وصف و معنى و تعريف كلمة فليبقى:


فليبقى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و باء (ب) و قاف (ق) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فليبقى في معاجم اللغة العربية:



فليبقى

جذر [بقى]

  1. أَبْقَى: (فعل)
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى
    • أبقى الأمرَ ونحوَه:تركه على حاله ،
    • أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ : أدَامَهُ فِيهِ، أَثْبَتَهُ قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ
    • لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً
    • أبْقَى عَلَيْهِ : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ، رَعَى حُرْمَتَهُ
    • أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ : تَرَكَ بَعْضَهُ
    • أَبْقَى على الشيء: حَفِظه
    • أَبْقَى من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه
    • أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعضَ جَرْيها
    • وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها
    • وأبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها
  2. بَقَّى: (فعل)
    • بقَّى يبقِّي ، بَقِّ ، تَبْقيةً ، فهو مُبقٍّ ، والمفعول مُبقًّى
    • بَقَّاهُ في مَكانِهِ : أَثْبَتَهُ فيهِ، ثَبَّتَهُ
    • بَقَّاهُ : تَرَكَهُ، خَلاَّهُ، جَعَلَهُ يَبْقَى
  3. أَبْقَى: (اسم)
    • الأَبْقَى : الأَدْوَمُ
    • وهو أَبْقَى على قومه: أَكثرُ رِعَايَةً لهم
  4. أبقى الأمر:
    • تركه على حاله ''من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل- {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى. وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى} '' ° كالجراد لا يُبقي ولا يذر.


  5. أبقى على صداقته:
    • حفظها وأدامها، ثبّتها ورعاها ''استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم- أبقى على ماله''? أبقاك الله.
  6. بقّى الطّعام:
    • تركَه وخَلاّهُ ''بقّى رصيدًا من حسابه في المصرف''.
  7. أَبْقَى على الشيء:
    • حَفِظه.
  8. أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ:
    • تَرَكَ بَعْضَهُ.
  9. أَبْقَى من جُهْدِه:
    • ادَّخَرَ بَعْضَه.
  10. أبْقَى عَلَيْهِ:


    • رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ، رَعَى حُرْمَتَهُ.
  11. أبقى من ماله:
    • وفّر، ادّخر بعضَه.
  12. أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ :
    • أدَامَهُ فِيهِ، أَثْبَتَهُ قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ.
  13. أَبْقَتِ الخيلُ:
    • ادّخرت بعضَ جَرْيها.
  14. أبقت الأَرْضُ:
    • لم تشرب كل الماء على سطحها.
  15. بَقَّاهُ في مَكانِهِ :
    • أَثْبَتَهُ فيهِ، ثَبَّتَهُ.
  16. لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ:


    • لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً.
  17. مُبْقى : (اسم)
    • مُبْقى : اسم المفعول من أَبْقَى
  18. مُبقّى : (اسم)
    • مُبقّى : اسم المفعول من بَقَّى
  19. بَقيَ : (فعل)
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به
    • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
    • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
    • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  20. إِبقاء : (اسم)
    • مصدر أَبْقَى
    • قَرَّرَ إِبْقَاءهُ فِي مَنْصِبهِ : إِثْبَاتَهُ، إدَامَتَهُ
  21. اِستبقى : (فعل)
    • استبقى / استبقى من يستَبْقي ، استَبْقِ ، اسْتِبْقاءً ، فهو مُسْتَبْقٍ ، والمفعول مُسْتَبْقًى
    • استبقاه : أَراد بَقاءَه
    • استبقى الضَّيفَ /أراد بقاءَه
    • استبقى أخاه: صفح عن زلله، لتبقى مودّته
    • استبقى من المال ونحوِه: أبْقى، ترك بعضَه
  22. إِبقاء : (اسم)


    • إبقاء : مصدر أَبْقَى
  23. بُقيا : (اسم)
    • ما فضَل، أو ما ادُّخِر
    • نَشَدْتُك اللهَ والبُقْيا: أن تستبقى المودّة والتواصل
  24. بُقيأَ : (اسم)
    • البُقْياَ : الإبقاء
  25. تَبْقية : (اسم)
    • تَبْقية : مصدر بَقَّى
,
  1. أبقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى :-
      أبقى الأمرَ ونحوَه تركه على حاله :-من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل، - {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى. وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى} :-
      • كالجراد لا يُبقي ولا يذر: التَّعبير عن اشتداد الأمور.
      أبقى على صداقته: حفظها وأدامها، ثبّتها ورعاها :-استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم، - أبقى على ماله:-? أبقاك الله: حفظك وأطال عُمْرَك، - أبقى على فلان: رحمه وأشفق عليه.
      أبقى من ماله: وفّر، ادّخر بعضَه.
  2. أَبْقَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَبْقَى على الشيء: حَفِظه.
      ويقال: أَبْقَى على فلان: رَحِمَه وأشفق عليه.
      و أَبْقَى من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه.
      ويقال: أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعضَ جَرْيها.
      وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها.
      وأبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها.
      و أَبْقَى الشيءَ: تركه على حاله.
  3. بقَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بقَّى يبقِّي ، بَقِّ ، تَبْقيةً ، فهو مُبقٍّ ، والمفعول مُبقًّى :-
      بقَّى الطَّعامَ وغيرَه تركَه وخَلاّهُ :-بقّى رصيدًا من حسابه في المصرف.
  4. أَبْقَى (المعجم الغني)
    • [ب ق ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَبْقَيْتُ، أَبْقِي، أَبْقِ، مصدر إِبْقَاءٌ .
      1. :-أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ :- : أدَامَهُ فِيهِ، أَثْبَتَهُ. :-قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ.
      2. :-لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ :-: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً.
      3. :-أبْقَى عَلَيْهِ :- : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ، رَعَى حُرْمَتَهُ.
      4. :-أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ :- : تَرَكَ بَعْضَهُ.
  5. أَبْقَى (المعجم الرائد)
    • أبقى - إبقاء
      1- أبقاه : أثبته «أبقاه في عمله». 2- أبقى عليه : رحمه.
  6. بقى (المعجم الرائد)
    • بقى - يبقي بقيا
      1- بقى : دام، ثبت. 2- بقاه بعينه : نظر إليه. 3- بقاه : انتظره.


  7. أبقى الأمر ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • تركه على حاله :-من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل- {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى. وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى} :- ° كالجراد لا يُبقي ولا يذر
  8. أبقى على صداقته (المعجم عربي عامة)
    • حفظها وأدامها، ثبّتها ورعاها :-استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم- أبقى على ماله :-? أبقاك الله
  9. بقّى الطّعام وغيره (المعجم عربي عامة)
    • تركَه وخَلاّهُ :-بقّى رصيدًا من حسابه في المصرف.
  10. بَقَّى (المعجم الرائد)
    • بقى - تبقية
      1- بقاه : تركه، جعله يبقى. 2- بقاه : ثبته.
  11. أبقى من ماله (المعجم عربي عامة)
    • وفّر، ادّخر بعضَه.
  12. بَقَّى (المعجم الغني)
    • [ب ق ي]. (فعل: رباعي متعد). بَقَّيْتُ، أُبَقِّي، بَقِّ، مصدر تَبْقِيَةٌ.
      1. :-بَقَّاهُ في مَكانِهِ :- : أَثْبَتَهُ فيهِ، ثَبَّتَهُ.
      2. :-بَقَّاهُ :- : تَرَكَهُ، خَلاَّهُ، جَعَلَهُ يَبْقَى.
  13. بقي (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماء الله الحسنى الباقي: هو الذي لا ينتهي تقدير وجوده في الإستقبال إلى آخر ينتهي إليه، ويعبر عنه بأَنه أَبديّ الوجود.
      والبَقاء: ضدّ الفَناء، بَقِيَ الشيءُ يَبْقَى بَقاءً وبَقَى بَقْياً، الأَخيرةُ لغة بلحرث بن كعب، وأَبقاه وبَقَّاه وتَبَقَّاه واسْتَبْقاه، والاسم البَقْيَا والبُقْيَا.
      قال ابن سيده: وأَرى ثعلباً قد حكى البُقْوَى، بالواو وضم الباء.
      والبَقْوَى والبَقْيا: إسمان يوضعان موضع الإبْقاء، إن قيل: لم قلبت العرب لام فَعْلَى إذا كانت اسماً وكان لامها ياء واواً حتى، قالوا البَقْوَى وما أَشبه ذلك نحو التَّقْوَى والعَوَّى (* قوله «العوَّى» هكذا في الأصل والمحكم)؟ فالجواب: أَنهم إنما فعلوا ذلك في فَعْلى لأَنهم قد قلبوا لام الفُعْلَى، إذا كانت اسماً وكانت لامها واواً، ياء طلباً للخفة،وذلك نحو الدُّنْيا والعُلْيا والقُصْيا، وهي من دَنَوْتُ وعَلَوْتُ وقَصَوْت، فلما قلبوا الواو ياء في هذا وفي غيره مما يطول تعداده عوَّضوا الواو من غلبة الياء عليها في أَكثر المواضع بأَن قلبوها في نحو البَقْوَى والثَّنْوَى واواً، ليكون ذلك ضرباً من التعويض ومن التكافؤ بينهما.
      وبقي الرجلُ زماناً طويلاً أَي عاش وأَبقاه الله.
      الليث: تقول العرب (* قوله «الليث تقول العرب إلخ» هذه عبارة التهذيب وقد سقط منها جملة في كلام المصنف ونصها: تقول العرب نشدتك الله والبقيا وهي البقية، أبو عبيد عن الكسائي، قال: البقوى والبقيا هي الإبقاء مثل الرعوى إلخ).
      نَشَدْتُك الله والبُقْيَا؛ هو الإبقاء مثل الرَّعْوى والرُّعْيا من الإرْعاء على الشيء، وهو الإبْقاء عليه.
      والعرب تقول للعدوّ إذا غَلَبَ: البَقِيَّةَ أَي أَبْقُوا علينا ولا تستأْصلونا؛ ومنه قول الأَعشى:، قالوا البَقِيَّة والخَطِّيُّ يأْخُذُهم وفي حديث النجاشي والهجرة: وكان أَبْقَى الرجلين فينا أَي أَكثر إبقاء على قومه، ويروى بالتاء من التُّقى.
      والباقِيةُ توضع موضع المصدر.
      ويقال: ما بَقِيَتْ منهم باقِيةٌ ولا وَقاهم الله من واقِيَة.
      وفي التنزيل العزيز: فهل تَرى لهم من باقية؛ قال الفراء: يريد من بَقاء.
      ويقال: هل ترى منهم باقياً، كل ذلك في العربية جائز حسن، وبَقِيَ من الشيء بَقِيَّةٌ.
      وأَبْقَيْتُ على فلان إذا أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَه.
      يقال: لا أَبْقَى اللهُ عليك إن أَبْقَيْتَ عليَّ، والإسم البُقْيَا؛ قال اللَّعِين: سَأَقْضِي بين كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ،وبَيْنَ القَيْنِ قَيْنِ بَني عِقَالِ فإنَّ الكلبَ مَطْعَمُه خَبيثٌ،وإنَّ القَيْنَ يَعْمَلُ في سِفَالِ فما بُقْيَا عليّ ترَكْتُماني،ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبالِ وكذلك البَقْوى، بفتح الباء.
      ويقال: البُقْيَا والبَقْوَى كالفُتْيا والفَتْوَى؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدِيُّ: أُذَكِّرُ بالبَقْوَى على ما أَصابَني،وبَقْوايَ أَنِّي جاهِدٌ غَير مُؤتَلي واسْتَبْقَيتُ من الشيء أَي تركت بعضه.
      واسْتبقاه: اسْتَحْياه، وطيِّءٌ تقول بَقَى وبَقَتْ مكان بَقِيَ وبَقيَتْ، وكذلك أَخواتها من المعتل؛ قال البَولاني: تَسْتَوْقِدُ النَّبْلَ بالحَضِيضِ، وتَصْطادُ نُفُوساً بُنَتْ على الكَرَمِ أَي بُنِيَتْ، يعني إذا أَخطأَ يُورِي النارَ.
      والبقيَّةُ: كالبَقْوَى.
      والبِقيَّة أَيضاً: ما بقي من الشيء.
      وقوله تعالى: بَقِيَّةُ الله خير لكم.
      قال الزجاج: معناه الحالُ التي تبقى لكم من الخير خير لكم، وقيل: طاعة الله خير لكم.
      وقال الفراء: يا قوم ما أُبقي لكم من الحلال خير لكم، قال: ويقال مراقبة الله خير لكم.
      الليث: والباقي حاصل الخَراج ونحوه، ولغة طيء بَقَى يَبْقى، وكذلك لغتهم في كل ياء انكسر ما قبلها، يجعلونها أَلفاً نحو بَقَى ورَضَى وفَنَى؛ وقوله عز وجل: والباقياتُ الصالحاتُ خير عند ربك ثواباً؛ قيل: الباقيات الصالحات الصلوات الخمس، وقيل هي الأَعمال الصالحة كلها، وقيل: هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أَكبر.
      قال: والباقيات الصالحات، والله أَعلم، كل عمل صالح يَبْقَى ثوابه.
      والمُبْقِياتُ من الخيل: التي يَبْقَى جَريُها بعد انقطاع جَرْي الخيل؛ قال الكَلْحَبةُ اليَرْبوعِيُّ: فأَدْرَكَ إبْقاءَ العَرادَةِ ظَلْعُها،وقد جَعَلَتْني من حزِيمةَ إصْبَعا وفي التهذيب: المُبْقِياتُ من الخيل هي التي تُبْقِي بعضَ جَريها تَدَّخِره.
      والمُبْقِياتُ: الأَماكن التي تُبقِى ما فيها من مناقع الماء ولا تشربه؛ قال ذو الرمة: فلما رَأَى الرَّائي الثُّرَيَّا بسُدْفةٍ،ونَشَّتْ نِطافُ المُبْقِياتِ الوقائع واسْتَبْقى الرجلَ وأَبقى عليه: وجب عليه قتل فعفا عنه.
      وأَبْقيْتُ ما بيني وبينهم: لم أُبالغ في إفساده، والإسم البَقِيَّةُ؛

      قال: إنْ تُذْنِبُوا ثم تأْتِيني بَقِيَّتُكم،فما عليَّ بذَنْبٍ منكُم فَوْتُ أَي إبقاؤكم: ويقال: اسْتَبْقَيْتُ فلاناً إذا وجب عليه قتل فعفوت عنه.
      وإذا أَعطيت شيئاً وحَبَسْتَ بعضَه قلت: استبقيت بعضه.
      واسْتَبْقَيْتُ فلاناً: في معنى العفو عن زلله واسْتِبْقاء مودَّته؛ قال النابغة: ولَسْتَ بمُسْتَبْقِ أَخاً لا تَلُمُّه على شَعَثٍ، أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ؟ وفي حديث الدعاء: لا تُبْقِي على من يَضْرَعُ إليها، يعني النار.
      يقال: أَبْقَيْت عليه أُبْقِي إبْقاءً إذا رحمته وأَشفقت عليه.
      وفي الحديث: تَبَقَّهْ وتوَقَّهْ؛ هو أَمر من البقاء والوِقاء، والهاء فيهما للسكت، أَي اسْتَبْق النفسَ ولا تُعَرِّضْها للهَلاك وتحرّز من الآفات.
      وقوله تعالى: فلولا كان من القرون من قبلكم أُولو بَقِيَّة ينهون عن الفساد؛ معناه أُولو تمييز، ويجوز أُولوا بقية أُولو طاعة؛ قال ابن سيده: فسر بأَنه الإبقاء وفسر بأَنه الفَهْم، ومعنى البَقِيَّة إذا قلت فلان بَقِيَّة فمعناه فيه فَضْل فيما يُمْدَحُ به، وجمع البَقِيَّة بقايا.
      وقال القتيبي: أُولو بَقِيَّة من دِينِ قوم لهم بَقِيَّة إذا كانت بهم مُسْكَة وفيهم خير.
      قال أَبو منصور: البَقيَّة اسم من الإبْقاء كأَنه أَراد، والله أَعلم، فلولا كان من القرون قوم أُولوا إبقاء على أَنفسهم لتمسكهم بالدين المرضي،ونصب إلا قليلاً لأَن المعنى في قوله فلولا كان فما كان، وانتصاب قليلاً على الانقاع من الأَول.
      والبُقْيَا أَيضاً: الإبْقاءُ؛ وقوله أَنشده ثعلب: فلولا اتِّقاءُ الله بُقْيايَ فيكما،لَلُمْتُكما لَوْماً أَحَرَّ من الجَمْرِ أَراد بُقْيايَ عليكما، فأَبدل في مَكانَ على، وأَبدل بُقْيايَ من اتقاء الله.
      وبَقَاهُ بَقْياً: انتظره ورَصَدَه، وقيل: هو نظرك إليه؛ قال الكُمَيْت وقيل هو لكثير: فما زلْتُ أَبْقِي الظُّعْنَ، حتى كأَنها أَواقِي سَدىً تَغْتالهُنَّ الحَوائِكُ يقول: شبهت الأَظْعَان في تباعدها عن عيني ودخولها في السراب بالغزل الذي تُسْديه الحائكةُ فيتناقص أَوَّلاً فأَوّلاً.
      وبَقَيْتُه أَي نظرت إليها وترقبته.
      وبَقِيَّةُ الله: انتظارُ ثوابه؛ وبه فسر أَبو عليّ قوله: بقيةُ الله خير لكم إن كنتم مؤمنين، لأَنه وإنما ينتظر ثوابه من آمن به.
      وبَقِيَّةُ: اسم.
      وفي حديث معاذ: بَقَيْنا رسولَ الله وقد تأَخر لصلاة العَتَمة، وفي نسخة: بَقَيْنا رسولَ الله في شهر رمضان حتى خَشينا فوتَ الفَلاح أَي انتظرناه.
      وبَقَّيْتُه، بالتشديد، وأَبقيَته وتَبَقَّيْتُه كله بمعنى.
      وقال الأَحمر في بَقَيْنا: انتظرنا وتبصرنا؛ يقال منه: بَقَيْتُ الرجلَ أَبْقِيه أَي انتظرته ورَقَبْتُه؛

      وأَنشد الأَحمر: فهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائداتِها،جُنْحُ النَّواصِي نَحْوَ أَلْوِياتِها،كالطَّير تَبقي مُتَداوِِماتِها يعني تنظر إليها.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، وصلاة الليل: فبَقَيْتُ كيف يصلي النبي، صلى الله عليه وآله وسلم، وفي رواية: كراهة أَن يَرَى أَني كنت أَبْقِيه أَي أَنْظُره وأَرْصُده.
      اللحياني: بَقَيْتُه وبَقَوْتُه نظرت إليه، وفي المحكم: بَقَاه بعينه بَقَاوَةً نظر إليه؛ عن اللحياني.
      وبَقَوْتُ الشيءَ: انتظرته، لغة في بَقَيْتُ، والياء أَعلى.
      وقالوا: ابْقُهْ بَقْوَتَك مالَك وبَقَاوَتَك مالَك أَي احفظه حفْظَك مالَك.
      "
  14. الأَبْقَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَبْقَى : الأَدْوَمُ.
      وفي التنزيل العزيز: الأعلى آية 17وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ) ) .
      وهو أَبْقَى على قومه: أَكثرُ رِعَايَةً لهم.
  15. بقِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بقِيَ يَبقَى بقاءً، وبَقَى بَقْياً: ضِدُّ فَنِيَ.
      ـ أبْقاهُ وبَقَّاهُ وتَبَقَّاهُ واسْتَبْقَاهُ، والاسْمُ: البَقْوَى، والبُقْوَى، والبُقْيَا، والبَقِيَّةُ، وقد تُوضَعُ الباقِيَةُ موضِعَ المَصْدَرِ.
      ـ {بَقِيَّةُ الله خَيْرٌ} أَطاعَةُ اللهِ وانْتِظارُ ثوابِهِ، أَو الحالَةُ الباقِيَةُ لَكُمْ من الخَيْرِ، أو ما أبْقَى لَكُمْ من الحلالِ.
      ـ {والباقياتُ الصالحاتُ}: كلُّ عَمَلٍ صالِحٍ، أَو سبحانَ اللهِ، والحمد لله، ولا إله إلا اللُّه، واللُّه أكْبَرُ، أَو الصَّلواتُ الخَمْسُ.
      ـ مُبْقِيَاتُ الخَيْلِ: التي يَبْقَى جَرْيُها بعدَ انْقِطَاعِ جَرْيِ الخَيْلِ.
      ـ اسْتَبْقَاهُ: اسْتَحْياهُ،
      ـ اسْتَبْقَاهُ من الشيء: تَرَكَ بَعْضَه.
      ـ بَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ: حافظُ الأَنْدَلُسِ.
      ـ بقيَّةُ: مُحَدِّثٌ ضعيفٌ.
      ـ بقيَّةُ وبَقاءٌ: اسْمانِ.
      ـ أَبْقَيْتُ ما بَيْنَنا: لم أُبالِغْ في إفْسادِهِ، والاسْمُ: البَقِيَّةُ.
      ـ {أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عن الفَسادِ}، أَإبْقاء، أَو فَهْمٍ.
      ـ بقاهُ بَقْياً: رَصَدَهُ، أَو نَظَرَ إليه، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ.
  16. بقَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بقَّاهُ : تركهُ وخَلاه.


معنى فليبقى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَقَّى** \- [ب ق ي]. (ف: ربا. متعد).** بَقَّيْتُ**،** أُبَقِّي**،** بَقِّ**، مص. تَبْقِيَةٌ. 1. "بَقَّاهُ في مَكانِهِ" : أَثْبَتَهُ فيهِ، ثَبَّتَهُ. 2. "بَقَّاهُ" : تَرَكَهُ، خَلاَّهُ، جَعَلَهُ يَبْقَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبقى/ أبقى على/ أبقى من يُبقي، أَبْقِ، إبقاءً، فهو مُبْقٍ، والمفعول مُبْقًى • أبقى الأمرَ ونحوَه: تركه على حاله "من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل- {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى. وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى}"| كالجراد لا يُبقي ولا يذر: التَّعبير عن اشتداد الأمور. • أبقى على صداقته: حفظها وأدامها، ثبّتها ورعاها "استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم- أبقى على ماله"| أبقاك الله: حفظك وأطال عُمْرَك- أبقى على فلان: رحمه وأشفق عليه. • أبقى من ماله: وفّر، ادّخر بعضَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبقى/ استبقى من يستَبْقي، استَبْقِ، اسْتِبْقاءً، فهو مُسْتَبْقٍ، والمفعول مُسْتَبْقًى • استبقى الضَّيفَ: أراد بقاءَه "ستظلُّون مستَبْقَيْن/ مستبقِين حتى تظهر براءتُكم"| استبقى أخاه: صفح عن زلله، لتبقى مودّته. • استبقى من المال ونحوِه: أبْقى، ترك بعضَه "استبقى من ماله لإنفاقه عند الحاجة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بقَّى يبقِّي، بَقِّ، تَبْقيةً، فهو مُبقٍّ، والمفعول مُبقًّى • بقَّى الطَّعامَ وغيرَه: تركَه وخَلاّهُ "بقّى رصيدًا من حسابه في المصرف".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبقَّى/ تبقَّى من يتبقَّى، تَبَقَّ، تبقّيًا، فهو مُتبقٍّ، والمفعول مُتبقًّى • تبقَّى الضَّيفَ وغيرَه: حاول إبقاءه. • تبقَّى من المال: بقِي، فَضَلَ.
لسان العرب
في أَسماء الله الحسنى الباقي هو الذي لا ينتهي تقدير وجوده في الإستقبال إلى آخر ينتهي إليه ويعبر عنه بأَنه أَبديّ الوجود والبَقاء ضدّ الفَناء بَقِيَ الشيءُ يَبْقَى بَقاءً وبَقَى بَقْياً الأَخيرةُ لغة بلحرث بن كعب وأَبقاه وبَقَّاه وتَبَقَّاه واسْتَبْقاه والاسم البَقْيَا والبُقْيَا قال ابن سيده وأَرى ثعلباً قد حكى البُقْوَى بالواو وضم الباء والبَقْوَى والبَقْيا إسمان يوضعان موضع الإبْقاء إن قيل لم قلبت العرب لام فَعْلَى إذا كانت اسماً وكان لامها ياء واواً حتى قالوا البَقْوَى وما أَشبه ذلك نحو التَّقْوَى والعَوَّى ( * قوله « العوَّى » هكذا في الأصل والمحكم ) ؟ فالجواب أَنهم إنما فعلوا ذلك في فَعْلى لأَنهم قد قلبوا لام الفُعْلَى إذا كانت اسماً وكانت لامها واواً ياء طلباً للخفة وذلك نحو الدُّنْيا والعُلْيا والقُصْيا وهي من دَنَوْتُ وعَلَوْتُ وقَصَوْت فلما قلبوا الواو ياء في هذا وفي غيره مما يطول تعداده عوَّضوا الواو من غلبة الياء عليها في أَكثر المواضع بأَن قلبوها في نحو البَقْوَى والثَّنْوَى واواً ليكون ذلك ضرباً من التعويض ومن التكافؤ بينهما وبقي الرجلُ زماناً طويلاً أَي عاش وأَبقاه الله الليث تقول العرب ( * قوله « الليث تقول العرب إلخ » هذه عبارة التهذيب وقد سقط منها جملة في كلام المصنف ونصها تقول العرب نشدتك الله والبقيا وهي البقية أبو عبيد عن الكسائي قال البقوى والبقيا هي الإبقاء مثل الرعوى إلخ ) نَشَدْتُك الله والبُقْيَا هو الإبقاء مثل الرَّعْوى والرُّعْيا من الإرْعاء على الشيء وهو الإبْقاء عليه والعرب تقول للعدوّ إذا غَلَبَ البَقِيَّةَ أَي أَبْقُوا علينا ولا تستأْصلونا ومنه قول الأَعشى قالوا البَقِيَّة والخَطِّيُّ يأْخُذُهم وفي حديث النجاشي والهجرة وكان أَبْقَى الرجلين فينا أَي أَكثر إبقاء على قومه ويروى بالتاء من التُّقى والباقِيةُ توضع موضع المصدر ويقال ما بَقِيَتْ منهم باقِيةٌ ولا وَقاهم الله من واقِيَة وفي التنزيل العزيز فهل تَرى لهم من باقية قال الفراء يريد من بَقاء ويقال هل ترى منهم باقياً كل ذلك في العربية جائز حسن وبَقِيَ من الشيء بَقِيَّةٌ وأَبْقَيْتُ على فلان إذا أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَه يقال لا أَبْقَى اللهُ عليك إن أَبْقَيْتَ عليَّ والإسم البُقْيَا قال اللَّعِين سَأَقْضِي بين كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ وبَيْنَ القَيْنِ قَيْنِ بَني عِقَالِ فإنَّ الكلبَ مَطْعَمُه خَبيثٌ وإنَّ القَيْنَ يَعْمَلُ في سِفَالِ فما بُقْيَا عليّ ترَكْتُماني ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبالِ وكذلك البَقْوى بفتح الباء ويقال البُقْيَا والبَقْوَى كالفُتْيا والفَتْوَى قال أَبو القَمْقام الأَسَدِيُّ أُذَكِّرُ بالبَقْوَى على ما أَصابَني وبَقْوايَ أَنِّي جاهِدٌ غَير مُؤتَلي واسْتَبْقَيتُ من الشيء أَي تركت بعضه واسْتبقاه اسْتَحْياه وطيِّءٌ تقول بَقَى وبَقَتْ مكان بَقِيَ وبَقيَتْ وكذلك أَخواتها من المعتل قال البَولاني تَسْتَوْقِدُ النَّبْلَ بالحَضِيضِ وتَصْ طادُ نُفُوساً بُنَتْ على الكَرَمِ أَي بُنِيَتْ يعني إذا أَخطأَ يُورِي النارَ والبقيَّةُ كالبَقْوَى والبِقيَّة أَيضاً ما بقي من الشيء وقوله تعالى بَقِيَّةُ الله خير لكم قال الزجاج معناه الحالُ التي تبقى لكم من الخير خير لكم وقيل طاعة الله خير لكم وقال الفراء يا قوم ما أُبقي لكم من الحلال خير لكم قال ويقال مراقبة الله خير لكم الليث والباقي حاصل الخَراج ونحوه ولغة طيء بَقَى يَبْقى وكذلك لغتهم في كل ياء انكسر ما قبلها يجعلونها أَلفاً نحو بَقَى ورَضَى وفَنَى وقوله عز وجل والباقياتُ الصالحاتُ خير عند ربك ثواباً قيل الباقيات الصالحات الصلوات الخمس وقيل هي الأَعمال الصالحة كلها وقيل هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أَكبر قال والباقيات الصالحات والله أَعلم كل عمل صالح يَبْقَى ثوابه والمُبْقِياتُ من الخيل التي يَبْقَى جَريُها بعد انقطاع جَرْي الخيل قال الكَلْحَبةُ اليَرْبوعِيُّ فأَدْرَكَ إبْقاءَ العَرادَةِ ظَلْعُها وقد جَعَلَتْني من حزِيمةَ إصْبَعا وفي التهذيب المُبْقِياتُ من الخيل هي التي تُبْقِي بعضَ جَريها تَدَّخِره والمُبْقِياتُ الأَماكن التي تُبقِى ما فيها من مناقع الماء ولا تشربه قال ذو الرمة فلما رَأَى الرَّائي الثُّرَيَّا بسُدْفةٍ ونَشَّتْ نِطافُ المُبْقِياتِ الوقائع واسْتَبْقى الرجلَ وأَبقى عليه وجب عليه قتل فعفا عنه وأَبْقيْتُ ما بيني وبينهم لم أُبالغ في إفساده والإسم البَقِيَّةُ قال إنْ تُذْنِبُوا ثم تأْتِيني بَقِيَّتُكم فما عليَّ بذَنْبٍ منكُم فَوْتُ أَي إبقاؤكم ويقال اسْتَبْقَيْتُ فلاناً إذا وجب عليه قتل فعفوت عنه وإذا أَعطيت شيئاً وحَبَسْتَ بعضَه قلت استبقيت بعضه واسْتَبْقَيْتُ فلاناً في معنى العفو عن زلله واسْتِبْقاء مودَّته قال النابغة ولَسْتَ بمُسْتَبْقِ أَخاً لا تَلُمُّه على شَعَثٍ أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ ؟ وفي حديث الدعاء لا تُبْقِي على من يَضْرَعُ إليها يعني النار يقال أَبْقَيْت عليه أُبْقِي إبْقاءً إذا رحمته وأَشفقت عليه وفي الحديث تَبَقَّهْ وتوَقَّهْ هو أَمر من البقاء والوِقاء والهاء فيهما للسكت أَي اسْتَبْق النفسَ ولا تُعَرِّضْها للهَلاك وتحرّز من الآفات وقوله تعالى فلولا كان من القرون من قبلكم أُولو بَقِيَّة ينهون عن الفساد معناه أُولو تمييز ويجوز أُولوا بقية أُولو طاعة قال ابن سيده فسر بأَنه الإبقاء وفسر بأَنه الفَهْم ومعنى البَقِيَّة إذا قلت فلان بَقِيَّة فمعناه فيه فَضْل فيما يُمْدَحُ به وجمع البَقِيَّة بقايا وقال القتيبي أُولو بَقِيَّة من دِينِ قوم لهم بَقِيَّة إذا كانت بهم مُسْكَة وفيهم خير قال أَبو منصور البَقيَّة اسم من الإبْقاء كأَنه أَراد والله أَعلم فلولا كان من القرون قوم أُولوا إبقاء على أَنفسهم لتمسكهم بالدين المرضي ونصب إلا قليلاً لأَن المعنى في قوله فلولا كان فما كان وانتصاب قليلاً على الانقاع من الأَول والبُقْيَا أَيضاً الإبْقاءُ وقوله أَنشده ثعلب فلولا اتِّقاءُ الله بُقْيايَ فيكما لَلُمْتُكما لَوْماً أَحَرَّ من الجَمْرِ أَراد بُقْيايَ عليكما فأَبدل في مَكانَ على وأَبدل بُقْيايَ من اتقاء الله وبَقَاهُ بَقْياً انتظره ورَصَدَه وقيل هو نظرك إليه قال الكُمَيْت وقيل هو لكثير فما زلْتُ أَبْقِي الظُّعْنَ حتى كأَنها أَواقِي سَدىً تَغْتالهُنَّ الحَوائِكُ يقول شبهت الأَظْعَان في تباعدها عن عيني ودخولها في السراب بالغزل الذي تُسْديه الحائكةُ فيتناقص أَوَّلاً فأَوّلاً وبَقَيْتُه أَي نظرت إليها وترقبته وبَقِيَّةُ الله انتظارُ ثوابه وبه فسر أَبو عليّ قوله بقيةُ الله خير لكم إن كنتم مؤمنين لأَنه وإنما ينتظر ثوابه من آمن به وبَقِيَّةُ اسم وفي حديث معاذ بَقَيْنا رسولَ الله وقد تأَخر لصلاة العَتَمة وفي نسخة بَقَيْنا رسولَ الله في شهر رمضان حتى خَشينا فوتَ الفَلاح أَي انتظرناه وبَقَّيْتُه بالتشديد وأَبقيَته وتَبَقَّيْتُه كله بمعنى وقال الأَحمر في بَقَيْنا انتظرنا وتبصرنا يقال منه بَقَيْتُ الرجلَ أَبْقِيه أَي انتظرته ورَقَبْتُه وأَنشد الأَحمر فهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائداتِها جُنْحُ النَّواصِي نَحْوَ أَلْوِياتِها كالطَّير تَبقي مُتَداوِِماتِها يعني تنظر إليها وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما وصلاة الليل فبَقَيْتُ كيف يصلي النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفي رواية كراهة أَن يَرَى أَني كنت أَبْقِيه أَي أَنْظُره وأَرْصُده اللحياني بَقَيْتُه وبَقَوْتُه نظرت إليه وفي المحكم بَقَاه بعينه بَقَاوَةً نظر إليه عن اللحياني وبَقَوْتُ الشيءَ انتظرته لغة في بَقَيْتُ والياء أَعلى وقالوا ابْقُهْ بَقْوَتَك مالَك وبَقَاوَتَك مالَك أَي احفظه حفْظَك مالَك
الرائد
* بقى يبقي: بقيا. (بقي) 1-دام، ثبت. 2-ه بعينه: نظر إليه. 3-ه:انتظره.
الرائد
* بقى تبقية. (بقي) 1- ه: تركه، جعله يبقى. 2-ه: ثبته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: