وصف و معنى و تعريف كلمة فلنعتاص:


فلنعتاص: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و عين (ع) و تاء (ت) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح فلنعتاص في معاجم اللغة العربية:



فلنعتاص

جذر [عتاص]

  1. اِعتاصَ : (فعل)
    • اعْتَاصَ عليه الأمرُ: عاصَ
    • اعْتَاصَ في الكلام: أعْوَصَ
  2. اِعتَصَ : (فعل)
    • اعْتَصَتِ النَّوَاةُ: اشتدَّتْ
,
  1. عَتْصُ
    • ـ عَتْصُ: فِعْلٌ مُماتٌ، وهو فيما زَعَموا، الاعْتِياصُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. عَوِصَ

    • ـ عَوِصَ الكلامُ وعاصَ يَعاصُ عياصاً وعَوَصاً : صَعُبَ ،
      ـ عَوِصَ الشيءُ : اشْتَدَّ .
      ـ شاةٌ عائِصٌ : لم تَحْمِلْ أعْواماً ، ج : عُوْصٌ .
      ـ عَوِيصُ من الشِعْرِ : ما يَصْعُبُ اسْتِخْرَاجُ مَعْنَاهُ ، كالأَعْوَصِ ،
      ـ عَوِيصُ من الكَلِمِ : الغَريبةُ ، كالعَوْصَاء ،
      ـ عَوِيصُ من الدَّواهي : الشديدةُ ، والأمْرُ الصَّعْبُ ، والشِّدَّةُ ،
      ـ عَوِيصُ من التُّرابِ : الصُّلْبُ ،
      ـ عَوِيصُ من الأماكنِ : الشَّئِزُ ، والنَّفْسُ ، والقُوَّةُ ، والحَرَكَةُ ، وطَرْقُ الثَّعْلَبِ ، كالعَواصِ .
      ـ عاصٌ وعُوَيْصٌ : وادِيَانِ بينَ الحَرَمَيْنِ .
      ـ عَوُوصُ : شاةٌ لا تَدِرُّ وإنْ جُهِدَتْ .
      ـ أعْوَصُ : موضع قُرْبَ المدينَةِ ، ووادٍ بِدِيارِ باهِلَةَ ،
      ـ يقالُ فيه : الأَعْوَصَيْنِ .
      ـ أعْوَصَ بالخَصْمِ عِياصاً وعَوَصاً : لَوَى عليه أمْرَهُ ،
      ـ أعْوَصَ عليه : أدْخَلَ عليه من الحُجَجِ ما عَسُرَ مَخْرَجُهُ منه .
      ـ عَوَّصَ تَعْوِيصاً : ألْقَى بَيْتاً عَويصاً .
      ـ عاوَصَهُ : صارَعَهُ .
      ـ اعْتَاصَ الأمْرُ عليه : اشْتَدَّ ، والتاثَ عليه فلمْ يَهْتَدِ للصَّوابِ ،
      ـ اعْتَاصَتِ الناقَةُ : ضُرِبَتْ فلم تَلْقَحْ .
      ـ عَوْصٌ : عَلَمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أعوص
    • أعوص - إعواصا وعياصا وعوصا
      1 - أعوص : أتى بالصعب الغامض من الكلام . 2 - أعوص به أو عليه : أدخله في ما لا يفهم ، أدخله في الغموض .

    المعجم: الرائد

  3. اعْتَاصَ
    • اعْتَاصَ عليه الأمرُ : عاصَ .
      و اعْتَاصَ في الكلام : أعْوَصَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَعْوِيصٌ

    • [ ع و ص ]. ( مصدر عَوَّصَ ).
      1 . :- تَعْوِيصُ الرَّجُلِ :- : عَدَمُ اسْتِقَامَتِهِ فِي قَوْلٍ أَوْ فِعْلٍ .
      2 . :- تَعْوِيصُ الخَطِيبِ :-: إِلْقَاؤُهُ كَلاَماً عَوِيصاً لاَ يُفْهَمُ .

    المعجم: الغني

  5. عوص
    • عوص - تعويصا
      1 - عوص القى كلاما صعبا وغامضا . 2 - عوص : لم يستقم في قول ولا عمل .

    المعجم: الرائد

  6. أعْوَصَ
    • أعْوَصَ بخَصمِهِ ، وعَليْهِ : جعلَ أمرَه عويصًا .
      و أعْوَصَ فلانٌ في الكلام : أتى بالعويص منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أعْوَصَ
    • [ ع و ص ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أعْوَصَ ، يُعْوِصُ ، مصدر إعْوَاصٌ .
      1 . :- أعْوَصَ الخَطيبُ :- : أتَى بِالصَّعْبِ الغَامِضِ مِنَ الكَلاَمِ .
      2 . :- أعْوَصَ بِهِ أوْ عَلَيْهِ :- : أدْخَلَهُ فِي مَا لاَ يفْهَمُ .


    المعجم: الغني

  8. أعْوَصُ
    • جمع : عُوصٌ . مؤ : عَوْصَاءُ . [ ع و ص ]. ( صف ). :- كَلامٌ أعْوَصُ :- : كلاَمٌ صَعْبٌ ، غامِضٌ غَرِيبٌ .

    المعجم: الغني

  9. أعوصُ
    • أعوصُ :-
      جمع عُوص ، مؤ عَوْصاءُ ، جمع مؤ عَوْصاوات وعُوص : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عوِصَ
      • ركِب العَوْصاء : الشِّدَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أعوص
    • أعوص - ج ، عوص ، - مؤ ، عوصاء
      1 - أعوص : كلام صعب غريب . 2 - أعوص : غامض .


    المعجم: الرائد

  11. عوِصَ
    • عوِصَ يَعْوَص ، عَوَصًا ، فهو أعوصُ وعويص :-
      عوِص الموضوعُ عاص ، صَعُب والتوى :- عوِصتِ المسألةُ ولم ندرِ كيف حلُّها ، - عوِص الامتحانُ .
      عوِص الكلامُ : عاص وصعُب فهمُه ، خفي معناه :- إذا عوِص أسلوبُ الكاتب قلَّ قُرّاؤه ، - شعر عويص : مُشكِل يصعب استخراج معناه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. عوص
    • " العَوَصُ : ضِدُّ الإِمكان واليُسْرِ ؛ شيءٌ أَعْوَصُ وعَوِيصٌ وكلامٌ عَوِيصٌ ؛

      قال : وأَبْني من الشِّعْرِ شِعْراً عَوِيصا ، يُنَسِّي الرُّواةَ الذي قد رَوَوْا ابن الأَعرابي : عَوَّصَ فلانٌ إِذا أَلقَى بيتَ شِعْر صَعْبَ الاستخراج .
      والعَوِيصُ من الشِّعْر : ما يصعب استخراجُ معناه .
      والكِلمةُ العَوصاءُ : الغريبة .
      يقال : قد أَعْوَصْت يا هذا .
      وقد عَوِصَ الشيءُ ، بالكسر ، وكلام عَويصٌ وكلمة عَويصةٌ وعوصاء .
      وقد اعْتاصَ وأَعْوَصَ في المَنْطِق : غَمَّضَه .
      وقد عاصَ يَعاصُ وعَوِصَ يَعْوَصُ واعْتاصَ عليَّ هذا الأَمرُ يَعْتاصُ ، فهو مُعْتاصٌ إِذا الْتاثَ عليه أَمرهُ فلم يَهْتَدِ لجهة الصواب فيه .
      وأَعْوَصَ فلان بخَصمِه إِذا أَدخل عليه من الحُجَج ما عَسُرَ عليه المَخْرجُ منه .
      وأَعْوَصَ بالخصم : أَدْخَله فيما لا يَفْهَم ؛ قال لبيد : فلقد أُعْوِصُ بالخَصْم ، وقد أَمْلأُ الجَفْنةَ من شَحْمِ القُلَلْ وقيل : أَعْوصَ بالخَصْم لَوى عليه أَمرَه .
      والمُعْتاصُ : كل متشدّد عليك فيما تريده منه .
      واعْتاصَ عليه الأَمرُ : التوى .
      وعَوَّصَ الرجلَ إِذا لم يَسْتَقِمْ في قول ولا فعل .
      ونهْرٌ فيه عَوَصٌ : يجري مرة كذا ومرة كذا .
      والعَوْصاءُ : الجَدْبُ .
      والعَوْصاءُ والعَيْصاءُ على المعاقبة جميعاً : الشدّةُ والحاجةُ ، وكذلك العَوْصُ والعَوِيصُ والعائصُ ، الأَخيرة مصدر كالفالِجِ ونحوه .
      ويقال : أَصابَتْهم عَوصاءُ أَي شدّةٌ ؛

      وأَنشد ابن بري : غير أَن الأَيامَ يَفْجَعْنَ بالْمَرْ ءِ ، وفيها العَوْصاءُ والمَيْسورُ وداهية عَوصاءُ : شديدة .
      والأَعْوَص : الغامضُ الذي لا يُوقَفُ عليه .
      وفلان يركب العَوْصاء أَي يركب أَصْعبَ الأُمور ؛ وقول ابن أَحمر : لم تَدْرِ ما نَسْجُ الأَرَنْدَج قبله ، ودرَاسُ أَعْوَصَ دارس مُتَخَدِّد أَراد دِرَاس كتابٍ أَعْوَصَ عليها متخدّد بغيرها .
      واعْتاصَت الناقةُ : ضرَبها الفحلُ فلم تَحْمِل من غير علّة ، واعْتاصَت رَحِمها كذلك ؛ وزعم يعقوب أَن صادَ اعْتاصَت بدلٌ من طاء اعْتاطَت ، قال الأَزهري : وأَكثر الكلام اعتاطت ، بالطاء ، وقيل : اعْتاصَت للفرس خاصة ، واعْتاطَت للناقة .
      وشاةٌ عائصٌ إِذا لم تحمل أَعواماً .
      ابن شميل : العَوْصاء المَيْثاء المخالفة ، وهذه مَيْثاءُ عَوْصاءُ بَيِّنة العَوَصِ .
      والعَوْصاءُ : موضع ؛

      وأَنشد ابن بري للحرث : أَدْنى دِيارِها العَوْصاءُ وحكى ابن بري عن ابن خالويه : عَوْصٌ اسم قبيلة من كلب ؛

      وأَنشد : متى يَفْتَرِشْ يوماً غُلَيْمٌ بِغارةٍ ، تكونوا كعَوْصٍ أَو أَذْلَّ وأَضْرَعا والأَعْوصُ : موضع قريب من المدينة .
      قال ابن بري : وعَوِيصُ الأَنفِ ما حوله ؛ قالت الخِرْنِق : همُ جَدَعُوا الأَنْفَ الأَشَمَّ عَوِيصُه ، وجَبُّوا السِّنامَ فالْتَحَوْه وغارِبَه "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: