وصف و معنى و تعريف كلمة فلوضيء:


فلوضيء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و واو (و) و ضاد (ض) و ياء (ي) و همزة (ء) .




معنى و شرح فلوضيء في معاجم اللغة العربية:



فلوضيء

جذر [ضيء]

  1. ضَنين : (اسم)
    • الجمع : ضنينون و أضنّاءُ ، المؤنث : ضَنينة ، و الجمع للمؤنث : ضنينات و ضنائِنُ
    • الضَّنِينُ : الشديدُ البخل، أَو البخيلُ بالشيءِ النفيس، أو الحريص عليه
    • ضنائنُ اللهِ: خواصُّ خَلْقِه
  2. ضَنين : (اسم)
    • ضَنين : فاعل من ضنَّ
  3. وَضين : (اسم)
    • الوَضِينُ : الموضون
    • الوَضِينُ: حِزامٌ عريضٌ منسوج بعضُه على بعض من سُيورأَو شَعَر، أو لا يكون إِلاَّ من جلد ، يُشَدُّ به الرَّحلُ على البعير، وقيل يَصلُحُ للرحل والهودج والجمع : وُضُنٌ
    • وضين : سريعُ الحركة، خفيَفٌ ، قليلُ الثَّبات
,
  1. ضنن (المعجم لسان العرب)


    • "الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة، كل ذلك.
      من الإِمساك والبُخْل، ورجل ضَنينٌ.
      قال الله عز وجل: وما هو على الغيب بضَنينٍ؛ قال الفراء: قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ، وهو حَسَن،يقول: يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم،ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول: ما هو بضنين بالغيب،وقال الزجاج: ما هو على الغيب ببخيل أَي هو، صلى الله عليه وسلم، يُؤَدِّي عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه،وقرئَ: بظَنينٍ، وتفسيره في مكانه.
      ابن سيده: ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ،وهي اللغة العالية، وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به، وهو ضَنين به.
      قال ثعلب:، قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ، وقد حكاه يعقوب، ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو؛ وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب: مَهْلاً أَعاذِلَ، قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ، وإِن ضَنِنُوا.
      فأَظهر التضعيف ضرورة.
      وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة، بكسر الضاد وفتحها،أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه.
      والضّنُّ: الشيء النفيس المَضْنُون به؛ عن الزجاجي.
      ورجل ضَنِينٌ: بخيل؛ وقول البعيث: أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ،وضَنَّتْ علينا، والضَّنِينُ من البُخْلِ.
      أَراد: الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل، كقولهم مجبول من الكرم، ومَطينٌ من الخير، وهي مخلوقة من البخل، وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض، والجوهرُ لا يكون من العَرض، إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه، ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم: ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ، ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين، وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب؛ ومثله قوله: وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير.
      ويقال: فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته.
      وفي الحديث: إن لله ضنائنَ (* قوله «وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ»، قال الصاغاني: هذا من الأحاديث التي لا طرق لها).
      من خَلْقِه،وفي رواية: ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص،واحدهم ضَنِينَة، فعيلة بمعنى مفعولة، من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك؛ وفي الصحاح: فلان ضِنِّي من بين إخواني، وهو شِبْه الاختصاص.
      وفي حديث الأَنصار: لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا.
      وفي حديث ساعة الجمعة: فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل.
      ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ، وهو افْتِعال من الضَّنِّ، وكان في الأَصل اضْتَنَّ، فقلبت التاء طاء.
      وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّاً وضَنَانَةً: لم أَبْرَحْه، والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك.
      وأَخَذْتُ الأَمْر بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير، وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم يتفرَّقوا.
      ورجل ضَنَنٌ: شجاع؛

      قال: إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ،أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ.
      والمَضْنُون: الغالية، وفي المحكم: المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ:، قال الراجز: قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ،وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ،وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ.
      والمَضْنون والمَضْنونة: الغالِيةُ؛ عن الزجاج.
      الأَصمعي: المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب؛ قال الراعي: تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ، ولا جَعْدِ وتُضْحي، وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ، ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى خالَطَتْ، في ثيابها،جَنِيّاً من الرَّيْحانِ، أَو قُضُبِ الرَّنْدِ.
      والمَضْنونة: اسم لزمزم، وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون، بغير هاء.
      وفي حديث زمزم: قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها، وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما.
      وضِنَّهُ: اسم أَبي قبيلة، وفي العرب قبيلتان: إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ، والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبير (* قوله «ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ» كذا بالأصل والمحكم والقاموس، والذي في التكملة: ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه).
      بن عُذْرَة، والله أَعلم.
      "
  2. ضنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضنَّ بـ1 ضَنَنْتُ ، يَضِنّ ، اضْنِنْ / ضِنَّ ، ضَنًّا وضِنّةً وضَنانَةً ، فهو ضَنين ، والمفعول مضنونٌ به :-
      ضنَنتُ بالمَال وغيرِه بخلتُ به :-ضنَّ بعلمه/ بوقته، - لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم: لم يدّخر وسعًا، - {وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِينٍ} .
      • ضنَّ بالمكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه.
  3. ضنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضنَّ بـ2 ضَنِنْتُ ، يَضَنّ ، اضْنَنْ / ضَنَّ ، ضَنًّا وضِنَّةً وضنانةً ، فهو ضنين ، والمفعول مضنون به :-
      ضنِنتُ بالمَال وغيرِه ضَنَنْتُ به؛ بخلتُ به.
      • ضنَّ بالمَكان: تمسَّك به وحرص عليه، لم يبرحه.
  4. ضنّ (المعجم الرائد)
    • ضن - يضن ويضن ، ضنا وضنا وضنة وضنانة ومضنة
      1- ضن بالشيء : بخل به. 2- ضن بالمكان : لم يغادره.
  5. الضَّنَنُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ الضَّنَنُ: الشُّجاعُ.
      ـ ضَّنينُ: البَخِيلُ، يَضَنُّ، يَضِنُّ، ضَنانَةً وضِنَّاً.
      ـ هو ضِنِّي، أي: خاصٌّ بي.
      ـ ضنائِنُ اللهِ: خَواصُّ خَلْقِهِ.
      ـ هذا عِلْقُ مَضَنَّةٍ، ومَضِنَّةٍ: نَفيسٌ يُضَنُّ به.
      ـ ضِنَّةُ: خَمْسُ قَبائِلَ ـ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: قَبيلَةٌ قُصورٌ ـ: ضِنَّةُ بنُ سَعْدٍ في قُضاعَةَ، وابنُ عبدِ اللهِ، في عُذْرَةَ، وابنُ الحَلاَّفِ في أسدِ بنِ خُزَيْمَةَ، وابنُ العاصِ في الأَزْدِ، وابنُ عبدِ الله في نُمَيْرٍ.
      ـ مَضْنُونُ: الغاليَةُ،
      ـ مَضْنُونَةُ: اسمُ زَمْزَمَ.
      ـ ضَّنَّان بنُ المَنَّانِ: شاعِرٌ.
      ـ اضْطَنَّ: بَخِلَ.
  6. الضَّنَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّنَانَةُ الضَّنَانَةُ يقال: أَخذْتُ الأَمرَ بضَنَانِتِه: بطراوتِه لم يَتغير.
      وهجمتُ على القومِ وهم بضَنانتِهِمْ: لم يتفرَّقوا.
  7. الضَّنِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّنِينُ : الشديدُ البخل، أَو البخيلُ بالشيءِ النفيس، أو الحريص عليه.
      وفي التنزيل العزيز: التكوير آية 24وَمَا هُوَ عَلَى الْغَيْبِ بِضَنِين ) ) . والجمع : أَضِناءَ.
      وهنَّ ضَنائِنُ.
      وضنائنُ اللهِ: خواصُّ خَلْقِه.
  8. الضِّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضِّنُّ : المَضْنُونُ به، أَو الشيءُ النفيسُ تَضَنُّ به لمكانتِهِ منكَ وموقِعِهِ عندَكَ.
      ويقال: فلانٌ ضِنٍّي، وهو ضِنِّى من بين إِخواني: أَي خاصَّتِي.
  9. أَضْنَأ (المعجم الرائد)
    • أضنأ - إضناء
      1-أضنأت المرأة : كثر أولادها


  10. مَضَنّة (المعجم الرائد)
    • مضنة - و مضنةج، مضان
      1- مصدر ضن. 2- ما يبخل به. 3- شيء ثمين يحافظ عليه.
  11. الضَّنَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّنَنُ : الشُّجَاعُ.
  12. ضَنَانَةٌ (المعجم الغني)
    • [ض ن ن]. (مصدر ضَنَّ).
      1. :-أَخَذْتُ الأَمْرَ بِضَنَانَتِهِ :- : أَيْ بِطَرَاوَتِهِ، لَمْ يَتَغَيَّرْ.
      2. :-هَجَمَ عَلَى القَوْمِ وَهُمْ بِضَنَانَتِهِمْ :- : لَمْ يَتَفَرَّقُوا.
  13. ضَنانة (المعجم الرائد)
    • ضنانة
      1- مصدر ضن. 2- «هجم على القوم وهم بضنانتهم» : أي لم يتفرقوا.


  14. ضننت بالمال وغيره (المعجم عربي عامة)
    • ضَنَنْتُ به؛ بخلتُ به.
  15. ضنن (المعجم مختار الصحاح)
    • ض ن ن: ضَنَّ بالشيء يضن بالفتح ضِنّاً بالكسر و ضَنَانَةً بالفتح أي بخل فهو ضَنِينٌ به وقال الفراء ضَنَّ يضن بالكسر ضَنّاً لغة وفلان ضَنَّي من بين أخواني وهو شبه الاختصاص وفي الحديث {إن لله ضنا من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية} وهذا علق مَضَيَّةٍ بفتح الصاد وكسرها أي نفيس مما يضن به
  16. مَضَنَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَضَانُّ. [ض ن ن]. : مَا يُبْخَلُ بِهِ وَيُتَنَافَسُ فِيهِ.
  17. ضَنانة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ضَنانة :-
      مصدر ضنَّ بـ1 وضنَّ بـ2.
  18. إضناء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • إضناء :-
      مصدر أضنى.
  19. وَمَضان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَمَضان :-
      1 - مصدر ومَضَ.
      2 - (الطبيعة والفيزياء) وهج من الضَّوء مُنتَج في مادة فسفوريّة عن طريق امتصاص فوتون أو ذرَّة متأيِّنة.
  20. ضَنَن (المعجم الرائد)
    • ضنن
      1-شجاع
  21. ضنائِن (المعجم الرائد)
    • ضنائن
      1-أشياء يبخل بها لنفاستها.
  22. ضننت بالمال وغيره (المعجم عربي عامة)


    • بخلتُ به :-ضنَّ بعلمه/ بوقته- لم يضِنّ بشيء من أجل التعلُّم
  23. إضْناءٌ (المعجم الغني)
    • [ض ن ي]. (مصدر أَضْنَى). :-عَرَّضَهُ الْمَرَضُ لِلْإِضْناءِ :- : للضَّعْفِ وَالهَلاكِ والتَّعَبِ، للإِرْهاقِ وَالسَّقَمِ.
  24. بضَـنين (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ِببَخيل فـيُـقـصّـر في تبليغه
      سورة :التكوير، آية رقم :24
  25. ضَنَّ (المعجم الغني)
    • [ض ن ن]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) . ضَنَّ، يَضَنُّ، مصدر ضَنٌّ، ضِنٌّ، ضَنَانَةٌ.
      1. :-ضَنَّ بِمَالِهِ :- : بَخِلَ بِهِ. :-ضَنَّ بِعِلْمِهِ وَبِوَقْتِهِ :- :-ضَنَّ عَلَيْهِ.
      2. :-ضَنَّ بِالبَيْتِ :- : لَمْ يُغَادِرْهُ، لَمْ يَبْرَحْهُ.


معنى فلوضيء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ضِياء [مفرد]: 1- مصدر ضاءَ. 2- هداية. 3- شيء مُضيء بذاته "{جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا}".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: