الزُّحْلُوكَةُ بالضمِّ أَهْمَلَه الجوهري وقال ابنُ الأعرابي : هي الزُّحْلُوقَةُ لُغَةٌ فيهِ وهي الزَّحالِيكُ والزَّحالِيقُ وهي المَزالُّ . والتَّزَحْلُك : مِثْلُ التَّزَحْلُق وهو تَزَلُّقُ الصِّبيانِ من فَوْقِ الكُثْبانِ إِلى أَسْفَل كما في اللِّسانِ والمُحِيطِ
زَحَلَ الشَّيْءُ عَنْ مَقامِهِ كَمَنَعَ يَزْحَلُ زَحْلاً زُحُولاً ومَزْحَلاً : زَالَ كذا في النُّسَخِ وفي بَعْضِها زَلَّ : كَتَزَحْوَلَ . قالَ لَبِيدٌ :
لَو يَقُومُ الْفِيلُ أوْ فَيَّالُهُ ... زَلَّ عَن مِثْلِ مَقامِي وزَحَلْ وزَحَلَ الرَّجُلُ كزَحَفَ : إذا أَعْيَا وزَحَلَ عَنْ مَكانِهِ زُحُولاً ومَزْحَلاً : تَنَحَّى وبَعُدَ وتَأَخَّرَ ومنه الحديثُ : فَلَمَّا أُقِيمَتِ الصَّلاةُ زَحَلَ أي تَأَخَّرَ ولم يَؤُمَّ القَوْمَ وفي حديثِ ابنِ المُسَيَّبِ أنَّهُ قالَ لِقَتادَةَ : ازْحَلْ عَنِّي فقد نَزَحْتَنِي أي أَنْفَدْتَ ما عِنْدِي كتَزَحَّلَ قالَ الجَوْهَرِيُّ أي تَنَحَّى وتَبَاعَدَ فهو زَحِلٌ ككَتِفٍ وزِحْلِيلٌ بالكسرِ . وزَحَلَتِ النَّاقَةُ : تَأَخَّرَتْ في سَيْرِها قال :
" قد جَعَلَتْ نابُ دُكَيْنٍ تَزْحَلُ
" أُخْراً وإِنْ صَاحُوا بِهِ وحَلْحَلُوا وقال اللَّيْثُ : ناقَةٌ زَحُولٌ هي التي إذا وَرَدَتِ الحَوْضَ فضَرَبَ الزَّائِدُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : الذَّائِدُ وَجْهَهَا فَوَلَّتْ ونَصُّ العَيْنِ : فَوَلَّتْهُ عَجُزَها ولم تَزَلْ تَزْحَلُ حتى تَرِدَ الحَوْضَ . ورَجُلٌ زُحَلٌ كصُرَدٍ : يَزْحَلُ عَن الأُمورِ سَواءٌ كانتْ حَسنَةً أو قَبِيحَةً أي يَتَنَحَّى ويَتَباعَدُ عنها وهي بِهاءٍ . وعَقَبَةٌ زَحُولٌ : بَعِيدَةٌ ويُرْوَى بالجِيمِ أَيْضاً وقد تقدَّم . وزُحَلُ كزَفُرَ مَمْنُوعاً مِنَ الصَّرْفِ قالَ المُبَرِّدُ : لِلْمَعْرِفَةِ والعَدْلِ : كَوْكَب مِنَ الخُنَّسِ سُمِّيَ به لأَنَّه زَحَلَ أي بَعُدَ ويُقالُ : إِنَّهُ في السَّماءِ السَّابِعَةِ . وغُلامُ زُحَلَ : أبو القَسِمِ الْمُنَجِّمِ م مَعْرُوفٌ قالَ الأَمِيرُ : كانَ يُعْرَفُ بالحِذْقِ في التَّنْجِيمِ . والزِّحْلِيلُ بِالْكَسْرِ : الْمَكانُ الضَّيِّقُ الزَّلِقُ منَ الصَّفَا وغيرِه كالزِّحْلِيفِ عن أبي مالِكٍ كالزُّحْلُولِ بالضَّمِّ . والزِّحْلِيلُ : السَّرِيعُ مَثَّلَ به سِيبَوِيْه وفَسَّرَهُ السِّيرافِيُّ قال ابنُ جِنِّي : قال أبو عليٍّ : زِحْلِيلٌ مِنَ الزَّحْلِ كسِحْتِيتٍ مِن السَّحْتِ . ومِنَ المَجازِ : أَزْحَلَهُ إليه أي أَلْجَأَهُ . وأَزْحَلَه أيضاً : أبعَدَهُ قال أبو النَّجْمِ :
" قُمْنَا عَلَى هَوْلٍ شَدِيدٍ وَجَلَهْ
" نَمُدُّ حَبْلاً فَوْقَ خَطٍّ نَعْدِلُهْ
" نَقُولُ قَدِّمْ ذا وهذا أَزْحَلُهْ
كَزَحَّلَهُ تَزْحِيلاً . والزُّحَلّةُ كَهُمَزَةٍ : دَابّةٌ تدْخُلُ في جُحْرِهَا مِنْ قِبَلِ اسْتِهَا . وهو أيضاً الرَّجُلُ يَزْحَلُ قَلِيلاً ولا يَسِيحُ في الأَرْضِ . ووُجِدَ هنا في بعضِ النُّسَخِ زِيَادَةُ قَوْلِهِ : وأَزْحأَلَّ : مَقْلُوبُ احْزَأَلَّ أي ارْتَفَعَ قالَهُ ابنُ خَالَوَيْه في كتابِ اطْرَغَشَّ وابْرَغَشَّ . والزِّحَلُّ كَخِدَبٍّ : الْجَمَلُ يُزَحِّلُ الإَبَلَ ويُزَاحِمُها في الْوِرْدِ حَتَّى يُنَحِّيَها فَيَشْرَبَ قالَهُ بَهْدَلُ الدُّبَيْرِيُّ وقالَ ابنُ السِّكّيتِ : قِيلَ لابْنَةِ الْخُسِّ : أيُّ الجِمَالِ أَفْرَهُ ؟ فقالتْ : السَّبْحْلُ الزَّحَلُّ الرَّاحِلَةُ الفَحْلُ . والزَّيْحَلَةُ : مِشْيَةُ خُيَلاَءَ وكأَنَّهُ يَمْشِي ويَتَزَحَّلُ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : زَحْوَلَهُ عَنْ مَكانِهِ أَزَالَهُ . والمَزْحَلُ : المَوْضِعُ يُزْحَلُ إليه وقد يكونُ مَصْدَراً يُقالُ : إنَّ لِي عِنْدَكَ مَزْحَلاً أي مُنْتَدَحاً قال الأخْطَلُ :