وصف و معنى و تعريف كلمة فلوبش:


فلوبش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و واو (و) و باء (ب) و شين (ش) .




معنى و شرح فلوبش في معاجم اللغة العربية:



فلوبش

جذر [بش]

  1. وَبِشَ: (فعل)
    • وَبِشَ، يَوْبَشُ، مصدر وَبَشٌ فهو وَبِشٌ
    • وَبِشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ
    • وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ فهو وَبِشٌ
  2. وَبَّشَ: (فعل)
    • وَبَّشْتُ، أُوَبِّشُ، وَبِّشْ، مصدر تَوْبِيشٌ
    • وَبَّشَت الْجَمْرُ : حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ
    • وَبَّشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ وَبَشٌ
    • وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ : جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ
    • وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ : تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ
  3. أَوبَشَ: (فعل)
    • أَوْبَشَ السائرُ: أَسرع
    • أَوْبَشَ الرجلُ: زيَّنَ فِناءً لطَعامِه وشَرابه
    • أَوْبَشَ الأَرضُ: أنبتت، أَو اختلط نباتُها
  4. وَبَش: (اسم)
    • الجمع : أوباش
    • وَبَشُ الكلامِ: رديئُه لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك
    • الوَبَشُ : رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ
    • وَبَشُ الظُّفْرِ : نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ
    • وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ : هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ


  5. وَبِش: (اسم)
    • وَبِش : فاعل من وَبِشَ
  6. وَبش: (اسم)
    • الجمع : أوباش
    • الوَبْشُ : واحدُ الأَوباش من الناس، وهم الأَخلاطُ والسِّفْلَة
    • الوَبْشُ :واحدُ الأَوباش من الشَّجر والنَّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه
    • الوَبْشُ: النِّمْنِم الأَبيض يكون على الظُّفر
    • الوَبْشُ :الرَّقَطُ من الجراب يَتَفَشَّى في جِلد البعير
    • وَوَبَشُ الكلام: رديئُه
  7. تَوْبِيش: (اسم)
    • تَوْبِيش : مصدر وَبَّشَ
  8. وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ:
    • أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ فهو وَبِشٌ.
  9. وبش الكلام:
    • رديئُه ''لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك''.
  10. أَوْبَشَ الأَرضُ:


    • أنبتت، أَو اختلط نباتُها.
  11. أَوْبَشَ الرجلُ:
    • زيَّنَ فِناءً لطَعامِه وشَرابه.
  12. أَوْبَشَ السائرُ:
    • أَسرع.
  13. وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ:
    • هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ.
  14. وَبَشُ الظُّفْرِ:
    • نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ.
  15. وَبَّشَ الْجَمْرُ:
    • حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ.
  16. وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ:


    • جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ.
  17. وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ:
    • تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ.
  18. وَبَّشَت الْجَمْرُ:
    • حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ.
  19. أَصَابَ الوَبَشُ جِلْدَ البَعِيرِ:
    • رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ.
  20. هُوَ مُجَرَّدُ وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ:
    • هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ.
  21. أَبَشَّ : (فعل)
    • أبَشَّتِ الأرضُ: أنبتت أولَ نباتها
    • أبَشَّتِ : التفّ نباتُها
  22. أَبَّشَ : (فعل)


    • أَبّش كلامًا: جمعه أَخلاطًا من هاهنا وهاهنا
  23. أَبَش : (فعل)
    • أبَش أبْشا فهو آبِش، وأَبّاش
    • أبَش لأهله: كَسَب
    • أبَش الشيءَ: جَمَعَهُ،
  24. تأَبَّش : (فعل)
    • تَأَبَّش : تَجمَّع
  25. نوابِشُ : (اسم)
    • نوابِشُ : جمع نابِش
,
  1. وبش
    • "الوَبْشُ والوَبَشُ: البياضُ الذي يكون على الأَظفار، وفي المحكم: على أَظفار الأَحْداثِ، وفي التهذيب: النَّمْنِمُ الأَبيض يكون على الظُّفُرِ.
      ابن الأَعرابي: هو الوَبْشُ والكَدِبُ والكَدَبُ والنِّمْنِمُ،‏

      يقال: ‏بظُفْرِه وبْشٌ وهو ما نُقِّط من البياض في الأَظفار؛ ووَبِشَت أَظفارُه ووَبَّشَت: صار فيها ذلك الوَبْش.
      والأَوْباشُ من الناس: الأَخْلاطُ مثل الأَوْشابِ، ويقال: هو جمع مقلوب من البَوْش.
      ابن سيده: أَوْباشُ الناسِ الضُّروبُ المُتفرِّقون، واحدُهم وَبْشٌ ووَبَشٌ.
      وبها أَوْباشٌ من الشجر والنبات، وهي الضُّروب المتفرّقة.
      ويقال: ما بهذه الأَرض إِلاَّ أَوْباشٌ من شجر أَو نبات إِذا كان قليلاً متفرقاً.
      الأَصمعي: يقال بها أَوْباشٌ من الناس وأَوْشابٌ من الناس وهم الضُّروب المتفرقون.
      وفي الحَديث: إِن قُريْشاً وَبَّشَت لِحَرْب النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَوْباشاً لها؛ أَي جمعت له جموعاً من قبائلَ شتّى.
      ابن شميل: الوَبَش الرَّقَطُ من الجَرب يَتَفَشَّى في جِلْد البَعير؛ يقال: جمَلٌ وَبِشٌ وبه وَبَشٌ وقد وَبِشَ جلْدُه وبَشاً.
      ووَبْشُ الكلامِ: رَديئُه.
      وفي حديث كعب أَنه، قال: أَجِدُ في التوراة أَن رجُلاً من قُرَيشٍ أَوْبَشَ الثَّنايا يَحْجِلُ في الفتنة؛ قال شمر:، قال بعضهم أَوْبَشَ الثنايا يعني ظاهرَ الثنايا، قال: وسمعت ابن الحريش يحكي عن ابن شميل عن الخليل أَنه، قال: الواوُ عندهم أَثْقلُ من الياء والأَلف إِذ، قال أَوْيَش.
      وبَنُو وابِشٍ وبنو وابِشِيّ: بَطْنانِ؛ قال الراعي: بَني وابِشِيٍّ قد هَوِينا جِمَاعَكم،وما جَمَعَتْنا نِيّةٌ قبلها مَعَا"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَبْشُ

    • ـ وَبْشُ ووَبَشُ: النِّمْنِمُ الأَبْيَضُ يكونُ على الظُّفْرِ، والرَّقَطُ من الجَرَبِ يَتَفَشَّى في جِلْدِ البَعِيرِ، وبِشَ، فهو وبِشٌ،
      ـ وَبَشُ: واحِدُ الأوْباشِ: الأخْلاطِ، والسَّفِلَةِ.
      ـ بنُو وابِش بنِ زَيْدِ بنِ عَدْوَانَ: بَطْنٌ.
      ـ وابِشُ بنُ دُهْمَةَ: في هَمْدَانَ.
      ـ وابَشَ: أسْرَعَ،
      ـ وابَشَتِ الأرضُ: أنْبَتَتْ، أو اخْتَلَطَ نَباتُها.
      ـ وَبَّشَ الجَمْرُ تَوْبِيشاً: تَحَرَّكَتْ له الريحُ، فَظَهَرَ بصيصُهُ،
      ـ وَبَّشَ القومُ في أمْرٍ: تَعَلَّقُوا به من كُلِّ مكانٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَبَّشَ
    • [و ب ش]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). وَبَّشْتُ، أُوَبِّشُ، وَبِّشْ، مصدر تَوْبِيشٌ.
      1. :-وَبَّشَ الْجَمْرُ :- : حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ.
      2. :-وَبَّشَ الظُّفْرُ :- : صَارَ فِيهِ وَبَشٌ.
      3. :-وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ :- : جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ.
      4. :-وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ :- : تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ.

    المعجم: الغني

  4. وَبش
    • وبش - يوبش ، وبشا
      1- وبش الظفر صار فيه «وبش»، أي بياض. 2- وبش : جلد الجمل : صار فيه «وبش، أي نقط من الجرب.

    المعجم: الرائد

  5. وبش
    • وبش - توبيشا
      1- وبش الجمر : حركته الريح فظهر بريقه. 2- وبش الظفر : صار فيه «وبش»، أي بياض. 3- وبش القوم في أمر : تعلقوا به من كل مكان. 4- وبش : للحرب : جمع جموعا من قبائل شتى.


    المعجم: الرائد

  6. الوَبْشُ
    • الوَبْشُ (بسكون الباء وفتحها) : واحدُ الأَوباش من الناس، وهم الأَخلاطُ والسِّفْلَة .
      و الوَبْشُ واحدُ الأَوباش من الشَّجر والنَّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه .
      و الوَبْشُ النِّمْنِم الأَبيض يكون على الظُّفر .
      و الوَبْشُ الرَّقَطُ من الجراب يَتَفَشَّى في جِلد البعير .
      وَوَبَشُ الكلام: رديئُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. وَبِشَ
    • وَبِشَ الظُّفْرُ وجِلدُ البعير وَبِشَ َ (يَوْبَشُ) وَبَشًا: صار فيه وَبَشٌ.
      فهو وَبِشٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَبَّشَ
    • وَبَّشَ فلانٌ للحربِ : جَمَعَ جُمُوعًا من قبائلَ شتَّى .
      و وَبَّشَ القومُ في أَمر: تعلَّقوا به من كل مكان.
      و وَبَّشَ الأَظفارُ: وَبِشَتْ.
      و وَبَّشَ الجَمْرُ: تحرَّكت له الرِّيحُ فظهر بَصِيصُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَبِشَ
    • [و ب ش]. (فعل: ثلاثي لازم). وَبِشَ، يَوْبَشُ، مصدر وَبَشٌ.
      1. :-وَبِشَ الظُّفْرُ :- : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ.
      2. :-وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ :- : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ.

    المعجم: الغني

  10. أَوبَش
    • أوبش - إيباشا
      1- أوبش : أسرع. 2- أوبشت الأرض : أنبتت. 3- أوبشت الأرض : اختلط نباتها.

    المعجم: الرائد

  11. وَبَشٌ
    • جمع: أَوْبَاشٌ. [و ب ش]. (مصدر وَبِشَ).
      1. :-أَصَابَ الوَبَشُ جِلْدَ البَعِيرِ :- : رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ.
      2. :-وَبَشُ الظُّفْرِ :- : نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ.
      3. :-هُوَ مُجَرَّدُ وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ :- : هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ.

    المعجم: الغني

  12. أَوْبَشَ
    • أَوْبَشَ السائرُ: أَسرع.
      و أَوْبَشَ الرجلُ: زيَّنَ فِناءً لطَعامِه وشَرابه.
      و أَوْبَشَ الأَرضُ: أنبتت، أَو اختلط نباتُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَبَش
    • وَبَش :-
      جمع أوباش:
      1 - رقَطٌ من الجَرَب يتفشّى في جِلْد البعير.
      2 - نِمْنِم أبيضُ يكون على الظّفْرِ.
      وَبَشُ الكلامِ: رديئُه :-لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. وبش
    • وبش
      1-الوبش من الجمال : الذي فيه «وبش»، أي نقط من الجرب

    المعجم: الرائد

  15. وبش
    • و ب ش: الأَوْبَاشُ من الناس الأخلاط مثل الأوشاب وقيل هو جمع مقلوب من البَوْش ومنه الحديث {قد وَبَّشَتْ قريش أَوباشاً لها}

    المعجم: مختار الصحاح

  16. وبش الكلام
    • رديئُه :-لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك.

    المعجم: عربي عامة

  17. بَيْشٌ
    • ـ بَيْشٌ: موضع فيه عِدَّةُ مَعادِنَ.
      ـ بِيشُ وبِيشَةُ: وادٍ بطَرِيقِ اليمامَةِ، مَأْسَدَةٌ، وتُهْمَزُ الثانِيَةُ.
      ـ بِيشُ: نَباتٌ كالزَّنْجَبِيلِ، رَطْباً ويابِساً، ورُبَّما نَبَتَ فيه سَمٌّ قَتَّالٌ لكلِّ حيوانٍ، وتِرْياقُهُ فَأْرَةُ البِيشِ، وهي فَأْرَةٌ تَتَغَذَّى به، والسُّمَانَى تَتَغَذَّى به أيضاً، ولا تَمُوتُ، ودواءُ المِسْكِ يُقاوِمُهُ.
      ـ بَيَّشَ اللّهُ وجْهَهُ: بَيَّضهُ، وحَسَّنَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فلوبش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَشٌّ** - [ب ش ش]. (مص. بَشَّ). "كانَ بَشَّ الوَجْهِ" : طَلْقاً مُبْتَسِماً.
معجم الغني
**بَشَّ** - [ب ش ش ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** بَشَشْتُ**،** أَبَشُّ**،** بَشَّ**، مص. بَشٌّ، بَشاشَةٌ. 1. "بَشَّ لِضُيوفِهِ": كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ. 2. "يَبَشُّ بِصَديقِهِ" : يُسَرُّ بِهِ وَيَلْقاهُ فَرِحاً ضاحِكاً. 3. "بَشَّ وَجْهُهُ" : تَهَلَّلَ، أَشْرَقَ. 4. "بَشَّ له بِخَيْرٍ" : أَعْطاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ بَشِشْتُ، يَبَشّ، ابْشَشْ/ بَشَّ، بَشاشةً وبَشًّا، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ، والمفعول مَبشوش به • بشَّ وجهُه: تهلَّل وأَشْرَق، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه "وجه باشّ/ بَشوش". • بشَّ بفلانٍ/ بشَّ لفلانٍ: فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك "بَشّ بالقادم/ للقادم وهَشَّ"| بشَّ لفلان بخير: أعطاه له. II بَشّ [مفرد]: 1- مصدر بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بشَّ/ بشَّ بـ/ بشَّ لـ.
المعجم الوسيط
وجهُه ـَ ( كَمَلَّ ) بَشّاً، وبَشَاشةً: تهلَّل. و ـ فلانٌ بفلان: ضحك إِليه ولقِيَه لقاءً جميلاً. فهو بَشٌّ وبَشَّاشٌ. و ـ له بخير: أَعطاه.أَبَشَّتِ الأَرضُ: أَنبتت أَولَ نباتها. و ـ التفّ نباتُها.تَبَشَّشَ به: بَشَّ.البَشِيش: الوجه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: