اِشْتَقَّ الفَرَسُ في عَدْوِهِ: ذَهَبَ يَميناً وَشِمالاً
اشتقَّ فلانٌ في الكلامِ أو الخصومة ونحوِها: تَرَك القصدَ آخذًا بجوانبه
اشتقَّ الرَّغيفَ: أخذ شِقَّه أي نِصفَه
,
شَوْقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَوْقُ : نِزاعُ النفْسِ ، وحَرَكَةُ الهَوَى ، ج : أشْواقٌ . ـ قد شاقَني حُبُّها : هاجَني ، كشَوَّقَني ، ـ شُوقُ : العُشَّاقُ ، وجمعُ الأشْوَقِ . ـ شاقَ الطُّنُبِ إلى الوَتِدِ : شَدَّهُ وأوْثَقَه به ، ـ شاقَ القِرْبَةَ : نَصَبَها مُسْنَدَةً إلى الحائِطِ ، وهي مَشوقةٌ . ـ يونُسُ بنُ أحمدَ بنِ شُوقةَ الأَنْدَلُسِيُّ : رَوَى عنه ابنُ شَقِّ الليلِ . ـ شُقْ شُقْ فلاناً : شَوِّقْةُ إلى الآخِرَةِ . ـ أشْوَقُ : الطويلُ . ـ شِياقُ : الذي يُمَدُّ به الشيءُ ليُشَدَّ إلى شيءٍ . ـ شَيِّقُ : المُشْتاقُ . ـ اشْتاقَهُ ، واشْتاقَ إليه : بمعنًى . ـ تَشَوَّقَ : أظْهَرَهُ تَكَلُّفاً .
تاقَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تاقَ إليه تَوْقاً وتُؤوقاً وتِياقَةً وتَوَقاناً : اشْتاقَ ، ـ تاقَ القِدْحُ في المَيْسِرِ : خَرَجَ عندَ الإِجالةِ ، ـ تاقَ إلى الشيءِ : هَمَّ بِفِعْلِهِ وخَفَّ ، وأشْفَقَ ، ـ تاقَ بِنفْسِهِ تَوَقَاناً وتَوْقاً : جادَ بها ، ـ تاقَتِ الدُّموعُ : خَرَجَتْ من الشُّؤونِ ، ـ تاقَ القوسَ : شَدَّ نَزْعَها ، كَأَتْأَقَها . ـ تَوَقَةُ : الناقِهونَ من المَرَضِ . ـ تُوقُ : العَوَجُ في العَصا . ـ تَيَّقانُ : الرجلُ الشديدُ الوَثْبِ ، أصْلُهُ : تَيْوَقانُ . ـ مُتَوَّقُ : المُتَشَهِّي .
اشتاقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
اشتاقَ / اشتاقَ إلى / اشتاقَ لـ يشتاق ، اشْتَقْ ، اشتياقًا ، فهو مُشتاق ، والمفعول مُشتاق :- • اشتاق وطنَه / اشتاق إلى وطنِه / اشتاق لوطنه نزعت نفسُه إليه ورغبت فيه ، صبا إليه :- اشتاق إلى رؤية أهله ، - أشتاقُكُمْ وكذا المحبُّ إذا نأى ... عنه أحبّةُ قلبِه يشتاقُ .
تشوق - تشوقا 1 - تشوق اليه : اشتاق إليه . 2 - تشوق : أظهر الشوق تكلفا .
تشوَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تشوَّقَ إلى يَتشوَّق ، تشوُّقًا ، فهو مُتشوِّق ، والمفعول مُتشوَّق إليه :- • تشوَّق إلى العَمل نزع إليه ورغب فيه ، اشتدّ شوقُه إليه :- تشوّق إلى الكتابة / القراءة / الرّسم .
شوق(المعجم لسان العرب)
" الشَّوْقُ والاشْتياقُ : نِزاعُ النفس إلى الشيء ، والجمع أَشْواقٌ ، شاقَ إليه شَوْقاً وتَشَوَّق واشتاقَ اشْتياقاً . والشَّوْقُ : حركة الهوى . والشُّوق : العُشّاق . ويقال : شُقْ شُقْ إذا أَمرته أَن يُشَوِّقَ إنساناً إلى الآخرة . ويقال : شاقَني الشيءُ يَشُوقُني ، فهو شائِقٌ وأنا مَشوقٌ ؛
وقوله : يا دارَ سَلمى بِدَكادِيك البُرَقْ ، صَبْراً فقد هَيَّجْتِ شَوقَ المُشْتَئِقْ إنما أَراد المشتاق فأَبدل الألف همزة ، قال سيبويه : همز ما ليس بمهموز ضرورة ، وقال ابن جني : القول عندي أَنه اضطر إلى حركة الألف التي قبل القاف من المُشتاق لأنها تقابل لام مستفعلن ، فلما حركها انقلبت همزة إلا أَنه اختار لها الكسر لأنه أَراد الكسرة التي كانت في الواو التي انقلبت الألف عنها ، وذلك أنه مُفْتَعِلن من الشَّوْق ، وأصله مُشْتَوِق ثم قلبت الواو ألفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها ، فلما احتاج إلى حركة الألف حركها بمثل الكسرة التي كانت في الواو هي أصل الألف . وشاقَني شَوْقاً وشَوَّقَنى : هاجني فَتَشوَّقْت إذا هَيَّجَ شَوقَك ، ويقال منه : شاقَني حُسْنُها وذِكْرُها يَشُوقني أي هيّج شَوْقي ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إلى ظُعُنٍ للمالكيّة غُدْوةً ، فيا لَكَ مِنْ مَرْأَى أَشاقَ وأَبعدا فسره فقال : معناه وجدناه شائقاً بعيداً . وشاقَ الطُّنُبَ إلى الوتد شَوْقاً : مدَّه إليه فأَوثقه به . ابن بزرج : شُقْتُ القربة أَشُوقُها نَصَبْتُها مُسْنَدة إلى الحائط ، فهي مَشُوقة . والشِّيقُ والشِّيَاقُ : كالنِّياط انقلبت الواو فيها ياء للكسرة . ورجل أَشْوَقُ : طويل . "
معنى فلنشتق في قاموس معاجم اللغة
معجم اللغة العربية المعاصرة
اشتقَّ يشتقّ، اشْتَقِقْ/ اشْتَقَّ، اشتقاقًا، فهو مُشتقّ، والمفعول مُشتقّ
• اشتقَّ الرَّجلُ طريقَه في الصَّحراء: سلكه في صعوبة.
• اشتقَّ الكلمةَ من غيرها: صاغَها منها.
• اشتقَّ الرَّغيفَ: أخذ شِقَّه أي نِصفَه.