شَخُتَ شُخُوتَةً فهو شَخْتٌ، وشخِيتٌ والجمع : شِخَاتٌ
شَخُتَ : دقَّ جسمُه خِلْقةً
شَخَّ : (فعل)
شخَّ بـ / شخَّ في شَخَخْتُ ، يَشُخّ ، اشْخُخْ / شُخَّ ، شَخًّا وشخيخًا ، فهو شاخّ ، والمفعول مشخوخ به
شَخَّ الوَلَدُ بِبَوْلِهِ : أَرْسَلَهُ بِصَوْتٍ
شخّ الوَلدُ : بال ، تغوَّط
شخّ في نومه: غطَّ، أحدث شخيرًا
شَخَّ الوَلَدُ على حاله: خاف خوفا شديدا
شاخَ : (فعل)
شاخَ يَشيخ ، شِخْ ، شَيْخًا وشَيْخُوخَةً ، فهو شَيْخ
شاخ الرَّجُلُ: أسنّ، كبِر وتقدّم في السِّنّ
شاخ النباتُ: يبس جوفه وتَلَيَّفَ،
شاخ في وظيفته: قضى فيها وقتًا طويلاً
,
فَنْشَخَةُ
ـ فَنْشَخَةُ: الإِعْيَاءُ، والتأخُّرُ عن الأَمْرِ، والتَّفْحِيجُ بينَ الرِّجْلَيْنِ عند البَوْلِ، وأن يَكْبَرَ الرجلُ ويَشيخَ. ـ مُفَنْشِخُ: الساقِطُ النائِمُ. ـ تَفَنْشَخَتِ المرأةُ في الجِماعِ: باعَدَتْ بين رِجْلَيْهَا. ـ فَنْشَخٌ: عَلَمٌ.
المعجم: القاموس المحيط
فنشخ
التهذيب: يقال فَنْشَخَه فِنْشاخاً وزلزله زلزالاً بمعنى واحد.
المعجم: لسان العرب
,
شَخْتُ
ـ شَخْتُ وشَخَتُ : الدَّقيقُ الضَّامرُ ، لا هُزالاً ، الجمع : شِخاتٌ . وقد شَخُتَ شُخُوتةً ، فهو شَخْتٌ وشَخيتٌ . ـ شِخِّيتُ وشَخِيتُ : الغُبارُ السَّاطِعُ ، كالشِّخْتيت . ـ تَشْخيتُ : الإبلاغُ .
الشَّخْتُ : الضامِرُ خِلْقَةً . يقال : فلانٌ شختٌ . وهو شخْتُ العطاءِ : قليلهُ . والجمع : شِخَاتٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
شخت
" الشَّخْتُ : الدقيق من الأَصْل ، لا من الهُزال ؛ وقيل : هو الدقيق من كل شيءٍ ، حتى إِنه يقال للدقيق العُنُقِ والقوائم : شَخْتٌ ، والأُنثى : شَخْتة ، وجمعها شِخاتٌ . وقد شَخُتَ ، بالضم ، شُخُوتةً ، فهو شَخْتٌ وشَخِيتٌ ؛ ومنهم من يُحَرِّكُ الخاءَ ؛
وأَنشد : أَقاسيمُ جَزَّأَها صانِعٌ ، فمنها النَّبيلُ ، ومنها الشَّخَتْ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، قال للجني : إِني أَراك ضَئيلاً شَخِيتاً ؛ الشَّخْتُ والشَّخِيتُ : النَحيفُ الجسمِ ، الدقيقُه . ويقال للحَطب الدقيق : شَخْتٌ . ويقال : إِنه لَشَخْتُ الجُزارة إِذا كان دقيقَ القَوائم ؛ قال ذو الرمة : شَخْتُ الجُزارةِ ، مثلُ البيتِ ، سائرُه من المُسُوح ، خِدَبٌّ ، شَوْقَبٌ ، خَشِبُ وإِنه لَشَخْتُ العَطاءِ أَي قليل العطاء . والشَّخِيتُ والشِّخْتِيتُ : الغُبارُ الساطِعُ ، فِعْلِيلٌ من الشَّخْتِ الذي هو الضاويُّ الدقيقُ ؛ وقيل : هو فارسي مُعَرَّب ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : وهي تُثِيرُ الساطع الشِّخْتِيتا والذي رواه يعقوب : السِّخِّيتا والسِّخْتِيتا ، لأَن العجم تقول : سَخْتٌ . "