النَّيْكَلُ : فلِزٌّ صلب قابل للطرق والسَّحب، لونه أبيضُ فضِّيّ، يمكن صَقلُهُ إلى حدٍّ بعيد، يقاوم الأكسَدة وينجذب إلى المغناطيس، ويوجد في الطبيعة متَّحداً بعدَّة معادنَ أُخرى، ويُستخدَمُ في السَّبائك وفي تصفيح غيره من المعادن وطلائه بوساطة التحليل الكهربيّ، كما يدخل في بعض التفاعلات الكيمياويّة عاملاً حَفَّازاً للمواد المتفاعلة
نِكلة: (اسم)
النِّكْلَةُ : نقد مصريٌّ يساوي ملِّيمين
نكول: (مصطلحات)
نكلنكولا أي نكص وإمتنع. واصطلاحا ; نكول الخصم هو امتناعه عن اليمين أثناء قيام الدعوى أمام الحاكم. (فقهية)
تنكيل: (مصطلحات)
نكلينكلتنكيلا، ونكل به عاقبه بشدة، ونكل الشيء قيده؛ ونكل فلانا عن الشيء حرفه عنه. (فقهية)
النكول: (مصطلحات)
الامتناع عن أداء الشهادة ، أو حلف اليمين. (فقهية)
,
نكل(المعجم لسان العرب)
"نَكَلَ عنه يَنْكِل (* قوله «نكل عنه ينكل إلخ» عبارة القاموس: نكل عنه كضرب ونصر وعلم نكولاً: نكص وجبن) ويَنْكُلنُكولاً ونَكِلَ: نَكَصَ. يقال: نَكَل عن العدوّ وعن اليمين يَنْكُل، بالضم، أَي جَبُنَ،ونَكَّله عن الشيء: صرفه عنه. ويقال: نكَل الرجل عن الأَمر يَنْكُلنُكولاً إِذا جَبُنَ عنه، ولغة أُخرى نَكِل، بالكسر، يَنْكَل، والأُولى أَجود. الليث: النّكل (* قوله «الليث النكل إلخ» عبارة التهذيب: الليث النكال اسم إلخ) اسم لما جعلْته نَكالاً لغيره إِذا رآه خاف أَن يعمل عمله. الجوهري: نَكَّل به تَنْكِيلاً إِذا جعله نَكالاً وعِبْرة لغيره. ويقال: نَكَّلْت بفلان إِذا عاقبته في جُرْم أَجرمه عُقوبةُ تَنَكِّل غيره عن ارتكاب مثله. وأَنْكَلْت الرجلَ عن حاجته إِنْكالاً إِذا دفعته عنها. وقوله تعالى: فجعلناهما نَكالاً لما بين يَدَيْها وما خَلْفها؛ قال الزجاج: أَي جعلنا هذه الفَعلة عِبرةً يَنْكُل أَن يفعل مثلَها فاعلٌ فَيناله مثل الذي نال اليهود المُعْتَدِين في السَّبْت. وفي حديث وِصالِ الصوم: لو تأَخَّر لزدْتُكُم كالتَّنْكِيل لهم أَي عُقوبة لهم. المحكم: ونَكَل بفلان إِذا صنع به صَنِيعاً يحذَر غيره منه إِذا رآه، وقيل: نَكَله نحَّاه عما قِبَلَه. والنَّكالوالنُّكْلةوالمَنْكَل: ما نَكَلْت به غيرك كائناً ما كان. الجوهري: المَنْكَل الذي يُنَكِّل بالإِنسان. ونَكِل الرجل: قَبِلَ النَّكَالَ؛ عن ابن الأَعرابي؛
وأَنشد: فاتَّقُوا اللهَ، وخَلُّوا بيننا نَبْلغِ الثَّأْر، ويَنْكَلْ مَنْ نَكِلْ وإِنه لَنِكْلُ شَرٍّ أَي يُنَكَّل به أَعداؤه؛ حكاه يعقوب في المنطق،وفي بعض النسخ: يُنْكَل به أَعداؤه. التهذيب: وفلان نِكْلُ شَرٍّ أَي قويّ عليه، ويكون نِكْل شرّ أَي يُنَكِّل في الشر. ورجل نِكْل ونَكَلٌ إِذا نُكِّل به أَعداؤه أَي دُفِعوا وأُذِلُّوا. ورَماه الله بِنُكْلة أَي بما يُنَكِّله به. والنِّكْلُ، بالكسر: القيد الشديد من أَي شيء كان، والجمع أَنْكال. وفي التنزيل العزيز: إِنَّ لدينا أَنْكالاً وجَحِيماً؛ قيل: هي قيود من نارٍ. وفي الحديث: يؤتى بقوم في النُّكُول، بمعنى القُيود، الواحد نِكْل ويجمع أَيضاً على أَنْكال،وسميت القيود أَنْكالاً لأَنها يُنْكَل بها أَي يُمنع. والناكِلُ: الجَبانُ الضعيفُ. والنِّكْلُ: ضرْب من اللُّجُم، وقيل: هو لِجام البَرِيدِ قيل له نِكْل لأَنه يُنْكَل به المُلْجَم أَي يُدفَع، كما سميت حَكَمة الدابة حَكَمَة لأَنها تمنع الدابة عن الصُّعوبة. شمر: النِّكْل الذي يغلب قِرْنَه، والنِّكْل اللِّجام، والنِّكْل القيد، والنِّكْل حديدة اللجام. والنَّكَلُ: عِناجُ الدَّلْوِ؛
وأَنشد ابن بري: تشدُّ عَقْدَ نَكَلٍ وأَكْراب ورجل نَكَل: قويٌّ مجرَّب شجاع، وكذلك الفرَس. وفي الحديث: إِن الله يحب النَّكَل على النَّكَل، بالتحريك، قيل له: وما النَّكَل على النَّكَل؟
قال: الرجل القويُّ المجرَّب المبدئ المعيدُ أَي الذي أَبدأَ في غَزْوِه وأَعاد على مثله من الخيل، وفي الصحاح: النَّكَل على النَّكَل يعني الرجل القويَّ المجرَّب على الفرس القوي المجرَّب؛
وأَنشد ابن بري للراجز: ضرْباً بكفَّيْ نَكَلٍ لم يُنْكَ؟
قال ابن الأَثير: النَّكَل، بالتحريك، من التَّنْكِيل وهو المنع والتنحية عما يريد؛ ومنه النُّكول في اليمين وهو الامتناع منها وترك الإِقدام عليها؛ ومنه الحديث: مُضَرُ صَخْرة اللهِ التي لا تُنكل أَي لا تُدْفَع عمَّا سُلِّطت عليه لثبوتها في الأَرض. يقال: أَنْكَلْت الرجل عن حاجته إِذا دَفَعْتَه عنها؛ ومنه حديث ماعِزٍ: لأَنْكُلَنَّه عنهنَّ أَي لأَمنَعنَّه. وفي حديث عليّ: غير نِكْلٍ في قَدَمٍ ولا واهناً في عزم أَي بغير جُبن ولا إِحْجام في الإِقدام، وقد يكون القَدَم بمعنى التقدم. الفراء: يقال رجل نِكْل ونَكَل كأَنه تُنْكَل به أَعداؤه، ومعناه قريب من التفسير الذي في الحديث، قال: ويقال أَيضاً رجل بِدْل وبَدَل ومِثْل ومَثَل وشِبْه وشَبَه، قال: ولم نسمع في فِعْل وفَعَل بمعنى واحد غير هذه الأَربعة الأَحرف. والمَنْكَلُ: اسم الصخر، هذلية؛
قال: فارْمِ على أَقْفائهم بِمَنْكَل،بصخرةٍ أَو عَرْض جَيشٍ جَحْفَل وأَنْكَلْت الحجَر عن مكانه إِذا دفعته عنه. "
نَكَلَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَكَلَ عنه، ونَكِلَ نُكولاً: نَكَصَ وجَبُنَ. ـ نَكَّلَ به تَنْكيلاً: صَنَعَ به صَنيعاً يُحَذِّرُ غيرَه. ـ أو نَكَلَه: نَحَّاهُ عَمَّا قَبْلَهُ، ـ نَكالُونُكْلَةُومَنْكَلُ: ما نَكَّلْتَ به غيرَكَ كائناً ما كان. ـ نَكِلَ: قَبِلَ النَّكالَ. ـ إنه لَنِكْلُ شَرٍّ: يُنَكَّلُ به أعداؤه. ـ رماهُ بِنُكْلَةٍ: بما يُنَكِّلُه به. ـ نِكْلُ: القَيْدُ الشديدُ، ج: أنْكالٌ، أو قَيْدٌ من نارٍ، وضَرْبٌ من اللُّجُمِ، أو لجامُ البَريدِ، وحَديدةُ اللِّجامِ، والزِّمامُ، ـ نَكَلُ: عِناجُ الدَّلْوِ، والرجلُ القَوِيُّ المُجَرَّبُ المُبْدِئُ المعِيدُ، وكذا الفَرَسُ، ومنه: ''إن الله يُحِبُّ النَّكَلَ على النَّكَلِ''. ـ مَنْكَلُ: الصَّخْرُ. ـ مِنْكَلُ: الذي يُنَكِّلُ بالإِنسانِ. ـ أنْكَلَهُ: دفعهُ. ـ ناكِلُ: الضعيفُ والجَبانُ. ـ في الحديث: ''مُضَرُ صَخْرَةُ اللهِ التي لا تُنْكَلُ'' أي: لا تُدْفَعُ عما وقَعَتْ عليه.
نكَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نكَلَ بـ / نكَلَ عن يَنكُل ، نُكولاً ، فهو ناكِل ، والمفعول منكول به :- • نكَل بخَصمِه أصابه بنازلةٍ تكون عبرةً لغيره :-نكَل اللهُ بأصحاب الفيل، - محتلٌّ يهوى النُّكولَ بالأسرى. • نكَل عن العدوّ: نكَص؛ تراجع وجَبُن :-نكل عن مواجهة خصمه، - نكل بتعهُّده: لم يفِ به، أخلَّ به، - شخصٌ ناكل عن الأمور: جبان ضعيف.
نكَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نكَّلَ / نكَّلَ بـ ينكِّل ، تنكيلاً ، فهو مُنكِّل ، والمفعول مُنكَّل :- • نكَّل معدنًا طلاه بالنَّيْكل :-فولاذ منكَّل، - تنكيل الأواني. • نكَّل أخاه عن المعصية: صرفَه عنها :-استطاع والده أن ينكّله عن المجون. • نكَّل بجريح: عاقبه بما يروِّع ويردع ويجعله عبرةً ودرسًا لغيره :-تمنع القوانين الدوليّة التنكيلَ بالأسرى، - {وَاللهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلاً} :- • نكّل به الدّهرُ: أصابه بنازلة.
نكل(المعجم مختار الصحاح)
ن ك ل: النِّكْلُ بوزن الطِّفل القيد وجمعه أَنْكَالٌ و نَكَّلَ به تَنْكِيلاً أي جعله نَكَالا وعبرة لغيره و نَكَلَ عن العَدُوِّ وعن اليمين من باب دخل أي جبُن قال أبو عُبيد نَكِلَ بالكسر لغة فيه وأنكرها الأصمعي وفي الحديث {إن الله يُحب النَّكَل على النَّكَل} بفتحتين يعني الرجل القوي المُجَرَب على الفرس القوي المُجرب
نَكَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَكَلَ عن الأمر نَكَلَ ُ نُكُولاً: جَبُنَ ونكَصَ. يقال: نَكَلَ عن العدوّ، ونَكَلَ عن اليمين. و نَكَلَ فلانًا عن الشيء: نحّاه عنه . و نَكَلَ بفلان نُكلةً قبيحة: أصابه بنازلةٍ. ويقال: رماه بنُكْلة.
نكل - ينكلوينكل ، نكولا 1-عن كذا أو منه : أحجم، امتنع، جبن «نكل عن العدو، نكل عن الجواب»
النَّكَلُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّكَلُ : حَبْلٌ يُشَدُّ في أسفل الدَّلْو العظيمة. و النَّكَلُ الشجُّاعُ المجرَّب. ورجُلٌ نَكَلٌ، وفرس نَكَلٌ: قويٌّ. وفي الحديث الشريف : حديث شريف إِنَّ الله يُحِبّ النَّكَلَ على النَّكَل//: الفارسَ الشُّجاع على الفرس القويّ.
النِّكْلُ(المعجم المعجم الوسيط)
النِّكْلُ : القَيْدُ. و النِّكْلُ ضَرْبٌ من اللُّجُم. و النِّكْلُ حديدةُ اللِّجام أَو الزِّمام. ويقال: رجلٌ نِكْلٌ: يغلِبُ أقرانَه. وهو نِكْلُ شَرٍّ: قَوِيٌّ عليه. والجمع : أَنْكالٌ، ونُكُولٌ. وفي التنزيل العزيز: المزمل آية 12إنَّ لَدَيْنَا أنْكَالاً) ) : قيودًا.