وصف و معنى و تعريف كلمة فلهيش:
فلهيش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و هاء (ه) و ياء (ي) و شين (ش) .
معنى و شرح فلهيش في معاجم اللغة العربية:
هَيْش : (اسم)
هاشّ : (اسم)
هَوْش : (اسم)
هوِش : (اسم)
هَوَش : (اسم)
هَوِش : (اسم)
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِشَ
هَوِشَ : (فعل)
هوِشَ يَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش هَوِشَ الوَلَدُ : صَغُرَ بَطْنُهُ مِنَ الْهُزَالِ هَوِشَ الْخَائِفُ : اِضْطَرَبَ هَوِشَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ : ثَارُوا وَاضْطَرَبُوا وَتَصَايَحُوا وَتَشَابَكُوا
هَوَّشَ : (فعل)
هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش - للمتعدِّي هَوَّشَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا وَأَصَابَتْهُمُ الْفِتْنَةُ هَوَّشَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، زَرَعَ الْفِتْنَةَ وَالاخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ هَوَّشَتِ الرِّيحُ بِالتُّرَابِ : جَاءَتْ بِهِ أَلْوَاناً هَوَّشَ فلانٌ الشيءَ: خلطه وجمعه من هنا وهنا
هَوش : (اسم)
مصدر هاشَ الْهَوْشُ: خلاءُ البطن الْهَوْشُ : العدَدُ الكثير يجتمعون في الحرب جاء بالهَوْش والبَوْش: بالجمع الكثير من النّاس
هَوشة : (اسم)
الجمع : هَوْشات و هَوَشات هَوشة:اسم مرَّة من هاشَ وهوِشَ هَوشة:جماعة مختلطة هَوشة: فتنة واضطراب هَوْشات اللَّيل: حوادثه ومكروهه فرار النّاس من الخوف اِتَّقُوا هَوَشَاتِ السُّوقِ : اِتَّقُوا الازْدِحَامَ وَالاخْتِلاَطَ لِكَيْ لاَ يُحْتَالَ عَلَيْكُمْ فَتُسْرَقُوا
هَيشة : (اسم)
الْهَيْشَةُ : الجماعةُ المختلطة الْهَيْشَةُ :الفتنةُ
هاشَ : (فعل)
هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا و هَيْشًا، فهو هائشٌ، وهي هائشَةٌ هَاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: وثبوا للقتال هَاشَ النَّاسُ : هَاجَمُوا، اِخْتَلَطُوا، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ هَاشَ الْمَالَ : نَالَهُ حَرَاماً هاشتِ الإبلُ ونحوُها: نَفَرت وتبدَّدت هَاشَ النَّاسُ :وقعوا في فساد هَاشَ إِلى فلان: خَفَفتُ إِليه ونهضتُ هَاشَ فلانٌ: أكثر من الكلام القبيح هَاشَ فلانٌ في القوم: عاث وأفسد هَاشَ فلانٌ:هَشَّ وطرِبَ هَاشَ الشيءَ: أَفسده هَاشَ الشيءَ:حواه وجَمَعه
هاشَى : (فعل)
,
هَيْشُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ هَيْشُ: الإِفْسَادُ، والتَّحَرُّكُ، والهَيْجُ، والحَلْبُ الرُّوَيْدُ، والجَمْعُ، والإِكْثَارُ من الكلامِ. ـ هَيْشةُ: الهَوْشةُ، والجَمَاعَةُ المُخْتَلِطَةُ، والفِتْنَةُ، وأُمُّ حُبَيْنٍ. ـ ‘‘ ليس في الهَيْشاتِ قَوَدٌ’‘: في القَتيل في الفِتْنَةِ، لا يُدْرَى قاتِلُهُ.
تعليقـات: