فَقَحَ الجَرْوُ ونحْوُه: فَتَحَ عيْنيه أَوّل ما يَفْتَحُ وهو صَغير
فَقْح: (اسم)
فَقْح : مصدر فَقَحَ
,
وقح(المعجم لسان العرب)
"حافر وَقاحٌ: صُلْبٌ باق على الحجارة، والنعت وَقاحٌ، الذكر والأُنثى فيه سواء، وجمعه وُقُحووُقَّحٌ؛ وقد وَقُحيَوْقُحوَقاحةًووُقوحةوقِحةًوَقَحَةً، الأَخيرتان نادرتان؛ قال ابن جني: الأَصل وِقْحة حذفوا الواو على القياس كما حذفت من عِدَة وزِنةٍ، ثم إِنهم عدلوا بها عن فِعْلَة إِلى فَعْلة فأَقروا الحرفَ بحاله، وإِن زالت الكسرة التي كانت موجبة له، فقالوا: القَحَةُ فَتَدَرَّجوا بالقِحةِ إِلى القَحة، وهي وَقْحَةٌ كجَفْنَةٍ لأَن الفاء فتحت قبل الحرف الحلقي، كما ذهب إِليه محمد بن يزيد؛ وأَبى الأَصْمَعِيُّ في القحة إِلاَّ الفتح؛ ووَقِحَوَقَحاًووَقَح، فهو واقحٌواستوقَحَوأَوقَحَ، وكذلك الخُفُّ والظَّهْرُ؛ ووَقُحَ الفرسُ وَقاحةًوقِحَةً. والتوقيح: أَن يُوَقَّحَ الحافرُ بشحمة تُذابُ، حتى إِذا تَشَيَّطتِ الشحمةُ وذابت كُوِيَ بها مواضع الحَفا والأَشاعِرِ. واسْتَوْقَح الحافر إِذا صَلُبَ. وقال غيره: وَقِّحْ حوضَك أَي امْدُرْه حتى يَصْلُبَ فلا يُنَشِّفَ الماءَ، وقد يُوَقَّحُ بالصفائح؛ وقال أَبو وَجْزَة: أَفْرِغْ لها من ذي صَفِيحٍ أَوْقَحا،من هَزْمةٍ جابتْ صَمُوداً أَبْدَحا أَي من بئر خَسِيفٍ نُقِّيت. أَبْدَحا: واسعاً. ووَقَّحَ الحافرَ: كَوى موضع الحَفا والأَشاعِرِ منه بشحمة مذابة. ورجل وَقِيحُ الوجه ووَقاحُه: صُلْبُه قليل الحياء، والأُنثى وَقاحٌ،بغير هاء، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر، وزاد اللحياني في الوجه: بَيِّنُ الوَقَحِوالوُقُوحِ. وَقُِحَ الرجل إِذا صار قليل الحياء، فهو وَقِحٌووَقاحٌ. وامرأَة وَقاحُ الوجه ورجل وَقاحُ الذَّنَب: صبور على الركوب؛ عن ابن الأَعرابي. ورجل مُوَقَّح: أَصابته البلايا فصار مُجَرَّباً؛ عن اللحياني. "
وقُحَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وقُحَ الحافِرُ ووقِحَووقَحَوقاحَةًووُقوحةًوقِحَةًوقَحَةًووَقَحاً، وهو واقِحٌ: صَلُبَ، كاسْتَوْقَحَ وأوْقَحَ، ـ وقُحَ الرَّجُلُ: قَلَّ حَياؤُه. ـ مُوَقَّحُ: المُجَرَّبُ. ـ رجلٌ وَقاحُ الذَّنَبِ: صَبورٌ على الرُّكوبِ. ـ حافِرٌ وَقَاحٌ: صُلْبٌ، الجمع: وُقُحٌ. ـ تَوْقيحُ الحَوْضِ: إصْلاحُهُ بالمَدَرِ والصَّفائِحِ، ـ تَوْقيحُ في الحافِرِ: تَصْليبُه بالشَّحْمِ المُذابِ.
وقُحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وقُحَيوقُح ، وَقاحةًووُقوحةً ، فهو وقِحووقيحووَقاح :- • وقُحَ الشَّخصُ قلَّ حياؤُه واجترأ على فعل القبائح ولم يعبأ بها :-شخصٌ وقِحٌ، - لا حُرُمَةَ عند من يَوقُح، - امرأة/ رجل وَقاح.
"الأَزهري: التَّفَقُّحُ التَّفَتُّح في الكلام، ومنهم من عَمَّ فقال: التَفَقُّحُ التَّفَتُّح . وفَقَحَ الجِرْوُ وفَقَّحَ: وذلك أَوّلَ ما يَفْتَحُ عينيه، وهو صغير؛
يقال: فَقَّحَ الجِرْوُ وجَصَّصَ إِذا فتح عينيه، وصَأْصأَ إِذا لم يفتح عينيه. قال أَبو عبيد: وفي حديث عبيد الله بن جحش أَنه تَنَصَّر بعد إِسلامه، فقيل له في ذلك، فقال: إِنا فَقَّحْنا وصَأْصأْتم أَي وَضَحَ لنا الحقُّ وعَشِيتُمْ عنه؛ وقال ابن بري أَي أَبْصَرْنا رُشْدَنا ولم تبصروا، وهو مستعار. وفَقَّحَ الوَرْدُ إِذا تَفَتَّحَ. وفَقَّحَ الشجرُ: انشقت عُيونُ وَرَقه وبدت أَطرافه . والفُقَّاحُ: عُشْبَةٌ نحو الأُقْحُوانِ في النباتِ والمَنْبِتِ، واحدته فُقَّاحة، وهو من نبات الرمل؛ وقيل: الفُقَّاح أَشدُّ انضمام زهره من الأُقحوان يَلْزَقُ به التراب كما يَلْزَقُ بالتَّرِبةِ والحَمَصِيصِ؛ وقيل: فُقَّاح كل نبت زَهْرُه حين يتفتح على أَيِّ لون كان، واحدته فُقَّاحة؛ قال عاصم بن منظور: كأَنكَ فُقَّاحةُ نَوَّرَتْ، مع الصُّبْحِ، في طَرَفِ الحائِر وقيل: الفُقَّاحُ نَوْرُ الإِذْخِر. الأَزهري: الفُقَّاح من العِطْرِ وقد يجعل في الدواء، يقال له فُقَّاح الإِذْخِر، والواحدة فُقَّاحة، قال: وهو من الحشيش؛ وقال الأَزهري: هو نَور الإِذْخِر إِذا تَفَتَّحَ بُرعومه . وكلُّ نَوْرٍ تَفَتَّحَ، فقد تَفَقَّح، وكذلك الوَرْدُ وما أَشبهه من بَراعِيمِ الأَنوارِ. وتَفَقَّحَتِ الوَرْدَةُ: تفتحت . وعلى فلان حُلَّةٌ فُقاحِيَّة: وهي على لون الوَرْدِ حين هَمَّ أَن يَتَفَتَّحَ . وامرأَة فُقَّاحٌ، بغير هاء؛ عن كراع: حَسَنةُ الخَلْقِ حادِرَتُه . وفُقَّاحةُ اليَدِ وفَقْحَتُها: راحَتُها، يمانية سميت بذلك لاتساعها . والفَقْحةُ: مِنْدِيلُ الإِحرام، كل ذلك بلغتهم. والفَقْحةُ: معروفة، قيل: هي حَلْقَةُ الدُّبُر، وقيل: الدبر الواسع، وقيل: هي الدُّبُر بجُمْعِها ثم كثر حتى سُمِّيَ كلُّ دُبُرٍ فَقْحَةً؛ قال جرير: ولو وُضَعَتْ فِقاحُ بني نُمَيْرٍ على خَبَثِ الحَدِيدِ، إِذاً لذابا والجمع الفِقَاحُ: وهم يَتَفاقَحُون إِذا جعلوا ظهورهم لظهورهم، كما تقول: يتقابلون ويتظاهرون. وفَقَحَ الشيءَ يَفْقَحُه فَقْحاً: سَفَّهُ كما يُسَفُّ الدواء، يمانية. "
توقَّحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
توقَّحَيتوقَّح ، توقُّحًا ، فهو مُتوقِّح :- • توقَّح الشَّخصُ وقُح؛ قَلّ حياؤه واجترأ على اقتراف القبائح ولم يعبأ بها :-لا تتوقّح مع مَنْ هو أكبر منك سنًّا أو علمًا.
وقِحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وقِحَيوقَح ، وَقَحًا ، فهو وقِح :- • وقِحَ الشَّخصُ وقُح؛ قلَّ حياؤُه واجترأ على فعل القبائح :-وقِح في تعامله مع النّاس الشُّرفاء.