وصف و معنى و تعريف كلمة فلنرمحهما:


فلنرمحهما: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و راء (ر) و ميم (م) و حاء (ح) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح فلنرمحهما في معاجم اللغة العربية:



فلنرمحهما

جذر [رمح]



معنى فلنرمحهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رُمْحٌ** - ج:** رِماحٌ**،** أَرْماحٌ**. [ر م ح]. "طَعَنَـهُ بِرُمْحٍ" : بِسَهْمٍ، أَيْ بِعُودٍ طَويلٍ في رَأْسِهِ حَرْبَةٌ يُطْعَنُ بِها.


معجم الغني
**رَمَحَ** - [ر م ح]. (ف: ثلا. لازمتع).** رَمَحْتُ**،** أَرْمَحُ**،** اِرْمَحْ**، مص. رَمْحٌ. 1. "رَمَحَ مُنافِسَهُ" : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ. 2. "رَمَحَهُ البَعيرُ" : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ. 3. "رَمَحَ البَرْقُ" : لَمَعَ لَمْعاً خَفيفاً مُتَقارِباً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رامحَ يُرامح، مُرامحةً، فهو مُرامِح، والمفعول مُرامَح • رامح فلانًا: رمَحه؛ طاعنه بالرُّمح.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ترامحَ يترامح، ترامُحًا، فهو مُترامِح • ترامح المتحاربون: تطاعنوا بالرِّماح.


معجم اللغة العربية المعاصرة
رِماحَة [مفرد]: حِرْفَةُ الرَّمَّاح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَمَّاح [مفرد]: ج رمَّاحون ورمَّاحة: 1- صيغة مبالغة من رمَحَ. 2- صانع الرِّماح. 3- خيَّالٌ مسلَّحٌ برُمْح "جنديّ رمّاح"| رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر.


المعجم الوسيط
البرق ـَ رَمْحاً: لَمَعَ لَمْعاً خفيفاً متقارباً. وـ فلاناً: طعنه بالرُّمح. وـ الدّابّة فلاناً رمحاً، ورِماحاً: رفسته.( رَامَحَهُ ): طاعنه بالرمح.( تَرَامَحوا ): تطاعنوا بالرماح.( الرَّامِحُ ): ذو الرّمح. ( لا فعلَ له ): وثور رامح: له قرنان. والسّماك الرامح: نجم قدّام الفكّة يقدمه نجم مستطيل الشعاع يقولون: هو رُمْحُه.( الرِّمَاحُ ): رِمَاحُ الجِنّ: الطّاعون. ورِمَاحُ العقرب: ذنبها.( الرِّمَاحَةُ ): حرفة الرّمّاح. ( الرُّمْحُ ): قناة في رأسها سِنانٌ يُطعن به. وـ من المحراث: الخشبة التي يمسك بها الحرّاث. ( مو ). ( ج ) رِماح، وأرماح. ويُقال: كسروا بينهم رُمحاً: وقع بينهم شرّ. وهم على بني فلان رمحٌ واحد: متّحدون. وأخذت الإِِبل رماحها: منعت بحسنها أَن تنخر.( الرَّمَّاحُ ): صانع الرُّمْح. وـ مُتَّخِذُه.( الرَّمَاحَةُ ): قوس رمّاحة: شديدة الدّفع. ومن الدوابّ: العضّاضة.( الرَّمُوحُ ) مِن الدوابّ: العضوض.( الرُّمَيْحُ ): العصا يعتمد عليها الشيخ. يُقال: ( أخذ رُمَيْحَ أبي سَعْدٍ ): أسَنّ.


مختار الصحاح
ر م ح : جمع الرُّمْحِ رماح و رَمَحَهُ طعنه بالرمح من باب قطع ورجل رَامحٌ ذو رمح ولا فعل له كلابن وتامر و رَمَحَ ُ الفرس والحمار والبغل ضربه برجله من باب قطع أيضا و الرَّمَّاحُ بالفتح والتشديد الذي يتخذ الرماح وصنعته الرِّمَاَةُ بالكسر
الصحاح في اللغة
الرُمْحُ جمعه رماح وأَرْماح. ورمَحَه فهو رامِحٌ: طعنه بالرُمْحِ. ورجُلٌ رامِحٌ، أي ذو رُمْح؛ ولا فِعل له. وثورٌ رامِحٌ:

له قَرْنان. قال ذو الرمَّة: وكائنْ ذَعَرْنا من مَهاةٍ ورامِحِ   بلادُ العِدى لَيْسَتْ له بِبِـلادِ والسِماكُ الرامِحُ: نَجْمٌ قُدّام الفَكَّةِ، وهو أَحَدُ السِماكَيْن، سمِّي بذلك لكوكب يُقْدُمُه يقولون هو رُمْحُه، وليس من منازل القمر. ورَمَحَهُ الفَرَسُ والبَغْلُ والحمار، إذا ضربه برجلِهِ. ورمَحَ الجُنْدُبُ، إذا ضَرَب الحَصى. والرمَّاحُ: الذي يتّخذ الرُمْحَ؛ وضعتُه الرِماحة. ويُقال للبُهْمى إذا امتَنعت من الراعِية: أخذت رِماحَها. وربَّما قالوا في الإبل إذا سَمِنَت أو دَرَّتْ: قد أخذَتْ رِماحَها، لأنّ صاحبها يَمْتَنِعُ من نَحْرِها.
تاج العروس

" الرُّمْح " من السلاح " م " وهو بالضّمّ وإِنما أَطلقَه لشُهرته " ج رِماحٌ وأَرْماحٌ " . وقيل لأَعرابيّ : ما النّاقَةُ القِرْوَاحُ ؟ قال : الّتي تَمْشِي على أَرْماحٍ . " ورَمحَه كمَنَعَه " يَرْمَحُه رَمْحاً : " طَعَنَه به " أَي بالرُّمْح فهو رامِحٌ نابِل وهو رَمّاح حاذِقٌ في الرِّمَاحة . ورَامَحهُ مُرَامَحَةً . وتَرامَحُوا وتَسَايَفُوا . وهو ذو رُمْحٍ ورِمَاحٍ . " والرَّمَّاحُ : مُتَّخِذُه " أَي الرُّمْحِ وصانِعُه . " وصَنْعَتُه " وحِرْفَتُه " الرِّمَّاحَةُ " بالكسر . من المجاز : الرَّمَّاحُ : الفَقْرُ والفَاقَة " . الرَّمّاحُ " بنُ مَيّادَةَ الشاعر " : مشهورٌ . " ورجلٌ رامِحٌ " ورَمّاحٌ : " ذو رُمْحٍ " مثلُ لابنٍ وتامِرٍ ولا فِعْلَ له كما في الصّحاح . يقال للثَّوْرِ من الوحْش : رامِحٌ . قال ابن سيده : أُراه لموضعِ قَرْنِه . قال ذو الرُّمّة :

وكائِنْ ذَعَرْنَا مِن مَهاةٍ ورامِحٍ ... بِلادُ العِدَى ليْسَتْ له ببلادٍ ومن المجاز : " ثَوْرٌ رامِحٌ : له قرْنَانِ " . " والسِّمَاكُ الرَّامِحُ " : أَحدُ السِّماكيْنِ وهو " نَجْمٌ " معروفٌ " قُدّام الفَكّةِ " ليس من مَنَازلِ القَمَرِ سُمِّيَ بذلك لأَنه " يَقْدُمه كَوكَبٌ يقولون : هو رُمْحُه " وقيل للآخَر : الأَعْزَلُ لأَنه لا كَوْكَبَ أَمامَه والرّامِح أَشدُّ حُمْرةً وقال الطِّرِمّاح :

مَحَاهُنَّ صيِّبُ نَوْءِ الرَّبيعِ ... من الأَنْجُمِ العُزْلِ والرّامِحَهْ والسِّماكُ الرَّامِحُ : لا نَوْءَ له إِنما النَّوْءُ للأَعْزلِ . وفي التّهذيب : الرامِحُ : نَجْمٌ في السَّمَاءِ يُقَال له : السِّمَاكُ المِرْزَمُ . وفي الأَساس : ومن المجاز : طلَعَ السِّماكُ الرّامِح . " ورَمَحَه الفَرَسُ كمنَعَ " وكذلك البَغْلُ والحِمَارُ وكلُّ ذي حافرٍ يَرْمَح رمْحاً : " رَفَسه " أَي ضَرَبَ برِجْلِه . وقيل : ضَرَبَ برِجْلَيْه جميعاً . والاسم الرِّمَاحُ . يقال : أَبْرَأُ إِليكَ من الجِمَاح والرِّمَاحِ . وهذا من باب العيوب الّتي يُرَدُّ المَبيعُ بها . قال الأَزهريّ : ورُبما اسْتُعير الرَّمْحُ لِذِي الخُفّ . قال الهُذَليّ :

بطعْنٍ كرمْحِ الشَّوْلِ أَمْسَتْ غَوارِزاً ... جَواذِبُها تأْبى على المُتَغبِّرِ وقد يقال : رَمَحَت النَّاقةُ وهي رَمُوحٌ . أَنشد ابن الأَعرابيّ :

" تُشْلِي الرَّمُوحَ وهِيَ الرَّمُوحُ

" حَرْفٌ كأَنّ غُبْرَها ممْلُوحُ وفي الأَساس : دابّةٌ رَمّاحةٌ ورَمُوحٌ : عَضّاضَةُ وَعضوضٌ . من المجاز : رَمَحَ " الجُنْدبُ " وركضَ إِذا " ضَربَ الحصَى برِجْلَيْه " . وفي الصّحاح واللّسان والأَساس : بِرِجْلِه بالإِفراد . قال ذو الرُّمّة :

ومجْهُولة من دُونِ مَيَّةَ لمْ تَقِلْ ... قَلُوصى بها والجُنْدَبُ الجَوْنُ يرْمَحُ

من المجاز : رَمَحَ " البرْقُ : " إِذا " لَمعَ " لمَعاناً خفيفاً مُتقارباً . من المجاز : أَخَذتِ البُهْمَى ونَحْوُها من المَرْعَى رِمَاحها : شَوَّكَتْ فامتنعَتْ على الرَّاعِية . و " أَخذتِ الإِبلُ رِماحها " - وفي مجمع الأَمثال : " أَسْلِحتها " : حَسُنت في عينِ صاحِبها فامتنع لذلك من نحْرها ؛ يقال ذلك إِذا " سَمِنَتْ أَو دَرّت " وكلّ ذلك على المثَل " كأَنّها تَمْنَعُ عن نَحْرِها " لحُسْنِهَا في عين صاحبها . في التهذيب : إِذا امتنَعت البُهْمَى ونَحْوُها مِنت المراعِي فيَبِس سَفَاهَا قِيل : أَخَذَتْ رِماحَها . ويقَال للنّاقَة إذا سَمِنَت : ذاتُ رُمْح وإِبلٌ ذَوَاتُ رِماحٍ وهي النُّوقُ السِّمانُ وذلك أَنّ صاحِبَها إِذا أَراد نَحْرَها نَظَر إِلى سِمَنِها وحُسْنِهَا فامْتَنَعَ من نحْرِهَا نَفَاسةً بها لِما يَرُوقُه من أَسْنِمتها . ومنه قول الفَرَزْدق :

فمكَّنْتُ سَيْفِي مِن ذَوات رِماحها ... غَشَاشاً ولم أَحْفِل بُكاءَ رِعَائِيَا يقول : نَحَرْتُها وأَطْعمْتُها الأَضياف ولم يُمنعني ما عليها من الشُّحومِ عن نَحْرِهَا نفاسةً بها . رُمَيحٌ " كزُبيرٍ " : عَلَمٌ على " الذَّكَر " كما أَن شُرَيحاً علمٌ على فَرْجِ المَرأَةِ . " وذو الرُّمَيحِ ضَرْبٌ من اليَرَابيع طَويلُ الرَّجْلَيْنِ " في أَوْساطِ أَوظِفَته في كلّ وَظِيفٍ فَضْلُ ظُفْرٍ . وقيل : هو كلُّ يَرْبُوعٍ ورُمْحُه ذَنَبُه . ورِماحُه شَوْلاتُها . يقال : " أَخَذ فلانٌ " وفي بعض الأُمّهات : أَخذَ الشيخُ " رُميْحَ أَبي سَعْدٍ أَي اتَّكَأَ على العصا هَرَماً " أَي من كِبَرِه . " وأَبو سَعْدٍ : هو لُقْمانُ الحَكيمُ " المذكر في القرآن . قال :

إِمّا تَرَىْ شِكَّتِي رُميْحَ أَبي ... سَعْدٍ فقدْ أَحمِلُ السِّلاحَ مَعَاً " أَو " هو " كُنْيَةُ الكِبَرِ والهَرَم أَو هو مَرْثَدُ بنُ سعدٍ أَحدُ وَفْدِ عادٍ " أَقوالٌ ثلاثة . " وذو الرُّمْحَيْن " : لقب " عَمْرو بن المُغِيرة لطولِ رِجْلَيْه " شُبِّهتَا بالرِّماح . قال ابن سيده : أَحسبه جَدّ عُمر بن أَبي رَبيعة . وهو " مالك بن رَبيعةَ بنِ عَمْرٍو " قال القُرشيّون : سُمِّيَ بذلك " لأَنه كان يُقَاتِل برُمْحَين في يديه . " و " ذو الرُّمْحَيْن : لقبُ " يَزيدَ ابن مِرْدَاسٍ السُّلَميّ " أَخي العبّاس رضي الله عنه . ذو الرُّمْحَيْنِ : لقبُ " عَبْد بن قَطَن " محرَّكَةً " ابن شَمِرٍ " ككِتفٍ . " والأَرْمَاحُ " بلفظ الجمْع : " نُقْيانٌ طِوالٌ بالدَّهْناءِ . و " من المجاز : " رِماحُ الجِنِّ : الطاعُون " أَنشد ثعلب

لَعَمْرُكَ ما خَشِيتُ علَى أُبَيٍّ ... رِمَاحَ بنِي مُقَيِّدةِ الحِمَار

ولكنّي خَشِيتُ علَى أُبَيٍّ ... رِمَاحَ الجِنِّ أَو إِيّاكَ حَارِ عنَى ببنَي مُقيِّدة الحِمارِ العَقَاربَ وإِنما سُمِّيتْ بذلك لأَن الحَرَّةَ يقال لها : مُقيِّدةُ الحِمَار والعَقَاربُ تأْلَفُ الحَرَّةَ . الرَّماحُ " من العَقْربِ : شَوْلاتُها " . وقد تقدّم أَنه عندهم كلُّ يرْبوعِ ورُمْحُه : ذَنَبه ورِماحُه : شَوْلاتُها

" ودارَةُ رُمْحٍ " : أَبْرَق " لبني كِلاَب " لبني عمرِو بنِ رَبيعةَ وعنده البَتيلةُ ماءٌ لهم ودارَةٌ منسوبة إِليه . " وذاتُ رُمْحٍ : لَقَبُها . و " ذاتُ رُمْحٍ " : ة بالشأْم " . رُمَاحٌ " كغُرَاب : ع " وهو جَبَلٌ نَجْدِيّ وقيل بخاءٍ معجمة . " وعُبَيْدُ الرِّماحِ وبِلالُ الرَّماحِ رَجلانِ " . " ومُلاعِبُ الرَّماحِ " : لقب أَبي بَرَاءِ " عامِر بنِ مالِك بن جَعْفَر " بن كِلاب " والمعروفُ مُلاعِب الأَسِنَّة . وجَعَله لَبيدٌ " وهو ابنُ أَخيه الشاعرُ المشهورُ " رِمَاحاً للقافية " أَي لحاجتِه إِليها . وهو قوله على ما في الصّحاح واللِّسان :

" قُومَا تَنوحانِ مع الأَنْواحِ

" وأَبِّنَا مُلاعِبَ الرِّماحِ

" أَبَا بَرَاءٍ مِدْرَهَ الشِّيَاحِ

" في السُّلُب السُّودِ وفي الأَمْساحِ وفي شرْح شيخنا :

" لو أَنّ حيّاً مُدْرِكَ الفَلاح

" أَدْرَكَه مُلاعِبُ الرِّماحِ قال : ولا منافاة فإِن كلاًّ من الشِّعرَين للبيدٍ . العرب تجعل الرَّمْحَ كناية عن الدَّفْع والمَنْع . ومن ذلك : " قَوْسٌ رمّاحة " أَي " شَدِيدةُ الدَّفعِ " . وقال طُفَيلٌ الغَنويّ :برَمّاحةٍ تَنْفِي التُّرابَ كأَنّها ... هِرَاقَةُ عَقٍّ مِن شَعِيبيْ مُعَجِّل ومن الناس من فَسّر رمّاحة بطعنةٍ بالرُّمْح ولا يُعْرَف لهذا مَخرَجٌ إِلاّ أَن يكون وَضعَ رَمّاحةً موضِع رَمْحة الّذي هو المَرَّةُ الواحدةُ من الرَّمْح ؛ كذا في اللسان . " وابنُ رُمْحٍ : رجلٌ " وإِياه عنَى أَبو بُثَيْنةَ الهُذليّ بقوله : كأَنّ القَوْم من نَبْلِ ابنِ رُمْحٍ لَدَى القَمْراءِ تَلْفَحُهمْ سَعيرُ ويروَى : ابن رَوْح . " وذات الرِّمَاحِ : فَرسٌ ل " بني " ضَبَّةَ " سُمِّيَتْ لِعزِّها . و " كانت إِذا ذُعِرت تَباشَرتْ بنو ضَبَّة بالغُنْم " . وفي ذلك يقول شاعرُهم :

إِذا ذُعِرتْ ذاتُ الرَّمَاحِ جَرَتْ لنا ... أَيا مِنُ بالطَّيرِ الكَثِيرِ غَنَائِمُهْ ويقال : إِنّ ذات الرَّماح : إِبلٌ لهم

ومما يستدرك عليه : جاءَ كأَنّ عينيه في رُمْحَيْنِ : وذلك من الخَوْف والفَرقِ وشدّةِ النَّظَر وقد يكون ذلك من الغَضب أَيضاً . وفي الأَساس : من المجاز... كَسروا بينهم رُمْحاً إِذا وقَع بينهم شرٌّ . ومُنِينا بيَومٍ كظِلِّ الرُّمْحِ : طَوِيل ضَيِّق . وهُمْ على بني فُلان رُمْحٌ واحدٌ . وذاتُ الرَّمَاح : قَريبٌ من تبَالة . وقَارَةُ الرَّمَاحِ : موضعٌ آخَرُ

لسان العرب
الرُّمْحُ من السلاح معروف واحد الرِّماحِ وجمعه أَرْماح وقيل لأَعرابي ما الناقة القِرْواح ؟ قال التي كأَنها تمشي على أَرماح والكثيرُ رِماحٌ ورجل رَمَّاحٌ صانع للرِّماح متخذ لها وحِرْفته الرِّماحة ورجل رامِحٌ ورَمَّاح ذو رُمْح مثل لابنٍ وتامِرٍ ولا فعل له ورَمَحه يَرْمَحُه رَمْحاً طعنه بالرُّمْح فهو رامِح وفي الحديث السلطانُ ظِلُّ الله ورُمْحُه استوعب بهاتين الكلمتين نَوْعَيْ ما على الوالي للرعية أَحدهما الانتصاف من الظالم والإِعانة لأَن الظل يُلجأُ إليه من الحرارة والشدّة ولهذا قال في تمامه يأْوي إِليه كلُّ مظلوم والآخر إِرهاب العدوّ ليرتدع عن قصد الرعية وأَذاهم فيأْمنوا بمكانه من الشر والعرب تجعل الرُّمْح كناية عن الدفع والمنع وقول طُفَيْلٍ الغَنَوِيّ بِرَمَّاحةٍ تَنْفِي التُّراب كأَنها هِراقَةُ عَقٍّ من شُعَيْبى مُعَجّلِ ( * قوله « من شعيبى إلخ » كذا بالأصل ) قيل في تفسيره رَمَّاحة طَعْنة بالرُّمْح ولا أَعرف لهذا مَخْرَجاً إِلا أَن يكون وضع رَمَّاحةً موضعَ رَمْحَةٍ الذي هو المرَّة الواحدة من الرَّمْحِ ويقال للثور من الوحش رامِحٌ قال ابن سيده أُراه لموضع قرنه قال ذو الرمة وكائنْ ذَعَرْنا من مَهاةٍ ورامِحٍ بلادُ العِدَى ليستْ له ببلادِ ( * قوله « بلاد العدى » كذا بالأصل ومثله في الصحاح والذي في الأساس بلاد الورى ) وثورٌ رامِحٌ له قرنان والسِّماكُ الرامِحُ أَحد السَّماكَيْن وهو معروف من الكواكب قُدَّامَ الفَكَّةِ ليس من منازل القمر سمِّي بذلك لأَن قُدَّامه كوكباً كأَنه له رُمْحٌ وقيل للآخر الأَعْزَلُ لأَنه لا كوكب أَمامه والرامِحُ أَشدُّ حُمْرَةً سمي رامِحاً لِكوكب أَمامه تجعله العرب رُمْحَه وقال الطِّرِمَّاحُ مَحاهُنَّ صَيِّبُ نَوْءِ الرَّبيع من الأَنْجُمِ العُزْلِ والرامِحَهْ والسِّماكُ الرامحُ لا نَوْء له إِنما النَّوْءُ للأَعْزَل الأَزهري الرَّامِحُ نَجْمٌ في السماء يقال له السِّماك المِرْزَمُ وأَخذَتِ البُهْمَى ونحوها من المراعي رماحَها شَوَّكَتْ فامتنعت على الراعية وأَخذت الإِبل رماحَها حَسُنَتْ في عين صاحبها فامتنع لذلك من نحرها يقال ذلك إِذا سمنت أَو درَّت وكل ذلك على المثل الأَزهري إِذا امتنعت البُهْمَى ونحوها من المَراعي فَيَبِسَ سَفاها قيل أَخذت رِماحَها ورِماحُها سَفاها اليابِسُ ويقال للناقة إِذا سَمِنَتْ ذاتُ رُمْح والنُّوقُ السِّمانُ ذواتُ رِماح وذلك أَن صاحبها إِذا أَراد نحرها نظر إِلى سِمَنها وحسنها فامتنع من نحرها نفاسة بها لما يَرُوقُه من أَسْنِمتها ومنه قول الفرزدق فَمَكَّنْتُ سَيْفِي من ذَواتِ رِماحِها غِشاشاً ولم أَحْفِلْ بُكاءَ رِعائِيا يقول نحرتها وأَطعمتها الأَضياف ولم يمنعني ما عليها من الشحوم عن نحرها نفاسة بها وأَخذ الشيخُ رُمَيْحَ أَبي سَعْدٍ اتَّكَأَ على العصا من كِبَره وأَبو سعد أَحدُ وَفْدِ عاد وقيل هو لقمان الحكيم قال إِمَّا تَرَيْ شِكَّتِي رُمَيْحَ أَبي سَعْدٍ فقد أَحْمِلُ السِّلاحَ مَعا وقيل أَبو سعد كنية الكِبَرِ وجاء كأَنَّ عينيه في رُمحين وذلك من الخوف والفَرَق وشدَّة النظر وقد يكون ذلك من الغضب أَيضاً وذو الرُّمَيْح ضرب من اليرابيع طويل الرجلين في أَوساط أَوْظِفَته في كل وَظِيف فضْلُ ظُفُر وقيل هو كل يَرْبوعٍ ورُمْحُه ذَنَبُه ورِماحُ العقارب شَوْلاتُها ورِماحُ الجنّ الطاعونُ أَنشد ثعلب لَعَمْرُكَ ما خَشِيتُ على أُبَيٍّ رِماحَ بني مُقَيِّدَةِ الحِمارِ ولكنِّي خَشِيتُ على أُبَيٍّ رِماحَ الجِنِّ أَو إِيَّاكَ حارِ ( * قوله « أو اياك حار » كذا بالأصل هنا ومثله في مادة حمر وأَنشده في الأساس « أَو أَنزال جار » وقال الأنزال أصحاب الحمر دون الخيل ) يعني ببَني مُقَيَّدَة الحمار العقارب وإِنما سميت بذلك لأَن الحَرَّةَ يقال لها مُقَيِّدة الحمار قال النابغة أَواضِع البيتِ في سَوْداءَ مُظْلِمَةٍ تُقَيِّدُ العَيْرَ لا يَسْرِي بها السَّارِي والعقارب تَأْلَفُ الحَرَّة وذو الرُّمْحَين قال ابن سيده أَحسبه جَدَّ عُمَرَ ابن أَبي ربيعة قال القُرَشِيُّون سمي بذلك لأَنه قاتَلَ برمحين وقيل سمي بذلك لطول رمحه وابن رُمْح رجل من هذيل وإِياه عنى أَبو بُثَيْنة الهُذَليُّ بقوله وكان القومُ من نَبْلِ ابنِ رُمْحٍ لَدَى القَمْراءِ تَلْفَحُهم سَعِيرُ ويروى ابن رَوْحٍ وذاتُ الرِّماحِ فَرَسٌ لأَحَدِ بني ضَبَّة وكانت إِذا ذُعِرَتْ تَباشَرَتْ بنو ضَبَّة بالغُنْمِ وفي ذلك يقول شاعرهم إِذا ذُعِرَتْ ذاتُ الرِّماحِ جَرَتْ لنا أَيامِنُ بالطَّيْرِ الكثيرِ غَنائِمُهْ ورَمَح الفرسُ والبغلُ والحمار وكلُّ ذي حافر يَرْمَحُ رَمْحاً ضَرَبَ برجله وقيل ضرب برجليه جميعاً والاسم الرِّماحُ يقال أَبْرَأُ إِليك من الجِماحِ والرِّماحِ وهذا من باب العيوب التي يُرَدُّ المبيع بها الأَزهري وربما استعير الرَّمْحُ لذي الخُفّ قال الهذلي بِطَعْنٍ كَرَمْحِ الشَّوْلِ أَمْسَتْ غَوارِزاً جَواذِبُها تَأْبَى على المُتَغَيِّر وقد يقال رَمَحَتِ الناقة وهي رَمُوحٌ وأَنشد ابن الأَعرابي تُشْلِي الرَّمُوحَ وهيَ الرَّمُوحُ حَرْفٌ كأَنَّ غُبْرَها مَمْلُوحُ ورَمَحَ الجُنْدَبُ يَرْمَحُ ضَرَبَ الحَصَى برجله قال ذو الرمة ومَجْهُولةٍ من دونِ مَيَّةَ لم تَقِلْ قَلُوصِي بها والجُنْدَبُ الجَوْنُ يَرْمَحُ والرَّمَّاحُ اسم ابن مَيَّادة الشاعر وكان يقال لأَبي بَراءٍ عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب مُلاعِبُ الأَسِنَّةِ فجعله لبيدٌ مُلاعِبَ الرِّماحِ لحاجته إِلى القافية فقال يرثيه وهو عمه قُوما تَنُوحانِ مع الأَنْواحِ وأَبِّنا مُلاعِبَ الرِّماحِ أَبا بَراءٍ مِدَْرَهَ الشِّياحِ في السَّلَبِ السُّودِ وفي الأَمْساحِ وبالدهناء نِقْيانٌ طوال يقال لها الأَرماحُ وذكَر الرجلِ رُمَيْحُه وفرجُ المرأَة شُرَيْحها
الرائد
* رمح يرمح: رمحا. 1-ه: طعنه بالرمح. 2-ته الدابة: ضربته برجلها. 3-البرق: لمع لمعا خفيفا متقاربا.
الرائد
* رمح. 1-عود طويل في رأسه حربة يطعن بها، ج رماح وأرماح. 2-فقر، فاقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: