وصف و معنى و تعريف كلمة فلوبيز:


فلوبيز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و واو (و) و باء (ب) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح فلوبيز في معاجم اللغة العربية:



فلوبيز

جذر [بيز]

  1. أَبْزَى: (فعل)
    • أبْزَى به: قهره
    • أبْزَى: بَطَش به
    • أبْزَى بالأمر: قوِيَ عليه وضَبَطه
  2. أبْزَى: (اسم)
    • أبْزَى : فاعل من بَزي
  3. أبْزَى بالأمر:
    • قوِيَ عليه وضَبَطه.
  4. أبْزَى به:
    • قهره.


  5. بَزي : (فعل)
    • بَزِي بَزًّا، وبَزاءً فهو أبْزَى
    • بَزِي: خرج صَدرُه ودخل ظهره
  6. تَنابَزَ : (فعل)
    • تنابزَ بـ يتنابز ، تنابُزًا ، فهو مُتنابِز ، والمفعول مُتنابَز به
    • تَنَابَزُوا بالألقاب: تعايروا وتداعَوْا بالألقاب
  7. بَزا : (فعل)
    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
  8. أَبَزَ : (فعل)
    • أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا، وأُبُوزًا:
    • وثب وقَفز في عَدْوِه
  9. أَبْز : (اسم)
    • أَبْز : مصدر أَبَزَ
  10. بازّ : (اسم)


    • بازّ : فاعل من بَزَّ
  11. بوَّزَ : (فعل)
    • بوَّزَ يبوِّز ، تبويزًا ، فهو مُبوِّز
    • بوَّز الولدُ : قبض بوزَه وصَرَمه، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه
  12. بوز : (اسم)
    • الجمع : أبواز
    • البُوز : الفم وما حواليه والجمع : أبْواز
  13. مُبوِّز : (اسم)
    • مُبوِّز : فاعل من بوَّزَ
  14. بَزاء : (اسم)
    • بَزاء : مصدر بَزي
  15. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  16. بُزاة : (اسم)


    • بُزاة : جمع باز
  17. بازي : (اسم)
    • الجمع : بَواز ، و بُزاة
    • البازِي : جنسٌ من الصُّقور الصَّغيرة أو المتوسِّطة الحجم ، من فصيلة العُقاب النَّسْرية، تميلُ أجنحتُها إلى القِصَر، وتميل أَرجلُها وأُذنابها إِلى الطول ومن أنواعه: الباشق، والبَيْدق
  18. بأز : (اسم)
    • الجمع : أبواز و بُزاة و بَوازٍ و بِيزان و أَبْؤُز و بُئُوز
    • البَأز : لغة في الباز
    • بازٌ، جنس من الصقور الصغيرة أو المتوسطة الحجم، من فصيلة العُقاب النَّسريَّة، تميل أجنحتها إلى القِصر، وتميل أرجلها وأذنابها إلى الطّول، ولها مهارة فائقة في الصيد، ومن أنواعها: الباشِق، والبَيْدق
  19. تَزييت : (اسم)
    • مصدر زَيَّتَ
    • يَنْتَظِرُ تَزْيِيتَ الزَّيْتُونِ : وَقْتَ زَيْتِهِ
    • تَزْيِيتُ الطَّعَامِ : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ
    • تَزْيِيتُ الآلاَتِ : طَلْيُهَا بِالزَّيْتِ
    • تَزْيِيتُ السِّرَاجِ : وَضْعُ الزَّيْتِ فِيهِ
  20. تزييت : (اسم)
    • تزييت : مصدر زَيَّتَ
  21. زَكا : (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به
  22. زَكاً : (اسم)


    • زَكاً : جمع زَكاة
  23. زَهَم : (اسم)
    • الزَّهَمُ : نتنُ الجِيَف
    • الزَّهَمُ :شحمُ الوحش من غير أن يكون فيه زُهُومة
    • الزَّهَمُ :بقيَّةُ الشَّحم في الدابّة وغيرها
  24. زَهَمَ : (فعل)
    • زَهَم زَهْمًا
    • زَهَم العظمُ : جرى فيه المخُّ
    • زَهَم فلانًا: أكثر الكلام عليه
    • زَهَم فلانًا وغيرَه عن كذا: زجره
  25. زَهِم : (اسم)
    • زَهِم : فاعل من زَهِمَ
,
  1. أبْزَى
    • أبْزَى به: قهره.
      و أبْزَى بَطَش به.
      و أبْزَى بالأمر: قوِيَ عليه وضَبَطه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أبْزَى

    • أبزى - إبزاء
      1- أبزاه أو به : غلبه، قهره. 2- أبزى : خرج صدره ودخل ظهره.

    المعجم: الرائد

  3. أَبْزَى
    • أبزى
      1-من خرج صدره ودخل ظهره،ج بزو، مؤنث بزواء.

    المعجم: الرائد

  4. أبَزَ
    • ـ أبَزَ الظَّبْيُ يَأبِزُ أبْزًا وأُبوزًا
      ـ أبَزَى: وثب، أو تَطَلَّقَ في عَدْوِهِ.
      ـ أَبَزَى: اسمٌ، وظَبْيٌ، وظَبْيَةٌ آبِزٌ وأبَّازٌ وأَبُوزٌ،
      ـ أبَزَ الإِنسانُ: اسْتَرَاح في عَدْوِهِ، ثم مَضَى، وماتَ مُعافَصَةً،
      ـ أبَزَ بِصاحِبِهِ: بَغَى عليه.
      ـ نَجيبَةٌ أبُوزٌ: تَصبِرُ صَبْرًا عَجيباً.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أبز
    • "أَبَزَ الظَّبْيُ يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً: وثَبَ وقَفَزَ في عَدْوِه، وقيل تَطَلَّقَ في عَدْوه؛

      قال: يَمُرُّ كَمَرِّ الآبِزِ المُتَطَلِّقِ والاسم الأَبَزَى، وظبي أَبَّازٌ وأَبُوزٌ، وكذلك الأُنثى.
      ابن الأَعرابي: الأَبوزُ القَفَّارُ من كل الحيوان، وهو أَبوزٌ، والأَبَّازُ الوَثَّابُ؛ قال الشاعر: يا رُبَّ أَبَّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ،تَقَبَّضَ الذئبُ إِليه، فاجْتَمَعْ لَمَّا رَأَى أَن لا دَعَهْ ولا شِبَعْ،مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فاضْطَجَع؟

      ‏قال ابن السكيت: الأَبَّازُ القَفَّازُ.
      قال ابن بري: وصف ظيباً، والعُفْر من الظباء التي يعلو بياضها حمرة.
      وتَقَبَّضَ: جمع قوائمه ليَثِبَ على الظبي فلما رأَى الذئب أَنه لا دَعَةَ له ولا شِبَعَ لكونه لا يصل إِلى الظبي فيأْكله مال إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ، والأَرطاة: واحدة الأَرْطَى،وهو شجر يدبغ بورقه.
      والحِقْفُ: المُعْوَجُّ من الرمل، وجمعه أَحقاف وحُقُوفٌ؛ وقال جِرانُ العَوْدِ: لقد صَبَحْتُ حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالَةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُرِيحُ بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ،إِراحَةَ الجِدَايَةِ النَّفُوز؟

      ‏قال أَبو الحسن محمد بن كَيْسان: قرأْته على ثعلب جَمَلَ بن كُوز،بالجيم، وأَخذه عليٌّ بالحاء، قال: وأَنا إِلى الحاءِ أَميل.
      وصبحته: سقيته صبوحاً، وجعل الصبوح الذي سقاه له عُلالَةً من عَدْوِ فَرَسٍ وَكَرى، وهي الشديدة العَدْوِ؛ يقول: سقيته عُلالَةَ عَدْوِ فَرَسٍ صباحاً، يعني أَنه أَغار عليه وقت الصبح فجعل ذلك صَبوحاً له؛ واسم جِرانِ العَوْدِ عامرُ (* قوله « واسم جران العود عامر إلخ» في الصحاح: واسمه المستورد)‎ ‎بن‎ الحرث، وإِنما لقب جِرانَ العَوْدِ لقوله: خُذَا حَذَراً يا خَِلَّتَيَّ، فإِنَّنِي رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كادَ يَصْلُحُ (* قوله « يا خلتي» تثنية خلة،بكسر الخاء المعجمة، مؤنث الخل بمعنى الصديق.
      وفي الصحاح: يا جارتي.) يقول لامرأَتيه: احذرا فإِني رأَيت السَّوْطَ قد قرب صلاحه.
      والجران: باطن عنق البعير.
      والعَوْدُ: الجمل المسن.
      وحَمَلٌ: اسم رجل.
      وقوله: بعد النَّفَسِ المحفوز، يريد النفس الشديد المتتابع الذي كأَن دافعاً يدفعه من سِباق.
      وتُرِيح: تَتَنَفَّسُ؛ ومنه قول امرئ القيس: لما مَنْخَرٌ كوِجارِ السِّباع،فمنه تُرِيحُ إِذا تَنْبَهِرْ والجِدايَةُ: الظبية، والنَّفُوز: التي تَنْفِزُ أَي تَثِبُ.
      وأَبَزَ الإِنسانُ في عَدْوِه يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً: استراح ثم مضى.
      وأَبَزَ يَأْبِزُ أَبْزاً: لغة في هَبَزَ إِذا مات مُغافَصَةً.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. بَأْزُ
    • ـ بَأْزُ: البازِي، ج: أبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبِئزانٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى فلوبيز في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

بازَ يَبْيِزُ بَيْزَاً وبُيُوزاً كقُعودٍ : بادَ أي هَلَكَ وبازَ يَبْيِزُ بَيْزَاً : عاشَ وهو من الأضْداد صرَّحَ به الصَّاغانِيّ وعَجيبٌ من المُصَنِّف إغْفالُه . والبائزُ : الهالِكُ والبائِز : العائِش هكذا نَقَلَه الصَّاغانِيّ وقلّدَه المُصَنِّف . والذي نُقِل عن ابْن الأَعْرابِيّ : يقال : بازَ عنه يَبْيِزُ بَيْزَاً وبُيوزاً : حادَ وأنشد :

كأنَّها ما حَجَرٌ مَكْزُوزُ ... لُزَّ إلى آخِرِ ما يَبْيِزُ أراد : كأنّها حَجَرٌ وما زائدة . يقال : فلانٌ لا تَبيزُ رَمِيَّتُه أي لا تعيش والصوابُ : لا تَتْيِز بالفَوقِيّة أي لا يَهْتَزُّ سَهْمُه في رَمْيِه وقد تصَحَّفَ على المُصَنِّف كما سيأتي ؛ ولم يَبِزْ لم يُفْلِتْ والصوابُ لم يَتِزْ بالفَوقِيّة وقد تصَحَّف على المُصَنِّف فانْظُرْه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بَيُوزاء كجَلُولاء : قريةٌ على شاطئِ الفرات قُتلَ بها أبو الطَّيِّب المُتَنَبِّي سنة 354 . وأبو البِيز بالكسر عليٌّ الحَرْبيّ كان ضَريرَ البَصَرِ فأمَرَّ النبيُّ صلّى الله عليه وسلَّم يدَهُ على عَيْنِه في المَنامِ فأصبَحَ مُبصِراً . ذكره ابن نُقطَة

فصل التاء الفَوقيّة مع الزاي

لسان العرب
بازَ عنه يَبيزُ بَيْزاً وبُيُوزاً حادَ عن ابن الأَعرابي وأَنشد كأَنها ما حَجَرٌ مَكْزُوزُ لُزَّ إِلى آخر ما يَبيزُ أَراد كأَنها حجر وما زائدة والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: