وصف و معنى و تعريف كلمة فلنكم:


فلنكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فلنكم في معاجم اللغة العربية:



فلنكم

جذر [كم]

  1. فُلان: (اسم)
    • مؤ فُلانةُ: كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل، لا تدخل عليه (أل) التعريف السَّيِّد فلان،
  2. فُلاَن: (اسم)
    • لَفْظٌ إِذَا لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ ال التَّعْرِيف، يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْعَلَمِ الْعَاقِلِ،
    • ركبت الفلان، وحلبت الفُلانة: كناية عن الحصان والناقة ونحوهما
  3. فُلانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فُلان
    • كناية عن الشَّيء غير المحدَّد
  4. فِلّين: (اسم)
    • (الطبيعة والفيزياء) مادّة مطّاطة تُستخرج من نوع من أشجار البلّوط يُصنع منها سدادات الزجاجات وغيرها من الصناعات، وهي مادّة خفيفة تطفو فوق سطح الماء ولا تمتصّه ولا تفسدها الرطوبة الجوِّيَّة سِدادة/ نعل فلِّين


  5. فَليون: (اسم)
    • وَهُوَ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ الْوَلَدُ الَّذِي يُقَدِّمُهُ الرَّجُلُ إِلَى الْمَعْمُودِيَّةِ
  6. فلانة: (اسم)
    • كناية عن العَلَم المؤنَّث العاقل، وهي ممنوعة من الصَّرف ولا تُنوَّن
  7. فلان: (مصطلحات)
    • بضم الفاء لا تدخل عليه ً أل ً مؤنثه فلانة: يكنى بها عن العلم العاقل. (فقهية)
  8. فالنّة: (اسم)
    • فانِلّة؛ نوع من الملابس التحتيّة تتّخذ من القطن أو الصوف الناعم، وهو ألوان متعددة أشهرها الأبيض
  9. فلان: (مصطلحات)
    • ‏إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد . ‏. (فقهية)
  10. من صلب فلان: (مصطلحات)


    • من ذريته. (فقهية)
  11. ‏استباحة دم فلان: (مصطلحات)
    • ‏استحلال سفكه‏. (فقهية)
  12. أنتحل شخصية فلان: (مصطلحات)
    • إذا ادعى أنه هو. (فقهية)
  13. تقليد فلان المنصب: (مصطلحات)
    • توظيفه فيه. (فقهية)
  14. حصة فلان: (مصطلحات)
    • نصيبه = ما يخصه من الشيء. (فقهية)
  15. دالس فلان فلانا:
    • خادَعَه وخانه وظلمَه ''دالسه في البيع- فلانٌ لا يدالس ولا يوالسُ [مثل].
  16. راهن فلان فلانا على كذا:


    • اتَّفقا على أن يكون للسَّابِق أو للفائز منهما مالٌ ونحوُه يأخذُه من الخاسر ''راهن على الجواد الخاسر- راهن على أن فلانًا لن يفي بوعده- يربح نقود المراهنة كلَّها في جلسة'' ° أموال الرِّهان.
  17. سامى فلان فلانا:
    • باراه وفاخره ''فلان لا يُسامَى''.
  18. ازدجر فلان فلانا:
    • انتهره ومنعه ونهاه '' {وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ}.
  19. اسْتَقْضَى فلانٌ فلاناً:
    • طَلَبَ قضاءهُ وحكمَه.
  20. اسْتدامَ فلانٌ الله نعمةَ فلان:
    • سأَله أَن يديمها له.
  21. استثنى فلانًا:
    • أخرجه من حكم غيره استثنى فلانًا من الدعوة.
  22. استحمل فلانا الشّيء:


    • سأله أن يحمِلَه ° استحملتُ فلانًا نفسي.
  23. استحى فلانٌ فلانًا:
    • خجل منه إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ(حديث).
  24. استحى فلانٌ من فلان:
    • خجل منه إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ(حديث).
  25. استحى فلان فلانا:
    • خجل منه ''إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]- {وَاللهُ لاَ يَسْتَحِي مِنَ الْحَقِّ} [ق]- {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} ''.
,
  1. فلن (المعجم لسان العرب)
    • "فُلانٌ وفُلانَةُ: كناية عن أَسماء الآدميين.
      والفُلانُ والفُلانَةُ: كناية عن غير الآدميين.
      تقول العرب: رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة.
      ابن السَّرَّاج: فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه، خاص غالب.
      ويقال في النداء: يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم،ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا، قال: وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة؛ قال أَبو النجم: في لَجَّةٍ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ واللجة: كثرة الأَصوات، ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان.
      وفلانٌ وفلانةُ: كناية عن الذكر والأُنثى من الناس، قال: ويقال في غير الناس الفُلانُ والفُلانَةُ بالأَلف واللام.
      الليث: إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف واللام.
      يقال: هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له، ولكن العرب إِذا سَمَّوْابه الإِبلَ، قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة، فإِذا نسبت قلت فلانٌ الفُلانِيُّ، لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة،وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء.
      ابن السكيت: تقول لقيت فلاناً، إِذا كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام، وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم قلته بالأَلف واللام؛

      وأَنشد في ترخيم فلان: وهْوَ إِذا قيل له: وَيْهاً، فُلُ فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَلُ وهْو إِذا قيل له: وَيْهاً، كُلُ فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب: يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه، فم؟

      ‏قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ؛ وقال الكميت: يقالُ لمِثْلِي: وَيْهاً فُلُ ومن، قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه، وإِذا مض؟

      ‏قال يا فُلا قل ذلك، فطرح ونصب.
      وقال المبرد: قولهم يا فُلُ ليس بترخيم ولكنها كلمة على حِدَةٍ.
      ابن بُزُرْج: يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل ويا فُلُ أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا، وقالوا للمرأَة فيمن، قال يا فُلُ أَقْبِلْ: يا فُلانَ أَقبلي، وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي، وبعضهم يقول يا فُلاةً أَقبلي.
      وقال غيرهم: يقال للرجل يا فُلُ أَقبل، وللاثنين يا فُلانِ، ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا، وللمرأَة يا فُلَ أَقْبِلي، ويا فُلَتانِ، ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ، نصب في الواحدة لأَنه أَراد يا فُلَة، فنصبوا الهاء.
      وقال ابن بري: فلانٌ لا يثنى ولا يجمع.
      وفي حديث القيامة: يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ وأُسَوِّدْكَ؟ معناه يا فلانُ، قال: وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام،ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها؛ قال سيبويه: ليست ترخيماً وإِنما هي صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء، وقد جاء في غير النداء؛

      وأَنشد: في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية.
      قال الأَزهري: ليس بترخيم فُلانٍ، ولكنها كلمة على حدة، فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد، وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث؛ وقال قوم: إِنه ترخيم فلان، فحذفت النون للترخيم والأََلف لسكونها، وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم.
      وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر: يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ.
      وقوله عز وجل: يا ويلَتا ليتني لم أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً؛ قال الزجاج: لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً، قال: وتصديقُه: وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً؛ قال: ويروى أَن عُقْبة‎ ‎بن‎ أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا، وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً، وأَنه كان عزم على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ: وَجْهِي من وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام،فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً، وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً، ولا يمتنع أَن يكون قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه.
      وفُلُ بن فُلٍ: محذوف، فأَما سيبويه فقال: لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله: في لجة، أَمسك فلاناً عن فُلِ وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء، قال: وإِنما هو كقولك يا هَناه، ومعناه يا رجل.
      وفلانٌ: اسم رجل.
      وبنو فُلان: بَطنٌ نسبوا إِليه، وقالوا في النسب الفُلانيّ كما، قالوا الهَنِيّ،يَكْنُونَ به عن كل إِضافة.
      الخليلُ: فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ، قال: وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو، قال: وتصغيره على هذا القول فُلَيَّانٌ، وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان، وتصغيره أُنَيْسِيانُ، قال: وحجة قولهم فُلُ بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ.
      وروي عن الخليل أَنه، قال: فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره، والنون زائدة، لأَنك تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ، فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه، ولو كان فلانٌ مثل دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ، ولكنهم زادوا أَلفاً ونوناً على فُلَ؛

      وأَنشد لأَبي النجم: إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ،تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ،في لَجَّةٍ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ"
  2. فُلاَن (المعجم المعجم الوسيط)


    • فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف.
      وقد يقال للمذكر: فُلُ، وللمؤنث: فُلاَةُ وفُلَةُ.
      ويكثر ذلك عند النداء.
      وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين.
      تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفُلانة: كناية عن الحصان والناقة ونحوهما.
  3. فُلان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُلان :-
      مؤ فُلانةُ: كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل، لا تدخل عليه (أل) التعريف :-السَّيِّد فلان، - رآه عند فلان، - {لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً} .
  4. فُلانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُلانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى فُلان.
      2 - كناية عن الشَّيء غير المحدَّد :-في المكان الفُلانيّ، - في الساعة الفُلانيَّة.
  5. فُلانٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فُلانٌ وفُلانَةُ: كِنايةٌ عن أسْمائِنا، وبِأآلْ؛ عن غيرِنا، وقد يقالُ للواحدِ: يا فُلُ، وللاثنينِ: يا فُلانِ، وللجَمْعِ: يا فُلُونَ، وفي المُؤَنَّثِ: يا فُلَةُ، ويا فُلَتانِ، ويا فُلاتُ. ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ: فُلُ، ويُرادَ فُلانٌ، إلا في الشِعْرِ. وقد يقالُ للواحِدَةِ: يا فُلاتُ، ويا فُلَ، يُرادُ: يا فُلَةُ.
  6. فلن (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ل ن: فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المحدث عنه خاص غالب ويقال في غير الناس الفُلاَنُ و الفُلاَنةُ بالألف واللام


  7. الفِلِّينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِلِّينُ : مادةٌ دَمِثَةٌ.
      مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تتعفَّنُ، تُستخرَجُ من لِحاءِ نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أشياء، كسدادات القوارير .
      ويُطلَقُ أَيضًا على الطبقة التي تكسو السيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها .
  8. فُلاَنٌ (المعجم الغني)
    • : لَفْظٌ إِذَا لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ :-ال :- التَّعْرِيف، يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْعَلَمِ الْعَاقِلِ، وَيُكَنَّى بِهِ عَنِ العَلَمِ لِغَيْرِ العَاقِلِ إِذا دخَلَتْ عَلَيْهِ (ال) : :-رَكِبْتُ الفُلاَنَ :- : كِنَايَةً عَنِ الفَرَسِ.
  9. فِلِّين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِلِّين :-
      1 - (الطبيعة والفيزياء) مادّة مطّاطة تُستخرج من نوع من أشجار البلّوط يُصنع منها سدادات الزجاجات وغيرها من الصناعات، وهي مادّة خفيفة تطفو فوق سطح الماء ولا تمتصّه ولا تفسدها الرطوبة الجوِّيَّة :-سِدادة/ نعل فلِّين.
      2 - (النبات) لحاء؛ طبقة تكسو السيقان والجذور المسنّة لوقايتها، وتتميّز بخفَّتها ومرونتها وتستعمل لسدّ القناني وكمادّة عازلة.
  10. فِلِّين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِلِّين :-
      (انظر: ف ل ل ي ن - فِلِّين).
  11. فَليون (المعجم الرائد)
    • فليون - «فليون الرجل» عند النصارى ، الولد، الذي يقدمه الرجل للمعمودية
  12. فُلان (المعجم الرائد)
    • فلان
      1-كناية عن العلم العاقل، لا تدخل عليه «أل». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه «أل»، مؤنث فلانة. وفلانة ممنوعة من الصرف
  13. فِلّين (المعجم الرائد)
    • فلين - و فلين
      1-مادة مطاطة لينة من قشر شجر كالسنديان يتخذ منه سدادات للقناني وغيرها
  14. فلينة (المعجم الرائد)
    • فلينة
      1-واحدة الفلين
  15. فِلِّينٌ (المعجم الغني)
    • : مَادَّةٌ لَزِجَةٌ مَطَّاطَةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَاءِ الشَّجَرِ، تُسْتَخْدَمُ سَدَّادَةً لِلْقَارُورَاتِ الزُّجَاجِيَّةِ.
  16. فالنَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فالنَّة :-
      فانِلّة؛ نوع من الملابس التحتيّة تتّخذ من القطن أو الصوف الناعم، وهو ألوان متعددة أشهرها الأبيض.
  17. فلانةُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فلانةُ :-
      كناية عن العَلَم المؤنَّث العاقل، وهي ممنوعة من الصَّرف ولا تُنوَّن.
  18. ‏بر الله حج فلان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏يمين الله عهد علي أن يحج فلان
  19. فلن يضلّ أعمالهمْ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فلن يبطلها بل يوفّـيهم ثوابها
      سورة :محمد، آية رقم :4
  20. فَلْيُونٌ (المعجم الغني)
    • : وَهُوَ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ الْوَلَدُ الَّذِي يُقَدِّمُهُ الرَّجُلُ إِلَى الْمَعْمُودِيَّةِ.
  21. ‏استباحة دم فلان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏استحلال سفكه‏
  22. فلان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد . ‏
  23. تهكّم فلان فلانا/ تهكّم فلان بفلان/ تهكّم فلان على فلان (المعجم عربي عامة)
    • استهزأ به واستخفّ.
  24. أذفّ فلان فلانا/ أذفّ فلان على فلان (المعجم عربي عامة)
    • أجهز عليه وأماته.
  25. استحى فلان فلانا/ استحى فلان من فلان (المعجم عربي عامة)
    • خجل منه :-إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ [حديث]- {وَاللهُ لاَ يَسْتَحِي مِنَ الْحَقِّ} [ق]- {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ}.


معنى فلنكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمْ** \- : 1. الاسْتِفْهَامِيَّةُ يُسْأَلُ بِها عَنِ العَدَدِ وَيَكُونُ الاسْمُ بَعْدَهَا مُفْرَداً مَنْصُوباً عَلَى التَّمْيِيزِ: أ."كَمْ كِتَاباً قَرَأْتَ": "كَمْ" : فِي مَحَلِّ نَصْبٍ عَلَى أَنَّهَا مَفْعُولٌ بِهِ. ب."بِكَمْ دِرْهَماً اشْتَرَيْتَ المِعْطَفَ" : "كَمْ" : فِي مَحَلِّ جَرٍّ بِالبَاءِ وَ"دِرْهَماً" تَمْيِيزٌ. ج. "كَمْ دِرْهَماً ثَمَنُ المِعْطَفِ" : "كَمْ" : فِي مَحَلِّ رَفْعٍ عَلَى أَنَّهَا خَبَرُ الْمُبْتَدَإِ الْمُؤَخَّرِ "ثمن". 2. كَمِ الخَبَرِيَّةُ: اسْمُ كِنَايَةٍ مَبْنِيٌّ يَأْتِي مُضَافاً إِلَى الْمُفْرَدِ النَّكِرَةِ يَدُلُّ عَلَى العَدَدِ الكَثِيرِ. أ. "كَمْ كِتَابٍ عِنْدَكَ !" : "كِتَابٍ" مَجْرُورٌ بِمِنْ مُضْمَرَةٍ. ب. "بِكَمْ عِيدٍ احْتَفَلْنَا". "كَمْ" : فِي مَحَلِّ جَرٍّ بِالبَاءِ وَ"عِيدٌ" مُضَافٌ إِلَيْهِ مَجْرُورٌ وَهُوَ تَمْيِيزُ "كَمْ" الخَبَرِيَّةِ.
معجم الغني
**كَمٌّ** \- [ك م م]. "الكَيْفُ وَالكَمُّ" : مِقْدَارُ الشَّيْءِ.
معجم الغني
**كَمَّ** \- [ك م م]. (ف: ثلا. متعد).** كَمَمْتُ**،** أَكُمُّ**،** كُمَّ**، مص. كَمٌّ. 1. "كَمَّ الإِنَاءَ" : غَطَّاهُ وَسَتَرَهُ. 2. "كَمَّ الدَّنَّ": شَدَّ رَأْسَهُ. 3. "كَمَّ الشَّهَادَةَ" : أَخْفَاهَا. 4. "كَمَّ البَعِيرَ" : جَعَلَ عَلَى فِيهِ الكِمَامَ.
معجم الغني
**كَمَّ** \- [ك م م]. (ف: ثلا. لازم).** كَمَّ**،** يَكِمُّ**، مص. كَمٌّ، كُمُومٌ. "كَمَّ النَّاسُ" : اِجْتَمَعُوا.
معجم الغني
**كُمٌّ** \- ج:** أَكْمَامٌ**. [ك م م]. "كُمُّ القَمِيصِ" : مَدْخَلُ اليَدِ وَمَخْرَجُهَا مِنْهُ.
معجم الغني
**كِمٌّ** \- ج:** أَكِمَّةٌ**،** أَكْمَامٌ**. "كِمُّ الزَّهْرَةِ" : غِلاَفُهَا الَّذِي يُحِيطُ بِهَا ثُمَّ يَنْشَقُّ عَنْهَا. "كِمُّ الثَّمَرَةِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كم [ كلمة وظيفية ] : 1 - اسم استفهام مبني على السكون ، يستفهم بها عن أي عدد ، وتمييزها مفرد منصوب ، وقد يحذف إن دل عليه دليل ، وتسمى ( كم ) الاستفهامية كم كتابا قرأت؟ - كم رسالة تسلمت؟ - كم صمت؟ . 2 - اسم مبني على السكون يكنى بها عن العدد الكثير في مقام الافتخار والتعظيم ، كما تستعمل في التعجب السماعي وتمييزها مفرد أو جمع مجرور وقد يحذف ، وتسمى ( كم ) الخبرية كم سفينة / سفن أغرقها البحر! - كم تمنيت زيارتك! - كم هو سعيد! : للتعجب - { كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله } .
المعجم الوسيط
اسم ثنائيّ مبنيّ على السكون، يُعبّر به عن عدد مُبْهم القَدْر والجنس، ولذلك يحتاج إلى مُمَيِّز، ولها استعمالان:الأول: أن تكون خبريَّة تدل على عدد كثير، ويكون تمييزها مجروراً مفرداً أو جمعاً، نحو: كم فاضل عرفت، وكم كتب قرأت: عرفت عدداً كثيراً من الفضلاء، وقرأت عدداً من الكتب، وقد يُجرّ تمييزها بمِن، كما في التنزيل العزيز: {كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله}.الثاني: أن تكون استفهاماً، بمعنى: أيّ عدد؟ قليلاً كان العدد أو كثيراً، نحو: كم فاضلاً عرفت؟ وكم كتاباً قرأت؟ وتمييزها حينئذ يكون مفرداً منصوباً.
المعجم الوسيط
الناسُ ـِ كَمًّا، وكُمُوماً: اجتمعوا. وـ الشيءَ ـُ كَمًّا: غطّاه وستره. يقال: كَمّ الدّنّ: سدّ رأسه. وـ الشهادة: أخفاها. وـ البعير: جعل على فيه الكمام.( أكَمَّت ) النّخلةُ: أخرجت كِمامَها. وـ قمِيصَه: جعل له كُمَّيْن.( كَمَّمَت ) النَّخلة: أكمَّت. وـ الشيء: ستره أو سَدّه. يقال: كَمّم النخلة: غطّاها لِتُرْطِب. وكمّم الدّنّ ونحوه: طيّنه وسدّه. وكمّم فم الحيوان: سدّه بالكِمامة. وـ القميص: أكمّه.( تَكَمَّمَ ) بثيابه: تغطّى بها.( الكِمَام ): ما يُكَمّ به فم البعير لئلاّ يعضّ أو يأكل. وـ المخلاة تعلّق على رأس الحِصان. ( ج ) أكِمّة.( الكِمَامَة ): الكِمام. وـ وعاء الطَّلْع. وـ غطاء النَّوْر. وـ ما يجعل على أنف الحمار أو البعير لئلاَّ يؤذيَه الذّباب. ( ج ) كمائِم.( الكُمّ ): مدخل اليد ومخرجها من الثوب. ( ج ) أكْمام، وكِمَمَة. وكُمّ السَّبع: غِشَاء مخالبه. وكُمُّ كلّ نَوْر: وِعاؤه. ( ج ) أكمام. وأكمام النخلة: ما غَطّى جُمّارها من السّعَف واللّيف والجذْع.( الكَمّ ): مقدار الشيء. ( مو ). ( وانظر: كَمْ ).( الكِمّ ): بُرعوم الثمرة. وـ وعاء الطّلْع. وـ غِطاء النَّوْر. ( ج ) أكمام.( الكُمَّة ): كلّ ظرف غطّيْت به شيئاً وألبسته إياه فصار له كالغلاف. وـ القلنسوة المدوّرة تُغطِّي الرأس.( الكَمِّيّة ): الكَمّ. ( مو ).( المِكَمّ ): الشَّوْف الذي تسوّى به الأرض بعد الحرث.
الصحاح في اللغة
كَمْ: اسمٌ ناقصٌ مبهم، مبني على السكون. وله موضعان: الاستفهامُ والخبرُ. تقول إذا استفهمت: كَمْ رجلاً عندك? نصبت ما بعدَه على التمييز. وتقول إذا أخبرت: كَمْ درهمٍ أنفقتَ? تريد التكثير، وخفضت ما بعده كما تخفض برُبَّ، لأنه في التكثير نقيض رُبَّ في التقليل، وإن شئت نصبت. وإنْ جعلتَه اسماً تامًّا شددت آخره وصرفتَه، فقلت: أكثرت من الكَمِّ، وهي الكَمِّيَّةُ.
الرائد
* كم يكم: كما. 1-الشيء: ستره وغطاه. 2-الجمل: شد فمه بالكمام.
الرائد
* كم يكم: كما وكموما. 1-ت النخلة: أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها. 2-الناس: اجتمعوا.p
الرائد
* كم. 1-إستفهامية، تسأل عن العدد، نحو: «كم كتابا عندك؟» (كتابا تمييز منصوب). 2-خبرية، تدل على العدد الكثير، نحو: «كم كتاب عندك»! (كتاب مجرور بمن مضمرة).
الرائد
* كم. 1-مص. كم. 2-مقدار، كمية.
الرائد
* كم. مدخل اليد ومخرجها من الثوب، ج أكمام وكممة.
الرائد
* كم. غلاف يحيط بالزهر أو الثمر أو الطلع ثم ينشق عنه، ج أكمة وأكمام وكمام وأكاميم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: