وصف و معنى و تعريف كلمة فليبضا:
فليبضا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و باء (ب) و ضاد (ض) و ألف (ا) .
معنى و شرح فليبضا في معاجم اللغة العربية:
-
بَضَّ : (فعل)
- بضَّ بَضَضْتُ / بَضِضْتُ ، يَبُضّ ويَبِضُّ ، ابْضُضْ / بُضَّ وابضِضْ / بِضّ ، بضاضةً وبُضوضةً ، فهو بَضّ
- بَضَّتِ العَيْنُ : سالَ دَمْعُها، دَمَعَتْ
- رَجُلٌ لا تَبُضُّ لَهُ عَيْنٌ : صَبورٌ على الشَّدائِدِ والْمَصائِبِ
- بَضَّ الْمَاءُ : سَالَ، رَشَحَ
- بَضَّتِ الحَلَمَةُ: دَرَّتْ حَلَمَةُ الضَّرْعِ بِاللَّبَنِ
- بَضَّ البَدَنُ : اِمْتَلأَ وَنَضُرَ
- بَضَّ لَهُ مِنَ العَطَاءِ : قَلَّلَهُ
- بَضَّ الحَجَرُ: رَشَحَ منه الماءُ شبه العَرَق
-
باضَ : (فعل)
- باضَ / باضَ بـ يَبيض ، بِضْ ، بَيْضًا ، فهو بائض ، والمفعول مَبيضٌ به
- باض باض بَوْضًا: حَسُن وجههُ بعد كَلَفٍ
- بَاضَتِ الدَّجَاجَةُ : ألْقَتْ بَيْضَتَهَا
- بَاضَتِ الأرْضُ مَعَ بِدَايَةِ فَصْلِ الرَّبيعِ : أخْرَجَتْ نَبَاتَهَا
- باضَ السَّحابُ: أنْزَلَ مَطَرَهُ
- بَاضَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ
- باض بالمكان: أقام به ولزِمَه
- عندما يبيض الديك - (مثل): يُضرب لتأكيد استحالة أمر
- باضت يدُه أَو رجلُه: وَرِمَتْ وَرَماً على هيئة البيض
- باضَتِ العودُ: يبِس
- باضَتِ منه: هرب
- باضَ القومَ: دخل حِماهم
- باضَ فلانا: فاقه في بياض اللون
-
آباض : (اسم)
-
أَبَضَ : (فعل)
- أبَضَ أبضًا
- أبَضَ النَّسا : تَوتَّر
- أبَضَ البعيرَ: شدَّ رُسْغَ يده إلى عَضُده، لترتفع عن الأرض، فلا يسير
- أبَضَ الإنسانَ ونحوه: جَمَعَ ساقيه إلى فخذيه فضمَّهُ وحمله من خلفه
-
أَباضَ : (فعل)
- أباضَ الشيءُ: صَار أبيضَ
- أباضَ الرجلُ والمرأة: ولَدَا أولادًا بيضًا
- أباضَ الكلأ: يَبِس
- أباضَ القومَ: باضهم
-
أُبُض : (اسم)
-
أُبُض : (اسم)
-
أبض : (اسم)
-
بَضّ : (اسم)
- المؤنث : بَضَّة
- مصدر بَضَّ
- لَها بَشَرَةٌ بَضَّةٌ: نَضِرَةٌ، صافِيَةٌ
- بَضَّةُ الجِسْمِ : الرَّقيقَةُ في سِمَنٍ وَامْتِلاءٍ كانَتْ نَاعِمَةَ البَدَنِ رَطْبَةً غَضَّةً بَضَّةً (التوحيدي)
- بَشَرَة بَضَّة وبَضِيضة: رقيقة نَضِرَة
-
بَضّ : (اسم)
,
-
أبض (المعجم لسان العرب)
- "ابن الأَعرابي: الأَبْضُ الشَّدُّ، والأَبْضُ التَّخْلِيةُ، والأَبْضُ السكون، والأَبْضُ الحركة؛
وأَنشد: تَشْكُو العُرُوق الآبِضات أَبْضا ابن سيده: والأُبْضُ، بالضم، الدهر؛ قال رؤبة: في حِقْبةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا، خِدْن اللَّواتِي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا
وجمعه آباضٌ.
قال أَبو منصور: والأَبْضُ الشدُّ بالإِبَاضِ، وهو عِقَال يُنْشَب في رسغ البعير وهو قائم فيرفع يده فتُثْنَى بالعِقال إِلى عضده وتُشَدّ .
وأَبَضْت البَعِيرَ آبُضُهُ وآبِضُهُ أَبْضاً: وهو أَن تشدّ رسغ يده إِلى عضده حتى ترتفع يده عن الأَرض، وذلك الحبل هو الإِبَاضُ، بالكسر؛ وأَنشد ابن بري للفقعسي: أَكْلَفُ لم يَثْنِ يَدَيهِ آبِضُ وأَبَضَ البعيرَ يأْبِضُه ويأْبُضُه: شدّ رسغ يديه إِلى ذراعيه لئلا يَحْرَدَ.
وأَخذ يأْبِضُه: جعل يديه من تحت ركبتيه من خلفه ثم احتمله .
والمَأْبِضُ: كل ما يَثْبُت عليه فخذُك، وقيل: المأْبِضانِ ما تحت الفخذين في مثاني أَسافلهما، وقيل: المأْبِضان باطنا الركبتين والمرفقين .
التهذيب: ومأْبِضا الساقين ما بطَنَ من الركبتين وهما في يدي البعير باطنا المرفقين.
الجوهري: المأْبِضُ باطِنُ الركبة من كل شيء، والجمع مآبِضُ؛ وأَنشد ابن بري لهميان بن قحافة: أَو مُلْتَقَى فائِله ومأْبِضِهْ وقيل في تفسير البيت: الفائلان عرقان في الفخذين، والمَأْبِضُ باطنُ الفخذين الى البطن.
وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، بالَ قائماً لِعِلّةٍ بمَأْبِضَيه؛ المَأْبِضُ: باطن الركبة ههنا، وأَصله من الإِباض، وهو الحبل الذي يُشَدُّ به رسغ البعير إِلى عضده.
والمَأْبِض، مَفْعِل منه، أَي موضع الإِباضِ، والميم زائدة.
تقول العرب: إِن البول قائماً يَشفي من تلك العلة .
والتَّأَبُّضُ: انقباض النسا وهو عرق؛ يقال: أَبِضَ نَساه وأَبَضَ وتأَبَّضَ تقبّضَ وشدّ رجليه؛ قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة: إِذا جَلَسَتْ في الدار يوماً، تأَبَّضَتْ تَأَبُّضَ ذِيب التَّلْعَةِ المُتَصَوِّبِ أَراد أَنها تجلِس جِلْسةَ الذئب إِذا أَقْعى، وإِذا تأَبَّضَ على التَّلْعة رأَيته مُنْكبّاً.
قال أَبو عبيدة: يستحب من الفرس تأَبُّضُ رجليه وشَنَجُ نَساه.
قال: ويعرف شَنْجُ نَساه بِتَأَبُّضِ رجليه وتَوْتِيرهما إِذا مشى.
والإِباضُ: عِرْقٌ في الرِّجْل.
يقال للفرس إِذا توتَّرَ ذلك العرقُ منه: مُتَأَبِّضٌ.
وقال ابن شميل: فرس أَبُوضُ النَّسا كأَنما يَأْبِضُ رجليه من سرعة رفعهما عند وضعهما؛ وقول لبيد: كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ، وفي الأَقْرانِ أَصْوِرةُ الرَّغامِ مُتَأَبِّضات: معقولات بالأُبُضِ، وهي منصوبة على الحال.
والمَأْبِضُ: الرُّسْغ وهو مَوْصِل الكف في الذراع، وتصغير الإِباضِ أُبَيِّضٌ؛ قال الشاعر: أَقولُ لِصاحِبي، والليلُ داجٍ: أُبَيِّضَك الأُسَيِّدَ لا يَضِيعُ يقول: احفظ إِباضَك الأَسودَ لا يضيع فصغّره.
ويقال: تَأَبَّضَ البعيرُ فهو مُتَأَبِّضٌ، وتَأَبَّضَه غيرُه كما يقال زاد الشيءُ وزِدْتُه.
ويقال للغراب مُؤْتَبِض النَّسا لأَنه يَحْجِل كأَنّه مأْبُوضٌ؛ قال الشاعر: وظَلَّ غُرابُ البَيْنِ مُؤْتَبِضَ النَّسا، له في دِيارِ الجارتَين نَعِيقُ وإِباضٌ: اسم رجل.
والإِباضِيّة: قوم من الحرورية لهم هَوىً يُنْسَبون إِليه، وقيل: الإِباضِيّة فِرْقة من الخوارج أَصحاب عبدالله بنِ إِباضٍ التميمي.
وأُبْضَة: ماءٌ لِطَيِّءٍ وبني مِلْقَط كثير النخل؛ قال مساور بن هند: وجَلَبْتُه من أَهل أُبْضةَ طائِعاً، حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ أُرابِ وأُباضُ: عِرْضٌ باليمامة كثير النخل والزرع؛ حكاه أَبو حنيفة؛
وأَنشد: أَلا يا جارَتا بِأُباضَ، إِنِّي رَأَيْتُ الرِّيحَ خَيْراً مِنْكِ جارا تُعَرِّينا إِذا هَبَّتْ علينا، وتَمْلأُ عَيْنَ ناظِركم غُبارا وقد قِيلَ: به قُتِلَ زيد بن الخطاب.
"
-
البَضُّ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ البَضُّ: الرَّخْصُ الجَسَدِ، الرقيقُ الجِلْدِ، المُمْتَلِئُ، وهي: البَضَّةُ، واللَّبَنُ الحامِضُ، كالبَضَّةِ.
ـ جاريةٌ بَضيضَةٌ وباضَةٌ وبَضْباضَةٌ: بَضَّةٌ.
ـ بئرٌ بَضوضٌ: يَخْرُجُ ماؤُها قليلاً قليلاً، ج: بِضاضٌ.
ـ ما في البئرِ باضُوضٌ: بَلَلَةٌ.
ـ ما في السِّقاءِ بُضاضَةٌ، وبَضيضةٌ: يَسيرُ ماءٍ.
ـ بَضيضةُ: المَطَرُ القليلُ، ومِلْكُ اليَدِ.
ـ بَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضًّا وبُضوضاً وبَضيضاً: سالَ قليلاً قليلاً،
ـ بَضَّ له: أعْطاهُ قليلاً، كأَبَضَّ.
ـ بَضَضُ: الماءُ القليلُ.
ـ ‘‘ما يَبِضُّ حَجَرُهُ’‘: مَثَلٌ للبَخيلِ.
ـ بَضَّ أوْتارَهُ: حَرَّكَها لِيُهَيِّئَها للضَّربِ.
ـ ما عَلَّمَكَ أهْلُكَ إلاَّ مِضًّا وبِضًّا، ومِيضاً وبِيضاً: وهو أن يُسألَ عن الحاجَةِ، فَيَتَمَطَّقَ بِشَفَتَيْهِ.
ـ بَضْباضُ: الكَمْأَةُ.
ـ رجُلٌ بُضابضٌ: قويٌّ.
ـ بَضَّضَ تَبْضيضاً: تَنَعَّمَ.
ـ ابْتَضَضْتُ نَفْسي له: اسْتَزَدْتُها له،
ـ ابْتَضَضْ القَوْمَ: اسْتَأصَلْتُهم.
ـ تَبَضْبَضْتُهُ: أخَذْتُ كُلَّ شيءٍ له،
ـ تَبَضْبَضْ حَقِّي منه: اسْتَنْظَفْتُهُ قليلاً قليلاً.
-
بضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- بضَّ بَضَضْتُ / بَضِضْتُ ، يَبُضّ ويَبِضُّ ، ابْضُضْ / بُضَّ وابضِضْ / بِضّ ، بضاضةً وبُضوضةً ، فهو بَضّ :-
• بضَّ الجسمُ امتلأ ونضُر مع نعومة ورقّة في الجلد.
-
بَضّ (المعجم الرائد)
- بض - يبض بضا وبضوضا وبضيضا
1- بض الماء : سال قليلا قليلا. 2- بضت عينه : دمعت. 3- بض الحجر : سال منه الماء شبه العرق. 4- بض له : أعطاه شيئا قليلا. 5- بض : أوتار العود أو نحوه : جسها وحركها للعزف.
-
بَضّ (المعجم الرائد)
- بض - يبض ويبض ويبض ، بضاضة وبضوضة
1-كان «بضا»، أي رقيق الجلد ناعما
-
أبَضَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ أبَضَ البعيرَ يأبِضُهُ: شَدَّ رُسْغَ يَدِه إلى عضُدِهِ حتى تَرْتَفِعَ يَدُهُ عن الأرضِ. ذلك الحَبْلُ: إباضٌ، ج: أُبُضٌ.
ـ إِباضُ: عِرقٌ في الرِّجْلِ.
ـ عبدُ اللهِ بنُ إباضٍ التَّمِيميُّ: نُسِبَ إليه الإِباضِيَّةُ من الخوارِجِ.
ـ أُبَاضُ: قرية باليَمامَةِ لم يُرَ أطولُ من نَخيلِها.
ـ مَأْبِضُ: باطِنُ الرُّكْبَةِ،
ـ مَأْبِضُ من البَعيرِ: باطِنُ المِرْفَقِ، كالأُبْض.
ـ أَبايضُ: هَضَباتٌ تُواجِهُ ثَنِيَّةَ هَرْشَى.
ـ أبَضَه: أصابَ عِرْقَ إباضِهِ،
ـ أبَضَه نَساهُ: تَقَبَّضَ، كأَبِضَ.
ـ أَبْضُ: التَّخْلِيَةُ، ضِدُّ الشَّدِّ، والسُّكونُ والحَرَكَةُ،
ـ أُبْضُ: الدَّهْرُ، ج: آباضٌ.
ـ إِبْضَةُ وأَبْضَةٌ وأُبْضَةٌ: ماءٌ لِبَلْعَنْبَرِ أو لِطَيِّئٍ قُرْبَ المدينةِ.
ـ فَرَسٌ أَبوضٌ: شديدُ السُّرْعَةِ.
ـ مُؤْتَبِضُ النَّسَا: الغُرابُ، لأنَّهُ يَحْجِلُ كأنه مأبوضٌ.
ـ مُتأبِّضُ: المَعْقُولُ بالإِباضِ. وتأبَّضْتُ البَعيرَ فَتَأبَّضَ هو، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
-
باضِكُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ باضِكُ وبَضوكُ من السُّيوفِ: القاطِعُ.
ـ لا يَبْضِكُ اللّهُ يَدَهُ: لا يَقْطَعُها.
تعليقـات: