وصف و معنى و تعريف كلمة فلنجوس:


فلنجوس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و جيم (ج) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح فلنجوس في معاجم اللغة العربية:



فلنجوس

جذر [جوس]

  1. نَجَس: (اسم)
    • الجمع : أنجاس
    • النَّجَسُ : النَّجَاسة
    • فلانٌ نَجَسٌ: خبيث فاجر
    • وَلَدٌ نَجَسٌ : قَذِرٌ، أَيْ غَيْرُ طَاهِرٍ
    • مصدر نجِسَ
  2. نَجُسَ: (فعل)
    • نجُسَ يَنجُس ، نَجاسةً ، فهو نجِس
    • نَجُسَ الثَّوْبُ : نَجِسَ، كَانَ قَذِراً
    • نجُس الشّخصُ: خبُث طبْعُه ودنِس خُلُقُه
    • نجُس الشّخصُ: أصبح قذرًا
  3. نَجِس: (اسم)
    • الجمع : أنْجَاسٌ
    • نَجِسٌ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نجُسَ ونجِسَ: خبيث فاجِر
    • فلان نَجِس السَّراويل: غير عفيف
    • وداءٌ نجسٌ: خبيث لا دواء له
  4. نَجِسَ: (فعل)
    • نجِسَ يَنجَس ، نَجَسًا ، فهو نجِس
    • نجِس الشّيءُ:نجُسَ، أصبح قذرًا دنسًا
    • نجِس العُضوُ أو البدنُ: (الفقه) أصبح غيرَ طاهر
    • نجِسَ الشّخصُ: نجُس، أصبح قذِرًا
    • نجِسَ الشّخصُ: نجُس، خبُث طبْعه، ودِنس خُلُقُه


  5. نَجَّسَ: (فعل)
    • نجَّسَ ينجِّس ، تنجيسًا ، فهو مُنجِّس ، والمفعول مُنجَّس
    • نجَّس الشّيءَ: دنَّسَه، ووسّخه، جعله نجِسًا
    • نَجَّسَهُ :أزال نجاسَتَه
    • نجَّسَ الصَّبي: علَّق عليه عُوذَة ليدفَعَ عنه العَينَ أو الشِّيطان، كما كانوا يزعمون
  6. نجِس: (اسم)
    • نجِس : فاعل من نَجُسَ
  7. أنْجَاس: (اسم)
    • أنْجَاس : جمع نَجِس
  8. تَنَجَّسَ: (فعل)
    • تنجَّسَ يتنجَّس ، تنجُّسًا ، فهو مُتنجِّس
    • تنجَّس الشَّيءُ مُطاوع نجَّسَ: صار نجسًا، قذِرًا، وقع في النّجاسَة والقذارة
    • تَنَجَّسَ الْمَكَانُ : صَارَ نَجِساً، مُدَنَّساً
    • تَنَجَّسَ الرَّجُلُ : تَحَاشَى، تَجَنَّبَ النَّجَاسَةَ وَمواضِعَها
  9. أَنجَسَ: (فعل)
    • أنجسَ يُنجس ، إنجاسًا ، فهو مُنجِس ، والمفعول مُنجَس
    • أنجس البولُ الثَّوبَ : جعله نَجِسًا، أي: قذرًا، غير طاهر يتجنَّب المتوضئ ما يُنْجِسُه ويُفْقده طهارتَه
  10. نَجاسة: (اسم)


    • الجمع : نجاسات
    • النَّجَاسَةُ : القَذارة
    • النَّجَاسَةُ (في عرف الشرع) : قدْرٌ معَيَّن يمنَع جنسُهُ الصَّلاةَ، كالبول، والدَّم، والخمر
    • مصدر نجُسَ
  11. تَنجُّس: (اسم)
    • مصدر تَنَجَّسَ
    • تَنَجُّسُ الْمَكانِ: صَيْرُهُ نَجِساً، مُدَنَّساً
    • تَنَجُّسُ الثَّوْبِ : تَلَطُّخُهُ بِالنَّجَاسَةِ
  12. تَنجيس: (اسم)
    • مصدر نَجَّسَ
    • تَنْجِيسُ الْمَكَانِ: تَصْيِيرُهُ نَجِساً، قَذِراً
  13. تنجُّس: (اسم)
    • تنجُّس : مصدر تَنَجَّسَ
  14. تنجيس: (اسم)
    • تنجيس : مصدر نَجَّسَ
  15. مُتنجِّس: (اسم)
    • مُتنجِّس : فاعل من تَنَجَّسَ
  16. مُنجَس: (اسم)


    • مُنجَس : اسم المفعول من أَنجَسَ
  17. مُنجِس: (اسم)
    • مُنجِس : فاعل من أَنجَسَ
  18. مُنجَّس: (اسم)
    • مُنجَّس : اسم المفعول من نَجَّسَ
  19. مُنجِّس: (اسم)
    • مُنجِّس : فاعل من نَجَّسَ
  20. ناجِس: (اسم)
    • فاعل من نَجَسَ
    • ثَوْبٌ نَاجِسٌ : نَجِسٌ، قَذِرٌ، أَيْ بِهِ نَجَاسَةٌ
    • مَكَانٌ نَاجِسٌ : تَقْشَعِرُّ مِنْهُ النَّفْسُ
    • دَاءٌ أَوْ مَرَضٌ نَاجِسٌ : لاَ يَنْفَعُ مَعَهُ دَوَاءٌ، مَرَضٌ، عُضَالٌ
  21. نَجيس: (اسم)
    • النَّجيسُ : مبالغة النَّجِس
  22. إِنجاس: (اسم)


    • إنجاس : مصدر أَنجَسَ
  23. نجس: (مصطلحات)
    • نجس نجسا ونجس نجاسة فهو نجس ولغة هو القذارة. واصطلاحا النجس هو أحد أمور عشرة أو أكثر، على الخلاف بينهم، يؤثر القذارة المادية الموجبة للتطهير، كالدم والبول والغائط. (فقهية)
  24. النجس: (مصطلحات)
    • بفتح الجيم وكسرها من نجس ( بضم الجيم وكسرها ) جمع أنجاس: المستقذر . ما اتصف بالنجاسة من الأشياء. (فقهية)
  25. متنجس: (مصطلحات)
    • الذي طرأت عليه نجاسة وانفعل بها، كالماء القليل الذي وقع فيه دم، ونحو ذلك (انظر نجس). (فقهية)
,
  1. نجس (المعجم لسان العرب)
    • "النَّجْسُ والنِّجْسُ والنَّجَسُ: القَذِرُ من الناس ومن كل شيء قَذِرْتَه.
      ونَجِسَ الشيءَ، بالكسر، يَنْجَسُ نَجَساً، فهو نَجِسٌ ونَجَسٌ،ورجل نَجِسٌ ونَجَسٌ، والجمع أَنْجاسٌ، وقيل: النَّجَسُ يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد، رجل نَجَسٌ ورجلان نَجَسٌ وقوم نَجَسٌ.
      قال اللَّه تعالى: إِنما المشركون نَجَسٌ؛ فإِذا كَسَرُوا ثَنَّوْا وجَمَعوا وأَنَّثوا فقالوا أَنْجاسٌ ونِجْسَةٌ، وقال الفرّاء: نَجَسٌ لا يجمع ولا يؤنث.
      وقال أَبو الهيثم في قوله: إِنما المشركون نَجَسٌ؛ أَي أَنْجاسٌ أَخباث.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، كان إِذا دخل الخلاء، قال: اللهم إِني أَعوذ بك من النَّجْسِ الرِّجْس الخَبيثِ المُخْبِث.
      قال أَبو عبيد: زعم الفرّاء أَنهم إِذا بدؤوا بالنجس ولم يذكروا الرجس فتحوا النون والجيم، وإِذا بدؤوا بالرجس ثم أَتبعوه بالنجس كَسَروا النون، فهم إِذا، قالوه مع الرجس أَتبعوه إِياه وقالوا: رِجْسٌ نِجْسٌ، كسروا لِمَكان رجس وثَنَّوا وجمعوا كما، قالوا: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ، فإِذا أَفردوا، قالوا بالطَّم ففتحوا، وأَنْجَسَه غيرُه ونَجَّسه بمعنى؛ قال ابن سيده: وكذلك يعكسون فيقولون نِجْس رِجْسٌ فيقولونها بالكسر لمكان رِجْسٍ الذي بعده، فإِذا أَفردوه، قالوا نَجَسٌ، وأَما رِجْسٌ مفرداً فمكسور على كل حال؛ هذا على مذهب الفرّاء؛ وهي النَّجاسة، وقد أَنْجَسه.
      وفي الحديث عن الحسن في رجل زنى بامرأَة تزوجها فقال: هو أَنْجَسَها وهو أَحق بها والنَّجِسُ: الدَّنِس.
      وداء نجِسٌ وناجِسٌ ونَجِيسٌ وعَقامٌ: لا يبرأُ منه،وقد يوصف به صاحب الداء.
      والّنَجْس: اتخاذ عُوذَةٍ للصبي، وقد نَجَّس له ونَجَّسَه: عَوّذَه؛ قال:وجارِيَةٍ مَلْبونَةٍ، ومُنَجِّسٍ،وطارِقَةٍ في طَرْقِها لم تُسَدَّد (* قوله «وعلق إلخ» صدره كما في شرح القاموس: وكان لدي كاهنان وحارث) الليث: المُنَجَّسُ الذي يعلَّق عليه عظام أَو خرق.
      ويقال للمُعَوِّذ: منَجِّس، وكان أَهل الجاهلية يعلِّقون على الصبيّ ومن يخاف عليه عيون الجن الأَقْذارَ من خِرَقِ المَحِيض ويقولون: الجن لا تقربها.
      ابن الأَعرابي: النُّجُسُ المعَوَّذون، والجُنُس المياه الجامدة.
      والمَنْجَسُ: جليدة توضع على حز الوَتَر.
      "
  2. نَجْسُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَجْسُ ونِجْسُ ونَجَسُ ونَجِسُ ونَجُسُ: ضِدُّ الطاهِرِ، وقد نَجُسَ ونَجِسَ، وأنْجَسَهُ ونَجَّسَهُ فَتَنَجَّسَ.
      ـ داءٌ ناجِسٌ ونَجِيسٌ: إذا كان لا يُبْرَأُ منه.
      ـ تَنَجَّسَ: فَعَلَ فِعْلاً يَخْرُجُ به عن النَّجَاسَةِ.
      ـ تَنْجِيسُ: اسمُ شيءٍ من القَذَرِ، أو عِظَامُ المَوْتَى، أو خِرْقَةُ الحائِضِ كان يُعَلَّقُ على من يُخافُ عليه من وَلُوعِ الجِنِّ به.
      ـ مُعَوَّذُ: مُنَجَّسٌ.
  3. تنجَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنجَّسَ يتنجَّس ، تنجُّسًا ، فهو مُتنجِّس :-
      تنجَّس الشَّيءُ مُطاوع نجَّسَ: صار نجسًا، قذِرًا، وقع في النّجاسَة والقذارة :-تنجَّس الثوبُ.
      تنجَّس فلانٌ: فعل فِعْلاً يسبِّب نجاستَه :-تنجّس الكافرُ بشِرْكه.
  4. نجِسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجِسَ يَنجَس ، نَجَسًا ، فهو نجِس :-
      نجِس الشّيءُ نجُسَ، أصبح قذرًا دنسًا :-نجِس البيتُ/ الثوبُ.
      نجِسَ الشّخصُ:
      1 - نجُس، أصبح قذِرًا.
      2 - نجُس، خبُث طبْعه، ودِنس خُلُقُه.
      نجِس العُضوُ أو البدنُ: (الفقه) أصبح غيرَ طاهر.
  5. أنجسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنجسَ يُنجس ، إنجاسًا ، فهو مُنجِس ، والمفعول مُنجَس :-
      أنجس البولُ الثَّوبَ جعله نَجِسًا، أي: قذرًا، غير طاهر :-يتجنَّب المتوضئ ما يُنْجِسُه ويُفْقده طهارتَه.
  6. نجَّسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجَّسَ ينجِّس ، تنجيسًا ، فهو مُنجِّس ، والمفعول مُنجَّس :-
      نجَّس الشّيءَ دنَّسَه، ووسّخه، جعله نجِسًا :-نجّس مكانًا مقدَّسًا.


  7. نجُسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجُسَ يَنجُس ، نَجاسةً ، فهو نجِس :-
      نجُس الشّيءُ أصبح قذرًا دنسًا :-نجُس الثَّوبُ.
      نجُس الشّخصُ:
      1 - أصبح قذرًا.
      2 - خبُث طبْعُه ودنِس خُلُقُه :-إِنَّ الْمُؤْمِنَ لاَ يَنْجُسُ [حديث] .
  8. تَنَجَّسَ (المعجم الغني)
    • [ن ج س]. (فعل: خماسي لازم). تَنَجَّسْتُ، أتَنَجَّسُ، مصدر تَنَجُّسٌ.
      1. :-تَنَجَّسَ الْمَكَانُ :- : صَارَ نَجِساً، مُدَنَّساً.
      2. :-تَنَجَّسَ ثَوْبُهُ :- : تَلَطَّخَ ثَوْبُهُ بِنَجَاسَةٍ.
      3. :-تَنَجَّسَ الرَّجُلُ :- : تَحَاشَى، تَجَنَّبَ النَّجَاسَةَ وَمواضِعَها.
  9. النَّجَسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجَسُ : النَّجَاسة.
      يقال: فلانٌ نَجَسٌ: خبيث فاجر.
      وهم نَجَسٌ أَيضًا.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 28إِنَّمَا المُشْرِكُونَ نَجَسٌ) ) . والجمع : أَنْجَاسٌ.
  10. نَاجِسٌ (المعجم الغني)
    • [ن ج س]. (فاعل من نَجَسَ).
      1. :-ثَوْبٌ نَاجِسٌ :- : نَجِسٌ، قَذِرٌ، أَيْ بِهِ نَجَاسَةٌ.
      2. :-مَكَانٌ نَاجِسٌ :- : تَقْشَعِرُّ مِنْهُ النَّفْسُ.
      3. :-دَاءٌ أَوْ مَرَضٌ نَاجِسٌ :- : لاَ يَنْفَعُ مَعَهُ دَوَاءٌ، مَرَضٌ، عُضَالٌ.
  11. تنجَّس (المعجم الرائد)
    • تنجس - تنجسا
      1- تنجس : صار «نجسا»، أي قذرا غير طاهر. 2- تنجس الشيء : تلطخ بالوسخ. 3- تنجس : تجنب النجاسة.
  12. النَّجِسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجِسُ النَّجِسُ يقال: فلان نَجِس السَّراويل: غير عفيف.
      وداءٌ نجسٌ: خبيث لا دواء له. والجمع : أنْجَاسٌ.
  13. نَجِسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجِسَ الشيءُ نَجِسَ َ نَجَسًا: قَذِرَ.
      و(في عرف الشرع) : لَحِقَتْه النَّجاسة.
      يقال: نَجِسَ الثوبُ ويقال: نَجِسَ فلانٌ: خَبُثَ طَبْعُه ودَنِسَ خُلُقُه.
  14. نَجَّسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَجَّسَهُ : أَنْجَسَه.
      و نَجَّسَهُ أزال نجاسَتَه.
      ويقال: نجَّسَ الصَّبي: علَّق عليه عُوذَة ليدفَعَ عنه العَينَ أو الشِّيطان، كما كانوا يزعمون.
  15. نَجُسَ (المعجم الغني)
    • [ن ج س]. (فعل: ثلاثي لازم). نَجُسَ، يَنْجُسُ، مصدر نَجَاسَةٌ. :-نَجُسَ الثَّوْبُ :- : نَجِسَ، كَانَ قَذِراً. :-نَجُسَ الْمَكَانُ وَنَفَرَ سَاكِنُوهُ.
  16. نجس (المعجم مصطلحات فقهية)
    • نجس نجسا ونجس نجاسة فهو نجس ولغة هو القذارة. واصطلاحا النجس هو أحد أمور عشرة أو أكثر، على الخلاف بينهم، يؤثر القذارة المادية الموجبة للتطهير، كالدم والبول والغائط.
  17. نجس (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ج س: نَجِسَ الشيء من باب طرِب فهو نَجِسٌ بكسر الجيم وفتحها قال الله تعالى {إنما المُشركون نَجَسٌ} و أَنْجَسَهُ غيره و نَجَّسَهُ بمعنى
  18. تَنَجَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَجَّسَ الشيءُ: صَار نَجِسًا.
      و تَنَجَّسَ تلطخ بالقَذَر.
      و تَنَجَّسَ فلانٌ: تحاشَى النَّجاسَةَ ومواضعَها.
  19. أَنْجَسَ (المعجم الغني)
    • [ن ج س]. (فعل: رباعي متعد). أَنْجَسَ، يُنْجِسُ، مصدر إِنْجَاسٌ. :-أَنْجَسَ ثَوْبَهُ :- : جَعَلَهُ نَجِساً، قَذِراً غَيْرَ طاهِرٍ.
  20. نَجَّسَ (المعجم الغني)
    • [ن ج س]. (فعل: رباعي متعد). نَجَّسَ، يُنَجِّسُ، مصدر تَنْجِيسٌ. :-نَجَّسَ الْمَكَانَ :- : صَيَّرَهُ نَجِساً، قَذِراً.
  21. تَنجُّسٌ (المعجم الغني)
    • [ن ج س]. (مصدر تَنَجَّسَ).
      1. :-تَنَجُّسُ الْمَكانِ :-: صَيْرُهُ نَجِساً، مُدَنَّساً.
      2. :-تَنَجُّسُ الثَّوْبِ :- : تَلَطُّخُهُ بِالنَّجَاسَةِ.
  22. نَجَسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنْجَاسٌ. [ن ج س]. (مصدر نَجِسَ).
      1. :-ثَوْبٌ نَجَسٌ :- : بِهِ نَجَاسَةٌ.
      2. :-وَلَدٌ نَجَسٌ :- : قَذِرٌ، أَيْ غَيْرُ طَاهِرٍ.
  23. نَجِس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَجِس :-
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نجُسَ ونجِسَ: خبيث فاجِر
      • داءٌ نجِسٌ: خبيث لا دواء له.
      2 - غير طاهر
      • فلانٌ نجِس السَّراويل: غير عفيف.
  24. أَنجَس (المعجم الرائد)
    • أنجس - إنجاسا
      1-أنجسه : جعله «نجسا»، أي قذرا غير طاهر
  25. نجس (المعجم الرائد)
    • نجس - ينجس ، نجاسة
      1-كان قذرا غير طاهر


معنى فلنجوس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوْس [مفرد]: مصدر جاسَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوَسان [مفرد]: مصدر جاسَ.
مختار الصحاح
ج و س : جَاسُوا خلال الديار أي تخللوها فطلبوا ما فيها كما يجوس الرجل الأخبار أي يطلبها وبابه قال و اجْتاسُوها مثلهجَوسَق في ج ق
الصحاح في اللغة
الجَوْس: مصدر قولك: جاسوا خلال الديار، أي تخلّلوها فطلبوا ما فيها، كما يَجوسُ الرجل الأخبارَ التي يطلبها. وكذلك الاجْتِياسُ. والجَوسَانُ بالتحريك: الطَوَفان بالليل.
تاج العروس

الجَوْسُ : طلَبُ الشيءِ بالاستقصاءِ عن الزَّجّاجِ وهو مَصدَرُ جاسَ يَجُوسُ . الجَوْسُ أَيضاً : التَّرَدُّدُ خِلالَ الدُّورِ والبُيوتِ في الغارَةِ قال الله تعالى : " فَجَاسُوا خِلالَ الدِّيارِ " أَي تَرَدَّدوا بينها للغارَةِ وقال الفرَّاءُ : قَتلوكُم بينَ بيوتِكُم قال : وجَاسُوا وحَاسُوا بمعنى واحِدٍ : يَذهبونَ ويَجيئون . قيلَ : الجَوْسُ : الطَّوْفُ فيها . ومعنى الآية : فطافوا في خلال الدِّيارِ يَنظُرونَ هل بقِيَ أَحدٌ لمْ يَقتُلوه قاله الزَّجّاجُ وفي الصِّحاح جاسُوا خلال الدِّيار أَي تَخَلَّلوها فطلَبوا ما فيها كما يَجوسُ الرَّجُلُ الأَخبارَ : أَي يطلبها . كالجَوَسان مُحَرَّكَةً والاجْتِياسِ وهو الطَّوَفانُ باللَّيْلِ وكُلُّ ما وُطِئَ فقد جِيسَ وقيل : الجَوْسُ : مثلُ الدَّوْسِ . وقال أَبو عُبيد : كُلُّ مَوضِع خالَطْتَه ووَطِئْتَهُ فقد جُسْتَه وحُسْتَه . والجَوَّاسُ ككَتَّانٍ : الذي يَجوسُ كُلَّ شيءٍ يَدوسُهُ أَو يتخَلَّل القَومَ فيَعيثُ فيهم منه الأَسَدُ وقد جاسَهم الأَسَد جَوْساً وجُؤُوساً إذا فعَلَ ذلكَ قال رُؤْبَةُ :

أَشْجَعُ خَوَّاضُ غِياصٍ جَوَّاسْ ... في نَمِراتٍ لِبْدُهُنَّ أَحْلاسْ

" عادَتُه خَبْطٌ وعَضٌّ هَمَّاسْ ويُسَمَّى الرَّجُلُ أَيضاً كذلك . وجَوَّاسُ بنُ القَعْطَلِ بنِ سُوَيْدِ بنِ الحارِثِ بنِ حِصْن بنِ ضَمْضَمِ بنِ عَدِيِّ بن جَناب الكَلْبِيُّ وكان اسمُ القَعْطَلِ ثابِتاً . جَوَّاسُ بنُ قُطْبَةَ أَحَدُ بَني الأَحَبِّ بنِ حُنّ وحُنُّ هي بنتُ عُذْرَة وهم رَهْطُ بثينة صاحبةِ جميل . جَوَّاسُ بنُ حَيّان بن عَمْرو بنِ تميمٍ ويُعرَفُ بابنِ أُمِّ نَهارٍ وأُمُّ نَهارٍ أُمُّ أَبيهِ . جَوَّاسُ بنُ نُعَيْمِ بنِ الحارِثِ أَحَدُ بَني الهُجَيْمِ . جَوَّاسُ بنُ نُعَيْمٍ : أَحَدُ بني حُرْثانَ بنِ ثعْلَبَة بنِ ذؤَيْبِ بن السَّيِّد الضَّبِّيِّ : شُعراءُ كما في العُباب واقتصَرَ في التَّكملَةِ على الثَّاني والثَّالث والرَّابِع . وضَمْضَمُ بنُ جَوْسٍ بالفتح من التّابعينَ . قَولُهُم : جُوعاً له وُجُوساً إتْباعٌ والصَّحيح أَنَّ الجُوسَ هو الجُوعُ في لُغَةِ هُذَيْل يقال : جُوساً له وبُوساً كما يُقال : جُوعاً له ونُوعاً وحَكَى ابنُ الأَعرابِيِّ جُوساً له كقوله : بُوساً له ففي كلام المُصَنِّف نَظَرٌ وكأَنَّه قلَّدَ الصَّاغانِيّ فيما قاله . وجُوسِيَةُ بالضَّمِّ : ة بالشّامِ قربَ حِمْصَ بينها وبينَ حِمصَ للقاصِدِ إلى دِمَشْقَ سِتَّةُ فَراسِخ بين جبل لُبنانَ وجبل سَنِيرٍ منها ابنُ عثمانَ الجُوسِيُّ المُحَدِّثُ حدَّثَ عنه مُحَمَّد بنُ جابِرٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : جاساهُ : عاداهُ عن ابن الأَعرابيِّ . وجَوْسٌ : اسمُ أَرْضٍ قال الرَّاعي :

فلمَّا حَبا من دونِها رَمْلُ عالِجٍ ... وجَوْسٌ بدَتْ أَثْباجُه ودَجُوجُ وجَوْسَةُ النّاظِرِ : شِدَّةُ نظرِه وتتابُعُه فيه

لسان العرب
الجَوْسُ مصدر جاسَ جَوْساً وجَوَساناً تردّد وفي التنزيل العزيز فَجاسُوا خِلال الدِّيار أَي تردّدوا بينها للغارة وهو الجَوَسانُ وقال الفراء قتلوكم بين بيوتكم قال وجاسُوا وحاسُوا بمعنى واحد يذهبون ويجيثون وقال الزجاج فجاسوا خلال الديار أَي فطافوا في خلال الديار ينظرون هل بقي أَحد لم يقتلوه وفي الصحاح جاسوا خلال الديار أَي تخللوها فطلبوا ما فيها كما يَجُوس الرجلُ الأَخبار أَي يطلبها وكذلك الاجْتِياسُ والجَوَسان بالتحريك الطوفان بالليل وفي حديث قُسُ بن ساعدة جَوْسَة الناظر لا يَحارُ أَي شدة نظره وتتابعه فيه ويروى حَثَّةُ الناظر من الحَثِّ وكلُّ ما وُطِئَ فقد جِيسَ والجَوْسُ كالدَّوس ورجل جَوَّاسٌ يَجُوسُ كلَّ شيء يَدُوسُه وجاء يَجُوسُ الناسَ أَي يتخطاهم والجَوْسُ طلب الشيء باستقصاء الأَصمعي تركت فلاناً يَجُوسُ بني فلان ويَحُوسُهم أَي يدوسهم ويطلب فيهم وأَنشد أَبو عبيد يَجُوسُ عَمارَةً ويَكُفُّ أُخرى لنا حتى يُجاوِزَها دَليلُ يَجُوُسُ يتخلل أَبو عبيد كل موضع خالطته ووَطِئَته فقد جُسْته وحُسته والجُوسُ الجُوع يقال جُوساً له وبُوساً كما يقال جُوعاً له ونُوعاً وحكى ابن الأَعرابي جُوساً له كقوله بُوساً له وجُوسُ اسم أَرض ( * قوله « وجوس اسم أرض » الذي في ياقوت وجوش بفتح الجيم وسكون الواو وشين معجمة واستشهد بالبيت على ذلك ) قال الراعي فلما حَبا من دُونِها رَمْلُ عالِجٍ وجُوسٌ بَدَتْ أَثْباجُهُ ودَجُوجُ ابن الأَعرابي جاساه عاداه وجاساه رفوته ( * كذا بالأَصل ) وجَوَّاسٌ اسم
الرائد
* جوس. جوع.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: