وصف و معنى و تعريف كلمة فليبذوا:


فليبذوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و باء (ب) و ذال (ذ) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فليبذوا في معاجم اللغة العربية:



فليبذوا

جذر [بذ]

  1. بذا: (فعل)
    • بذا بَذْواً، وبَذاءً
    • بذا: ساءَ خُلُقُه
    • بذا عليه: أفحش في منطقه
  2. بَذْو: (اسم)
    • بَذْو : مصدر بذا
  3. بذوَ: (فعل)
    • بذُوَ بذُوَ بَذاوَة، وبَذاءً، وبَذاءَةً
    • بذُوَ : بَذا
  4. بَذَاء: (اسم)
    • بَذَاء : مصدر باذأَ


  5. بَذاء: (اسم)
    • بَذاء : مصدر بذا
  6. بَذاء: (اسم)
    • بَذاء : مصدر بذُؤَ
  7. بَذاء: (اسم)
    • بَذاء : فاعل من بذُؤَ
  8. بَذاء: (اسم)
    • بَذاء : مصدر بذوَ
  9. بَذاء: (اسم)
    • مصدر بذَأَ وبذُؤَ
  10. مُبتَذّ: (اسم)


    • مُبتَذّ : فاعل من إِبتذَّ
  11. مُبتَذّ: (اسم)
    • مُبتَذّ : اسم المفعول من إِبتذَّ
  12. أَسْبَذيُّونَ: (اسم)
    • أَسْبَذيُّونَ : جمع أَسْبَذِيُّ
  13. بذا عليه:
    • أفحش في منطقه.
  14. بذَأَ : (فعل)
    • بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء - للمتعدِّي
    • بَذَأَ صَديقَهُ بِكَلامٍ فاحِشٍ : ذَمَّهُ
    • بذَأَ الشَّخصُ: فَحَش قولُه وسَفِه يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة، وفي الحديث: حديث شريف الْبَذَاء من الجَفاء /
    • بذَأَتْه عيني: احتقرته
    • بَذَأَ الأرضَ: ذمَّ مرعاها
  15. باذّ : (اسم)
    • باذّ : فاعل من بَذَّ
  16. باذَّ : (فعل)


    • بَاذَّهُ : غَالَبَهُ
    • بَاذَّهُ سابقه بَاذَّهُ الشيءَ: سَابَقَهُ إليه
  17. اِبتذَّ : (فعل)
    • ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ
    • ابتذَّ المالَ من النَّاس: ابتزَّهم، سلبَهم إيَّاه، نزَعه منهم بجفاء وقهر
    • ابتذَّهُ منه: أخذه مُغالبة
  18. أَبْذَأَ : (فعل)
    • أبْذَأَ، يُبْذِئُ، مصدر بَذَاءةٌ
    • أَبْذَأَ السَّفِيهُ : جَاءَ بِالبَذَاءَةِ، بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ بَذِيءٍ
  19. نابذ : (اسم)
    • نابذ : فاعل من نبَذَ
  20. نابَذَ : (فعل)
    • نابذَ ينابذ ، مُنابَذَةً ، فهو مُنابِذ ، والمفعول مُنابَذ
    • نَابَذَ خَصْمَهُ : عَادَاهُ وَفَارَقَهُ عَنْ عَدَاوَةٍ وَبُغْضٍ
    • نَابَذَ جِيرَانَهُ الْحَرْبَ : كَاشَفَهُمْ إِيَّاهَا، جَاهَرَهُمْ بِهَا
  21. أَبْذَى : (فعل)
    • أبْذَى : بَذا
  22. باذأَ : (فعل)


    • باذأ بَذَاءً، ومُباذأة
    • باذأَه : فاحَشه في القول
    • باذأَه خاصَمه
  23. بذُؤَ : (فعل)
    • بذُؤَ يَبذُؤ ، بَذاءَةً وبَذاءً ، فهو بَذِيء
    • بذُؤَ الرَّجلُ : بذَأَ، فحش قولُه وسَفِه،بذاءة اللِّسان تحطّ من قيمة الإنسان، لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ(حديث)
  24. مُنبَّذ : (اسم)
    • مُنبَّذ : اسم المفعول من نبَّذَ
  25. مُنبِّذ : (اسم)
    • مُنبِّذ : فاعل من نبَّذَ
,
  1. البَذِيُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَذِيُّ: الرجلُ الفاحِشُ، وهي: بَذِيّةُ، وقد بَذُوَ بذاءً وبَذاءةً، وبَذَوْتُ عليهِم وأبْذَيْتُهُمْ،
      ـ من بَذاء: وهو الكَلامُ القَبِيحُ.
      ـ بَذْوَةُ: فَرَسٌ لأَبي سُواجٍ، وغَلِطَ الجوهريُّ فيه غَلْطَتَيْنِ، وفي إِنْشادِهِ البَيْتَ غَلْطَتَيْنِ. وأَبْذَى بنُ عَدِيٍّ.
      ـ حَسَنُ بنُ محمدِ بنِ باذَى: مُحَدِّثٌ. وبُذَيَّةُ بنُ عِياضٍ.
  2. بذا (المعجم لسان العرب)


    • "البَذاء، بالمد: الفُحْش.
      وفلان بَذيُّ اللسان، والمرأَة بَذِيَّةٌ، بَذُوَ بَذاءً فهو بَذِيّ، وقد تقدم في الهمز، وبَذَوْتُ على القوم وأَبْذَيْتُهم وأَبْذَيْتُ عليهم: من البَذاءِ وهو الكلام القبيح؛

      وأَنشد الأَصمعي لعمرو بن جَميلٍ الأَسَدِيّ: مثل الشُّيَيْخ المُقْذَحِرِّ الباذِي،أَوفَى على رَباوَةٍ يُباذِ؟

      ‏قال ابن بري: وفي المصنف بَذَوْتُ على القوم وأَبْذَيْتهم؛ قال آخر: أُبْذي إذا بُوذِيتُ من كَلْبٍ ذَكَرْ وقد بَذُوَ الرجلُ يَبْذُو بَذاءً، وأَصله بَذاءَةً فحذِفت الهاء لأَن مصادر المضوم إنما هي بالهاء، مثل خَطُبَ خَطابة وصَلُب صَلابة، وقد تحذف مثل جَمُل جَمالاً، قال ابن بري: صوابه بَذاوَةً، بالواو، لأَنه من بَذُوَ، فأَما بَذاءة بالهمز فإنها مصدر بَذُؤَ، بالهمز، وهما لغتان.
      وباذَأْتُه وباذَيْتُه أَي سافَهْتُه.
      وفي الحديث: البَذاءُ من الجَفاء؛ البَذاءُ، بالمد: الفحش في القول.
      وفي حديث فاطمة بنت قَيْسٍ: بَذَتْ على أَحمائها وكان في لسانها بعضُ البَذاءِ؛ قال: وقد يقال في هذا الهمزُ وليس بالكثير.
      وبَذَا الرجلُ إذا ساء خُلقه.
      وبَذْوَةُ: اسم فرس؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لا أُسْلِمُ الدهرَ رأَسَ بَذْوَةَ، أَو تلْقَى رجالٌ كأَنها الخُشُبُ وقال غيره: بَذْوَةُ فرس عَبَّاد بن خَلَف، وفي الصحاح: بَذْوُ اسم فرسِ أَبي سِراج؛ قال فيه: إنَّ الجِيادَ على العِلاَّتِ مُتْعَبَةٌ،فإنْ ظلمناكَ بَذْوُ اليوم فاظَّلِم؟

      ‏قال ابن بري: والصواب بَذْوَةُ اسم فرس أَبي سُواج، قال: وهو أَبو سُواج الضبّيّ، قال: وصواب إنشاد البيت: فإن ظلمناكِ بَذْوَ، بكسر الكاف،لأَنه يخاطب فرساً أُنثى وفتح الواو على الترخيم وإثبات الياء في آخره فاظَّلِمِي؛ ورأَيت حاشية في أَمالي ابن بري منسوبة إلى معجم الشعراء للمَرْزُبانيِّ، قال: أَبو سُواج الضبي اسمه الأَبيض، وقيل: اسمه عَبَّاد بن خلف أَحد بني عبد مَناة بن بكر بن سعد جاهلي، قال: سابقَ صُرَدَ بن حمزة‎ ‎بن‎ شداد اليربوعيَّ وهو عم مالك ومُتَمِّمٍ ابني نُوَيْرَة اليربوعي، فسبق أَبو سُواج على فرس له تسمى بَذْوَة، وفرسُ صُرَدَ يقال له القَطيبُ، فقال: ‏سُواج في ذلك: أَلم ترَ أَنَّ بَذْوَةَ إذْ جَرَيْنا،وجَدَّ الجِدُّ منَّا والقَطِيبا،كأَنَّ قَطِيبَهم يَتْلُو عُقاباً، على الصَّلْعاءِ، وازِمَةً طَلُوبا الوَزِيمُ: قِطَعُ اللحم.
      والوازِمةُ: الفاعلة للشَّيء، فشَريَ الشَّرُّ بينهما إلى أَن احتال أَبو سُواج على صُرَدَ فسقاه مَنيَّ عَبْدِه فانتفَخَ ومات؛ وقال أَبو سُواج في ذلك: حَأحِيءْ بيَرْبُوعَ إلى المَنِيِّ،حَأْحَأَةً بالشارِقِ الحصيِّ في بَطْنه حاره الصبيِّ،وشَيْخِها أَشْمَطَ حَنْظَليِّ (* قوله «حاره الصبي» كذ بالأصل بدون نقط).
      فبنو يربوع يُعَيِّرُونَ بذلك، وقالت الشعراء فيه فأَكثروا، فمن ذلك قول الأَخطل: تَعِيبُ الخَمْرَ، وهي شرابُ كِسْرَى،ويشرَبُ قومُك العَجَبَ العَجِيبا مَنيّ العبدِ، عَبْدِ أَبي سُواجٍ،أَحَقُّ من المُدامَةِ أَن تَعِيبا"
  3. بذا (المعجم الرائد)
    • بذا - يبذو بذوا وبذاء
      1- بذا عليه : أتى بالفاحش القبيح من الكلام. 2- بذا : ساء خلقه.
  4. بذو (المعجم الرائد)
    • بذو - يبذو ، بذاء وبذاءة وبذاوة
      1-أتى بالفاحش القبيح من الكلام
  5. بذا (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ذ ا: البذاء بالمد الفحش وفلان بَذيُّ اللسان والمرأة بذية
  6. بذا (المعجم المعجم الوسيط)
    • بذا بذا ُ بَذْواً، وبَذاءً: ساءَ خُلُقُه.
      و بذا عليه: أفحش في منطقه.


  7. بذُوَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بذُوَ بذُوَ ُ بَذاوَة، وبَذاءً، وبَذاءَةً: بَذا.
      فهو بَذِيٌّ.
  8. بَذاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَذاء :-
      مصدر بذَأَ وبذُؤَ.
  9. بَذاء (المعجم الرائد)
    • بذاء
      1- مصدر بذأ وبذؤ بذىء وبذا وبذو. 2- فحش في الكلام.
  10. بذأ (المعجم لسان العرب)
    • "بَذَأْتُ الرَّجلَ بَذْءاً: إِذا رأَيْتُ منه حالاً كرِهْتُها.
      وبَذَأَتْهُ عَيْني تَبْذَؤُهُ بَذاءً وبذاءة: ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْهُ، ولم تَقْبَله، ولم تُعْجِبْكَ مَرْآتُه.
      وبَذَأْتُهُ أَبْذَؤُهُ بَذْءأً: إِذا ذَمــمْتُهُ.
      أَبو زيدٍ، يُقال: بَذَأَتْهُ عَيْني بَذْءاً إِذا أُطرِيَ لكَ وعندَكَ الشيُ ثم لم ترَهُ كذلك، فإِذا رأَيتهُ كما وُصِفَ لكَ قلت: ما تَبْذَؤُهُ العَيْنُ.
      وبَذَأَ الشيءَ: ذَمَّه.
      وبُذئَ الرَّجُلُ: إِذا ازْدُرِيَ.
      وبَذَأَ الأَرضَ: ذَمَّ مَرْعاها.
      قال: أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ في البَدِيءِ، * فَيَرْمَأُ فيهِ ولا يَبْذَؤُهْ ‏

      ويروى: ‏في البَدِيِّ؛ وكذلِك الـمَوْضِع إِذا لم تَحْمَدْه.
      وأَرضٌ بَذِيئَةٌ على مِثالِ فَعِيلة: لا مَرْعى بها.
      وباذَأْتُ الرَّجلَ: إِذا خاصَمْته.
      وقال الشَّعْبي: إِذا عَظُمَتِ الحَلْقَةُ فإِنما هي بِذاءٌ ونِجاءٌ.
      وقِيلَ البِذاءُ: الـمُباذأَةُ وهي الـمُفاحَشة.
      يُقال باذَأْتُهُ بِذاءً ومُباذأَةً؛ والنِّجاءُ: الـمُناجاة.
      وقال شمِرٌ في تفسيرِ قولِهِ: إِنَّكَ ما عَلِمْتُ لَبَذيءٌ مُغْرِقٌ.
      قال: البَذِيءُ: الفاحِشُ القَوْلِ، ورَجُلٌ بَذِيءٌ مِن قَوْمٍ أَبْذِياءَ، والبَذِيءُ: الفاحِشُ مِن الرِّجالِ، والأُنثى بَذِيئةٌ.
      وقد بَذُؤَ يَبْذُؤُ بذاءً وبَذاءة، وبعضهم يقول: بَذِئَ يَبْذَأُ بَذْءاً.
      قال أَبو النجم: فاليَومُ يَوْمُ تَفاضُلٍ وبَذاء،وامرأَةٌ بَذِيئةٌ ورَجُلٌ بَذيءٌ مِنْ قَوْمٍ أَبْذِياءَ: بَيِّنُ البَذاءة.
      وأَنشَدَ: هَذْرَ البَذِيئةِ، لَيْلَها، لم تَهْجَعِ وامرأَةُ بَذِيَّةٌ.
      وسنذكر في المعتلِّ ما يتعلق بذلك. "
  11. بذَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء (للمتعدِّي) :-
      • بذَأَ الشَّخصُ فَحَش قولُه وسَفِه :-يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة، - الْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ [حديث] .
      • بذَأَتْه عيني: احتقرته.
  12. بذُؤَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بذُؤَ يَبذُؤ ، بَذاءَةً وبَذاءً ، فهو بَذِيء :-
      • بذُؤَ الرَّجلُ بذَأَ، فحش قولُه وسَفِه :-بذاءة اللِّسان تحطّ من قيمة الإنسان، - لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [حديث] .
  13. ابتذَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ :-
      • ابتذَّ المالَ من النَّاس ابتزَّهم، سلبَهم إيَّاه، نزَعه منهم بجفاء وقهر :-ابتذّ حقّه منه.
  14. باذأ (المعجم الرائد)
    • باذأ - مباذأة وبذاء
      1- باذأه : خاصمه. 2- باذأه : قال كل منه ما للآخر كلاما فاحشا قبيحا.
  15. بذُؤ (المعجم الرائد)
    • بذؤ - يبذؤ بذاء وبذاءة
      1- بذؤ : فحش كلامه وقبح. 2- بذؤ المكان : صار مجدبا لا مرعى فيه.
  16. بذىء (المعجم الرائد)
    • بذىء - يبذأ ، بذاء وبذاءة
      1-فحش كلامه وقبح
  17. بذذ (المعجم لسان العرب)
    • "بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذاً (* قوله «بذذاً» كذا بالأصل وفي القاموس بذاذا.) وبَذاذةً وبُذُوذَةً: رثَّت هيئتُك وساءت حالتك.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: البَذاذةُ من الإِيمان؛ البذاذة: رثاثة الهيئة؛ قال الكسائي: هو أَن يكون الرجلُ مَتَقَهِّلاً رثَّ الهيئة، يقال منه: رجل باذّ الهيئة وفي هيئته بذاذة.
      وقال ابن الأَعرابي: البَذّ الرجل المُتَقَهِّل الفقير، قال: والبذاذة أَن يكون يوماً متزيناً ويوماً شَعِثاً.
      ويقال: هو ترك مداومة الزينة.
      وحال بَذَّة أَي سيئة.
      وقد بَذِذتَ بعدي،بالكسر، فأَنت باذُّ الهيئة أَي ورثُها بَيِّن البذاذة والبُذوذة.
      قال ابن الأَثير: أَي رثّ اللِّبْسَة، أَراد التواضعَ في اللباس وتركَ التَّبَجُّجِ به.
      وهيئة بَذَّةٌ: صفة، ورجل بَذُّ البخت: سيئُه رديئه؛ عن كراع.
      وبَذَّ القومَ يَبُذُّهم بذّاً: سبقهم وغلبهم، وكل غالب باذٌّ.
      والعرب تقول: بَذَّ فلان فلاناً يَبُذُّه بذاً إِذا ما علاه وفاقه في حسن أَو عمل كائناً ما كان.
      أَبو عمرو: البَذْبَذَة التقشُّف.
      وفي الحديث: بَذَّ القائلين أَي سبقهم وغلبهم يَبُذُّهم بَذًّا؛ ومنه صفة مشيه، صلى الله عليه وسلم: يَمْشِي الهُوُيْنا يَبُذُّ القوم إِذا سارع إِلى خير أَو مشى إِليه.
      وتمَربَذٌّ: مُتَفَرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض كَفَذٍّ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والبَذُّ: موضع، أُراه أَعجميّاً.
      والبَذُّ: اسم كُورةٍ من كُوَر بابَكَ الخُرَّمِي.
      "
  18. بوذ (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب: أَبو عمرو: باذ إِذا تواضع.
      التهذيب: الفراء: باذ الرجل إِذا افتقر.
      ابن الأَعرابي: باذَ يبوذُ إِذا تعدى على الناس.
  19. بَذَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَذَأَهُ: رَأَى منه حالاً كرهَها، واحْتَقَرَهُ، وذَمَّهُ،
      ـ بَذَأَ الأرْضَ: ذَمَّ مَرْعاها.
      ـ بَذِيْءٌ: الرَّجُلٌ الفاحِشُ، وقد بَذُؤَ وبَذِئَ وبَذَأَ، بَذاءً وَبَذَاءةً،
      ـ بَذَأَ المَكانُ: لا مَرْعَى فيه.
      ـ مُباذَأَةُ: المُفاحَشَةُ، كالبِذَاءِ.


معنى فليبذوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَذّ [مفرد]: مصدر بَذَّ. II بَذَّ بَذَذْتُ، يَبُذّ، ابْذُذْ/ بُذَّ، بَذًّا، فهو باذّ، والمفعول مَبْذوذ • بذَّ منافِسَه: سَبَقه، غَلَبه، تفوّق عليه. • بذَّ الشَّخصُ أقرانَه: بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم "كم من تلميذ بذَّ أستاذه".
Advertisements
الرائد
* بذ يبذ: بذا. 1-ه: غلبه. 2-ه: فاقه. 3-ه: سبقه.
الرائد
* بذ يبذ: بذذا وبذاذا وبذاذة وبذوذة. 1-ساءت حالته. 2-رثت هيئته.
الرائد
* بذ. 1-مص. بذ يبذ. 2-غلبة. 3-سبق، تفوق. 4-من التمر: المتفرق. 5-فرد. 6-مثل.
الرائد
* بذ. مثل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: