وصف و معنى و تعريف كلمة فلواصل:


فلواصل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) و صاد (ص) و لام (ل) .




معنى و شرح فلواصل في معاجم اللغة العربية:



فلواصل

جذر [صل]

  1. الصآلة: (اسم)
    • صوت البعير عند اشتداد هيجانه
  2. عُرِفَ بِعَصَبِيَّتِهِ لأَصْلِهِ:
    • شِدَّةُ الارْتِبَاطِ بِأَهْلِهِ وَنُصْرَتُهُمْ وَالتَّعَصُّبُ لَهْم وَلِتَقَالِيدهِمْ وَمَبَادِئِهِم.   العَصَبِيَّةُ القَبَلِيَّةُ.
  3. أَصَل : (اسم)
    • أَصَل : جمع أَصَلَة
  4. أَصَلَ : (فعل)
    • أَصَلَ أَصْلا
    • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله


  5. أَصَلَّ : (فعل)
    • أَصَلَّ اللَّحْمُ أو الماءُ ونحوُه: تَغَيَّرَ وأَنْتَنَ
  6. أَصُلَ : (فعل)
    • أصُلَ يَأصُل ، أَصالةً ، فهو أَصيل
    • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
    • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
    • أَصُلَ الرَّجُلُ : كانَ لَهُ أَصْلٌ
    • أَصُلَ الشَّريفُ : رَسَخَ، قَوِيَ، ثَبَتَ أَصْلُهُ
    • أصُل الرَّجُلُ: كان من أصل شريف
    • أَصُلَ النَّسَبُ : شَرُفَ
    • أَصُلَ أُسْلوبُ الكاتِبِ : كانَ مُتَمَيِّزاً بِنَسَقِهِ وَتَجْديدِهِ وابْتِكارِهِ
  7. أَصِلَ : (فعل)
    • أَصِلَ أصَلاً
    • أَصِلَ اللحمُ : تَغيَّر وفَسَدَ
  8. أَصْل : (اسم)
    • الجمع : أُصُل و أُصول
    • أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها أصْل الموضوع،
    • في الأصْل: في البداية، أساسًا
    • طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له
    • نسخة أولى معتمدة فيما ينسخ منها صوَّر عدَّة نُسَخ من الأصل
    • هُوَ مِنْ أَصْلٍ شَريفٍ: مِنْ مَنْبِتٍ، مَنْشَإٍ شَريفٍ
    • لاَ أَصْلَ لَهُ ولاَ فَصْلَ : لَيْسَ لَهُ نَسَبٌ أَصيلٌ
    • هَذَا الأمْرُ ما فَعَلْتُهُ أَصْلاً : لَمْ أَقُمْ بِهِ إِطْلاقاً، نِهائِيّاً
    • (الأحياء) سَلَف أو أساس يتحدَّر الكائن الحيّ منه
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما يُبنى عليه الشّيء أو ما يتوقَّف عليه، ويُطلق على المبدأ في الزَّمان أو على العِلَّة في الوجود
    • (الاقتصاد) أيُّ شيء ذي قيمة تمتلكه شركة أو مؤسَّسة، وقد يكون على شكل سيولة نقديّة أو استثمارات تم بيع جزء من أصول الشركة لسداد ديونها
    • أصْل الكلمة: (العلوم اللغوية) جذرها، الوضع الأوَّل لها
    • أصْل المال: (الاقتصاد) مبلغ الدَّين الأصليّ، وتقابله الفوائد
    • الأَصْلان: علم الكلام وعلم أصول الفقه
  9. أَصَّلَ : (فعل)
    • أصَّلَ يُؤصِّل ، تأصيلاً ، فهو مُؤصِّل ، والمفعول مُؤصَّل
    • أَصَّلَ الشيءَ: جعَلَ له أَصلاً ثابتاً يُبْنَى عليه
    • أَصَّلَ نَسَبَهُ : جَعَلَ لَهُ أَصْلاً ثابِتاً
    • أَصَّلَ حَضارَتَهُ : بَيَّنَ أَصالَتَها
    • أصَّل الكلمةَ: (العلوم اللغوية) تتبَّع أصلها اللغويّ عبر فتراتٍ تاريخيّةٍ مختلفةٍ
  10. أُصُل : (اسم)


    • أُصُل : جمع أَصْل
  11. أُصُل : (اسم)
    • أُصُل : جمع أَصيل
  12. أصَل : (اسم)
    • أصَل : مصدر أَصِلَ
  13. صَلا : (اسم)
    • الجمع : أَصْلاء
    • الصَّلا : جانب الذنَب عن يمينِهِ وشمالِهِ
    • الصَّلا :الفُرْجَةُ بين الجاعِرَةِ والذَّنَبِ
    • الصَّلا :وَسَطُ الظَّهر من الإنسان والدوابّ والجمع : أَصْلاَء
  14. صَلاَّ : (فعل)
    • صَلاَّهُ النَّارَ وبها وفيها وعليها تَصْليَةً: أَصْلاهُ
    • صَلاَّهُ القناةَ أو العَصَا بالنَّار، وعليها: أدارَهَا عليها لتلينَ ليُقَوِّمَهَا
  15. أَصْلِيٌّ : (اسم)
    • الأَصْليّ : ما كان أَصْلاً في معناه، غير زائف أو مقلّد أو صناعيّ مُنتج أصليّ
    • سُكَّانٌ أَصْلِيُّونَ : أَيْ مِنْ نَسَبٍ وأَرُومَةٍ واحِدَةٍ
    • العَدَدُ الأصْلِيُّ: هُوَ ما دَلَّ على كَمِّيَّةِ الأشْياءِ الْمَعْدودَةِ
    • نُسْخَةٌ أَصْلِيَّةٌ: النُّسْخَةُ الأُولَى
    • الجِهاتُ الأصْلِيَّةُ: الجِهاتُ الأرْبَعُ الرَّئِيسِيَّةُ : الشَّمالُ والجَنوبُ والشَّرْقُ والغَرْبُ
    • اللُّغة الأصليّة: اللُّغة الأمّ،
    • ساكن أصليّ: أصله من البلاد التي يسكنها وقد سكنها أجداده من قبله
    • الثَّمن الأصليّ: ثمن التَّكلفة
    • العَدَدُ الأصليّ: (الجبر والإحصاء) العدد الَّذي لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه والواحد، يدلّ على مقدار الأشياء المعدودة: ثلاثة، أربعة، خمسة إلخ
    • الصُّورة الأصليَّة: (القانون) صورة حقيقيَّة عن العقد الرَّسميّ أو الحكم أو المحضر تبقى مُودعة لدى المأمور المكلَّف ولا يُعطى أصحاب الشأن إلاّ صورة منسوخة عنها
    • علامات الإعراب الأصليّة: (النحو والصرف) الضّمّة والفتحة والكسرة والسُّكون
  16. صالّة : (اسم)


    • الصَّالَّةُ : مؤنَّث الصَّالُّ،
    • الصَّالَّةُ: الدَّاهِيَةُ
  17. واصَلَ : (فعل)
    • واصلَ / واصلَ في يواصل ، وِصالاً ومُواصلةً ، فهو مُوَاصِل ، والمفعول مُوَاصَل
    • واصل الشَّيءَ/ واصل في الشَّيء: داوَمَه وواظب عليه بدون انقطاع
    • واصله: التأم به، عكسه هَجَره وصارمه
    • واصل سياسةً عدوانية: مارَسَ،
    • واصل اللَّيلَ بالنَّهار: عمِل باستمرار
    • وَاصَلَ الصِّيَامَ : لَمْ يُفْطِرْ أَيَّاماً تِبَاعاً
    • وَاصَلَهُ بِالْمَالِ وَالهَدَايَا : أَعْطَاهُ
  18. واصِل : (اسم)
    • الجمع : أَوْص
    • اسم فاعل من وصَلَ
    • وَاصِلٌ إِلَى مَكَانِ الْحَادِثِ : بَالِغٌ إِلَيْهِ، وَافِدٌ
    • جهاز يعمل على تسيير آلة ويصلها بالمحرِّك دوّاسة الواصِل
    • جهاز يستخدم لِوَصْل شبكات أسلاك كهربائيَّة
    • أداة لتوصيل الدَّورة الكهربائيَّة أو وقفها في حال تجاوز التَّيَّار الحدّ المقرَّر له
  19. واصل : (اسم)
    • واصل : فاعل من وَصَلَ
  20. الصَّالّ : (اسم)
    • صوت تشقق الطين
  21. الصال : (اسم)
    • صوت الحمار الحاد
  22. أُصول : (اسم)


    • الأُصُول : أصول العلوم: قواعدها التي تبنى عليها الأَحكام
    • حَسْبَ الأصول: وفقًا للقواعد المتَّبعة
    • أصولل: كِرام ذوو نسب عريق .ابن أصول
    • الأُصول والفروع: أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه
    • الأُصول والخُصوم: المدخلات أو الموارد الاقتصاديَّة التي تملكها مؤسّسة تجاريَّة أو رجل أعمال وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويَّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السنين، أو هي رأس مال الشَّركة والديون المترِّتبة عليه
    • علم أصول الفقه: (الفقه) العلم الذي يبحث في أدلّة الفقه الإجماليّة وكيفيّة استفادة الأحكام الشَّرعيّة منها
  23. أُصول : (اسم)
    • أُصول : جمع أَصْل
  24. صَلَتَ : (فعل)
    • صَلَتْتُ، أَصْلُتُ، اُصْلُتْ، مصدر صَلْتٌ
    • صَلَتَ خَصْمَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • صَلَتَ فَرَسَهُ : رَكَضَهُ
    • صَلَتَ بِسَيَّارَتِهِ : أَسْرَعَ بِهَا
    • صَلَتَ مَا فِي القَدَحِ : صَبَّهُ
    • صَلَتَ اللَّبَنُ : قَلَّ دَسَمُهُ
  25. صَلُتَ : (فعل)
    • صَلُتَ صُلُوتَةً
    • صَلُتَ الجبينُ : كان بارزاً واضِحاً في سَعة وبريق
,
  1. الصَّالَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّالَّةُ : مؤنَّث الصَّالُّ،.
      و الصَّالَّةُ الدَّاهِيَةُ.
  2. الصآلة (المعجم معجم الاصوات)


    • صوت البعير عند اشتداد هيجانه
  3. صَلَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَلَ يَصِلُّ صَليلاً: صَوَّتَ، كصَلْصَلَ صَلْصَلَةً ومُصَلْصَلاً،
      ـ صَلَ اللِّجامُ: امْتَدَّ صَوْتُه. فإن تُوُهِّمَ تَرْجيعُ صَوْت، فَقُلْ: صَلْصَلَ وتَصَلْصَلَ.
      ـ صَلَّ البَيْضُ يَصِلُّ صَليلاً: سُمِعَ له طَنينٌ عندَ القِراعِ،
      ـ صَلَّ المِسْمارُ صَليلاً: ضُرِبَ فأُكْرِهَ أن يَدْخُلَ في الشيءِ،
      ـ صَلَّ الإِبِلُ صَليلاً: يَبِسَتْ أمْعاؤُها من العَطَشِ، فَسُمِعَ لها صَوْتٌ عندَ الشُّرْبِ،
      ـ صَلَّ السِّقاءُ صَليلاً: يَبِسَ،
      ـ صَلَّ اللَّحْمُ صُلولاً: أنْتَنَ، كأَصَلَّ،
      ـ صَلَّ الماءُ: أجَـنَ، فهو صَلاَّل، وأصَلَّهُ القِدَمُ.
      ـ صَلَّةُ: الجِلْدُ، أو اليابِسُ قبلَ الدِّباغِ، والنَّعْلُ، والأرضُ أو اليابِسَةُ، أو أرضٌ لم تُمْطَرْ بين مَمْطُورَتَيْنِ ج: صِلالٌ، والمَطَرَةُ الواسِعَةُ، والمُتَفَرِّقَةُ القَليلَةُ، كالصَّـلِّ، ضِدٌّ، والقِطْعَةُ من العُشْبِ، والتُّرابُ النَّدِيُّ، وصَوْتُ المِسْمارِ ونحوِهِ، إذا دُقَّ بكُرْهٍ، وصَوْتُ اللِّجامِ، والجِلْدُ المُنْتِنُ في الدِّباغِ،
      ـ صُلَّةُ: بَقِيَّةُ الماءِ وغيرِهِ، والريحُ المُنْتِنَةُ، وتَرارةُ اللَّحْمِ النَّدِيِّ.
      ـ صِلالَةُ: بِطانَةُ الخُفِّ، أو ساقُها، كالصِّلالِ ج: أصِلَّةٌ.
      ـ حِمارٌ صُلْصُلٌ وصُلاصِلٌ، وصَلْصالٌ ومُصَلْصِلٌ: مُصَوِّتٌ.
      ـ صَلْصالُ: الطِّينُ الحُرُّ خُلِطَ بالرَّمْلِ، أو الطينُ ما لم يُجْعَلْ خَزَفاً.
      ـ صَلْصَلَ: أوْعَدَ وتَهَدَّدَ، وقَتَلَ سَيِّدَ العَسْكَرِ،
      ـ صَلْصَلَ الرَّعْدُ: صَفَا صَوْتُهُ،
      ـ صَلْصَلَ الكَلِمَةَ: أخْرَجَها مُتَحَذْلِقاً.
      ـ صَلْصَلَةُ وصُلْصُلَةُ وصُلْصُلُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الغَديرِ، وكذا من الدُّهْنِ والزَّيْتِ.
      ـ صُلْصُلُ: ناصيَةُ الفَرَسِ، أو بياضٌ في شَعَرِ مَعْرَفَتِه، والقَدَحُ أو الصَّغيرُ منه، وطائِرٌ، أو الفاخِتَةُ، والراعي الحاذِقُ، وموضع بطَريقِ المَدينَةِ، وماءٌ قُرْبَ اليَمامَةِ وموضع آخَرُ، وما ابْيَضَّ من شَعَرِ ظَهْرِ الفَرَسِ ولَبَّتِهِ من انْحِتاتِ الشَّعَرِ،
      ـ صُلْصُلَةُ: الحَمامَةُ، والوَفْرَةُ.
      ـ دارَةُ صُلْصُلٍ: موضع.
      ـ صِلُّ: الحَيَّةُ، أو الدَّقيقَةُ الصَّفْراءُ، والدَّاهِيَةُ، كالصالَّةِ، والمِثْلُ، والقِرْنُ، وشَجَرٌ، والسَّيْفُ القاطعُ، ج: أَصْلالٌ،
      ـ صُلُّ: ما تَغَيَّرَ من اللَّحْمِ وغيرِهِ.
      ـ صَلَّ الشَّرابَ صَلاًّ: صَفَّاهُ.
      ـ مِصَلَّةُ: الإِناءُ يُصَفَّى فيه.
      ـ صِلِّيانُ: نَبْتٌ، واحِدَتُه: صِلِّيانَةُ.
      ـ إنَّهُ لَصِلُّ أصْلالٍ: دَاهٍ مُنْكَرٌ في الخُصومَةِ وغيرِها.
      ـ مُصَلِّلُ: السَّيِّدُ الكَريمُ الحَسيبُ الخالِصُ النَّسَب، كالمُصَلْصَلِ، والمَطَرُ الجَوْدُ، والأَسْكَفُ، وهو الإِسكافُ عندَ العامَّةِ.
      ـ صالُّ: الماءُ يَقَعُ على الأرض فَتَنْشَقُّ.
      ـ صَلَلْنا الحَبَّ المُخْتَلِط بالتُّرابِ: صَبَبْنا فيه ماءً، فَعَزَلْنا كُلاًّ على حِيالِه. يقال: هذه صُلالَتُه.
      ـ صَلَّتْهُم الصالَّةُ: أصابَتْهُمُ الداهيةُ.
      ـ تَصَلْصَلَ الغديرُ: جَفَّتْ حَمْأَتُه،
      ـ تَصَلْصَلَ الحَلْيُ: صَوَّتَ.
      ـ صُلاصِلٌ: ماءٌ لبني أسْمَرَ من بني عَمْرِو بنِ حَنْظَلَةَ.


معنى فلواصل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَلَّ** \- [ص ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** صَلَّ**،** يَصِلُّ**، مص. صُلُولٌ. 1. "صَلَّ الْمَاءُ" : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ. 2. "صَلَّ اللَّحْمُ" : تَعَفَّنَ، أَنْتَنَ.


معجم الغني
**صَلَّ** \- [ص ل ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَلَلْتُ**،** أَصُلُّ**،** صُلَّ**، مص. صَلٌّ. 1. "صَلَّ الشَّرَابَ" : صَفَّاهُ. 2. "صَلَّ الْحَبَّ الْمُخْتَلِطَ بِالتُّرَابِ" : صَبَّ عَلَيْهِ مَاءً فَنَقَّاهُ مِنَ التُّرَابِ.
معجم الغني
**صَلَّ** \- [ص ل ل]. (ف: ثلا. لازم).** صَلَّ**،** يَصِلُّ**، مص. صَلِيلٌ. 1. "صَلَّ الْمَعْدِنُ" : صَوَّتَ صَوْتاً ذَا رَنِينٍ. 2. "صَلَّ السِّلاَحُ" : سُمِعَ لَهُ طَنِينٌ. 3. "صَلَّ الْمِسْمَارُ" : صَوَّتَ عِنْدَ دَقِّهِ. 4. "صَلَّ الإِنَاءُ الفَارِغُ" : رَنَّ عِنْدَ قَرْعِهِ.
معجم الغني
**صِلٌّ** \- ج:** أَصْلاَلٌ**. 1. (حو).: حَيَّةٌ خَبِيثَةٌ لَهَا عُنُقٌ يَنْتَفِخُ فِي حَالَةِ الْهَيَجَانِ وَالغَيْظِ. 2. "هُوَ صِلُّ أَصْلاَلٍ" : دَاهِيَةٌ خَبِيثٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَلَّ صَلَلْتُ، يَصِلّ، اصْلِلْ/صِلَّ، صَلِيلاً، فهو صالّ • صلَّ المعدنُ: صوَّت صوتًا ذا رنين "صلَّ الحديدُ/ الحَلْي/ السَّيفُ". II صِلّ [مفرد]: ج أَصْلال وصِلال: (حن) حيَّة من أخبث الحيَّات تتميَّز بعنقها المبَطَّط العريض الذي ينتفخ عند الغضب| هو صِلُّ أصلال: داهية خبيث.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ صَليلاً: صوَّتَ صوتاً ذا رنين. وقالوا: صَلَّ بيضُ الحديد: رنَّ من مقارعةِ السيوف. وـ المسمارُ: صوَّتَ عند الدَّقّ. وـ الإناء الفارغ: رنَّ عند قَرعه. وـ السِّقاء: يَبِس. وـ اللَّحْم صُلولاً: تغيَّر وأنْتَنَ. وـ الماء ونحوه: أَجِنَ. وـ الشراب ونحوه صَلاًّ: صفَّاه. وـ الحبَّ المختلط بالتُّراب: صَبَّ عليه ماء فنقَّاه بذلك من التراب.( أصَلَّ ) اللحمُ أو الماء ونحوه: تَغَيَّر وأنتن.( صَلَّلَ ): مبالغة صلّ.( الصَّالُّ ): الحمار الوحشيّ الحاد الصوت.( الصَّالَّةُ ): مؤنَّث الصَّالّ. وـ الداهية.( الصُّلُّ ): ما تغيَّر وأنتن من اللحم وغيره.( الصِّلُّ ): الحيَّة من أخبث الحيَّات. وقالوا: هو صِلُّ أصْلالٍ: إذا كان داهية خبيثاً.( الصَّلاَّلُ ): مبالغة الصالّ.( الصَّلَّةُ ): الجِلد اليابس المُنْتنُ. ( ج ) صِلال.( الصُّلَّةُ ): الريح المنتنة.( الصِّلَّةُ ): صوت المسمار عند الدَّقّ.
الرائد
* صل يصل: صليلا. 1-الشيء: صوت مع رنين. 2-السلاح: سمع له طنين. 3-المسمار: صوت عند دقه. 4-الإناء الفارغ: رن عند ضربه. 5-الإناء: يبس. 6-ت الجمال: يبست أمعاؤها من العطش فسمع لها صوت عند الشرب.
الرائد
* صل يصل: صلا. 1-الشراب: صفاه. 2-الحب المختلط بالتراب: صب فيه ماء ففصل الحب عن التراب. 3-الحذاء: بطنه.
الرائد
* صل يصل: صلولا. 1-اللحم: أنتن وفسدت رائحته. 2-الماء: تغير لونه وفسد طعمه.
الرائد
* صل. 1-مص. صل يصل. 2-مطرة متفرقة.
الرائد
* صل. ما فسد وتغير من اللحم أو الماء أو غيرهما.
الرائد
* صل. ج أصلال. 1-مصيبة. 2-حية خبيثة. 3-مثل، قرن، شبيه. 4-سيف قاطع. 5-مطرة قليلة متفرقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: