وصف و معنى و تعريف كلمة فلنقوضه:


فلنقوضه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و قاف (ق) و واو (و) و ضاد (ض) و هاء (ه) .




معنى و شرح فلنقوضه في معاجم اللغة العربية:



فلنقوضه

جذر [قوض]

  1. النقض: (اسم)
    • صوت الشيء عامة ؛ صوت الضفدع ؛ صوت العلك
  2. نَقَض: (اسم)
    • النَّقَضُ : ما انتكث ثم أُعيد عَزْلُه
  3. نَقَضَ: (فعل)
    • نقَضَ يَنقُض ، نقْضًا ، فهو ناقض ، والمفعول مَنْقوض
    • نقَض الأمرَ ونحوَه : أفسَده بعد إحكامِه
    • نقض المعاهدةَ: أعلن إبطالَها،
    • نقَض الولاءَ والطّاعةَ: تمرّد وخرج على السّلطة الشَّرعيَّة، خلع الطَّاعة
    • نقَض حكمًا: أصدر حكمًا قضائيًّا بإلغاء حكم سابق وإعلان بُطلانه
    • نَقَضَ وِتْرَهُ : أَخَذَ ثَأْرَهُ
    • نَقَضَتِ الكَمْأَةُ وَجْهَ الأَرْضِ : كَسَرَتْهُ، شَقَّتْهُ
  4. نَقَّضَ: (فعل)
    • نَقَّضَ ، يُنَقِّضُ، مصدر تَنْقِيضٌ
    • نَقَّضَ النَّبَاتُ : تَقَشَّرَتْ عَنْهُ قِشْرَةُ الأَرْضِ، أَنْقَضَ
    • نَقَّضَ النَّبَاتُ الأَرْضَ : شَقَّ تُرَابَهَا، صَدَعَ تُرَابَهَا


  5. نَقض: (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاضٌ ، نُقُوضٌ
    • مصدر نَقَضَ
    • نَقْضُ الْحُكْمِ : إِبْطَالُهُ، إِلْغَاؤُهُ
    • نَقْضُ مُعَاهَدَةٍ : خَرْقُهَا
    • نَقْضُ عَهْدٍ : النَّكْثُ بِهِ
    • مَحْكَمَةُ النَّقْضِ وَالإِبْرَامِ : الْمَحْكَمَةُ الْعُلْيَا فِي الْبِلاَدِ لَهَا الْكَلِمَةُ الأَخِيرَةُ وَأَحْكَامُهَا مُلْزِمَةٌ لِلْمَحَاكِمِ الأُخْرَى
    • حقُّ النَّقض: (السياسة) الفيتو؛ حقّ خُصّت به الدّول الخمس ذات المقعد الدَّائم في مجلس الأمن التَّابع لهيئة الأمم المتحدة في نقض قرارات المجلس وإبطالها
    • محكمة النَّقض: (القانون) هي المحكمة العليا في البلاد وتعدّ المبادئ المستمدة من أحكامها ملزمة للمحاكم الأخرى
  6. نِقض: (اسم)
    • الجمع : أَنْقَاضٌ ، نُقُوضٌ
    • النِّقْضُ : ما نُقِضّ
    • النِّقْضُ :المهزول من السير / حصانٌ نِقْضٌ
    • النِّقْضُ :العَسَلُ يُسَوَّسُ فيؤخذُ النَّحْلُ فتعسَّل فيه
  7. ناقَضَ: (فعل)
    • ناقضَ يناقض ، مُناقضةً ، فهو مُناقِض ، والمفعول مُناقَض
    • ناقض الشّخصُ غيرَه :خالَفَه وعارَضَه
    • ناقض غيرَه في قوله: تكلَّم بما يخالف معناه
    • ناقضَ نفسَه: خالف ما قاله أو فعله
    • ناقض الشَّاعِرُ الشّاعرَ: قال أحدُهما قصيدةً فردّ عليه الآخرُ بمثلها في الوزن والقافية ردًّا على ما فيها ومعارضةً له كثيرًا ما ناقض الفرزدقُ جريرًا
  8. نقْض: (اسم)
    • نقْض : مصدر نَقَضَ
  9. اِنتَقَضَ: (فعل)
    • انتقضَ / انتقضَ على ينتقض ، انتِقاضًا ، فهو مُنتقِض ، والمفعول مُنتقَض عليه
    • اِنْتَقَضَ البِناءُ: تَهَدَّمَ بَعْدَ بِنائِهِ
    • اِنْتَقَضَ الوُضوءُ : فَسَدَ، وَعَلَيْهِ أَنْ يُعيدَ الوُضوءَ
    • اِنْتَقَضَ الشَّعْبُ عَلى حُكَّامِهِ : خَرَجَ ثَائِراً عَلَيْهِمْ
    • اِنْتَقَضَ الجُرْحُ بَعْدَ الشِّفاءِ : عَاوَدَهُ الْمَرَضُ
    • انْتَقَضَ الشيءُ: فَسَد بعد إِحكامه
    • انتقض الحبلُ: انفكّ وانحلّ بعد إحكام
  10. تَنَقَّضَ: (فعل)


    • تَنَقَّضَ، يَتَنَقَّضُ، مصدر تَنَقُّضٌ
    • تَنَقَّضَ الحَبْلُ : تَحَلَّلَتْ أبْرَامُهُ
    • تَنَقَّضَتْ عِظَامُهُ : صَوَّتَتْ
    • تَنَقّضَ الجِدَارُ : تَشَقَّقَ وسُمِعَ لَهُ صَوْتٌ
    • تَنَقَّضَ الجُرْحُ : سَالَ دَمُهُ
    • تَنَقَّضَ الدَّمُ : سَالَ قَطْرَةً قَطْرَةً
    • تَنَقَّضَتِ الأرْضُ مِنَ النَّبَاتِ : تَقَطَّرَتْ
    • تَنَقَّضَتِ الأرْضُ عَنِ الكَمْأَةِ : اِنْشَقَّتْ عَنْهَا وَأخْرَجَتْهَا
  11. تَناقَضَ: (فعل)
    • تناقضَ يتناقض ، تناقُضًا ، فهو مُتناقِض ، والمفعول مُتناقَض - للمتعدِّي
    • تَنَاقَضَتْ أقْوَالُهُمَا : تَخَالَفَتْ، تَعَارَضَتْ، تَبَايَنَتْ
    • تَنَاقَضَ المِيثاقُ : فَسَدَ وَانْحَلَّ بَعْدَ إبْرَامٍ وإِحْكَامٍ
    • تَنَاقَضَ البَائِعُ والْمُشْتَرِي البَيْعَ : نقَضَاهُ، أبْطَلاَهُ
    • تَنَاقَضَ الشَّاعِرَانِ : نَظَما النَّقائِضَ، أَيْ قَالَ أحَدُهَمَا قَصِيدَةً وَعَارَضَهُ الآخَرَ بِقَصِيدَةٍ أُخْرَى عَلَى مِنْوَالِهَا وَزْناً وَقَافِيَةً
    • تناقض الوضوءُ: فسَد،
    • تناقضَ الحبلُ :انتقض، انحلّ وانفّك بعد إحكامه
  12. اِنقَضَّ: (فعل)
    • انقضَّ / انقضَّ على ينقضّ ، انْقَضِضْ / انْقَضَّ ، انْقِضاضًا ، فهو مُنْقَضّ ، والمفعول مُنْقَضٌّ عليه
    • اِنْقَضَّ العُقابُ على الصَّيْدِ : اِرْتَمَى، وَقَعَ عَلَيْهِ يَنْهَشُهُ بِمَخالِبِهِ
    • اِنْقَضَّ الجَيْشُ على العَدُوِّ : أَسْرَعَ إِلَيْهِ، هَجَمَ عَلَيْهِ
    • اِنْقَضَّ الطَّائِرُ : سَقَطَ مِنَ الجَوِّ بِسُرْعَةٍ، هَوَى
    • اِنْقَضَّتْ جُدْرانُ البَيْتِ : تَصَدَّعَتْ، اِنْهارتْ
    • انقضَّت عليه المصائبُ: نزلت عليه فجأة وبقسوة
  13. أَنقَضَ: (فعل)
    • أنقضَ يُنقض ، إنقاضًا ، فهو مُنقِض ، والمفعول مُنقَض
    • أَنْقَضَ النَّباتُ: انشقَّت عنه الأَرضُ
    • أَنقَضَتِ الأَرضُ: بدا نباتُها
    • أنقضَ الحملُ الظَّهرَ :أثقلَه، حمَّلَه ما لا يطيق
    • أنقض ظهرَه الهمُّ: بلَغ منه وبرَّح به
    • أَنْقَضَ عن الكمأَةِ ونحوِها: أَخرجها من الأَرض
    • أَنْقَضَ العَنْزَ: دعَا بها
    • أَنْقَضَ الشيءَ: جَعَلَه يصوِّت
    • أَنْقَضَ أَصابِعَهُ : فَرْقَعَها جَعَلَها تُصَوِّتُ
    • أَنْقَضَتِ الدَّجاجَةُ عِنْدَ البَيْضِ : قاقَتْ، صَوَّتَتْ
  14. تَناقُض: (اسم)
    • مصدر تنَاقَضَ
    • في كَلاَمِهِ تَنَاقُضٌ، فَهُوَ لاَ يَثْبُتُ عَلَى رَأْيٍ : تَخَالُفٌ، تَعَارُضٌ، تَبَايُنٌ
    • تَنَاقُضُ الرَّجُلَيْنِ : تَضَادُّهُمَا تَنَاقُضٌ ثَانَوِيٌّ تَنَاقُضٌ أسَاسِيٌّ
    • التَّنَاقُضُ التَّنَاقُضُ في كلامه تناقُضٌ: بعضُه يقتضي إِبطال بعض
    • التَّنَاقُضُ (في المنطق) : النسبةُ بين المتنَاقِضَين
    • التَّناقُض الذَّاتيّ: مناقضةُ الشَّيء لذاته أو احتوائه على تناقض،
    • مبدأ التَّناقُض: هو القول: إنّ الشَّيء نفسَه لا يمكن أن يكون حقًّا وباطلاً معًا
    • (الفقه) تقابُل الدَّليلَيْن المتساويَيْن على نحو لا يمكن الجمع بينهما، ويُسمّى أيضًا التَّعارُض أو المُعَارضة
  15. ناقض: (اسم)
    • ناقض : فاعل من نَقَضَ
  16. تَنَقُّض: (اسم)


    • مصدر تَنَقَّضَ
    • تَنَقُّضُ الحَبْلِ: اِنْحِلاَلُ أبْرَامِهِ
    • تَنَقُّضُ العِظَامِ : تَصْوِيتُهَا
    • تَنَقُّضُ الدَّمِ : سَيَلانُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
    • تَنَقُّضُ الجُرْحِ : سَيَلانُ دَمِهِ تَنَقُّضُ الجِدَارِ : تَشَقُّقُهُ وَسمَاعُ صَوْتِهِ
    • تَنَقُّضُ الأرْضِ عَنِ الكَمْأَةِ : اِنْشِقَاقُهَا عَنْهَا وإخْرَاجُهَا إيَّاهَا
  17. تناقُض: (اسم)
    • تناقُض : مصدر تَناقَضَ
  18. مُتَناقِض: (اسم)
    • فاعل من تَنَاقَضَ
    • قَوْلُهُ مُتَنَاقِضٌ مَعَ فِعْلِهِ : غَيْرُ مُتَطَابِقٍ
  19. مُتناقَض: (اسم)
    • مُتناقَض : اسم المفعول من تَناقَضَ
  20. مُتناقِض: (اسم)
    • مُتناقِض : فاعل من تَناقَضَ
  21. مُناقَض: (اسم)
    • مُناقَض : اسم المفعول من ناقَضَ
  22. مُناقِض: (اسم)


    • فاعل من نَاقَضَ
    • أَمْرٌ مُنَاقِضٌ : مُخَالِفٌ
  23. مُناقِض: (اسم)
    • مُناقِض : فاعل من ناقَضَ
  24. اِنقاضَ: (فعل)
    • انْقَاضَ ينقاض ، انْقَضْ ، انقياضًا ، فهو منقاض
    • اِنْقَاضَ الحَائِطُ : تَهَدَّمَ، اِنْهَدَمَ
    • اِنْقَاضَ التُّرَابُ : اِنْهَارَ، اِنْهَالَ
    • اِنْقَاضَتِ السِّنُّ: تَشَقَّقَتْ طُولاً
    • اِنْقَاضَ الرَّجُلُ : جَاءَ وَذَهَبَ وَلَمْ يَسْتَقِرَّ
    • انقاضتِ الصُّفوفُ والمجالسُ: تفرّقت انقاضت صفوفُ المتظاهرين بعد المسيرة
  25. اِنقاضَّ: (فعل)
    • انقاضَّ ينقاضّ ، انقيضاضًا ، فهو مُنقاضّ
    • اِنْقَاضَّ الحَائِطُ : اِنْشَقَّ، تَصَدَّعَ وَلَمْ يَقَعْ
    • انقاضَّ الجدارُ انهدم وانهال شيئًا فشيئًا
,
  1. نقض (المعجم لسان العرب)
    • "النَّقْضُ: إِفْسادُ ما أَبْرَمْتَ من عَقْدٍ أَو بِناء، وفي الصحاح: النَّقْضُ نَقْضُ البِناء والحَبْلِ والعَهْدِ.غيره:النقْضُ ضِدُّ الإِبْرام، نقَضَه يَنْقُضُه نَقْضاً وانْتَقَضَ وتَناقَضَ.
      والنَّقْضُ: اسمُ البِناء المَنْقُوضِ إِذا هُدم.
      وفي حديث صوم التَّطَوُّع: فناقَضَني وناقَضْتُه، هي مُفاعَلةٌ من نَقْض البناء وهو هَدْمُه، أَي يَنْقُضُ قولي وأَنْقُضُ قوله، وأَراد به المُراجَعةَ والمُرادَّةَ.
      وناقضَه في الشيء مُناقَضةً ونِقاضاً: خالَفَه؛

      قال: وكان أَبُو العَيُوفِ أَخاً وجاراً وذا رَحِمٍ، فقُلْتُ له نِقاضا أَي ناقَضْتُه في قوله وهَجْوِه إِيّاي.
      والمُناقَضةُ في القول: أَن يُتَكَلَّم بما يتناقَضُ معناه.
      والنَّقِيضةُ في الشِّعْرِ: ما يُنْقَضُ به؛ وقال الشاعر: إِنِّي أَرَى الدَّهْرَ ذا نَقْضٍ وإِمرارِ أَي ما أَمَرَّ عادَ عليه فنقَضَه، وكذلك المُناقَضةُ في الشِّعْر يَنْقُضُ الشاعرُ الآخرُ ما، قاله الأَوّل، والنَّقِيضةُ الاسم يجمع على النَّقائض، ولذلك، قالوا: نَقائضُ جرير والفرزدق.
      ونَقِيضُك: الذي يُخالِفُك، والأُنثى بالهاء.
      والنَّقْضُ: ما نَقَضْتَ، والجمع أَنْقاض.
      ويقال: انْتَقَضَ الجُرْحُ بعد البُرْء، وانتَقض الأَمْرُ بعد التِئامه، وانتقَض أَمرُ الثغْرِ بعد سَدِّه.
      والنِّقْضُ والنِّقْضةُ: هما الجملُ والناقةُ اللذان قد هَزَلْتَهما وأَدْبَرْتَهما، والجمع الأَنْقاضُ؛ قال رؤبة: إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَي، نِقْضا والنِّقْضُ، بالكسر: البعير الذي أَنْضاه السفر، وكذلك الناقة.
      والنِّقْضُ: المَهْزُول من الإِبل والخيل، قال السيرافي: كأَنَّ السفَرَ نقَض بِنْيتَه، والجمع أَنْقاضٌ؛ قال سيبويه: ولا يُكَسَّر على غير ذلك، والأُنثى نِقْضةٌ والجمع أَنْقاضٌ كالمذكر على توَهُّمِ حذْفِ الزائد.
      والانْتِقاضُ: الانْتِكاثُ.
      والنَّقْضُ: ما نُكث من الأَخبية والأَكْسِيةِ فغُزل ثانية، والنُّقاضةُ: ما نُقض من ذلك.
      والنِّقْضُ: المَنْقُوضُ مثل النِّكْث.
      والنِّقْضُ: مُنْتَقِضُ الأَرض من الكَمْأَةِ، وهو الموضع الذي يَنتَقِضُ عن الكمأَة إذا أَرادت أَن تخرج نقَضت وجه الأَرض نَقْضاً فانْتَقَضت الأَرض؛

      وأَنشد: كأَنَّ الفُلانِيَّاتِ أَنْقاضُ كَمْأَةٍ لأَوَّلِ جانٍ، بالعَصا يَسْتَثِيرُها والنَّقّاضُ: الذي يَنْقُضُ الدِّمَقْسَ، وحِرْفَتُه النِّقاضةُ؛ قال الأَزهري: وهو النَّكّاثُ، وجمعه أَنْقاض وأَنْكاث.
      ابن سيده: والنِّقْضُ قِشْرُ الأَرض المُنْتَقِضُ عن الكَمْأَة، والجمع أَنْقاض ونُقوضٌ، وقد أَنْقَضْتُها وأَنقَضْت عنها، وتَنقَّضَت الأَرض عن الكمأَة أَي تقطَّرَت.
      وأَنْقَضَ الكَمْءُ ونقَّض: تَقَلْفَعَتْ عنه أَنقاضه؛

      قال: ونَفَّضَ الكَمْءُ فأَبْدَى بَصَرَهْ (* قوله «ونقض الكمء» تقدم انشاده في مادة بصر: ونقض الكمء بالفاء ونصب الكمء تبعاً للأَصل والصواب ما هنا.) والنِّقْضُ: العسَلُ يُسَوِّسُ فيؤخذ فيُدَقّ فيُلْطَخ به موضع النحل مع الآس فتأْتيه النحل فتُعَسِّلُ فيه؛ عن الهَجَرِيّ.
      والنَّقِيضُ من اَلأَصْواتِ: يكون لِمفاصل الإِنسانِ والفَرارِيجِ والعَقْرَبِ والضِّفْدَعِ والعُقابِ والنَّعامِ والسُّمانى والبازِي والوبْرِ والوزَغ، وقد أَنْقَض؛

      قال: فلمَّا تَجاذَبْنا تَفَرْقَعَ ظَهْرُه،كما يُنْقِضُ الوُزْغانُ، زُرْقاً عُيونُها وأَنْقَضت العُقابُ أَي صوَّتَت؛

      وأَنشد الأَصمعي: تُنْقِضُ أَيْدِيها نَقِيضَ العِقْبانْ وكذلك الدجاجةُ؛ قال الراجز: تُنْقِضُ إِنْقاضَ الدَّجاجِ المُخَّضِ والإِنْقاضُ والكَتِيتُ: أَصوات صغار الإِبل، والقَرْقَرةُ والهَديرُ: أَصوات مَسانِّ الإِبل؛ قال شِظاظٌ وهو لِصٌّ من بني ضَبّة: رُبَّ عَجُوزٍ من نُمَيْرٍ شَهْبَرَهْ،عَلَّمْتُها الإِنْقاضَ بَعْدَ القَرْقَرهْ أَي أَسْمَعْتُها، وذلك أَنه اجْتازَ على امرأَة من بني نُمير تَعْقِلُ بعيراً لها وتَتَعَوَّذُ من شِظاظٍ، وكان شِظاظ على بكر، فنزل وسرَق بعيرها وترك هناك بَكْرَه.
      وتنَقَّضت عِظامُه إِذا صوَّتت.
      أَبو زيد: أَنْقَضْتُ بالعنز إِنْقاضاً دَعَوْتُ بها.
      وأَنْقَضَ الحِمْلُ ظهرَه: أَثقله وجعله يُنْقِضُ من ثِقَله أَي يُصَوِّتُ.
      وفي التنزيل العزيز: ووضَعْنا عنك وِزْرَك الذي أَنْقَض ظهرَك؛ أَي جعلَه يُسْمَعُ له نَقِيضٌ من ثِقَلِه.
      وجاء في التفسير: أَثْقل ظهرك، قال ذلك مجاهد وقتادةُ، والأَصل فيه أَن الظهر إِذا أَثقله الحِمل سُمع له نَقِيض أَي صوت خفي كما يُنْقِض الرَّجل لحماره إِذا ساقَه، قال: فأَخبر اللّه عزّ وجلّ أَنه غفر لنبيه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَوزارَه التي كانت تراكمت على ظهره حتى أَثقلته،وأَنها لو كانت أَثقالاً حملت على ظهره لسمع لها نقيض أَي صوت؛ قال محمد‎ ‎بن‎ المكرّم، عفا اللّه عنه: هذا القول فيه تسَمُّح في اللفظ وإغلاظ في النطق،ومن أَين لسيدنا رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَوزار تتراكم على ظهره الشريف حتى تثقله أَو يسمع لها نقيض وهو السيد المعصوم المنزه عن ذلك، صلّى اللّه عليه وسلّم؟ ولو كان، وحاش للّه، يأْتي بذنوب لم يكن يجد لها ثِقَلاً فإِن اللّه تعالى قد غفر له ما تقدَّم من ذنبه وما تأَخر،وإِذا كان غفر له ما تأَخر قبل وقوعه فأَين ثقله كالشرِّ إِذا كفاه اللّه قبل وُقوعه فلا صُورة له ولا إِحْساسَ به، ومن أَين للمفسِّر لفظ المغفرة هنا؟ وإِنما نص التلاوة ووَضَعْنا، وتفسير الوِزْر هنا بالحِمل الثقيل، وهو الأَصل في اللغة، أَولى من تفسيره بما يُخْبَر عنه بالمغفرة ولا ذكر لها في السورة، ويحمل هذا على أَنه عزّ وجلّ وضع عنه وزره الذي أَنقض ظهره من حَمْلِه هَمَّ قريش إِذ لم يسلموا، أَو هَمَّ المنافقين إِذ لم يُخْلِصوا، أَو همّ الإِيمانِ إِذ لم يُعمّ عشيرته الأَقربين، أَو همّ العالَمِ إذ لم يكونوا كلهم مؤمنين، أَو همّ الفتح إِذ لم يعجَّل للمسلمين، أَو هموم أُمته المذنبين، فهذه أَوزاره التي أَثقلت ظهره، صلّى اللّه عليه وسلّم، رغبة في انتشار دعوته وخَشْيةً على أُمته ومحافظة على ظهور ملته وحِرْصاً على صفاء شِرْعته، ولعل بين قوله عزّ وجلّ: ووضعنا عنك وزرك، وبين قوله: فلعلك باخع نفسك على آثارهم إِن لم يؤمنوا بهذا الحديث أَسفاً،مناسبةً من هذا المعنى الذي نحن فيه، وإِلا فمن أَين لمن غفر اللّه له ما تقدّم من ذنبه وما تأَخَّر ذنوب؟ وهل ما تقدَّم وما تأَخَّر من ذنبه المغفور إِلا حسنات سواه من الأَبْرار يراها حسنة وهو سيّد المقربين يراها سيئة،فالبَرُّ بها يتقرَّب والمُقَرَّبُ منها يتوب؛ وما أَوْلى هذا المكان أَن يُنْشَد فيه: ومِنْ أَيْنَ للوجْهِ الجَمِيل ذُنوب وكل صوت لمَفْصِل وإِصْبَع، فهو نَقِيضٌ.
      وقد أَنْقَضَ ظهرُ فلان إِذا سُمع له نَقِيض؛

      قال: وحُزْن تُنْقِضُ الأَضْلاعُ منه،مُقِيم في الجَوانِحِ لنْ يَزُولا ونَقِيضُ المِحْجَمةِ: صوتها إِذا شدَّها الحَجّامُ بمَصِّه، يقال: أَنْقَضَتِ المِحْجَمةُ؛ قال الأَعشى: زَوَى بينَ عَيْنَيْه نَقِيضُ المَحاجِم وأَنْقَضَ الرَّحْلُ إِذا أَطَّ؛ قال ذو الرمة وشبَّه أَطِيطَ الرِّحالِ بأَصوات الفراريج: كأَنَّ أَصْواتَ، من إِيغالِهِنَّ بِنا،أَواخِرِ المَيْسِ، إِنْقاضُ الفَرارِيج؟

      ‏قال الأَزهري: هكذا أَقرأَنِيه المُنْذِري رواية عن أَبي الهيثم، وفيه تقديم أُريد التأْخير، أَراد كأَنَّ أَصواتَ أَواخِرِ المَيْسِ إِنْقاضُ الفراريج إِذا أَوْغَلَت الرِّكابُ بنا أَي أَسْرَعَت، ونَقِيضُ الرّحال والمَحامِل والأَدِيمِ والوَتَرِ: صوتُها من ذلك؛ قال الراجز: شَيَّبَ أَصْداغي، فَهُنَّ بِيضُ،مَحامِلٌ لقِدِّها نَقِيضُ وفي الحديث: أَنه سمع نَقيضاً من فوقه؛ النَّقِيضُ الصوت.
      ونَقِيضُ السقْفِ: تحريك خشبه.
      وفي حديث هِرَقْلَ: ولقد تنقَّضَتِ الغُرفةُ أَي تشقَّقت وجاء صوتها.
      وفي حديث هوازِنَ: فأَنْقَضَ به دُرَيْد أَي نَقَرَ بلسانه في فيه كما يُزْجَرُ الحِمار، فَعَله اسْتجهالاً؛ وقال الخطابي: أَنْقَضَ به أَي صَفَّق بإحدى يديه على الأُخرى حتى سُمع لها نَقِيضٌ أَي صوتٌ،وقيل: الإِنْقاضُ في الحَيوان والنَّقْضُ في المَوَتان، وقد نقَض يَنْقُضُ ويَنْقِضُ نَقْضاً.
      والإِنْقاضُ: صُوَيْت مثل النَّقْرِ.
      وإِنْقاضُ العِلْك: تَصويته، وهو مكروه.
      وأَنْقَضَ أَصابعه: صوَّت بها.
      وأَنْقض بالدابة: أَلصقَ لسانه بالغار الأَعلى ثم صوَّت في حافتيه من غير أَن يرفع طَرفه عن موضعه، وكذلك ما أَشبهه من أَصوات الفراريج والرِّحال.
      وقال الكسائي: أَنْقَضْتُ بالعنزِ إِنْقاضاً إِذا دعوتها.
      أَبو عبيد: أَنْقَضَ الفرْخُ إِنْقاضاً إِذا صأَى صَئِيّاً.
      وقال الأَصمعي: يقال أَنْقَضْتُ بالعَيْر والفرس، قال: وكلُّ ما نقَرْت به، فقد أَنْقَضْتَ به.
      وأَنْقَضَت الأَرضُ: بدَا نباتُها.
      ونَقْضا الأُذنين (* قوله «وتقضا الأذنين» كذا ضبط في الأَصل.
      مُسْتدارُهما.
      والنُّقَّاضُ: نَبات.
      والإِنْقِيضُ: رائحة الطِّيب، خُزاعية.
      وفي النوادر: نقَّضَ الفرسُ ورَفَّضَ إِذا أَدْلَى ولم يَسْتَحْكِم إِنْعاظُه، ومثله سيَا وأَسابَ وشَوَّلَ وسبَّح وسمَّل وانْساحَ وماسَ.
      "
  2. نَقْضُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَقْضُ في البِناءِ والحَبْلِ والعَهْدِ وغيرِه: ضِدُّ الإِبْرامِ، كالانْتِقاضِ والتَّناقُضِ،
      ـ نِقْضُ: المَنْقوضُ، والنِّفْضُ، بالفاءِ، والمَهْزولُ من السَّيْرِ ناقةً أو جَمَلاً، أو هي نِقْضَةٌ، وما نُكِثَ من الأَخْبِيَةِ والأَكْسِيَة، فَغُزِلَ ثانِيةً، وقِشْرُ الأرضِ المُنْتَقِضُ عن الكَمْأَةِ، ج: أنْقاضٌ ونُقوضٌ،
      ـ نِقْضُ من الفراريجِ والعَقْرَبِ والضِفْدَعِ والعُقابِ والنَّعامِ والسُّمانَى والبازِي والوَبْرِ والوَزَغِ ومَفْصِلِ الآدَمِي: أصْواتُها، وقد أنْقَضوا.
      ـ نُقْضُ: ما انْتَقَضَ من البُنْيانِ.
      ـ نُقَضُ: نَوْعٌ من الصِّراعِ.
      ـ نَقيضُ الأَدَمِ والرَّحْلِ والوَتَرِ والنِّسْعِ والرِّحالِ والمَحاملِ والأصابعِ والأضْلاعِ والمَفاصلِ: أصْواتُها،
      ـ نَقيضُ من المِحْجَمَةِ: صَوْتُ مَصِّكَ إيَّاها. أو الإِنْقاضُ في الحَيَوانِ، والنَّقْضُ في المَوَتانِ، والفعلُ، نَقَضَ.
      ـ أنْقَضَ أصابِعَه: ضَرَبَ بها لِتُصوِّتَ،
      ـ أنْقَضَ بالدَّابةِ: ألْصَقَ لِسانَه بالحَنَكِ، ثم صَوَّتَ في حافَتَيْهِ،
      ـ أنْقَضَ العُقابُ: صَوَّتَتْ،
      ـ أنْقَضَ الكَمْأَةَ: أخْرَجَها من الأرضِ،
      ـ أنْقَضَ بالمَعَزِ: دَعابِها،
      ـ أنْقَضَ العِلْكَ: صَوَّتَه، وهو مَكْروهٌ.
      ـ نَقَّضَ الفَرَسُ تَنْقيضاً: أدْلَى ولم يَسْتَحْكِمْ إنْعاظُه.
      ـ نُقاضةُ: ما نُقضَ من حَبْلِ الشَّعَرِ.
      ـ نُقَّاضُ: نَباتٌ.
      ـ نَقَّاضُ: لَقَبُ الفَقيهِ اسماعيلَ بنِ أحمدَ الشاشِيِّ
      ـ {الذي أنْقَضَ ظَهْرَكَ}: أثْقَلَه حتى جَعَلَه نِقْضاً، أي: مَهْزولاً، أو أثْقَلَه حتى سُمِعَ نَقيضُه.
      ـ نَقيضةُ: الطَّريقُ في الجَبَلِ، وأنْ يقول شاعِرٌ شِعْراً، فَيَنْقُضَ عليه شاعِرٌ آخَرُ حتى يَجيءَ بغَيْرِ ما قال.
      ـ إِنْقيضُ: الطِّيبُ الذي له رائِحةٌ طَيِّبَةٌ.
      ـ تَنَقَّضَ الدَّمُ: تَقَطَّرَ،
      ـ تَنَقَّضَتْ عِظامُه: صَوَّتَتْ،
      ـ تَنَقَّضَ البيتُ: تَشَقَّقَ فسُمع له صوتٌ.
      ـ مُناقَضةُ في القَولِ: أن يَتَكَلَّمَ بما يَتَناقضُ مَعْناه، أي: يَتخالَفُ.
  3. نقَضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نقَضَ يَنقُض ، نقْضًا ، فهو ناقض ، والمفعول مَنْقوض :-
      نقَض الأمرَ ونحوَه
      1 - أفسَده بعد إحكامِه :-نقَض التَّجربةَ الكيميائيَّة، - {وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا} .
      2 - فكَّه وحلّه :-نقَض الحبلَ.
      نقَض الحائِطَ: هدَمه :-نَقْضُ المباني بالقذائف.
      نقَض العهدَ أو اليمينَ: نكَثه ولم يعمل به :-نقض وعودَه، - نقض المعاهدةَ: أعلن إبطالَها، - {وَلاَ تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} .
      نقَض الولاءَ والطّاعةَ: تمرّد وخرج على السّلطة الشَّرعيَّة، خلع الطَّاعة :-نقض ولاءَه للسّلطة الحاكمة.
      نقَض حكمًا: أصدر حكمًا قضائيًّا بإلغاء حكم سابق وإعلان بُطلانه.
  4. نَقَضَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ض]. (فعل: ثلاثي متعد). نَقَضَ، يَنْقُضُ، اُنْقُضْ، مصدر نَقْضٌ.
      1. :-نَقَضَ اتِّفَاقاً :- : أَفْسَدَهُ بَعْدَ إِحْكَامِهِ وَالاِلْتِزَامِ بِهِ، خَرَقَهُ.
      2. :-نَقَضَ الْحُكْمَ السَّابِقَ :- : أَلْغَاهُ، أَبْطَلَهُ. :-نَقَضَ قَرَاراً.
      3. :-نَقَضَ عَهْداً أَوْ يَمِيناً :- : نَكَثَهُ وَلَمْ يَعْمَلْ بِهِ.النحل آية 91وَلاَ تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا (قرآن).
      4. :-نَقَضَ جُدْرَانَ البَيْتِ :- : هَدَمَهَا.
      5. :-نَقَضَ الْعَظْمَ :- : كَسَّرَهُ.
      6. :-نَقَضَ الغَزْلَ أَوِ الْحَبْلَ :- : حَلَّ طَاقَاتِهِ.النحل آية 92وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثاً (قرآن).
      7. :-نَقَضَ وِتْرَهُ :- : أَخَذَ ثَأْرَهُ.
      8. :-نَقَضَتِ الكَمْأَةُ وَجْهَ الأَرْضِ :- : كَسَرَتْهُ، شَقَّتْهُ.
      9. :-نَقَضَ الْوَلاَءَ :- : تَمَرَّدَ وَخَرَجَ عَلَى السُّلْطَةِ.
  5. انتقضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتقضَ / انتقضَ على ينتقض ، انتِقاضًا ، فهو مُنتقِض ، والمفعول مُنتقَض عليه :-
      انتقض الوضوءُ مُطاوع نقَضَ: فسَد وبطُل.
      انتقض الحبلُ: انفكّ وانحلّ بعد إحكام.
      انتقض الجرْحُ: عاوده المرضُ بعد الشِّفَاء.
      انتقض القومُ على السُّلطان: خرجوا عليه، وخلعوا طاعتَه.
      انتقض البناءُ: تهدّم.
  6. تناقضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناقضَ يتناقض ، تناقُضًا ، فهو مُتناقِض ، والمفعول مُتناقَض (للمتعدِّي) :-
      تناقضَ الحبلُ انتقض، انحلّ وانفّك بعد إحكامه :-تناقض الوضوءُ: فسَد، - تناقض الجُرْحُ.
      تناقض الشَّيئان: تخالفَا وتعارَضا :-حاول أن يوفّق بين سياسات متناقضة.
      تناقض الشَّاعران: قال كلٌّ منهما قصيدةً ينقض فيها قصيدة الآخر ويعارضها.
      تناقض الشَّخصان البيعَ: أبطلاه ولم يُتِمَّاه.


  7. ناقضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناقضَ يناقض ، مُناقضةً ، فهو مُناقِض ، والمفعول مُناقَض :-
      ناقض الشّخصُ غيرَه خالَفَه وعارَضَه :-ناقضت شهادةُ الشُّهود ادِّعاءَ المتَّهم، - ناقض غيرَه في قوله: تكلَّم بما يخالف معناه:-
      ناقضَ نفسَه: خالف ما قاله أو فعله. • ناقض الشَّاعِرُ الشّاعرَ: قال أحدُهما قصيدةً فردّ عليه الآخرُ بمثلها في الوزن والقافية ردًّا على ما فيها ومعارضةً له :-كثيرًا ما ناقض الفرزدقُ جريرًا.
  8. نقض (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ق ض: نَقَضَ البِناء والحبل والعهد من باب نصر و النُّقَاضَةُ بالضم ما نُقِض من حبل الشِّعر و المُنَاقَضَةُ في القول أن يتكلم بما يَتَنَاقَضُ معناه و الانْتِقَاضُ الانتكاث و النِّقْضُ بالكسر المَنْقُوض و أَنْقَضَ الحِمل ظهره أثقله ومنه قوله تعالى {أَنْقَض ظهرك} وأصل الإنْقَاضِ صُويت مثل النَّقر و إنْقَاضُ العِلك تصويته وهو مكروه و النَّقِيضُ صوت المَحامِل والرِحال
  9. نَقَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَقَضَ الشيءَ نَقَضَ ُ نَقْضًا: أَفسَدَه بعد إِحكامه.
      يقال: نَقَضَ البناءَ: هَدَمَه.
      ونَقَضَ الحبلَ أَو الغَزْلَ: حلَّ طاقاته.
      وفي التنزيل العزيز: النحل آية 92وَلاَ تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا) ) .
      ونَقَضَ اليمينَ أَو العهدَ: نكثَه.
      وفي التنزيل العزيز: النحل آية 91وَلاَ تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِها) ) ، وقوله سبحانه: البقرة آية 27الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ) ) .
      ونَقَضَ ما أَبرَمَه فلانٌ: أَبطَلَهُ.
      و نَقَضَ وِتْرَهُ: أَخذ ثَأْرَهُ.
      و نَقَضَ الكمأَةُ وجهَ الأَرض: كَسَرَتْه وشقَّتْهُ.
  10. انقضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انقضَّ / انقضَّ على ينقضّ ، انْقَضِضْ / انْقَضَّ ، انْقِضاضًا ، فهو مُنْقَضّ ، والمفعول مُنْقَضٌّ عليه :-
      انقضَّ الحائِطُ مُطاوع قَضَّ1 وقَضَّ2: سَقط، انْهار، تصدّع :-انقضَّت أوصالُه: تفرَّقت وتقطَّعت، - {فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ} .
      انقضَّ الطَّائِرُ على الفريسة: هوى بسرعة للوقوع عليها، هجم عليها :-انقضَّ الصَّقرُ على فريسته، - انقضَّ اللُّصوصُ على المسافرين:-
      • انقضَّت عليه المصائبُ: نزلت عليه فجأة وبقسوة.
      انقضَّ الجيشُ على العدوّ: اندفع بقوّة.
  11. أَنْقَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْقَضَ النَّباتُ: انشقَّت عنه الأَرضُ.
      ويقال: أَنقَضَتِ الأَرضُ: بدا نباتُها.
      و أَنْقَضَ الإِصْبَعُ ونحوُها: صوَّتت.
      ويقال: أَنقَضَتِ الدَّجاجةُ عند البيض.
      و أَنْقَضَ عن الكمأَةِ ونحوِها: أَخرجها من الأَرض.
      و أَنْقَضَ العَنْزَ: دعَا بها.
      و أَنْقَضَ الشيءَ: جَعَلَه يصوِّت.
      يقال: أَنْقَضَ أَصابعَه.
      و أَنْقَضَ الحِمْلُ الظَّهْرَ: أَثْقَلَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: الشرح آية 2 أَنْقَضَ 3وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ، الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ) ) .
  12. تَنَقَّضَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ض]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَقَّضَ، يَتَنَقَّضُ، مصدر تَنَقُّضٌ.
      1. :-تَنَقَّضَ الحَبْلُ :- : تَحَلَّلَتْ أبْرَامُهُ.
      2. :-تَنَقَّضَتْ عِظَامُهُ :- : صَوَّتَتْ.
      3. :-تَنَقّضَ الجِدَارُ :- : تَشَقَّقَ وسُمِعَ لَهُ صَوْتٌ.
      4. :-تَنَقَّضَ الجُرْحُ :- : سَالَ دَمُهُ.
      5. :- تَنَقَّضَ الدَّمُ :- : سَالَ قَطْرَةً قَطْرَةً.
      6. :-تَنَقَّضَتِ الأرْضُ مِنَ النَّبَاتِ :- : تَقَطَّرَتْ.
      7. :-تَنَقَّضَتِ الأرْضُ عَنِ الكَمْأَةِ :- : اِنْشَقَّتْ عَنْهَا وَأخْرَجَتْهَا.
  13. تَنَاقَضَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ض]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَنَاقَضْتُ، أتَنَاقَضُ، تَنَاقَضْ، مصدر تَنَاقُضٌ.
      1. :-تَنَاقَضَتْ أقْوَالُهُمَا :- : تَخَالَفَتْ، تَعَارَضَتْ، تَبَايَنَتْ.
      2. تَنَاقَضَ المِيثاقُ :- : فَسَدَ وَانْحَلَّ بَعْدَ إبْرَامٍ وإِحْكَامٍ.
      3. :-تَنَاقَضَ البَائِعُ والْمُشْتَرِي البَيْعَ :- : نقَضَاهُ، أبْطَلاَهُ.
      4. :-تَنَاقَضَ الشَّاعِرَانِ :- : نَظَما النَّقائِضَ، أَيْ قَالَ أحَدُهَمَا قَصِيدَةً وَعَارَضَهُ الآخَرَ بِقَصِيدَةٍ أُخْرَى عَلَى مِنْوَالِهَا وَزْناً وَقَافِيَةً.
  14. نَاقَضَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ض]. (فعل: رباعي متعد). نَاقَضْتُ، أُنَاقِضُ، نَاقِضْ، مصدر مُنَاقَضَةٌ.
      1. :-نَاقَضَ أَقْوَالَ الآخَرِينَ :- : خَالَفَهَا، عَارَضَهَا.
      2. :-يُنَاقِضُ نَفْسَهُ :- : يُعاكِسُ نَفْسَهُ، يَتَنَاقَضُ.
      3. :-نَاقَضَ الشَّاعِرُ الشَّاعِرَ :- : عَارَضَ قَصِيدَتَهُ بِنَقْضِهَا، رَدَّ عَلَيْهِ بِمِثْلِهَا. ن. نَقَائِضُ.
  15. تناقُض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناقُض :-
      جمع تناقُضات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تناقضَ.
      2 - تعارض بين أمرين لا يتطابقان أبدًا :-تناقُض سلوك، - تناقض السَّلب والإيجاب:-
      التَّناقُض الذَّاتيّ: مناقضةُ الشَّيء لذاته أو احتوائه على تناقض، - مبدأ التَّناقُض: هو القول: إنّ الشَّيء نفسَه لا يمكن أن يكون حقًّا وباطلاً معًا.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) علاقة بين عبارات متناقضة.
      4 - (الفقه) تقابُل الدَّليلَيْن المتساويَيْن على نحو لا يمكن الجمع بينهما، ويُسمّى أيضًا التَّعارُض أو المُعَارضة.
  16. النَّقِيضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّقِيضَةُ النَّقِيضَةُ (في الفلسفة) : تناقضُ القوانين والمبادىء عند تطبيقها، ويريد بها الفيلسوف :-كانت :-: تنازع قوانين العقل الخالص وتناقضها .
      و النَّقِيضَةُ الطَّريق في الجبل.
      و النَّقِيضَةُ من الشِّعر: القصيدة يَنْقُض بها الشَّاعر ما قاله شاعرٌ آخر، كنقائض جرير والفرزدق. والجمع : نقائضُ.
  17. النِّقْضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّقْضُ : ما نُقِضّ.
      يقال: أصلح نِقْضَ بنائك.
      و النِّقْضُ المهزول من السير.
      يقال: حصانٌ نِقْضٌ.
      و النِّقْضُ العَسَلُ يُسَوَّسُ فيؤخذُ النَّحْلُ فتعسَّل فيه. والجمع : أَنْقَاضٌ، نُقُوضٌ.
  18. أنقضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنقضَ يُنقض ، إنقاضًا ، فهو مُنقِض ، والمفعول مُنقَض :-
      أنقضَ الحملُ الظَّهرَ أثقلَه، حمَّلَه ما لا يطيق :- {وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ. الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ} :-
      أنقض ظهرَه الهمُّ: بلَغ منه وبرَّح به.
  19. إِنتَقَض (المعجم الرائد)
    • إنتقض - انتقاضا
      1- إنتقض الشيء : فسد بعد إحكامه. 2- إنتقض الجرح بعد الشفاء : عاوده المرض. 3- إنتقض الأمر بعد اصطلاحه : فسد. 4- إنتقض الشعب على الحاكم : خرج عليه ثائرا. 5- إنتقض البناء : انهار.
  20. تَنَقَّض (المعجم الرائد)
    • تنقض - تنقضا
      1- تنقض الحبل : انحل إبرامه. 2- تنقض العظم : صوت. 3- تنقض البيت : تشقق وسمع له صوت. 4- تنقض الدم : سال قطرة قطرة. 5- تنقض الجرح : سال دمه. 6- تنقضت الأرض عن الكمأة : انشقت عنها وأخرجتها.
  21. ناقض (المعجم الرائد)
    • ناقض - مناقضة ونقاضا
      1- ناقض القول القول : خالفه. 2- ناقضه : خالفه وأفسد ما قاله وأبطله «ناقض الشاعر الشاعر»
  22. نقض (المعجم الرائد)
    • نقض - ينقض ، نقضا
      1- نقض العهد : نكثه، نبذه، أفسده. 2- نقض الأمر : أفسده بعد إحكامه وإبرامه. 3- نقض البناء : هدمه. 4- نقض العظم : كسره. 5- نقض الحبل : حله. 6- نقض : وتره : أخذ ثأره.
  23. اِنْتَقَضَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ض]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْتَقَضَ، يَنْتَقِضُ، مصدر اِنْتِقَاضٌ.
      1. :- اِنْتَقَضَ البِناءُ :-: تَهَدَّمَ بَعْدَ بِنائِهِ.
      2. :-اِنْتَقَضَ الوُضوءُ :- : فَسَدَ، وَعَلَيْهِ أَنْ يُعيدَ الوُضوءَ .
      3. :-اِنْتَقَضَ الشَّعْبُ عَلى حُكَّامِهِ :- : خَرَجَ ثَائِراً عَلَيْهِمْ.
      4. :-اِنْتَقَضَ الجُرْحُ بَعْدَ الشِّفاءِ :- : عَاوَدَهُ الْمَرَضُ.
  24. أَنْقَضَ (المعجم الغني)
    • [ن ق ض]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْقَضَ، يُنْقِضُ،مصدر إِنْقاضٌ.
      1. :-أَنْقَضَ النَّباتُ :-: اِنْشَقَّتْ عَنْهُ الأرْضُ.
      2. :-أَنْقَضَتِ الأرْضُ :- : بَدا نَباتُها.
      3. :-أَنْقَضَتِ الدَّجاجَةُ عِنْدَ البَيْضِ :- : قاقَتْ، صَوَّتَتْ.
      4. :-أَنْقَضَ أَصابِعَهُ :- : فَرْقَعَها جَعَلَها تُصَوِّتُ.
      5. :-أَنْقَضَ الكَمْأَةَ أَوْ عَنْهَا :-: أَخْرَجَها مِنَ الأرْضِ.
      6. :-أَنْقَضَ الحِمْلُ الظَّهْرَ :- : أَثْقَلَهُ.الشرح آية 2،3وَوَضَعْنا عَنْكَ وِزْرَكَ الَّذِي أَنْقَضَ ظَهْرَكَ (قرآن).
  25. تَنَقُّضٌ (المعجم الغني)
    • [ن ق ض]. (مصدر تَنَقَّضَ).
      1. :-تَنَقُّضُ الحَبْلِ :-: اِنْحِلاَلُ أبْرَامِهِ.
      2. :-تَنَقُّضُ العِظَامِ :- : تَصْوِيتُهَا.
      3. :-تَنَقُّضُ الدَّمِ :- : سَيَلانُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً.
      4. :-تَنَقُّضُ الجُرْحِ :- : سَيَلانُ دَمِهِ. :-تَنَقُّضُ الجِدَارِ :- : تَشَقُّقُهُ وَسمَاعُ صَوْتِهِ.
      5. :-تَنَقُّضُ الأرْضِ عَنِ الكَمْأَةِ : اِنْشِقَاقُهَا عَنْهَا وإخْرَاجُهَا إيَّاهَا.


معنى فلنقوضه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَوَّضَ** \- [ق و ض]. (ف: ربا. متعد).** قَوَّضْتُ**،** أُقَوِّضُ**،** قَوِّضْ**، مص. تَقْوِيضٌ. 1. "قَوَّضَ البِنَاءَ" : هَدَّمَهُ. 2. "قَوَّضَ الصُّفُوفَ" : فَرَّقَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوَّضَ يتقوَّض، تقوُّضًا، فهو مُتقوِّض • تقوَّضَ البناءُ: مُطاوع قوَّضَ: انهدم، تهاوى "تقوَّض نفوذُه- تقوَّضت دعائمُ المودّة/ أركان نظريّته". • تقوَّضتِ الصُّفوفُ: مُطاوع قوَّضَ: تفرَّقت "تقوَّضت وحدةُ الصفِّ العربيِّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاض يقوض ، قض ، قوضا ، فهو قائض ، والمفعول مقوض• قاض البناء : هدمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقاض ينقاض ، انقض ، انقياضا ، فهو منقاض• انقاض البناء : مطاوع قاض : تهدم أقامت البلدية أبنية جديدة مكان تلك التي انقاضت . • انقاضت الصفوف والمجالس : تفرقت انقاضت صفوف المتظاهرين بعد المسيرة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تقوض يتقوض ، تقوضا ، فهو متقوض• تقوض البناء : مطاوع قوض : انهدم ، تهاوى تقوض نفوذه - تقوضت دعائم المودة / أركان نظريته . - [ 1871 ] - • تقوضت الصفوف : مطاوع قوض : تفرقت تقوضت وحدة الصف العربي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوض يقوض ، تقويضا ، فهو مقوض ، والمفعول مقوض• قوض البناء : هدمه هدما شديدا قوضت المدافع العمارات كلها ° بنى فلان ثم قوض : أحسن ثم أساء . • قوض الصفوف والمجالس : فرقها قوض الوحدة القومية / أسس المجتمع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقياض [ مفرد ] : مصدر انقاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائض [ مفرد ] : اسم فاعل من قاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قوض [ مفرد ] : مصدر قاض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقاض [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من انقاض . 2 - اسم مفعول من انقاض .
الصحاح في اللغة
قَوَّضْتُ البناءَ: نقضته من غير هدمٍ. وتَقَوَّضَتِ الحِلَقُ والصُفوفُ: انتقضتْ وتفرقت. وهو جمع حَلْقةٍ من الناس.
تاج العروس

" إِذا القُنْبُضاتُ السُّودُ طَوَّفْنَ بالضُّحَىرَقَدْنَ عَلَيْهِنَّ الحِجالُ المُسَجَّفُ ق و ض

قاضَ البِناءَ يَقُوضُه قَوْضاً : هَدَمه كقَوَّضَهُ تَقْويضاً وكلُّ مَهْدومٍ مُقَوَّضُ . وفي حديثِ الاعْتِكافِ : " فَأَمَرَ بِبنائِهِ فقُوِّضَ " أَي قُلِعَ وأُزيلَ وأَراد بالبِناءِ الخِباءَ . ومِنْهُ : تَقْويضُ الخِباءِ . أَو التَّقْويضُ : نَقْضٌ من غيرِ هَدْم وهذا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . يُقَالُ : قَوَّضَهُ فتَقَوَّضَ . ومِنْهُ : تَقَوَّضَتِ الحَلَقُ والصُّفوفُ إِذا انْتَقَضَتْ وتَفَرَّقَتْ . وهي جمعُ حَلْقَةٍ من النَّاس كما في الصّحاح . أَو هو أَي التَّقويضُ نَزْعُ الأَعْوادِ والأَطْنابِ وهذا قَوْلُ ابنِ دُرَيْدٍ . وتَقَوَّضَ البيتُ : انْهَدَم سواءٌ كانَ بيتَ مَدَرٍ أَو شَعْرٍ وكَذلِكَ تَقَوَّزَ بالزَّاي . وقَوَّضَهُ هو كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ كانْقاضَ . قالَ أَبو زيدٍ : انْقاضَ الجِدارُ انْقِياضاً أَي تصدَّع من غيرِ أن يسقُطَ فإنْ سَقَطَ قيلَ تَقَيَّضَ كما نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وتَقَوَّضَ الرَّجُلُ : جاءَ وذَهَبَ وترَكَ الاسْتِقرار . ومِنْهُ الحديثُ : " فجاءَت الحُمَّرَةُ إِلَى النَّبِيّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم تَقَوَّضُ فقالَ : مَنْ فَجَعَ هذه بفَرْخَيْها ؟ قالَ : فقُلْنا : نحنُ فقال : رُدُّوهُما . فَرَدَدْناهما إِلَى موضِعِهما " . قالَ الأّزْهَرِيّ : تَقَوَّضُ أَي تَجيءُ وتَذْهبُ ولا تَقَرُّ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : هُذَيْلٌ تَقولُ : هذا بِذَا قَوْضاً بقَوْضٍ أَي بدلاً ببَدَلٍ وهُمَا قَوْضانِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : هُمَا قَيْضانِ . قُلْتُ : وهذا أَشَبَهُ باللُّغَةِ كما سَيَأْتِي . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : من المَجازِ : قَوَّضَ الصُّفوفَ والمَجالِسَ إِذا فَرَّقَها . ويُقَالُ : بَنَى فلانٌ ثمَّ قَوَضَّ إِذا أَحْسَنَ ثمَّ أَساءَ

لسان العرب
قَوَّضَ البناء نقَضَه من غير هَدْم وتَقَوَّض هو انْهَدَمَ مكانه وتقَوَّضَ البيتُ تقَوُّضاً وقوَّضْتُه أَنا وفي حديث الاعتكاف فأَمرَ ببنائه فقُوِّضَ أَي قُلِع وأُزِيلَ وأَراد بالبناء الخِباءَ ومنه تقْويضُ الخِيام وتقَوَّضَ القومُ وتقَوّضَتِ الحَلَقُ والصُّفوفُ منه وقوّضَ القومُ صُفوفَهم وتقَوَّضَ البيتُ وتقَوَّزَ إِذا انهدم سواء أَكان بيتَ مدَر أَو شعَر وتقوّضت الحَلَقُ انتقضتْ وتفرَّقتْ وهي جمع حَلْقةٍ من الناس وفي الحديث عن عبد اللّه بن مسعود قال كنا مع النبي صلّى اللّه عليه وسلّم في سفَر فنزلنا منزلاً فيه قرْيةُ نَمل فأَحْرقناها فقال لنا لا تُعَذِّبوا بالنار فإِنه لا يُعذب بالنار إِلاَّ رَبُّها قال ومررنا بشجرة فيها فَرْخا حُمّرةٍ فأَخذناهما فجاءت الحُمّرةُ إِلى النبي صلّى اللّه عليه وسلّم وهي تَقَوَّضُ فقال من فَجَعَ هذه بفَرْخَيْها ؟ قال فقلنا نحن قال رُدُّوهما فرددناهما إِلى موضعهما قال أَبو منصور تقَوَّضُ أَي تَجيء وتذْهَبُ ولا تَقَرُّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: