وصف و معنى و تعريف كلمة فلنهتم:


فلنهتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و هاء (ه) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح فلنهتم في معاجم اللغة العربية:



فلنهتم

جذر [فلن]

  1. هَتَمَ: (فعل)
    • هتَمَ يهتِم ، هَتْمًا ، فهو هاتم ، والمفعول مَهْتوم
    • هَتَمَ الشيءَ: كسَرَه
    • هتَم سِنَّهُ: كسَرها من أصلها
    • هتَم فمَه: نزَع أو كسَر مُقدَّم أسنانه
  2. هَتِمَ: (فعل)
    • هتِمَ يَهتَم ، هَتَمًا ، فهو أَهتمُ، وهي هتماءُ والجمع : هُتْمٌ
    • هَتِمَ الشيءُ : انكسر
    • هَتِمَتْ أَسْنَانُهُ : اِنْكَسَرَتْ
    • هتِم فلانٌ :هتَمَ، تكسَّرت ثناياه من أصلها
  3. هَتْم: (اسم)
    • هَتْم : مصدر هَتَمَ
  4. هَتَّمَ: (فعل)
    • هتَّمَ يهتِّم ، تهتيمًا ، فهو مهتِّم ، والمفعول مهتَّم
    • هتَّم فلانًا بالضَّرب: كسَّره


  5. هُتْم: (اسم)
    • هُتْم : جمع أهتَم
  6. هُتْم: (اسم)
    • هُتْم : جمع هَتْمَاءُ
  7. اِهتَمَّ: (فعل)
    • اهتمَّ بـ / اهتمَّ لـ يهتمّ ، اهْتَمِمْ / اهْتَمَّ ، اهتمامًا ، فهو مُهتَمّ ، والمفعول مُهتَمّ به
    • اهتمَّ فلانٌ باليتامى: انشغل واعتنى بهم
    • لا يُعيره اهتمامًا: لا يبالي به
    • يَهْتَمُّ بِالشِّعْرِ أكْثَرَ: يُولِّيهِ أَهَمِّيَّةً
    • اِهْتَمَّ لِمُصَابِهِ : اِغْتَمَّ، حَزِنَ
    • اهْتَمَّ بالأَمر: عُني بالقيام به
  8. أَهتَمَ: (فعل)
    • أهتمَ يُهتم ، إهتامًا ، فهو مُهْتِم ، والمفعول مُهْتَم
    • أَهْتَمَ الشيءَ: كسَرَهُ
  9. تَهَتَّمَ: (فعل)
    • تهتَّمَ يتهتَّم ، تَهَتُّمًا ، فهو مُتهتِّم
    • تهتَّمت أَسنانُه: تكسّرَت
  10. تَهاتَم: (فعل)


    • تَهَاتَمَا : تَهاتَرَا
  11. أهتَم: (اسم)
    • الجمع : هُتْمٌ المؤنث : هَتْمَاءُ
    • رَجُلٌ أهْتَمُ: مَنِ انْكَسَرَتْ أسْنَانُ مُقَدَّمِ فَمِهِ مِن أُصُولِهَا
  12. مَهْتوم: (اسم)
    • مَهْتوم : اسم المفعول من هَتَمَ
  13. هاتم: (اسم)
    • هاتم : فاعل من هَتَمَ
  14. أَهتمُ: (اسم)
    • أَهتمُ : فاعل من هَتِمَ
  15. هَتيمة: (اسم)
    • الهَتِيمَةُ : الصَّغيرةُ من الحَمْض
  16. هَتْمَاءُ: (اسم)


    • هَتْمَاءُ : مؤنت أهتَم
  17. هتماءُ: (اسم)
    • هتماءُ : فاعل من هَتِمَ
  18. هَتامة: (اسم)
    • هُتامة، هَتامة
    • الهُتَامَةُ : ما تكسَّرَ من الشيء
  19. تَهَتُّم: (اسم)
    • تَهَتُّم : مصدر تَهَتَّمَ
  20. تهتيم: (اسم)
    • تهتيم : مصدر هَتَّمَ
  21. اِهْتَمَّ بِدُرُوسِهِ:
    • عُنِيَ بِهَا. اِهْتَمَّ بِالْمَوْضُوعِ.
  22. اِهْتَمَّ بِضُيُوفِهِ:


    • اِعْتَنَى بِهِمْ. عَلَيْكَ أنْ تَهْتَمَّ بِصِحَّتِكَ.
  23. اهتمّ فلان باليتامى:
    • انشغل واعتنى بهم ''شرُّ عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس- اهتمّ فلان بالسِّياسة منذ صباه'' ° لا يُعيره اهتمامًا.
  24. اهتمّ فلان لضياع أمواله:
    • حَزِن، اغتمّ ''يهتمّ المسلمون لما حلّ بالفلسطينيين''.
  25. أهتم فلانا:
    • كسر مُقَدَّم أسنانه ''لطَمه على وجهه فأهتمه''.
,
  1. هتم
    • "هَتَم فاه يَهْتِمُه هَتْماً: أَلْقى مُقدَّم أَسنانه.
      والهَتَمُ: انكسارُ الثنايا من أُصولها خاصة، وقيل: من أَطرْافِها، هَتِم هَتَماً وهو أَهْتَم بيِّن الهَتَم وهَتْماء.
      والهَتْماءُ من المِعْزى: التي انكسرت ثَنِيَّتُها.
      وأَهْتَمْتُه إِهْتاماً إِذا كَسَرْت أَسنانه، وأَقْصَمْتُه إِذا كَسَرْتَ بعض سِنِّه، وأَشْتَرْتُه في العيْنِ، حتى قَصِم وهَتِم وشَتِر،وضربه فهتَمَ فاه.
      وتَهَتَّمت أَسنانُه أَي تكسَّرَت.
      وفي الحديث: أَن أَبا عبيدة كان أَهْتَمَ الثنايا انقلعت ثناياه يوم أُحُد لما جَذَب بها الزَّرَدَتَين اللتين نَشبِتا في خدّ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وفي الحديث: نَهى أَن يُضَحَّى بِهَتْماءَ؛ هي التي انكسرت ثناياها من أَصلها وانقلعت.
      وتَهَتَّم الشيءُ: تكسّر؛ قال جرير: إِن الأَراقِمَ لن يَنال قَديمَها كلْبٌ عَوى، مُتَهَتِّمُ الأَسنان والهُتامة: ما تكَسّر من الشيء.
      والهَيْتَم: شجرة من شجر الحَمْض جَعْدة؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال: ذُكر ذلك عن شُبَيْل بن عَزْرة وكان راويةً؛

      وأَنشد لرجل من بني يربوع: رَعَتْ بِقِران الحَزْنِ رَوْضاً مُواصِلاً عَمِيماً من الظِّلاَّمِ، والهَيْتَمِ الجَعْدِ (* قوله «بقران» كذا في الأصل والمحكم، والذي في تكملة الصاغاني: بقرار).
      والأَهتم: لقب سِنان بن سُمَيّ بن سنان بن خالد بن مِنْقَر لأَنه هُتِمَتْ ثَنِيَّتُه يوم الكُلاب.
      وهاتِمٌ وهتَيْمٌ: اسمان؛ قال ابن سيده: وأُرى هُتَيْماً تصغير ترخيم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَتَمَ

    • ـ هَتَمَ فاهُ يَهْتِمُهُ: ألْقَى مُقَدَّمَ أسْنانِهِ، كأَهْتَمَهُ.
      ـ هَتِمَ: انْكَسَرَتْ ثَناياهُ من أُصُولِها، فهو أهْتَمُ.
      ـ تَهَتَّمَ: تَكَسَّرَ.
      ـ الهَيْتَمُ: شَجَرٌ من الحَمْضِ، لُغَةٌ في المُثَلَّثَةِ.
      ـ الهَتِيمَةُ: الصَّغِيرَةُ من الحَمْضِ.
      ـ هاتِمٌ وهُتَيْمٌ: اسْمانِ.
      ـ هُتامَةٌ: ما تَكَسَّرَ من الشيء.
      ـ الأَهْتَمُ: لَقَبُ سِنانِ بنِ خالِدٍ، لأَنَّ ثَنِيَّتَهُ هُتِمَتْ يَوْمَ الكُلابِ.
      ـ هَتْمَةُ: موضع بجَبَلِ سَلْمَى.
      ـ ما زالَ يُهَتِّمُهُ بالضَّرْبِ تَهْتِيماً: يُضَعّفُهُ.
      ـ تَهَاتَمَا: تَهَاتَرا.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هتَمَ
    • هتَمَ يهتِم ، هَتْمًا ، فهو هاتم ، والمفعول مَهْتوم :-
      هتَم سِنَّهُ كسَرها من أصلها.
      هتَم فمَه: نزَع أو كسَر مُقدَّم أسنانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اهتمَّ
    • اهتمَّ بـ / اهتمَّ لـ يهتمّ ، اهْتَمِمْ / اهْتَمَّ ، اهتمامًا ، فهو مُهتَمّ ، والمفعول مُهتَمّ به :-
      اهتمَّ فلانٌ باليتامى انشغل واعتنى بهم :-شرُّ عيوبنا اهتمامنا بعيوب الناس، - اهتمّ فلان بالسِّياسة منذ صباه:-
      • لا يُعيره اهتمامًا: لا يبالي به.
      اهتمَّ فلانٌ لضياع أمواله: حَزِن، اغتمّ :-يهتمّ المسلمون لما حلّ بالفلسطينيين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هَتِمَ
    • هَتِمَ الشيءُ هَتِمَ َ هَتَمًا: انكسر.
      ، يقال: هَتَمَهُ فَهَتِمَ.
      و هَتِمَ الإِنسانُ وغيرُه: تكسّرت ثناياه من أَصلها.
      فهو أَهتمُ، وهي هتماءُ. والجمع : هُتْمٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هتِمَ
    • هتِمَ يَهتَم ، هَتَمًا ، فهو أَهْتَمُ :-
      هتِم فلانٌ هتَمَ، تكسَّرت ثناياه من أصلها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. اِهْتَمَّ
    • [هـ م م]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِهْتَمَمْتُ، أَهْتَمُّ، اِهْتَمِمْ، مصدر اِهْتِمَامٌ.
      1. :-اِهْتَمَّ بِدُرُوسِهِ :-: عُنِيَ بِهَا. :-اِهْتَمَّ بِالْمَوْضُوعِ.
      2. :-اِهْتَمَّ بِضُيُوفِهِ :- : اِعْتَنَى بِهِمْ. :-عَلَيْكَ أنْ تَهْتَمَّ بِصِحَّتِكَ.
      3. :-يَهْتَمُّ بِالشِّعْرِ أكْثَرَ :-: يُولِّيهِ أَهَمِّيَّةً.
      4. :-اِهْتَمَّ لِمُصَابِهِ :- : اِغْتَمَّ، حَزِنَ.

    المعجم: الغني

  8. هتَّمَ
    • هتَّمَ يهتِّم ، تهتيمًا ، فهو مهتِّم ، والمفعول مهتَّم :-
      هتَّم فلانًا بالضَّرب كسَّره :-ضربه وهتَّم أسنانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. هَتَم
    • هتم - يهتم ، هتما
      1- هتم الشيء : انكسر. 2- هتم : إنكسرت أسنان مقدم فمه من أصولها.

    المعجم: الرائد

  10. هتم
    • هتم - يهتم ، هتما
      1- هتم : فمه : نزع مقدم أسنانه. 2- هتم : أسنان مقدم فمه : كسرها من أصلها.أ

    المعجم: الرائد

  11. هَتَمَ
    • هَتَمَ الشيءَ هَتَمَ ِ هَتْمًا: كسَرَه.
      يقال: هَتَمَ ثَنِيَّتَهُ.
      و هَتَمَ فَاهُ: نَزَع مُقدَّمَ أَسنانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. هَتِمَ
    • [هـ ت م]. (فعل: ثلاثي لازم).هَتِمَ ، يَهْتَمُ، مصدر هَتَمٌ.
      1. :-هَتِمَتْ أَسْنَانُهُ :- : اِنْكَسَرَتْ.
      2. :-هَتِمَ الرَّجُلُ :- : اِنْكَسَرَتْ ثَنَايَاهُ مِنْ أَصْلِهَا.

    المعجم: الغني

  13. هَتَمَ
    • [هـ ت م]. (فعل: ثلاثي متعد). هَتَمَ، يَهْتِمُ، مصدر هَتْمٌ.
      1. :-هَتَمَ ثَنِيَّتَهُ :- : كَسَرَهَا.
      2. :-هَتَمَ فَمَهُ :- : نَزَعَ مُقَدَّمَ أَسْنَانِهِ.

    المعجم: الغني

  14. أَهتَمُ
    • أَهتَمُ :-
      جمع هُتْم، مؤ هَتْماء، جمع مؤ هتماوات وهُتْم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هتِمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أهتمَ
    • أهتمَ يُهتم ، إهتامًا ، فهو مُهْتِم ، والمفعول مُهْتَم :-
      أهتم فلانًا كسر مُقَدَّم أسنانه :-لطَمه على وجهه فأهتمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تهتَّمَ
    • تهتَّمَ يتهتَّم ، تَهَتُّمًا ، فهو مُتهتِّم :-
      • تهتَّمَتْ أسنانُه تكسَّرت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. هتم
    • هتم - تهتيما
      1-هتمه بالضرب : ضعفه

    المعجم: الرائد

  18. أَهْتَمَ
    • أَهْتَمَ الشيءَ: كسَرَهُ.
      يقال: أَهتَمَ ثَنيّتَه.
      و أَهْتَمَ الإِنسانَ وغَيره: كسر أَسنانَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. هَتَّمَهُ
    • هَتَّمَهُ : مبالغة في هَتَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أهْتَمُ
    • جمع: هُتْمٌ. مؤ: هَتْمَاءُ. [هـ ت م]. :-رَجُلٌ أهْتَمُ :-: مَنِ انْكَسَرَتْ أسْنَانُ مُقَدَّمِ فَمِهِ مِن أُصُولِهَا.

    المعجم: الغني

  21. إِهتَمّ
    • اهتم - اهتماما
      1- اهتم : إغتم، حزن. 2- اهتم بالأمر : عني به.

    المعجم: الرائد

  22. أهتَم
    • أهتم - إهتاما
      1- أهتم الشيء : كسره. 2- أهتمه : كسر أسنانه.

    المعجم: الرائد

  23. تَهَتَّم
    • تهتم - تهتما
      1-تهتم الشيء : تكسر

    المعجم: الرائد

  24. تَهاتَم
    • تهاتم - تهاتما
      1-تهاتم الخصمان : ادعى كل منه ما على الآخر باطلا

    المعجم: الرائد

  25. الهَتِيمَةُ
    • الهَتِيمَةُ : الصَّغيرةُ من الحَمْض.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فلنهتم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
المعجم الوسيط
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
مختار الصحاح
ف ل ن : فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المحدث عنه خاص غالب ويقال في غير الناس الفُلاَنُ و الفُلاَنةُ بالألف واللام
الصحاح في اللغة
ابن السراج: فلانٌ: كنايةٌ عن اسمٍ سمِّي به المحدَّث عنه، خاصٌّ غالبٌ. ويقال في النداء: يا فُلُ، فتحذف منع الألف والنون لغير ترخيم، ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا. ويقال في غير الناس: الفُلانُ والفُلانَةُ، بالألف واللام.
لسان العرب
فُلانٌ وفُلانَةُ كناية عن أَسماء الآدميين والفُلانُ والفُلانَةُ كناية عن غير الآدميين تقول العرب رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة ابن السَّرَّاج فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه خاص غالب ويقال في النداء يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا قال وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة قال أَبو النجم في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ واللجة كثرة الأَصوات ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان وفلانٌ وفلانةُ كناية عن الذكر والأُنثى من الناس قال ويقال في غير الناس الفُلانُ والفُلانَةُ بالأَلف واللام الليث إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف واللام يقال هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له ولكن العرب إِذا سَمَّوْابه الإِبلَ قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة فإِذا نسبت قلت فلانٌ الفُلانِيُّ لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء ابن السكيت تقول لقيت فلاناً إِذا كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم قلته بالأَلف واللام وأَنشد في ترخيم فلان وهْوَ إِذا قيل له وَيْهاً فُلُ فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَلُ وهْو إِذا قيل له وَيْهاً كُلُ فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه فمن قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ وقال الكميت يقالُ لمِثْلِي وَيْهاً فُلُ ومن قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه وإِذا مضى قال يا فُلا قل ذلك فطرح ونصب وقال المبرد قولهم يا فُلُ ليس بترخيم ولكنها كلمة على حِدَةٍ ابن بُزُرْج يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل ويا فُلُ أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا وقالوا للمرأَة فيمن قال يا فُلُ أَقْبِلْ يا فُلانَ أَقبلي وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي وبعضهم يقول يا فُلاةً أَقبلي وقال غيرهم يقال للرجل يا فُلُ أَقبل وللاثنين يا فُلانِ ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا وللمرأَة يا فُلَ أَقْبِلي ويا فُلَتانِ ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ نصب في الواحدة لأَنه أَراد يا فُلَة فنصبوا الهاء وقال ابن بري فلانٌ لا يثنى ولا يجمع وفي حديث القيامة يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ وأُسَوِّدْكَ ؟ معناه يا فلانُ قال وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها قال سيبويه ليست ترخيماً وإِنما هي صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء وقد جاء في غير النداء وأَنشد في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية قال الأَزهري ليس بترخيم فُلانٍ ولكنها كلمة على حدة فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث وقال قوم إِنه ترخيم فلان فحذفت النون للترخيم والأََلف لسكونها وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ وقوله عز وجل يا ويلَتا ليتني لم أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً قال الزجاج لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً قال وتصديقُه وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً قال ويروى أَن عُقْبة بن أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً وأَنه كان عزم على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ وَجْهِي من وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً ولا يمتنع أَن يكون قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه وفُلُ بن فُلٍ محذوف فأَما سيبويه فقال لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله في لجة أَمسك فلاناً عن فُلِ وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء قال وإِنما هو كقولك يا هَناه ومعناه يا رجل وفلانٌ اسم رجل وبنو فُلان بَطنٌ نسبوا إِليه وقالوا في النسب الفُلانيّ كما قالوا الهَنِيّ يَكْنُونَ به عن كل إِضافة الخليلُ فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ قال وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو قال وتصغيره على هذا القول فُلَيَّانٌ وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان وتصغيره أُنَيْسِيانُ قال وحجة قولهم فُلُ بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ وروي عن الخليل أَنه قال فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره والنون زائدة لأَنك تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه ولو كان فلانٌ مثل دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ ولكنهم زادوا أَلفاً ونوناً على فُلَ وأَنشد لأَبي النجم إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: