وصف و معنى و تعريف كلمة فلنجوفك:


فلنجوفك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و جيم (ج) و واو (و) و فاء (ف) و كاف (ك) .




معنى و شرح فلنجوفك في معاجم اللغة العربية:



فلنجوفك

جذر [جوف]

  1. نَجَفَ: (فعل)
    • نَجَفْتُ، أَنْجُفُ، اُنْجُفْ، مصدر نَجْفٌ
    • نَجَفَ النَّجِيفَ : بَرَاهُ نَجَفَ الْخَشَبَ نَجَفَ السَّهْمَ
    • نَجَفَ الشَّجَرَةَ : قَطَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا
    • نَجَفَ الْبِئْرَ : حَفَرَهَا وَوَسَّعَ جَوْفَهَا
    • نَجَفَتِ الرِّيحُ الصُّخُورَ : تَرَكَتْ فِيهَا حُفَراً
    • نَجَفَ الشَّاةَ : حَلَبَهَا حَلْباً حَتَّى أَفْرَغَ ضِرْعَهَا
    • نَجَفَ الْبِئْرَ : عرَّضَه
    • نَجَفَ المشيءَ: استخرج أقصاه
    • فقال: نَجَفَ ما في الضَّرْع
  2. نَجَّفَ: (فعل)
    • نَجَّفْتُ، أُنَجِّفُ، نَجِّفْ، مصدر تَنْجِيفٌ
    • نَجَّفَ : مبالغة نَجَف
    • نَجَّفَ الشيءَ: رفَعه وأعلاه
    • نَجَّفَ له من الشيء: عَزَلَ له بعضه
    • نَجَّفَتِ الرِّيحُ تَلَّ الرَّمْلِ : جَرَفَتْهُ
  3. نَجَف: (اسم)
    • الجمع : نِجَافٌ
    • النَّجَفُ : التَّلُّ والجمع : نِجافٌ
    • سَرَحَتِ الْمَاشِيَةُ فِي النَّجَفِ : مَكَانٌ مُسْتَطِيلٌ فِي بَطْنِ الْوَادِي أَوْ فِي بَطْنٍ مِنَ الأَرْضِ لاَ يَعْلُوهُ الْمَاءُ
    • النَّجَفُ : اِسْمُ مَدِينَةٍ في العِرَاقِ
    • نَجَفَ العنزَ: شدَّ ضَرْعَها بالنِّجاف لينقطع لبنها
  4. نَجَف: (اسم)
    • نَجَف : جمع نَجَفة


  5. نَجْف: (اسم)
    • نَجْف : مصدر نَجَفَ
  6. نُجُفُ: (اسم)
    • نُجُفُ : جمع نَجيف
  7. اِنتَجَفَ: (فعل)
    • اِنْتَجَفَ، يَنْتَجِفُ، مصدر اِنْتِجَافٌ
    • اِنْتَجَفَ الشَّيْءَ : اِسْتَخْرَجَ أَقْصَاهُ . اِنْتَجَفَ مَا فِي الضَّرْعِ
    • اِنْتَجَفَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ : اِسْتَفْرَغَتْهُ
    • انتجفت الرِّيحُ السحابَ: استفرغته
  8. اِستَنجَفَ: (فعل)
    • اسْتَنْجَفَ الشيءَ: انتجفَه
  9. أَنجَفَ: (فعل)
    • أَنْجَفَ، يُنْجِفُ، مصدر إِنْجَافٌ
    • أَنْجَفَ الشَّاةَ : عَلَّقَ عَلَيْهَا النِّجَافَ، أَيْ مَا يُشَدُّ عَلَى ضَرْعِهَا لِتُمْسِكَ اللَّبَنَ
  10. نِجاف: (اسم)


    • النِّجَافُ : الناتئُ المشرف على الشيء
    • النِّجَافُ : ما يُشَدُّ على ضرع الشاة لتمسك اللبن
    • النِّجَافُ: شِعابُ الجبل التي يُسكب منها الماء
    • نِجَافُ البَيْتِ : مَا بُنِيَ فَوْقَهُ مُشْرِفاً عَلَيْهِ
    • نِجَافُ الْمَغَارَةِ : صَخْرَةٌ نَاتِئَةٌ تُشْرِفُ عَلَيْهَا
  11. نِجَاف: (اسم)
    • نِجَاف : جمع نَجَفة
  12. نِجَاف: (اسم)
    • نِجَاف : جمع نَجَف
  13. مَنجوف: (اسم)
    • رجلٌ منجوف: جَبَانٌ
  14. نَجَفة: (اسم)
    • الجمع : نَجَفٌ ، و نِجَاف
    • النَّجَفَة : مكان مستطيل كالجدار في وسط الوادي لا يعلوه الماهُ
    • النَّجَفَة: مجموعة من المصابيح الكهربية على نظام معيّن متسقة الوضع باهرة الضوء وسمِّيت بالثُّريّا تشبيهًا بثريَّا السماء
    • النَّجَفَة من الكثيب: إبطه، وهو الموضعُ تصفِّقه الرياح فتنجُفُه فيصير كأنه جُرُف مُنْجَرِف
  15. اِنْتِجَاف: (اسم)
    • اِنْتِجَاف : مصدر إِنتَجَفَ
  16. نُجفة: (اسم)


    • الجمع : نُجَفٌ
    • النُّجْفَةُ : القليلُ من الشيء
  17. تَنْجِيف: (اسم)
    • تَنْجِيف : مصدر نَجَّفَ
  18. نَجَف: (اسم)
    • نَجَف :جمع نَجَفة
  19. نَجَفَ النَّجِيفَ:
    • بَرَاهُ. نَجَفَ الْخَشَبَ نَجَفَ السَّهْمَ.
  20. اِنْتَجَفَ الشَّيْءَ:
    • اِسْتَخْرَجَ أَقْصَاهُ. اِنْتَجَفَ مَا فِي الضَّرْعِ.
  21. النَّجَفَة من الكثيب:
    • إبطه، وهو الموضعُ تصفِّقه الرياح فتنجُفُه فيصير كأنه جُرُف مُنْجَرِف.
  22. نَجَفَ العنزَ:


    • شدَّ ضَرْعَها بالنِّجاف لينقطع لبنها.
  23. نَجَّفَ لَهُ نُجْفَةً مِنَ اللَّبَنِ:
    • عَزَلَ لَهُ قَلِيلاً مِنْهُ.
  24. اِنْتَجَفَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ:
    • اِسْتَفْرَغَتْهُ.
  25. سَرَحَتِ الْمَاشِيَةُ فِي النَّجَفِ:
    • مَكَانٌ مُسْتَطِيلٌ فِي بَطْنِ الْوَادِي أَوْ فِي بَطْنٍ مِنَ الأَرْضِ لاَ يَعْلُوهُ الْمَاءُ.
,
  1. نجف
    • "النَّجْفة: أَرض مُستديرة مشْرِفة، والجمع نَجَفٌ ونِجافٌ.
      والجوهري: النجَفُ والنجَفَةُ، بالتحريك، مكان لا يعلوه الماء مُستطيل مُنقاد.
      ابن سيده: النجَفُ والنِّجافُ شيء (* قوله «النجف والنجاف شيء إلخ» كذا بالأصل، وعبارة ياقوت: والنجفة تكون في بطن الوادي شبه جدار ليس بعريض له طول إلى آخر ما هنا.) يكون في بطن الوادي شبيه بنِجاف الغَبيط جدّاً، وليس بجدّ عريض، له طول مُنقاد من بين مُعْوَجّ ومستقيم لا يعلوهُ الماء وقد يكون في بطن الأَرض، وقيل: النِّجاف شِعاب الحَرّة التي يُسكب فيها.
      يقال: أَصابنا مطر أَسال النِّجاف.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: أَن حسان بن ثابت، رضي اللّه عنه، دخل عليها فأَكرمته ونجَّفَتْه أَي رَفَعَت منه.
      والنَّجَفَةُ: شبه التلِّ؛ ومنه حديث عمرو بن العاص، رضي اللّه عنه: أَنه جلس على مِنْجافِ السفينة؛ قيل: هو سُكَّانُها الذي تُعَدَّلُ به، سمي به لارتفاعه.
      قال ابن الأَثير:، قال الخطابي لم اسمع فيه شيئاً أَعتمده.
      ونَجَفةُ الكَثِيب: إبْطه وهو آخره الذي تُصَفِّقه الرياح فتَنْجُفه فيصير كأَنه جَرْف مَنْجوف؛ وقال أَبو حنيفة: يكون في أَسافلها سُهولة تنقاد في الأَرض لها أَودية تَنْصبّ إلى لين من الأَرض؛ وقال الليث: النجَفةُ تكون في بطن الوادي شبه جِدار ليس بعريض.
      ويقال لإبْط الكثيب: نَجَفَة الكثيب.
      ابن الأَعرابي: النجَفةُ المُسَنَّاةُ، والنجَف التلّ.
      قال الأَزهري: والنجفة التي بظهر الكوفة، وهي كالمُسَنَّاة تمنع ماء السيل أَن يعلو منازل الكوفة ومقابرها.
      ابن الأَعرابي: النِّجاف هو الدَّرَوَنْدُ والنَّجْرانُ.
      وقال ابن شميل: النِّجاف الذي يقال له الدوارة، وهو الذي يستقبل الباب من أَعلى الأُسْكُفَّةِ، والنِّجافُ العَتبة وهي أُسْكُفَّة الباب.
      وفي الحديث: فيقول أَي رب قَدِّمني إلى باب الجنة فأَكون تحت نِجافِ الجنة؛ قيل: هو أُسْكفّة الباب، وقال الأَزهري: هو دَرَوَنْدُه يعني أَعلاه.
      ابن الأعرابي: والنِّجافُ أَيضاً شِمالُ الشاة الذي يُعَلَّق على ضرعها.
      وقد أَنْجَفَ الرجل إذا شدَّ على شاته النِّجاف.
      والنجَفُ: قشور الصِّلِّيان.
      الفراء: نِجافُ الإنسان مَدْرَعَته.
      وقال الليث: نِجافُ التيس جِلد يشدُّ بين بطنه والقضيب فلا يقدر على السِّفاد، يقال: تيس منجوف.
      الجوهري: نجاف التيس أَن يُرْبَط قَضِيبه إلى رجله أَو إلى ظهره، وذلك إذا أَكثر الضِّراب يُمنع بذلك منه.
      وقال أَبو الغوث: يُعْصب قضيبه فلا يقدر على السِّفاد.
      والنِّجافُ: الباب والغار ونحوهما.
      وغار مَنْجوفٌ أَي موسَّع.
      والمَنْجوف: المَحْفُور من القُبور عَرْضاً غير مَضْرُوح؛ قال أَبو زبيد يَرْثي عثمان بن عفان،رضي اللّه عنه: يا لَهْفَ نَفْسيَ، إن كان الذي زعَمُوا حَقّاً وماذا يَرُدُّ اليومَ تَلْهِيفِي؟ إن كان مأْوَى وُفُودِ الناسِ راحَ به رَهْطٌ إلى جَدَثٍ، كالغارِ، مَنْجُوفِ وقيل: هو المحفُور أَيَّ حفْر كان.
      وقبر مَنجوف وغار منجوف: موسَّع.
      وإناء منجوف: واسع الأَسفل.
      وقدَح منجُوف: واسع الجوف؛ ورواه أَبو عبيد منجوب، بالباء؛ قال ابن سيده: وهو خطأٌ إنما المنجوب المدبوغ بالنَّجَب.
      ونجَف السهمَ يَنْجُفُه نَجْفاً: عَرَّضَه؛ وكلُّ ما عُرِّضَ فقد نُجِفَ.
      والنَّجِيف: النصل العريض.
      والنَّجِيف من السهام: العريض النصل.
      وسهْم نَجِيف: عريض؛ قال أَبو حنيفة: هو العريض الواسع الجُرْح، والجمع نُجُفٌ؛ قال أَبو كبير الهذلي: نُجُفٌ بَذَلْتُ لها خَوافي ناهِضٍ،حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاع الأَطْحَلِ اللِّفاع: اللِّحاف؛ قال ابن بري: وصواب إنشاده نُجُفٍ لأَن قبله: بمَعابِلٍ صُلْعِ الظُّباتِ، كأَنها جَمْرٌ بمَسْهَكةٍ يُشَبُّ لِمُصْطَل؟

      ‏قال: ورواه الأَصمعي ومَعابلاً، بالنصب، وكذلك نجفاً؛ وقوله كاللِّفاع الأَطحل أَي كأَنّ لون هذا النِّسر لون لِحاف أَسود.
      ونجَف القِدْحَ يَنْجُفُه نَجْفاً: بَراه.
      وانْتجفَ الشيءَ: استخرجه.
      وانْتِجاف الشيء: استخراجه.
      يقال: انتجَفت إذا استخرجت أَقصى ما في الضَّرْع من اللبن.
      وانْتجفَتِ الريحُ السحابَ إذا استفْرغَتْه؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر يصف سحاباً: مَرَتْه الصَّبا ورَفَته الجَنُو بُ، وانْتَجَفَتْه الشَّمالُ انْتِجافا ابن سيده: النِّجافُ كساء يُشَدُّ على بطن العَتُود لئلا ينزو، وعَتودٌ مَنْجُوف.
      قال ابن سيده: ولا أَعرف له فعلاً.
      والنَّجْفُ: الحلَب الجيّد حتى يُنْفِضَ الضْرعَ؛ قال الراجز يصف ناقة غزيرة: تَصُفُّ أَو تُرْمي على الصَّفُوف،إذا أَتاها الحالِبُ النَّجُوف والمِنْجَفُ: الزَّبيل؛ عن اللحياني، قال: ولا يقال مِنْجَفة.
      والنَّجَفةُ: موضع بين البصْرة والبحرين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَجَفُ

    • ـ نَجَفُ ونَجَفَةُ: مكانٌ لا يَعْلُوه الماءُ، مُسْتَطِيلٌ مُنْقَادٌ، ويكونُ في بَطْنِ الوادي، وقد يكونُ ببَطْن من الأرضِ، ج: نِجافٌ، أو هي: أرضٌ مُسْتَدِيرَةٌ مُشْرِفَةٌ على ما حَوْلَهَا.
      ـ نَجَفُ: التَّلُّ، وقُشورُ الصِلِّيانِ، نَجَفَةُ: موضع، بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ، والمُسَنَّاةُ، ومُسَنَّاةٌ بظاهِرِ الكُوفَةِ تَمْنَعُ ماءَ السَّيْلِ أنْ يَعْلُوَ مَقَابِرَها ومَنازِلَها.
      ـ نَجَفَةُ الكَثيبِ: المَوْضِعُ تُصَفِّقُهُ الرِياحُ، فَتَنْجُفُهُ، فَيصيرُ كأَنَّهُ جُرْفٌ مُنْجَرِفٌ.
      ـ نِجَافُ: المِدْرَعَةُ، وأُسْكُفَّةُ البابِ، أو ما يَسْتَقْبِلُ البابَ من أعْلَى الأُسْكُفَّةِ، أو دَرَوَنْدُ البابِ، وجِلْدٌ يُشَدُّ بين بَطْنِ التَّيْسِ وقَضيبِه فلا يَقْدِرُ على السِفَادِ، ومنه: تَيْسٌ مَنْجوفٌ.
      ـ أنْجَفَ: عَلَّقَهُ عليه. وسُوَيْدُ بنُ مَنْجوفٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ مَنْجُوفُ ونَجيفُ: سَهْمٌ عَريضُ النَّصْلِ، ج: نَجُفُ.
      ـ نَجَفَه: بَراهُ،
      ـ نَجَفَ الشاةَ: حَلَبَها جَيِّداً حتى أنْفَضَ الضَّرْعُ،
      ـ نَجَفَ الشجرةَ من أصْلِها: قَطَعَها.
      ـ غارٌ مَنجوفٌ: مُوَسَّعٌ.
      ـ نجُفُ: الأَخْلاقُ من الشِّنانِ، وجمعُ نَجيفٍ.
      ـ مَنْجوفُ: الجَبانُ، والمُنْقَطِعُ عن النِكاحِ،
      ـ مَنْجوفُ من الآنيَةِ: الواسِعُ الشَّحْوَةِ والجَوْفِ.
      ـ نُجْفَةُ: القليلُ من الشيءِ.
      ـ مِنْجَفُ: الزَّبيلُ.
      ـ نَجَّفَتِ الريحُ الكثيبَ تَنْجِيفاً: جَرَفَتْهُ.
      ـ نَجِّفْ له نُجْفَةً من اللَّبَنِ: اعْزِلْ له قليلاً منه.
      ـ انْتَجَفَهُ: اسْتَخْرَجَهُ،
      ـ انْتَجَفَ غَنَمَهُ: اسْتَخْرَجَ أقْصَى ما في ضَرْعِها من اللَّبَنِ،
      ـ انْتَجَفَتِ الريحُ السحابَ: اسْتَفْرَغَتْهُ، كاسْتَنْجَفَتْهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَجَفَ
    • نَجَفَ الشيء نَجَفَ ُ نَجْفًا: حفر فيه ووسَّع جوفَه.
      يقال: نَجَف البئرَ، ونَجفَ الإناءَ، ونَجَفَتِ الرِّيحُ الصُّخورَ.
      و نَجَفَ عرَّضَه.
      يقال: نَجَفَ نَصْلَ السَّهْم.
      و نَجَفَ الشيءَ: قَطَعَهُ.
      يقال: نَجَفَ الشجرةَ من أصَلها.
      ويقال: نَجَفَ العنزَ: شدَّ ضَرْعَها بالنِّجاف لينقطع لبنها.
      و نَجَفَ المشيءَ: استخرج أقصاه.
      فقال: نَجَفَ ما في الضَّرْع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَجَفَ
    • [ن ج ف]. (فعل: ثلاثي متعد). نَجَفْتُ، أَنْجُفُ، اُنْجُفْ، مصدر نَجْفٌ.
      1. :-نَجَفَ النَّجِيفَ :- : بَرَاهُ. :-نَجَفَ الْخَشَبَ :- :-نَجَفَ السَّهْمَ.
      2. :-نَجَفَ الشَّجَرَةَ :- : قَطَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا.
      3. :-نَجَفَ الْبِئْرَ :- : حَفَرَهَا وَوَسَّعَ جَوْفَهَا.
      4. :-نَجَفَتِ الرِّيحُ الصُّخُورَ :- : تَرَكَتْ فِيهَا حُفَراً.
      5. :-نَجَفَ الشَّاةَ :- : حَلَبَهَا حَلْباً حَتَّى أَفْرَغَ ضِرْعَهَا.

    المعجم: الغني

  5. نَجَف
    • نجف - ينجف ، نجفا
      1- نجف : «النجيف»، أي السهم : براه. 2- نجف الشجرة : قطعها من أصلها. 3- نجف الشاة : حلبها جيدا حتى أفرغ ضرعها. 4- نجف الشيء : حفر فيه ووسع.


    المعجم: الرائد

  6. نَجَّفَ
    • [ن ج ف]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَجَّفْتُ، أُنَجِّفُ، نَجِّفْ، مصدر تَنْجِيفٌ.
      1. :-نَجَّفَ لَهُ نُجْفَةً مِنَ اللَّبَنِ :- : عَزَلَ لَهُ قَلِيلاً مِنْهُ.
      2. :-نَجَّفَتِ الرِّيحُ تَلَّ الرَّمْلِ :- : جَرَفَتْهُ.
      3. :-نَجَّفَ الشَّيْءَ :- : رَفَعَهُ.

    المعجم: الغني

  7. النَّجَفَة
    • النَّجَفَة : مكان مستطيل كالجدار في وسط الوادي لا يعلوه الماهُ.
      و النَّجَفَة مجموعة من المصابيح الكهربية على نظام معيّن متسقة الوضع باهرة الضوء .
      وسمِّيت بالثُّريّا تشبيهًا بثريَّا السماء.
      و النَّجَفَة من الكثيب: إبطه، وهو الموضعُ تصفِّقه الرياح فتنجُفُه فيصير كأنه جُرُف مُنْجَرِف. والجمع : نَجَفٌ، ونِجَاف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِنتَجَف
    • إنتجف - انتجافا
      1- إنتجف الشيء : استخرجه. 2- إنتجف الشاة : حلبها جيدا حتى أفرغ ضرعها. 3- إنتجف : ما في الضرع : استخرجه كله. 4- إنتجفت الريح السحاب : استفرغته، أجرت ماءه.

    المعجم: الرائد

  9. نجف
    • نجف - تنجيفا
      1- نجفت الريح تل الرمل : جرفته. 2- نجف له«نجفة» من اللبن، أي قليلا : عزل له قليلا منه . 3- نجف الشيء : رفعه.

    المعجم: الرائد

  10. النِّجَافُ
    • النِّجَافُ : الناتئُ المشرف على الشيء.
      يقال: نِجافُ الغاز، ونِجافُ الباب.
      و: ما يُشَدُّ على ضرع الشاة لتمسك اللبن.
      و النِّجَافُ شِعابُ الجبل التي يُسكب منها الماء، قالوا: أصَابنا مطرٌ أسال النِّجاف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِنْتَجَفَ
    • [ن ج ف]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِنْتَجَفَ، يَنْتَجِفُ، مصدر اِنْتِجَافٌ.
      1. :-اِنْتَجَفَ الشَّيْءَ :- : اِسْتَخْرَجَ أَقْصَاهُ. :-اِنْتَجَفَ مَا فِي الضَّرْعِ.
      2. :-اِنْتَجَفَتِ الرِّيحُ السَّحَابَ :- : اِسْتَفْرَغَتْهُ

    المعجم: الغني

  12. نجف
    • نجف - و نجفةج، نجاف
      1- نجف : تل. 2- نجف : مكان مستطيل في بطن الوادي أو في بطن من الأرض لا يعلوه الماء.

    المعجم: الرائد

  13. مَنجوف
    • منجوف
      1- منجوف : سهم عريض النصل. 2- منجوف : سهم مبري. 3- منجوف : كل واسع الجوف والأسفل من إناء أو قبر أو نحوهما. 4- منجوف : جبان.

    المعجم: الرائد

  14. المَنْجُوفُ
    • المَنْجُوفُ المَنْجُوفُ يقال: رجلٌ منجوف: جَبَانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النَّجِيفُ
    • النَّجِيفُ : النَّجوفُ.
      و النَّجِيفُ السهمُ العريضَ النَّصْل. والجمع : نُجُفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَجَّفَ
    • نَجَّفَ : مبالغة نَجَف.
      و نَجَّفَ الشيءَ: رفَعه وأعلاه.
      ويقال: نَجَّفَ له من الشيء: عَزَلَ له بعضه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَنْجَفَ
    • [ن ج ف]. (فعل: رباعي متعد). أَنْجَفَ، يُنْجِفُ، مصدر إِنْجَافٌ. :-أَنْجَفَ الشَّاةَ :- : عَلَّقَ عَلَيْهَا النِّجَافَ، أَيْ مَا يُشَدُّ عَلَى ضَرْعِهَا لِتُمْسِكَ اللَّبَنَ.

    المعجم: الغني

  18. نَجَفٌ
    • جمع: نِجَافٌ. [ن ج ف].
      1. :-عَلاَ النَّجَفَ :- : التَّلَّ.
      2. :-سَرَحَتِ الْمَاشِيَةُ فِي النَّجَفِ :- : مَكَانٌ مُسْتَطِيلٌ فِي بَطْنِ الْوَادِي أَوْ فِي بَطْنٍ مِنَ الأَرْضِ لاَ يَعْلُوهُ الْمَاءُ.
      3. :-النَّجَفُ :- : اِسْمُ مَدِينَةٍ في العِرَاقِ.

    المعجم: الغني

  19. نَجَفَة
    • نَجَفَة :-
      جمع نَجَفات ونجَف: مجموعة من المصابيح الكهربيّة مختلفة الشكل متّسقة الوضع باهرة الضوء، تُعَلّق في السّقف، ويقال لها الثُّريَّا :-تدلَّت من السّقف نجفة كبيرة أضاءت المسجدَ كلَّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِستَنجَف
    • إستنجف - استنجافا
      1-إستنجفت الريح السحاب : استخرجت ما فيه من ماء

    المعجم: الرائد

  21. نِجاف
    • نجاف
      1- نجاف : ما بني ناتئا فوق الباب مشرفا عليه. 2- نجاف : «نجاف المغارة» : صخرة ناتئة تشرف عليها.

    المعجم: الرائد

  22. النَّجَفُ
    • النَّجَفُ : التَّلُّ. والجمع : نِجافٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. النُّجْفَةُ
    • النُّجْفَةُ : القليلُ من الشيء.
      يقال: أعطه نُجْفَةً من لبن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. انْتَجَفَ
    • انْتَجَفَ الشيءَ: استخرج أقصاه.
      يقال: انتجف ما في الضَّرع.
      ويقال: انتجفت الرِّيحُ السحابَ: استفرغته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَجَفة
    • نجفة
      1-قليل من الشيء، جمع : نجف : «نجفة من اللبن»

    المعجم: الرائد



معنى فلنجوفك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**جَوِفَ** \- [ج و ف]. (ف: ثلا. لازم).** جَافَ**،** يَجوفُ**، مص. جَوَفٌ. 1. "جَوِفَ الأُنْبُوبُ" : كَانَ أَجْوَفَ. 2. "جَوِفَتِ البِئْرُ" : اِتَّسَعَ جَوْفُهَا.
معجم الغني
**جَوَّفَ** \- [ج و ف]. (ف: ربا. متعد).** جَوَّفْتُ**،** أُجَوِّفُ**،** جَوِّفْ**، مص. تَجْوِيفٌ. 1. "جَوَّفَ الأُنْبُوبَ" : صَيَّرَهُ أَجْوَفَ. 2. "جَوَّفَ مَعِدَتَهُ" : أَخْرَجَ مَا فِيهَا. 3. "جَوَّفَ الصَّيْدَ" : أَصَابَهُ فِي جَوْفِهِ.
معجم الغني
**جَوْفٌ** -ج:** أَجْوَافٌ**. [ج و ف]. (مص. جَافَ). 1. "أَفْرَغَ مَا فِي جَوْفِهِ" : مَا فِي بَطْنِهِ. "الجَمَلُ مِنْ جَوْفِهِ يَجْتَرُّ".(مثل). 2. "تَوَغَّلَ فِي جَوْفِ الكَهْفِ" : فِي دَاخِلِهِ، فِي غَوْرِهِ. 3. "فِي جَوْفِ اللَّيْلِ شَعَرَ بِبَرْدٍ قَارِسٍ" : فِي وَسَطِهِ. 4. "اِنْتَشَرَ الرُّعَاةُ فِي جَوْفِ السَّهْلِ" : السَّهْلُ الْمُتَّسِعُ مِنَ الأَرْضِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوْفة [مفرد]: ج جَوْفات وجَوَفات: 1- كلُّ تجويف في الجسم. 2- (طب) نُقرة أو موضع تعفُّن في سنّ. • جَوْفة الأنف: (شر) الجزء من مجرى التنفُّس الذي ينفتح من خارج المنخرين ويقع بين جَوْفَة الجمجمة وسقف الفم (الحنك).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجوَّفَ يتجوَّف، تجوُّفًا، فهو مُتجوِّف • تجوَّف الشَّيءُ: مُطاوع جوَّفَ: صار أجوف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تجويف [مفرد]: ج تجويفات (لغير المصدر) وتجاويفُ (لغير المصدر): 1- مصدر جوَّفَ. 2- حفرة، فراغ في داخل الشَّيء "تجويف البطن/ القلب/ الفم/ الأذن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جُوافة [جمع]: (نت) جنس شجر مثمر من الفصيلة الآسيّة مهدها الأصليّ في أمريكا، ثمارها عنبيّة عَطِرة، يتفكَّه بها (والعامة تفتح جيمها). II جُوافة [جمع]: (انظر: ج و ا ف ة - جُوافة).
معجم اللغة العربية المعاصرة
I جَوْف [مفرد]: ج أجواف: (شر) تجويف الجسم وما يبطنه من غشاء في معظم الحيوانات المتعدِّدة الخلايا، ويحتوي على الأعضاء الحيويّة كالقلب والرئتين. • جَوْفُ كلِّ شيء: داخله، باطنه الذي يقبل الشَّغْل والفراغ "استخرج الماء من جَوْف الأرض: أعماقِها- وَلاَ يَمْلأُ جَوْفَ ابْنِ آدَمَ إلاَّ التُّرَابُ [حديث]- {مَا جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ}"| جوف الأرض: أعماقها، مركزها- مكان كجوف العير: لا خير فيه. • جَوْف اللَّيْلِ: ثلثه الأخير "استيقظت في جوف اللَّيل البهيم". II جوَّفَ يجوِّف، تجويفًا، فهو مُجوِّف، والمفعول مُجوَّف • جوَّف الحَجَرَ: جعل له جَوْفًا أو غورًا، قعّره، قوّره "صنع تمثالاً مجوَّفًا"| رَجُل مجوَّف: جَبَانٌ لاقلب له.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَوْفيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى جَوْف: "صخور جوفيّة: من أصل بركانيّ"| مياه جوفيّة: موجودة داخل التربة تسربت إلى باطن الأرض من الأمطار والأنهار. • لا جوفيّ: (حن) صفة لما ليس له معدة حقيقة أو قناة هضميّة، وكذلك لما لا جوف له. • الحروف الجوفيَّة الهوائيَّة: (لغ) حروف المدّ واللِّين الثَّلاثة: الألف والواو والياء.
مختار الصحاح
ج و ف : جَوْفُ الإنسان بطنه و الأَجْوَافُ جمعه و الأَجْوَفانِ البطن والفرج و الجَائِفةُ الطعنة التي تبلغ الجوف والتي تخالط الجوف والتي تنفذ أيضا و الجَوَفُ بفتحتين مصدر لك شيء أجْوَفُ وشيء مُجَوَّفٌ أي جوف وفيه تجوِيفٌجَوْقةٌ في ج ق
الصحاح في اللغة
الجَوْفُ: المطمئنُّ من الأرض. وجَوْفُ الإنسان: بطنُه. والأَجْوَفَانِ: البطنُ والفَرْجُ. والجَائِفَةُ: الطعنةُ التي تبلغ الجَوْفَ. قال أبو عبيد: وقد تكون التي تخالط الجَوْفَ. والتي تُنفذ أيضاً. وأَجَفْتُهُ الطعنةَ وجُفْتُهُ بها. وأَجَفْتُ الباب، أي رَدَدْتُهُ. قال أبو عبيدة: المَجوَفُ: الرجلُ الضخمُ الجوفِ. واسْتَجافَ الشيءُ، واسْتَجْوَفَ أي اتّسع. والجُوافُ بالضم: ضربٌ من السمك؛ والجُوفيُّ مثله. والجَوَفُ بالتحريك: مصدر قولك شيءٌ أَجْوَفُ. ودِلاءٌ جوفُ، أي واسعةٌ. وشجرةٌ جَوفاءُ، أي ذاتُ جَوْفٍ. وشيءٌ مُجَوَّفٌ، أي أَجْوَفُ وفيه تَجْويفٌ. والمُجَوَّفُ من الدواب: الذي يصعَد البَلَقُ حتَّى يبلغ البطنَ. واجْتافَهُ وتَجَوَّفَهُ بمعنىً، أي دخل جَوْفَهُ. وشيءٌ جَوْفيٌّ، أي واسع الجَوْفِ. وتَجَوَّفَتِ الخُوْصَةُ العَرفجَ، وذلك قبل أن تخرج هي منجَوْفِهِ.
تاج العروس

الْجَوْفُ : المُطْمَئنّ المُتَّسِعُ من الأَرْضِ الذي صار كالجَوْفِ وهو أَوْسَعُ من الشِّعْبِ تَسيلُ في التِّلاَعُ والأَوْديَةُ وله جِرَفَةٌ وربما كان كان أَوْسَعَ من الوَادي وأَقْعَرَ ورُبَّمَا كان سَهْلاً يُمْسِكُ الماءَ وربما كان قَاعاً مُسْتَدريراً فأَمْسَكَ الماءَ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ : الجَوْفُ : الوَادي يُقَال : جَوْفٌ لاَخٍ : إِذا كان عَميقاً وجَوْفٌ جِلْوَاحٌ : وَاسعٌ وجَوْفٌ زَقَبٌ : ضَيِّقٌ

الجَوْفُ مِنْكَ : بَطْنُكَ مَعْرُوفٌ قال ابنُ سِيده : هو بَاطِنُ البَطْنِ والجَوْفُ أَيضاً : ما انْطَبَقَتْ عليه الكَتِفَانِ والعَضُدَانِ والأَضْلاعُ والصُّقَلانِ والجَمْعُ : الأَجْوُفُ وفي الحدِيثِ : ( وأَنْ لا تَنْسَوُا الْجَوْفَ ومَا وَعَى ) المُرَادُ به الحَضُّ علَى الحَلاَلِ مِن الرِّزْقِ وقال سِيبَوَيْهِ : الجَوْفُ : مِن الأَلْفَاظِ التي لا تُسْتَعْمَلُ ظَرْفاً إِلاَّ بالحُرُوف لأَنَّه صارَ مُخْتَصَّا كالْيَدِ والرَّجْلِ . الجَوْفُ : ع بنَاحِيَةِ عُمَانَ

في الصِّحاحِ : الجَوْفُ : اسْمُ وَادٍ بأَرْضِ عَادٍ فيهِ ماءٌ وشَجَرٌ حَمَاهُ رَجُلٌ اسْمُهُ حِمَارٌ وكان له بَنُونَ فأَصَابَتْهُم صَاعِقَةٌ فمَاتُوا فكفَرَ كُفْراً عَظِيماً وقَتَلَ كلَّ مَن مَرَّ به مِن النَّاسِ فأَقْبَلَتْ نَارٌ مِن أَسْفَلِ الجَوْفِ فَأَحْرَقَتْهُ ومَنْ فِيهِ وغَاضَ مَاؤُه فضَرَبَتِ العربُ به المَثَلَ فقالُوا : ( أَكْفَرُ مِن حِمَارِ ) ووَادٍ كجَوْفِ الحمارِ وكَجَوْفِ العَيْرِ و ( أَخْرَبُ مِن جَوْف حِمارٍ ) وقد ذُكِرَ في ح م ر

الجَوْفُ : كُورَةٌ بِالأَنْدَلُسِ الجَوْفُ : ع بِنَاحِيَةِ أَكْشُونِيَةَ غَرْبِيَّ قُرْطُبَةَ والجَوْفُ : ع بأَرْضِ مُرَادٍ وهو المذكورُ في تَفْسِير قَوْلِهِ تعالَى : ( إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحاً ) وبه فُسِّرِ أَيضاً الحَدِيثُ : ( فَتَوَقَّلَتْ بِنَا الْقِلاَصُ أعالِي الْجَوْفِ ) الْجَوْفُ : ع بِالْيَمَامَةِ ومنه قَوْلُ الشاعرِ :

" الْجَوْفُ خَيْر لَكَ مِنْ أَغْوَاط

" ومِنْ أَلاَءَاتٍ ومِنْ أُرَاطِ ويُقَال : الجَوْفُ : اسْمٌ لليَمَامَةِ كُلِّهَا : والجَوْفُ : ع بِدِيَارِ سَعْدٍ مِن بَنِي تَمِيمٍ يُقَال له : جَوْفُ طُوَيْلِعٍ

ودَرْبُ الْجَوْفِ : بِالْبَصْرَةِ ومنه حَيَّانُ الأَعْرَجُ الْجَوْفِيُّ وأَبُو الشَّعْثَاءِ جَابِرئُ بنُ زَيْدٍ الجَوْفِيُّ هكَذا نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ في العُبَابِ واخْتَلَف كلامُ الحافظِ بن حَجَرٍ في التَّبْصِيرِ فقال في الحُرَقِيِّ بضَمٍّ فَفَتْحٍ ثم قَافٍ مَكْسُورةٍ نِسْبَةً إِلَى الْحُرَقَةِ : بَطْنٌ مِن جُهَيْنَةَ مِنْهُم أَبُو الشَّعْثَاءِ جابرُ بنُ زَيْد الأًزْهَرِيُّ الحُرَقِيُّ تابِعيٌّ مَشْهُورٌ وقال بعدَ ذلك في الْخَوْفِيِّ - بخَاءٍ مُعْجَمَةٍ - : أَبو الشَّعْثَاءِ الخَوْفِيُّ : جابرُ بنُ زيدٍ والخَوْفُ : نَاحِيَة مِن بِلادِ عُمَانَ . انتهى

قلتُ : والصَّوابُ في نِسْبَةِ أَبِي الشَّعْثاءِ المذكورِ إِلَى الْجَوْفِ بالجِيمِ لِمَوْضِع مِن عُمَانَ ؛ فإِنَّه أزْدِيٌّ وما عَدَا ذلك تَصْحِيف

وأَهْلُ اليَمَنِ والغَوْرِ يُسَمُّونَ فَسَاطِيطَ عُمَّالِهِم الأَجْوَافَ

وجَوْفُ اللَّيْلِ : الآخِرُ في الحَدِيثِ وهو قَوْلُهُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لَمَّا سُئِلَ : أَي اللَّيْلِ أَسْمَعُ ؟ قال : ( جَوْفُ اللَّيْلِ الآخِرِ ) أَي ثُلُثُةُ الآخِرُ وهو الجُزْءُ الْخَامِسُ مِن أَسْدَاسِ اللَّيْلِ أَي لا نِصْفُه كما زَعَمَهُ بَعْضُهم

والاجْوَفَانِ : الْبَطْنُ والْفَرْجُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ ومنه الحديثُ : ( وإِن أَخْوَفَ ما أَخَافُ عَلَيكُم الأَجْوَفَانِ ) ؛ وإِنَّمَا سُيِّمَا لاِتِّسَاعِهِمَا

والْجَوَفُ مُحَرَّكَةً : السَّعَةُ يُقَال : شَيْءٌ أَجْوفُ بَيِّنُ الْجَوَفِ : أَي وَاسِعٌ

والأَجْوَفُ : مِن صِفَاتِ الأَسَدِ الْعَظِيمُ الْجَوْفِ قال :

" أَجْوَفُ جَافٍ جَاهِلٌ مُصَدَّرُوالأَجْوَفُ في الاصْطِلاَحِ الصَّرْفِيِّ : المُعْتِلُّ الْعَيْنِ أَي : ما كان أَحَدُ حُرُوفِ العِلَّةِ في عَيْنِ الكَلِمَةِ أَي : وَسَطِهَا وجَوْفِها نحو : قال وباع . والأَجْوَفُ : الْوَاسِعُ بَيِّنُ الْجَوَفِ وفي خَلْقِ آدَمَ عليه السَّلامُ : ( فَلَمَّا رَآهُ أَجْوَفَ عَرَفَ أَنَّهُ خَلْقٌ لا يَتَمَالَكُ ) أَي : لا يَتَمَاسَكُ والأَجْوَفُ : الذّي له جَوْفٌ وفي حديثِ عِمْرَانَ : ( كان عُمَرُ أَجْوَفَ جَلِيداً : ) : أَي كَبيرَ الجَوْفِ عَظِيمَهُ والجَمْع : الجُوفُ بِالضَّمِّ قال :

" حَارِ بنَ كَعْبٍ أَلاَ الأَحْلاَمُ تَزْجُرُكُمْعَنَّا وأَنْتُمْ مِنَ الْجُوفِ الْجَمَاخِيرِ ؟ كالْجُوفِيّ بِالضَّمِّ أَي : وَاسِعُ الجَوْفِ وضَبَطَهُ الجَوْهَرِيُّ بالفَتْحِ وأَنْشَدَ لِلْعَجَّاجِ يَصِفُ كِنَاسَ ثَوْرٍ :

" فَهْوَ إذَا مَا اجْتَافَهُ جَوْفِيُّ

" كَالْخُصِّ إِذْ جَلَّلَهُ الْبَارِيُّ قال الصَّاغَانيُّ : الصَّوابُ ضَمُّ الجِيمِ في اللُّغَةِ والرَّجَزِ وهو من تَغَيُّراتِ النَّسَبِ كالسُّهْلِيِّ والدُّهْرِيِّ

والجَوْفَاءُ مِن الدِّلاَءِ : الوَاسِعَةُ ذاتَ جَوْفٍ أَي : سَعَةٍ ومِن الْقَنَا والشَّجَرِ : الْفَارِغَةُ ذاتُ جَوْفٍ وجَمْعُ الكُلِّ جُوفٌ بِالضَّمِّ

والجَوْفَاءُ : مَوْضِعٌ أَو مَاءٌ لِمُعَاوِيَةَ وعَوْفٍ ابْنَيْ عامرِ بنِ رَبِيعَةَ قال جَرِيرٌ :

وقَد كَانَ في بَقْعَاءَ لِشَائِكُمْ ... وتَلْعَةَ والْجَوْفَاءُ يجَرْيِ غَدِيرُهَا وقال أَبو عُبَيْدَ َفي تَفْسِيرِ هذِا البيت : هذه أماكنُ ومِيَاهُ لبَنِي سَلِيطٍ حَوَالِي الْيَمَامَةِ ونَسَبَ الشّعْر لِغَسَّانَ بنِ ذُهَيْلٍ

والجَائِفَةُ : طَعْنَةٌ تَبْلُغُ الْجَوْفَ وقال أَبو عُبَيْدٍ : وقد تكونُ التي تُخَالِطُ الجَوْفَ والتي تَنْفُذُ أَيضاً كما في الصِّحاحِ ومنه الحَدِيثُ : ( في الْجَائِفَةِ ثُلُثُ الدِّيَةِ ) قال ابنُ الأَثِيرِ : والمُرَادُ بالجَوْاِف ها هنا كُلُّ ما لَهُ قُوَّةٌ مُحِيلَةٌ كالبَطْنِ والدِّمَاغِ وفي حديثٍ : و ( ومَا مِنَّا أَحَدٌ لَوْفُتِّشَ إِلاَّ فُتِّشَ عَنْ جَائِفَةٍ أو مُنَقِّلَةٍ إِلاَّ عُمَرَ وابنَ عُمَرَ ) أَراد ليس أَحَدٌ وإِلاَّ وفيه عَيْبٌ عَظِيمٌ فاسْتَعَارَ الْجَائِفَةَ والمُنَقِّلَةَ لذلك

وجِيفَانُ عَارِضِ الْيَمَامَةِ : خَمْسَةُ مَوَاضِعَ يُقَال جَائِفُ كذا وجَائِفُ كذا نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ

وتَلْعَةٌ جَائِفَةٌ : قَعِيرَةٌ ج : جَوَائِفُ

وجَوَائِفُ النَّفْسِ : ما تَقَعَّرَ مِن الجَوْفِ في مَقَارِّ الرُّوحِ قال الفَرَزْدَقُ :

" أَلَمْ يَكْفِنِي مَرْوَانُ لَمَّا أَتَيْتُهُزِيَاداً ورَدَّ النَّفْسَ بَيْنَ الْجَوَائِفِ ؟ كذا في اللسان ويُروي :

" نِفَاراً ورَدَّ النَّفْسَ بَيْنَ الشَّرَاسِفِ والْمَجُوفُ كمَخُوفٍ : الرَّجُلُ العَظِيمُ الْجَوْفِ عن أَبي عُبَيْدةَ قال الأَعْشَي يَصِفُ نَاقَتَهُ : هي الصَّاحِبُ الأَدْنَي وبَيْنِي وبَيْنَهَا مَجُوفٌ عِلاَفِيٌّ وقِطْعٌ ونُمْرُقُ يقول : هي الصَّاحِبُ الذي يَصْحَبُنِي كما في الصِّحاحِ والعُبَابِ

والمُجَوَّفُ كمُعْظَّمٍ : ما فِيه تَجْوِيفٌ وهو أَجْوَفُ كما في الصِّحاحِ قال : والمُجَوَّفُ مِن الدَّوابِّ الي يَصْعَدُ الْبَلَقُ منه حتَّى يَبْلُغَ البطْنَ عن الأَصْمَعِيِّ وأنْشَدَ لطُفَيْل الْغَنَوِيِّ :

شَمِيطُ الذُّنابَي جُوِّفَتْ وهْيَ جَوْنَة ... بِنُقْبَةِ دِيبَاجٍ ورَيْطٍ مُقْطَّعِ وقال أَبو عمروٍ : وإِذا ارْتَفَعَ بَلَقُ الفَرَسِ إِلَى جَنْبَيْهِ فهو مُجَوَّفٌ بَلَقاً وأَنْشَدَ :

" ومُجَوَّف بَلَقاً مَلَكْتُ علَى خَمْسٍ قَوَاَئِمُهُ زكَا على خَمْسٍ أَي : مِن الوَحْشِ فَيَصِدُهُا وقال أَبو عُبَيْد : أَجْوَفُ : أَبِيَضُ البَطْنِ إِلَى مُنْتَهَى الجَنْبَيْنِ ولَونُ سَائِرِه ما كانَ وهو المُجَوَّفُ بالْبَلَقِ ومُجَوَّفٌ بَلَقاًومِن المَجَازِ : المُجَوَّفُ من الرّجَالِ : مَن لا قَلْبَ له وهو الجَبَانُ ومنه قَوْلُ حَسَّانَ يَهْجُو أَبا سُفْيَانَ بنَ المُغِيرَةِ بنِ الحارثِ بن عبدِ المُطَّلِبِ رَضِيَ الله عنهما :

" أَلا أَبْلِغْ أَبا سُفْيَانَ عَنِّي فَأَنْتَ مَجَوَّفٌ نَخِبٌ هَوَاءُ أَي خَالِي الجَوْفِ مِن القَلْبِ وَوَقَعَ اللِّسَانِ : ( أَلا أَبلغ أَبَا حَسَّانَ ) والصوابُ ما ذكرتُ

والْجُوفِيُّ ككُوفِيٍّ وقد يُخَفَّفُ لضِرُورَةِ الشِّعْرِ والجُوَافُ كغُرَابٍ : سَمَكٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَنِي أَبو الغَوْثِ قَوْلَ الرَّاجِزِ :

" إِذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخَلاًّ

" وكَنْعَداً وجُوفِياً قَدْ صَلاَّ

" بَاتُلوا يَسُلُّونَ الْفُسَاءَ سَلاَّ

" سَلَّ النَّبِيطِ الْقَصَبَ الْمُبْتَلاَّ قلتُ : ورِوَايَةُ ابنُ دُرَيْدٍ :

" وجُوفِياً مُحَسَّفاً قد صَلَّا قال الجَوْهَرِيُّ : وإِنَّمَا خَفَّفَهُ لمضَّرُورةِ

وفي النِّهايَةِ في حَدِيثِ مَالِكِ ابنِ دِينَارٍ : ( أَكَلْتُ رِغيفاً وَرَأْسَ جُوَافَه فَعَلَى الدُّنْيَا الْعَفَاءُ ) الجُوَافَةُ بِالضَّمِّ : ضَرْبٌ مِن السَّمَكِ وليس مِن جَيِّدِهِ

قال المُؤَرِّجُ : الْجُوفَانُ بِالضَّمِّ : أَيْرُ الْحِمَارِ وكانتْ بنو فَزَارَةَ تُعَيَّرُ بأَكْلِ الجُوفَانِ فقال سالِمُ بنُ دَارَةَ يَهْجُوهم :

لاَ تَأْمَنَنَّ فَزَارِيّاً خَلَوْتَ بِهِ ... عَلَى قَلَوصِكَ واكْتُبْهَا بِأَسْيَارِ

" لا تَأْمَنَنْهُ ولا تَأْمَنْ بوائِقَهُبَعْدَ الذي امْتَلَّ أَيْرَ الْعَيْرِفي النَّارِ

" أَطْعَمْتُمُ الضَّيْفَ جُوفَاناً مُخَاتَلَةًفَلاَ سَقَاكُمْ إِلهِي الْخَالِقُ البَارِى وقال أَبو عُبَيْدٍ : أَجَفْتُه الطَّعْنَةَ : بَلَغْتُ بها جَوْفَهُ كجُفْتُهُ بها حَكَاهُ عن الكِسَائِيِّ في باب أَفْعَلْتُ الشَّيْءِ وفَعَلْتُ به

أجَفْتُ الْبَابَ : رَدَدْتُهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهو مَجازٌ ومنه الحَدِيثُ : ( وأَجِيفُوا الأَبْوَابَ وأَطْفِئُول المَصَابِيحَ )

وتَجَوَّفَهُ : دَخَلَ جَوْفَهُ كاجْتَافَهُ قال لَبِيدٌ رَضِيَ اللهُ عنه يَصِفُ مَهَاةً وفي اللِّسَانِ مَطَراً :

يَجْتَافُ أَصْلاً قَالِصاً مُتَنَبِّذاً ... بِعُجُوبِ أَنْقَاءٍ يَمِيلُ هَيَامُهَا وقال ذُو الرُّمَّةِ :

تَجَوَّفَ كُلَّ أَرْطَاةٍ رَبُوضٍ ... مِن الدَّهْنَا تَفَرَّعَتِ الْحِبَالاَ واسْتَجَافَ الْمَكانَ : وَجَدَهُ أَجْوَفَ كما في العًبَابِ واللِّسَانِ واسْتَجَافَ الشَّيْءُ : اتَّسَعُ كاسْتَجْوَفَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ لأَبِي دُؤَاد . يَصِفُ فَرَساً :

فَهْيَ شَوْهَاءُ كَالْجُواَليِقِ فُوهَا ... مُسْجَاَفٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيمُ ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : جَافَهُ جَوْفَاً : أَصابَ جَوْفَه وجَافَ الصَّيْدُ : دَخَلَ السَّهْمُ في جَوْفِهِ ولم يَظْهَرْ مِنَ الجانِب الآخَر

وجَافَهُ الدَّواءُ فهو مَجُوفٌ : إِذا : دَخَل جَوْفَهُ

ووِعَاءٌ مُسْتَجَافٌ : واسِعٌ

وجَوَّفَهُ تَجْوِيفاً : طَعَنَهُ في جَوْفِهِ

وفَرَسٌ أَجْوَفُ ومَجُوفٌ : كَمَقُولٍ : أَبْيَضُ الجَوْفِ إلى مُنْتَهَى الجَنْبَيْنِ . ورَجُلٌ أَجْوَفُ ومَجُوفٌ : جَبَان

وقَوْمٌ جُوفٌ بِالضَّمِّ

والمُجَافُ بِالضَّمِّ : البابُ المُغْلَقُ : وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

" فَجِيئآ مِنَ البابِ الْمُجَافِ تَوَاتُراًوإِن تَقْعُدَا بِالخَلْفِ فَالْخَلْفِ وَاسِعُ وتَجَوَّفَتِ الْخُوصَةُ الْعَرْفَجَ وذلِكَ قبلَ أَن تَخْرُجَ وهي في جَوْفِهِ

والجَوْفُ : الوَادِي وقيل : بَطْنُهُ والجُوفَانُ بِالضَّمِّ : ذَكَرُ الرَّجُلِ قال :

لأَجْنَاءُ الْعِضَاهِ أَقَلُّ عَاراً ... مِنَ الْجُوْفَانِ يَلْفَحُهُ السَّعِيرُ والجَائِفُ : عِرْقٌ يَجْرِي علَى العَضُدِ إِلَى نُغْضِ الْكَتِفِ وهو الفَلِيقُ

واللُّؤْلُؤُ المُجَوَّفُ كمُعَظَّمٍ : هو الأَجْوَفُ

لسان العرب
الجَوْفُ المطمئن من الأَرض وجَوْفُ الإنسان بطنه معروف ابن سيده الجَوْفُ باطِنُ البَطْنِ والجَوْفُ ما انْطَبَقَتْ عليه الكَتِفان والعَضُدان والأَضْلاعُ والصُّقْلانِ وجمعها أَجوافٌ وجافَه جَوْفاً أَصابَ جَوْفَه وجافَ الصَّيْدَ أَدخل السهم في جَوْفِه ولم يظهر من الجانب الآخر والجائفةُ الطعْنةُ التي تبلغ الجوف وطعْنَةٌ جائفة تُخالِط الجوْف وقيل هي التي تَنْفُذُه وجافَه بها وأَجافَه بها أَصابَ جوفه الجوهري أَجَفْتُه الطعْنةَ وجُفْتُه بها حكاه عن الكسائي في باب أَفْعَلْتُ الشيء وفَعَلْتُ به ويقال طَعَنْتُه فجُفْتُه وجافَه الدَّواءُ فهو مَجُوفُ إذا دخل جَوْفَه ووِعاء مُسْتَجافٌ واسِعٌ واسْتَجافَ الشيءُ واسْتَجْوَفَ اتَّسَعَ قال أَبو دواد فَهْيَ شَوْهاءُ كالجُوالِقِ فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيمُ واسْتَجَفْتُ المكانَ وجدته أَجْوَفَ والجَوَفُ بالتحريك مصدر قولك شيء أَجْوَفُ وفي حديث خلق آدم عليه السلام فلما رآه أَجْوَفَ عَرَفَ أَنه خَلْقٌ لا يَتَمالَكُ الأَجْوَفُ الذي له جَوْفٌ ولا يتمالَك أَي لا يَتَماسَكُ وفي حديث عِمْران كان عمر أَجْوَفَ جليداً أَي كبير الجوْفِ عظيمه وفي حديث خُبَيْب فَجافَتْني هو من الأَوّل أَي وصلت إلى جَوْفي وفي حديث مسروق في البعير المُتَرَدِّي في البئر جُوفُوه أَي اطْعَنُوه في جوفه وفي الحديث في الجائفة ثُلُثُ الدِّيةِ هي الطعنة التي تَنْفُذُ إلى الجوف يقال جُفْتُه إذا أَصَبْتَ جَوْفَه وأَجَفْتُه الطَّعْنَة وجُفْتُهُ بها قال ابن الأَثير والمراد بالجوف ههنا كلُّ ما له قوة مُحِيلةٌ كالبَطْن والدِّماغ وفي حديث حُذيْفَة ما مِنَّا أَحَدٌ لو فُتِّشَ إلا فُتِّش عن جائفةٍ أَو مُنَقِّلةٍ المُنَقِّلَةُ من الجراح ما ينقل العظم عن موضعه أَراد ليس أَحدٌ إلا وفيه عَيْب عظيم فاستعار الجائفةَ والمنقِّلةَ لذلك والأَجْوَفانِ البَطْنُ والفَرْجُ لاتِّساعِ أَجْوافِهما أَبو عبيد في قوله في الحديث لا تَنْسَوُا الجوْفَ وما وَعَى أَي ما يدخل فيه من الطعام والشراب وقيل فيه قولان قيل أَراد بالجوف البطن والفرج معاً كما قال إن أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الأَجْوفان وقيل أَراد بالجوْفِ القلب وما وَعى وحَفِظَ من مَعْرِفةِ اللّه تعالى وفرس أَجْوَفُ ومَجُوف ومُجَوَّفٌ أَبيضُ الجوْفِ إلى منتهى الجنبين وسائرُ لونِه ما كان ورجل أَجْوَفُ واسع الجوْفِ قال حارِ بْنَ كَعْبٍ أَلا الأَحْلامُ تَزْجُرُكم عَنّا وأَنْتُمْ من الجُوفِ الجَماخِيرِ ؟ ( * قوله « ألا الاحلام » في الاساس ألا أحلام ) وقول صخر الغَيّ أَسالَ منَ الليلِ أَشْجانَه كأَنَّ ظَواهِرَه كُنَّ جُوفا يعني أَن الماء صادَفَ أَرضاً خَوَّارةً فاسْتَوْعَبَتْه فكأَنها جوفاء غير مُصْمَتةٍ ورجل مَجوفٌ ومُجَوَّف جَبانٌ لا قَلْبَ له كأَنه خالي الجوْفِ من الفُؤَادِ ومنه قول حَسّان أَلا أَبْلِغْ أَبا سُفْيانَ عَنِّي فأَنت مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هَواء أَي خالي الجوف من القلب قال أَبو عبيدة المَجُوف الرَّجُل الضخم ( * قوله « الرجل الضخم » كذا في الأصل وشرح القاموس وبعض نسخ الصحاح وفي بعض آخر الرحل بالحاء وعليه يجيء الشاهد ) الجوف قال الأَعشى يصف ناقته هِيَ الصَّاحِبُ الأَدْنى وبَيْني وبَيْنَها مَجُوفٌ عِلافيٌّ وقِطْعٌ ونُمْرُقُ يعني هي الصاحِب الذي يَصْحَبُني وأَجَفْتُ البابَ رددْتُه وأَنشد ابن بري فَجِئنا من البابِ المُجافِ تَواتُراً وإنْ تَقعُدا بالخَلْفِ فالخَلْفُ واسِعُ وفي حديث الحج أَنه دخل البيت وأَجافَ البابَ أَي ردّه عليه وفي الحديث أَجِيفُوا أَبوابَكم أَي رُدُّوها وجَوْفُ كل شيء داخِلُه قال سيبويه الجَوفُ من الأَلفاظ التي لا تستعمل ظرفاً إلا بالحروف لأَنه صار مختصاً كاليد والرجل والجَوْفُ من الأَرض ما اتَّسع واطْمَأَنَّ فصار كالجوف وقال ذو الرمة مُوَلَّعةً خَنْساء ليسَتْ بنَعْجةٍ يُدَمِّنُ أَجْوافَ المِياهِ وَقِيرُها وقول الشاعر يَجْتابُ أَصْلاً قالِصاً مُتَنَبِّذاً بِعُجُوبِ أَنْقاءٍ يَمِيلُ هَيامُها من رواه يجتاف بالفاء فمعناه يدخل يصف مطراً والقالص المُرْتفع والمُتَنَبِّذ المُتَنَحّي ناحيةً والجوف من الأَرض أَوسع من الشِّعْب تَسِيلُ فيه التِّلاعُ والأَودية وله جِرَفةُ وربما كان أَوْسَعَ من الوادي وأَقْعَر وربما كان سهلاً يُمْسك الماء وربما كان قاعاً مستديراً فأَمسك الماء ابن الأَعرابي الجَوْف الوادي يقال جوْفٌ لاخٌ إذا كان عَميقاً وجوف جِلواح واسِعٌ وجَوْفٌ زَقَبٌ ضَيِّقٌ أَبو عمرو إذا ارتفع بَلَقُ الفرس إلى جنبيه فهو مُجَوَّفٌ بَلَقاً وأَنشد ومُجَوَّف بَلَقاً مَلَكْتُ عِنانَه يَعْدُو على خَمْسٍ قَوائِمُه زَكا أَراد أَنه يعدو على خمس من الوحْش فيصيدها وقوائمه زكا أَي ليست خَساً ولكنها أَزواج ملكْتُ عِنانَه أَي اشترؤيته ولم أَسْتَعِرْه أَبو عبيدة أَجْوَفُ أَبْيَضُ البطنِ إلى منتهى الجَنْبَيْنِ ولون سائره ما كان وهو المُجَوَّفُ بالبلَق ومُجَوَّفٌ بلَقاً الجوهري المجوّف من الدوابّ الذي يَصْعَدُ البلق حتى يَبْلُغَ البطنَ عن الأَصمعي وأَنشد لطفيل شَميط الذنابى جُوِّفَتْ وهي جَوْنةٌ بِنُقْبة دِيباجٍ ورَيْطٍ مُقَطَّعِ واجتافَه وتَجَوَّفَه بمعنى أَي دخل في جوْفِه وشيء جُوفيٌّ أَي واسِعُ الجَوْفِ ودِلاءٌ جُوفٌ أَي واسِعة وشجرة جَوْفاء أَي ذات جَوْفٍ وشيء مُجَوَّفٌ أَي أَجْوَفُ وفيه تَجْوِيفٌ وتَلْعة جائفةٌ قَعِيرةٌ وتِلاعٌ جَوائِفُ وجَوائِفُ النَّفْسِ ما تَقَعَّرَ من الجوْفِ ومَقارّ الرُّوحِ قال الفرزدق أَلم يَكْفِني مَرْوانُ لَمّا أَتَيْتُهُ زِياداً وردَّ النَّفْسَ بَيْنَ الجَوائِفِ ؟ وتَجَوَّفَتِ الخُوصةُ العَرْفَجَ وذلك قبل أَن تخرج وهي في جَوْفِه والجَوَفُ خَلاء الجوْفٍ كالقَصبةِ الجَوْفاء والجُوفانُ جمع الأَجْوَفِ واجتافَ الثَّوْرُ الكِناسَ وتَجَوَّفَه كلاهما دخل في جوْفه قال العجاج يصف الثورَ والكِناسَ فهْو إذا ما اجْتافَه جُوفيُّ كالخُصِّ إذْ جَلَّلَه الباريُّ وقال ذو الرمة تَجَوَّفَ كلِّ أَرْطاةٍ رَبُوضٍ من الدَّهْنا تَفَرَّعَتِ الحِبالا والجَوْفُ موضع باليمن والجَوْفُ اليمامة وباليمن وادٍ يقال له الجوف ومنه قوله الجَوْفُ خَيْرٌ لَكَ من أَغْواطِ ومِنْ أَلاءَاتٍ ومِنْ أُراطِ ( * قوله « أراط » في معجم ياقوت أراط بالضم من مياه بني نمير ثم قال وأراط باليمامة وفي اللسان في مادة أرط فأما قوله الجوف إلخ فقد يجوز أن يكون أراط جمع أرطاة وهو الوجه وقد يكون جمع أرطى ا ه وفيه أيضاً ان الغوط والغائط المتسع من الأرض مع طمأنينة وجمعه اغواط ا ه وألاءات بوزن علامات وفعالات كما في المعجم وغيره موضع ) وجَوْفُ حِمارٍ وجوْفُ الحِمار وادٍ منسوب إلى حِمارِ بن مُوَيْلِعٍ رجل من بقايا عاد فأَشرك باللّه فأَرسل اللّه عليه صاعقةً أَحْرَقَتْه والجَوْفَ فصار مَلْعباً للجن لا يُتَجَرَّأُ على سلوكه وبه فسر بعضهم قوله وخَرْقٍ كَجَوْف العَيْرِ قَفْرٍ مَضَلّة أَراد كجوف الحِمار فلم يستقم له الوزن فوضع العيرَ موضعه لأَنه في معناه وفي التهذيب قال امروء القيس ووادٍ كَجَوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قَطَعْتُه قال أَراد بجوف العير وادياً بعينه أُضيف إلى العير وعرف بذلك الجوهري وقولهم أَخلى من جوف حمار هو اسم وادٍ في أَرض عادٍ فيه ماء وشجر حماها رجل يقال له حِمار وكان له بنون فأَصابتهم صاعقة فماتوا فكفر كفراً عظيماً وقتل كل من مرَّ به من الناس فأَقبلت نار من أَسفل الجوف فأَحرقته ومن فيه وغاضَ ماؤه فضربت العرب به المثل فقالوا أَكْفَرُ من حِمار ووادٍ كجوف الحمار وكجوف العَير وأَخْرَبُ من جوف حمار وفي الحديث فَتَوقَّلَتْ بنا القِلاصُ من أَعالي الجَوْف الجَوْفُ أَرْض لمُرادٍ وقيل هو بطن الوادِي وقوله في الحديث قيل له أَيُّ الليلِ أَسمَعُ ؟ قال جَوْفُ الليلِ الآخِرُ أَي ثلثه الآخِرُ وهو الجزء الخامس من أَسْداس الليل وأَهل اليمن والغَوْر يسمون فَساطِيطَ العُمّال الأَجْوافَ والجُوفانُ ذكر الرجل قال لأَحْناء العِضاه أَقَلُّ عاراً من الجُوفانِ يَلْفَحُه السَّعِيرُ وقال المؤرجُ أَيْرُ الحِمار يقال له الجُوفان وكانت بنو فزارةَ تُعَيَّرُ بأَكل الجُوفانِ فقال سالم بن دارةَ يهجو بني فَزارةَ لا تَأْمَنَنَّ فَزارِيّاً خَلَوْتَ به على قَلُوصِكَ واكْتُبْها بأَسْيَارِ لا تأْمَنَنْه ولا تأْمَنْ بَوائقَه بَعْدَ الذي امْتَلَّ أَيْرَ العَيْرِ في النارِ منها أَطْعَمْتُمُ الضَّيْفَ جُوفاناً مُخاتَلةً فلا سَقاكم إلهِي الخالِقُ البارِي والجائفُ عِرْق يجري على العَضُد إلى نُغْض الكتف وهو الفلِيقُ والجُوفيُّ والجُوافُ بالضم ضرب من السمك واحدته جُوافَةٌ وأَنشد أَبو الغَوْث إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخلاًّ وكَنْعَداً وجُوفِياً قد صلاَّ باتُوا يَسُلُّونَ الفُساء سَلاَّ سَلَّ النَّبِيطِ القَصَبَ المُبْتَلاَّ قال الجوهري خففه للضرورة وفي حديث مالك ابن دينار أَكلتُ رغيفاً ورأْسَ جُوافةٍ فعلى الدنيا العَفاء الجُوافةُ بالضم والتخفيف ضرب من السمك وليس من جَيِّدِه والجَوفاء موضع أَو ماء قال جرير وقد كان في بَقْعاء رِيٌّ لشائكُم وتَلْعَةَ والجَوفاء يَجْري غَدِيرُها ( * قوله « لشائكم » في معجم ياقوت في عدة مواضع لشأنكم ) وقوله في صفة نهر الجنة حافتاه الياقوتُ المُجَيَّب قال ابن الأَثير الذي جاء في كتاب البخاري اللُّؤلؤ المُجَوَّفُ قال وهو معروف قال والذي جاء في سنن أَبي داودَ المجيَّب أَو المجوف بالشك قال والذي جاء في مَعالِمِ السُّنن المجيَّب أَو المجوَّب بالباء فيهما على الشك قال ومعناه الأَجوف
الرائد
* جوف يجوف: جوفا. 1-الشي: كان أجوف. 2-الشيء: اتسع جوفه.
الرائد
* جوف تجويفا. 1-الشيء: صيره أجوف. 2-ه أو الشيء: أخرج ما في جوفه. 3-الصيد: أصابه في جوفه.
الرائد
* جوف. 1-مص. جوف. 2-سعة.
الرائد
* جوف. ج أجواف. 1-مص. جاف يجوف. 2-البطن. 3-من البيت: داخله. 4-من الأرض: السهل المطمئن المتسع. 5-واد. 6-من الليل: ثلثه الأخير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: