وصف و معنى و تعريف كلمة فلهدأ:


فلهدأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و هاء (ه) و دال (د) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فلهدأ في معاجم اللغة العربية:



فلهدأ

جذر [هدأ]

  1. لَهَدَ: (فعل)
    • لَهَدَ لَهْداً فهو ملهودٌ، ولَهِيدٌ
    • لَهَدَهُ الحِملُ : أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ
    • لَهَدَهُ دابَتَه: جَهَدَها وهَزَلها فهي لَهِيدٌ
    • لَهَدَهُ فلانًا: دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه فهو مَلْهُودٌ
    • لَهَدَ ما في الإِناءِ: لَحِسَه أَو أَكله
  2. لَهْد: (اسم)
    • لَهْد : مصدر لَهَدَ
  3. لَهد: (اسم)
    • اللَّهْدُ : الرجلُ الثقيل الذَّليل
    • اللَّهْدُ :داءٌ يكون في أَرْجُلِ النَّاس وأَفخاذهم كالانفراج
  4. ملهود: (اسم)
    • ملهود : فاعل من لَهَدَ


  5. لَهِيد: (اسم)
    • لَهِيد : فاعل من لَهَدَ
  6. مُلَهَّد: (اسم)
    • رجلٌ مُلَهَّدٌّ: مستضعَفٌ ذليلٌ مدفَّع عن الأبواب
  7. فُلهَد: (اسم)
    • الفُلْهَدُ : الغلامُ السَّمينُ يقارب طَوْرَ الرُّجولة
  8. لَهَدَ ما في الإِناءِ:
    • لَحِسَه أَو أَكله.
  9. الْبَحْرُ الْهَادِئُ (جغ):
    • بَحْرٌ يُحِيطُ بِأَمْرِيكَا وَأُسْتُرَالِيَا، تَبْلُغُ مِسَاحَتُهُ 180 مليون كلم مربع.
  10. لَهَدَهُ دابَتَه:


    • جَهَدَها وهَزَلها فهي لَهِيدٌ.
  11. لَهَدَهُ فلانًا:
    • دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه فهو مَلْهُودٌ.
  12. لَهَدَهُ الحِملُ:
    • أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ.
  13. أَلهَدَ : (فعل)
    • أَلْهَدَ الرجلُ: ظَلَمَ وجار
    • أَلْهَدَ إلى الأرض: تثاقَلَ إِليها
    • أَلْهَدَ به: أَزْرَى
    • أَلْهَدَ بفلان: أَمْسَكه وخَلَّى آخَر عليه وهو يقاتِلُهُ
    • أَلْهَدَ بفلان: لقَّنَهُ حُجَّتَه
  14. أَهَدّ : (اسم)
    • الأَهَدُّ : الجبان
  15. أَهْدَأُ : (اسم)
    • الأَهْدَأُ من المناكب: الذي فيه انحناء، وذلك أن يكون منخفضًا مائلاً نحوَ الصَّدر
  16. أَهدأَ : (فعل)


    • أهدأَ يُهدِئ ، إهداءً ، فهو مُهدِئ ، والمفعول مُهدَأ
    • أهْدَأَ الغَاضِبَ : سَكَّنَهُ، جَعَلَهُ يَهْدَأُ
    • لا أَهْدَأَهُ اللَّهُ : لاَ أسْكَنَ عَنَاءهُ وَتَعَبَهُ
    • أهْدَأَ الرَّضِيعَ : جَعَلَ يُرَبِّتُ بِيَدِهِ عَلَى جَنْبِهِ لِيَنَامَ
    • أهْدَأَ الكِبَرُ الرَّجُلَ : حنَاهُ
    • أهْدَأَ الثَّوْبَ : أَبْلاهُ
    • أَهْدَأَ كثرةُ الحَمْلِ السنامَ: صغَّرته
  17. أَهدأُ : (اسم)
    • أَهدأُ : فاعل من هَدِئَ
  18. هاد : (اسم)
    • الجمع : هادون و هُداة و هوادٍ ، المؤنث : هادية ، و الجمع للمؤنث : هاديات و هوادٍ
    • هَادٍ، الْهَادِيٌ
    • اسم فاعل من هدَى
    • هاد: دليل، مرشد، متقدِّم ،
    • الهادي: أوّل الشِّيء ، طلعت هوادي الخيل/ اللَّيل
    • هاد: العنق
    • الهادي: العصا
    • المحيط الهادي: (الجغرافيا) أكبر مساحة مائية على سطح الأرض، يحيط بأمريكا وآسيا وأستراليا، مساحته نصف مساحة مجموع المحيطات الأخرى
    • هَادِي السَّهْمِ : نَصْلُهُ
    • هَادِيَاتُ الْقَطِيعِ : مَا يَتَقَدَّمُهُ مِنْ حَيَوَانٍ
    • هَوَادِي اللَّيْلِ : أَوَائِلُهُ
  19. هادٍ : (اسم)
    • هادٍ : فاعل من هَدَى
  20. هادّ : (اسم)
    • اسم فاعل من هَدَّ
    • بَحْرٌ هَادٌّ : أَيْ يُسْمَعُ لِأَمْوَاجِهِ صَوْتٌ
    • وَجَدَهُ هَادّاً : مَوْهُوناً، مَنْهُوكَ الْقُوَى
    • الهَادُّ : صوتُ الهدِّ
    • الهَادُّ: صوتٌ من البحر فيه دويّ
  21. الهادّ : (اسم)
    • صوت البحر وماء السواحل
  22. الهادة : (اسم)


    • صوت الرعد
  23. مُهادى : (اسم)
    • مُهادى : اسم المفعول من هادَى
  24. هادَ : (فعل)
    • هَادَ تَهْوَاداً فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ
    • هاد الشّخصُ في كلامِه: أدّاه بسكون ورفق
  25. هادَ : (فعل)
    • هَادَ هَيْدًا، وهادًا فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ
    • هَادَ الْوَلَدَ : حَرَّكَهُ، أَخَافَهُ، أَفْزَعَهُ، أَزْعَجَهُ
    • هَادَ السَّائِلَ : صَرَفَهُ، صَاحَ بِهِ، زَجَرَهُ
    • هَادَهُ: أَصلحه
    • هَادَهُ :صرَفه
,
  1. لهد (المعجم لسان العرب)
    • "أَلهَدَ الرجلُ: ظَلَمَ وجارَ.
      وأَلْهَدَ به: أَزْرَى.
      وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً وأَحْضَنْتُ به إِحْضاناً إِذا أَزْرَيتَ به؛

      قال: تَعَلَّمْ، هَداكَ اللَّهُ، أَن ابنَ نَوْفَلٍ بِنا مُلْهِدٌ، لو يَمْلِكُ الضَّلْعَ، ضالِعُ والبعيرُ اللَّهِيدُ: الذي أَصابَ جَنْبَه ضَغْطَةٌ من حِمْل ثقيل فأَورثه داءً أَفسد عليه رِئَتَهُ، فهو مَلْهُود؛ قال الكميت: نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ مِن الكُو مِ، ولم نَدْعُ مَن يُشِيطُ الجَزُورا واللَّهِيدُ من الإِبل: الذي لَهَدَ ظهرَه أَو جنبه حِمْل ثقيل أَي ضَغَطَه أَو شَدَخَه فَوَرِمَ حتى صارَ دَبِراً؛ وإِذا لُهِدَ البعيرُ أُخْلِيَ ذلك الموضعُ من بِدادَيِ القَتَبِ كي لا يَضْغَطَه الحِمل فيزداد فساداً، وإِذا لم يُخْلَ عنه تفتحت اللَّهْدَة فصارت دَبَرَة.
      ولَهَدَه الحِمْلُ يَلْهَدُه لَهْداً، فهو مَلْهُود ولَهِيدٌ: أَثقله وضَغَطه.
      واللَّهْدُ: انفراج يُصيبُ الإِبل في صدورها من صَدْمة أَو ضَغْطِ حِمْل؛ وقيل: اللَّهْدُ ورَمٌ في الفريصة من وعاء يُلِحُّ على ظهر البعير فَيَرِمُ.
      التهذيب: واللهد داء يأْخذ الإِبل في صدورها؛

      وأَنشد: تَظْلَعُ من لَهْدٍ بها ولَهْد ولَهَدَ القومُ دوابَّهم: جَهَدُوها وأَحْرَثوها؛ قال جرير: ولقد تَرَكتُكَ يا فَرَزدقُ خاسِئاً،لمَّا كَبَوْتَ لدى الرِّهانِ لَهِيدا أَي حَسِيراً.
      واللَّهْدُ: داء يصيبُ الناس في أَرجلهم وأَفخاذهم وهو كالانفراج.
      واللهد: الضرب في الثديين وأُصول الكَتِفَينِ.
      ولَهَدَه يَلْهَدُه لَهْداً ولَهَّده: غَمَزه؛ قال طرفة: بَطِيءٍ عن الجُلَّى سَرِيعٍ إِلى الخَنَى ذَلولٍ بإِجْماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ الليث: اللَّهْدُ الصدمة الشديدة في الصدر.
      ولَهَدَه لَهْداً أَي دفعه لذُلِّه، فهو ملهود؛ وكذلك لَهَّده؛ قال طرفة، وأَنشد البيت: ذَلُولٍ بإِجماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ أَي مُدَفَّع، وإِنما شدد للتكثير.
      الهوازني: رجل مُلَهَّد أَي مُسْتَضْعَفٌ ذليل.
      ويقال: لَهَدْتُ الرجل أَلهَدُه لهْداً أَي دفعته، فهو ملهود.
      ورجل مُلَهَّد إِذا كان يُدَفَّع تدفيعاً من ذُلِّه.
      وفي حديث ابن عمر: لو لقيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما لَهَدْته أَي ما دفَعْتُه؛ واللَّهْد: الدَّفْعُ الشديد في الصدر، ويروى: ما هِدْته أَي حَرَّكْته.
      وناقة لَهِيدٌ: غَمَزَها حِمْلُها فَوَثَأَها؛ عن اللحياني.
      ولَهَدَ ما في الإِناءِ يَلْهَدُه لَهْداً: لَحِسَه وأَكله؛ قال عدي: ويَلْهَدْنَ ما أَغْنى الوَليُّ فلم يُلِثْ،كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا لم يُلِثْ: لم يبطئ أَن ينبت.
      والنِّهاءُ: الغُدُر، فشبه الرياض (* قوله «فشبه الرياض إلخ» كذا بالأصل.) بحافاتها المزارع.
      وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً إِذا أَمْسَكْتَ أَحد الرجُلين وخَلَّيْتَ الآخرَ عليه وهو يقاتله.
      قال: فإِن فَطَّنْتَ رجلاً بِمُخاصَمة صاحبِه أَو بما صاحِبُه يُكَلِّمُه ولَحَنْت له ولقَّنْت حجته، فقد أَلهدت به؛ وإِذا فَطَّنْته بما صاحبه يكلمه، قال: والله ما قلتها إِلا أَن تُلْهِدَ عليّ أَي تُعِين عليّ.
      واللَّهِيدةُ: من أَطعمة العرب.
      واللَّهِيدةُ: الرِّخْوة من العصائد ليست بحساء فَتُحْسى ولا غليظة فَتُلْتَقَم، وهي التي تجاوز حَدَّ الحَرِيقةِ والسَّخينةِ وتقْصُر عن العَصِيدة؛ والسخينة: التي ارتفعت عن الحساءِ وثَقُلت أَن تُحْسَى.
      "
  2. لَهد (المعجم الرائد)


    • لهد - يلهد ، لهدا
      1- لهده الحمل : أثقله. 2- لهد : دابته : أتعبها وأضعفها. 3- لهد الشيء : أكله أو لحسه. 4- لهده : دفعه بشدة. 5- لهده : ضربه في أصول ثدييه أو أصول كتفيه.
  3. المُلَهَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَهَّدُ المُلَهَّدُ رجلٌ مُلَهَّدٌّ: مستضعَفٌ ذليلٌ مدفَّع عن الأبواب.
  4. اللَّهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهْدُ : الرجلُ الثقيل الذَّليل.
      و اللَّهْدُ داءٌ يكون في أَرْجُلِ النَّاس وأَفخاذهم كالانفراج.
  5. لَهِيد (المعجم الرائد)
    • لهيد
      1- لهيد : الذي أثقله حمله. 2- لهيد : حسير، متعب.
  6. لهد (المعجم الرائد)
    • لهد - تلهيدا
      1-لهده : دفعه بشدة


  7. مُلَهَّد (المعجم الرائد)
    • ملهد
      1-ملهد : «رجل ملهد» : مستضعف ذليل مطرود عن الأبواب.
  8. فلهد (المعجم لسان العرب)
    • "غلام فُلْهُدٌ، باللام: يملأُ المَهْد؛ عن كراع.
      أَبو عمرو: الفَلْهَدُ والفُرْهُدُ الغلام السمين الذي قد راهقَ الحُلُمَ.
      ويقال: غلام فُلْهُدٌ إِذا كان ممتلئاً.
      "
  9. فَلْهَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَلْهَدُ وفُلْهُدُ وفُلْهودُ ومُفَلْهَدُ: الغلامُ الحادِر السَّمين، راهَقَ الحُلُمَ.
  10. الفُلْهَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُلْهَدُ : الغلامُ السَّمينُ يقارب طَوْرَ الرُّجولة.
  11. الفُلْهُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُلْهُودُ : الفُلْهَدُ.
  12. لهد (المعجم الرائد)
    • لهد
      1- مصدر لهد. 2- رجل ثقيل. 3- ذليل، حقير. 4- داء يصيب أفخاذ الناس وأرجلهم. 5- دمل أو ورم يصيب الجمال في صدورها من صدمة ونحوها.
  13. لَهَدَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَهَدَهُ الحِمْلُ: أثْقَلَه،
      ـ لَهَدَ دابَّتَهُ: جَهَدَها، وأحْرَثَها،
      ـ لَهَدَ الشَّيءَ: أكَلَهُ، أو لَحِسَهُ،
      ـ لَهَدَ فُلاناً: دَفَعَهُ دَفْعَةً لِذُلِّهِ، أو ضَرَبَهُ في أُصولِ ثَدْيَيْهِ، أو أُصول كَتِفَيْهِ، أو غَمَزَهُ، كلَهَّدَهُ فيهما.
      ـ لَهْدُ: انْفِراجٌ يُصيبُ الإِبِلَ في صُدورها من صَدْمَةٍ ونَحْوِها، وورَمٌ في الفَريصَةِ، وداءٌ في أرْجُلِ النَّاسِ وأفْخَاذِهِم كالانْفِراجِ، والرَّجُلُ الثَّقيلُ الجِبْسُ.
      ـ ألْهَدَ: ظَلَمَ، وجارَ،
      ـ ألْهَدَ به: أزْرَى،
      ـ ألْهَدَ إلى الأرْضِ: تَثاقَلَ إليها،
      ـ ألْهَدَ بِفُلانٍ: أمْسَكَ أحَدَ الرَّجُلَيْنِ، وخَلَّى الآخَرَ عليه يُقاتِلُهُ.
      ـ لَهيدَةُ: العَصيدَةُ الرِّخْوَةُ.
      ـ لُهَادُ: الفُواقُ.
  14. لَهَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَهَدَهُ الحِملُ لَهَدَهُ َ لَهْداً: أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ.
      فهو ملهودٌ، ولَهِيدٌ.
      و لَهَدَهُ دابَتَه: جَهَدَها وهَزَلها.
      فهي لَهِيدٌ.
      و لَهَدَهُ فلانًا: دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه.
      فهو مَلْهُودٌ.
      و لَهَدَهُ ما في الإِناءِ: لَحِسَه أَو أَكله.


معنى فلهدأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدَأَ** \- [هـ د أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَدَأْتُ**،** أَهْدَأُ**،** اِهْدَأْ**، مص. هُدُوءٌ، هَدْءٌ. 1. "هَدَأَ أَلَمُهُ" : سَكَنَ. "هَدَأَتْ نَفْسُهَا وَعَادَ إِلَيْهَا هُدُوؤُهَا الْمُعْتَادُ". 2. "هَدَأَ رَوْعُهُ": خَفَّ بَعْدَ هَيَجَانٍ وَثَوْرَةٍ. 3. "هَدَأَ بِالْمَكَانِ" : أَقَامَ بِهِ. "هَدَأَ فِي الْمَكَانِ". 4. "هَدَأَ الرَّجُلُ" : مَاتَ. 5. "جَاءَ حِينَ هَدَأَتِ الْعَيْنُ" : حِينَ نَامَ النَّاسُ. 6. "هَدَأَ الصَّبِيَّ" : جَعَلَ يَرْبِتُ عَلَيْهِ بِكَفِّهِ وَيُسَكِّنُهُ لِيَنَامَ.
معجم الغني
**هَدَّأَ** \- [هـ د أ]. (ف: ربا متعد).** هَدَّأْتُ**،** أُهَدِّئُ**،** هَدِّئْ**، مص. تَهْدِئَةٌ. "هَدَّأَ رَوْعَهُ" : سَكَّنَ رَوْعَهُ لِيَجْعَلَهُ يَهْدَأُ، يَسْتَكِينُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهدأَ يُهدِئ، إهداءً، فهو مُهدِئ، والمفعول مُهدَأ • أهدأ المعلِّمُ ضجيحَ التَّلاميذ: جعلهم يهدأون ويسكنون "أهدأ شعلة الغاز"| لا أهدأه اللهُ: لا أسكن تعبَه وعناده. • أهدأت الأمُّ رضيعَها: حرّكت يدها بتتابع ورفق على ظهره أو جنبه لينام| أهدأ من روعه: طمأنه.
المعجم الوسيط
ـَ هَدْءاً، وهُدُوءاً: سكن. ويقال: هدأ الألم عنه. وجاء حين هدأت العينُ والرِّجلُ: حين نام الناس. وـ بالمكان، وفيه: أقام.( هَدِئَ ) ـَ هَدَأً: انحنى. وـ مال مَنكباه إلى صدره. وـ البعيرُ: صغُر سَنامه. ويقال: هَدِئ سَنام البعير. فهو أهدأ، وهي هدآء. ( ج ) هُدْء. ( أهْدَأ ) الشيءَ: سكَّنه. ويقال: لا أهدأه اللهُ: لا أسكن عناءه وتعبه. وـ الصبيَّ: جعل يضرب بيده على جنبه رويداً وبرفق لينام. وـ الكبَرُ ونحوه فلاناً: حَناه. وـ كثرةُ الحَمْل السنام: صغّرته.( هدَّأه ): سكَّنه.( الأهْدَأ ) من المناكب: الذي فيه انحناء، وذلك أن يكون منخفضاً مائلاً نحو الصَّدر.( المَهْدَأة ): يقال: تركته على مُهَيْدِئَتِه ( تصغير مَهْدَأة ): على الحالة التي كان عليها.( الهَدْء ): الهَزِيع من الليل، وهو من أوَّله إلى ثلثه.( الهُدْء ): الهَدْء.( الهَدْأَة ): السّكون عن الحركات. وـ من الليل: الهَدْء.( الهِدْأة ): الهُدوء. يقال: ما له هِدْأة ليلة: ما يُسكِّن جوعه أو سهره أو همّه.
مختار الصحاح
ه د أ : هَدَأَ سكن وبابه قطع وخضع و أَهْدَأَهُ أسكنه
الصحاح في اللغة
هَدَأَ هَدْءاً وهُدوءاً: سكَنَ. وأَهْدَأَهُ: سَكَّنَهُ، يقال: هَدَّأْتُ الصبيَّ، إذا جعلتَ تضربَ عليه بكفِّك وتسكِّنه لينام، وأَهْدَأْتُهُ إهْداءً. قال عدي بن زيد: شَئِزُّ جَنْبي كأنِّي مُـهَـدَّأٌ   جَعَلَ القَيْنَ على الدَفِّ إبَرْ الأصمعيّ: يقال تركتُ فلاناً على مُهَيْدِئَتِهِ، أي على حالتِهِ التي كان عليها، تصغير المَهْدَأَةِ. ورجلٌ أَهْدَأُ، أي أحْدَبُ بيِّنُ الهَدَأ. قال الراجز: أَهْدَأُ يَمْشي مِشيَةَ الظَليمِ وأتانا فلان وقد هَدَأَتِ الرِجْلُ، أي بعد ما سكن الناس بالليل، وأتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ، وأتانا فلان هُدوءا، إذا جاء بعد نَوْمَةٍ؛ وبعد هُدْءٍ من الليل، أي بعد هَزيع من الليل؛ وبعد ما هَدَأَ الناس، أي ناموا.
تاج العروس

هَدَأَ كمَنَعَ يَهْدَأُ هَدْءاً وهُدُوءاً : سَكَنَ يكون في الحركةِ والصَّوْتِ وغيرِهما قال ابنُ هَرْمَةَ :

لَيْتَ السِّبَاعَ لنا كانتْ مُجاوِرَةً ... وأَنَّنا لا نَرَى مِمَّنْ نَرَى أَحَدَا

إنَّ السِّبَاعَ لَتَهْدَى عن فَرَائِسِها ... والنَّاسُ ليسَ بِهَادٍ شَرُّهُمْ أَبَدَا أَرادَ : لَتَهْدَأُ وبِهَادِئٍ فأَبدَلَ الهمزةَ إبدالاً صحيحاً وذلك أَنَّه جعلها ياءً فأَلْحَقَ هَادِئاً برَامٍ وسامٍ وهذا عند سيبويه إِنَّما يُؤْخَذُ سماعاً ولو خفَّفَها تخفيفاً قياسيًّا لجعلها بينَ بينَ فكان ذلك يكسِرُ البيتَ والكسرُ لا يجوز وإِنَّما يجوز الزِّحافُ . والاسمُ الهَدْأَةُ عن اللّحيانيّ . وأَهْدَأْتُهُ : سكَّنْتُهُ . ومن المجاز : أَهْدَأْتُ الثَّوْبَ : أَبليتُه كذا في الأَساس . وهَدَأَ عنه : سَكَنَ وهَدَأَ بالمكان : أَقامَ فسكن وتَساقَطوا إلى بلدِ كذا فهَدُؤُوا أَي أَقاموا وهو مجازٌ . وهَدَأَ فلانٌ يَهْدَأُ هُدُوءاً : ماتَ وفي حديث أُمِّ سُلَيْمٍ قالت لأبي طلحَةَ عن ابْنِها : هو أَهْدَأُ ممَّا كانَ أَي أَسْكَنُ كَنَتْ بذلك عن الموتِ تَطْييباً لقَلْبِ أَبيه . ولا أَهْدَأَهُ الله أَي لا أَسْكَنَ عَناءهُ تعبه ونَصَبَهُ . وأَتانا ولو قال : أَتى كانَ أَخْصَرُ بعد هُدْءٍ بالضَّمِّ من اللَّيْلِ أَو العَيْنِ وهَدْءٍ بالفتح وهَدْأَةٍ كتَمْرَةٍ ومَهْدَإٍ كمَسْكَنٍ وهَدِيءٍ كأَميرٍ وهُدُوءٍ فُعُولٍ أَي بعد هَزيعٍ من اللَّيْلِ ويكون هذا الأَخيرُ مصدراً وجمعاً ويُروى بيتُ عَدِيِّ بن زيدٍ :

شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مَهْدَأً ... جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ

بفتح الميم نصباً على الظرفِ أَي حين سكنَ الناسُ . وقد هَدَأَ اللَّيْلُ عن سيبويه وأَتانا وقد هَدَأَت الرِّجْلُ أَي بعد ما سكنَ الناسُ باللَّيْلِ وأَتانا بعد ما هَدَأَت الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سكنت وسكن الناسُ باللَّيْلِ وأَتانا وقد هَدَأَتِ العُيونُ وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمَةٍ وبعد ما هَدَأَ النَّاسُ أَي ناموا وهو مجازٌ أَو الهَدْءُ بالفتح من أَوَّل اللَّيْلِ إلى ثُلُثِهِ وذلك ابتداءُ سُكونِه وفي حديث سَوادِ بنِ قارِبٍ " جاءَني بعدَ هَدْءٍ من اللَّيْلِ " أَي بعد طائفةٍ ذهبتْ منه . وقال أَبو الهيثم : يقال : نَظَرْت إلى هَدْئِهِ بالهمز هو السِّيرَةُ كالهَدْيِ بالياءِ وإِنَّما أَسقطوا الهمزَةَ فجعلوا مكانها الياءَ وأَصلُها الهمزُ من هَدَأَ يَهْدَأُ إِذا سَكَنَ يقال : مررتُ برجلٍ هَدْئِكَ من رجلٍ عن الزجَّاجيّ والمعروف هَدّك من رَجُل وقد يأتي . والهَدْأَةُ بهاءٍ : ع بينَ الطَّائِفِ ومكَّةَ سُئل أَهلُها : لمَ سُمِّيت هَدْأَةً ؟ فقالوا : لأنَّ المَطَر يُصيبُها بعد هَدْأَةٍ من اللَّيْلِ و : ةُ بأَعلى مَرِّ الظَّهْرانِ ويقال في النسبة إليهما هو هَدَوِيٌّ شاذٌّ على غيرِ قياسٍ من وجهين : أَحدهما تحريك الدَّال والآخر قَلْبُ الهمزة واواً . وما له هِدْأَةُ ليلَةٍ بالكسر عن اللّحيانيّ ولم يفسِّره قال ابنُ سيده : وعندي أنَّ معناه قُوتُها أَي ما يَقُوتُه ويسَكِّنُ جوعَه أَو سَهَرَهُ أَو همَّهُ . وهَدِئَ كفَرِحَ هَدَأً فهو أَهْدَأُ : جَنِئَ بالجيم أَي انحنى يقال : مَنْكِبٌ أَهْدَأُ وأَهْدَأَهُ الكِبَرُ أَو الضَّرْبُ . والهَدَأُ محرَّكةً : صِغَرُ السَّنامِ يَعْتَري الإبلَ من كَثْرَةِ الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ والهَدَأَةُ بهاءٍ : ضَرْبٌ من العَدْوِ نقله الصاغاني والأَهْدَأُ من المَنَاكِبِ : المَنْكِبُ الذي دَرِمَ أَعلاهُ كفَرِح : امتلأَ شحماً ولحماً واسترخى حَمْلُه كذا في النُّسخ وفي بعضٍ حَبْلُه وقد أَهْدَأَهُ اللهُ . والهُدَّاءةُ كرُمَّانةٍ : الفَرَسُ الضامِرُ قيل : خاصٌّ بالذُّكورِ هو الذي نقله الجُمهور وقيل : عامٌّ صرَّح به جماعةٌ قاله شيخنا . ويقال تَرَكْتُهُ على مُهَيْدِئَتِهِ أَي على حالِه كذا في النُّسخ وفي بعضها حالتِه التي كانَ عليها تصغيرُ المَهْدَأَةِ نقله الجوهريّ عن الأَصمَعِيّ وسيأْتي في المعتلِّ له أيضاً وذكر هناك أَنَّه لا مُكَبَّرَ لها . والأَهْدَأُ من الرِّجالِ : أَحْدَبُ بيِّنُ الهَدَإِ قال الراجز في صفةِ الرَّاعي :

" أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّلِيم وروى الأَزهريُّ عن الليث وغيره : الهَدَأُ مصدرُ الأَهْدَأ رجلٌ أَهْدَأُ وامرأةٌ هَدْآءُ وذلك أَن يكون مَنِكِبُه مُنْخَفِضاً مُستوياً أَو يكون مائلاً نحو الصَّدْرِ غير منتصبٍ يقال : مَنْكِبٌ أَهْدَأُ وقال الأَصمَعِيّ رجلٌ أَهْدَأُ : إِذا كانَ فيه انحناءٌ . كذا صرَّح به ابنُ منظورٍ وغيرُه . والهَدْآءُ من النُّوقِ : ناقةٌ هَدِئَ أَي جَنِئَ سَنامُها من الحملِ ولَطَأَ عليه وبَرُهُ ولم يُجْرَحْ . وممَّا يستدرك عليه : هَدَأْتُ الصَّبيَّ إِذا جَعَلْتَ تَضْرِبُ عليه بكَفِّكَ وتُسَكِّنُهُ ليَنامَ . وأَهْدَأْتُه إِهْداءً . وقال الأَزهريُّ : أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبِيَّها إِذا قارَبَتْهُ وسَكَّنَتْهُ لينامَ فهو مُهْدَأٌ . وروي عن ابن الأَعْرابِيّ أَنَّ المُهْدَأُ في بيتِ عَدِي ابنِ زيدٍ هو الصَّبِيُّ المُعَلَّلُ لينام وجعلَه غيرُه في الرِّوايَةِ مصدراً

لسان العرب
هَدَأَ يَهْدَأُ هَدْءاً وهُدُوءاً سَكَن يكون في سكون الحركة والصَّوْت وغيرهما قال ابن هَرْمةَ لَيْتَ السِّباعَ لنَا كانت مُجاوِرةً ... وأَنَّنا لا نَرَى مِمَّنْ نَرَى أَحَدا إِنَّ السِّباعَ لَتَهْدا عن فَرائِسها ... والناسُ ليس بهادٍ شَرُّهم أَبَدا أَراد لَتَهْدَأُ وبهادِئٍ فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً وذلك أَنَّه جعلها ياءً فأَلحق هادِياً برامٍ وسامٍ وهذا عند سيبوبه إِنما يؤخذ سماعاً لا قياساً ولو خففها تخفيفاً قياسياً لجعلها بين بين فكان ذلك يكسر البيت والكسر لا يجوز وإِنما يجوز الزِّحافُ والاسم الهَدْأَةُ عن اللحياني وأَهْدَأَه سَكَّنه وهَدَأَ عنه سَكَنَ أَبو الهيثم يقال نَظَرْتُ إِلى هَدْئِه بالهمز وهَدْيِه قال وإِنما أَسقطوا الهمزة فجعلوا مكانها الياء وأَصلها الهمز من هَدَأَ يَهْدَأُ إِذا سكن وأَتانا وقد هَدَأَتِ الرِّجْلُ أَي بعدَما سكَنَ الناسُ بالليل وأَتانا بعدَما هَدَأَتِ الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سَكَنَتْ وسَكَنَ الناسُ بالليل وهَدَأَ بالمكان أَقام فسَكَن ولا أَهْدَأَه اللّه لا أَسْكَنَ عَناءَهُ ونَصَبَه وأَتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمةٍ وأَتانا بعدَ هُدْءٍ من الليل وهَدْءٍ وهَدْأَةٍ وهَدِيءٍ فَعِيلٍ وهُدُوءٍ فُعولٍ أَي بعد هَزِيعٍ من الليل ويكون هذا الأَخير مصدراً وجمعاً أَي حين سكَن الناسُ وقد هَدَأَ الليلُ عن سيبويه وبعدما هَدَأَ الناسُ أَي ناموا وقيل الهَدْءُ من أَوَّله إِلى ثلثه وذلك ابْتِداءُ سكُونه وفي الحديث إِيَّاكُم والسَّمَرَ بعد هَدْأَةِ الرِّجْل الهَدْأَةُ والهُدُوءُ السكون عن الحركات أَي بعدما يَسْكُنُ الناسُ عن المَشْي والاختِلافِ في الطُّرُقِ وفي حديث سَوادِ بن قارِبٍ جاءَني بعد هَدْءٍ من الليل أَي بعد طائفةٍ ذهَبَتْ منه [ ص 181 ] والهَدْأَةُ موضع بين مكة والطائِف سُئل أَهلها لِمَ سُمِّيَتْ هَدْأَةً فقالوا لأَن المطر يُصِيبها بعد هَدْأَةٍ من الليل والنَّسَبُ إِليه هَدَوِيٌّ شاذٌّ من وجهين أَحدهما تحريك الدال والآخَر قلب الهمزة واواً وما له هِدْأَةُ ليلةٍ عن اللحياني ولم يفسره قال ابن سيده وعندي أَن معناه ما يقُوتُه فَيُسَكِّنُ جُوعَه أو سَهَرَه أَو هَمَّه وهَدَأَ الرَّجُلُ يَهْدَأُ هُدُوءاً مات وفي حديث أُم سليم قالت لأَبي طلحة عن ابنها هو أَهْدَأُ مما كان أَي أَسْكَنُ كَنَتْ بذلك عن الموت تَطْيِيباً لِقَلْبِ أَبيِه وهَدِئَ هَدَأً فهو أَهْدَأُ جَنِئَ وأَهْدَأَه الضَرْبُ أَو الكِبَرُ والهَدَأُ صِغَرُ السَّنامِ يعتري الإِبل من الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ والهَدْآءُ من الإِبل التي هَدِئَ سَنامُها من الحَمْل ولَطَأَ عليه وبَرُه ولم يُجْرَحْ والأَهْدَأُ من المَناكِب الذي دَرِمَ أَعْلاه واسْتَرْخَى حَبْلُه وقد أَهْدَأَه اللّه ومَرَرْتُ برجل هَدْئِك من رجل عن الزجاجي والمعروف هَدِّكَ من رجل وأَهْدَأْتُ الصبيَّ إِذا جعلت تَضْرِبُ عليه بكَفِّك وتُسَكِّنُه لِيَنامَ قال عديّ بن زيد شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مُهْدَأ ... جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ وأَهْدَأْتُه إِهْدَاءً الأَزهري أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبيَّها إِذا قارَبَتْه وسَكَّنَتْه لِيَنام فهو مُهْدَأ وابن الأَعرابي يروي هذا البيت مُهْدَأ وهو الصبي المُعَلَّلُ لِيَنامَ ورواه غيره مَهْدَأً أَي بعد هَدْءٍ من الليل ويقال تركت فلاناً على مُهَيْدِئَتِه أَي على حالَتِه التي كان عليها تصغير المَهْدَأَةِ ورجل أَهْدَأُ أَي أَحْدَبُ بَيِّنُ الهَدَإِ قال الراجز في صفة الرَّاعي أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ الأَزهري عن الليث وغيره الهَدَأُ مصدر الأَهْدَإِ رجل أَهْدَأُ وامرأَة هَدْآءُ وذلك أَن يكون مَنْكِبه منخفضاً مستوياً أَو يكون مائلاً نحو الصدر غير مُنْتَصِبٍ يقال مَنْكِبٌ أَهْدَأُ وقال الأَصمعي رجل أَهْدَأُ إِذا كان فيه انْحِناءٌ وهَدِئَ وجَنِئَ إِذا انحنى
الرائد
* هدأ يهدأ: هدءا وهدوءا. 1-أو الشيء: سكن «هدأ الصوت». 2-بالمكان أو فيه: أقام. 3-مات. 4-الولد: أخذ يضرب عليه بكفه رويدا ويسكنه لينام.
الرائد
* هدأ تهدئة. ه: جعله يهدأ «هدأ روعه».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: