-
هذر
- "الهَذَرُ: الكلام الذي لا يُعْبَأُ به.
هَذرَ كلامُه هَذَراً: كثر في الخطإِ والباطل.
والهَذَرُ: الكثير الرديء، وقيل: هو سَقَطُ الكلام.
هَذَرَ الرجلُ في منطقه يَهْذِرُ ويَهْذُر هَذْراً، بالسكون، وتَهْذاراً وهو باء يدل على التكثير، والاسم الهَذَرُ، بالتحريك، وهو الهَذَيانُ، والجل هَذِرٌ،بكسر الذال؛ قال سيبويه: هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فَتُلْحِقُ الزوائدَ وتبنيه بناء آخر كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذارِ ونحوها، قل: وليس شيء من هذا مَصْدَرَ فَعَّلْتُ، ولكن لما أَردتَ التكسير بنيتَ المصدر على هذا، كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلت.
وأَهْذَر الرجلُ في كلامه: أَكثر.
ورجل هِذْرِيانٌ إِذا كان غَثَّ الكلام كثيره.
الجوهري: رجل هِذْرِيانٌ خفيف الكلام والخدمة؛ قال عبد العزيز بن زُرارَةَ الكِلابيُّ يصف كَرَمَهُ وكثرة خَدَمِه، فضيوفه يأْكلون من الجَزُورِ التي نحرها لهم على أَيّ نوع يشتهون مما يصنع لهم من مَشْوِيٍّ ومطبوخ وغير ذلك من غير أَن يَتَوَلَّوْا ذلك بأَنفسهم لكثرة خَدَمِهم والمسارعين إِلى ذلك: إِذا ما اشْتَهَوْا منها شِواءً، سَعَى لهم به هِذْرِيانٌ للكرام خَدُومُ قوله منها أَي من الجزور.
وحكى ابن الأَعرابي: من أَكْثَرَ أَهْذَر أَي جاء بالهَذَرِ ولم يقل أَهْجَرَ.
ورجل هَذِرٌ وهَذُرٌ وهُذَرَةٌ وهُذُرَّةٌ؛ قال طُرَيْحٌ: واتْرُكْ مُعانَدَةَ اللَّجُوجِ، ولا تكن بين النَّدِيِّ هُذُرَّةً تَيَّاها وهَذَّار وهَيْذارٌ وهَيْذارَةٌ وهِذْرِيانٌ ومِهْذارٌ؛ قال الشاعر: إِنِّي أُذَرِّي حَسَبي أَن يُشْتَما بِهَذْرِ هَذَّارٍ يَمُجُّ البَلْغَما والأُنثى هَذِرَةٌ ومِهْذارٌ، والجمع المَهاذِيرُ.
قال ابن سيده: ولا يجمع مِهْذارٌ بالواو والنون لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء.
الأَزهري: يقال رجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ، ومَنْطِقٌ هِذْرِيانٌ؛
أَنشد ثعلب: لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى به سَفَاءٌ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ وفي الحديث: لا تَتَزَوَّجنَّ هَيْذَرَةً؛ هي الكثيرة الهَذْرِ من الكلام، والميم زائدة*قوله: والميم زائدة؛ هكذا في الأصل وفي النهاية لابن الاثير.
ولا أثر لهذا الحرف الزائد في الحديث المرويّ.
وفي حديث أُم معْبَدٍ: لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ أَي لا قليل ولا كثير.
ابن الأَثير: وفي حديث سلمان، رضي الله عنه: مَلْغاةُ أَوّلِ الليلِ مَهْذَرَةٌ لآخره، قال: هكذا جاء في رواية وهو من الهَذْر السُّكونِ، قال: والرواية بالنون.
وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: ما شَبِعَ رسول الله، صلي الله عليه وسلم، من الكِسَرِ اليابسة حتى فارق الدنيا، وقد أَصبحتم تَهْذِرُونَ الدنيا أَي تتوسعون فيها؛ قال الخطابي: يريد تَبْذِيرَ المال وتفريقَه في كل وَجْهٍ، قال: ويروى وتَهُذُّون، وهو أَشبه بالصواب، يعني تقتطعونها إِلى أَنفسكم وتجمعونها أَو تُسْرِعُون إِنفاقها.
"
المعجم: لسان العرب
-
هَذِرَ
- ـ هَذِرَ كلامُهُ: كثُرَ في الخَطَأِ والباطلِ.
ـ هَذَرُ: الكثيرُ الرَّدِيءُ، أو سَقَطُ الكلامِ. هَذَرَ في مَنْطقِه (يَهْذِرُ ويَهْذُرُ) هَذْراً وتَهْذاراً،
ـ أهْذَرَ: هذَى. ورجُلٌ هَذِرٌ وهَذُرٌ وهُذَرَةٌ وهُذُرَّةٌ وهَذَّارٌ وهَيْذَارٌ وهَيْذَارَةٌ وهِذْرِيانٌ ومِهْذَارٌ ومِهْذارَةٌ ومِهْذَرٌ، وهي هَذِرَةٌ ومِهْذارٌ.
ـ يومٌ هاذرٌ: شديدُ الحَرِّ، وقد هَذَرَ. ****
المعجم: القاموس المحيط
-
هذَرَ
- هذَرَ يَهذُر ويَهذِر ، هَذْرًا وهَذَرًا ، فهو هاذر :-
• هذَر الشَّخصُ
1 - هذَى، خلَط، تكلَّم بما لا ينبغي :-سكت عَشْرا ونطق هذرًا، - تهْذِر في النّسك ولم تعتذر ... وصَمْتُها أبلغ من هذرها.
2 - تحدَّث بسرعة دون توقُّف وبأمور ومواضيع تافهة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أهذرَ
- أهذرَ يُهذر ، إهْذارًا ، فهو مُهذِر :-
• أهذر الشَّخصُ هذَر، خلَّط، تكلَّم بما لا ينبغي :-أهذر في منطقه: كثر فيه الخطأ والباطل، - من أكثر أهذر [مثل]: يُقصد به من تكلم كثيرًا جاء بما لا يُعبأ به في كلامه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هَذَرَ
- [هـ ذ ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). هَذَرَ، يَهْذُرُ، (يَهْذِرُ)، مصدر هَذَرٌ، هَذْرٌ، تَهْذَارٌ.
1. :-هَذَرَ الْخَطِيبُ فِي كَلاَمِهِ :- : تَكَلَّمَ بِلاَ مَعْنىً وَبِمَا لاَ يَنْبَغِي، هَذَى.
2. :-هَذَرَ الْيَوْمُ هَذْراً :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.
المعجم: الغني
-
مِهْذار
- مِهْذار :-
جمع مهاذيرُ، مؤ مِهْذار ومِهْذارة: صيغة مبالغة من هذَرَ: ثرثار، مَنْ يُكثر من الكلام الذي لا فائدة منه :-لا تكن مِهذارًا، - رجلٌ مِهْذار، - امرأة مِهْذار/ مِهْذارَة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هذَّرَ
- هذَّرَ يهذِّر ، تهذيرًا ، فهو مُهذِّر :-
• هذَّر الشَّخصُ بالغ في هَذْره، أي في قول ما لا ينبغي.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
هذر
- هذر - يهذر ويهذر ، هذرا وهذرا وتهذارا
1-هذر في كلامه : خلط وتكلم بما لا ينبغي
المعجم: الرائد
-
هذر
- ه ذ ر: هَذَرَ في منطقه وبابه ضرب ونصر والاسم الهَذَرُ بفتحتين وهو الهذيان فهو هَذِرٌ بكسر الذال و هُذَرَةٌ بوزن هُمَزَة و هَذَّارٌ بالتشديد و مِهْذَارٌ و أَهْذَرَ في كلامه أكثر
المعجم: مختار الصحاح
-
هَذَرَ
- هَذَرَ الرَّجُلُ في مَنْطِقه هَذَرَ ِ هَذْرًا، وهَذَرًا: تَكلَّم بما لا ينبغي.
و هَذَرَ اليومُ هَذْرًا: اشتدَّ حَرُّه.
يقال: يومٌ هاذِرٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
هذِرَ
- هذِرَ يهذَر ، هَذَرًا ، فهو هَذِر :-
• هذِر كلامُه كَثُرَ فيه الخطأ والباطل :-إنّه لهذِرٌ مَذِرٌ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَهْذَرَ
- [هـ ذ ر]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أَهْذَرَ، يُهْذِرُ،مصدر إِهْذَارٌ. :-أهْذَرَ فِي كَلاَمِهِ :-: أكْثَرَ فِيهِ مِنَ الهَذَيَانِ، تَكَلَّمَ بِلاَ مَعْنىً. :-مَنْ أكْثَرَ أَهْذَرَ.
المعجم: الغني
-
المِهْذَارُ
- المِهْذَارُ : من يُكثر في كلامه من الخطإ والباطل.
يقال: :-المِكثارُ مهذارٌ. والجمع : مهاذيرُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهَذْرُ
- الهَذْرُ الهَذْرُ يقال: لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ: لا قليلٌ ولا كثير.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهُذَرَةُ
- الهُذَرَةُ، والهُذُرّةُ : الهَذِرُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهِذْرِيَانُ
- الهِذْرِيَانُ الهِذْرِيَانُ يقال: رجلٌ هِذْرِيانٌ: إِذا كان كلامُهُ كثيرًا غَثًّا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَذِرَ
- هَذِرَ كَلاَمُهُ هَذِرَ َ هَذَرًا: كثُرَ فيه الخطأُ والباطلُ.
فهو هَذِرٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَذِرَ
- [هـ ذ ر]. (فعل: ثلاثي لازم). هَذِرَ، يَهْذَرُ، مصدر هَذَرٌ. :-هَذِرَ الْكَلاَمُ :- : كَثُرَ فِيهِ الْخَطَأُ وَالْبَاطِلُ.
المعجم: الغني
-
هَذْرٌ
- [هـ ذ ر]. (مصدر هَذَرَ). :-فِي كَلاَمِهِ الْكَثِيرُ مِنَ الْهَذْرِ :- : فِي كَلاَمِهِ الْكَثِيرُ مِنَ الرَّدِيءِ مِمَّا لاَ يَنْبَغِي أَنْ يُقَالَ، سَقْطُ الْكَلاَمِ. :-
تَهْذِرُ فِي النُّسْكِ وَلَمْ تَعْتَذِر ... ... وَصَمْتُهَا أَبْلَغُ مِنْ هَذْرِهَا
(المعري).
المعجم: الغني
-
مِهْذَارٌ
- جمع: مَهَاذِيرُ. [هـ ذ ر]. (مذ، مؤ). (صِيغَةُ مِفْعَال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ مِهْذَارٌ :- : كَثِيرُ الكَلاَمِ بِلاَ فَائِدَةٍ، مَنْ يَتَكَلَّمُ عَلَى هَوَاهُ دُونَ ضَابِطٍ. :-إِنْ كَانَ لَسِناً سُمِّيَ مِهْذَاراً وإِنْ كَانَ صَمُوتاً سُمِّيَ عَيِيّاً. (ابن المقفع).
المعجم: الغني
-
هُذَرَة
- هُذَرَة :-
صيغة مبالغة من هذِرَ: هذِر :-رجل هُذَرة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَهذَر
- أهذر - إهذارا
1-أهذر في كلامه : خلط فيه وأكثر من الهذيان وغير المعقول
المعجم: الرائد
-
مِهذار
- مهذار
1-الذي يكثر من الخطإ أو الساقط في كلامه، جمع : مهاذير : «رجل مهذار، إمرأة مهذار»
المعجم: الرائد
-
هذر الشّخص
- هذَى، خلَط، تكلَّم بما لا ينبغي :-سكت عَشْرا ونطق هذرًا- تهْذِر في النّسك ولم تعتذر ... وصَمْتُها أبلغ من هذرها.
المعجم: عربي عامة
-
الهَذِرُ
المعجم: المعجم الوسيط