وصف و معنى و تعريف كلمة فلنميس:


فلنميس: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و ميم (م) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح فلنميس في معاجم اللغة العربية:



فلنميس

جذر [ميس]

  1. نَمَسَ: (فعل)
    • نَمَسَ نَمْسًا
    • نَمَسَ السِّرَّ : كَتَمَهُ
    • نَمَسَ رَفِيقَهُ : سَارَّهُ
    • نَمَسَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ
  2. نَمِسَ: (فعل)
    • نَمِسَ نَمَسًا فهو نَمِسٌ
    • نَمِسَ السَّمْنُ : فَسَدَ نَمِسَ الدُّهْنُ أَوِ الطِّيبُ
    • نَمِسَ بِهِ : وَشَى بِهِ، أَفْسَدَ
  3. أَنماس: (اسم)
    • أَنماس : جمع نِمس
  4. نَمَس: (اسم)
    • مصدر نَمِسَ
    • نَمَسُ السَّمْنِ : فَسَادُهُ، أَيْ بِهِ نَتَانَةٌ نَمَسُ الطِّيبِ أو الدُّهْنِ
    • النَّمَسُ : ريحُ اللَّبَن أَو الدَّسَمِ


  5. نَمِس: (اسم)
    • نَمِس : فاعل من نَمِسَ
  6. نَمْس: (اسم)
    • نَمْس : مصدر نَمَسَ
  7. نَمَّسَ: (فعل)
    • نَمَّسَ، يُنَمِّسُ، مصدر تَنْمِيسٌ فهو مُنَمِّسٌ
    • نَمَّسَ الشَّعْرُ: أصَابه دُهْنٌ فَتَوَّسخَ
    • نَمَّسَ السَّمْنُ والجُبْنُ ونحوُهُمَا: أخذ يَفْسُد ويُنْتِن
    • نَمَّسَ عليه الأمرَ: لبَّسَهُ عليه ودَلَّس
    • نَمَّسَ العَرَقُ الجَسَدَ: بَلَّلَهُ
  8. نُمْس: (اسم)
    • نُمْس : جمع أنمَس
  9. نِمس: (اسم)
    • الجمع : نُمُوسٌ ، و أَنماسٌ
    • النِّمْسُ : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّبَادِيَّاتِ، مِنْرُتْبَةِ الضَّوَارِي الْبَرِّيَّةِ، فَرْوُهُ أَحْمَرُ اللَّوْنِ فِي الظَّهْرِ، وَأَبْيَضُ فِي الصَّدْرِ، مُسْتَطِيلُ الْجِسْمِ وَالذَّنَبِ، قَصِيرُ الْقَوَائِمِ، يَصْطَادُ الأَفَاعِيَ وَالْجِرْذَانَ وَالْعَظَائِيَّاتِ
  10. ناموس: (اسم)


    • الجمع : نوامِيسُ
    • الناَّمُوسُ :القانونُ أو الشَّريعة
    • الناَّمُوسُ :الوصيُّ
    • الناَّمُوسُ: الحاذِقُ
    • النَّاموسُ: من أسماء جبريل عليه السَّلام
    • الناَّمُوسُ: بيتُ الرَّاهب
    • الناَّمُوسُ : صَاحب سرِّ الرَّجل، والذي يطلعه دُون غيرهِ على باطن أمرهالناَّمُوسُ جبريلُ
    • نَامُوس: حِيلَةٌ، مَهَارَةٌ
    • الناَّمُوسُ: مأوى الأسد والجمع : نواميسُ
    • الناَّمُوسُ:بيتُ الصائد يستتر فيه عن الصَّيد
    • اِخْتَبَأَ الصَّيَّادُ فِي النَّامُوسِ : مَكْمَنٌ، مَخْبَأٌ
    • النَّامُوس : البَعُوض
  11. نامَسَ: (فعل)
    • نَامَسْتُ، أُنَامِسُ، مصدر مُنَامَسَةٌ
    • نَامَسَ الصَّائِدُ : دَخَلَ نَامُوسَهُ، أَيِ الْمَخْبَأُ الَّذِي يَكْمُنُ فِيهِ لِيَتَمَكَّنَ مِنْ صَيْدِهِ
  12. نامُوس: (اسم)
    • نامُوس : جمع ناموسة
  13. اِنَّمَسَ: (فعل)
    • اِنَّمَسْتُ، أَنَّمِسُ، اِنَّمِسْ، مصدر اِنِّمَاسٌ
    • اِنَّمَسَ الْوَلَدُ: اِسْتَتَرَ
    • اِنَّمَسَ فِي الْغَارِ : دَخَلَ فِيهِ
  14. تَنَمَّسَ: (فعل)
    • تَنَمَّسَ الصَّائدُ: اتَّخذ بيتًا يستتر فيه للصَّيْد
    • تَنَمَّسَ الأمرُ: تَلَبَّسَ
  15. ناموسيّة: (اسم)
    • النَّامُوسِيَّةُ :نسيج رقيق يوضع على السَّرير ونحوه وقايةً من الذُّباب والنّاموس جعلت الأمُّ على فراش طفلها ناموسيّة
  16. أَنمَسَ: (فعل)


    • أَنْمَسَ، يُنْمِسُ، مصدر إِنْمَاسٌ
    • أَنْمَسَ بَيْنَ النَّاسِ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ وَأَغْرَى
    • أَنْمَسَ بين القوم: أَفْسَد وأَغرى
  17. نوامِيسُ: (اسم)
    • نوامِيسُ : جمع ناموس
  18. نَمَسة: (اسم)
    • النَّمَسَةُ : الرّائحة المنتنة
  19. مُنَمِّس: (اسم)
    • مُنَمِّس : فاعل من نَمَّسَ
  20. اِنِّمَاس: (اسم)
    • اِنِّمَاس : مصدر إِنَّمَسَ
  21. أنمَس: (اسم)
    • الجمع : نُمْسٌ ، المؤنث : نَمْسَاءُ
    • الأنْمَسُ : الأكدَرُ
  22. مُنَامَسَة: (اسم)


    • مُنَامَسَة : مصدر نامَسَ
  23. تَنْمِيس: (اسم)
    • تَنْمِيس : مصدر نَمَّسَ
  24. ناموسة: (اسم)
    • الجمع : نامُوس
    • النَّامُوسَة : عَرِّيسَة الأسد
    • النَّامُوسَة: البعوضة الصغيرة،
  25. نَمْسَاءُ: (اسم)
    • نَمْسَاءُ : مؤنت أنمَس
,
  1. نمس
    • "النَّمَسُ، بالتحريك: فساد السَّمْن والغَالِية وكلِّ طِيبٍ ودُهْن إِذا تغير وفسد فساداً لَزِجاً.
      ونَمِسَ الدهن، بالكسر، يَنْمَسُ نَمَساً، فهو نَمِسٌ: تغير وفسد، وكذلك كل شيء طيِّب تغير؛ قال بعض الأَغفال:وبِزُيَيْتٍ نَمِسٍ مُرَيْرِ ونَمَّسَ الشعرُ: أَصابه دهن فتوسخ.
      والنَّمَسُ: ريح اللبَنِ والدَّسَم كالنَّسَم.
      ويقال: نَمِسَ الوَدَكُ ونَسِمَ إِذا أَنْتَن، ونمَّسَ الأَقِطُ، فهو مُنَمِّسٌ إِذا أَنتن؛ قال الطرماح: مُنَمِّسُ ثِيرانِ الكَريصِ الضَّوائِن والكريص: الأَقِطُ.
      والنِّمْسُ: سَبُع من أَخبث السُّبُع (* قوله «سبع» هكذا بالأصل مضبوطاً ولم نجده مجموعاً إلا على سباع وأَسبع كرجال وأَفلس.).
      وقال ابن قتيبة: النِّمْسُ دُوَيْبَّةٌ تقتل الثُّعْبان يتخذها الناظر إِذا اشتد خوفه من الثعابين، لأَن هذه الدابة تتعرض للثعبان وتَتَضاءَلُ وتَسْتَدِقُّ حتى كأَنها قطعة حبل، فإِذا انطوى عليها الثُّعْبان زَفَرَتْ وأَخذت بنَفَسِها فانتفخ جوْفها فيتقطع الثعبان، وقد ينطوي عليها (* قوله «ينطوي عليها» كذا بالأَصل.
      ولعل الضمير للثعبان وهو يقع على الذكر والأنثى.) النِّمْسُ فَظَعاً من شدة الزَّفْرَة؛ غيره: النِّمْس، بالكسر، دوَيْبَّة عريضة كأَنها قطعة قَدِيدٍ تكون بأَرض مصر تقتل الثعبان.
      والنَّامُوس: ما يُنَمِّسُ به الرجل من الاحْتِيالِ.
      والنامُوسُ: المَكْرُ والخِداع.
      والتَّنْمِيسُ: التَّلْبيس.
      والنامِسُ والنامُوس: دوَيْبَّة أَغْبَرُ كهيئة الذَّرَّة تلكع الناس.
      والنامُوسُ: قُتْرة الصائد التي يَكْمُن فيها للصيد؛ قال أَوس بن حجر: فَلاقَى عليها من صُباحٍ مُدَمِّراً لِنامُوسِه من الصَّفِيح سَقائِفُ.
      قال ابن سيده: وقد يهمز، قال: ولا أَدري ما وجه ذلك.
      والنامُوسُ: بيت الراهب.
      ويقال للشَّرَكِ نامُوس لأَنه يُوارَى تحت الأَرض؛ وقال الراجز يصف الركاب يعني الإِبل: يَخْرُجْنَ من مُلْتَبِسٍ مُلَبَّسِ،تَنْمِيسَ نامُوسِ القَطا المُنَمَّسِ يقول: يخرجن من بلد مشتبه الأَعلام يشتبه على من يسلكه كما يشتبه على القطا أَمر الشَّرَكِ الذي ينصب له.
      وفي حديث سعد: أَسَدٌ في نامُوسِه؛ الناموسُ: مَكْمَن الصياد فشبه به موضع الأَسد.
      والنَّامُوس: وِعاء العِلْم.
      والنَّاموس: جبريل، صلى اللَّه على نبينا محمد وعليه وسلم، وأَهل الكتاب يسمون جبريل، عليه السلام: الناموس.
      وفي حديث المَبْعَث: أَن خديجة،رضوان اللَّه عليها، وصفت أَمر النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، لِوَرَقَة‎ ‎بن‎ نَوْفَل وهو ابن عمها، وكان نصرانيّاً قد قرأَ الكتب، فقال: إِن كان ما تقولين حقّاً فإِنه ليَأْتِيه النامُوس الذي كان يأْتي موسى، عليه السلام،وفي رواية: إِنه ليأْتيه النَّاموس الأَكبر.
      أَبو عبيد: النامُوس صاحب سر الملِك أَو الرجل الذي يطلعه على سِرِّه وباطن أَمره ويخصه بما يستره عن غيره.
      ابن سيجه: نامُوسُ الرجل صاحبُ سِرِّه، وقد نَمَسَ يَنْمِسُ نَمْساً ونامَسَ صاحبَه مُنامَسَةً ونِماساً: سارَّه.
      وقيل: النامُوسُ السِّرُّ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي.
      ونَمَسْتُ الرجلَ ونامَسْتُه إِذا سارَرْته؛ وقال الكميت: فأَبْلِغْ يَزِيد، إِنْ عَرَضْتَ، ومُنْذراً وعَمَّيْهِما، والمُسْتَسِرَّ المُنَامِسا ونَمَسْتُ السِّرَّ أَنْمِسُه نَمْساً: كَتَمْتُه.
      والمُنَامِسُ: الداخل في الناموس، وقيل: النامُوس صاحب سِرّ الخير، والجاسُوسُ صاحب سِرّ الشر، وأَراد به وَرَقَةُ جبريلَ، عليه السلام، لأَن اللَّه تعالى خصه بالوحي والغيب اللذين لا يطَّلع عليهما غيره.
      والنَّامُوسُ: الكذَّاب.
      والنَّاموس: النمَّام وهو النمَّاس أَيضاً.
      قال ابن الأَعرابي: نَمَسَ بينهم وأَنْمَسَ أَرَّشَ بينهم وآكل بينهم؛

      وأَنشد: وما كنتُ ذا نَيْرَبٍ فيهمُ،ولا مُنْمِساً بينهم أُنْمِلُ أَدِبُّ وذو النُّمْلَةِ المُدْغِلُ أُؤَرِّشُ بينهمُ دائباً،ولكِنَّنني رائبٌ صَدْعَهُمْ،رَقُوءٌ لِما بينَهُمْ مُسْمِلُ رَقُوءٌ: مُصْلِحٌ.
      رَقأْتُ بينهم، أَصلحت.
      وانَّمَسَ في الشيء: دخل فيه.
      وانَّمَسَ فلان انِّماساً: انْغَلَّ في سُتْرةٍ.
      الجوهري: انَّمَسَ الرجلُ، بتشديد النون، أَي استتر، وهو انْفَعَلَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ناموسُ

    • ـ ناموسُ: صاحِبُ السِّرِّ، المُطَّلِعُ على باطِنِ أمرِكَ، أو صاحِبُ سِرِّ الخيرِ، وجِبريلُ، صلى الله عليه وسلم، والحاذِقُ، ومن يَلْطُفُ مَدْخَلُهُ، وقُتْرَةُ الصائِدِ.
      ـ نامَسَ: دَخَلَها، والشَّرَكُ، والنَّمَّامُ، كالنَّمَّاسِ، وما تُنُمِّسَ به من الاحْتِيَالِ، وعِرِّيسَةُ الأسَدِ، كالناموسَةِ.
      ـ نِمْسُ: دُوَيبَّةٌ بمصْرَ، تَقْتُلُ الثُّعْبَانَ،
      ـ نَمَسُ: فَسَادُ السَّمْنِ، نَمِسَ.
      ـ أنْمَسُ: الأكْدَرُ، ومنه يُقالُ للقَطا: نُمْسٌ.
      ـ تَنْميسُ: التَّلْبِيسُ.
      ـ نامَسَهُ: سارَّهُ.
      ـ نامَسَ بينهم: أرَّشَ.
      ـ انَّمَسَ: اسْتَتَرَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ناموس
    • ناموس - ج، نواميس
      1- ناموس : صاحب سرك المطلع على باطن أمرك. 2- ناموس : حاذق، ماهر. 3- ناموس : كذاب. 4- ناموس : نمام مفسد. 5- ناموس : مكر وخداع. 6- ناموس : ما تنمس به من الاحتيال. 7- ناموس : غرفة يكمن فيها الصائد للصيد. 8- ناموس : شرك، مصيدة. 9- ناموس بيت الراهب. 11- ناموس : وحي. 12- ناموس : شريعة. 13- ناموس : عرين الأسد، مأواه. 14- ناموس : حشرة غبراء تشبه النملة الصغيرة.

    المعجم: الرائد

  4. الناَّمُوسُ
    • الناَّمُوسُ : صَاحب سرِّ الرَّجل، والذي يطلعه دُون غيرهِ على باطن أمره و الناَّمُوسُ جبريلُ.
      و الناَّمُوسُ الوصيُّ و الناَّمُوسُ القانونُ أو الشَّريعة: (مو) .
      و الناَّمُوسُ الحاذِقُ.
      وَبيتُ الصائد يستتر فيه عن الصَّيد.
      و الناَّمُوسُ بيتُ الرَّاهب.
      و الناَّمُوسُ مأوى الأسد. والجمع : نواميسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نَامُوسٌ
    • جمع: نَوَامِيسُ. [ن م س].
      1. :-لاَ يَخْضَعُ إِلاَّ لِنَامُوسٍ وَاحِدٍ هُوَ نَامُوسُ اللَّهِ :- : شَرِيعَةُ اللَّهِ.
      2. :-أَتَى بِنَامُوسٍ عَجِيبٍ :- : حِيلَةٌ، مَهَارَةٌ. :-ظَنَّ الْجَمِيعُ أَنَّهُ سَيَعُودُ لِمَعَارِفَ وَنَوَامِيسَ تَقْلِبُ الأَحْجَارَ إِبْرِيزاً. (عبد الله العروي).
      3. :-هُوَ نَامُوسُ صَاحِبِهِ :- : الْمُطَّلِعُ عَلَى سِرِّهِ دُونَ غَيْرِهِ.
      4. :-النَّامُوسُ :- : جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ.
      5. :-اِخْتَبَأَ الصَّيَّادُ فِي النَّامُوسِ :- : مَكْمَنٌ، مَخْبَأٌ.
      6. :-اِمْتَلأَتِ البُحَيْرَةُ بِالنَّامُوسِ :- : بِالبَعُوضِ. ن. بَعُوضٌ.


    المعجم: الغني

  6. نمس
    • ن م س: نَامُوسُ الرجل صاحب سِره الذي يُطلِعه على باطِن أمره ويخصه بما يستره عن غيره وأهل الكتاب يُسمون جبريل عليه السلام النَّامُوس والنَّامُوسُ أيضا ما يُنَمِّسُ به الرجل من باب الاحتيال قلت لم أجد فيما عِندي من أصول اللغة التَّنَمُّسَ ولا التَّنْمِيسَ بالمعنى الذي قصده و النِّمْسُ بالكسر دوبية عريضة كأنها قطعة قديد تكون بأرض مصر تقتل الثُعبان وقد نَمِسَ السَّمْن أي فسَدَ وبابه طرِب

    المعجم: مختار الصحاح

  7. نَمَّسَ
    • [ن م س]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَمَّسَ، يُنَمِّسُ، مصدر تَنْمِيسٌ.
      1. :-نَمَّسَ الشَّعْرُ :- : أَصَابَهُ دُهْنٌ فَتَشَعَّثَ وَتَوَسَّخَ.
      2. :-نَمَّسَ السَّمْنُ :- : فَسَدَ، أَنْتَنَ.
      3. :-نَمَّسَ عَلَيْهِ الأَمْرَ :- : لَبَّسَهُ، خَلَطَهُ.
      4. :-نَمَّسَ العَرَقُ الجِسْمَ :-: بَلَّلَهُ.

    المعجم: الغني

  8. نمس
    • نمس - ينمس ، نمسا
      1- نمس السر : كتمه. 2- نمسه : ساره. 3- نمس بين القوم : أفسد.

    المعجم: الرائد

  9. نَمِسَ
    • [ن م س]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَمِسَ، يَنْمَسُ، مصدر نَمَسٌ.
      1. :-نَمِسَ السَّمْنُ :- : فَسَدَ. :-نَمِسَ الدُّهْنُ أَوِ الطِّيبُ.
      2. :-نَمِسَ بِهِ :- : وَشَى بِهِ، أَفْسَدَ.

    المعجم: الغني

  10. نَمَسَ
    • [ن م س]. (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف). نَمَسَ، يَنْمِسُ، مصدر نَمْسٌ.
      1. :-نَمَسَ السِّرَّ :- : كَتَمَهُ.
      2. :-نَمَسَ رَفِيقَهُ :- : سَارَّهُ.
      3. :-نَمَسَ بَيْنَ القَوْمِ :- : أَفْسَدَ.

    المعجم: الغني

  11. اِنَّمَسَ
    • [ن م س]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنَّمَسْتُ، أَنَّمِسُ، اِنَّمِسْ، مصدر اِنِّمَاسٌ.
      1. :-اِنَّمَسَ الْوَلَدُ :-: اِسْتَتَرَ.
      2. :-اِنَّمَسَ فِي الْغَارِ :- : دَخَلَ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  12. ناموس
    • ناموس :-
      جمع نوامِيسُ: قانون أو شريعة :-نواميسُ الطَّبِيعة، - ناموس الجاذبيَّة، - ما يعرف القاموس من النَّاموس.
      النَّاموسُ: من أسماء جبريل عليه السَّلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نَمَس
    • نمس - ينمس ، نمسا
      1- نمس السمن أو الدهن أو الطيب : فسد. 2- نمس به : وشى به وأفسد.

    المعجم: الرائد

  14. نامَس
    • نامس - منامسة
      1- نامس الصائد : دخل «الناموس»، وهو غرفة يكمن فيها الصائد للصيد. 2- نامسه : ساره، باح له بسر.

    المعجم: الرائد

  15. نَمِسَ
    • نَمِسَ السَّمْنُ والطَّيبُ ونحوُهُما نَمِسَ َ نَمَسًا: فَسَدَ و نَمِسَ بفلان: نُمّ به.
      فهو نَمِسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. نَمَّسَ
    • نَمَّسَ الشَّعْرُ: أصَابه دُهْنٌ فَتَوَّسخَ.
      و نَمَّسَ السَّمْنُ والجُبْنُ ونحوُهُمَا: أخذ يَفْسُد ويُنْتِن.
      فهو مُنَمِّسٌ.
      و نَمَّسَ عليه الأمرَ: لبَّسَهُ عليه ودَلَّس.
      و نَمَّسَ العَرَقُ الجَسَدَ: بَلَّلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نَامَسَ
    • [ن م س]. (فعل: رباعي لازم). نَامَسْتُ، أُنَامِسُ، مصدر مُنَامَسَةٌ. :-نَامَسَ الصَّائِدُ :- : دَخَلَ نَامُوسَهُ، أَيِ الْمَخْبَأُ الَّذِي يَكْمُنُ فِيهِ لِيَتَمَكَّنَ مِنْ صَيْدِهِ.

    المعجم: الغني

  18. تَنَمَّس
    • تنمس - تنمسا
      1- تنمس الأمر : تلبس، اختلط. 2- تنمس الصائد : اتخذ «ناموسا»، وهو بيت يستتر فيه.

    المعجم: الرائد

  19. الأنْمَسُ
    • الأنْمَسُ : الأكدَرُ.
      وهي نَمْسَاءُ. والجمع : نُمْسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. النَّامُوسَة
    • النَّامُوسَة : عَرِّيسَة الأسد.
      و النَّامُوسَة البعوضة الصغيرة،، والجمع ناموس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَمَسَ
    • نَمَسَ السِّرّ نَمَسَ ِ نَمْسًا: كتَمَه.
      و نَمَسَ فلانًا: سارَّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَنْمَسَ
    • [ن م س]. (فعل: رباعي لازم، م. بظرف). أَنْمَسَ، يُنْمِسُ، مصدر إِنْمَاسٌ. :-أَنْمَسَ بَيْنَ النَّاسِ :- : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ وَأَغْرَى.

    المعجم: الغني

  23. ناموسَة
    • ناموسَة :-
      جمع نامُوس: بَعوضَة صَغِيرة :-أرّقته ناموسةٌ، - تبيد بعضُ الموادّ الكيمياويَّة الناموسَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. إِنَّمَس
    • إنمس - انماسا
      1- إنمس : إستتر، استخفى. 2- إنمس في الشيء : دخل فيه.

    المعجم: الرائد

  25. أنمس
    • أنمس
      1-أنمس أكدر، غير صافي اللون، جمع : نمس، مؤنث نمساء

    المعجم: الرائد



معنى فلنميس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَيْسٌ** - [م ي س]. (مص. مَاسَ). 1. "مَاسَتِ الْحَسْنَاءُ مَيْساً" : مَاسَت اِخْتِيَالاً وَتَبْخْتُراً. 2. "شَجَرُ الْمَيْسِ" : شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ البُوقِيصِيَّاتِ، حَرَجِيَّةٌ، ذَاتُ أَخْشَابٍ صَلْبَةٍ، تُسْتَخْدَمُ فِي الصِّنَاعَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ لِحَائِهَا وَجُذُورِهَا مَادَّةٌ صِبَاغِيَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ، وَتُعْطِي ثِمَاراً عِنَبِيَّةَ الشَّكْلِ، صَغِيرَةَ الْحَجْمِ، حُلْوَةَ الْمَذَاقِ. 3. "مَيْسُ الْمِحْرَاثِ" : خَشَبَةٌ طَوِيلَةٌ فِي الْمِحْرَاثِ تُوضَعُ بَيْنَ الثَّوْرَيْنِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تميَّسَ يتميَّس، تميُّسًا، فهو مُتميِّس • تميَّسَتِ الفتاةُ: ماست؛ مالت في مشيتها وتبخترت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماس يميس ، مس ، ميسا وميسانا ، فهو مائس• ماس الشخص : اختال في مشيته وتبختر وتمايل ماست الحسناء بثوبها الجديد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تميس يتميس ، تميسا ، فهو متميس• تميست الفتاة : ماست ؛ مالت في مشيتها وتبخترت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائس [ مفرد ] : اسم فاعل من ماس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميس1 [ مفرد ] : مصدر ماس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميس2 [ جمع ] : ( نت ) جنس أشجار حرجية من الفصيلة البوقيصية ثمارها عنبية صغيرة القد حلوة الطعم أخشابها صلبة صناعية تستخرج من لحائها وجذورها مادة صباغية صفراء اللون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميسان [ مفرد ] : مصدر ماس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مياس [ مفرد ] : صيغة مبالغة من ماس : مختال متبختر ° رجل مياس : متبختر ، مدع - قد مياس : ممشوق .
مختار الصحاح
م ي س : مَاسَ بتختر وبابه باع و مَيَسَاناً أيضا بفتح الياء فهو مَيَّاسٌ و تَمَيَّسَ مثله و المَيْسُ شجر تُتخذ منه الرِّحَالمِيسَمٌ في و س م
الصحاح في اللغة
المَيْسُ: التبخترُ. وقد ماسَ يَميسُ مَيْساً ومَيَساناً، فهو مَيَّاسٌ. وتَمَيَّسَ مثله. قال الشاعر: وإنِّي لمن قُنْعانِها حين أَعْتَري   وأَمْشي به نحو الوَغى أَتَمَيَّسُ والمَيْسُ: شجرٌ يُتَّخَذُ منه الرِحالُ.
تاج العروس

المَيْسُ بالفتح والمَيَسَانُ محَركَةً والتَّمَيُّسُ : التَّبَخْتُرُ يُقَال : ماسَ يَمِيسُ مَيْساً ومَيَسَاناً : تَبَخْتَرَ وإخْتالَ فهو مائِسٌ ومَيُوسٌ كصَبُورٍ ومَيَّاسٌ كشَدَّادٍ قال اللَّيْثُ : المَيْسُ : ضَرْبٌ مِن المَيَسَانِ في تَبَخْتُرٍ وتَهَادٍ كما تَمِيسُ العَرُوسُ والجَمَلُ ورُبما ماسَ بهَوْدَجِه في مَشْيِهِ . ورجُلٌ مَيَّاسٌ وجارِيةٌ مَيَّاسَةٌ إِذا كانا يَتَبَخْتَرَانِ في مِشْيَتِهما . وفي حدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاء رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه : تَدْخُلُ قَيْساً وتَخْرُجُ مَيْساً أَي تَتَبَخْتَرُ في مِشْيَتِها وتَتَثَنَّى . وماسَ أَيضاً يَمِيسُ مَيْساً إِذا مَجَنَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . قلت : وكأَنَّه مَقْلُوبُ مَسَأَ مَسْأً إِذا مَجَنَ كما نَقَلَه ابنُ القَطَّاع . وماسَ اللهُ المَرَضَ فِيه يَمِيسُه : كَثَّرَةُ . نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . قلتُ : وهو من النَّوادر وكذل بَسَّهُ وبَثَّهُ . والمَيَّاسُ : الأَسَدُ وعلى هذا إقْتَصَر الصّاغَانِيُّ وزاد المصنِّف : المُتَبَخْتِر وهو المُخْتَالُ لِقِلَّة إكْتِرَاثِه بِمَنْ يَلْقاه وهو نَعْتٌ له . وقِيلَ : المَيَّاسُ الذِّئْبُ عن ابنِ دُرَيْدٍ لأَنَّه يَمِيسُ في مِشْيَتِه . ومَيَّاسٌ : فَرَسُ شَقِيقِ بنِ جَزْءٍ القُتَبِيِّ أَحَدِ بَنِي قُتَيْبَةَ . كذا في التَّكْمِلَةِ ابن جَزْء وفي اللِّسَان : ابن جزي وفيهِ يَقُولُ عَمْرُو ابنُ أَحْمَرَ الباهِلِيُّ :

مَنَى لَكَ أَن تَلْقَى ابنَ هِنْدٍ مَنِيَّةٌ ... وفارِسَ مَيَّاسٍ إِذا ما تَلّبَّبَا والمَيْسُونُ بالفَتْحِ : الغُلامُ الحَسَنُ القَدِّ والوَجْهِ فَعْلُونٌ مِنْ ماسَ يَمِيسُ وقيل : فَيْعُولٌ من مَسَنَ فمَحَلُّ ذِكْرِه النُّونُ . ومَيْسُونُ : اسْمُ الزَّبَّاءِ المَلِكَةِ هكذا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وقد تَقَدَّم ذِكْرُهَا في ز ب ب . قال الحَارِثُ ابنُ حِلِّزَةَ :

إِذْ أَحَلَّ العَلاَةَ قُبَّةَ مَيْسُو ... ن فَأَدْنَى دِيَارِهَا العَوْصَاءُ والمَيْسُونُ في اللُّغَةِ : المَيَّاسَةُ مِن النِّسَاءِ وهي المُخْتَالَةُ وهو في المَثَلِ الذي لم يَحْكِه سِيبَوَيْه كزَيْتُونٍ قال الأَزْهَرِيّ : وهذا البِنَاءُ على هذَا الإِشْتِقَاقِ غيرُ مَعلُومٍ وحَكَاهُ كُرَاع في باب فَيْعُولٍ واشْتَقَّه مِن المَيْسن قالَ : ولا أَدْرِي كَيْفَ ذلِكَ . ومَيْسُونُ بِنْتُ بَحْدَلِ بنِ أُنَيْفٍ من بَنِي حارِثَةَ بنِ جَنَابِ بنِ هُبَلَ مِن بَنِي كَلْبٍ : أُمُّ يَزِيدَ ابنِ مُعاوِيَةَ بن أَبِي سُفْيَانَ رضِيَ اللهُ عن أَبِيه وعَلَيْه مِن الله تَعَالَى ما يَسْتَحِقُّ قال الصّاغَانيُّ : وهي مِن التَّابِعِيَّاتِ . قلتُ : وابنُ أَخِيهَا حَسّانُ بنُ مالِكِ بنِ بَحْدَل هو الّذِي شَدَّ الخِلافَةَ لِمَرْوَانَ . وبِنْتُه مَيْسُونُ لها ذِكْرٌ . والمَيْسَانُ : المُتَبَخْتِرُ في مِشْيَتِه عن ابنِ عبّادٍ رجُلٌ مَيَّاسٌ ومَيْسَانٌ وامرأَةٌ مَيَّاسَةٌ ومَيْسَانَةٌ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : المَيْسَانُ : نَجْمٌ مِن الجَوْزاءِ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو كَوْكَبٌ بَيْنَ المَعَرَّةِ والمَجَرَّة . وقال الأَزْهَرِيُّ : أَمَّا المَيْسَانُ اسمُ الكَوْكَبِ فهو فَعْلانُ مِن مَاسَ يَمِيسُ إِذا تَبَخْتَرَ . أَو المَيْسَانُ : كُلُّ نَجْمِ زَاهِرٍ ج مَيَاسِينُ وهذا قَوْلُ أَبِي عَمْروٍ . ومَيْسَانُ : كُورَةٌ م معروفَةٌ من كُوَرِ دِجْلَةَ بِسَوَادِ العِرَاقِ بَيْنَ البَصْرَةِ ووَاسِطَ وقولُ العَبْدِ

وَمَا قَرْيَةٌ مِنْ قُرَى مَيْسَنَا ... نَ مُعْجِبَةٌ نَظَراً وإتِّصَافَاً وإِنَّمَا أَرادَ مَيْسَانَ فإضْطُرَّ فزاد النُّونَ . والنِّسْبَةُ إِليها : مَيْسَانِيٌّ على القِيَاسِ ومَيْسَنَانِيٌّ بزِيَادَة النُّونِ نادِرَةٌ قال العَجّاج :

خَودٌ تَخَالُ رَيْطَهَا المُدَقْمَسَا ... ومَيْسَنَانِيّاً لَهَا مُمَيَّسَاً

ومَيْسَانُ : اسْمُ لَيْلَةِ البَدْرِ عنِ ابنِ عَبّادٍ وهي ليلةُ أَرْبَعَ عَشْرَةَ . ومَيْسَانُ : أَحَدُ كَوْكَبَيِ الهَقْعَةِ بَيْنَ المَعَرَّةِ والمَجَرَّةِ وهو الذي تقدَّم ذِكْرُه وهو أَحَدُ نُجُومِ الجَوْزَاءِ فذِكْرُه ثانِياً تَكرَارٌ وقال أَبو حَنِيفَةَ رَحِمَهُ الله : المَيْسُ : شَجَرٌ عَظَامٌ يُشَبَّهُ في نَباتِه ووَرَقِه بالغَرَبِ وإِذا كَانَ شابّاً فهو أَبْيَضُ الجَوْفِ فإِذا تَقَادَمَ إسْوَدَّ فصارَ كالآبَنُوسِ ويَغْلُظُ حتَّى تُتَّخَذَ منه المَوَائِدُ الوَاسِعَةُ وتُتَّخَذَ منه الرِّحَالُ قال العَجّاجُ ووصَف المَطَايَا :

" يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ منَ التَّزَعُّلِ

" مَيْسَ عُمَانَ ورِحَالَ الإِسْحِلِ والمَيْسُ : نَوْعٌ من الزَّبِيبِ . والمَيْسُ أَيضاً : ضَرْبٌ مِن الكُرُومِ يَنْهَضُ علَى سَاقٍ بَعْضَ النُّهُوضِ لم يَتَفَرَّعْ كُلُّه عن أَبي حَنِيفَةَ قال : ومَعْدِنُه أَرْضُ سَرُوجَ من أَرْضِ الجَزِيرَةِ نقَلَ عن بعضِ أَهْلِ المَعْرِفَةِ أَنَّه قد رآه بالطّائفِ وإٍليه يُنْسَبُ الزَّبِيبُ الّذِي يُسَمَّى المَيْسَ . والتَّمْيِيس : التَّذْيِيلُ ومنه قَولُ العَجّاجِ السّابِقُ :

" ومَيْسَانِيُّ لَهَا مُمَيِّسَاً أَي مُذَيَّلاً له ذَيْلٌ يَعْنِي ثِيَاباً تُنْسَجُ بِمَيْسَانَ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : غُصْنٌ مَيَّاسٌ : مائِلٌ . ومَيْسُونُ : مَوْضعٌ وقال ياقُوت : بَلَدٌ . والمَيْس : الخَشَبةُ الطَّوِيلَةُ الّتي بَيْنَ الثَّوْرَيْن . عن أَبي حَنِيفَةَ . والمَيْسُ : الرَّحْلُ وأَصلُه في الشَّجَرِ فلمّا كَثُرَ إتِّخَاذُ الرَّحْلِ منه قالَتِ العَرَبُ : المَيْسُ : الرَّحْلُ . وأَمَاسَ اللهُ المَرَضَ فيهم : كَثَّرَه مثْل ماسَهُ كذا في النّوادِرِ . وأَبُو طَاهرٍ مُحَمَّدُ بنُ حَسَنِ بنِ مُحَمّدِ بنِ مَيْسٍ الخَزّازُ عن القَاضِي الخِلَعِيّ . والمَيْسُونُ : فَرَسُ ظُهَيْرِ بنِ رافِعٍ شَهِدَ عليه يَوْمَ السَّرْحِ . والمَيْسَنَانِيُّ : ضَرْبٌ مِن البُرُودِ قالَهُ ابنُ سِيدَه

فصل النون مع السين

لسان العرب
المَيْس التَبَخْتُر ماسَ يَمِيسُ ميساً ومَيَساناً تَبَخْتَر واخْتالَ وغصن ميَّاسٌ مائِلٌ وقال الليث المَيْسُ ضَرْب من المَيَسانِ في تَبَخْتُرٍ وتَهادٍ كما تَمِيس العَروس والجمَل وربما ماس بهَوْدَجِه في مَشْيِه فهو يمِيس مَيَساناً وتَمَيَّس مثله قال الشاعر وإِني لَمِن قُنْعانِها حِينَ أَعْتَزِي وأَمْشي بها نحْوَ الوَغَى أَتَمَيَّس ورجلٌ ميَّاسٌ وجارِية ميَّاسة إِذا كانا يَتَبختران في مِشْيَتِهِما وفي حديث أَبي الدرداء تَدْخل قَيْساً وتَخْرج ميْساً ماسَ يَمِيسُ ميْساً إِذا تبختر في مَشْيِه وتَثَنَّى وامرأَة مُومِس ومُومِسَة فاجِرَةٌ جِهاراً قال ابن سيده وإِنما اخترت وضعه في ميس بالياء وخالفت ترتيب اللغويين في ذلك لأَنها صيغة فاعِل قال ولم أَجد لها فعلاً البَتَّة يجوز أَن يكون هذا الاسم عليه إِلا أَن يكون هذا الاسم عليه إلا أَن يكون من قولهم أَمَاسَتْ جِلْدها كما قالوا فيها خَريعٌ من التَخرُّع وهو التَّثَنِّي قال فكان يجب على هذا مُمِيسٌ ومُمِيسَة لكنهم قلبوا موضع العين إِلى الفاء فكأَنه أَيْمَسَتْ ثم صِيغ اسم الفاعل على هذا وقد يكون مُفْعِلاً من قولهم أَوْمَسَ العنبُ إِذا لانَ قال وهو مذكور في الواو قال ابن جني وربما سمَّوا الإِمَاءَ اللَّواتي للخدمة مومِسات والمَيْسُونُ الميَّاسة من النساء وهي المُخْتالة قال وهذا البناء على هذا الاشتقاق غير معلوم وهو من المثل الذي لم يحكه سيبويه كزيتون وحان كراع في باب فَيْعُول واشتقه من المَيْس قال ولا أَدري كيف ذلك لأَنه لا ينبغي كونه فَيْعُولاً وكونه مشتقّاً من المَيْسِ ومَيْسُونُ اسم امرأَة منه قال الحرث بن حِلِّزَة إِذْ أَحَلَّ العَلاةَ قُبَّةَ مَيْسُو نَ فأَدْنى دِيارِها العَوصاءُ وقد تقدم في ترجمة مَسَنَ فهو على هذا فَيْعُولٌ صحيح قال وباب مَيَسَ أَولى به لما جاء من قولهم مَيْسُونُ تَمِيسُ في مِشيتها ابن الأَعرابي مَيسانُ كوكب يكون بين المَعَرَّةِ والمَجَرَّةِ أَبو عمرو المَياسِينُ النجوم الزاهرة قال والمَيْسُونُ من الغلمان الحسَنُ الوجْهِ والحسن القدِّ قال أَبو منصور أَما مَيْسانُ اسم الكوكب فهو فَعْلانُ من ماسَ يَمِيسُ إِذا تبختر والمَيْس شجر تُعمل منه الرحال قال الراجز وشُعْبَتَا مَيسٍ بَراها إِسْكاف قال أَبو حنيفة المَيْسُ شجر عظام شبيه في نباته وورقه بالغَرَبِ وإِذا كان شابّاً فهو أَبيض الجَوْف فإِذا تقادم اسْوَدَّ فصار كالآبِنُوس ويَغْلُظُ حتى تُتَّخذ منه الموائد الواسعة وتتخذ منه الرحال قال العجاج ووصف المَطايا يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ مِنَ التَّزَعُّلِ مَيْسَ عُمانَ ورِحالَ الإِسْحِلِ قال ابن سيده وأَخبرني أَعرابي أَنه رآه بالطائف قال وإِليه ينسب الزبيب الذي يسمى المَيْسَ والمَيْسُ أَيضا ضَرْبٌ من الكَرْمِ يَنْهَضُ على ساق بعض النهوض لم يَتَفَرَّع كلُّه عن أَبي حنيفة وفي حديث طَهْفَةَ بأَكْوارِ المَيْسِ هو شجر صُلْب تعمل منه أَكوار الإِبل ورحالها والمَيْسُ أَيضاً الخشبة الطويلة التي بين الثورين قال هذه عن أَبي حنيفة ومَيَّاسٌ فرس شَقِيقِ بنِ جَزْءٍ ومَيْسانُ ليلة أَرْبَعَ عَشرَةَ ومَيْسانُ بلد من كُوَرِ دَجْلَةَ أَو كُورَةٌ بسَواد العراق النسب إِليه مَيْسانيٌّ ومَيْسَنانيٌّ الأَخيرة نادرة وقال العجاج خَوْدٌ تخالُ رَيْطَها المُدَقْمَسا ومَيْسَنانيّاً لها مُمَيَّسَا يعني ثياباً تُنسج بِمَيْسانَ مُمَيَّسٌ مُذَيَّل له ذَيْل وقول العبد ومَا قَرْيَةٌ مِنْ قُرَى مَيْسَنا نَ مُعْجِبَةٌ نَظَراً واتِّصافَا إِنما أَراد مَيْسانَ فاضطر فزاد النون النضر يسمى الوشب المَيْسُ شجرة مدورة تكون عندنا ببلخ فيها البعوض وقيل المَيْسُ شجرة وهو من أَجود الشجر وأَصْلبِه وأَصْلحِه لصنعة الرّحال ومنها تتخذ رحال الشأْم فلما كثر ذلك قالت العرب المَيْسُ الرَّحْلُ وفي النوادر ماسَ اللَّه فيهم المرض يَمِيسُه وأَمَاسَه فهو يُمِيسُه وبَسَّه وثَنَّه أَي كثَّره فيهما
الرائد
* ميس تمييسا. الثوب: جعل له ذيلا.
الرائد
* ميس. 1-مص. ماس يميس. 2-شجر عظيم يشبه الجوز له حب أسود حلو. 3-رحل. 4-خشبة طويلة بين الثورين حين يقرنان معا. 5-نوع من الزبيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: