وصف و معنى و تعريف كلمة فلنطال:


فلنطال: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و طاء (ط) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح فلنطال في معاجم اللغة العربية:



فلنطال

جذر [طال]

  1. نَطَلَ: (فعل)
    • نَطَلَ نَطْلاً، ونُطُولاً
    • نَطَلَ الْخَمْرَ : عَصَرَهَا
    • نَطَلَ الْمَاءَ : صَبَّهُ قَلِيلاً قَلِيلاً
    • نَطَلَ الْمَرِيضَ : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً
    • نَطَلَ الخمرَ: عصَرَها
  2. نَطْل: (اسم)
    • نَطْل : مصدر نَطَلَ
  3. نَطَّلَ: (فعل)
    • نَطَّلْتُ، أُنَطِّلُ، نَطِّلْ، مصدر تَنْطِيلٌ
    • نَطَّلَ الْمَرِيضَ : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً، نَطَلَهُ
  4. نَطل: (اسم)
    • مصدر نَطَلَ
    • نَطْلُ العِنَبِ : قِشْرُهُ
    • نَطْلُ الشَّرَابِ : حُثَالَتُهُ، بَقِيَّتُهُ
    • النَّطْلُ : خُثَارَةُ الشَّرَاب


  5. نُطَل: (اسم)
    • نُطَل : جمع نُّطْلة
  6. نَوَاطِلُ: (اسم)
    • نَوَاطِلُ : جمع ناطِل
  7. اِنتَطَلَ: (فعل)
    • انْتَطَلَ من الإِناءِ: اصطبَّ منه يسيراً
  8. ناطِل: (اسم)
    • الجمع : نَوَاطِلُ
    • النَّاطِلُ : قَدَحٌ صَغيرٌ يُرِي فيه الخَمَّارُ أُنموذَجَ الخَمْر
    • النَّاطِلُ :كُوزٌ يكال به السائل
    • النَّاطِلُ : الفَضْلةُ تبقى في المكيال
    • النَّاطِلُ :الجُرعةُ من الماء أَو النَّبيذ أَو نحوهما
    • ما ظفِرتُ منه بناطِلٍ: بشيء
  9. مَناطِل: (اسم)
    • مَناطِل : جمع مَنطَلة
  10. مُنْطَلٍ: (اسم)


    • مُنْطَلٍ : فاعل من إِنطَلَى
  11. نَيطَل: (اسم)
    • الجمع : نَياطِلُ
    • النَّيْطَلُ : الدَّلو
    • النَّيْطَلُ :الكُوزُ يُكال به السائلُ
    • فلانٌ نَيْطَلٌ: داهية
    • ورماه الله بالنَّيْطَل: بالهلاك
  12. تَنْطِيل: (اسم)
    • تَنْطِيل : مصدر نَطَّلَ
  13. مَنطَلة: (اسم)
    • الجمع : مَناطِل
    • المَنْطَلَةُ : المَعْصَرَة
  14. بنطلون: (اسم)
    • الجمع : بنطلونات و بناطيلُ
    • لباس للرِّجال أو للنِّساء ذو ساقين طويلين، يستر النِّصف الأسفل من الجسم، من الخَصْر حتَّى القدمين
  15. نَآطِلُ: (اسم)
    • نَآطِلُ : جمع نِّئْطِلُ
  16. نَيَاطِل: (اسم)


    • نَيَاطِل :جمع نَّأْطَل
  17. نُطلة: (اسم)
    • النُّطْلَةُ : الجُرْعَةُ
    • النُّطْلَةُ :الشَّيءُ اليسير
  18. بنطلونات: (اسم)
    • بنطلونات : جمع بنطلون
  19. نَياطِلُ: (اسم)
    • نَياطِلُ : جمع نَيطَل
  20. نَيَاطِلُ: (اسم)
    • نَيَاطِلُ : جمع نَّأْطَلُ
  21. بِنطال: (اسم)
    • الجمع : بنَاطِيلُ
    • لِبَاسٌ يُشْبِهُ السِّرْوَال، ذُو شِقَّيْنِ تَدْخُلُ فِيهِمَا الرِّجْلان، يَرْتَدِيهِ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ
  22. رماه الله بالنَّيْطَل:


    • بالهلاك.
  23. فلانٌ نَيْطَلٌ:
    • داهية.
  24. ما ظفِرتُ منه بناطِلٍ:
    • بشيء.
  25. نَطَلَ الْخَمْرَ:
    • عَصَرَهَا.
,
  1. نطل (المعجم لسان العرب)
    • "النَّطْلُ: ما على طُعْمِ العنب من القِشْر.
      والنَّطْلُ: ما يُرْفَع من نَقِيع الزبيب بعد السُّلاف، وإِذا أَنْقَعْت الزبيب فأَوّل ما يُرْفَع من عُصارتِه هو السُّلاف، فإِذا صُبَّ عليه الماء ثانيةً فهو النَّطْل؛ وقال ابن مقبل يصف الخمر: مما تُعَتَّق في الدِّنانِ كأَنها،بِشفاهِ ناطِلِه، ذَبِيحُ غَزالِ وقال ثعلب: النَّأْطَل، يُهْمز ولا يُهْمز، القدَح الصغير الذي يُري الخمَّارُ فيه النَّمُوذَج.
      ابن الأَعرابي: والنَّطْلُ اللبن القليل.
      والناطِلُ: الجُرْعة من الماء واللبنِ والنبيذِ؛ قال أَبو ذؤيب: فلو أَنّ ما عندَ ابنِ بُجْرةَ عندَها من الخَمْرِ، لم تَبْلُلْ لَهاتي بناطِل قوله من الخمر متصل بعند التي في الصلة، وعندها الثانية خبر أَن،التقدير: فلو أَن ما عند ابن بجرة من الخمر عندها، ففصل بين الصلة والموصول،وقيل: الناطِلُ الخمرُ عامَّة.
      يقال: ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ، فالناطلُ ما تقدم، والطَّلُّ اللبَن.
      والناطِلُ أَيضاً: الفضلة تبقى في المِكْيال.
      وفي حديث ابن المسيب: كَرِه أَن يُجعل نَطْلُ النَّبيذ في النَّبيذ ليشتدَّ بالنَّطْل؛ هو أَن يؤخذ سُلاف النَّبيذ وما صَفَا منه، فإِذا لم يبق منه إِلاَّ العَكَر والدُّرْدِيُّ صبَّ عليه ماء وخُلِط بالنبيذ الطَّريِّ ليشتدَّ.
      يقال: ما في الدَّنِّ نَطْلة ناطِل أَي جُرْعة، وبه سمي القدَح الصغير الذي يَعْرِض فيه الخمَّار أُنْموذَجَه ناطِلاً.
      والناطِلُ والناطَلُ والنَّيْطَل والنَّأْطَل: مكيال الشَّراب واللبن؛ قال لبيد: تكُرُّ علينا بالمِزاجِ النَّياطِلُ أَبو عمرو: النَّياطِل مَكاييل الخمر، واحدها نأْطَل، وبعضهم يقول ناطِل، بكسر الطاء غير مهموز والأَول مهموز.
      الليث: الناطِلُ مكيال يكال به اللبن ونحوه، وجمعه النَّواطِل.
      أَبو تراب: يقال انتطَل فلان من الزِّقِّ نَطْلة وامتَطَل مَطْلة إِذا اصْطَبَّ منه شيئاً يسيراً.
      الجوهري: الناطِل، بالكسر غير مهموز، كوز كان يكال به الخمر، والجمع النَّياطِل.
      قال ابن بري: قول الجوهري الجمع نَياطِل هو قول أَبي عمرو الشيباني، قال: والقياس منعُه لأَن فاعِلاً لا يجمع على فَياعِل، قال: والصواب أَن نَياطِل جمع نَيْطَل لغة في الناطَل والناطِل؛ حكاها ابن الأَنباري عن أَبيه عن الطوسي.
      ونَطَل الخَمر: عصَرها.
      والنِّطْل: خُثارةُ الشراب.
      والنَّيْطَل: الدلو،ما كانت؛

      قال: ناهَبْتهم بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ،بِمَسْك عَنْزٍ من مُسُوك الرِّيفِ الفراء: إِذا كانت الدلو كبيرة فهي النَّيْطَل.
      ويقال: نَطَل فلان نفسه بالماء نَطْلاً إِذا صبَّ عليه منه شيئاً بعد شيء يَتعالَج به.
      والنِّئْطِلُ والنَّيْطلُ: الداهية.
      ورجل نَيْطَل: داهٍ.
      وما فيه ناطِلٌ أَي شيء.
      الأَصمعي: يقال جاء فلان بالنِّئْطِل والضِّئْبِل، وهي الداهية؛ قال ابن بري: جمع النِّئْطِل نآطِل؛

      وأَنشد: قد علم النآطِلُ الأَصْلالُ،وعلماءُ الناسِ والجهَّالُ،وَقْعي إِذا تَهافَتَ الرُّؤال؟

      ‏قال: وقال المتلمس في مفرده: وعَلِمْتُ أَنِّي قد رُمِيتُ بِنِئْطِلٍ،إِذْ قيلَ: صارَ مِنَ آلِ دَوْفَنَ قَوْمَسُ دَوْفَن: قبيلة، وقَوْمَس: أَمير.
      ونطلْت رأْس العليل بالنَّطول: وهو أَن تجعل الماء المطبوخ بالأَدْوية في كُوزٍ ثم تصبَّه على رأْسه قليلاً قليلاً.
      وفي حديث ظبيان: وسقوهم بِصَبِير النَّيْطَل؛ النَّيْطَلُ: الموتُ والهلاك، والياء زائدة، والصَّبِيرُ السحاب، والله أَعلم.
      "
  2. نَطْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَطْلُ: ما على طُعْمِ العِنَبِ من القِشْرِ، وما يُرْفَعُ من نَقيعِ الزَّبيبِ بعدَ السُّلافِ.
      ـ ناطِلُ: الجُرْعَةُ من الماءِ واللَّبَنِ والنَّبيذِ، والفَضْلَةُ تَبْقَى في المِكْيَالِ، والخَمْرُ ومِكْيالُها، كالنَّيْطَلِ.
      ـ ما ظَفِرْتُ بناطِلٍ: بشيءٍ.
      ـ نَطَلَ الخَمْرَ: عَصَرَها.
      ـ نَطَلَ رَأسَ العَليلِ بالنَّطولِ: جَعَلَ الماءَ المَطْبوخَ بالأَدْويةِ في كوزٍ، ثم صَبَّهُ عليه قَليلاً قَليلاً.
      ـ نِطْلُ: خُثارَةُ الشَّرابِ.
      ـ نُطْلَةُ: الجُرْعَةُ، وما أخْرَجْتَهُ من فَمِ السِّقاءِ بِيدِك.
      ـ نَيْطَلُ: الرجلُ الداهِيةُ، والطَّويلُ المذَاكيرِ، والدَّلْوُ، والداهيةُ، كالنَّطْلاءِ.
      ـ انْتَطَلَ من الزِّقِّ: صَبَّ منه يَسِيراً.
      ـ مَناطِلُ: المَعاصِرُ.
      ـ رماهُ بالأنْطِلَةِ: بالدَّواهي.
  3. نَطل (المعجم الرائد)
    • نطل - ينطل ، نطلا ونطولا
      1- نطل الخمر : عصرها. 2- نطل : رأس المريض بـ«النطول»، وهو ماء تطبخ فيه الأدوية : جعل النطول في كوز ثم صبه عليه قليلا قليلا.
  4. النَّاطِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاطِلُ : قَدَحٌ صَغيرٌ يُرِي فيه الخَمَّارُ أُنموذَجَ الخَمْر.
      و النَّاطِلُ كُوزٌ يكال به السائل.
      و النَّاطِلُ الفَضْلةُ تبقى في المكيال.
      و النَّاطِلُ الجُرعةُ من الماء أَو النَّبيذ أَو نحوهما.
      ويقال: ما ظفِرتُ منه بناطِلٍ: بشيء. والجمع : نَوَاطِلُ.
  5. نَطَلَ (المعجم الغني)
    • [ن ط ل]. (فعل: ثلاثي متعد). نَطَلْتُ، أَنْطُلُ، اُنْطُلْ، مصدر نَطْلٌ، نُطُولٌ.
      1. :-نَطَلَ الْخَمْرَ :- : عَصَرَهَا.
      2. :-نَطَلَ الْمَاءَ :- : صَبَّهُ قَلِيلاً قَلِيلاً.
      3. :-نَطَلَ الْمَرِيضَ :- : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً.
  6. نَيطَل (المعجم الرائد)
    • نيطل - ج، نياطل
      1- نيطل : كوز يكال به اللبن والخمر وغيرهما. 2- نيطل : دلو. 3- نيطل : هلاك، موت. 4- نيطل الداهية. المصيبة.


  7. النَّيْطَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّيْطَلُ : الدَّلو.
      و النَّيْطَلُ الكُوزُ يُكال به السائلُ.
      ويقال: فلانٌ نَيْطَلٌ: داهية.
      ورماه الله بالنَّيْطَل: بالهلاك. والجمع : نَياطِلُ.
  8. نَطَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَطَلَ الخمرَ نَطَلَ ُ نَطْلاً، ونُطُولاً: عصَرَها.
      و نَطَلَ الماءَ: صَبَّه يسيرًا.
      و نَطَلَ المريضَ: صببَّ عَلَيه السائلَ شيئًا بعد شيء يعالجه به.
  9. نَطَّلَ (المعجم الغني)
    • [ن ط ل]. (فعل: رباعي متعد). نَطَّلْتُ، أُنَطِّلُ، نَطِّلْ، مصدر تَنْطِيلٌ. :-نَطَّلَ الْمَرِيضَ :- : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً، نَطَلَهُ.
  10. ناطِل (المعجم الرائد)
    • ناطل - ج، نواطل
      1- ناطل : جرعة من الماء أو اللبن أو الخمر وغيرها. 2- ناطل : فضلة تبقى في المكيال. 3- ناطل : كوز يكال به اللبن والخمر ونحوهما.
  11. نُطلة (المعجم الرائد)
    • نطلة - ج، نطل
      1- نطلة : جرعة من الماء أو اللبن أو الخمر وغيرها. 2- نطلة الشيء قليل، كمية قليلة.
  12. نطل (المعجم الرائد)
    • نطل - تنطيلا
      1-رأس المريض بالنطول : جعل النطول في كوز ثم صبه عليه قليلا قليلا
  13. سنطل (المعجم لسان العرب)
    • "المُسَنْطَل: المتمايلُ لا يَمْلِك نفسه، وقيل: هو الذي ينحدر رأْسُه وعُنُقُه ثم يرتفع، وقيل: هو الذي يمشي ويُطَأْطِئ رأْسَه؛ عن الفارسي.
      ابن الأَعرابي: سَنْطَلَ الرجلُ إِذا مَشى مُطَأْطِئاً.
      ابن الأَعرابي: السُّنْطالة المِشْيَة بالسكون وطَأْطَأَةِ الرأْس.
      والمُسَنْطَل: العظيم البَطْن.
      والسَّنْطَلة: الطُّول.
      والسِّنْطِيلُ: الطويل.
      قال أَبو منصور: ورأَيت بظاهر الصَّمَّان جُبَيْلاً صغيراً له أَنْفٌ تَقَدَّمه يسمى سَنْطَلاً.
      "
  14. النُّطْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّطْلَةُ : الجُرْعَةُ.
      و النُّطْلَةُ الشَّيءُ اليسير.
      يقال: أَخذ من الإِناء نُطْلَة.
  15. إِنتَطَل (المعجم الرائد)
    • إنتطل - انتطالا
      1-الإنتطل من الإناء : صب منه قليلا
  16. المَنْطَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْطَلَةُ : المَعْصَرَة. والجمع : مَناطِل.
  17. نَطْلٌ (المعجم الغني)
    • [ن ط ل]. (مصدر نَطَلَ).
      1. :-نَطْلُ العِنَبِ :- : قِشْرُهُ.
      2. :-نَطْلُ الشَّرَابِ :- : حُثَالَتُهُ، بَقِيَّتُهُ.
  18. بنطلون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بنطلون :-
      جمع بنطلونات وبناطيلُ: لباس للرِّجال أو للنِّساء ذو ساقين طويلين، يستر النِّصف الأسفل من الجسم، من الخَصْر حتَّى القدمين.
  19. تنطل (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب في الرباعي: التنطل (* قوله «التنطل» كذا وقع في الأصل غير مضبوط مع ضبطه في الشاهد كما ترى، ومقتضى ذكره في الرباعي أصالة التاء والنون فيه، وقد استدركه شارح القاموس ولم يتعرض لوزنه) القُطْن؛

      قال: ومَسَحْتُ أَسْفَل بطنِها كالتَّنْطُل"
  20. نأطل (المعجم لسان العرب)
    • النِّئْطِلُ: الداهية الشَّنْعاءُ؛ رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي.
      ورجل نِئْطِلٌ: داهٍ.
  21. نطل (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ط ل: نَطَلَ رأس العليل بالنُطول من باب نصر وهو أن يجعل الماء المطبوخ بالأدوية في كوز ثم يصبه على رأسه قليلا قليلا
  22. النَّطْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّطْلُ : خُثَارَةُ الشَّرَاب.
  23. نَطَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَطَّلَ المريضَ: نَطَلَه.
  24. نطل (المعجم الرائد)
    • نطل
      1- مصدر نطل. 2- قشر العنب. 3- لبن قليل. 4- ما يعصر من نقيع الزبيب.
  25. انْتَطَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَطَلَ من الإِناءِ: اصطبَّ منه يسيراً.


معنى فلنطال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**طَالَ** \- [ط و ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** طَالَ**،** يَطُولُ**، مص. طُولٌ. 1. "طَالَ الزَّمَنُ" : اِمْتَدَّ وَاسْتَغْرَقَ أَمَداً طَوِيلاً. "سَيَظْهَرُ الْحَقُّ طَالَ الزَّمَانُ أَمْ قَصُرَ" "أَدْرَكْتُ أَنَّ لِكُلِّ حَيَاةٍ نِهَايَةً مَهْمَا طَالَتْ". 2. "طَالَ بِهِ الزَّمَنُ حَتَّى رَأَى أَحْفَادَ أَحْفَادِهِ" : عَاشَ طَوِيلاً، مَرَّ عَلَيْهِ زَمَنٌ طَوِيلٌ.** ![الأنبياء آية 44]حَتَّى طَالَ عَلَيْهِمُ العُمُر! (قرآن)**. 3. "طَالَتِ الْمَسَافَةُ" : اِمْتَدَّتْ. "طالَ طَرِيقُهُ كَمَا لَمْ تَطُلْ بِهِ طَرِيقٌ مِنْ قَبْلُ". (ع. غلاب).
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطالَ/ استطالَ على يَستطِيل، اسْتَطِلْ، استطالةً، فهو مُستطيل، والمفعول مُستطَال (للمتعدِّي) • استطال اللَّيلُ: امتدّ وطال، عكس قصُر "استطال الظّلُّ/ الحديثُ". • استطال الحائطَ: رآه، عدَّه طويلاً "استطال البناءَ- استطال المسافةَ بين منزله ومقرّ عمله". • استطال على فلان: اعتدى عليه، تطاول عليه "استطال عليهم حتى أفناهم- استطال عليه بالقول".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استطالة [مفرد]: مصدر استطالَ/ استطالَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I طالَ1/ طالَ على طوَل، يَطُول، طُلْ، طُولاً، فهو طائل، والمفعول مَطُول • طالَ القصفُ المنطقةَ: بلَغها. • طالَ الغنيُّ على جاره: أنعم عليه. II طالَ2 طوَل، يَطول، طُلْ، طُولاً، فهو طويل • طالَ الغصنُ: علا وارتفع "طال الجبلُ- طالت النخلة- عمودٌ طويل- {وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً}". • طالَ عُمرُه: امتدّ، عكسُه قصُر "طالت لحيتُه- طال عنده سهري- خَيْرُ النَّاسِ مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ [حديث]- {فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ}"| طال الزّمن أو قصُر: مهما اقتضى من الوقت- طال به الوقت: مضى وقت كثير. III طالَ3 طوِل، يَطال (على إحدى اللغات)، طَلْ، طُولاً، فهو طائل، والمفعول مَطُول • طالَ القصفُ المنطقةَ: بلغها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
طاوِلَة [مفرد]: مائدة من الخشب "طاولة مستديرة- طاولة الشّاي: منضدة صغيرة لتقديم الشّاي"| تحت الطَّاولة: سرًّا- جلَسَوا حول طاولة المفاوضات: تفاوضوا- على طاولة البحث: قابل للنِّقاش. • لعبة الطاولة: لعبة النَّرْد. • كُرَة الطَّاولة: (رض) لعبة تِنِس الطاولة يتقاذف فيها المتباريان كرة صغيرة بواسطة مضرب، وعلى طاولة محدودة المساحة.
المعجم الوسيط
ـُ طُولاً: علا وارتفع. وـ عليه طَوْلاً: أفضل وأنعم. وـ فلاناً: غلبه وفاقه في الطُّول، أو في الطَّوْل. ويقال: فلان طُوَال: لا تطوله الطِّوال.( طَوِل ) البعيرُ ونحوه ـَ طَوَلاً: طالت شفته العليا عن السفلى. فهو أطول. وهي طولاء. ( ج ) طول.( أطَالَ ) عليه الليلُ وغيره: طال. وـ عليه: أفضل. وـ الشيءَ، وفيه: جعله طويلاً. وقالوا: أطال اللهُ بقاءَه: مدَّ في عمره. وـ لفرسه ونحوه: شَدَّه في الطِّوَل. وـ طَوَّلَ له.( أطْوَلَه ): أطاله. قال: صدَدتِ فأطْوَلْتِ الصدودَ وقلَّما وصالٌ على طُول الصُّدودِ يدومُ. ( طَاوَلَ ) في الشيء: طَوَّلَ. وـ فلاناً في الطُّول أو في الطَّوْل: غالبه وباراه. وـ فلاناً في الدَّيْن ونحوه: ماطله وتأخر في أدائه.( طَوَّلَ ) الدَّابَّةَ، أو لها: أرخى لها طِوَلها: أي حَبْلَهَا. وـ له: أمهله. وـ الشيءَ: أطاله.( تَطَاوَلَ ): طال. وفي التنزيل العزيز:{وَلَكِنَّا أَنشَأْنَا قُرُونًا فَتَطَاوَلَ عَلَيْهِمُ الْعُمُرُ}. وـ تمدَّد قائما لينظر إلى بعيد. وـ إلى الشيء: مدَّ عنقه ليراه، أو يطَّلع عليه. وـ تصنع الطُّول أو الطَّوْل. وـ تكبَّرَ وترفَّع. وـ عليه بكذا: تَفَضَّل. وـ عليه: اعتدى. وـ الرجلان: تباريا في الطُّول أو في الطَّوْل.( تَطَوَّلَ ): مطاوع طَوَّلَه. وـ عليه بكذا: تفضل.( اسْتَطَال ): طال. وـ تطاول. وـ عليه بكذا: تفضَّل. وـ عليه: اعتدى. والشيءَ: رآه طويلاً.( الطَّائِل ): الكثير الغزير. وـ العُلُوّ. وـ القُدْرَة. وـ المِنَّة. وـ الفضل. وـ الغِنَى. وـ السَّعَة. وـ النَّفْع. وـ الفائدة ( ولا يذكر إلا بعد نفي )، يقال: هذا أمر لا طائل تحته. ( ج ) طوائل.( الطَّائلة ): الطائل. وـ العداوة. وـ التِّرَة والثأر. ( ج ) طوائل.( الطَّاولة ): لعبة النَّرد. ( د ). وـ المائدة. ( د ).( الطَّوَال ): الطُّول. وـ مدى الدَّهْر. يقال: لا أكلِّمَه طَوَال الدَّهْر. وـ العُمْر. يقال: طال طوالك.( الطُّوَال ): الطويل.( الطُّوَالَة ): مِذْوَد البهائم. ( محدثة ).( الطَّوْل ): الفضل والغنى واليسر. وفي التنزيل العزيز: {وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم}. وـ المنّ.( الطُّول ): مقابل القصر أو العَرْض. ويستعمل في الأعيان والأعراض كالزمان وغيره. وطول الخط ( في الهندسة ): مقدار البعد بين طرفيه مقيساً عليه. ( مج ). وخط الطُّول: خط يصل بين القطبين ويتعامد على خط الاستواء، وتقاس خطوط الطول عادة بالنسبة لخط الصفر المار بجرينتش. ( مج ).( الطُّوَل ): التمادي في الأمر أو التراخي عنه.( الطِّوَل ): الطُّوَل. وـ الحبل يربط في وتد ونحوه ويُطَوَّل للدابة فترعى مقيدة به.( الطُّولَى ): مؤنث الأطْوَل. وـ الحالة الرفيعة. ( ج ) طُوَل. والسَّبع الطُّوَل من القرآن: سورة البقرة، وآل عمران، والنساء، والمائدة، والأنعام، والأعراف، والأنفال، وبراءة معاً. وقيل: يونس. والسبع الطُّوَل من الشِّعْر: معلقات امرئ القيس، وزهير، وعمرو بن كلثوم، ولبيد، وطرفة، وعنترة، والحارث بن حلزة.( الطُّوَّال ): المفرط الطُّول.( الطُّوَّل ): طائر مائيّ، ذو ساقين طويلتين.( الطَّوِيل ): ذُو الطُّول. وـ خلاف القصير أو العريض. ويقال: هو طويل الباع: أي جواد. وطويل اليد ( عند المعاصرين ): الخائن واللِّصّ، أو السريع الاعتداء باليد. وـ ( في العروض ): أحد بحور الشعر وهو أكثرها شيوعاً، ويؤسس الشطر منه على النحو التالي: فعولن، مفاعيلن، فعولن، مفاعيلن. ( ج ) طِوال، وطِيال ( صارت الواو ياء بمناسبة الكسرة قبلها ).( الطَّوِيلَة ): الطِّوَل، وهو الحبل يطوّل للدابة فترعى مقيدة به. يقال: أرخى طويلة الدابَّة. ( ج ) طِوال.( الطِّيل، والطِّيَل، والطِّيلَة ): الطُّوَل.
الرائد
* طال يطول: طولا. (طول) 1-أو الشيء: كان أو صار طويلا. 2-ه أو عليه: علاه وترفع عليه. 3-ه: غلبه في الطول. 4-عليه: أفضل عليه وأحسن إليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: