"الوَجْرُ: أَن توجِرَ ماء أَو دواء في وسط حلق صبي. الجوهري: الوَجُورُ الدواء يُوجَرُ في وسط الفم. ابن سيده: الوَجُورُ من الدواء في أَيِّ الفَمِ كان، وَجَرَه وَجْراً وأَوْجَرَهوأَوْجَرَه إِياه وأَوْجَرَه الرُّمْحَ لا غير: طعنه به في فيه، وأَصله من ذلك. الليث: أَوْجَرْتُ فلاناً بالرمح إِذا طعنته في صدره؛
وأَنشد: أَوْجَرْتُه الرُّمْحَ شَذْراً ثم قلتُ له: هَذِي المُرُوءَةُ لا لِعْبُ الزَّحالِيقِ وفي حديث عبد الله بن أُنَيْسٍ، رضي الله عنه: فوَجَرْته بالسيف وَجْراً أَي طعنته. قال ابن الأَثير: من المعروف في الطعن أَوْجَرْتُه الرمح، قال: ولعله لغة فيه. وتَوَجَّرَ الدواءَ: بلعه شيئاً بعد شيء. أَبو خَيْرَةَ: الرجل إِذا شرب الماء كارهاً فهو التَّوَجُّرُ والتَّكارُه. والمِيجَرُ والمِيجَرَةُ: شبه المُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ، واسم ذلك الدواء الوَجُورُ. ابن السكيت: الوَجُورُ في أَيِّ الفم كان واللَّدُودُ في أَحد شقيه، وقد وَجَرْتُه الوَجُورَوأَوْجَرْتُه. وقال أَبو عبيدة: أَوْجَرْتُه الماء والرمح والغيظ أَفْعَلْتُ في هذا كله. أَبو زيد: وَجَرْتُه الدواء وَجْراً جعلته في فيه. واتَّجَرَ أَي تداوَى بالوَجُور، وأَصله اوْتَجَرَ. والوَجْرُ: الخوف. وَجِرْتُ منه، بالكسر، أَي خفت، وإِني منه لأَوْجَرُ: مثل لأَوْجَلُ. ووَجِرَ من الأَمر وَجَراً: أَشفَقَ، وهو أَوْجَرُوَوَجِرٌ، والأُنثى وَجِرَةٌ، ولم يقولوا وَجْراءُ في المؤنث. والوَجْرُ: مثل الكهف يكون في الجبل؛ قال تأَبط شرّاً: إِذا وَجْرٌ عظيمٌ، فيه شيخٌ من السُّودَانِ يُدْعَى الشَّرَّتَيْنِ (* قوله« يدعى الشرتين» كذا بالأصل.) والوَجارُوالوِجارُ: سَرَبُ الضَّبُعِ، وفي المحكم: جُحْرُ الضبع والأَسد والذئب والثعلب ونحو ذلك، والجمع أَوْجِرَةٌووُجُرٌ، واستعاره بعضهم لموضع الكلب؛
قال: كِلابُ وِجارٍ يَعْتَلِجْنَ بغائِطٍ،دُمُوسَ اللَّيالي، لا رُواءٌ ولا لُبّ؟
قال ابن سيده: ولا أبعد أن تكون الرواية ضِباعُ وِجارٍ، على أَنه قد يجوز أَن تسمى الضباع كلاباً من حيث سَمَّوْا أَولادها جِراءً؛ أَلا ترى أَن أَبا عبيد لما فسر قول الكميت: حتى غال أَوسٌ عِيالَها، قال: يعني أَكل جِراءَها؟ التهذيب: الوِجارُ سَرَبُ الضبع ونحوه إِذا حفر فأَمْعَنَ. وفي حديث الحسن: لو كنت في وِجار الضَّبِّ، ذكره للمبالغة لأَنه إِذا حفر أَمعن؛ وقال العجاج: تَعَرَّضَتْ ذا حَدَبٍ جَرْجارَا،أَمْلَسَ إِلا الضِّفْدَعَ النَّقَّارَا يَرْكُضُ في عَرْمَضِه الطَّرَّارا،تَخالُ فيه الكواكبَ الزَّهَّارَا لُؤْلُؤَةً في الماءِ أَو مِسْمارَا،وخافَت الرامِينَ والأَوْجارَ؟
قال: الأَوجار حفر يجعل للوحوش فيها مناجل فإِذا مرت بها عرقبتها،الواحدة وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ: حتى إِذا ما بَلَّتِ الأَغْمارَا رِيًّا، ولَمَّا تَقْصَعِ الإِصْرارَا يعني جمع غِمْرٍ، وهو حَرٌّ يَجِدْنَهُ في صدورهن. وأَراد بالأِصرارِ إِصْرارَ العطش. وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: وانْجَحر انْجِحارَ الضَّبَّةِ في جُحْرِها والضَّبُعِ في وِجارِها؛ هو جُحْرُها الذي تأْوي إِليه. وفي حديث الحجاج: جِئْتُكَ في مِثْلِ وِجارِ الضَّبُعِ. قال ابن الأَثير:، قال الخطابي هو خطأٌ وإِنما هو في مثل جارِ الضبع. يقال: غَيْثٌ جارُ الضبع أَي يدخل عليها في وِجارِها حتى يخرجها منه، قال: ويشهد لذلك أَنه جاء في رواية أُخرى وجئتك في ماءٍ يَجُرُّ الضَّبُعَ ويستخرجُها من وِجارِها. أَبو حنيفة: الوِجارانِ الجُرْفانِ اللذان حفرهما السيل من الوادي. ووَجْرَةُ: موضع بين مكة والبصرة، قال الأَصمعي: هي أَربعون ميلاً ليس فيها منزل فهي مَرْتٌ للوَحْشِ، وقد أَكثرت الشعراء ذكرها؛ قال الشاعر: تَصُدُّ وتُبْدي عن أَسِيلٍ وتَتَّقي بناظِرَةٍ، من وَحْشِ وَجْرَةَ، مُطْفِلِ"
المعجم: لسان العرب
وَجُورُ
ـ وَجُورُووُجُورُ: الدَّواءُ يُوجَرُ في الفَمِ وَجَرَهُ وَجْراً. ـ أوجَرَهُ الرُّمْحَ: طَعَنَهُ به في فيه. ـ تَوَجَّرَ الدَّواءَ: بَلَعَه، ـ تَوَجَّرَ الماءَ: شَرِبَهُ كارِهاً. ـ مِيْجَرُ ومِيْجَرَةُ: كالمُسْعُطِ يُوجَرُ به الدواءُ. ـ وَجِرَ منه: أشْفَقَ، فهو وَجِرٌ وأوْجَرُ، وهي وَجِرَةٌ ووَجْراءُ. ووَهِمَ الجوهريُّ، فقال: لا يُقالُ وَجْراءُ. ـ وَجْرُ: كالكَهْفِ في الجبلِ. ـ وَجارُ: جُحْرُ الضَّبُعِ وغيرِها، ج: أوْجِرَةٌوَوُجُرٌ، والجُرْفُ حَفَرَهُ السَّيلُ من الوادِي. ـ وَجْرَةُ: موضع بين مكةَ والبَصْرَةِ، أربعونَ مِيلاً، ما فيها مَنْزِلٌ، فهي مَرْتٌ للوَحْشِ. ـ وَجَرْتُهُ أجِرُهُ وَجْراً: أسْمَعْتُهُ ما يَكرَهُ، والاسْمُ: وَجُورٌ. ـ أَوْجارُ: حُفَرٌ تُجْعَلُ للوَحْشِ، إذا مَرَّتْ بها، عَرْقَبَتْها، الواحدةُ: وَجْرَةٌ ووَجَرَةٌ، ـ اتَّجَرَ: تَدَاوى. ـ وَجْرُ: جبلٌ بين أجَأَ وسَلْمَى، وقرية بهَجَرَ. ـ وَجْرَى: بلد قُربَ إِرْمِينِيَّةَ. ـ مِيْجَارُ: شِبْهُ صَوْلَجانٍ تُضْرَبُ به الكُرَةُ.
المعجم: القاموس المحيط
وَجَرَ
وَجَرَ العليلَ وَجَرَ ِ (يَجِرُهُ) وَجْرًا: صَبَّ الوَجُورَ في حلقه. ويقال: وَجَرَ العليلَ الدواءَ: جعله في فيه. و وَجَرَ فلانًا: أَسمعه ما يكره. و وَجَرَ فلانًا الرمحَ، وبه: طعنه به في فيه.
أوجر - إيجارا 1- أوجره «الوجور»، وهو الدواء : الذي يصب في الفم : جعله في فمه. 2- أوجر المريض : صب الوجور في فمه. 3- أوجره الرمح أو بالرمح : طعنه به في فمه.
المعجم: الرائد
وجر
وجر - يجر ، وجرا 1- وجر المريض : جعل «الوجور»، أي الدواء، في فمه. 2- وجره : أسمعه ما يكرهه. 3- وجره الرمح أو به : طعنه به في فمه.
المعجم: الرائد
وجر
و ج ر: الوَجُور بالفتح الدواء يُوجر في وسط الفم أي يُصَبّ تقول وجَرْتُ الصبي و أَوْجَرْتُهُ بمعنى و المِيجَرُ كالمُسْعط يُوجر به الدواء و اتَّجَر أي تداوى بالوَجُور وأصله اوتجر
المعجم: مختار الصحاح
أَوْجَرَ
أَوْجَرَ العليلَ: صبَّ الوَجُورَ في حَلْقِه. و أَوْجَرَ العليلَ الدواءَ: جعله في فِيهِ. و أَوْجَرَ فلانًا الرُّمْحَ، أو بالرُّمْح: طعنه به في فِيهِ. ويقال: الغيظَ.
المعجم: المعجم الوسيط
الوِجَارُ
الوِجَارُ (بكسر الواو وفتحها) : جُحرُ الضَّبُع والأَسد والذِّئب والثعلب ونحو ذلك، واستعاره بعضُهم لموضع الكلب. و الوِجَارُ الجُرفُ حَفَرَهُ السَّيل من الوادي. والجمع : أَوجِرة، ووُجُرٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
وَجِرَ
وَجِرَ من الأَمر وَجِرَ َ (يَوْجَرُ) : وَجَرًا : أَشفق وخاف. فهو وَجِرٌ، وأَوجرُ. وهي وَجِرَةٌ، ووَجْرَاءُ.
المعجم: المعجم الوسيط
وَجِرَ
[و ج ر]. (فعل: ثلاثيلازم، متعد بحرف). وَجِرْتُ، أَوْجَرُ، مصدر وَجَرٌ. :-وَجِرَ مِنَ الأَمْرِ :- : وَجِلَ، وَجَفَ، أَشْفَقَ، خَافَ.