وصف و معنى و تعريف كلمة فلنقرقف:


فلنقرقف: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و قاف (ق) و راء (ر) و قاف (ق) و فاء (ف) .




معنى و شرح فلنقرقف في معاجم اللغة العربية:



فلنقرقف

جذر [قرقف]

  1. قَرقَفَ: (فعل)
    • قَرْقَفَ المبرودُ: ارتعد من البرد
    • قرقفت ثناياه: اصَطكَّ بعضُها ببعض
    • قَرْقَفَ الفحلُ والحَمامُ في الهدير: اشتدَّ
    • قرقف الرجلُ في الضَّحك: اشتدَّ
    • قَرْقَفَ البردُ فلاناً: أَرْعَدَهُ
  2. قَرقَف: (اسم)
    • القَرْقَفُ : الخمْرُ
    • القَرْقَفُ :الماءُ الباردُ الصافي
  3. تَقَرقَفَ: (فعل)
    • تَقَرْقَفَ : أَصابَهُ البَرْدُ وآلمه حتّى اصطدَمَتْ ثناياه بعضُها ببعض
  4. القرقفة: (اسم)
    • صوت ارتعاد المبرود ؛ صوت اصطكاك الثنايا من البرد أو الغضب أو الخوف ؛ صوت الحمام الشديد ؛ صوت الضحك الشديد ؛ صوت هدير الفحل الشديد


  5. قَرْقَفَ البردُ فلاناً:
    • أَرْعَدَهُ.
  6. قَرْقَفَ الفحلُ والحَمامُ في الهدير:
    • اشتدَّ.
  7. قَرْقَفَ المبرودُ:
    • ارتعد من البرد.
  8. قرقف الرجلُ في الضَّحك:
    • اشتدَّ.
  9. قرقفت ثناياه:
    • اصَطكَّ بعضُها ببعض.
,


  1. قرقف (المعجم لسان العرب)
    • "القَرْقَفَة: الرِّعْدة، وقد قَرْقَفَه البرد مأْخوذ من الإرْقاف،كرِّرت القاف في أَولها.
      ويقال: إني لأُقَرْقِف من البرد أَي أُرْعَدُ.
      وفي حديث أُم الدرداء: كان أَبو الدرداء يغتسل من الجنابة فيجيء وهو يُقَرْقِف فأَضُمّه بين فخِذَيّ، أَي يُرْعَدُ من البرد.
      والقَرْقف: الماء البارد المُرْعِد.
      والقَرْقَف: الخمر، وهو اسم لها، قيل: سميت قَرْقَفاً لأَنها تُقَرْقِفُ شارِبَها أَي تُرْعِده، وأَنكر بعضهم أَنها تُقَرْقِفُ الناس.
      قال الليث: القَرْقف اسم للخمر ويوصف به الماء البارد ذو الصفاء؛

      وقال: ولا زاد إلا فَضْلتانِ: سُلافةٌ،وأَبيضُ من ماء الغمامةِ قَرْقَفُ أَراد به الماء.
      قال الأَزهري: قول الليث إنه يوصف بالقَرقف الماء البارد وهَم.
      وأَوهَمه بيت الفرزدق، وفي البيت مؤخّر أُريد به التقديم، وذلك الذي شَبّه على الليث، والمعنى فضْلتانِ سلافةٌ قَرْقَفٌ وأَبيضُ من ماء الغَمامة.
      والقَرْقوف: الدِّرهم، وحكي عن بعض العرب أَنه، قال: أَبيضُ قَرْقوف، بلا شَعر ولا صوف، في البلاد يَطوف؛ يعني الدرهم الأَبيض.
      التهذيب في الرباعي: وفي الحديث أَن الرَّجل إذا لم يَغَرْ على أَهله بعَثَ اللّه طائراً يقال له القَرْقَفَنَّةُ فيقع على مِشْريق بابه، ولو رأَى الرِّجالَ مع أَهله لم يُبْصِرهم ولم يُغَيِّر أَمرَهم.
      الفراء: من نادر كلامهم القَرْقَفَنَّة الكَمَرَة.غيره:القَرْقَف طير صغار كأَنها الصِّعاء.
      "
  2. قَرْقَفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَرْقَفُ وقُرْقُوفُ: الخَمْرُ يَرْعَدُ عنها صاحِبُها، وقولُ الجَوهرِيِّ: قال: هو اسم، وأنكَرَ أنْ تكونَ سُمِّيَتْ بذلك، كَلامٌ ضائِعٌ، لأنه يُسْنِدْهُ إلى أَحَدٍ، وإنما المُنْكِرُ أبو عُبَيْدَةَ، والمُنْكَر عليه ابنُ الأَعْرابيِّ.
      ـ قُرْقفُ: طَيرٌ صغارٌ، أو هو بالباء.
      ـ قُرْفوفُ: الدِّرْهَمُ.
      ـ دِيكٌ قُراقِفٌ: صَيِّتٌ.
      ـ قَرْقَفَ: أرْعَدَ.
      ـ قُرْقِفَ الصَّرِدُ، وتَقَرْقَفَ: خَصِرَ حتى
      ـ تَقَرْقَفَتْ ثَناياهُ بعضُها ببعضٍ: تَصْدِمُ.
      ـ قَرْقَفَةُ في هَديرِ الحَمامِ والفَحْلِ والضَّحِكِ: الشِّدَّةُ.
      ـ قَرْقَفَنَّةُ: الكَمَرَةٌ، وطائرٌ يَمْسَحُ جَناحَيْهِ على عَيْنَيِ القُنْذُعِ الدَّيُّوثِ، فَيَزْدادُ لِيناً، وذُكِرَ في العَيْنِ.
  3. قَرقَف (المعجم الرائد)
    • قرقف - قرقفة
      1- قرقف من البرد : أخذته الرعدة الرجعة. 2- قرقفه البرد : أرعده، جعله يرجف. 3- قرقف في الضحك : اشتد، بالغ. 4- قرقف الحمام أو نحوه في الهدير : اشتد.
  4. قَرْقَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَرْقَفَ المبرودُ: ارتعد من البرد.
      ويقال: قرقفت ثناياه: اصَطكَّ بعضُها ببعض.
      و قَرْقَفَ الفحلُ والحَمامُ في الهدير: اشتدَّ.
      ويقال: قرقف الرجلُ في الضَّحك: اشتدَّ.
      و قَرْقَفَ البردُ فلاناً: أَرْعَدَهُ.
  5. قرقوف (المعجم الرائد)

    • قرقوف - ج، قراقيف
      1- قرقوف : درهم. 2- قرقوف : خمر.
  6. قرقف (المعجم الرائد)
    • قرقف
      1- قرقف : ماء بارد صاف. 2- قرقف : خمر. 3- قرقف : طائر صغير يعرف بالقرقب.
  7. القَرْقَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَرْقَفُ : الخمْرُ.
      و القَرْقَفُ الماءُ الباردُ الصافي.
  8. قراقف (المعجم الرائد)
    • قراقف
      1-«ديك قراقف» : شديد الصوت
  9. قرقف (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ر ق ف: القَرْقَفُ الخمر


  10. تَقَرْقَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَرْقَفَ : أَصابَهُ البَرْدُ وآلمه حتّى اصطدَمَتْ ثناياه بعضُها ببعض.
  11. القرقفة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت ارتعاد المبرود
  12. القرقفة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت اصطكاك الثنايا من البرد أو الغضب أو الخوف
  13. القرقفة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الحمام الشديد


  14. القرقفة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الضحك الشديد
  15. القرقفة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت هدير الفحل الشديد
  16. قرقف (المعجم الرائد)
    • قرقف
      1-طائر صغير يعرف بالقرقب
  17. رُقوفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رُقوفُ: الرُّفوفُ.
      ـ رأيْتُهُ يُرْقَفُ من البرْدِ: يُرْعَدُ، وقد أُرْقفَ إرْقافاً،
      ـ قَرقَفَةُ: لِلرِّعْدَةِ، مأخوذَةٌ منه، كُرِّرَت القافُ في أوَّلِهَا، ووَزْنُها عَفْعَلٌ، وهذا مَوْضِعُه لا القافُ، ووَهِمَ الجوهَرِيُّ.
      ـ تَرْقُفُ: اسمُ امرأةٍ، أو بلد، ومنه: العَبَّاسُ بنُ الوَليدِ.


معنى فلنقرقف في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
المبرودُ: ارتعد من البرد. ويقال: قرقفت ثناياه: اصطكّ بعضها ببعض. وـ الفحلُ والحمام في الهدير: اشتدّ. ويقال: قرقف الرجل في الضّحك: اشتدّ. وـ البرد فلاناً: أرعده.( تَقَرْقَفَ ): أصابه البَرْد وآلمه حتّى اصطدمت ثناياه بعضها ببعض.( القَرْقَف ): الخمْر. وـ الماء البارد الصافي.
مختار الصحاح
ق ر ق ف : القَرْقَفُ الخمر
الصحاح في اللغة
القَرْقَفُ: الخَمرُ.
تاج العروس

القَرْقَفُ كجَعْفَرٍ وزادَ ابنُ عَبّادٍ : والقُرْقُوفُ مثلُ عُصْفُورٍ : اسمُ الخَمْر قال السُّكَّري : التِي يَرْعَدُ عَنْها صاحِبُها من إِدْمانِه إِيّاها وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : سُمِّيَتْ بذلِك لأَنَّها تُرْعِدُ شارِبَها . وقالَ اللَّيْثُ : القَرْقَفُ : تُوصفُ به الخَمْرُ ويُوصَفُ به الماءُ البارِدُ ذُو الصَّفاءِ قالَ الفَرَزْدَقُ في وَصْفِ الماءِ :

ولا زادَ إِلا فضْلَتانِ : سُلافةٌ ... وأَبْيضُ من ماءِ الغمامَةِ قَرْقَفُ

قال الأزْهَرِيُّ : هذا وَهَمٌ وفي البيت تأَخيرٌ أُرِيدَ به التقديم والمعنى سُلافَةٌ قَرْقَفٌ وأَبْيضُ من ماءِ الغمامةِ . وقَوْلُ الجوهري : القَرْقَفُ : الخَمْرُ قال : هو اسمٌ لها وأَنْكَرَ أَنْ تَكُونَ سُمِّيتْ بذلِكَ لأَنَّها تُرْعِدُ شارِبَها قال الصّاغانِيُّ : قولُه : قال كلامٌ ضائِعٌ لأَنَّه لم يُسْنِده . أَي : القولَ وكذا الإِنْكار إِلى أَحَدٍ سَبَق ذِكْرُه وإِنَّما نَقَلَه من كتِابٍ رُوِيَ فيه عن أَبِي عُبَيْدٍ ما ذُكِرَ وأَرادَ أَنْ يَقْتَصِرَ على الغَرضِ فسَبَقَ القَلَمُ بذُنابَةِ الكَلامِ وإِنَّما القائلُ والمُنْكِرُ أَبو عُبيْدَةَ هكذا في النُّسَخِ وهو غَلَطٌ صوابُه أَبو عُبَيْدٍ كما في العُبابِ والتَّكْمِلة والمُنْكَرُ عليه هو ابنُ الأَعْرابِيِّ هكذا في النُّسَخِ وهو غَلَطٌ حَقَّقَه الصاغانِيُّ ورامَ شيخُنا أَن يَتَمَحَّلَ جواباً عن الجوْهَرِيِّ فلم يَفْعَلْ شيئاً وإِنَّما أَحالَه على ما حَصَل للمُصَنِّفِ في السَّبْعِ الطِّوَالِ في ط و ل على ما سَيَأْتِي الكلامُ عليه في موضِعِه . والقُرْقُفُ كهُدْهُدٍ : طَيْرٌ صِغارٌ كأَنها الصِّعاءُ . أَو هو القُرْقُبُ بالباءِ المُوَحَّدَةِ على ما حَقَّقَه الأزْهَرِيّ . وقالَ اللَّيْثُ : القُرْقُوفُ كَسُرْسُورٍ : الدِّرْهَمُ الأَبْيَضُ وحُكِيَ عن بعضِ العَرَبِ أَنَّه قالَ : أَبْيضُ قُرْقُوف بلا شَعْرٍ ولا صُوف في البِلادِ يَطُوف . ودِيكٌ قُراقِفٌ بالضم : أَي صَيِّتٌ نَقله الصاغانيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . وقَرْقَفَ : أَرْعَدَ عن ابنِ الأَعْرابِيِّن ونَقَله الجَوْهَريُّ بالمعْنَى ؛ فإِنَّه قالَ : لأَنّها تُرْعِدُ صاحِبَها وهو بَعْينِه تَفْسِيرٌ لقَرْقَف . قلت : قد سَبَقَ في ر ق ف عن الأَزْهرِيِّ أَنّ القَرْقَفَةَ للرِّعْدَةِ مَأخوذةٌ من أُرْقِفَ إِرْقافاً كُرِّرت القافُ في أَوَّلها وقال الصاغانيُّ هناك : فعلى هذا وَزْنُه عفعل وهذا الفِعْلُ موضِعُه الراءُ لا القافُ وزادَ المُصَنِّفُ هُناك تَوْهِيمَ الجَوْهَرِيِّ من حيثُ ذِكْرُه في القافِ وتَقَدَّم أَيضاً أَنَّ الأَزْهَرِيَّ لم يُوافِقْهُ أَحَدٌ من الأَئِمَّةِ فيما قالَهُ وقد أَقامَ شَيْخُنا رحمه اللهُ النَّكِيرَ على المُصَنِّفِ ولم يَتْركْ فيه مَقالاً لِقائل ونَصُّه : زَعَم المُصنِّفُ في رقف أَنَّ القَرْقَفَةَ بمعنى الرِّعْدَةِ مَحَلُّها هُناكَ ووَهَّم الجَوْهَريَّ في ذِكْرِها هُنا وتَبِعَه غيرَ مُنَبِّهٍ عليه وإِما رُجُوعاً إلى الإِنْصافِ وعَدَمِ التَّحامُل وإِشارَةً إلى أَنَّ هذا موضِعُها لا ذاكَ أَو إِلى أَنَّ فِيها قَوْلَيْنِ وأَنّها تَحْتَمِلُ الوَجْهَيْنِ : تقديمَ العَيْنِ كما هُناك في رأَيٍ أَو كَوْنَها رُباعِيَّةً لا تكريرَ فيها كما هُنا أَو غَفْلَةً عن ذلك الاجْتِهادِ في فصل الراءِ ونِسْياناً على أَنَّ الجوهريَّ لم يَذْكُر قَرْقَف بمعنى الرِّعْدَة في الصِّحاح أَصْلاً ولا تَعرَّضَ له فَلا مَعْنَى لتَغْلِيطِه فيما لم يَذْكُرْه وكأَنَّه تَوَهَّمَ ذلِك لكَثرَةِ وُلُوعهِ بالتَّغْلِيطِ فوَهَّمَه على الوَهْم وغَفْلَةِ الفَهْم واللهُ أَعلم فتَأَمَّل . وقُرْقِفَ الصَّرِدُ بالضَّمِّ أَي : مبنِيّاً للمفْعولِ وكَذا تَقَرْقَفَ : أَي خَصِرَ حَتَّى تَقَرْقَفَتْ ثَناياهُ بَعْضُها ببَعْضٍ أَي تَصْدِم قال :

نِعْمَ ضَجِيعُ الفَتَى إِذا بَرَدَ الْ ... لَيْلُ سُحَيْراً وقُرْقِفَ الصَّرِدُومنه حديثُ أُمِّ الدَّرْداءِ رضي الله عنها : فيَجِيءُ وهو يُقَرْقِفُ فأَضُمُّه بينَ فَخِذَيَّ أَي يَرْتَعِدُ من البَرْدِ . وقالَ ابنُ عَبادٍ : القَرْقَفَةُ في هَدِيرِ الحَمامِ والفحْلِ والضَّحِكِ : الشِّدَّةُ . قلتُ : هو مِثْرُ القَرْقَرَةِ . وقالَ الفَراءُ : من نادِرِ كلامِهم : القرْقَفَنَّةُ بنونٍ مُشَدَّدةٍ : الكَمَرَةُ . والقَرْقَفَنَّةُ أيضاً : اسمُ طار يَمْسَحُ جَناحِيْهِ على عَيْني القُنْذُعِ أَي الدَّيُّوثِ فيَزْدادُ لِيناً وهذا قد جاءَ في حَدِيثِ وَهْبِ بنِ مُنَبِّهٍ : أَنَّ الرَّجُلُ إِذا لَمْ يَغَرْ على أَهْلِه بَعَثَ اللهُ طائراً يُقالُ له : القَرْقَفَنَّةُ فيَقَعُ على مِشْرِيقِ بابهِ ولو رَأَى الرِّجالَ مع أَهْلِه لمْ يُبْصِرهُم ولم يُغَيِّرْ أَمْرَهُم وقد ذُكِرَ ذلِكَ فِي حَرْفِ العَيْنِ في مادة ق ن ذ ع

لسان العرب
القَرْقَفَة الرِّعْدة وقد قَرْقَفَه البرد مأْخوذ من الإرْقاف كرِّرت القاف في أَولها ويقال إني لأُقَرْقِف من البرد أَي أُرْعَدُ وفي حديث أُم الدرداء كان أَبو الدرداء يغتسل من الجنابة فيجيء وهو يُقَرْقِف فأَضُمّه بين فخِذَيّ أَي يُرْعَدُ من البرد والقَرْقف الماء البارد المُرْعِد والقَرْقَف الخمر وهو اسم لها قيل سميت قَرْقَفاً لأَنها تُقَرْقِفُ شارِبَها أَي تُرْعِده وأَنكر بعضهم أَنها تُقَرْقِفُ الناس قال الليث القَرْقف اسم للخمر ويوصف به الماء البارد ذو الصفاء وقال ولا زاد إلا فَضْلتانِ سُلافةٌ وأَبيضُ من ماء الغمامةِ قَرْقَفُ أَراد به الماء قال الأَزهري قول الليث إنه يوصف بالقَرقف الماء البارد وهَم وأَوهَمه بيت الفرزدق وفي البيت مؤخّر أُريد به التقديم وذلك الذي شَبّه على الليث والمعنى فضْلتانِ سلافةٌ قَرْقَفٌ وأَبيضُ من ماء الغَمامة والقَرْقوف الدِّرهم وحكي عن بعض العرب أَنه قال أَبيضُ قَرْقوف بلا شَعر ولا صوف في البلاد يَطوف يعني الدرهم الأَبيض التهذيب في الرباعي وفي الحديث أَن الرَّجل إذا لم يَغَرْ على أَهله بعَثَ اللّه طائراً يقال له القَرْقَفَنَّةُ فيقع على مِشْريق بابه ولو رأَى الرِّجالَ مع أَهله لم يُبْصِرهم ولم يُغَيِّر أَمرَهم الفراء من نادر كلامهم القَرْقَفَنَّة الكَمَرَة غيره القَرْقَف طير صغار كأَنها الصِّعاء
الرائد
* قرقف قرقفة. 1-من البرد: أخذته الرعدة الرجعة. 2-ه البرد: أرعده، جعله يرجف. 3-في الضحك: اشتد، بالغ. 4-الحمام أو نحوه في الهدير: اشتد.
الرائد
* قرقف. 1-ماء بارد صاف. 2-خمر. 3-طائر صغير يعرف بالقرقب.
الرائد
* قرقف. طائر صغير يعرف بالقرقب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: