وصف و معنى و تعريف كلمة فلنهرأ:


فلنهرأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و هاء (ه) و راء (ر) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فلنهرأ في معاجم اللغة العربية:



فلنهرأ

جذر [هرأ]

  1. النهر: (اسم)
    • صوت الزجر ؛ صوت زجر الآخر
  2. نَهَر: (اسم)
    • الجمع : أنهار
    • النَّهَرُ : السَّعَةُ
  3. نَهَرَ: (فعل)
    • نهَرَ يَنهَر ، نَهْرًا ، فهو ناهِر ، والمفعول منهور - للمتعدِّي
    • نَهَرَ الْمَاءُ : جَرَى فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ لِنَفْسِهِ مَجْرىً، نَهْراً
    • نَهَرَ الشيء : سَالَ بِقُوَّةٍ
    • نهَر الشّخصَ: زجرَه وأغضبه نهَر تلميذَه،
    • نَهَرَ السَّائِلُ : طَلَبَ الشَّيْءَ بِإِلْحَاحٍ
    • نَهَرَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ
    • نَهَرَ الأَرْضَ : حَفَرَهَا، أَجْرَى فِيهَا مَجْرىً،
    • نَهَرَ الحفَّارُ: بلغ الماءَ في حَفْرِهِ
  4. نَهِر: (اسم)
    • النَّهِرُ : العِنَبُ الأبيض
    • نَهْرٌ نَهِرٌ: واسع
    • نَهارٌ نَهِرٌ: مُضيءٌ
    • رجلٌ نَهِرٌ: يعمَلُ بالنَّهار


  5. نَهِرَ: (فعل)
    • نَهِرَ نَهَرًا فهو نَهِيرٌ
    • نَهِرَ الشيءُ : كثُرَ وغَزُرَ
  6. نَهْر: (اسم)
    • نَهْر : مصدر نَهَرَ
  7. نَهر: (اسم)
    • الجمع : أَنهارٌ ، و أنهُرٌ ، و نُهُرٌ
    • مصدر نهَرَ
    • النَّهْرُ :مجرى الماء العَذْب
    • النَّهر الجاري: الذي لا يجفّ،
    • سمك نهْريّ: يعيش في النَّهر،
    • سالت تآليفُه أنهارًا: كثُرت وغزُرت
    • نهر جليديّ: كتلة كبيرة من الثَّلج تنساب ببطء على مساحة كبيرة من الأرض حيث تتشكَّل من الثَّلج المدمج والملتصق مع بعضه البعض من منطقة تفوق فيها تجمُّعاتُ الثَّلج عمليّةَ الذَّوبان والتَّبخير
    • فَرَس النَّهر: (الحيوان) حيوان برمائيّ ثدييّ ضخم الجثَّة، يقضي معظمَ وقته في قاع النهر أو البحيرة، يصعد من وقت لآخر؛ ليستنشق الهواء الجوِّيّ ويتغذَّى على الأعشاب
    • جار النَّهر: عشب الماء وله أشواك صغيرة
    • حقّ نهريّ: حقّ صاحب الأرض الَّتي يجري بها النَّهر في الصَّيْد واستخدام مَجْرى النهْر
  8. نُهُر: (اسم)
    • نُهُر : جمع نَهار
  9. نُهُر: (اسم)
    • نُهُر : جمع نَهر
  10. اِنتَهَرَ: (فعل)


    • انتهرَ / انتهرَ عن ينتهر ، انتهارًا ، فهو مُنتهِر ، والمفعول مُنتهَر - للمتعدِّي
    • اِنْتَهَرَ فَقيراً : زَجَرَهُ، أَساءَ إِلَيْهِ
    • اِنْتَهَرَ النَّهْرُ : أَخَذَ مَجْراهُ
    • اِنْتَهَرَ العِرْقُ : سالَ دَمُهُ وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • اِنْتَهَرَ البَطْنُ : اِسْتَطْلَقَ
  11. نَهار: (اسم)
    • الجمع : أنْهُرٌ ، و نُهُرٌ
    • النَّهارُ : ضِيَاءُ ما بينَ طلوع الفجر إِلى غروب الشمس
    • طرفا النّهار: أوّله وآخره،
    • جوارح النَّهار: مصائبه،
    • كالشّمس في رائعة النّهار: أمر شديد الوضوح،
    • نهَارًا ولَيلاً/ لَيلَ نهَار: بدون انقطاع/ باستمرار،
    • نهارك سعيد: تعبير للسَّلام والمجاملة،
    • وَجْهٌ النّهار: أوّله، صدره، الصَّباح
    • آخِرُ اللَّيْلِ نَهَارٌ: كِنَايَةٌ عَنِ انْفِرَاجِ الأَزْمَةِ
  12. أَنهَرَ: (فعل)
    • أَنْهَرْتُ، أُنْهِرُ، أَنْهِرْ، مصدر إنْهَارٌ
    • أَنْهَرَ المسَافِرُ : سَافَرَ فِي النَّهَارِ
    • أنْهَرَ السَّائِلُ : جَرَى، سَالَ بِقُوَّةٍ
    • أَنْهَرَ البَطْنُ: اِسْتَطْلَقَ
    • أنْهَرَ العِرْقُ : لَمْ يَنْقطِعْ دَمُهُ
    • أنْهَرَتِ الْمَرْأةُ: سَمِنَتْ
    • أنْهَرَ الدَّمَ : أسَالَهُ
    • أنْهَرَ في العَدْوِ : أبْطَأ فيهِ
    • حَفَرَ بئرًا فأنْهَرَ: لم يُصِبْ خَيْرًا
    • أنْهَرَ الفَتْقَ: وسَّعَه
  13. اِستَنهَرَ: (فعل)
    • اسْتَنْهَرَ السّائِل: جَرَى في كثرة وقُوَّة
    • اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ: اتخذ لِمَجْرَاهُ موضعًا مكينًا
    • اسْتَنْهَرَ الأمرُ: اتَّسَعَ واستفحل
  14. مَنهَر: (اسم)
    • الجمع : مَناهِر؛ و مناهيرُ
    • المَنْهَرُ : موضعٌ يحتفره الماء
    • المَنْهَرُ: شَقٌّ في الحصن نافِذٌ يجري منه الماء
  15. نَهاريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَهار
    • ما يحدث نهارًا لا ليلاً
    • حاصل أو مُلائم للاستخدام خلال النَّهار
    • النَّهَارِيُّ : الطعامُ يُؤكل أوّلَ النَّهار
  16. اِنتهار: (اسم)


    • اِنتهار : مصدر إِنتَهَرَ
  17. أنْهُر: (اسم)
    • أنْهُر : جمع نَهار
  18. أنهُر: (اسم)
    • أنهُر : جمع نَهر
  19. نَهِير: (اسم)
    • نَهِير : فاعل من نَهِرَ
  20. ناهِر: (اسم)
    • فاعل من نَهَرَ
    • وَجَدَهُ نَاهِراً : زَاجِراً
    • عِنَبٌ نَاهِرٌ : عِنَبٌ أَبْيَضُ
  21. ناهِر: (اسم)
    • ناهِر : فاعل من نَهَرَ
  22. مَناهِر: (اسم)


    • مَناهِر : جمع مَنهَر
  23. مَنهَرة: (اسم)
    • المَنْهَرَةُ : فضاء بين البيوت والأفنية تُلْقى فيه الكُنَاسات
  24. مناهيرُ: (اسم)
    • مناهيرُ : جمع مَنهَر
  25. منهور: (اسم)
    • منهور : اسم المفعول من نَهَرَ
,
  1. نهر
    • "النَّهْرُ والنَّهَرُ: واحد الأَنْهارِ، وفي المحكم: النَّهْرُ والنَّهَر من مجاري المياه، والجمع أَنْهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: سُقِيتُنَّ، ما زالَتْ بكِرْمانَ نَخْلَةٌ،عَوامِرَ تَجْري بينَكُنَّ نُهُورُ هكذا أَنشده ما زالت، قال: وأُراهُ ما دامت، وقد يتوجه ما زالت على معنى ما ظهرت وارتفعت؛ قال النابغة: كأَنَّ رَحْلي، وقد زالَ النَّهارُ بنا يوم الجَلِيلِ، على مُسْتأْنِسٍ وَحِدِ وفي لحديث: نَهْرانِ مؤمنان ونَهْرانِ كافران، فالمؤمنان النيل والفرات، والكافران دجلة ونهر بَلْخٍ.
      ونَهَرَ الماءُ إِذا جرى في الأَرض وجعل لنفسه نَهَراً.
      ونَهَرْتُ النَّهْرَ: حَفَرْتُه.
      ونَهَرَ النَّهْرَ يَنْهَرُهُ نَهْراً: أَجراه.
      واسْتَنْهَرَ النَّهْرَ إِذا أَخذ لِمَجْراهُ موضعاً مكيناً.
      والمَنْهَرُ: موضع في النَّهْزِ يَحْتَفِرُه الماءُ، وفي التهذيب: موضع النَّهْرِ.
      والمَنْهَرُ: خَرْق في الحِصْنِ نافذٌ يجري منه الماء، وهو في حديث عبد الله بن أَنس: فأَتَوْا مَنْهَراً فاختَبَؤوا.
      وحفر البئر حتى نَهِرَ يَنْهَرُ أَي بلغ الماء، مشتق من النَّهْرِ.
      التهذيب: حفرت البئر حتى نَهِرْتُ فأَنا أَنْهَرُ أَي بلغتُ الماء.
      ونَهَر الماءُ إِذا جَرى في الأَرض وجعل لنفسه نَهْراً.
      وكل كثير جرى، فقد نَهَرَ واسْتَنْهَر.
      الأَزهري: والعرب تُسَمِّي العَوَّاءَ والسِّماكَ أَنْهَرَيْنِ لكثرة مائهما.
      والنَّاهُور: السحاب؛

      وأَنشد: أَو شُقَّة خَرَجَتْ من جَوْفِ ناهُورِ ونَهْرُ واسع: نَهِرٌ؛ قال أَبو ذؤيب: أَقامت به، فابْتَنَتْ خَيْمَةً على قَصَبٍ وفُراتٍ نَهِرْ والقصب: مجاري الماء من العيون، ورواه الأَصمعي: وفُراتٍ نَهَرْ، على البدل، ومَثَّلَه لأَصحابه فقال: هو كقولك مررت بظَرِيفٍ رجلٍ، وكذلك ما حكاه ابن الأَعرابي من أَن سايَةَ وادٍ عظِيمٌ فيه أَكثر من سبعين عيناً نَهْراً تجري، إِنما النهر بدل من العين.
      وأَنْهَرَ الطَّعْنَةَ: وسَّعها؛ قال قيس بن الخطيم يصف طعنة: مَلَكْتُ بها كَفِّي فأَنْهَرْتُ فَتْقَها،يَرى قائمٌ من دونها ما وراءَها ملكت أَي شددت وقوّيت.
      ويقال: طعنه طعنة أَنْهَرَ فَتْقَها أَي وسَّعه؛ وأَنشد أَبو عبيد قول أَبي ذؤيب.
      وأَنْهَرْتُ الدمَ أَي أَسلته.
      وفي الحديث: أَنْهِرُوا الدمَ بما شئتم إِلا الظُّفُرَ والسِّنَّ.
      وفي حديث آخر: ما أَنْهَرَ الدمَ فَكُلْ؛ الإِنهار الإِسالة والصب بكثرة، شبه خروج الدم من موضع الذبح يجري الماء في النهر، وإِنما نهى عن السن والظفر لأَن من تعرّض للذبح بهما خَنَقَ المذبوحَ ولم يَقْطَعْ حَلْقَه.
      والمَنْهَرُ: خرق في الحِصْنِ نافذٌ يدخل فيه الماء، وهو مَفْعَلٌ من النَّهر، والميم زائدة.
      وفي حديث عبد الله بن سهل: أَنه قتل وطرح في مَنْهَرٍ من مناهير خيبر.
      وأَما قوله عز وجل: إِن المتقين في جنات ونَهَرٍ، فقد يجوز أَن يعني به السَّعَةَ والضِّياءَ وأَن يعني به النهر الذي هو مجرى الماء على وضع الواحد موضع الجميع؛

      قال: لا تُنْكِرُوا القَتْلَ، وقد سُبِينا،في حَلْقِكُمْ عَظْمٌ وقد شُجِينا وقيل في قوله: جنات ونهر؛ أَي في ضياء وسعة لأَن الجنة ليس فيها ليل إِنما هو نور يتلألأُ، وقيل: نهر أَي أَنهار.
      وقال أَحمد بن يحيى: نَهَرٌ جمع نُهُرٍ، وهو جمع الجمع للنَّهار.
      ويقال: هو واحد نَهْرٍ كما يقال شَعَرٌ وشَعْرٌ، ونصب الهاء أَفصح.
      وقال الفرّاء: في جنات ونَهَرٍ، معناه أَنهار.
      كقوله عز وجل: ويولُّون الدُّبُرَ، أَي الأَدْبارَ، وقال أَبو إِسحق نحوه وقال: الاسم الواحد يدل على الجميع فيجتزأُ به عن الجميع ويعبر بالواحد عن الجمع، كما، قال تعالى: ويولُّون الدبر.
      وماء نَهِرٌ: كثير.
      وناقة نَهِرَة: كثيرة النَّهر؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: حَنْدَلِسٌ غَلْباءُ مِصْباح البُكَرْ،نَهِيرَةُ الأَخْلافِ في غيرِ فَخَرْ حَنْدَلِسٌ: ضخمة عظيمة.
      والفخر: أَن يعظم الضرع فيقل اللبن.
      وأَنْهَرَ العِرْقُ: لم يَرْقَأْ دَمُه.
      وأَنْهَرَ الدمَ: أَظهره وأَساله.
      وأَنْهَرَ دَمَه أَي أَسال دمه.
      ويقال: أَنْهَرَ بطنُه إِذا جاء بطنُه مثلَ مجيء النَّهَرِ.
      وقال أَبو الجَرَّاحِ: أَنْهَرَ بطنُه واسْتَطْلَقَتْ عُقَدُه.
      ويقال: أَنْهَرْتُ دَمَه وأَمَرْتُ دَمَه وهَرَقْتُ دَمَه.
      والمَنْهَرَةُ: فضاء يكون بين بيوت القوم وأَفْنيتهم يطرحون فيه كُناساتِهم.
      وحَفَرُوا بئراً فأَنْهَرُوا: لم يصيبوا خيراً؛ عن اللحياني.
      والنَّهار: ضِياءُ ما بين طلوع الفجر إِلى غروب الشمس، وقيل: من طلوع الشمس إِلى غروبها، وقال بعضهم: النهار انتشار ضوء البصر واجتماعه، والجمع أَنْهُرٌ؛ عن ابن الأَعرابي، ونُهُرٌ عن غيره.
      الجوهري: النهار ضد الليل،ولا يجمع كما لا يجمع العذاب والسَّرابُ، فإِن جمعت قلت في قليلة: أَنْهُر، وفي الكثير: نُهُرٌ، مثل سحاب وسُحُب.
      وأَنْهَرْنا: من النهار؛ وأَنشد ابن سيده: لولا الثَّرِيدَانِ لَمُتْنا بالضُّمُرْ: ثَرِيدُ لَيْلٍ وثَرِيدُ بالنُّهُر؟

      ‏قال ابن بري: ولا يجمع، وقال في أَثناء الترجمة: النُّهُر جمع نَهار ههنا.
      وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم، قال: النهار اسم وهو ضد الليل، والنهار اسم لكل يوم، والليل اسم لكل ليلة، لا يقال نهار ونهاران ولا ليل وليلان،إِنما واحد النهار يوم، وتثنيته يومان، وضد اليوم ليلة، ثم جمعوه نُهُراً؛

      وأَنشد: ثريد ليل وثريد بالنُّهُر ورجل نَهِرٌ: صاحب نهار على النسب، كما، قالوا عَمِلٌ وطَعِمٌ وسَتِهٌ؛

      قال: لَسْتُ بلَيْلِيٍّ ولكني نَهِر؟

      ‏قال سيبويه: قوله بليليٍّ يدل أَن نَهِراً على النسب حتى كأَنه، قال نَهاريٌّ.
      ورجل نَهِرٌ أَي صاحب نَهارٍ يُغِيرُ فيه؛ قال الأَزهري وسمعت العرب تنشد: إِن تَكُ لَيْلِيّاً فإِني نَهِرُ،متى أَتى الصُّبْحُ فلا أَنْتَظِرُ (* قوله« متى أتى» في نسخ من الصحاح متى أرى.؟

      ‏قال: ومعنى نَهِر أَي صاحب نهار لست بصاحب ليل؛ وهذا الرجز أَورده الجوهري: إِن كنتَ لَيْلِيّاً فإِني نَهِر؟

      ‏قال ابن بري: البيت مغير، قال: وصوابه على ما أَنشده سيبويه: لستُ بلَيْلِيٍّ ولكني نَهِرْ،لا أُدْلِجُ الليلَ، ولكن أَبْتَكِرْ وجعل نَهِر في نقابلة لَيْلِيٍّ كأَنه، قال: لست بليليّ ولكني نهاريّ.
      وقالوا: نهارٌ أَنْهَرُ كَلَيْلٍ أَلْيَل ونَهارٌ نَهِرٌ كذلك؛ كلاهما على المبالغة.
      واسْتَنْهَرَ الشيءُ أَي اتسع.
      والنَّهار: فَرْخُ القَطا والغَطاط، والجمع أَنْهِرَةٌ، وقيل: النَّهار ذكر البُوم، وقيل: هو ولد الكَرَوانِ، وقيل: هو ذكر الحُبَارَى، والأُنثى لَيْلٌ.
      الجوهري: والنهار فرخ الحبارى؛ ذكره الأَصمعي في كتاب الفرق.
      والليل: فرخ الكروان؛ حكاه ابن بري عن يونس بن حبيب؛ قال: وحكى التَّوْزِيُّ عن أَبي عبيدة أَن جعفر‎ ‎بن‎ سليمان قدم من عند المهدي فبعث إِلى يونس بن حبيب فقال إِني وأَمير المؤْمنين اختلفنا في بيت الفرزدق وهو: والشَّيْبُ يَنْهَضُ في السَّوادِ كأَنه ليلٌ، يَصِيح بجانِبيهِ نَهارُ ما الليل والنهار؟ فقال له: الليل هو الليل المعروف، وكذلك النهار، فقال: ‏جعفر: زعم المهدي أَنَّ الليل فرخ الكَرَوان والنهار فرخُ الحُبارَى، قال أَبو عبيدة: القول عندي ما، قال يونس، وأَما الذي ذكره المهدي فهو معروف في الغريب ولكن ليس هذا موضعه.
      قال ابن بري: قد ذكر أَهل المعاني أَن المعنى على ما، قاله يونس، وإِن كان لم يفسره تفسيراً شافياً، وإِنه لم؟

      ‏قال: ليل يصيح بجانبيه نهار، فاستعار للنهار الصياح لأَن النهار لما كان آخذاً في الإِقبال والإِقدام والليل آخذ في الإِدبار، صار النهار كأَنه هازم، والليل مهزوم، ومن عادة الهازم أَنه يصيح على المهزوم؛ أَلا ترى إِلى قول الشَّمَّاخ: ولاقَتْ بأَرْجاءِ البَسِيطَةِ ساطعاً من الصُّبح، لمَّا صاح بالليل نَفَّرَا فقال: صاح بالليل حتى نَفَر وانهزم؛ قال: وقد استعمل هذا المعنى ابن هانئ في قوله: خَلِيلَيَّ، هُبَّا فانْصُراها على الدُّجَى كتائبَ، حتى يَهْزِمَ الليلَ هازِمُ وحتى تَرَى الجَوْزاءَ نَنثُر عِقْدَها،وتَسْقُطَ من كَفِّ الثُّريَّا الخَواتمُ والنَّهْر: من الانتهار.
      ونَهَرَ الرجلَ يَنْهَرُه نَهْراً وانْتَهَرَه: زَجَرَه.
      وفي التهذيب: نَهَرْتَه وانْتَهرْتُه إِذا استقبلته بكلام تزجره عن خبر.
      قال: والنَّهْرُ الدَّغْر وهي الخُلْسَةُ.
      ونَهار: اسم رجل.
      ونهار بن تَوْسِعَةَ: اسم شاعر من تميم.
      والنَّهْرَوانُ: موضع، وفي الصحاح: نَهْرَوانُ، بفتح النون والراء، بلدة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. النَّهْرُ

    • ـ النَّهْرُ والنَّهَرُ: مَجْرَى الماءِ، ج: أنهارٌ ونُهُرٌ ونُهُورٌ وأنْهُرٌ.
      ـ نَهرِيُّونَ: عبدُ اللهِ بنُ عليٍّ، وأحمدُ بن عُبَيْدِ اللهِ المحدِّثانِ، وعليُّ بنُ حَسَنِ مَيمونٍ الشاعرُ.
      ـ نَهَرَ النَّهْرَ: أجْراهُ،
      ـ نَهَرَ الرجلَ: زَجَرَهُ، كانْتَهَرَهُ.
      ـ اسْتَنْهَرَ النَّهْرُ: أخَذَ لِمَجْرَاهُ موضِعَاً مَكِيناً.
      ـ مَنْهَرُ: موضِعٌ في النَّهْرِ يَحْتَفِرُهُ الماءُ، وشَقٌّ في الحِصْنِ نافِذٌ، يجري منه ماءٌ،
      ـ مَنْهَرَةُ: فَضاءٌ بين أفْنِيَةِ القومِ للكُناساتِ.
      ـ حفَرَ حتى نَهَرَ ونَهِرَ: بَلَغَ الماءَ، كأَنْهَرَ.
      ـ نَهَرُ: السَّعَةُ.
      ـ نَهَرٌ نَهِرٌ: واسعٌ.
      ـ أنْهَرَهُ: وسَّعَهُ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمَ: أظْهَرَهُ، وأسالهُ،
      ـ أنْهَرَ العِرْقُ: لم يَرْقَأْ دَمُهُ، كانْتَهَرَ،
      ـ أنْهَرَ فلانٌ: لم يُصِبْ خَيْراً،
      ـ أنْهَرَتِ المرأةُ: سَمِنَتْ،
      ـ أنْهَرَ في العَدْوِ: أبطَأ،
      ـ أنْهَرَ الدَّمُ: سالَ.
      ـ نَهِيرُ: الكثيرُ.
      ـ نَهِيرَةُ: الناقةُ الغَزيرَةُ.
      ـ نَهارُ: ضِياءُ ما بينَ طُلوعِ الفَجْرِ إلى غُروبِ الشمسِ، أو من طُلوعِ الشمسِ إلى غُروبِها، أو انْتِشارُ ضَوْءِ البصرِ وافْتِراقُهُ، ج: أنْهُرٌ ونُهُرٌ، أو لا يُجْمَعُ كالعَذابِ والشَّرابِ.
      ـ رجلٌ نَهِرٌ: صاحبُ نَهارٍ، وقد أنْهَرَ.
      ـ نَهَارٌ أنْهَرُ ونَهِرٌ: مُبالَغَةٌ.
      ـ نَهارُ: فَرْخُ القَطا، أو ذَكَرُ البُومِ، أو ولَدُ الكَرَوانِ، أو ذَكَرُ الحُبارَى، ج: أنْهِرَةٌ ونُهُرٌ، وأُنْثاهُ: الليلُ.
      ـ نَهْرَوانُ ونُهْرَوانُ ونِهْرَوانُ ونُهْرُوانُ: ثلاثُ قُرًى، أعْلى وأوسَطُ وأسفلُ هُنَّ بينَ واسِطَ وبَغدادَ.
      ـ ناهورُ: السَّحابُ.
      ـ أَنْهَرانِ: العَوَّاءُ والسِّماكُ، لكَثْرَةِ مائِهما.
      ـ نَهارُ بنُ تَوْسِعَةَ: شاعرٌ من بَكْرِ بنِ وائِلٍ.
      ـ انْتَهَرَ بَطْنُهُ: اسْتَطْلَقَ.
      ـ ناهِرُ ونَهِرُ: العِنَبُ الأَبيَضُ.
      ـ نَهْرَةُ: الدعوةُ، والخَلْسَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نهر
    • ن ه ر: النَّهَارُ ضد الليل ولا يُجمع كما لا يُجمع العذاب والسَّراب فإن جمعته قلت في القليل أَنْهُرٌ وفي الكثير نُهُر بضمتين كسحاب وسُحُب وأَنشد بن كيسان لولا الثريدان لمُتنا بالضُّمُر ثريد ليل وثريد بالنُّهُر و النَّهْرُ بسكون الهاء وفتحها واحد الأَنْهَارِ وقوله تعالى {في جناتٍ ونَهَر} أي أنهار وقد يُعَبَّر بالواحد عن الجمع كما قال الله تعالى {ويُولون الدُّبُر} وقيل في ضِياء وسِعة و نَهَر النَّهْر حفره ونَهَرَ الماء جرى في الأرض وجعل لنفسه نهْرا وبابهما قطع وكُلُّ كثير جرى فقد نَهَر و اسْتَنْهَر و أَنْهَرَ الدم أرسله وأَنهر دخل في النهار و نَهَرَهُ زجره وبابه قطع و انْتَهَرَهُ مثله

    المعجم: مختار الصحاح

  4. نَهْر
    • نَهْر :-
      جمع أنهار (لغير المصدر {وأنهُر} لغير المصدر) ونُهُر (لغير المصدر):
      1 - مصدر نهَرَ.
      2 - مجرًى مائيّ يصبُّ في البحر أو البحيرة أو غيرهما، مياهه عذبة غزيرة :-النَّهر الجاري: الذي لا يجفّ، - ملاحة نهريّة، - سمك نهْريّ: يعيش في النَّهر، - {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ ءَاسِنٍ} :-
      • سالت تآليفُه أنهارًا: كثُرت وغزُرت.
      3 - ماء عذب غزير جارٍ :-نهر النّيل هو شريان الحياة والحضارة لمصر.
      نهر النِّيل: أهم أنهار إفريقية ومن أطول أنهار العالم، يجري حوالي 6.677 كم، ومن أهم فروعه الرئيسيّة النيل الأزرق والنيل الأبيض اللذان يلتقيان في الخرطوم في السودان، ويصُبُّ في البحر المتوسط شمال مصر.
      نهر جليديّ: كتلة كبيرة من الثَّلج تنساب ببطء على مساحة كبيرة من الأرض حيث تتشكَّل من الثَّلج المدمج والملتصق مع بعضه البعض من منطقة تفوق فيها تجمُّعاتُ الثَّلج عمليّةَ الذَّوبان والتَّبخير.
      • فَرَس النَّهر: (الحيوان) حيوان برمائيّ ثدييّ ضخم الجثَّة، يقضي معظمَ وقته في قاع النهر أو البحيرة، يصعد من وقت لآخر؛ ليستنشق الهواء الجوِّيّ ويتغذَّى على الأعشاب.
      • جار النَّهر: (النبات) عشب الماء وله أشواك صغيرة.
      • حقّ نهريّ: حقّ صاحب الأرض الَّتي يجري بها النَّهر في الصَّيْد واستخدام مَجْرى النهْر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. انتهرَ
    • انتهرَ / انتهرَ عن ينتهر ، انتهارًا ، فهو مُنتهِر ، والمفعول مُنتهَر (للمتعدِّي) :-
      انتهر النَّهرُ أخذ مجراه.
      انتهر العِرْقُ: سال دمُه ولم ينقطع.
      انتهر صبيًّا: زجرَه بعُنف وأغضبه :-انتهر السّائلَ، - انتهر مساعديه فأثار نقمتَهم عليه.
      انتهرَ فلانٌ عن فلانٍ: انزجرَ بعنفٍ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نهَرَ
    • نهَرَ يَنهَر ، نَهْرًا ، فهو ناهِر ، والمفعول منهور (للمتعدِّي) :-
      نهَر الماءُ جرى في الأرض وحفر لنفسِه مجرًى :-نهَر الدَّمُ من الطّعنة: سال بقوَّة، - آثارُ نَهْرِ السَّيل.
      نهَر الشّخصَ: زجرَه وأغضبه :-نهَر تلميذَه، - {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ} - {فَلاَ تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا} .
      نهرَ الأرضَ: شقَّها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أنهُر
    • أنهر - إنهارا
      1- أنهر : صار في النهار. 2- أنهر : عمل في النهار. 3- أنهر النهر : وسعه. 4- أنهر السائل : سال بقوة. 5- أنهر الدم : أساله. 6- أنهر العرق : لم ينقطع دمه. 7- أنهر البطن : استطلق، جرى. 8- أنهر الطعنة : وسعها. 9- أنهر الحافر : لم يصب ماء في حفره. 11- أنهر في العدو : أبطأ فيه. 12- أنهرت المرأة : سمنت.

    المعجم: الرائد

  8. نَهَرَ
    • [ن هـ ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). نَهَرْتُ، أَنْهَرُ، مصدر نَهْرٌ.
      1. :-نَهَرَ الْمَاءُ :- : جَرَى فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ لِنَفْسِهِ مَجْرىً، نَهْراً.
      2. :-نَهَرَ الأَرْضَ :- : حَفَرَهَا، أَجْرَى فِيهَا مَجْرىً، نَهْراً. ¨ :-نَهَرَ النَّهْرَ.
      3. :-نَهَرَ الْمَاءَ :- : أَجْرَاهُ.
      4. :-نَهَرَ الْوَلَدَ :- : زَجَرَهُ، صَاحَ بِهِ.الضحى آية 10 وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ (قرآن) :-نَهَرَنِي قَائِلاً : لاَ تَتَدَخَّلْ فِيمَا لاَ يَعْنِيكَ.
      5. :-نَهَرَ السَّائِلُ :- : طَلَبَ الشَّيْءَ بِإِلْحَاحٍ.
      6. :-نَهَرَ الْمَجْرَى :- : سَالَ بِقُوَّةٍ.

    المعجم: الغني

  9. أنْهَرَ
    • [ن هـ ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنْهَرْتُ، أُنْهِرُ، أَنْهِرْ، مصدر إنْهَارٌ.
      1. :-أَنْهَرَ المسَافِرُ :- : سَافَرَ فِي النَّهَارِ.
      2. :-أنْهَرَ السَّائِلُ :- : جَرَى، سَالَ بِقُوَّةٍ.
      3. :-أَنْهَرَ البَطْنُ :-: اِسْتَطْلَقَ.
      4. :-أنْهَرَ العِرْقُ :- : لَمْ يَنْقطِعْ دَمُهُ.
      5. :-أنْهَرَتِ الْمَرْأةُ :-: سَمِنَتْ.
      6. :-أنْهَرَ النَّهْرَ :- : وسَّعَهُ. :-أنْهَرَ الفَتَى.
      7. :-أنْهَرَ الدَّمَ :- : أسَالَهُ.
      8. :-أنْهَرَ في العَدْوِ :- : أبْطَأ فيهِ.

    المعجم: الغني

  10. نَهار
    • نَهار :-
      جمع أنهُر ونُهُر: ضياء ما بين طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس، ضدّه ليل :-طوال النَّهار، - وضَح النّهار، - طرفا النّهار: أوّله وآخره، - {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إلاَّ سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ} :-
      • جوارح النَّهار: مصائبه، - قام ميزانُ النَّهار، - كالشّمس في رائعة النّهار: أمر شديد الوضوح، - نهَارًا ولَيلاً/ لَيلَ نهَار: بدون انقطاع/ باستمرار، - نهارك سعيد: تعبير للسَّلام والمجاملة، - وَجْهٌ النّهار: أوّله، صدره، الصَّباح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أنْهَرَ
    • أنْهَرَ : صَار في النَّهار أَو عَمِل فيه.
      و أنْهَرَ السّائلُ: جرى وسال بقوَّة.
      ويقال: أَنهر الْبَطْنُ: استَطلقَ.
      وأَنهر العرقُ: لم يَرْقأ دمُه.
      ويقال: حَفَرَ بئرًا فأنْهَرَ: لم يُصِبْ خَيْرًا.
      و أنْهَرَ المرأةُ: سَمِنَت و أنْهَرَ في الْعَدْو: أَبطأ فيه.
      و أنْهَرَ الدَّمُ: أسَالَهُ.
      و أنْهَرَ الفَتْقَ: وسَّعَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَهْرٌ
    • جمع: أَنْهُرٌ، أَنْهَارٌ. [ن هـ ر]. (مصدر نَهَرَ).
      1. :-نَهْرٌ جَارٍ :- : الْمَاءُ الْعَذْبُ الْجَارِي.
      2. :-جَرَى النَّهْرُ :- : الْمَجْرَى، الأُخْدُودُ الَّذِي يَجْرِي فِيهِ الْمَاءُ. :-نَهْرُ النِّيلِ :- :-نَهْرُ أَبِي رَقْرَاقٍ :-
      آل عمران 198لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ (قرآن) :-جَفَّ النَّهْرُ :- :-سَافِلَةُ النَّهْرِ :- :-مَسْقَى النَّهْرِ :- :-مَا بَيْنَ النَّهْرَيْنِ.

    المعجم: الغني

  13. نَهر
    • نهر - ينهر ، نهرا
      1- نهر السائل : زجره، طرده، صاح به «فأما اليتيم فلا تقهر، وأما السائل فلا تنهر». 2- نهر السائل : سال بقوة. 3- نهر الماء : جرى في الأرض وجعل لنفسه نهرا. 4- نهر النهر : حفره وأجراه. 5- نهر الحافر : حفر حتى بلغ الماء.

    المعجم: الرائد

  14. النَّهِرُ
    • النَّهِرُ : العِنَبُ الأبيض.
      ويقال: نَهْرٌ نَهِرٌ: واسع.
      ونَهارٌ نَهِرٌ: مُضيءٌ.
      ورجلٌ نَهِرٌ: يعمَلُ بالنَّهار.
      قال: لستُ بلَيليٍّ ولكنِّي نَهِرْ

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَهار
    • نهار
      1- نهار من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، أو من الصبح إلى المغرب، جمع : أنهر ونهر. 2- نهار : و جمع : أنهرة ونهر : فرخ «القطا»، وهو طائر. 3- نهار : ذكر البوم. 4- نهار : ذكر «الحبارى»، وهو طائر أكبر من الدجاج.

    المعجم: الرائد

  16. نَهَرَ
    • نَهَرَ نَهَرَ َ نَهْرًا: سال بقوّة.
      و نَهَرَ الماءُ: جرى في الأرض وجعل لنفسه مَجْرًى.
      و نَهَرَ الحفَّارُ: بلغ الماءَ في حَفْرِهِ .
      يقال: حفَرَ بئرًا حتى نَهَرَ.
      و نَهَرَ الأرضَ: شقَّها.
      و نَهَرَ فلانًا: زجَرَه وأَغضبه.
      وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 23فَلاَ تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا) ) ، و: الضحى آية 10وَأَمَّا السَّائِل

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اِنْتَهَرَ
    • [ن هـ ر]. (فعل: خماسي لازم متعد). اِنْتَهَرَ، يَنْتَهِرُ، مصدر اِنْتِهارٌ.
      1. :-اِنْتَهَرَ فَقيراً :- : زَجَرَهُ، أَساءَ إِلَيْهِ.
      2. :-اِنْتَهَرَ النَّهْرُ :- : أَخَذَ مَجْراهُ.
      3. :-اِنْتَهَرَ العِرْقُ :- : سالَ دَمُهُ وَلَمْ يَنْقَطِعْ.
      4. :-اِنْتَهَرَ البَطْنُ :- : اِسْتَطْلَقَ.

    المعجم: الغني

  18. إِنتَهَر
    • إنتهر - انتهارا
      1- إنتهره : زجره، طرده، صاح به. 2- إنتهر النهر : سال في مجراه. 3- إنتهر العرق : لم ينقطع دمه. 4- إنتهر البطن : أسهل، مشى..

    المعجم: الرائد

  19. إِستَنهَر
    • إستنهر - استنهارا
      1- إستنهر السائل : جرى كثيرا قويا. 2- إستنهر النهر : اتخذ لمجراه موضعا ثابتا. 3- إستنهر الأمر : اتسع.صلى الله عليه وسلم

    المعجم: الرائد

  20. النَّهَرُ
    • النَّهَرُ : السَّعَةُ.
      و النَّهَرُ الضِّيَاءُ.
      و النَّهَرُ النَّهْرُ.
      وفي التنزيل العزيز: القمر آية 54إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. انْتَهَرَ
    • انْتَهَرَ النَّهْرُ: أخذ مجراه.
      و انْتَهَرَ بطنُه: اسْتَطْلَق.
      و انْتَهَرَ العِرْق: لم يَرْقَأ.
      دمُه.
      و انْتَهَرَ فلانًا: بالغ في نهْرِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَهَارٌ
    • جمع: أَنْهُرٌ، نُهُرٌ. [ن هـ ر].
      1. :-طَلَعَ النَّهَارُ :- : ضِيَاءُ بِدَايَةِ اليَوْم، أَيْ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ.
      2. :-يَشْتَغِلُ لَيْلَ نَهَارَ :- : دُونَ انْقِطَاعٍ. :-يَزُورُهُ لَيْلاً وَنَهَاراً :- :-كَلاَمُ اللَّيْلِ يَمْحُوهُ النَّهَارُ.
      3. :-آخِرُ اللَّيْلِ نَهَارٌ :-: كِنَايَةٌ عَنِ انْفِرَاجِ الأَزْمَةِ.

    المعجم: الغني

  23. المَنْهَرُ
    • المَنْهَرُ : موضعٌ يحتفره الماء.
      و المَنْهَرُ شَقٌّ في الحصن نافِذٌ يجري منه الماء. والجمع : مَناهِر؛ ومناهيرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النَّهْرُ
    • النَّهْرُ : الماءُ العذبُ الغزير الجاري.
      و النَّهْرُ مجرى الماء العَذْب. والجمع : أَنهارٌ، وأنهُرٌ، ونُهُرٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. نَهَر
    • نَهَر :-
      جمع أنهار:
      1 - سَعَة :- {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ. فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ} .
      2 - ضياء :-طلع الفجرُ وأخذ النَّهَر يعمُّ البلادَ، - {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ} .
      3 - نَهْر :- {وَفَجَّرْنَا خِلاَلَهُمَا نَهَرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى فلنهرأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَرَأَ** \- [هـ ر أ]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف)  . هَرَأَ،** يَهْرَأُ**، مص. هَرْءٌ. 1. "هَرَأَ الرَّجُلُ فِي كَلاَمِهِ" : أَكْثَرَ الْخَطَأَ وَالْقَبِيحَ. 2. "هَرَأَتِ الرِّيحُ" : اِشْتَدَّتْ.
معجم الغني
**هَرَأَ** \- [هـ ر أ]. (ف: ثلا. متعد).** هَرَأَ**،** يَهْرَأُ**، مص. هَرْءٌ، هَرَاءةٌ. 1. "هَرَأَ اللَّحْمَ" : أَنْضَجَهُ كَثِيراً حَتَّى تَفَسَّخَ. 2. "هَرَأَ البَرْدُ الشَّيْخَ" : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ حَتَّى قَتَلَهُ أَوكَادَ. "هَرَأَ البَرْدُ الْمَاشِيَةَ".
معجم الغني
**هَرَّأَ** \- [هـ ر أ]. (ف: ربا. متعد).** هَرَّأَ**،**يُهَرِّئُ**، مص. تَهْرِئَةٌ. 1. "هَرَّأَ اللَّحْمَ" : أَنْضَجَهُ حَتَّى تَفَسَّخَ، أَهْرَأَهُ. 2. "هَرَّأَ الْبَرْدُ الْمَاشِيَةَ" : كَسَّرَهَا، هَدَّمَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهرَّأَ يتهرّأ، تهرُّؤًا، فهو مُتهرِّئ • تهرَّأ اللَّحمُ: هرِئ، نضج نُضجًا شديدًا حتى سقط من العظم. • تهرَّأ الثَّوبُ: تفسَّخ وبلي.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اهترأَ يهترئ، اهتراءً، فهو مُهترِئ • اهترأت الفاكهةُ: فسَدت. • اهترأ الثَّوبُ: هرِئَ؛ تمزَّق، بلِي، فقد تماسكه لقِدَمه "اهترأ الحبلُ".
المعجم الوسيط
فلانٌ في منطقه ـَ هَرْءاً: أكثر الخطأ والقبيح في كلامه. وـ الرِّيحُ: اشتدّ بردُها. وـ البردُ فلاناً هَرْءاً، وهَرَاءة: اشتدّ عليه حتى قتله أو كاد. ويقال: هَرَأ البردُ الماشية. وـ فلانُ اللحمَ: أنضجه جيِّداً.( هَرِئ ) اللَّحمُ ـَ هَرْءاً، وهُرْءاً، وهُرُوءاً: نَضِج أشدّ النُّضج.( هُرِئ ) المالُ والقوم: قتلهم البرد والحرّ. فهم مهروءون.( أهْرَأ ) القومُ في الرَّواح: أبْرَدُوا. وـ فلاناً: قتله. وـ البردُ فلاناً: هَرَأه. وـ الكلامَ، وفيه: أكثره ولم يُصِب. وـ اللَّحمَ: أنضجه وبالغ.( هَرَّأ ) اللّحمَ: أهرأه.( تَهَرَّأ ) اللَّحمُ: زاد إنضاجه حتى سقط من العظم. وـ الماشيةُ: تهدَّمَت من البرد.( الهُرَاء ): الكلام الكثير الفاسد لا نظام له. ويقال: رجل هُراء: إذا كان كثير الكلام هذّاء.( الهِرَاء ): فسيل النَّخْل.( الهُرَأ ): الرجل الهُرَاء. ( الهُرَاءة ): يقال: امرأة هُرَاءة: كثيرة الكلام هذَّاءة.( الهَرِيء ): اللَّحم الذي أُجيد إنضاجه فتهرَّأ حتى سقط عن العظم.( الهَرِيئَة ): الوقت الذي يصيب فيه البرد الناس والمال. ويقال: قِرَّة لها هَرِيئة: إذا أصاب الناس والمال منها الضُّرّ والهلاك.
مختار الصحاح
ه ر أ : هَرَأَ اللحم من باب قطع أجاد إنضاجه حتى سقط عن العظم و أهْرَأَهُ و هَرَّأَهُ تَهْرِئَةً مثله ولحم هَرِيءٌ بالمد
الصحاح في اللغة
ابن السكيت: قال عن الفزاري: هذه قِرَّةٌ لها هَريئَةٌ، على فَعيلَةٍ، أي يُصيبُ المالَ والناسَ منه ضُرٌّ وسَقْطَةٌ أو مَوْتٌ. الأصمعيّ: هَرَأَهُ البردُ يَهْرَؤُهُ هَرْءاً، أي اشتدَّ عليه حتَّى كاد يقتلُهُ. وهَرئَ المالُ بالكسر، وهَرِئَ القومُ فهم مُهْروءون، وقال ابن مقبلٍ يرثي عثمان بن عفَّان: وملجإِ مَهْروئينَ يُلْفى به الحَـيا   إذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأمُّ والأبُ يعني بالحيا الغيثَ والخصبَ. وأهْرَأَهُ البردُ: لغةٌ في هَرَأَهُ، عن الفرَّاء. وأهْرَأْنا في الرواحِ، أي أبردنا. وهَرَأْتُ اللحمَ هَرْءاً، وأَهْرَأْتُهُ وهَرَّأْتُهُ تَهْرِئَةً، إذا أجدتَ إنضاجَهُ فتَهَرَّأَ حتَّى سقطَ عن العظمِ، فهو لحمٌ هَريءٌ. أبو زيد: هَرَأَ الرجلُ في منطِقِهِ هَرْءاً، إذا قال الخَنا والقَبيحَ. وقال ابن السكيت: هَرَأَ الكلامَ، إذا أكثر منه في خطأٍ، وهو منطِقُ هُراءُ، بالضم. وقال ذو الرمّة: لها بَشَرٌ مثلُ الحرير ومَنْـطِـقٌ   رَخيمُ الحواشي لا هُراءٌ ولا نَزْرُ
تاج العروس

هَرَأَ في مَنْطِقِهِ كمَنَعَ يَهْرَأُ هَرْءاً : أَكثَرَ وقيل أَكثَرَ في خَطَإٍ أَو قال الخَنَا والقَبيحَ أَو الخَطَأَ . والهُرَاءُ كغُرابٍ ممدودٌ مهموز : المَنْطِقُ الكَثيرُ أَو المنطِق الفاسدُ الذي لا نظامَ له . وقولُ ذي الرُّمَّة :

لها بَشَرٌ مثلُ الحَريرِ ومَنْطِقٌ ... رَخِيمُ الحَوَاشِي لا هُرَاءٌ ولا نَزْرُ يَحتمِلُها جميعاً . والهُرَاءُ : الرجلُ الكثيرُ الكلامِ الهَذَّاءُ أَنشد ابن الأَعْرابِيّ :

" شَمَرْدَلٌ غَيْرُ هُرَاءٍ مَيْلَقِ كالهُرَإِ كصُرَدٍ كذا قيَّده الصاغاني . والهِرَاءُ ككتابٍ : فَسيلُ النَّخْلِ قاله أَبو حنيفة وعن الأَصمَعِيّ : يقال في صِغارِ النَّخْلِ أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه : فهو الوَدِيُّ والجَثيثُ . والهِرَاءُ والفَسيلُ وأَنشد القَالِي :

أَبَعْدَ عَطِيَّتي أَلْفاً تَمَاماً ... من المَرْجُوِّ ثاقِبَةَ الهِرَاءِ يعني النَّخْل إِذا استفْحَلَ ثُقِبَ في أُصولِه فذلك معنى ثاقِبَةَ الهِرَاءِ والهِرَاءُ أيضاً : شيطانٌ مُوَكَّلٌ بقَبيحِ الأَحلامِ ومنه حديث أَبِي سَلَمة أَنَّه عليه السلام قال : " ذلك الهِرَاءُ شيطانٌ وُكِّلَ بالنُّفُوسِ " قال ابنُ الأَثير : لم يُسمع الهِرَاء أَنَّه شيطانٌ إِلاَّ في هذا الحديث وفي بعض النُّسخ : الكلام بدل الأَحلام وهو غلط . وهَرَأَهُ البَرْدُ كمَنَعَ يَهْرَؤُهُ هَرْءاً وهَرَاءةً : اشتدَّ عليه حتَّى كاد أَن يَقْتُله أَو قَتَلَه كأَهْرَأَهُ يقال : أَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنَا . وهَرَأَتِ الرِّيحُ إِذا اشتدَّ بَرْدُها . وهَرَأَ اللَّحْمَ هَرْأً : أَنْضَجَه كهَرَّأَهُ بالتضعيف وأَهْرَأَهُ رُباعيًّا عن الفَرَّاء وقد هَرِئَ بالكسر هَرْءاً وهُرْءاً بالفتح والضمّ كلاهما عن الفَرَّاء وهُرُوءاً بالضَّمِّ عن الكسائي . وتَهَرَّأَ : سقط من العَظْمِ فهو هَرِئُ وأَهْرَأَ لَحْمَهُ إهْراءً إِذا طبخَه حتَّى يَتَفَسَّخَ . والمُهَرَّأُ والمُهَرَّدُ : المُنْضَجُ من اللحمِ . وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ : أَبْرَدْنا وذلك بالعَشِيِّ أَو خاصٌّ برَوَاحِ القَيْظِ قاله بعضهم وأَنشد لأُهابِ ابن عُمَيْرٍ يصفُ حُمُراً :

" حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصَائِلِ

" وفَارَقَتْهَا بُلَّةُ الأَوَابِلِ

قال : أَهْرَأْنَ للأصائِل : دَخَلْنَ فيها يقول : سِرْنَ في بَرْدِ الرَّوَاحِ إلى الماءِ . وأَهْرِئْ عنكَ من الظَّهيرَةِ أَي أَقِمْ حتَّى يسكُنَ حرُّ النَّهارِ ويَبرُدَ . وأَهْرَأَ فلانٌ فلاناً : قَتَلَهُ وأَهْرَأَ الكلامَ : أَكثَرَهُ ولم يُصِب المعنى . وإنَّ مَنْطِقَه يَهْرَأُ هَرْءاً وإنَّ منطِقَه لَغَيْرُ هُرَاءٍ . وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ بالفتح وهُرِئَ المالُ والقومُ كعُنِيَ مبنيًّا للمفعول فهم مَهْرُوؤُونَ قال ابن بَرِّيّ : الذي حكاه أَبو عُبَيد عن الكسائي هُرِئَ القومُ بالضَّمِّ فهم مَهْرُوؤُونَ إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ قال ابن بَرِّيّ : وهذا هو الصحيحُ لأنَّ قوله مَهْرُوؤُونَ إِنَّما يكون جارياً على هُرِئَ . وبخَطِّ الجوهريّ في كِتابه هَرِئَ كسَمِعَ وهو تَصحيفٌ منه لا يخفى أَنَّه لو نسب هذا إلى قلم النسَّاخِ كان أَوْلى لأنَّه ليس في كتابه تصريحٌ لما قال وإِنَّما ضَبْطُ قَلَم والقَلَمُ قد يُخْطِئُ ويدلُّ عليه قوله : فهم مَهْرُوؤُونَ دلالةً بيِّنَةً ودَعْوى الغَفْلَة إلى الجوهريّ خَطَأٌ فإنَّه بعيدٌ على مِثله أَن يخفى عليه مثلُ هذا قال ابنُ مُقْبِل في المَهروءِ - من هَرَأَ البَرْدُ - يرثي عُثمانَ بنَ عفَّانَ :

" نَعَاءِ لفَضْلِ العِلْم والحِلْم والتُّقَىومَأْوى اليَتَامَى الغُبْرِ أَسْنَوْا فأَجْدْبُوا

ومَلْجَإ مَهْرُوئِينَ يُلْفَى بهِ الحَيَا ... إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَبُ قال أَبو حنيفة : المَهْروءُ : الذي قد أَنضَجَهُ البَرْدُ . وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فتَهَرَّأَتْ : كَسَرَها فتَكَسَّرَتْ . وقِرَّة لها هَريئَةٌ على فَعيلَةٍ : يُصيبُ النَّاسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقْطَةٌ أَي موتٌ . والهَريئَةُ أيضاً : الوقتُ الذي يُصيبُهُم فيه البَرْدُ . والهَريئَةُ : الوقتُ الذي يشتَدُّ فيه البَرْدُ

لسان العرب
هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً أَكثر وقيل أَكثر في خَطَإٍ أَو قال الخَنا والقَبِيحَ والهُراءُ ممدود مهموز المَنْطِقُ الكَثِيرُ وقيل المَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له وقَوْلُ ذي الرُّمَّة لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ ومَنْطِقٌ ... رَخِيمُ الحَواشِي لا هُراءٌ ولا نَزْرُ [ ص 182 ] يحتملهما جميعاً وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب المَعْنَى وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ ورَجُلٌ هُراءٌ كثير الكلام وأَنشد ابن الأَعرابي شَمَرْدَلٍ غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ وامْرأَةٌ هُراءة وقوم هُراؤُون وهَرَأَه البَرْدُ يَهْرَؤُه هَرْءاً وهَراءة وأَهْرَأَه اشْتَدَّ عليه حتى كاد يَقْتُلُه أَو قَتَلَه وأَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنا وأَهْرَأَ فلان فلاناً إِذا قَتَلَه وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ بالفتح فَهُم مَهْرُوءُونَ قال ابن بري الذي حكاه أَبو عبيد عن الكسائي هُرِئَ القوم بضم الهاءِ فَهم مَهْرُوءُونَ إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ قال وهذا هو الصحيح لأَن قوله مَهْرُوءُونَ إِنما يكون جارياً على هُرِئَ قال ابن مقبل في المَهْرُوءِ من هَرَأَه البَرْدُ يَرْثِي عُثمانَ بن عَفَّانَ رضي اللّه تعالى عنه نَعاءٌ لِفَضْلِ العِلْمِ والحِلْمِ والتُّقَى ... ومَأْوَى اليَتامَى الغُبْرِ أَسْنَوْا فأَجدَبُوا ومَلْجَإِ مَهْرُوئِينَ يُلْفَى به الحَيا ... إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَبُ قال ابن بري ذكره الجوهري ومَلْجَأُ مَهْرُوئين وصوابه ومَلْجَإِ بالكسر معطوف على ما قبله وكَحْلُ اسمٌ عَلَمٌ للسَّنةِ المُجْدِبة وعَنَى بالحَيا الغَيْثَ والخِصْبَ قال أَبو حنيفة المَهْرُوءُ الذي قد أَنْضَجَه البَرْدُ وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فَتَهرَّأَتْ كسَرَها فتَكَسَّرَت وقِرَّةٌ لها هَرِيئةٌ على فَعِيلة يُصِيبُ الناسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقَطٌ أَي مَوْتٌ وقد هُرِئَ القومُ والمالُ والهريئة أَيضاً الوقت الذي يُصِيبهم فيه البَرْدُ والهَرِيئةُ الوقت الذي يَشْتَدُّ فيه البَرْدُ وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ أَي أَبْرَدْنا وذلك بالعشيِّ وخصَّ بعضُهم به رَواحَ القَيْظ وأَنشد لإِهابِ بن عُمَيْرٍ يَصِفُ حُمُراً حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ ( 1 ) ... وفَارَقَتْها بُلَّةُ الأَوابِلِ ( 1 قوله « للأصائل » بلام الجر رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالأصائل بالباء ) قال أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ دَخَلْنَ في الأَصائِلِ يقول سِرْنَ في بَرْدِ الرَّواحِ إِلى الماءِ وبُلَّةُ الأَوابِلِ بُلَّةُ الرُّطْبِ والأَوابِلُ التي أَبَلَتْ بالمكانِ أَي لَزِمَتْه وقيل هي التي جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماءِ وأَهْرِئْ عنك من الظَّهِيرَةِ أَي أَقِمْ حتى يسكن حَرُّ النهار ويَبْرُدَ وأَهْرَأَ الرَّجُلَ قَتَله وهَرَأَ اللحمَ هَرْءاً وهَرَّأَه وأَهْرَأَه أَنْضَجَه فَتَهَرَّأَ حتى سَقَطَ من العظم وهو لَحْمٌ هَرِيءٌ وأَهْرَأَ لَحْمَه إهْرَاءً إِذا طَبَخَه حتى يَتَفَسَّخَ والمُهَرَّأُ والمُهَرَّدُ المُنْضَجُ من اللحم وهَرَأَتِ الرِّيحُ اشْتَدَّ بَرْدُها الأَصمعي يقال في صغار النخل أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه فهو الجَثِيثُ والوَدِيُّ والهِرَاءُ والفَسِيل والهِراءُ [ ص 183 ] فَسِيلُ النخل قال أَبَعْدَ عَطِيَّتِي أَلْفاً جَمِيعاً ... مِنَ المَرْجُوِّ ثاقِبةَ الهِراءِ أَنشده أَبو حنيفة قال ومعنى قوله ثاقِبةَ الهِراءِ أَنّ النخل إِذا اسْتَفْحَل ثُقِبَ في أُصُوله والهُرَاءُ ( 1 ) ( 1 قوله « والهراء اسم إلخ » ضبط الهراء في المحكم بالضم وبه في النهاية أيضاً في ه ر ي من المعتل ولذلك ضبط الحديث في تلك المادة بالضم فانظره مع عطف القاموس له هنا على المكسور ) اسم شَيْطانٍ مُوَكَّل بِقَبِيح الأَحْلام
الرائد
* هرأ يهرأ: هرءا وهراءة. 1-ه البرد: اشتد عليه حتى قتله أو كاد يقتله. 2-ت الريح: اشتد بردها. 3-اللحم: أنضجه حتى تفسخ.
الرائد
* هرأ يهرأ: هرءا. في كلامه: أكثر الخطأ والقبيح.
الرائد
* هرأ تهرئة. 1-اللحم: أنضجه حتى تفسخ. 2-البرد الماشية: كسرها، جمدها.
الرائد
* هرأ. كثير الكلام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: