نفَعَيَنفَع ، نَفْعًا ، فهو نافِعٌ، ونَفَّاعٌ ، والمفعول مَنْفوع
نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا :أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ
بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه: للحثِّ على التَّعليم والمعرفة،
ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ: ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره، ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ،
نَفْع: (اسم)
نَفْع : مصدر نَفَعَ
نَفَّعَ: (فعل)
نفَّعَينفِّع ، تنفيعًا ، فهو مُنفِّع ، والمفعول مُنفَّع
منفعة عامة: ما كانت فوائده مشتركةً بين الناس وتُصرِّح السُّلطاتُ بإمكانيّة توفيرها للشّعب،
مذهب المَنْفَعة: (الفلسفة والتصوُّف) النظريّة الأخلاقيَّة التي تقول: إنّ كلّ الأفعال يجب أن توجّه نحو إحراز القدر الأكبر من السعادة لأكبر عدد من الناس
مُنتفَع: (اسم)
مُنتفَع : اسم المفعول من إِنتَفَعَ
مُنتفِع: (اسم)
مُنتفِع : فاعل من إِنتَفَعَ
نَفَّاع: (اسم)
نَفَّاع : فاعل من نَفَعَ
نَفّاع: (اسم)
رَجُلٌ نَفَّاعٌ : كَثِيرُ النَّفْعِ
,
نفع(المعجم لسان العرب)
"في أَسماء الله تعالى النافِعُ: هو الذي يُوَصِّلُ النفْعَ إِلى مَن يشاء من خلْقه حيث هو خالِقُ النفْعِ والضَّرِّ والخيْرِ والشرِّ. والنفْعُ: ضِدُّ الضرِّ، نَفَعَهيَنْفَعُهنَفْعاًومَنْفَعةً؛
قال: كَلاً، مَنْ مَنْفَعَتي وضَيْري بكَفِّه، ومَبْدَئي وحَوْرِي وقال أَبو ذؤيب:، قالت أُمَيْمةُ: ما لجِسْمِكَ شاحِباً،مُنْذُ ابْتَذَلْتَ، ومِثْلُ مالِكَ يَنْفَعُ؟ أَي اتَّخِذْ مَنْ يَكْفِيكَ فمثل مالِكَ ينبغي أَن تُوَدِّعَ نَفْسَكَ به. وفلان يَنْتَفِعُ بكذا وكذا، ونَفَعْتُ فُلاناً بكذا فانْتَفَعَ به. ورجل نَفُوعٌونَفّاعٌ: كثيرُ النَّفْعِ، وقيل: يَنْفَع الناسَ ولا يَضُرُّ. والنَّفِيعةُوالنُّفاعةُوالمَنْفَعةُ: اسم ما انْتَفِعَ به. ويقال: ما عندهم نَفِيعةٌ أَي مَنْفَعةٌ. واسْتَنْفَعَه: طلب نَفْعَه؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: ومُسْتَنْفِعٍ لَمْ يَجْزِه بِبَلائِه نَفَعْنا، ومَوْلًى قد أَجَبْنا لِيُنْصَرا والنِّفْعةُ: جِلْدةٌ تشق فتجعل في جانبِي المَزادِ وفي كل جانب نِفْعةٌ، والجمع نِفْعٌونِفَعٌ؛ عن ثعلب. وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يشرب من الإِداوةِ ولا يَخْنِثُها ويُسَمِّيها نَفْعةَ؛ قال ابن الأَثير: سمَّاها بالمرَّة الواحدة من النَّفْعِ ومنعها الصرف للعلَمية والتأْنيث، وقال: هكذا جاء في الفائق، فإِن صح النقل وإِلا فما أَشبَهَ الكلمة أَن تكون بالقاف من النَّقْعِ وهو الرَّيُّ. والنَّفْعةُ: العَصا، وهي فَعْلةٌ من النَّفْعِ. وأَنْفَعَ الرجلُ إِذا تَجِرَ في النَّفعاتِ، وهي العِصِيُّ. ونافِعٌونَفّاعٌونُفَيْعٌ: أَسماء؛ قال ابن الأَعرابي: نُفَيْعٌ شاعر من تَمِيم، فإِما أَن يكون تَصْغِيرَ نَفْع وإِما أَن يكون تصغير نافِعٍ أَو نَفّاعٍ بعد الترخيم. "
نَفْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَفْعُ: معروف، وقد انْتَفَعَ. والاسمُ: المَنْفَعَةُوالنَّفاعُوالنَّفيعَةُ. ـ رجلٌ نَفُوعٌ: نَفَّاعٌ، ج: نُفُعٌ. ـ مَنْفَعَةُ بنُ كُلَيْبٍ: تابِعيٌّ، ـ أبو مَنْفَعَةَ الثَّقَفيُّ: صحابيٌّ، وليس مُصَحَّفَ أَبو مَنْقَعَةَ الأَنْمارِيُّ. ـ نافِعٌ: مَوْلىً للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وآخَرُ: لابنِ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنهما، وسِجْنٌ بَناهُ عليٌّ رضي الله تعالى عنه، ومِخْلافٌ باليَمنِ. ـ نُفَيْعٌ: جبلٌ بمكةَ كان الحَارثُ المَخْزُوميُّ يَحْبِسُ فيه سُفَهاءَ قَوْمِه، ومَوْلىً للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، ـ نَفَّاعٌ: اسمٌ. ـ نُفَيْعِيَّةُ: قرية بِسِنْجارَ. ـ نَفْعَةُ: العَصا، فَعْلَةٌ، من النَّفْعِ، ج: نَفَعاتٌ. ـ أَنْفَعَ: اتَّجَرَ فيها، ـ نِفْعَةُ: يكونُ في جانِبَيِ المَزادةِ يُشَقُّ أَديمٌ؛ فَيُجْعَلُ في كلِّ جانِبٍ نِفْعَةٌ، ج: نِفْعٌونِفَعٌ.
نفَعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نفَعَيَنفَع ، نَفْعًا ، فهو نافِع ، والمفعول مَنْفوع :- • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ :-بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه: للحثِّ على التَّعليم والمعرفة، - ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ: ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره، - ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ... ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ، - {وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ} - {يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ} .
انتفعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انتفعَ بـ / انتفعَ من ينتفع ، انتفاعًا ، فهو مُنتفِع ، والمفعول مُنتفَع به :- • انتفع بشهادتِه/ انتفع من شهادته حصل منها على خيرٍ وفائدة :-انتفع بقطعة أرضٍ، - انتفع من وظيفته/ نصيحة صديقه/ تجاربه وخبراته، - وما انتفاعُ أخي الدُّنيا بناظِره ... إذا استوت عنده الأنوارُ والظُّلَمُ.
مَنْفَعة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَنْفَعة :- جمع منافِعُ: 1 - ما فيه الخير والصّالح والفائدة، كلّ ما يُنتفع به :-جنَى من عملِه منفعةً كبُرى، - منفعة عامة: ما كانت فوائده مشتركةً بين الناس وتُصرِّح السُّلطاتُ بإمكانيّة توفيرها للشّعب، - منافعُ العلم/ السِّلم، - {وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} :- • منافِعُ الدّار: مرافقُها. 2 - ما يحصُل عليه الإنسانُ من نفع أو ربح أو مكسب :-تقودُه المنفعةُ، - منافِعُ ماديَّة/ متبادلة. • مذهب المَنْفَعة: (الفلسفة والتصوُّف) النظريّة الأخلاقيَّة التي تقول: إنّ كلّ الأفعال يجب أن توجّه نحو إحراز القدر الأكبر من السعادة لأكبر عدد من الناس.
نفَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نفَّعَينفِّع ، تنفيعًا ، فهو مُنفِّع ، والمفعول مُنفَّع :- • نفَّع غيرَه بالغ في نفعهِ، أفاده وصنع له خيرًا :-نفَّعه بإيجاد عملٍ له، - نفَّعه ببيع محاصيل، - نفّعه مرَّةً تلْو الأخرى.
استنفعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استنفعَيستنفع ، استِنفاعًا ، فهو مُستنفِع ، والمفعول مُستنفَع :- • استنفع تاجرًا طلب منه النَّفع والفائدة وأن يجني من ورائه خيرًا :-حاول أن يستنفع الأعشابَ الطبيّة بدل الأدوية.
نافِع(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نافِع :- مؤ نافِعة، جمع مؤ نافِعاتونوافعُ: 1 - اسم فاعل من نفَعَ. 2 - ما به فائدة، مفيد، يعود بخير يدوم طويلاً، خدوم :-دواءٌ نافِع، - نصيحةٌ نافعة، - وما كلّ ما تهوى النّفوس بنافع ... وما كلّ ما تخشى النفوس ضرَارُ. 3 - (الفلسفة والتصوُّف) ما لا يستمدُّ قيمتَه من ذاتِه بل من كونه وسيلةً لغيره. • النَّافِع: من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يصدر منه الخيرُ والنّفع في الدُّنيا والدِّين :-الله النّافعُ: الذي يوصِل الخير لمن يشاء من خَلقِه.
نافِعة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نافِعة :- جمع نوافعُ: 1 - صيغة المؤنَّث لفاعل نفَعَ. 2 - منفَعة، ما فيه الخير والفائدة :-لم يجن أيّةَ نافعة، - وسيلة نافعة، - ما نفعنيبنافِعة، - رُبَّ ضارّةٍ نافعة [مثل] .
المَنْفعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَنْفعَةُ : كلُّ ما يُنتفَع به. والجمع : مَنَافِع. و(مذهبُ المنْفعة) : مذهبٌ أَخلاقيٌّ يجعل مِنْ نفع الفرد والمجموع مقياسًا للسلوك؛ ومن أَشهر ممثِّليه: (بنتَام) ، و(ستيوَرت مِيل) . و(مَنافعُ الدّار) : مرافِقها. و(المنافِعُ العامَّة) : ما كانت فوائدها مشتركة بين النَّاس. (محدثتان) .
اِنْتَفَعَ(المعجم الغني)
[ن ف ع]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَفَعْتُ، أَنْتَفِعُ، اِنْتَفِعْ، مصدر اِنْتِفاعٌ. :-اِنْتَفَعَ بِهِ في أَعْمالِهِ :- : حَصَلَ مِنْهُ على مَنْفَعَةٍ، اِسْتَفادَ مِنْهُ. :-اِنْتَفَعَ مِنْهُ في إِنْجازِ أَشْغالِهِ :- :-ما انْتَفَعَ الْمَرْءُ بِمِثْلِ عَقْلِهِ.
نَفْع :- مصدر نفَعَ. • النَّفْع: الخير، وهو ما يتوصَّل به الإنسانُ إلى مطلوبه، عكسه الضّرّ :-يُسيء حيث أراد النَّفع، - لا نفْعَ فيه، - عاد عليه بنفْعٍ جزيل:- • النَّفْع العامّ، - لا يُجدي نَفْعا: لا يفيد شيئًا.
مَنفعة(المعجم الرائد)
منفعة - جمع من افع 1- منفعة : كل ما ينتفع به. 2- منفعة : نفع. 3- منفعة : «منافع الدار» : مرافقها، كأماكن الماء والغسيل والأدوات الصحية ونحوها.
نافعة - ج، نوافع 1- نافعة : مؤنث نافع. 2- نافعة : ما ينتفع به.
النّفْع(المعجم عربي عامة)
الخير، وهو ما يتوصَّل به الإنسانُ إلى مطلوبه، عكسه الضّرّ :-يُسيء حيث أراد النَّفع- لا نفْعَ فيه- عاد عليه بنفْعٍ جزيل :- ° النَّفْع العامّ- لا يُجدي نَفْعا
نَفَعَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
نَفَعَهُنَفَعَهُ َ نَفْعًا: أَفادَه وأَوصَل إِليه خيرًا. فهو نافِعٌ، ونَفَّاعٌ.
نَفْعِيّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نَفْعِيّ :- 1 - اسم منسوب إلى نَفْع: ما يقوم على الاستفادة :-موقف نفعيّ. 2 - منفعيّ، من يحاول أن يجني فائدةً أو يحقِّق مصلحةً من مرافقة الآخرين أو من عملهم :-رجلٌ نفعيّ. 3 - من كان على مذهب النفعيَّة.
منافع(المعجم مصطلحات فقهية)
مفردها منفعة، وهي الفائدة والربح، وهي قسمان: منافع مستوفاة، وهي المنافع التي استفيد منها فعلا، ولم تذهب هدرا. والمنافع غير المستوفاة هي المنافع التي لم يستفد منها، وذهبت هدرا، كما لو أغلق الدار لمدة سنة فمنفعته مهدورة هذه المدة، وكما لو ترك الثمر على الشجر حتى فسد.