وصف و معنى و تعريف كلمة فلنوشع:


فلنوشع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و نون (ن) و واو (و) و شين (ش) و عين (ع) .




معنى و شرح فلنوشع في معاجم اللغة العربية:



فلنوشع

جذر [وشع]

  1. وَشَّعَ: (فعل)
    • وَشَّعَ القومُ على كَرْمهم وبستانهم: حَظَرُوا
    • وَشَّعَ الشيءُ في الشيءِ: دخل فيه
    • وَشَّعَ الشيءَ: علاه
    • وَشَّعَ فلانٌ الشيءَ: خَلَطَه
    • وَشَّعَ القُطنَ وغيرَه: لَفَّه بعد نَدْفه
    • وَشَّعَ الغَزْلَ : أَداره باليد على الإبهام والخنصر ليُدخله في القَصَبَة للنَّسْج
    • وَشَّعَ الثوبَ : رَقَمَهُ بعَلَم ونحوه
  2. وشَعَ: (فعل)
    • وشَعَتِ (تَشَعُ) وَشْعاً، ووُشُوعاً
    • وشَعَتِ البقلةُ : انفرجت زهرتُها
    • وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه
    • وَشَعَ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه
    • وشَعَ فلانٌ الشيءَ: خَلَطهَ
    • وشَعَ القطنَ وغيره: لفَّه
  3. تَوَشَّعَ: (فعل)
    • تَوَشَّعَ الشيءُ: تفرَّق
    • تَوَشَّعَ في الجبل: صعَّد فيه
    • توشَّعت الغنمُ في الجبل : ارتقت فيه ترعاه
    • تَوَشَّعَ بالشيءِ: تكثُّر به وتحسَّنَ
    • تَوَشَّعَ الشيءَ: علاه ، يقال : توشَّع الجبلَ، وتوشَّعَ الشيبُ رأْسَه
    • تَوَشَّعَ القومُ ضيوفَهم: توزَّعوهم
  4. وَشْع: (اسم)
    • وَشْع : مصدر وشَعَ


  5. وَشع: (اسم)
    • الوَشْعُ : الشيءُ القليل من النبت في الجبل
    • الوَشْعُ :شجرُ البانِ
    • الوَشْعُ :زهْرُ البقول
    • الوَشْعُ: الشيءُ القليل من طَلْع النَّخل والجمع : وُشُوع
  6. وُشُع: (اسم)
    • الوُشُعُ : بيتُ العنكبوت
  7. أَوشَعَ: (فعل)
    • أَوْشَعَ الشجرُ والبقلُ: أَخرج زهرَهُ
  8. شَعَّ: (فعل)
    • شعَّ شَعَعْتُ ، يَشِعّ ، اشْعِعْ / شِعَّ ، شَعًّا ، فهو شاعّ
    • شَعَّ الشيءُ شَعَّ شَعَّا: تفرق وانتشر
    • شعّ الضَّوءُ :تفرّق وانتشَر ، سَطَعَ، تَأَلَّقَ
    • شَعَّ الْمَاءُ : تَفَرَّقَ
    • شَعَّ الْمَاءُ شَعاًّ : صَبَّهُ
    • شَعَّ الغَارَةَ عَلَيْهِمْ : صَبَّهَا عَلَيْهِمْ
    • شَعَّ النَّجمُ: أرسلَ ضوءَه
    • شَعَّ فلانٌ: عَجِلَ
  9. أَشَعَّ: (فعل)
    • أشعَّ يُشِعّ ، أشْعِعْ / أشِعَّ ، إشعاعًا ، فهو مُشِعّ
    • أَشَعَّتِ الشَّمْسُ على الهِضابِ وَالسُّهولِ: أَرْسَلَتْ أَشِعَّتَها، نَشَرَتْها
    • أشعّ نورٌ: انبعث من مركز وانتشر وتفرَّق،
    • تُشِعُّ الأَضْواءُ على الْمَدينَةِ: تَنْشُرُ أَشِعَّتَها، تَعُمُّ
    • أَشَعَّتِ النَّارُ : أَرْسَلَتْ لَهِيبَهَا وَحَرارَتَها
    • أَشَعَّ المالَ : فَرَّقَهُ
    • أَشَعَّ السُّنْبُلُ: اِمْتَلأَ حَبُّهُ
    • عينان تشعّان ذكاءً: بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء
    • أشعَّ وجْهٌ جميلٌ: لمع حُسنًا وبهاءً
    • أشعَّ فرحًا: بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق
  10. شَعا: (فعل)


    • شَعَا شَعْوًا
    • شَعَا : انتشر وتفرق
    • شَعَا الشّعْرُ ونحوُه : انتفش وثار
  11. شَعيَ: (فعل)
    • شَعِيَ شَعًا فهو أشعى، وهي شَعواء
    • شَعِيَ : شعَا
  12. وشيع: (اسم)
    • وشيع : جمع وَشيعِة
  13. شَعِنَ: (فعل)
    • شَعِنَ شَعَنًا
    • شَعِنَ شعرُهُ: تَشَعَّثَ وتفرق
  14. موَشَّع: (اسم)
    • بُرْدٌ مُوَشَّعٌ: مَوْشِيُّ، ذو رُقُوم وطرائق
  15. وَشيع: (اسم)
    • الوَشِيعُ : خشبةٌ غليظةٌ على رأْس البئر يقوم عليها الساقي
    • الوَشِيعُ: خشبةُ الحائك التي تسمَّى الحَفَّ
    • الوَشِيعُ :شريحةٌ من السَّعَف تُلْقَى على خشبات السَّقف
    • الوَشِيعُ سقفٌ البيت
    • الوَشِيعُ شيءٌ كالحصير يتَّخذ من الثُّمام
    • الوَشِيعُ سياجٌ من قضبان متشابكة على أَوتاد يحوّط بها البستانُ أَو الحظيرةُ أَو الفِناء
    • الوَشِيعُ عريشٌ يُبنَى للرئيس في العسكر يشرف منه عليه
    • الوَشِيعُ الخُصُّ
    • الوَشِيعُ ما يبس من الشجر فقط
    • الوَشِيعُ عَلَمُ الثوب
    • الوَشِيعُ كُبَبٌ من أَلوان الخيوط ، كُبّةٌ حمراءُ وأُخرى صفراء والجمع : وَشائعُ
  16. أَشْعَنَ: (فعل)


    • أشْعَنَ فلانٌ : أخذ بشَعْرِ ناصية عدُوِّه وجَرَّه
  17. شَعَن: (اسم)
    • شَعَن : مصدر شَعِنَ
  18. نَشَعَ: (فعل)
    • نشَعَ يَنشَع ،نَشْعًا، ونُشوعًا، ومَنْشَعًا، فهو نَاشِع
    • نَشَعَ : شَهِق حتَّى كاد يُقْضَى عليه
    • نشَعتِ الأرضُ: أخرجت النَّشَع، وهو الماء الخبيث الطعم
    • نَشَعَ الشيءَ: انتزعه بعُنف
    • نَشَعَ المريضَ الدواءَ نَشْعًا، ونُشوعًا، ومَنْشَعًا: سقاه إِيَّاه
    • نَشَعَ فلانًا الكلامَ: لقَّنَه إِياه
    • نشَع الماءُ: خرج
  19. وَشيعِة: (اسم)
    • الجمع : وشيعٌ ، و وشائعُ
    • الوَشِيعِةُ : المكُّوك، وهو خشبة يُلَفُّ عليها أَلوانُ الغَزْل
    • الوَشِيعِةُ القصبةُ يَجعل فيها النساجُ لُحْمةَ الثوب للنَّسج
    • الوَشِيعِةُ كلُّ لفيفة من القطن الموشَّع
    • الوَشِيعِةُ :الطريقةُ في البُرْد
    • الوَشِيعِةُ :طريقةُ الغبار
  20. شَع: (اسم)
    • شَع : مصدر شَعيَ
  21. شَعّ: (اسم)
    • شَعّ : مصدر شَعَّ
  22. شُعّ: (اسم)


    • الجمع : شِعاعٌ
    • الشُّعُّ : الشُّعاع
    • الشُّعُّ بيتُ العَنكَبوتِ
  23. نَشَع: (اسم)
    • النَّشَعُ : الماءُ الذي خبُث طعمُه
  24. شَعَّ الشيءُ شَعَّ شَعَّا:
    • تفرق وانتشر.
  25. شَعَّ الْمَاءُ شَعاًّ:
    • صَبَّهُ.
,
  1. وشع (المعجم لسان العرب)
    • "وشَعَ القُطْنَ وغيرَه، وَوشَّعَه، كِلاهما: لَفَّه.
      والوَشِيعةُ: ما وُشِّعَ منه أَو من الغَزْل.
      والوَشِيعةُ: كُبَّةُ الغَزْلِ.
      والوَشِيعُ: خشَبةُ الحائِكِ التي يُسَمِّيها الناسُ الحَفَّ، وهي عند العرب الحِلْوُ إِذا كانت صغيرة، والوَشِيعُ إِذا كانت كبيرة.
      والوَّشِيعةُ: خشَبةٌ أَو قصَبةٌ يُلَفُّ عليها الغَزْلُ، وقيل: قصبة يَجْعلُ فيها الحائِك لُحْمةَ الثوبِ للنسْجِ، والجمع وَشِيعٌ ووَشائِعُ؛ قال ذو الرمة: به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه،كَنَسْجِ اليَماني بُرْدَه بالوَشائِعِ والتوْشِيعُ: لَفُّ القُطْنِ بعد النَّدْفِ، وكلُّ لَفِيفةٍ منه وَشِيعةٌ؛ قال رؤْبة: فانْصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا،نَدْفَ القِياسِ القُطنَ المُوَشَّعا الأَصْيَعُ: الغُبارُ الذي يجيءُ ويذهب، يَتَصَيَّع ويَنْصاعُ: مرة ههنا ومرة ههنا.
      وقال الأَزهري: هي قصبة يُلْوى عليها الغزلُ من أَلوان شَتى من الوَشْيِ وغير أَلوان الوشي، ومن هناك سميت قصَبةُ الحائِكِ الوَشِيعة، وجمعها وشائع، لأَن الغزل يُوشَّعُ فيها.
      ووَشَّعَتِ المرأَةُ قُطنها إِذا قَرَضَتْه وهَيَّأَتْه للندْفِ بعد الحَلْجِ، وهو التَّزبِيدُ والتَّسْيِيحُ.
      ويقال لما كسا الغازِلُ المَغْزُولَ: وشِيعةٌ ووَلِيعةٌ وسَلِيخةٌ ونَضْلةٌ.
      ويقال: وَشْعٌ من خير ووُشُوعٌ ووَشْمٌ ووُشُومٌ وشَمْعٌ وشُموعٌ.
      والوَشِيعُ: عَلَمُ الثوْبِ ووَشَّعَ الثوبَ: رَقَمَه بعَلَم ونحوه.
      والوشِيعةُ: الطريقةُ في البُرْدِ.
      وتَوَشَّعَ بالكذِبِ.
      تَحَسَّنَ وتَكَثَّرَ؛ وقوله: وما جَلْسُ أَبْكارٍ أَطاعَ لِسَرْحِها جَنى ثَمَرٍ، بالوادِيَيْنِ، وشُوعُ قيل: وشوع كثيرٌ، وقيل: إِن الواو للعطف، والشُّوعُ: شجر البان، الواحدة شُوعةٌ.
      ويروى: وُشُوعُ، بضم الواو، فمن رواه بفتح الواو وَشوع فلواو واو النسَق، ومن رواه وُشوعُ فهو جمع وَشْعٍ، وهو زَهْر البُقول.
      والوَشْعُ: شجر البانِ، والجمع الوُشوعُ.
      والتَّوشِيعُ: دخولُ الشيء في الشيء.
      وتوَشَّعَ الشيءُ: تفَرَّقَ.
      والوَشوعُ: المتفرّقة.
      ووُشوعُ البقْل: أَزاهِيرُه، وقيل: هو ما اجتمع على أَطرافه منها، واحدها وَشْعٌ.
      وأَوشَعَ الشجرُ والبقلُ: أَخرج زهْرَه أَو اجتمع على أَطرافه.
      قال الأَزهري: وشَعَتِ البقلةُ إِذا انفَرَجَت زَهْرتُها.
      والوَشِيعةُ والوَشِيعُ: حظِيرةُ الشجر حول الكَرْم والبُستان، وجمعها وشائِعُ.
      ووَشَّعُوا على كرمهم وبستانهم: حَظَرُوا.
      والوَشِيعُ: كَرْمٌ لا يكون له حائط فيجعلُ حولَه الشوكُ لِيَمْنَعَ مَن يدخل إِليه.
      ووَشَّعَ كرمَه: جعل له وَشِيعاً، وهو أَن يَبْنِيَ جَدارَه بقَصَبٍ أَو سعَف يُشَبِّكُ الجِدارَ به، وهو التَّوشِيعُ.
      والمُوَشَّعُ: سَعَفٌ يُجْعَلُ مثل الحظيرة على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً؛ وقول العجاج: صافي النّحاسِ لم يُوشَّعْ بكَدَرْ وقيل في تفسيره: لم يُوَشَّعْ لم يُخْلَط وهو مما تقدم، ومعناه لم يُلبس بكدر لأَنَّ السّعَف الذي يسمى النَّسِيجةَ منه المُوَشَّع يُلبس به الجَوخان.
      والوَشيع: الخُضُّ، وقيل: الوَشِيعُ شَريجةٌ من السعَف تُلْقى على خَشباتِ السقْفِ، قال: وربما أُقِيمَ كالخص وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمامِ، والجمع وشائِعُ؛ ومنه الحديث: والمسجِدُ يومئذٍ وشِيعٌ بسَعَف وخشب؛ قال كثيِّر: دِيارٌ عَفَتْ مِنْ عَزَّةَ، الصَّيْفَ، بَعْدَما تُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِعَ المُثَمَّما أَي تُجِدُّ عزةُ يعني تجعلُه جديداً؛ قال ابن بري: ومثله لابن هَرْمةَ: بِلِوى سُوَيْقةَ، أَو بِبُرْقةِ أَخْزَمٍ،خِيمٌ على آلائِهِنَّ وَشِيعُ وقال:، قال السكري الوَشِيعُ الثُّمامُ وغيره، والوَشِيعُ سقف البيت، والوَشِيعُ عَريشٌ يُبْنى للرئيس في العسكر يُشْرِفُ منه على عسكره؛ ومنه الحديث: كان أَبو بكر،رضي الله عنه، مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في الوَشِيعِ يوم بَدْرٍ أَي في العْريش.
      والوَشْعُ: النَّبْذُ من طَلْع النخل.
      والوَشْعُ: الشيء القليلُ من النبْت في الجبل.
      والوُشُوعُ: الضُّرُوبُ؛ عن أَبي حنيفة.
      ووَشَعَ الجبلَ ووشعَ فيه يَشَعُ، بالفتح، وَشْعاً ووُشوعاً وتوَشَّعه: علاه: وتوَشَّعَتِ الغنمُ في الجبل إِذا ارْتَقَتْ فيه ترْعاه، وإِنه لوَشوعٌ فيه مُتَوَقِّلٌ له؛ عن ابن الأَعرابي، قال: وكذلك الأُنثى؛

      وأَنشد: ويْلُمِّها لِقْحةُ شَيْخٍ قد نَحَلْ،حَوْساءُ في السَّهْلِ، وَشوعٌ في الجبَلْ وتَوَشَّعَ فلان في الجبل إِذا صَعَّدَ فيه.
      ووشَعَه الشيءُ أَي عَلاه.
      وتَوَشَّعَ الشيْبُ رأْسَه إِذا علاه.
      يقال: وشَع فيه القَتِيرُ ووَشَّعَ وأَتْلَعَ فيه القتير وسَبَّل فيه الشيْبُ ونَصَلَ بمعنى واحد.
      والوَشُوعُ: الوَجُورُ يُوجَرُه الصبيُّ مثل النَّشُوع.
      والوَشِيعُ: جِذْعٌ أَو غيره على رأْس البئر إِذا كانت واسعة يقوم عليه الساقي.
      والوَشِيعةُ: خشبة غليظة توضع على رأْس البئر يقوم عليها الساقي؛ قال الطرماح يصف صائداً: فأَزَلَّ السَّهْمَ عنها، كما زَلَّ بالساقي وشِيعُ المَقام ابن شميل: تَوَزَّعَ بنو فلان ضُيُوفَهم وتوَشَّعُوا سواء أَي ذهَبوا بهم إِلى بيوتهم، كلُّ رجل منهم بطائفة.
      والوَشِيعُ ووَشِيعٌ، كلاهما: ماءٌ معروف؛ وقول عنترة: شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّ يْلَمِ إِنما هو دُحْرُضٌ ووَشِيعٌ ماءَان معروفان فقال الدُّحْرُضَينِ اضْطِراراً، وقد ذكر ذلك في وسيع بالسين المهملة أَيضاً.
      "
  2. وَشيعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَشيعُ: موضع، وشَريجَةٌ من السَّعَفِ تُلْقَى على خَشَباتِ السَّقْفِ، ورُبَّمَا أُقيمَ على الخُصِّ وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمام، وما جُعِلَ حَوْلَ الحَديقَةِ من الشَّجَرِ والشَّوْكِ مَنْعاً للداخِلينَ، وشيءٌ كالحَصيرِ يُتَّخَذُ من الثُّمامِ، وما يَبِسَ من الشَّجَرِ فَسَقَطَ، وعَلَمُ الثوبِ، وخَشَبَةٌ غَليظَةٌ على رأسِ البِئْرِ يقومُ عليها الساقِي، وخَشَبَةُ الحائِك التي تُسَمَّى الحَفَّ، وعَريشٌ يُبْنَى للرَّئيسِ في العَسْكَرِ يُشْرِفُ منه عليه.
      ـ وَشيعَةُ: طَريقَةُ الغُبارِ، وخَشَبَةٌ يُلَفُّ عليها ألوانُ الغَزْلِ، والقَصَبَةُ يَجْعَلُ فيها النَّسَّاجُ لُحْمَةَ الثوبِ، والطَّريقَةُ في البُرْدِ، وكُلُّ لَفيفَةٍ: وَشِيعَةٌ.
      ـ وَشُوعُ: ما يَتَفَرَّقُ في الجَبَلِ من النَّباتِ، والوَجُورُ.
      ـ وَشَعَه: خَلَطَه،
      ـ وَشَعَ الجَبَلَ: صَعِدَهُ.
      ـ وَشْعُ: زَهْرُ البُقولِ، وشَجَرُ البانِ،
      ـ وُشُعُ: بَيْتُ العَنْكَبوتِ.
      ـ يُوشَعُ: صاحِبُ موسى، عليهما السلامُ.
      ـ أوْشَعَتِ الأَشْجارُ: أزْهَرَتْ.
      ـ تَوْشيعُ الثوبِ: إعلامُهُ،
      ـ تَوْشيعُ القُطْنِ: لَفُّهُ بعدَ ندْفِهِ، أو أنْ يُدارَ الغَزْلُ باليَدِ على الإِبهامِ والخِنْصَرِ فَيُدْخَلَ في القَصَبَةِ.
      ـ وَشَّعَهُ الشَّيْبُ تَوْشيعاً: عَلاهُ.
      ـ تَوَشَّعَ به: تَكَثَّرَ به،
      ـ تَوَشَّعَ في الجَبَلِ: أخَذَ يَميناً وشِمالاً،
      ـ تَوَشَّعَ الغَنَمُ في الجَبَلِ: صَعِدَتْ لِتَرْعاهُ.
      ـ اسْتَوْشَعَ: اسْتَقَى.
  3. شعن (المعجم لسان العرب)
    • "اشْعَنَّ الشعر: انْتَفَشَ‏.
      ‏واشْعانَّ اشْعِيناناً: تَفَرَّق، وكذلك مَشْعُونٌ؛

      قال: ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها، ولا مُشْعَنَّة قَهْدا ‏.
      ‏والعرب تقول: رأَيت فلاناً مُشْعانَّ الرأْس إذا رأَيته شَعِثاً مُنْتَفِشَ الرأْس مُغْبَرّاً أَشْعَث‏.
      ‏وفي الحديث: فجاء رجل مُشْعانٌّ بغنم يسوقها؛ هو المُنْتَفِش الشعر الثائر الرأْس‏.
      ‏يقال: شَعَر مُشْعانّ ورجل مُشْعانٌّ ومُشْعانُّ الرأْس، والميم زائدة‏.
      وأَشْعَنَ الرجلُ إذا ناصَى عدوَّه فاشْعانَّ شعرُه ‏.
      ‏والشَّعَنُ: ما تناثر من ورق العُشْب بعد هَيْجِه ويُبْسِه، وروى عبد الله‎ ‎بن‎ بُرَيْدَة: أَن رجلاً جاء شَعِثاً مُشْعانَّ الرأْس فقال له: ما لي أَراك شَعِياً؟ فقال: إن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن الإِرْفاهِ؛ قال الراوي: قلت لابن بريدة ما الإِرْفاهُ؟ فقال: التَّرَجُّل كل يوم.
      "
  4. المُوَشَّعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَشَّعُ المُوَشَّعُ يقال: بُرْدٌ مُوَشَّعٌ: مَوْشِيُّ، ذو رُقُوم وطرائق.
  5. الوَشِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشِيعُ : خشبةٌ غليظةٌ على رأْس البئر يقوم عليها الساقي .
      و الوَشِيعُ خشبةُ الحائك التي تسمَّى الحَفَّ .
      و الوَشِيعُ شريحةٌ من السَّعَف تُلْقَى على خشبات السَّقف.
      و الوَشِيعُ سقفٌ البيت.
      و الوَشِيعُ شيءٌ كالحصير يتَّخذ من الثُّمام.
      و الوَشِيعُ سياجٌ من قضبان متشابكة على أَوتاد يحوّط بها البستانُ أَو الحظيرةُ أَو الفِناء .
      و الوَشِيعُ عريشٌ يُبنَى للرئيس في العسكر يشرف منه عليه.
      و الوَشِيعُ الخُصُّ.
      و الوَشِيعُ ما يبس من الشجر فقط .
      و الوَشِيعُ عَلَمُ الثوب .
      و الوَشِيعُ كُبَبٌ من أَلوان الخيوط ، كُبّةٌ حمراءُ وأُخرى صفراء. والجمع : وَشائعُ.
  6. الوَشِيعِةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشِيعِةُ : المكُّوك، وهو خشبة يُلَفُّ عليها أَلوانُ الغَزْل.
      و الوَشِيعِةُ القصبةُ يَجعل فيها النساجُ لُحْمةَ الثوب للنَّسج.
      و الوَشِيعِةُ كلُّ لفيفة من القطن الموشَّع.
      و الوَشِيعِةُ الطريقةُ في البُرْد .
      و الوَشِيعِةُ طريقةُ الغبار. والجمع : وشيعٌ، ووشائعُ.


  7. الوَشْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشْعُ : الشيءُ القليل من النبت في الجبل.
      و الوَشْعُ شجرُ البانِ .
      و الوَشْعُ زهْرُ البقول.
      و الوَشْعُ الشيءُ القليل من طَلْع النَّخل. والجمع : وُشُوع.
  8. الوُشُعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُشُعُ : بيتُ العنكبوت.
  9. وشَعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وشَعَتِ البقلةُ وشَعَتِ َ (تَشَعُ) وَشْعاً، ووُشُوعاً: انفرجت زهرتُها.
      و وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه.
      ويقال: وَشَعَهُ الشِّيبُ.
      وـ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه.
      و وشَعَتِ فلانٌ الشيءَ: خَلَطهَ.
      و وشَعَتِ القطنَ وغيره: لفَّه.
  10. أشعَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشعَّ يُشِعّ ، أشْعِعْ / أشِعَّ ، إشعاعًا ، فهو مُشِعّ :-
      • أشعَّتِ الشَّمسُ نشرت أشِعَّتَها :-أشعّ نورٌ: انبعث من مركز وانتشر وتفرَّق، - جامعات لها إشعاع عالميّ:-
      • عينان تشعّان ذكاءً: بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء.
      • أشعَّتِ النَّارُ: أرسلت ضوءَها وحرارتَها. • أشعَّ وجْهٌ جميلٌ: لمع حُسنًا وبهاءً.
      أشعَّ فرحًا: بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق.
  11. شعَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شعَّ شَعَعْتُ ، يَشِعّ ، اشْعِعْ / شِعَّ ، شَعًّا ، فهو شاعّ :-
      شعّ الضَّوءُ تفرّق وانتشَر :-شعَّ الماءُ.
      شَعَّ النَّجمُ: أرسلَ ضوءَه.
  12. أَوشَع (المعجم الرائد)
    • أوشع - إيشاعا
      1-أوشع النبات : أخرج زهره
  13. شَع (المعجم الرائد)
    • شع - يشع ، شعا وشعيعا
      1-أسرع
  14. شَعي (المعجم الرائد)
    • شعي - يشعى ، شعا
      1- شعي الشيء : تفرق. 2- شعي الشعر : انتفش.
  15. شع (المعجم الرائد)
    • شع - يشع ، شعا وشعاعا
      1- شع الشيء : تفرق «شع الماء». 2- شع الشيء : فرقه. 3- شع الغارة على القوم : صبها عليهم.
  16. وَشيعِة (المعجم الرائد)
    • وشيعة - ج، وشائع ووشيع
      1- وشيعة : خشبة يلف عليها الغزل. 2- وشيعة : قصبة يجعل فيها النساج لحمة الثوب للنسج. 3- وشيعة في فة.
  17. وشَع (المعجم الرائد)
    • وشع - يشع ، وشعا ووشوعا
      1- وشع الجبل أو فيه : صعده وعلاه. 2- وشعت البقلة : انفرجت زهرتها، أزهرت. 3- وشعه الشيء : علاه : «وشعه الشيب».
  18. وشع (المعجم الرائد)
    • وشع - يشع ، وشعا
      1- وشع الشيء : خلطه. 2- وشع القطن : لفه بعد ندفه.
  19. أشعّ فرحا (المعجم عربي عامة)
    • بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق.
  20. شعّ الضّوء (المعجم عربي عامة)
    • تفرّق وانتشَر :-شعَّ الماءُ.
  21. شعّ النّجم (المعجم عربي عامة)
    • أرسلَ ضوءَه.
  22. نشع الماء (المعجم عربي عامة)
    • خرج :-نشَع الماءُ من السَّقْف/ الجِدار.
  23. شعا (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ع ا: غارة شعواءُ أي فاشية متفرقة
  24. أشْعَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشْعَنَ فلانٌ : أخذ بشَعْرِ ناصية عدُوِّه وجَرَّه .
  25. أَوْشَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْشَعَ الشجرُ والبقلُ: أَخرج زهرَهُ.


معنى فلنوشع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
البقلةُ ـَ ( تَشَعُ ) وَشْعاً، ووُشُوعاً: انفرجت زهرتها. وـ الشيء الشيء: علاه. ويقال: وشعه الشَّيب. وـ الجبل، وفيه: صَعِدَه وعلاه. وـ فلان الشيء: خلطه. وـ القطن وغيره: لفّه.( أَوْشَعَ ) الشجر والبقل: أخرج زهره.( وَشَّعَ ) القوم على كَرْمهم وبستانهم: حَظَروا. ويقال: وَشَّعَ كرمه. وـ الشيء في الشيء: دخل فيه. وـ الشيء: علاه. ويقال: وشّعه الشّيب. وـ فلان الشيء: خلطه. وـ القطن وغيره: لفّه بعد نَدْفه. وـ الغزل: أداره باليد على الإبهام والخنصر ليدخله في القَصَبَة للنَّسْج. وـ الثوب: رقمه بعلم ونحوه.( تَوَشَّعَ ) الشيء: تفرّق. وـ في الجبل: صعّد فيه. ويقال: توشَّعت الغنم في الجبل: ارتقت فيه ترعاه. وـ بالشيء: تكثّر به وتحسّن. يقال: توشّع بالكذب. وـ الشيء: علاه. يقال: توشّع الجبل، وتوشع الشيب رأسه. وـ القوم ضيوفهم: توزّعوهم.( المُوَشَّعُ ): يقال: بُرْد مُوَشَّع: مَوشِيّ، ذو رُقُوم وطرائق.( الوَشْعُ ): الشيء القليل من النبت في الجبل. وـ شجر البان. وـ زهْر البقول. وـ الشيء القليل من طَلْع النَّخْل. ( ج ) وُشُوع.( الوُشُعُ ): بيت العنكبوت.( الوَشُوعُ ): ما يتفرّق في الجبل من النبات. وـ الدواء يُصَبّ في حَلْق الصبيّ.( الوَشِيعُ ): خشبة غليظة على رأس البئر يقوم عليها الساقي. وـ خشبة الحائك التي تسمَّى الحَفّ. وـ شريحة من السَّعَف تُلْقَى على خشبات السَّقف. وـ سقف البيت. وـ شيء كالحصير يتَّخذ من الثُّمام. وـ سياج من قضبان متشابكة على أوتاد يحوّط بها البستان أو الحظيرة أو الفناء. وـ عريش يُبْنَى للرئيس في العسكر يشرف منه عليه. وـ الخُصّ. وـ ما يبس من الشجر فقط. وـ عَلَم الثوب. وـ كُبَب من ألوان الخيوط، كُبّة حمراء وأخرى صفراء. ( ج ) وشائع.( الوَشِيعَةُ ): المكُّوك، وهو خشبة يُلَفّ عليها ألوان الغَزْل. وـ القصبة يجعل فيها النساج لُحْمة الثوب للنَّسج. وـ كلّ لفيفة من القطن الموشّع. وـ الطريقة في البُرد. وـ طريقة الغبار. ( ج ) وشيع، ووشائع.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الوَشيعَةُ: لفيفةٌ من غَزْل، وتسمَّى القصبةَ التي يجعل النسَّاج فيها لُحمة الثوب للنسج: وَشيعَةً. قال الشاعر: به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَهُ   كنَسْجِ اليماني بُرْدَهُ بالوشائعِ والتَوْشيعُ: لفُّ القطن بعد النَدف. وكلُّ لفيفةٍ منه وَشيعَةٌ. والوَشيعَةُ: الطريقة في البُرْدِ. ووَشَّعَهُ الشيبُ، أي علاه. وحكى أبو عبيد: وشَعْتُ الجبلَ وَشْعاً، أي علوته. وتَوَشَّعَتِ الغنم في الجبل، إذا ارتقتْ فيه ترعاه. وأوْشَعَتِ الأشجارُ: أزهرتْ. والوَشوعُ: الوَجورُ، عن ابن السكيت، مثل النَشوعُ. والوشيعُ: شَريحَةٌ من السَعَف تلقى على خشباتِ السقف، وربَّما أقيم كالخُصِّ وسُدَّ خَصاصُها بالثمامِ. قال كثيِّر: ديارٌ عَفَتْ عن عَزَّةَ الصيفَ بعدما   تُجِدُّ عليهن الوَشيعَ المُثَـمَّـمـا أي تُجِدُّ عَزَّةُ، يعني تجعله جديداً.
تاج العروس

الوَشِيعُ كأمِيرٍ : ع وقيلَ : ماءٌ ويُقَالُ وَشِيعٌ بلا لام ويُقَالُ : هُو الّذِي عَنَى بهِ عَنْتَرَةُ الشّاعِرُ وقيلَ : غَيْرُه

والوَشِيعُ : شَرِيجَةٌ منَ السَّعَفِ تُلْقَى على خَشَباتِ السَّقْفِ ورُبَّما أُقِيمَ على الخُصِّ كذا نَصُّ العُبابِ وفي اللِّسانِ : كالخُصِّ وسُدَّ خَصَاصُها بالثُّمامِ والجَمْعُ وَشائِعُ ومنْهُ الحَدِيثُ : والمَسْجِدُ يَوْمَئذٍ وَشِيعٌ بسَعَفٍ وخَشَبٍ قالَ كُثَيِّرٌ :

" دِيارٌ عَفَتْ منْ عَزَّةَ الصَّيْفَ بَعْدَمَاتُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِيعَ المُثَمَّمَا أي : تُجِدُّ عَزَّةَ يَعْنِي تَجْعَلُه جَدِيداً قالَ ابنُ بَرِّيّ : ومِثْلُهِ لابْنِ هَرْمَةَ :

بِلِوَى سُوَيْقَةَ أوْ بِبُرْقَةِ أخْزَمٍ ... خِيَمٌ على آلائهِنَّ وَشِيعُ قالَ : وقالَ السُّكَّرِيُّ : الوَشِيعُ : الثُّمَامُ وقالَ غَيْرُه : الوَشِيعُ : سَقْفُ البَيْتِ

وقالَ أبو عَمْروٍ : الوَشِيعُ : ما جُعِلَ حَوْلَ الحَدِيقَةِ منَ الشَّجَرِ والشَّوْكِ مَنْعاً للدّاخِلِينَ إليْهَا وقالَ غَيْرُه : هُوَ حَظِيرَةُ الشَّجَرِ حَوْلَ الكَرْمِ والبُسْتَانِ والجَمْعُ : الوَشائِعُ

والوَشيعُ : شَيءٌ كالحَصِيرِ يُتَّخَذُ من الثَّمَامِ والجَثْجَاثِ

والوَشِيعُ : ما يَبِسَ منَ الشَّجَرِ فسَقَطَ

والوَشِيعُ : عَلَمُ الثَّوْبِ وقدْ وَشَّعَ الثَّوْبَ : إذا رَقَّمَه بعَلَمٍ ونَحْوِه

وقالَ أبو سَعِيدٍ : الوَشِيعُ خَشَبَةٌ غَلِيظَةٌ تُوضَعُ على رَأْسِ البِئْرِ يَقُومُ عليْهَا السّاقِي قالَ الطِّرِمّاحُ يَصِفُ صائِداً :

فأزَلَّ السَّهْمَ عَنْهَا كما ... زَلَّ بالسّاقِي وَشِيعُ المَقَامِ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : الوَشِيعُ : خَشَبَةُ الحائِكِ الّتِي تُسَمَّى الحَفَّ والجَمْعُ : وَشائِعُ قالَ ذُو الرُّمَّةِ :

بهِ مَلْعَبٌ منْ مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه ... كنَسْجِ اليَمَانِي بُرْدَهُ بالوَشائِعِ والوَشِيعُ : عَرِيشٌ يُبْنَى للرَّئيسِ في العَسْكَرِ يُشْرِفُ منْهُ عليْهِ ومنْه الحديثُ : كانَ أبو بكْرٍ رضي الله عنه مع النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم في الوَشِيعِ يَوْمَ بَدْرٍ أي في العَرِيشِ

والوَشيعَةُ : طَرِيقَةُ الغُبَارِ والجَمْعُ : الوَشائِعُ

والوَشِيعَةُ : خَشَبَةٌ أو قَصَبَةٌ يُلَفُّ عليْهَا ألْوانُ الغَزْلِ منَ الوَشْيِ وغَيْرِه قالَ الأزْهَرِيُّ : ومنْ هُنا سُمِّيَت القَصَبَةُ أي : قَصَبَةُ الحائِكِ وَشِيعَةً لأنّ الغَزْلَ يُوَشَّعُ فيها ويُقَالُ لما كَسَا الغازِلُ المَغْزُولَ وَشيعَةٌ وولِيعَةٌ وسَلِيخَةٌ ونَضْلَةٌ وقيلَ : الوَشِيعَةُ : قَصَبَةٌ يَجْعَلُ فيها النَّسّاجُ لُحْمَةَ الثَّوْبِ للنَّسْجِ

والوَشِيعَةُ : الطَّرِيقَةُ في البُّرْدِ

وقيلَ : كُلُّ لَفِيفةٍ منَ القُطْنِ أو الغَزْلِ : وَشِيعَةٌ

والوَشُوعُ في بَيْتِ الطِّرمّاحِ : ما يتَفَرَّقُ في الجَبَلِ منَ النَّبَاتِ وهُوَ قَوْلُه :

وما جَلْسُ أبْكَارٍ أطاعَ لِسَرْحِهَا ... جَنَى ثَمَرٍ بالوَادِيَيْنِ وَشُوعُ وقيلَ : إنَّمَا هُوَ شُوعٌ والواوُ للنَّسَقِ وقدْ أشَرْنا إليهِ في شوع

والوَشُوعُ : الوَجُورُ يُوجَرُه الصَّبِيُّ مِثْلُ النَّشُوعُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ

ووَشَعَهُ كوَضَعَهُ : خَلَطَه كما في العُبابِ

وقالَ أبو عُبَيْدٍ : وَشَعَ الجَبَلَ وَشْعاً : صَعِدَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

والوَشْعُ : زَهْرُ البُقُولِ وقيلَ : هو ما اجْتَمَعَ على أطْرَافِهَا جَمْعُه وُشُوعٌ بالضَّمِّ وبه فَسَّرَ قَوْلَ الطِّرِمّاحِ منْ روَاهُ بالضَّمِّ قالَهُ اللَّيثُوالوَشْعُ : شَجَرُ البانِ جَمْعُه : وُشُوعٌ بالضَّمِّ وبه فُسِّرَ أيْضاً قَولُ الطِّرِمّاحِ ففي البَيْتِ رِوَايَتانِ : بالفَتْحِ والضَّمِّ فعلى الفَتْحِ : إمّا أنْ يَكُونَ الواوُ للنَّسَقِ أوْ من أصْلِ الكَلِمَةِ فإنْ كانَ للنَّسَقِ فالشُّوعُ : حَبُّ البانِ وعلى أنَّه منْ أصْلِ الكلِمَةِ مُفْرَدٌ كصَبُورٍ بمَعْنى الكَثِيرِ المُتَفَرِّقِ وعلى رِوايَةِ الضَّمِّ إمّا أنَّه جَمْعُ وَشْعٍ بمَعْنَى زَهْرِ البُقُولِ أو بَمَعْنَى شَجَرِ البانِ كُلُّ ذلكَ قدْ قيلَ فتأمَّلْ

والوُشُعُ : بضَمَّتَيْنِ : بَيْتُ العَنْكَبُوتِ عن ابْنِ عَبّادٍ

ويُوشَعُ بضمِّ أوّلهِ وفَتْحِ الشِّينِ : صاحِبُ مُوسَى عليهما السَّلامُ ووَصِيُّه وفَتَاهُ الّذِي رُدَّتْ لَهُ الشَّمْسُ وهُوَ يَتَنَزَّلُ منْ مُوسَى عليهِ السّلامُ في بَنِي إسْرَائِيلَ مَنْزِلَةَ أمِيرِ المُؤْمِينَ عليّ بن أبي طالِبٍ رضي الله عنه منْ رسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم في الإسْلامِ وهُوَ يُوشَعُ بنُ نُونَ بنِ عازَرَ بنِ شوتالخ بن راياذ بن باحِث بن العاذ بن يارذ ن شوتالخ بن أفراييم بن يُوسُفَ عليهِ السلامُ

وقالَ أبو سَعِيدٍ الضَّرِيرُ : أوْشَعَتِ الأشْجَارُ : أزْهَرَتْ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ اللَّيثُ : أوْشَعَتِ البُقُولُ أي : خَرَجَتْ زَهْرَتُها نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : تَوْشِيعُ الثَّوْبِ : إعْلامُه أي رَقْمُه بعَلَمٍ أو نَحْوِه وفي الأساسِ : بُرْدٌ مُوَشَّعٌ أي : مُوَشىً ذُو رُقُومٍ وطَرَائِقَ

وتَوْشِيعُ القُطْن : لَفُّه بَعْدَ نَدْفهِ كما في الصِّحاحِ وهُو قولُ اللَّيثِ وأنْشَدَ لرُؤْبَةَ :

" فانْصَاعَ يَكْسُوها الغُبَارَ الأصْيَعَا

" نَدْفَ القِياسِ القُطُنَ المُوَشَّعَا وفي اللِّسانِ : وَشَّعَتِ المَرْأَةُ قُطْنَها : إذا قَرَضَتْهُ وهَيَّأَتْهُ للنَّدْفِ بَعْدَ الحَلْجِ وهو التَّزْبِيدُ والتَّسْبِيخُ

أو هُوَ أنْ يُدَارَ الغَزَلُ باليَدِ على الإبْهَامِ والخِنْصَرِ فيُدْخَلَ في القَصَبَةِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

وقالَ ابنُ فارِسٍ : وَشَّعَه الشَّيْبُ تَوْشِيعاً : عَلاهُ كما هُوَ نَصُّ العُبابِ غَيرَ أنَّه لمْ يَذْكُرِ المَصْدَرَ فاحْتَمَلَ أنْ يَكُونَ وَشَعَه كوَضَعه وهذا هُوَ المَوافِقُ لما في الصِّحاحِ نَعَمْ ذَكَرَ في اللِّسانِ : وَشَّعَهُ القَتِيرُ ووَشَّعَ فيهِ وأتْلَع فيهِ وسَبَّلَ فيهِ ونَصَلَ بمَعْنَىً واحدٍ

وتَوَشَّعَ بهِ : تَكَثَّرَ بهِ قالَ الشّاعِرُ :

" إنِّي امْرُؤٌ لم أتَوَشَّعْ بالكَذِبْ وقالَ ابنُ جِنِّي : مَعْنَاهُ لم أتَحَسَّنْ بهِ ولم أتَكَثَّرْ بهِ

وتَوَشَِّعَ في الجَبَلِ : إذا أخَذَ فيه يَمِيناً وشِمالاً وتَوَشَّعَتِ الغَنَمُ في الجَبَلِ : إذا صَعِدَتْ وارْتَفَعَتْ فيهِ لتَرْعَاهُ فذَهَبَتْ يَميناً وشِمالاً كأنَّهَا تَفَرَّقَتْ

واسْتَوْشَعَ : اسْتَقَى على الوَشِيعِ

وممّا يستدْرَكُ عليهِ : وَشَعَ القُطْنَ وَشْعاً : لُغَةٌ في وَشَّعَه تَوْشِيعاً وكذلكَ غَيْرُ القُطْنِ

والوَشِيعَةُ : كُبَّةُ الغَزْلِ

والوَشْعُ بالفَتْحِ : النَّبْذُ منْ طَلْعِ النَّخْلِ

والشَّيءُ القَليلُ منَ النَّبْتِ في الجَبَلِ

والوُشُوعُ : الضُّرُوبُ عن أبي حنيفَةَ ويُقَالُ : وَشْعٌ منْ خَيْرٍ ووُشُوعٌ كما يُقَالُ : وشْمٌ ووُشُومٌ

والتَّوْشِيعُ : دُخُولُ الشَّيءِ في الشَّيءِ

وتَوَشَّعَ الشَّيءَ : تَفَرَّقَ

والوُشُوعُ : المُتَفَرِّقَةُ

وقالَ الأزْهَرِيُّ : وَشَعَتِ البَقْلَةُ : انْفَرَجَتْ زَهْرَتُها

ووَشَّعُوا على كَرْمِهِم تَوْشِيعاً : حَظَرُوا

والمُوَشَّعُ كمُعَظَّمٍ : سَعَفٌ يُجْعَلُ مِثْلَ الحَظِيرَةِ على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً

ووَشَّعَ تَوْشِيعاً : خَلَطَ قالَ العَجّاجُ :

" صافِي النّحَاسِ لمْ يُوَشَّعْ بكَدَرْ أي : لمْ يُخْلَطْ

ووَشَعَ في الجَبَلِ يَشَعُ فيهِ وَشْعاً ووُشُوعاً : لُغَةٌ في وَشَعَه وَشْعاً وكذلكَ تَوَشَّعَه : إذا عَلاهُ وإنَّه لوَشُوعٌ فيهِ : متَوَقِّلٌ له عن ابْنِ الأعْرَابِيِّ قالَ : وكذلكَ الأُنْثَى وأنْشَدَ :

" ويَلُمِّها لِقْحَةَ شَيْخٍ قدْ نَحَلْ" حَوْساءُ في السَّهْلِ وَشُوعٌ في الجَبَلْ وتَوَشَّعَ الشَّيْبُ رَأْسَه : عَلاهُ

وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : تَوَزَّع بَنُو فُلانٍ ضُيُوفَهُم وتَوَشَّعُوا سَواءٌ أي : ذَهَبُوا بِهِمْ إلى بُيُوتِهِم كُلُّ رَجُلٍ منْهُم بطائِفَةٍ

وذَكَر اللَّيْثُ في هذا التَّرْكِيبِ إيشُوع : اسْمُ عِيسَى عليْهِ السّلامُ بالعِبْرانِيَّةِ

لسان العرب
وشَعَ القُطْنَ وغيرَه وَوشَّعَه كِلاهما لَفَّه والوَشِيعةُ ما وُشِّعَ منه أَو من الغَزْل والوَشِيعةُ كُبَّةُ الغَزْلِ والوَشِيعُ خشَبةُ الحائِكِ التي يُسَمِّيها الناسُ الحَفَّ وهي عند العرب الحِلْوُ إِذا كانت صغيرة والوَشِيعُ إِذا كانت كبيرة والوَّشِيعةُ خشَبةٌ أَو قصَبةٌ يُلَفُّ عليها الغَزْلُ وقيل قصبة يَجْعلُ فيها الحائِك لُحْمةَ الثوبِ للنسْجِ والجمع وَشِيعٌ ووَشائِعُ قال ذو الرمة به مَلْعَبٌ من مُعْصِفاتٍ نَسَجْنَه كَنَسْجِ اليَماني بُرْدَه بالوَشائِعِ والتوْشِيعُ لَفُّ القُطْنِ بعد النَّدْفِ وكلُّ لَفِيفةٍ منه وَشِيعةٌ قال رؤْبة فانْصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا نَدْفَ القِياسِ القُطنَ المُوَشَّعا الأَصْيَعُ الغُبارُ الذي يجيءُ ويذهب يَتَصَيَّع ويَنْصاعُ مرة ههنا ومرة ههنا وقال الأَزهري هي قصبة يُلْوى عليها الغزلُ من أَلوان شَتى من الوَشْيِ وغير أَلوان الوشي ومن هناك سميت قصَبةُ الحائِكِ الوَشِيعة وجمعها وشائع لأَن الغزل يُوشَّعُ فيها ووَشَّعَتِ المرأَةُ قُطنها إِذا قَرَضَتْه وهَيَّأَتْه للندْفِ بعد الحَلْجِ وهو التَّزبِيدُ والتَّسْيِيحُ ويقال لما كسا الغازِلُ المَغْزُولَ وشِيعةٌ ووَلِيعةٌ وسَلِيخةٌ ونَضْلةٌ ويقال وَشْعٌ من خير ووُشُوعٌ ووَشْمٌ ووُشُومٌ وشَمْعٌ وشُموعٌ والوَشِيعُ عَلَمُ الثوْبِ ووَشَّعَ الثوبَ رَقَمَه بعَلَم ونحوه والوشِيعةُ الطريقةُ في البُرْدِ وتَوَشَّعَ بالكذِبِ تَحَسَّنَ وتَكَثَّرَ وقوله وما جَلْسُ أَبْكارٍ أَطاعَ لِسَرْحِها جَنى ثَمَرٍ بالوادِيَيْنِ وشُوعُ قيل وشوع كثيرٌ وقيل إِن الواو للعطف والشُّوعُ شجر البان الواحدة شُوعةٌ ويروى وُشُوعُ بضم الواو فمن رواه بفتح الواو وَشوع فلواو واو النسَق ومن رواه وُشوعُ فهو جمع وَشْعٍ وهو زَهْر البُقول والوَشْعُ شجر البانِ والجمع الوُشوعُ والتَّوشِيعُ دخولُ الشيء في الشيء وتوَشَّعَ الشيءُ تفَرَّقَ والوَشوعُ المتفرّقة ووُشوعُ البقْل أَزاهِيرُه وقيل هو ما اجتمع على أَطرافه منها واحدها وَشْعٌ وأَوشَعَ الشجرُ والبقلُ أَخرج زهْرَه أَو اجتمع على أَطرافه قال الأَزهري وشَعَتِ البقلةُ إِذا انفَرَجَت زَهْرتُها والوَشِيعةُ والوَشِيعُ حظِيرةُ الشجر حول الكَرْم والبُستان وجمعها وشائِعُ ووَشَّعُوا على كرمهم وبستانهم حَظَرُوا والوَشِيعُ كَرْمٌ لا يكون له حائط فيجعلُ حولَه الشوكُ لِيَمْنَعَ مَن يدخل إِليه ووَشَّعَ كرمَه جعل له وَشِيعاً وهو أَن يَبْنِيَ جَدارَه بقَصَبٍ أَو سعَف يُشَبِّكُ الجِدارَ به وهو التَّوشِيعُ والمُوَشَّعُ سَعَفٌ يُجْعَلُ مثل الحظيرة على الجَوْخانِ يُنْسَجُ نَسْجاً وقول العجاج صافي النّحاسِ لم يُوشَّعْ بكَدَرْ وقيل في تفسيره لم يُوَشَّعْ لم يُخْلَط وهو مما تقدم ومعناه لم يُلبس بكدر لأَنَّ السّعَف الذي يسمى النَّسِيجةَ منه المُوَشَّع يُلبس به الجَوخان والوَشيع الخُضُّ وقيل الوَشِيعُ شَريجةٌ من السعَف تُلْقى على خَشباتِ السقْفِ قال وربما أُقِيمَ كالخص وسُدَّ خَصاصُها بالثُّمامِ والجمع وشائِعُ ومنه الحديث والمسجِدُ يومئذٍ وشِيعٌ بسَعَف وخشب قال كثيِّر دِيارٌ عَفَتْ مِنْ عَزَّةَ الصَّيْفَ بَعْدَما تُجِدُّ عَلَيْهِنَّ الوَشِعَ المُثَمَّما أَي تُجِدُّ عزةُ يعني تجعلُه جديداً قال ابن بري ومثله لابن هَرْمةَ بِلِوى سُوَيْقةَ أَو بِبُرْقةِ أَخْزَمٍ خِيمٌ على آلائِهِنَّ وَشِيعُ وقال قال السكري الوَشِيعُ الثُّمامُ وغيره والوَشِيعُ سقف البيت والوَشِيعُ عَريشٌ يُبْنى للرئيس في العسكر يُشْرِفُ منه على عسكره ومنه الحديث كان أَبو بكر رضي الله عنه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوَشِيعِ يوم بَدْرٍ أَي في العْريش والوَشْعُ النَّبْذُ من طَلْع النخل والوَشْعُ الشيء القليلُ من النبْت في الجبل والوُشُوعُ الضُّرُوبُ عن أَبي حنيفة ووَشَعَ الجبلَ ووشعَ فيه يَشَعُ بالفتح وَشْعاً ووُشوعاً وتوَشَّعه علاه وتوَشَّعَتِ الغنمُ في الجبل إِذا ارْتَقَتْ فيه ترْعاه وإِنه لوَشوعٌ فيه مُتَوَقِّلٌ له عن ابن الأَعرابي قال وكذلك الأُنثى وأَنشد ويْلُمِّها لِقْحةُ شَيْخٍ قد نَحَلْ حَوْساءُ في السَّهْلِ وَشوعٌ في الجبَلْ وتَوَشَّعَ فلان في الجبل إِذا صَعَّدَ فيه ووشَعَه الشيءُ أَي عَلاه وتَوَشَّعَ الشيْبُ رأْسَه إِذا علاه يقال وشَع فيه القَتِيرُ ووَشَّعَ وأَتْلَعَ فيه القتير وسَبَّل فيه الشيْبُ ونَصَلَ بمعنى واحد والوَشُوعُ الوَجُورُ يُوجَرُه الصبيُّ مثل النَّشُوع والوَشِيعُ جِذْعٌ أَو غيره على رأْس البئر إِذا كانت واسعة يقوم عليه الساقي والوَشِيعةُ خشبة غليظة توضع على رأْس البئر يقوم عليها الساقي قال الطرماح يصف صائداً فأَزَلَّ السَّهْمَ عنها كما زَلَّ بالساقي وشِيعُ المَقام ابن شميل تَوَزَّعَ بنو فلان ضُيُوفَهم وتوَشَّعُوا سواء أَي ذهَبوا بهم إِلى بيوتهم كلُّ رجل منهم بطائفة والوَشِيعُ ووَشِيعٌ كلاهما ماءٌ معروف وقول عنترة شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْنِ فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّ يْلَمِ إِنما هو دُحْرُضٌ ووَشِيعٌ ماءَان معروفان فقال الدُّحْرُضَينِ اضْطِراراً وقد ذكر ذلك في وسيع بالسين المهملة أَيضاً
الرائد
* وشع يشع: وشعا. 1-الشيء: خلطه. 2-القطن: لفه بعد ندفه.
الرائد
* وشع يشع: وشعا ووشوعا. 1-الجبل أو فيه: صعده وعلاه. 2-ت البقلة: انفرجت زهرتها، أزهرت. 3-ه الشيء: علاه: «وشعه الشيب».
الرائد
* وشع توشيعا. 1-القطن: لفه بعد ندفه. 2-الشيب رأسه: علاه. 3-الثوب: أعلمه، طرزه. 4-الشيء في الشيء: دخل فيه. 5-القوم على كرمهم أو بستانهم: اتخذوا حوله حاجزا منعا للداخلين.
الرائد
* وشع. ج وشوع. 1-مص. وشع. 2-زهر البقل. 3-قليل من النبت في الجبل.
الرائد
* وشع. بيت العنكبوت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: