وصف و معنى و تعريف كلمة فلنناغي:


فلنناغي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) و غين (غ) و ياء (ي) .




معنى و شرح فلنناغي في معاجم اللغة العربية:



فلنناغي

جذر [لناغ]

  1. نَغَت : (فعل)
    • نَغَت نَغْتًا
    • نَغَت الشَّعْرَ : جذبَه
  2. نَغَى : (فعل)
    • نغَى يَنغِي ، انْغِ ، نَغْيًا ، فهو ناغٍ
    • نَغَى الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ لاَ يُفْهَمُ
    • نَغَى إِلَيْهِ بِكَلاَمٍ : قَالَهُ لَهُ
    • لَمْ يَنْغِ بِكَلِمَةٍ فِي الْمَجْلِسِ : لَمْ يَفُهْ بِكَلِمَةٍ
  3. ناغَى : (فعل)
    • ناغى يناغي ، نَاغِ ، مناغاةً ، فهو مُناغٍ ، والمفعول مُناغًى
    • نَاغَى الصَّبيَّ: لاطَفَه بالمحادثة والملاعبة
    • نَاغَى الفَتَاةَ : غَازَلَهَا
    • نَاغَى فلانًا: حادثَه نَغْيًا
    • هذا الجبل يناغي السَّماء: يدانيها لطوله/ يدانيها ارتفاعًا،
    • هذا الجبل يناغي ذاك: يدانيه كأنّه يحادثُه
    • وكاد الموج يُناغي السَّحابَ: اشتدَّ ارتفاعه
,
  1. نغغ (المعجم لسان العرب)


    • "النُّغْنُغُ، بالضم، والنغْنُغةُ: مَوْضِعٌ بين اللَّهاةِ وشَوارِبِ الحُنْجُورِ، فإِذا عَرَضَ فيه داء قيل: نُعْنِغَ فلانٌ، وقيل: النَّغانِغُ لَحماتٌ تكون في الحلق عند اللهاة، واحدها نُغْنُغٌ وهي اللَّغانينُ، واحدها لُغْنُونٌ؛ قال جرير: غَمَزَ ابنُ مُرَّةَ يا فَرَزْدَقُ كَينَها،غَمْزَ الطَّبِيبِ نَانِغَ المَعْذُور؟

      ‏قال ابن بري: واحدةُ النَّغانِغِ نُغْنُغةٌ وهي لحم أُصولِ الآذانِ من داخل الحَلْق تُصِيبُها العُذْرةُ، ونُغْنِغَ: أَصابَه داء في النَّغانِغِ، وكلُّ وَرَمٍ فيه اسْتِرْخاء نُغْنُغةٌ.
      والنَّعْنَغةُ، بالفتح: غُدَّة تكون في الحَلْقِ.
      والنُّغْنُغةُ والنُّغْنُغُ: لحم مُتَدَلٍّ في بطون الأُذُنَينِ.
      ابن بري: والنُّغْنُغُ الحَرَكَةُ؛ قال رؤبة: فهي تُري الأَعْلاقَ ذاتَ النُّغْنُغِ"
,
  1. دحح (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّحُّ: سَبْه الدَّسِّ.
      دَحَّ الشيءَ يَدُحُّه دَحّاً: وضعه على الأَرض ثم دسه حتى لزق بها؛ قال أَبو النجم في وصف قُتْرة الصائد: بَيْتاً خَفِيّاً في الثَّرى مَدْحُوحا وقال غيره: مَدحوحاً مُوَسَّعاً؛ وقد دَحَّه أَي وَسَّعَه؛ يعني قُتْرة الصائد؛ وقال شمر: دَحَّ فلانٌ فلاناً يَدُحُّه دَحَّاً ودَحاه يَدْحُوه إِذا دفعه ورمى به، كما، قالوا: عَراه وعَرَّه إِذا أَتاه.
      ودَحَّ في الثَّرى بيتاً إِذا وسعه، وينشد بيت أَبي النجم أَيضاً «ومَدْحُوحاً» أَي مُسَوّىً؛ وقال نَهْشَل: فذلك شِبْهُ الضَّبِّ، يومَ رأَيته على الجُحْرِ، مُنْدَحّاً خَصيباً ثمائلُهْ وفي حديث عطاء: بلغني أَن الأَرض دُحَّت من تحت الكعبة، وهو مِثلُ دُحِيَتْ.
      وفي حديث عبيد الله ابن نوفل وذكر ساعة يوم الجمعة: فنام عبيد الله فَدُحَّ دَحَّةً؛ الدَّحُّ: الدفع وإِلصاق الشيء بالأَرض، وهو من قريب الدَّسِّ.
      والدَّحُّ: الضرب بالكف منشورة أَيَّ طوائِف الجسد أَصابت، والفعل كالفعل.
      ودَحَّ في قفاه يَدُحُّ دَحَّاً ودُحُوحاً، وهو شبيه بالدَّعِّ؛ وقيل: هو مثل الدَّعِّ سواءً.
      وفَيشَلَةٌ دَحُوحٌ؛

      قال: قَبِيحٌ بالعَجوزِ، إِذا تَغَدَّتْ من البَرْنيِّ واللَّبَنِ الصَّريحِ،تَبَغِّيها الرجالَ، وفي صِلاها مَواقِعُ كلِّ فَيْشَلَةٍ دَحُوحِ والدُّحُحُ: الأَرضون الممتدّة.
      ويقال: انْدَحَّتِ الأَرض كَلأً انْدِحاحاً إِذا اتسعت بالكَلإِ؛

      قال: وانْدَحَّتْ خَواصِرُ الماشية انْدِحاحاً إِذا تَفَتَّقَتْ من أَكل البقل.
      ودَحَّ الطعامُ بطنَه يَدُحُّه إِذا ملأَه حتى يسترسل إِلى أَسفل.
      واندَحَّ بطنُه انْدِحاحاً: اتسع.
      وفي الحديث: كان لأُسامة بطْنٌ مُنْدَحٌّ أَي متسع.
      قال ابن بري: أَما انْدَحَّ بطنه فصوابه أَن يُذكر في فصل نَدِح؛ لأَنه من معنى السَّعة لا مِن معنى القِصَرِ؛ ومنه المُنْتَدَح أَيضاً: الأَرض الواسعة، ومنه قولهم: لي عن هذا الأَمر مَنْدوحة ومُنْتَدَحٌ أَي سَعَة؛ قال: ومما يدلك على أَن الجوهري وهَمَ في جعله انْدَحَّ في هذا الفصل، كونُه قد استدركه أَيضاً فذكره في فصل ندح، قال: وهو الصحيح، ووزنه افْعَلَّ مثل احْمَرَّ،وإِذا جعلته من فصل دحح فوزنه انفعل، مثل انْسَلَّ انْسِلالاً، وكذلك انْدَحَّ انْدِحاحاً، والصواب هو الأَول، وهذا الفصل لم ينفرد الجوهري بذكره في هذه الترجمة، بل ذكره الأَزهري وغيره في هذه الترجمة؛ وقال أَعرابي: مُطِرْنا لليلتين بقيتا فانْدَحَّتِ الأَرض كَلأً.
      ودَحَّها يَدُحُّها دَحّاً إِذا نكحها.
      ورجل دَحْدَحٌ ودِحْدِح ودَحْداح ودَحْداحَة ودُحادِحٌ ودُحَيْدِحَة: قصير غليظ البطن؛ وامرأَة دَحْدَحَة ودَحْداحَة؛ وكان أَبو عمرو قد، قال: الذَّحْذاح، بالذال: القصير، ثم رجع إِلى الدال المهملة، قال الأَزهري: وهو الصحيح؛ قال ابن بري: حكى اللحياني أَنه بالدال والذال معاً، وكذلك ذكره أَبو زيد؛ قال: وأَما أَبو عمرو الشيباني فإِنه تشكك فيه وقال: هو بالدال أَو بالذال.
      وقال الليث: الدَّحْداحُ والدَّحْداحَة من الرجال والنساء: المستدير المُلَمْلَم؛

      وأَنشد: أَغَرَّكِ أَنني رجلٌ جَلِيدٌ دُحَيْدِحَةٌ، وأَنكِ عَلْطَمِيسُ؟ وفي صفة أَبْرَهَة صاحب الفيل: كان قصيراً حادِراً دَحْداحاً: هو القصير السمين؛ ومنه حديث الحجاج، قال لزيد بن أَرْقَم: إِن مُحَمَّدِيَّكم هذا الدَّحداح.
      وحكى ابن جني: دَوْدَح ولم يفسره، وكذلك حكى: حكى دِحٍ دِحْ، قال: وهو عند بعضهم مثال لم يذكره سيبويه، وهما صوتان: الأَول منهما منوّنٌ دِحٍ، والثاني غير منوّن دِحْ، وكأَنَّ الأَول نُوِّنَ للأَصل ويؤكد ذلك قولُهم في معناه: دح دح، فهذا كصَهٍ صَهٍ في النكرة، وصَهْ صَهْ في المعرفة فظنته الرواةُ كلمةً واحدة؛ قال ابن سيده: ومن هنا قلنا إِن صاحب اللغة إِن لم يكن له نظر، أَحال كثيراً منها وهو يرى أَنه على صواب، ولم يُؤْتَ من أَمانته وإِنما أُتِيَ من معرفته؛ قال ابن سيده: ومعنى هذه الكلمة فيما ذكر محمد بن الحسن أَبو بكر: قد أَقررت فاسكت؛ وذكر محمد بن حبيب أَن دِحٍ دِحٍ دُوَيِّبَّة صغيرة، قال: ويقال هو أَهْوَنُ عليّ من دِحٍ دِحٍ.
      وحكى الفراء: تقول العرب: دَحَّا مَحَّا؛ يريدون: دَعْها مَعْها.
      وذكر الأَزهري في الخماسي: دِحِنْدِحٌ دُوَيْبَّة، وكتبها مخلوطة، كذ؟

      ‏قال.
      وروى ثعلب: يقال هو أَهونُ عَليَّ من دِحِنْدِحٍ، قال فإِذا قيل: ايش دِحِنْدِحٌ، قال: لا شيء.
      "
  2. لهد (المعجم لسان العرب)
    • "أَلهَدَ الرجلُ: ظَلَمَ وجارَ.
      وأَلْهَدَ به: أَزْرَى.
      وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً وأَحْضَنْتُ به إِحْضاناً إِذا أَزْرَيتَ به؛

      قال: تَعَلَّمْ، هَداكَ اللَّهُ، أَن ابنَ نَوْفَلٍ بِنا مُلْهِدٌ، لو يَمْلِكُ الضَّلْعَ، ضالِعُ والبعيرُ اللَّهِيدُ: الذي أَصابَ جَنْبَه ضَغْطَةٌ من حِمْل ثقيل فأَورثه داءً أَفسد عليه رِئَتَهُ، فهو مَلْهُود؛ قال الكميت: نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ مِن الكُو مِ، ولم نَدْعُ مَن يُشِيطُ الجَزُورا واللَّهِيدُ من الإِبل: الذي لَهَدَ ظهرَه أَو جنبه حِمْل ثقيل أَي ضَغَطَه أَو شَدَخَه فَوَرِمَ حتى صارَ دَبِراً؛ وإِذا لُهِدَ البعيرُ أُخْلِيَ ذلك الموضعُ من بِدادَيِ القَتَبِ كي لا يَضْغَطَه الحِمل فيزداد فساداً، وإِذا لم يُخْلَ عنه تفتحت اللَّهْدَة فصارت دَبَرَة.
      ولَهَدَه الحِمْلُ يَلْهَدُه لَهْداً، فهو مَلْهُود ولَهِيدٌ: أَثقله وضَغَطه.
      واللَّهْدُ: انفراج يُصيبُ الإِبل في صدورها من صَدْمة أَو ضَغْطِ حِمْل؛ وقيل: اللَّهْدُ ورَمٌ في الفريصة من وعاء يُلِحُّ على ظهر البعير فَيَرِمُ.
      التهذيب: واللهد داء يأْخذ الإِبل في صدورها؛

      وأَنشد: تَظْلَعُ من لَهْدٍ بها ولَهْد ولَهَدَ القومُ دوابَّهم: جَهَدُوها وأَحْرَثوها؛ قال جرير: ولقد تَرَكتُكَ يا فَرَزدقُ خاسِئاً،لمَّا كَبَوْتَ لدى الرِّهانِ لَهِيدا أَي حَسِيراً.
      واللَّهْدُ: داء يصيبُ الناس في أَرجلهم وأَفخاذهم وهو كالانفراج.
      واللهد: الضرب في الثديين وأُصول الكَتِفَينِ.
      ولَهَدَه يَلْهَدُه لَهْداً ولَهَّده: غَمَزه؛ قال طرفة: بَطِيءٍ عن الجُلَّى سَرِيعٍ إِلى الخَنَى ذَلولٍ بإِجْماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ الليث: اللَّهْدُ الصدمة الشديدة في الصدر.
      ولَهَدَه لَهْداً أَي دفعه لذُلِّه، فهو ملهود؛ وكذلك لَهَّده؛ قال طرفة، وأَنشد البيت: ذَلُولٍ بإِجماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ أَي مُدَفَّع، وإِنما شدد للتكثير.
      الهوازني: رجل مُلَهَّد أَي مُسْتَضْعَفٌ ذليل.
      ويقال: لَهَدْتُ الرجل أَلهَدُه لهْداً أَي دفعته، فهو ملهود.
      ورجل مُلَهَّد إِذا كان يُدَفَّع تدفيعاً من ذُلِّه.
      وفي حديث ابن عمر: لو لقيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما لَهَدْته أَي ما دفَعْتُه؛ واللَّهْد: الدَّفْعُ الشديد في الصدر، ويروى: ما هِدْته أَي حَرَّكْته.
      وناقة لَهِيدٌ: غَمَزَها حِمْلُها فَوَثَأَها؛ عن اللحياني.
      ولَهَدَ ما في الإِناءِ يَلْهَدُه لَهْداً: لَحِسَه وأَكله؛ قال عدي: ويَلْهَدْنَ ما أَغْنى الوَليُّ فلم يُلِثْ،كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا لم يُلِثْ: لم يبطئ أَن ينبت.
      والنِّهاءُ: الغُدُر، فشبه الرياض (* قوله «فشبه الرياض إلخ» كذا بالأصل.) بحافاتها المزارع.
      وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً إِذا أَمْسَكْتَ أَحد الرجُلين وخَلَّيْتَ الآخرَ عليه وهو يقاتله.
      قال: فإِن فَطَّنْتَ رجلاً بِمُخاصَمة صاحبِه أَو بما صاحِبُه يُكَلِّمُه ولَحَنْت له ولقَّنْت حجته، فقد أَلهدت به؛ وإِذا فَطَّنْته بما صاحبه يكلمه، قال: والله ما قلتها إِلا أَن تُلْهِدَ عليّ أَي تُعِين عليّ.
      واللَّهِيدةُ: من أَطعمة العرب.
      واللَّهِيدةُ: الرِّخْوة من العصائد ليست بحساء فَتُحْسى ولا غليظة فَتُلْتَقَم، وهي التي تجاوز حَدَّ الحَرِيقةِ والسَّخينةِ وتقْصُر عن العَصِيدة؛ والسخينة: التي ارتفعت عن الحساءِ وثَقُلت أَن تُحْسَى.
      "
  3. الدَّحُوحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّحُوحُ : الممتدُّ الواسعُ.
      و الدَّحُوحُ المرأَةُ العظيمةُ.
      و الدَّحُوحُ الناقةُ العظيمةُ. والجمع : دُحُحٌ.
  4. قسس (المعجم لسان العرب)

    • "ابن الأَعرابي: القُسُسُ العُقَلاء، والقُسُسُ السَّاقة الحُذّاق، والقُِسُّ النَّميمة، والقَسّاس النَّمَّام‏.
      ‏وقَسَّ يَقُسُّ قَسّاً: من النميمة وذِكرِ الناس بالغِيبَة‏.
      ‏والقَِسُّ: تَتَبُّع الشيء وطَلَبه ‏.
      ‏اللحياني: يقال للنمَّام قَسَّاس وقَتَّات وهَمَّاز وغَمَّاز ودَرَّاج ‏.
      ‏والقَِس في اللغة: النميمة ونشْرُ الحديث؛ يقال: قَسَّ الحديث يقُسُّه قَسّاً ‏.
      ‏ابن سيده: قَسَّ الشيء يقُسُّه قَسّاً وقَسَساً تتبَّعه وتطلبه؛ قال رؤبة بن العجاج يصف نساء عفيفات لا يتتبعن النَّمائم: يُمْسِينَ من قَسَّ الأَذى غَوافِلا، لا جَعْبَريّات ولا طَهامِلا الجَعْبَرِيّات: القِصار، واحدتها جَعْبَرة، والطَّهامِل الضِّخام القِباح الخلقة، واحدتها طَهْمَلة‏.
      ‏وقَسَّ الشيءً قَسّاً: تتلاه وتَبَغَّاه ‏.
      ‏واقْتَسَّ الأَسدُ: طَلب ما يأْكل ‏.
      ‏ويقال: تَقَسَّسْت أَصواتَ الناس بالليل تَقَسُّساً أَي تسمَّعتها ‏.
      ‏والقَسْقَسَة: السؤال عن أَمْرِ الناس‏.
      ‏ورجل قَسْقاسٌ: يسأَل عن أُمور الناس؛ قال رؤبة: يَحْفِزها ليلٌ وحادٍ قَسْقاسُ، كأَنهنَّ من سَراءٍ أَقْواسْ والقَسْقاس أَيضاً: الخفيف من كل شيء‏.
      ‏وقَسْقَس العظم: أَكل ما عليه ن اللحم وتَمَخَّخَه؛ يمانيَة‏.
      ‏قال ابن دريد: قَسَسْت ما على العظم أَقُسُّه قَسّاً إِذا أَكلتَ ما عليه من اللحم وامْتَخَخْتَه‏.
      ‏وقَسْقَسَ ما على المائدة: أَكَلَه‏.
      ‏وقَسَّ الإِبل يَقُسُّها قَسّاً وقَسْقَسَها: ساقَها، وقيل: هُما شدَّة السَّوْق ‏.
      ‏والقَسُوس من الإِبل: التي تَرْعى وحدَها، مثل العَسُوس، وجمعها قُسُسٌّ، قَسَّتْ تَقُسُّ قَسّاً أَي رَعَتْ وحدها، واقْتَسَّتْ، وقَسَّها: أَفرَدَها من القَطيع، وقد عَسَّتْ عند الغَضَب تَعُسّ وقَسَّتْ تَقُسُّ ‏.
      ‏وقال ابن السكيت: ناقَة عموس وقَسُوس وضَرُوس إِذا ضجِرت وساء خُلُقها عند الغَضَب‏.
      ‏والقَسُوس: التي لا تَدِرّ حتى تَنْتَبذ‏.
      ‏وفلان قَسُّ إِبل أَي عالم بها؛ قال أَبو حنيفة: هو الذي يلي الإِبل لا يفارقُها‏.
      ‏أَبو عبيد: القَسُّ صاحب الإِبل الذي لا يفارقُها؛

      وأَنشد: يتبعُها تَرْعِيَّةٌّ قَسٌّ ورَعْ، تَرى برجْلَيْه شُقُوقاً في كَلَعْ، لم تَرْتمِ الوَحْشُ إِلى أَيدي الذَّرَعْ جمع الذَّريعَة وهي الدَّريئَة‏.
      ‏وقال أَبو عبيدة: يقال ظَلَّ يَقُسُّ دَّابَّتَه قَسّاً أَي يَسُوقُها‏.
      ‏والقَسُّ: رَئيس من رُؤساء النصارى في الدِّين والعِلْم، وقيل: هو الكَيِّس العالم؛

      قال: لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ، أَشْعَثَ في هَيْكَلِه مُنْدَسِّ، حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسِّ والقِسِّيسُ: كالقَسِّ، والجمع قَساقِسة على غير قياس وقِسِّيسُون‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: ذلك بأَن منهم قِسِّيسِينَ ورُهْباناً؛ والاسم القُسُوسَة والقِسِّيسِيَّة؛ قال الفرَّاء: نزلت هذه الآية فيمن أَسلم من النصارى، ويقال: هو النجاشي وأَصحابه‏.
      ‏وقال الفراء في كتاب الجمع والتفريق: يُجمع القِسِّيس قِسِّيسين كما، قال تعالى، ولو جمعه قُسُوساً كان صواباً لأَنهما في معنى واحد، يعني القَسَّ والقِسِّيس، قال: ويجمع القِسِّيس قَساقِسة (* قوله «ويجمع القسيس قساقسة إلخ» هكذا في الأصل هنا وفيما مر‏.
      ‏وعبارة القاموس: قساوسة، وبها يظهر قوله بعد فأبدلوا إحداهن واواً‏.
      ‏ويؤخذ من شرح القاموس أن فيه الجمعين حيث نقل رواية البيت بالوجهين.) جمعوه على مثال مَهالِبة فكثرت السينات فأَبدلوا إِحداهن واواً وربما شدّد الجمع (* قوله «وربما شدد الجمع إلخ» الظاهر في العبارة العكس بدليل ما قبله وما بعده.) ولم يشدّد واحده، وقد جمعت العرب الأَتُّون أَتاتين؛

      وأَنشد لأُمية: لو كان مُنْفَلتٌ كانت قَساقِسَةٌ، يُحْييهمُ اللَّه في أَيديهم الزُّبُرُ والقَسَّة: القِرْبَة الصغيرة ‏.
      ‏قال ابن الأَعرابي: سئل المُهاصِر بن المحلّ عن ليلة الأَقْساسِ من قوله:عَدَدْتُ ذنوبي كُلَّها فوجدتُها، سوى ليلةٍ الأَقْساسِ، حِمْلَ بَعير فقيل: ما ليلة الأَقْساس؟، قال: ليلة زنيت فيها وشربت الخمر وسرقت‏.
      ‏وقال لنا أَبو المحيَّا الأَعرابي يَحْكيه عن أَعرابي حجازي فصيح إِن القُساس غُثاء السَّيْل؛

      وأَنشدنا عنه: وأَنت نَفِيٌّ من صَناديد عامِرٍ، كما قد نَفى السيلُ القُساسَ المُطَرَّحا وقَسٌّ والقَسُّ: موضع، والثياب القَِسِّيَّة منسوبة إِليه، وهي ثياب فيها حرير تجلب من نحو مصر‏.
      ‏وفي حديث علي، كرم اللَّه وجهه: أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، نهى عن لبس القَسِّيّ؛ هي ثياب من كتان مخلو بحرير يؤْتى بها من مصر، نسبت إِلى قرية على ساحل البحر قريباً من تِنِّيس، يقال لها القَسُّ، بفتح القاف، وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف، وأَهل مصر بالفتح، ينسب إِلى بلاد القَسِّ؛ قال أَبو عبيد: هو منسوب إِلى بلاد يقال لها القَسّ، قال: وقد رأَيتها ولم يعرفها الأَصمعي، وقيل: أَصل القَسِّيّ القَزِّيّ، بالزاي، منسوب إِلى القَزّ، وهو ضرب من الإِبريسم، أُبدل من الزاي سين؛

      وأَنشد لربيعة بن مَقْرُوم: جَعَلْنَ عَتِيقَ أَنْماطٍ خُدُوراً، وأَظْهَرْنَ الكَرادي والعُهُونا (* قوله «وأَظهرن الكرادي» هكذا في الأصل وشرح القاموس‏.
      ‏وفي معجم البلدان لياقوت: الكراري، بالراء بدل الدال.) على الأَحْداجِ، واسْتَشْعَرْن رَيْطاً عِراقِيّاً، وقَسِّيّاً مَصُونا وقيل: هو منسوب إِلى القَسِّ، وهو الصَقيعُ لبَياضه‏.
      ‏الأَصمعي: من أَسماء السُّيوف القُساسِيّ‏.
      ‏ابن سيده: القُساسيُّ ضرْب من السيوف، قال الأَصمعي: لا ادري إِلى أَي شيء نسب ‏.
      ‏وقُساس، بالضم: جبل فيه معدن حديد بأَرْمِينِيَّة، إِليه تنسب هذه السيوف القُساسيَّة؛ قال الشاعر: إِن القُساسِيَّ الذي يُعْصى به، يَخْتَصِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه وهو في الصحاح: القُساسُ مُعَرَّفٌ‏.
      ‏وقُساس، بالضم: جبل لبني أَسد ‏.
      ‏وقَساس: اسم‏.
      ‏وقُسُّ بن ساعدة الإِياديُّ: أَحد حكماء العرب، وهو أُسْقُفُّ نَجْران‏.
      ‏وقُسُّ النَّاطف: موضع‏.
      ‏والقَسْقَس والقَسْقاس: الدليل الهادي المُتفقِّد الذي لا يَغْفُل إِنما هو تَلَفُّتاً وتنَظُّراً‏.
      ‏وخِمْسٌ قَسْقاس أَي سريع لا فُتور فيه‏.
      ‏وقَرَبٌ قَسْقاس: سريع شديد ليس فيه فُتور ولا وَتِيرَة، وقيل: صعب بعيد‏.
      ‏أَبو عمرو: القَرَب القَسِّيّ البعيد، وهو الشديد أَيضاً؛ قال الأَزهري: أَحسبه القسين (* قوله «القسين» هكذا في الأصل.) لأَنه، قال في موضع آخر من كتابه القسين ‏.
      ‏والقِسْيَبُّ: الصُّلْب الطويل الشديد الدُّلجة كأَنه يعني القَرَب، واللَّه أَعلم ‏.
      ‏الأَصمعي: يقال خِمْس قَسْقاس وحَصْحاص وبَصْباص وصَبْصاب، كل هذا: السير الذي ليست فيه وَتيرة، وهي الاضطراب والفُتور‏.
      ‏وقال أَبو عمرو: قَرَبٌ قِسْقِيس‏.
      ‏وقد قَسْقَس ليله أَجمع إِذا لم يَنَمْ؛

      وأَنشد: إِذا حداهُنَّ النَّجاء القِسْقِيس ورجل قَسْقاس: يسوق الإِبل‏.
      ‏وقج قَسَّ السير قَسّاً: أَسرع فيه ‏.
      ‏والقَسْقَسَة: دَلْجُ الليل الدَّائب‏.
      ‏يقال: سَيْرٌ قِسْقِيس أَي دائب‏.
      ‏وليلة قَسْقاسَة: شديدة الظلمة؛ قال رؤبة: كَمْ جُبْنَ من بِيدٍ ولَيْلٍ قَسْقاس؟

      ‏قال الأَزهري: ليلة قَسْقاسة إِذا اشتد السير فيها إِلى الماء، وليست من معنى الظلمة في شيء‏.
      ‏وقَسْقَسْت بالكلب: دعوت‏.
      ‏وسيفٌ قَسْقاسٌ: كَهامٌ ‏.
      ‏والقَسقاس: بقلة تشبه الكَرَفْسَ؛ قال رؤبة: وكُنْتَ من دائك ذا أَقْلاسِ، فاسْتَسقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ ‏

      يقال: ‏اسْتقاء واسْتَقى إِذا تَقَيَّأَ ‏.
      ‏وقَسْقَس العصا: حَرَّكها‏.
      ‏والقَسْقاسُ: العصا‏.
      ‏وقوله، صلى اللَّه عليه وسلم، لفاطمة بنت قيس حين خطبها أَبو جَهْم ومعاوية: أَمَّا أَبو جَهْم فأَخاف عليك قَسْقَاسَته؛ القَسْقاسة: العصا؛ قيل في تفسيره قولان: أَحدهما أَنه أَراد قَسْقَسَتَه أَي تحريكه إِياها لضربك فأَشبع الفتحة فجاءت أَلفاً، والقول الآخر انه أَراد بِقسقاسَته عصاه، فالعصا على القول الأَول (* قوله «العصا على القول الأول إلخ» هذا إِنما يناسب الرواية الآتية.) مفعول به، وعلى القول الثاني بدل‏.
      ‏أَبو زيد: يقال للعصا هي القَسْقاسة؛ قال ابن الأَثير: أَي أَنه يضربها بالعصا، من القَسْقَسة، وهي الحركة والإِسراع في المَشْي، وقيل: أَراد كثرة الأَسفار‏.
      ‏يقال: رفع عصاه على عاتقه إِذا سافر، وأَلْقَى عصاه إِذا أَقام، أَي لا حظَّ لك في صحبته لأَنه كثير السَّفر قليل المُقام؛ وفي رواية: إِني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه العصا، فذكر العصا تفسيراً للْقُسْقاسة، وقيل: أَراد بِقَسْقَسَةِ العصا تحريكه إِياها فزاد الأَلف ليفْصل بين توالي الحركات‏.
      ‏وعن الأَعراب القُدمِ: القَسْقاس نبت أَخضر خبيث الريح ينبت في مَسيل الماء له زهرة بيضاء ‏.
      ‏والقَسْقاس: شدَّة الجوع والبَرْد؛ وينشَد لأَبي جهيمة الذهلي: أَتانا به القَسْقاسُ ليلاً، ودونه جَراثِيمُ رَمْلٍ، بينهنَّ قِفافُ وأَورده بعضهم: بينهنَّ كِفاف؛ قال ابن بري: وصوابه قِفافُ، وبعده: فأَطْعَمْتُه حتى غَدا وكأَنه أَسِيرٌّ يُداني مَنْكِبَيْه كِتافُ وصفَ طارقاً أَتاه به البرد والجُوع بعد أَن قطع قبل وُصوله إِليه جراثيم رمل، وهي القِطَع العظام، الواحدة جُرْثُومة، فأَطعمه وأَشبعه حتى إِنه إِذا مشى تظن أَن في منكِبَيْه كتافاً، وهو حَبْل تشدُّ به يد الرجل إِلى خلقه‏.
      ‏وقَسْقَسْت بالكلب إِذا صِحْتَ به وقلت له: قُوسْ قُوسْ.
      "
  5. المُلَهَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَهَّدُ المُلَهَّدُ رجلٌ مُلَهَّدٌّ: مستضعَفٌ ذليلٌ مدفَّع عن الأبواب.
  6. لَهد (المعجم الرائد)
    • لهد - يلهد ، لهدا
      1- لهده الحمل : أثقله. 2- لهد : دابته : أتعبها وأضعفها. 3- لهد الشيء : أكله أو لحسه. 4- لهده : دفعه بشدة. 5- لهده : ضربه في أصول ثدييه أو أصول كتفيه.
  7. اللَّهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهْدُ : الرجلُ الثقيل الذَّليل.
      و اللَّهْدُ داءٌ يكون في أَرْجُلِ النَّاس وأَفخاذهم كالانفراج.
  8. لَهِيد (المعجم الرائد)


    • لهيد
      1- لهيد : الذي أثقله حمله. 2- لهيد : حسير، متعب.
  9. لهد (المعجم الرائد)
    • لهد - تلهيدا
      1-لهده : دفعه بشدة
  10. مُلَهَّد (المعجم الرائد)
    • ملهد
      1-ملهد : «رجل ملهد» : مستضعف ذليل مطرود عن الأبواب.
  11. فلهد (المعجم لسان العرب)
    • "غلام فُلْهُدٌ، باللام: يملأُ المَهْد؛ عن كراع.
      أَبو عمرو: الفَلْهَدُ والفُرْهُدُ الغلام السمين الذي قد راهقَ الحُلُمَ.
      ويقال: غلام فُلْهُدٌ إِذا كان ممتلئاً.
      "
  12. فَلْهَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلْهَدُ وفُلْهُدُ وفُلْهودُ ومُفَلْهَدُ: الغلامُ الحادِر السَّمين، راهَقَ الحُلُمَ.


  13. الفُلْهَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُلْهَدُ : الغلامُ السَّمينُ يقارب طَوْرَ الرُّجولة.
  14. الفُلْهُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُلْهُودُ : الفُلْهَدُ.
  15. لهد (المعجم الرائد)
    • لهد
      1- مصدر لهد. 2- رجل ثقيل. 3- ذليل، حقير. 4- داء يصيب أفخاذ الناس وأرجلهم. 5- دمل أو ورم يصيب الجمال في صدورها من صدمة ونحوها.
  16. القِسِّيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِسِّيسُ : القَسُّ . والجمع : قَساوسةٌ، وقساقِسَةٌ، وقِسِّيسونَ.
      و في التنزيل العزيز: المائدة آية 82ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً ) ) .


  17. قِسِّيس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قِسِّيس :-
      جمع قِسِّيسون وقَساوِسَة:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَسَّ.
      2 - (الديانات) قَسّ، وهو خادم دين المسيحيين وإمامهم في أمور عبادتهم، له الصلاحية في إقامة المناسك :- {ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا} .
  18. تَقَسَّس (المعجم الرائد)
    • تقسس - تقسسا
      1- تقسس الشيء : طلبه وتتبعه. 2- تقسس القوم ليلا : تسمع إلى أصواتهم.
  19. قُسُس (المعجم الرائد)
    • قسس - تقسيسا
      1-قسس الجمال : أحسن رعيها
  20. وَدَحة (المعجم الرائد)
    • ودحة
      1-شيء قليل
  21. فَلَنْدَحُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ فَلَنْدَحُ: الغَليظُ، ووالِدُ حَضْرَمِيٍّ المُشَجِّعِيِّ الشاعِرِ.
  22. لَقَسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقَسَهُ لَقَسَهُ ُ لَقْسًا.
      عابَهُ.
      فهو لاقِسٌ ولَقَّاسٌ.
  23. قُسُس (المعجم الرائد)
    • قسس
      1- قسس : عقلاء. 2- قسس : سائقون حداق ماهرون.
  24. قُسوسة (المعجم الرائد)
    • قسوسة
      1- مصدر قس. 2- حالة القسيس. 3- وظيفة القسيس.
  25. قساسي (المعجم الرائد)
    • قساسي
      1-«السيف القساسي» : المنسوب إلى «القساس»، وهو جبل «بأرمينية» فيه حديد تتخذ منه السيوف


معنى فلنناغي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: