وصف و معنى و تعريف كلمة فلونت:


فلونت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح فلونت في معاجم اللغة العربية:



فلونت

جذر [فلن]

  1. فِلاَية : (اسم)
    • فِلاَيَةُ الرَّأْسِ أَوِ الثَّوْبِ : البَحْثُ عَنِ القُمَّلِ وَتَنْقِيَتُهُ مِنْهُ
  2. فَلاة : (اسم)
    • الجمع : فَلَوات و أفلاء و فَلاً
    • الفَلاَةُ : الأَرضُ الواسعةُ المُقْفِرَةُ والجمع : فَلاً، وفلَوات
  3. تُفال : (اسم)
    • التُّفَال : البُصاق
    • التُّفَال: الزَّبَد
    • تفال :تِفافة بُصاق من أعراض مرض الإنفلونزا كثرة التُّفال
    • مادّة تتشكّل بعد تكرير أو تصفية البترول وغيره من السوائل
  4. الفلاة : (مصطلحات)
    • بفتح الفاء جمع فلوات ، الأرض الواسعة المقفرة. (فقهية)


  5. فلانة: (اسم)
    • كناية عن العَلَم المؤنَّث العاقل، وهي ممنوعة من الصَّرف ولا تُنوَّن
  6. فَلاَّية : (اسم)
    • الفَلاَّيَةُ : المُشْطُ الضَّيِّقُ فُرَجِ الأسنان يُفَلَّى به الشَّعْرُ
  7. فـلاة : (مصطلحات)
    • الأرض الشاسعة والمقفرة، والجمع فلا وفلوات. (فقهية)
  8. فُلانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فُلان
    • كناية عن الشَّيء غير المحدَّد
  9. فالنّة: (اسم)
    • فانِلّة؛ نوع من الملابس التحتيّة تتّخذ من القطن أو الصوف الناعم، وهو ألوان متعددة أشهرها الأبيض
  10. ساحقت فلانة فلانة:


    • اشتهتها ومالت إليها، وهذا نوع من الشذوذ الجنسيّ.
  11. اِشْتَقَّ الطَّريقَ في الفَلاةِ:
    • مَضَى فِيها.
  12. الخِمْسُ من الفَلَوات :
    • ما بَعُدَ ماؤها حتى يكون ورود الإبل في اليوم الخامس.
  13. أَغْمَضَ الفَلاةُ على الشُّخوص:
    • لم تَظهَر فيها.
  14. تَكَبَّدَ الفلاةَ:
    • قَدَرَ عليها.
  15. فَلاَةٌ مِذْكارٌ:
    • ذات أَهوال، لا يسلكها إِلا الذكور من الرجال.
  16. فَلاةٌ مُرقصةٌ:


    • تحمل سالِكيها على الإسراع.
  17. فلاةٌ مُتَماحِلَةٌ:
    • بعيدةُ الأطراف.
  18. فلاةٌ نِيافٌ:
    • طويلةٌ عريضة.
  19. فلاة نزوعٌ:
    • بعيدة.
  20. وَقَعَ في أَرضِ فلاةٍ:
    • صار فيها‎. ‎‏.
  21. اتَّخذ فلانةً زوجةً له:
    • تزوَّجها.
  22. اتَّصل فلانٌ بفلانٍ:


    • اجتمع به، خاطبه بواسطة الهاتف أو غيره، شكَّل حبل تواصل وعلاقات بينه وبينه اتَّصل به تليفونيًّا/ هاتفيًّا.
  23. احْتَجَرَ بفلان:
    • التجأ واسْتعاذ.
  24. احتاط القومُ بفلان:
    • حاطُوا به؛ أحدقُوا به.
  25. احتفى بفلان:
    • احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به.
,
  1. الفَلاَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَلاَةُ : الأَرضُ الواسعةُ المُقْفِرَةُ. والجمع : فَلاً، وفلَوات.
  2. الفَلاَّيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الفَلاَّيَةُ : المُشْطُ الضَّيِّقُ فُرَجِ الأسنان يُفَلَّى به الشَّعْرُ .
      29.
  3. المفْلُوكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المفْلُوكُ : الفقير . والجمع : مَفَاليكُ.
  4. تُفَالٌ (المعجم الغني)
    • [ت ف ل]. :-بَصَقَ التُّفَالَ :- : البُصَاقَ.
  5. فِلاَيَةٌ (المعجم الغني)
    • [ف ل ي]. :-فِلاَيَةُ الرَّأْسِ أَوِ الثَّوْبِ :- : البَحْثُ عَنِ القُمَّلِ وَتَنْقِيَتُهُ مِنْهُ.
  6. فَلاَّيَةٌ (المعجم الغني)
    • [ف ل ي]. (صِيغَةُ فَعَّالَة).: مُشْطٌ ضَيِّقُ الأَسْنَانِ يُفَلَّى بِهِ الشَّعْرُ.


  7. فَلاَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فَلَوَاتٌ، فَلاً. [ف ل و]. :-تَاهَ فِي الْفَلاَةِ :- : فِي الصَّحْرَاءِ الْوَاسِعَةِ الْمُقْفِرَةِ.
  8. تُفال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تُفال :-
      1 - تِفافة، بُصاق :-من أعراض مرض الإنفلونزا كثرة التُّفال.
      2 - مادّة تتشكّل بعد تكرير أو تصفية البترول وغيره من السوائل.
  9. فَلاة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَلاة :-
      جمع فَلَوات وأفلاء وفَلاً: أرض واسعة مُقفِرة لا ماء فيها :-خرج إلى الفلاة، - تعيش الغِزْلانُ في الفلاة.
  10. فَلاّية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَلاّية :-
      مُشْط ضيِّق المسافات بين أسنانه يُفلَّى به الشَّعر.
  11. فـلاة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هي الأرض الشاسعة والمقفرة، والجمع فلا وفلوات.
  12. تُفال (المعجم الرائد)
    • تفال
      1- تفال بصاق. 2- تفال : زبد.
  13. فَلاَّية (المعجم الرائد)
    • فلاية
      1-بحث عن القمل وتنقيته من الرأس والثوب
  14. فَلاة (المعجم الرائد)
    • فلاة
      1-صحراء واسعة مقفرة لا ماء فيها، جمع : فلوات وفلا وفلي وفلي وأفلاء
  15. الفِلِّينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِلِّينُ : مادةٌ دَمِثَةٌ.
      مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تتعفَّنُ، تُستخرَجُ من لِحاءِ نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أشياء، كسدادات القوارير .
      ويُطلَقُ أَيضًا على الطبقة التي تكسو السيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها .
  16. فالنَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فالنَّة :-
      فانِلّة؛ نوع من الملابس التحتيّة تتّخذ من القطن أو الصوف الناعم، وهو ألوان متعددة أشهرها الأبيض.
  17. فُلانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُلانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى فُلان.
      2 - كناية عن الشَّيء غير المحدَّد :-في المكان الفُلانيّ، - في الساعة الفُلانيَّة.
  18. فلانةُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فلانةُ :-
      كناية عن العَلَم المؤنَّث العاقل، وهي ممنوعة من الصَّرف ولا تُنوَّن.
  19. ساحقت فلانة فلانة (المعجم عربي عامة)
    • اشتهتها ومالت إليها، وهذا نوع من الشذوذ الجنسيّ.
  20. أحسن إلى فلان/ أحسن بفلان (المعجم عربي عامة)
    • تصدَّق، أعطاه حسنة، وقدّم إليه معروفًا :-أحسن إلى ذويه/ محتاج- {وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ} - {وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ}.
  21. أحيط بفلان أو بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • مُنع، دنا هلاكه :- {وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ} :- ° يُحاط بكم
  22. أرى الله بفلان (المعجم عربي عامة)
    • نكّل به، وأرى عدوَّه فيه ما يشمت به.
  23. أشحمت فلانة (المعجم عربي عامة)
    • شحُمت؛ كثر الدّهن في جسدها.
  24. أشمته بفلان (المعجم عربي عامة)
    • جعله يشمت به :- {فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ}.
  25. أنس إلى فلان/ أنس بفلان (المعجم عربي عامة)
    • سكن إليه وذهبت به وحشته، ألفه وارتاح إليه ° مكان مأنوس


معنى فلونت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
مادَّةٌ دَمِثَةٌ مطَّاطَةٌ كَتُومٌ لا تَتعفَّنُ، تُسْتَخرَج من لِحاء نوعٍ من أَشجار البلُّوط، ويُصنع منها أَشياء، كسدادات القوارير. ويُطْلَق أَيضاً على الطَّبَقَة الَّتِي تكسو السّيقان والجذور المُسِنَّة لوقايتها. ( د ).
Advertisements
المعجم الوسيط
كناية عن العَلَم المذكر العاقل، مؤنثه فلانة ممنوعاً من الصرف. وقد يقال للمذكّر: فُلُ، وللمؤنث فلاة، وفُلَة. ويكثر ذلك عند النداء: وقد تزاد ال في أوله فيكنى بالفلان والفلانة من غير الآدميين. تقول العرب: ركبت الفلان، وحلبت الفلانة: كناية عن الفرس والناقة ونحوهما.
مختار الصحاح
ف ل ن : فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المحدث عنه خاص غالب ويقال في غير الناس الفُلاَنُ و الفُلاَنةُ بالألف واللام
الصحاح في اللغة
ابن السراج: فلانٌ: كنايةٌ عن اسمٍ سمِّي به المحدَّث عنه، خاصٌّ غالبٌ. ويقال في النداء: يا فُلُ، فتحذف منع الألف والنون لغير ترخيم، ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا. ويقال في غير الناس: الفُلانُ والفُلانَةُ، بالألف واللام.
لسان العرب
فُلانٌ وفُلانَةُ كناية عن أَسماء الآدميين والفُلانُ والفُلانَةُ كناية عن غير الآدميين تقول العرب رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة ابن السَّرَّاج فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه خاص غالب ويقال في النداء يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا قال وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة قال أَبو النجم في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ واللجة كثرة الأَصوات ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان وفلانٌ وفلانةُ كناية عن الذكر والأُنثى من الناس قال ويقال في غير الناس الفُلانُ والفُلانَةُ بالأَلف واللام الليث إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف واللام يقال هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له ولكن العرب إِذا سَمَّوْابه الإِبلَ قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة فإِذا نسبت قلت فلانٌ الفُلانِيُّ لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء ابن السكيت تقول لقيت فلاناً إِذا كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم قلته بالأَلف واللام وأَنشد في ترخيم فلان وهْوَ إِذا قيل له وَيْهاً فُلُ فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَلُ وهْو إِذا قيل له وَيْهاً كُلُ فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه فمن قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ وقال الكميت يقالُ لمِثْلِي وَيْهاً فُلُ ومن قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه وإِذا مضى قال يا فُلا قل ذلك فطرح ونصب وقال المبرد قولهم يا فُلُ ليس بترخيم ولكنها كلمة على حِدَةٍ ابن بُزُرْج يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل ويا فُلُ أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا وقالوا للمرأَة فيمن قال يا فُلُ أَقْبِلْ يا فُلانَ أَقبلي وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي وبعضهم يقول يا فُلاةً أَقبلي وقال غيرهم يقال للرجل يا فُلُ أَقبل وللاثنين يا فُلانِ ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا وللمرأَة يا فُلَ أَقْبِلي ويا فُلَتانِ ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ نصب في الواحدة لأَنه أَراد يا فُلَة فنصبوا الهاء وقال ابن بري فلانٌ لا يثنى ولا يجمع وفي حديث القيامة يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ وأُسَوِّدْكَ ؟ معناه يا فلانُ قال وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها قال سيبويه ليست ترخيماً وإِنما هي صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء وقد جاء في غير النداء وأَنشد في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية قال الأَزهري ليس بترخيم فُلانٍ ولكنها كلمة على حدة فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث وقال قوم إِنه ترخيم فلان فحذفت النون للترخيم والأََلف لسكونها وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ وقوله عز وجل يا ويلَتا ليتني لم أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً قال الزجاج لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً قال وتصديقُه وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً قال ويروى أَن عُقْبة بن أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً وأَنه كان عزم على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ وَجْهِي من وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً ولا يمتنع أَن يكون قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه وفُلُ بن فُلٍ محذوف فأَما سيبويه فقال لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله في لجة أَمسك فلاناً عن فُلِ وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء قال وإِنما هو كقولك يا هَناه ومعناه يا رجل وفلانٌ اسم رجل وبنو فُلان بَطنٌ نسبوا إِليه وقالوا في النسب الفُلانيّ كما قالوا الهَنِيّ يَكْنُونَ به عن كل إِضافة الخليلُ فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ قال وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو قال وتصغيره على هذا القول فُلَيَّانٌ وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان وتصغيره أُنَيْسِيانُ قال وحجة قولهم فُلُ بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ وروي عن الخليل أَنه قال فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره والنون زائدة لأَنك تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه ولو كان فلانٌ مثل دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ ولكنهم زادوا أَلفاً ونوناً على فُلَ وأَنشد لأَبي النجم إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: