وصف و معنى و تعريف كلمة فلنخلكم:


فلنخلكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و خاء (خ) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فلنخلكم في معاجم اللغة العربية:



فلنخلكم

جذر [خل]

  1. أَبْخَل : (فعل)
    • أبْخَلهُ : وَجَدَهُ بخيلاً
    • أبْخَلهُ :جعله بخيلاً
  2. نَخَلَ : (فعل)
    • نخَلَ يَنخُل ، نَخْلاً ، فهو ناخِل ، والمفعول مَنْخول
    • نخَل الشّيءَ :غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه
    • غربل مسألة ونخلها: بالغ في تفحُّصها، وتمحيصها،
    • مَنْ غربل النَّاسَ نَخَلوه - (مثل): يُضرب في الكفّ عن التحدث بأمر الناس،
    • ونخل السّحاب المطر: صبَّه
    • نخَل الودَّ لفلان: أخلصه له،
    • نخَل قضيّة: أمعن فيها بحثًا، وتدقيقًا، محصها، وتفحّصها بتروٍّ وإمعان نظر،
  3. نَخْل : (اسم)
    • نَخْل : مصدر نَخَلَ
  4. نَخْل : (اسم)
    • نَخْل : جمع نَخلة


  5. نَخَّلَ : (فعل)
    • نَخَّلَ الدَّقِيقَ : غَرْبَلَهُ شَدِيداً
    • نَخَّلَ السَّحَابُ الْمَطَرَ : صَبَّهُ نَخَّلَ السَّحَابُ الثَّلْجَ
  6. نَخل : (اسم)
    • الجمع : نخيل
    • مصدر نَخَلَ
    • نَخْلُ الطَّحِينِ : إِزَالَةُ نُخَالَتِهِ
    • مفرد نخْلة: جنس شجر من فصيلة النخليّات أنواعه عديدة، تعيش جميعها في المناطق الحارّة، ساقُه رفيعة مستقيمة طويلة ذات عُقَد، أوراقه سعفيّة ريشيّة الشّكْل يزرع للزِّينة أو لثماره مستطيلة الشّكْل لذيذة الطعم التي تعدّ من أفضل الثِّمار المغذيّة وهي التمر والبلح، (مذكّر ويجوز تأنيثه) ،
  7. نَخلَ : (فعل)
    • نَخلَ الشيء نَخلَ نخْلاً: غربله وصفّاه
    • نَخَل الدقيق، ونَخَل الكلامَ
    • نَخَل له النَّصيحة: أخلصها له
  8. نَخليّات : (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ وَحِيدَاتِ الفِلْقَةِ، مُتَعَدِّدَةُ الأَنْوَاعِ وَالأَجْنَاسِ، تَنْبُتُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ
,
  1. بخل (المعجم لسان العرب)
    • "البُخْل والبَخَل: لغتان وقريء بهما (* قوله «وقريء بهما» يؤخذ من القاموس وشرحه: أَنه قريء باللغات الاربع وهي: البخل والبخل كقفل وعنق والبخل والبخل كنجم وجبل).
      والبَخْل والبُخول: ضد الكرم، وقد بَخِلَ يَبْخَل بُخْلاً وبَخَلاً، فهو باخل: ذو بُخْل، والجمع بُخَّال، وبخيل والجميع بُخَلاء.
      ورَجُل بَخَل: وُصِف بالمصدر؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي،وكذلك بَخَّال ومُبَخَّل.
      والبَخَّال: الشديد البُخْل؛ قال رؤبة: فَذَاك بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ،وكُرَّزٌ يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ ورجال باخلون.
      والبَخْلة: بُخْل مَرَّة واحدة.
      وبَخَّله: رماه بالبُخل ونسبه إِلى البُخْل.
      وأَبْخَله: وجده بَخيلاً؛ ومنه قول عمرو بن مَعْدِ يكرب: يا بني سُلَيْم، لقد سأَلْناكم فما أَبْخَلناكم؛ وقال الشاعر: ولا مُعدّ بُخْله عن إِبْخال ويروى أَبخال، فإِن كان كذلك فهو جمع بُخْل أَو بَخَل لأَنه قد جاءت مصادر مجموعة كالحُلوم والعُقول، وفسر ابن الأَعرابي وجه جمعه، قال: معناه بعد بخل منك كثير؛ وعن ههنا بمعنى بعد كما، قال: وتُصْبح عن غِبِّ الضَّباب، كأَنَّما تَرَوَّح قَيْنُ الهَضْبِ عنها بِمصْقَلَه والمَبْخَلة: الشيء الذي يَحْمِلك على البخل.
      وفي حديث النبي، صفيفيى الله عليه وسلم: الوَلَد مَجْبَنَة مَجْهَلة مَبْخَلة: هو مفْعَلة من البُخل،ومَظِنّة لأَن يَحْمِل أَبويه على البخل، ويدعوهما إِليه فَيَبْخَلان بالمال لأَجله.
      ومنه الحديث: إِنكم لتُبَخِّلون وتُجَبِّنون.
      "


  2. بُخْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُخْلُ وبُخُولُ وبَحَلُ وبَحْلُ وبُحُلُ: ضِدُّ الكَرَمِ، بَخِلَ وبَخُلَ، بُخْلاً وبَخَلاً، فهو باخِلٌ من بُخَّلٍ، وبَخيلٌ من بُخَلاءَ.
      ـ رجُلٌ بَخَلٌ: وصْفٌ بالمَصْدَرِ، وبَخالٌ وبَخَّالٌ ومُبَخَّلُ.
      ـ أبْخَلَهُ: وجَدَهُ بَخيلاً.
      ـ بَخَّلَهُ تَبْخيلاً: رَماهُ به.
      ـ مَبْخَلَةُ: ما يَحْمِلُكَ عليه، ويَدْعُوكَ إليه.
  3. بخِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بخِلَ / بخِلَ بـ / بخِلَ على / بخِلَ عن يَبخَل ، بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو بَخيل وباخل ، والمفعول مبخول به :-
      بخِل الشَّخصُ/ بخِل الشَّخصُ بالمال ونحوه بخُل، ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء :- {وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى} - {سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} .
      بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع :- {وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ} .
  4. بخُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بخُلَ / بخُلَ بـ / بخُلَ على / بخُلَ عن يَبخُل ، بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو بَخيل ، والمفعول مبخول به :-
      بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء :-كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته، - بخُل بمال الصَّدقة.
      بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده :-بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه، - بخُل عن أصدقائه بالنَّصيحة.
  5. بَخيل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَخيل :-
      جمع بُخَلاءُ، مؤ بخيلة، جمع مؤ بخيلات وبُخَلاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بخُلَ/ بخُلَ بـ/ بخُلَ على/ بخُلَ عن وبخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن.


  6. بخل (المعجم مختار الصحاح)
    • ب خ ل: البُخْلُ و البَخْلُ بالفتح و البَخَلُ بفتحتين كله بمعنى وقد بَخِلَ بكذا من باب فهم وطرب و بُخُلاً أيضا بالضم فهو باخِلٌ و بَخيلٌ و بَخَّلَهُ نسبه إلى البخل ويقال {الولد مَبْخَلَةٌ مجبنة} قلت هذا حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم و البَخّال الشديد البخل
  7. بُخْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُخْل :-
      1 - مصدر بخُلَ/ بخُلَ بـ/ بخُلَ على/ بخُلَ عن وبخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن.
      2 - إمساك المال عمّن لا يصحّ حبسه عنه، عكسه الكرَم والجود :-خَصْلَتَانِ لاَ تَجْتَمِعَانِ فِي مُؤْمِنٍ، الْبُخْلُ وَسُوءُ الْخُلُقِ [حديث]، - {الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ} .
  8. تباخلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تباخلَ على يتباخل ، تباخُلاً ، فهو مُتباخِل ، والمفعول مُتباخَلٌ عليه :-
      تباخل على أصدقائه ضنَّ، أمسَك ومنَع :-فاق قُرناءه تباخُلاً، - لن يتباخل العربُ على أرضهم بأرواحهم.
  9. استبخلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبخلَ يستبخل ، استِبخالاً ، فهو مُستبخِل ، والمفعول مُستبخَل :-
      استبخل الشَّخصَ عَدَّه بَخيلاً.
  10. باخِل (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • باخِل :-
      جمع باخلون وبُخَّل وبُخّال، مؤ باخلة، جمع مؤ باخلات وبُخَّل: اسم فاعل من بخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن.
  11. بَخِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَخِلَ بَخِلَ َ بَخَلاً، و بُخْلاً، وبُخُلاً: ضنَّ بما عنده ولم يَجُدْ.
      فهو باخلٌ، والجمع بُخُل ويُقال.
      وهو بَخِيلٌ. والجمع : بخَلاء.
  12. بَخَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَخَل :-
      مصدر بخُلَ/ بخُلَ بـ/ بخُلَ على/ بخُلَ عن وبخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن.
  13. بَخَل (المعجم الرائد)
    • بخل - يبخل بخلا وبخولا
      1- بخل : صار بخيلا. 2- بخل عليه أو عنه : لم يعط، أمسك، منع.
  14. بَخُلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَخُلَ بَخُلَ بَخَلاً، و بُخُلاً، وبُخُولا: بَخِل.
      فهو بخيل. والجمع : بُخَلاَء.


  15. بَخِلَ (المعجم الغني)
    • [ب خ ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). بَخِلْتُ، أبْخَلُ، يَبْخَلُ، مصدر بُخْلٌ.
      1. :-بَخِلَ الرَّجُلُ :- : ضَنَّ بِما عِنْدَهُ مِنْ مالٍ.
      2. :-يَبْخَلُ عَلَى نَفْسِهِ :- : يُقَتِّرُ عَلَيْها.
      3. :-بَخِلَ عَلَيْهِ بِماَ عِنْدَهُ :- : مَنَعَ عَلَيْهِ ما عِنْدَهُ، أمْسَكَ، لَمْ يُعْطِ. :-يَبْخَلُ عَنْهُ.
  16. بخل (المعجم الرائد)
    • بخل - تبخيلا
      1- بخله : رماه بالبخل. 2- بخله : جعله بخيلا.
  17. بَخِيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُخَلاَءُ، بَخيلاَتٌ. [ب خ ل]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-رَوَى نَوادِرَ عَنِ البُخَلاَءِ :- : رِجالٌ ذُوو بُخْلٍ، يُقتِّرُونَ عَلَى أنْفُسِهِمْ وَعَلَى الآخَرينَ، وَيَكْرَهُونَ صَرْفَ ما عِنْدَهُمْ.
      2. :-إن الزَّمانَ بِمِثْلِهِ لَبَخِيلٌ :- (التوحيدي): لضَنينٌ، أي لا يَجُودُ الزَّمانُ بِمِثْلِهِ.
  18. أبْخَلهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبْخَلهُ : وَجَدَهُ بخيلاً.
      و أبْخَلهُ جعله بخيلاً.


  19. بَخَّلَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَخَّلَه : رماه بالبُخْل.
      و بَخَّلَه جعله بخيلاً.
  20. أَبْخَل (المعجم الرائد)
    • أبخل - إبخالا
      1-أبخله : وجده بخيلا.
  21. بخل الشّخص/ بخل الشّخص بالمال ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • بخُل، ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء :- {وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى. وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى. فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى} - {سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}.
  22. بخل على الشّخص/ بخل عن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع :- {وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ}.
  23. المَبْخَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَبْخَلَةُ : ما يَحْمِل على البخل ويدعو إِليه، يقال: :-الولَدُ مَبْخَلةٌ مَجْبَنَةٌ.
  24. بُخْلٌ (المعجم الغني)
    • [ب خ ل]. (مصدر بَخِلَ). :-ما هَذا البُخْلُ يا رَجُلُ :- : ما هَذا الشُّحُّ والتَّقْتيرُ :-بُخْلُكَ لَم أرَ لَهُ مَثِيلاً :- النساء آية 37 وَيَأْمُرونَ النَّاسَ بالبُخْلِ وَيَكْتُمونَ ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ ( قرآن).
  25. مَبْخلة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَبْخلة :-
      المَبْخلة ما يحمل على البُخل ويدعو إليه :-الولد مَبْخلَة مَجْبَنة.


معنى فلنخلكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَلَّ** \- [خ ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَلَلْتُ**،** أَخُلُّ**،** خُلَّ**، مص. خَلٌّ. 1. "خَلَّ الشَّيْءَ" : ثَقَبَهُ، نَفَذَهُ. 2. "خَلَّ الثَّوْبَ" : جَمَعَ أَطْرَافَهُ بِخِلاَلٍ. 3. "خَلَّ أَسْنَانَهُ" : نَقَّاهَا بِخِلاَلٍ. 4. "خَلَّ في دُعَائِهِ" : خَصَّ. 5. "خَلَّ الفَصِيلَ": جَعَلَ فِي أَسْنَانِهِ أوْ أنْفِهِ الخِلاَلَ لِئَلاَّ يَرْضَعَ. 6. "خَلَّ إِلَيْهِ": اِحْتَاجَ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**خُلٌّ**،** خِلٌّ** \- ج:** أَخْلاَلٌ**. [خ ل ل]. (لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ). "إِنَّهُ خِلِّي الْوفِيُّ" : صَدِيقِي الوَدُودُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَلّ [مفرد]: ج خُلول (لغير المصدر): 1- مصدر خَلَّ2. 2- ما حَمُض من عصير العنب وغيره "أضافت بعض الخَلّ للسَّلَطة". 3- محلول مخفَّف من حمض الخَلّ يتمّ الحصول عليه بالتخمير، يُستخدم كتابل وكمادة حافظة. II خَلَّ1 خَلَلْتُ، يَخِلّ، اخْلِلْ/ خِلَّ، خُلولاً، فهو خَالّ • خلَّ الشَّيءُ: صار فيه خللٌ "خلَّ انضباط المدرسة- خلَّ العسكرُ: كان غير متراصّ الصفوف". III خَلَّ2 خَلَلْتُ، يَخُلّ، اخْلُلْ/ خُلّ، خَلاًّ، فهو خالّ، والمفعول مَخْلول • خَلَّ أسنانَه: نقَّى ما بينها بخلال، وهو عود يتخلَّل به، أخرج ما فيها من بقايا الطعام بوساطة عود أو خِلال. IV خِلّ [مفرد]: ج أخلال: صديق وفيّ أو مُفَضَّل (للمذكر والمؤنث) "يندر الخِلّ الوفيُّ في زماننا- *إن قلَّ مالي فلا خِلٌّ يصاحبني*".
المعجم الوسيط
ـُِ خَلاًّ، وخُلُولاً: صار فيه خَلَل. ويقال: خَلَّ العَسْكَرُ: كان غيرَ مُتَضَامٍّ. وـ لحمُهُ: قَلَّ ونَحُف. وـ فلانٌ: افْتَقَر واحتاج. ويقال: خلَّ إليه. وـ في دعائه: خصَّصَ. وـ الإبلَ ـُ خَلاًّ: حوَّلها إلى الخُلَّة لتَرْعاها. وـ الشيءَ: ثَقَبه ونفذه. وـ أسنانه: نقَّاها مما بِهَا بِخِلال. وـ الكساءَ وغيره: جمع أطرافَه بخِلال. ويقال: خَلَّ ثوبه عليه. وـ فلاناً بالرُّمْح: طعنه به. وـ الفصيلَ: جعل في لسانه أو أنفه الخِلال.( أخَلَّ ): رَعَتْ إبلُهُ الخُلَّة. وـ الأرضُ: كثرت فيها الخُلَّة. وـ النخلةُ: أطْلَعت الخَلال. وـ أساءت الحَمْل. وـ بالمكان وبمركزه وغيره: غابَ عنه وتركه. وـ بالشيء: أجْحَف وقَصَّر فيه. ويقال: أخَلَّ الوالي بالثُّغورِ: قَلَّل الجند بها. وأخَلَّ بفلان: لم يَفِ له ولم يُعِنْه. وـ فلان: افْتَقَر. وـ الإبل: حَوَّلها إلى الخُلَّة ورعاها فيها. فهو مُخِلّ. وفي المثل: ( جاءوا مُخِلِّين فلاقَوْا حَمْضاً ): يضرب للرجل يَتوعَّد فيلاقي مَن هو أشدُّ منه. وـ فلاناً إلى كذا: أحْوَجَه إليه. يقال: ما أخَلَّك الله إلى هذا.( خالَّهُ ) مُخَالَّة، وخِلالاً: صادقه. ويقال خالَلَه ( بفَكِّ الإدغام ).( خَلَّلَ ) الشرابُ: فَسَد وحَمُض. وـ صار خلاًّ. وـ الخَمرَ: جعلها خلاًّ. وـ البُسْرَ وغيره: وضعه في الشمس ثم نَضَحَه بالخَلِّ ثم وضعه في جَرَّة. وـ فلانُ: اتخذ خَلاًّ. وـ بين الشيئين: فَرَّج. وـ اللحيةَ والأصابعَ: أسال الماء بينهما. وـ أسنانه: أخرج ما بقي من المأْكول بينها. وـ الزرعَ: تتبَّعه فنظر كلَّ شيءٍ لم يَنْبُت ووضع آخر موضعَه. وـ في دُعائِه: خَلَّ.( اختَلَّ ) العصيرُ: صار خَلاًّ. وـ فلان: اتَّخذ خَلاًّ. وـ الإبلُ: أكلت الخُلَّة أو احتبسَت فيها. وـ فلان: رَعَت إبلُه الخُلَّة. ويقال: إنك مُخْتَلٌّ فَتَحَمَّضْ: انتقِلْ من حالٍ إلى حال، يقال للمتوعِّد المتهدِّد. وـ افتقر. وـ العقلُ: تغيَّر واضطرب. وـ جِسمُ فلان: هُزِل. ويقال: اختَلَّ الأمر: وَهَن. وـ فلان: اشتدَّ عطشه. وـ إليه: احتاج. وـ النَّخلة: أطلعت الخَلال. وـ فلاناً وغيره بسهمٍ: انتظمه ونفذه.( تخَلَّلَ ) الشيءُ: نَفَذ. وـ الثوبُ: بَلِيَ ورَقَّ. وـ فلانٌ بعد الأكل: أَخْرج ما بين أسنانه من بقيَّة الطَّعام. وـ المَطَر: خَصَّ ولم يَعُمَّ. وـ في وضوئه: أدخل الماء خِلالَ أصابِعِه أو شَعَر لحيته. وـ النَّبيذ: جعله خلاًّ. وـ الشيء: ثَقَبه. وـ فلاناً: طعنَهُ طعنَةً إثْرَ أخرى. وـ الدِّيارَ: مضى فيها ومَشَى خلالَها. وـ القَوْمَ: دخل بينهم وتَوَسَّطَهم. وـ الرُّطَبَ: طَلَبه خِلالَ السَّعف بعد جَمْع النَّخل. وـ البَعِيرُ الكَلأَ بلسانه: لفَّه به لفًّا. ويقال: فلانٌ يَتَخَلَّل الكلامَ بِلِسانه: يتشدَّق به ويُفَخِّم به لسانه.( الخَلالُ ): البُسْر أوَّل إدراكه.( الخِلالُ ): مُنفَرج ما بين الشيئين. يقال: جاسُوا خِلال الدِّيار: ساروا وتردَّدوا بينها. وـ عُودٌ يُجعَل في لسان الفصيل لِئَلاَّ يرضع. وـ العودُ الذي يُتَخَلَّل به. وـ ما خُلَّ به الكِساء من عُودٍ أو حديد. وـ بقيَّة الطعام بين الأسنان. ( ج ) أخِلَّة. والأخلَّةُ أيضاً: الخشبات الصِّغار اللواتي يخلّ بها ما بين شِقَاقِ البيت.( الخُلالُ ): الرُّطَبُ يُطلَبُ بين سَعَفِ النَّخل بعد جَمْعِه. وـ عَرَض يَعْرِض في كلِّ حُلو فيغيِّر طعمَه إلى الحموضة.( الخَلالَةُ ): الصداقة المُختصة التي ليس فيها خَلَل.( الخُلالَةُ ): الخَلالَة. وـ ما يَبْقَى في أُصول السَّعَف من التمر الذي ينتثر. وـ بقِيَّة الطَّعام بين الأسنان. وـ ما يُلقَى من بقيَّة الطعام عند التخلُّل. ويُقال: فلان يأكل خُلالَتَه: إذا كان بخيلاً.( الخَلَلُ ): مُنْفَرَج ما بين كلِّ شيئين. ويقال: هو خَلَلَهم: بينهم. وجَاس خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّد بينها. وـ الفسادُ والضَّعْف. يقال: في رأيه خَلَلٌ. ( ج ) خِلال.( الخَلاَّلُ ): بائع الخَلِّ. وـ صانعه.( الخَلُّ ): ما حَمُضَ من عصير العنب وغيره. ( ج ) خُلُول. والخَلُّ والخَمْر: الخير والشَّرّ. ويقال: ما عند فلان خَلّ ولا خَمْر: لا خير فيه ولا شَرَّ عنده. وما له خَلّ ولا خَمْر: ما له خير ولا شَرّ. وـ الحَمْض. وـ الطريق النافذ بين الرِّمال المتراكمة. ( ج ) أخُلٌّ، وخِلال. وـ الشَّقّ في الثوب. وـ الثَّوْبُ البالي فيه طرائق. وـ عِرْقٌ في العنق متَّصل بالرأس. وـ القليل الرِّيش. وـ المهزول. وأُمُّ الخلِّ: الخَمْر.( الخِلُّ ): الصديق المختص. ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ). ( ج ) أخلال.( الخَلَّةُ ): الفُرجة في الخُصِّ وغيره. وـ الثُّقبة الصغيرة. وـ الحاجة والفَقْر. ويقال في الدُّعاء للميت: ( اللهمَّ اسْدُدْ خَلَّتَه ): الثُّلمة التي تَرك. وفلان ذو خلَّة: مُحتَاج أو مُشتَهٍ لأمر من الأمور. وـ الطريق. وـ الرَّملة اليتيمة المنفردة. وـ الخَصْلة. يقال: فيه خلَّةٌ حَسَنَةٌ وخلَّةٌ سيِّئة. ( ج ) خِلال. وـ الخَمرة الحامضة أو المتغيِّرة الطعم من غير حموضة. ( ج ) خَلٌّ. ويقال: امرأةٌ خلَّةٌ: نحيفة.( الخِلَّةُ ): بقِيَّة الطعام بين الأسنان. وـ جَفْنُ السيف المغَشَّى بالأدَم. وـ بطانة يُغَشَّى بها جَفْن السيف تُنْقَش بالذهب وغيره. وـ كلُّ جِلْدَة منقوشة. ( ج ) خِلَل وخِلال. ويقال: فلان يأكل خِلَلَهُ إذا كان بخيلاً.( الخُلَّةُ ): كلُّ نبت حلو، ويقابله الحَمْض. وـ جنس من النبات من الفصيلة الخيمية، ومنه أنواعٌ. وـ أرض لا حَمْض بها. ( ج ) خُلَل. وـ الصداقة والمحبَّة التي تخلَّلت القلب فصارت خلاله: أي في باطنه. وـ الصديق. ( يستوي فيه المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع ). ويقال: خُلَّة الإنسان: أهل مودته. وخُلَّة الرجل: الزوجة. ( ج ) خِلال.( الخُلُولُ ): أُمُّ الخُلُول: حيوان بحْريٌّ صدفيّ يُمَلَّح ويؤكل. ( مج ).( الخَلِيلُ ): الصديقُ الخالصُ. ( فعيل بمعنى مفاعل ). وـ الناصح. وـ الضَّعيف الجسم. ويقال: جِسم خَلِيل: نحيف مهزول. ورجل خليل: فقير معدِم محتاج. ( ج ) أخلاَّء، وخُلاَّن. وهي خليلة. ( ج ) خَلائل.( المُخَلَّلُ ): الخيار والزيتون ونحوهما، يُمَلَّح ثم يوضع عليه الخلُّ ويؤكل. ( مج ). ( ج ) مُخَلَّلات.
الرائد
* خل يخل: خلا. 1-الشيء: ثقبه. 2-ولد الناقة أو البقرة: شق لسانه فأدخل فيه «الخلال»، وهو عود لئلا يرضع. 3-الثوب أو غيره: جمع أطرافه بخلال. 4-أسنانه: نقاها بخلال. 5-في دعائه: خص، ذكر شيئا أو شخصا محددا. 6-إليه: احتاج إليه. 7-ذهب ماله.
الرائد
* خل يخل ويخل: خلا وخلولا. 1-لحمه: قل وهزل. 2-الشيء: صار فيه خلل.
الرائد
* خل. ج أخل وخلال. 1-مص. خل يخل. 2-ما حمض من عصير العنب أو نحوه. 3-ما حمض من الخمر. 4-طريق بين الرمال. 5-نحيف الجسم، مهزول. 6-سمين. 7-ثوب بال. 8-شق في الثوب. 9-من الطير: القليل الريش.ج
الرائد
* خل. صديق، ج أخلال.
الرائد
* خل. 1-صديق، ج أخلال. للمذكر والمؤنث. 2-مصادقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: