وصف و معنى و تعريف كلمة فليبيآك:


فليبيآك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و باء (ب) و ياء (ي) و ألف المدة (آ) و كاف (ك) .




معنى و شرح فليبيآك في معاجم اللغة العربية:



فليبيآك

جذر [بيآ]

  1. أَبَأ : (فعل)
    • أبَأ أَبْئًا
    • أبَأه بسهم : رماه به
,
  1. فلَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فلَى يفلِي ، افْلِ ، فَلْيًا ، فهو فالٍ ، والمفعول مفليّ :-
      • فلَى رأسَه
      1 - بحث فيه عن القُمَّل.
      2 - ضربه وقطعه.
      • فلَى القومَ: نظر إليهم متأمّلاً.
      • فلَى الشِّعرَ: استخرج معانيه وغريبه.
      • فلَى القضيةَ: تدبَّرها؛ أطال التأمُّل فيها والنظر.
  2. تفلَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفلَّتَ / تفلَّتَ إلى / تفلَّتَ على / تفلَّتَ من يتفلَّت ، تفلُّتًا ، فهو مُتفلِّت ، والمفعول مُتفلَّت إليه :-
      • تفلَّتَ الطَّائرُ/ تفلَّتَ الطَّائرُ من الصَّائد تخلّص :-تفلَّت من قيوده.
      • تفلَّتَ فلانٌ إلى الشَّيء: نزع إليه.
      • تفلَّتَ عليه: توثَّب، هجم عليه بالقول والفعل :-تفلَّت القردُ على صاحبه، - لم يدعه الحاضرون يتفلَّت على خَصمه.
  3. الأتانُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ الأتانُ: الحِمارةُ، والأتانَةُ قليلةٌ,ج: آتُنٌ وأُتُنٌ وأُتْنٌ ومَأْتوناءُ، ومَقامُ المُسْتَقِي على فَمِ الرَّكِيَّةِ، ويُكْسَرُ فيهما، وقاعِدَةُ الفَوْدَجِ, ج: آتُنٌ.
      ـ أتانُ الضَّحْلِ: صَخْرَةٌ على فَمِ الرَّكِيَّةِ يَرْكَبُها الطُّحْلُبُ، فَتَمْلاسُّ، أو الصَّخْرَةُ التي بعضُها ظاهرٌ وبعضُها غائرٌ في الماءِ.
      ـ أتَنَ به يَأْتِنُ أتْناً وأُتوناً: أقامَ، وثَبَتَ،
      ـ أتَنَ أتَناناً: قارَبَ الخَطْوَ.
      ـ الأتُّونُ، والأَتُونُ: أُخْدودُ الجَيَّارِ والجَصَّاص ونحوِه, ج: أُتُنٌ وأتاتينُ.
      ـ الأتْنُ: اليَتْنُ،
      ـ الأُتُنُ: المُرْتَفِعَةُ من الأرْضِ.
      ـ أتَنَتِ المرأةُ، وآتَنَت: أيْتَنَتْ.
  4. فتل (المعجم لسان العرب)
    • "الفَتْل: لَيُّ الشيء كَلَيِّك الحبل وكفَتْل الفَتِيلة.
      يقال: انْفَتَل فلان عن صَلاته أَي انصرف، ولَفَت فلاناً عن رأْيه وفَتَله أَي صرَفه ولَوَاه، وفَتَله عن وجهه فانْفَتل أَي صرفه فانصرف، وهو قلب لَفَت.
      وفَتَل وجهه عن القوم: صرَفه كلَفته.
      وفَتَلْت الحبل وغيره وفَتَل الشيء يَفْتِله فَتْلاً، فهو مفْتول وفَتِيل، وفَتَله: لَواه؛

      أَنشد أَبو حنيفة:لونُها أَحمر صافٍ،وهي كالمسك الفَتِي؟

      ‏قال أَبو حنيفة: ويروى كالمسك الفَتِيت، قال: وهو كالفَتِيل؛ قال أَبو الحسن: وهذا يدل على أَنه شعر غير معروف إِذ لو كان معروفاً لما اختلف في قافيته، فتفهَّمه جدّاً.
      وقد انْفَتل وتَفَتَّل.
      والفَتِيل: حبل دقيق من خَزَم أَو لِيف أَو عِرْق أَو قِدٍّ يشدُّ على العنان، وهي الحلقة التي عند ملتقَى الدُّجْزَيْن، وهو مذكور في موضعه.
      والفَتِيل والفَتِيلة: ما فتلْته بين أَصابعك، وقيل: الفَتِيل ما يخرج من بين الإِصبعين إِذا فتلْتهما.
      والفَتِيل: السَّحَاة في شَقِّ النَّواة.
      وما أَغنى عنه فَتِيلاً ولا فَتْلة ولا فَتَلة؛ الإِسكان عن ثعلب، والفتح عن ابن الأَعرابي، أَي ما أَغنى عنه مقدار تلك السَّحَاة التي في شَق النواة.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يُظلَمون فَتِيلاً؛ قال ابن السكيت: القِطْمير القشرة الرقيقة على النواة، والفَتِيل ما كان في شَق النواة، وبه سميت فَتِيلة، وقيل: هو ما يفتَل بين الإِصبعين من الوسخ، والنَّقير النُّكْتة في ظهر النَّواة؛ قال أَبو منصور: وهذه الأَشياء تضرَب كلّها أَمثالاً للشيء التافِه الحقير القليل أَي لا يُظْلمون قدرَها.
      والفتِيلة: الذُّبَالة.
      وذُبَال مفتَّل: شدد للكثرة.
      وما زال فلان يَفْتِل من فلان في الذِّرْوة والغارِب أَي يَدُور من وراءِ خديعته.
      وفي حديث الزبير وعائشة: فلم يزل يَفْتِل في الذِّرْوة والغارب، وهو مثل في المُخادَعة.
      وورد في حديث حُيَي بن أَخْطب أَيضاً: لم يزل يَقتِل في الذِّرْوة والغارِب؛ والفَتْلة: وِعاء حَبِّ السَّلَم والسَّمُر خاصة، وهو الذي يشبه قُرون الباقِلاَّ، وذلك أَول ما يطلع، وقد أَفْتَلت السَّلَمة والسَّمُرة.
      وفي حديث عثمان: أَلسْت ترعَى مَعْوَتَها وفَتْلَتَها؟ الفَتْلة: واحدة الفَتْل، وهو ما يكون مَفْتولاً من ورق الشجر كورَق الطَّرْقاء والأَثْل ونحوهما، وقيل: الفَتْلة حمل السمرُ والعُرْفُط، وقيل: نَوْر العِضاه إِذا تَعقّد، وقد أَفْتَلت إِفْتالاً إِذا أَخرجت الفَتْلة.
      والفَتْلَة: شدّة عصَب الذراع.
      والفَتَل أَيضاً: اندِماج في مِرْفق الناقة وبُيُون عن الجنب، وهو في الوَظيف والفِرْسِن عيب،ومرفق أَفْتَل بيِّن الفتل.
      الجوهري: الفَتَل، بالتحريك، ما بين المِرْفقين عن جنبي البعير، وقوم فُتْل الأَيدي؛ قال طرفة: لَها مِرْفَقان أَفْتَلان، كأَنما أُمِرَّا بسَلْمَى دالِجٍ متَشدِّد وفي الصحاح: كأَنما تمرّ بسَلْمَى (* هذه الرواية هي كذلك رواية ديوان طرفة) وناقة فَتْلاء: ثقيلة.
      وناقة فَتْلاء إِذا كان في ذراعها فَتَل وبُيُون عن الجنب؛ قال لبيد: حَرَجٌ من مِرْفقيْها كالفَتَل وفَتِلَت الناقة فَتَلاً إِذا امَّلَس جلد إِبْطها فلم يكن فيه عَرَك ولا حازّ ولا خالِعٌ وهذا إِذا استرخى جلد إِبْطها وتَبَخْبَخَ.
      والفَتْلة: نَوْرُ السَّمُرة.
      وقال أَبو حنيفة: الفَتَل ما ليس بورق إِلا أَنه يقوم مقام الورق، وقيل: الفَتَل ما لم ينبسط من النبات ولكن تَفَتَّل فكان كالهَدَب، وذلك كهَدَب الطَّرْفاء والأَثْل والأَرْطى.
      ابن الأَعرابي: الفَتَّال البُلْبُل، ويقال لِصياحه الفَتْل، فهو مصدر.
      "
  5. الأتْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأتْوُ: الاسْتقامَةُ في السَّيْرِ، والسُّرْعةُ، والطَّريقةُ، والموتُ، والبَلاءُ، والمَرَضُ الشديدُ، والشَّخْصُ العظيمُ، والعطاءُ.
      ـ أتَوْتُه إتاوَةً: رَشَوْتُه.
      ـ إِتاوَةُ أيضاً: الخَراجُ، والرِّشْوَةُ، أو تَخُصُّ الرِّشْوَةَ على الماءِ,ج: أتاوَى، وأُتًى نادِرٌ.
      ـ أتَت النَّخْلَةُ والشجرةُ أتْواً وإتاءً: طَلَعَ ثَمَرُها، أوْ بَدَا صلاحُها، أَو كثُرَ حَمْلُها.
      ـ إِتاءُ: ما يَخْرُجُ من إكالِ الشَّجَرِ، والنَّماءُ. وقد أتَتِ الماشِيةُ إتاءً.
      ـ أتاوِيُّ وأتِيُّ وأُتاوِيُّ وإتاوِيُّ وأُتِيُّ وإتِيُّ: جَدْوَلٌ تُؤْتِيه إلى أَرْضِكَ، أَو السَّيْلُ الغريبُ، والرجُلُ الغريبُ.
      ـ أتَوْتُهُ: أتَيْتُه.
  6. آتَنَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • آتَنَتِ الوالدةُ إِيتانًا: نزل ولدها برجليه قبل يديه ورأسه.
  7. أَتَا (المعجم الرائد)

    • أتا - يأتو ، أتوا وإتاء
      1- أتا الشجر : طلع ثمره. 2- أتا الشجر : كثر حمله. 3- أتا به أو عليه : وشى به عند الحاكم.
  8. ولاية الإمامة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏تولي أمرها ومهامها‏
  9. فَلي (المعجم الرائد)
    • فلي - يفلى ، فلى
      1-فلي الشيء : انقطع
  10. فلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فلَّى يفلِّي ، فَلِّ ، تفليةً ، فهو مُفلٍّ ، والمفعول مُفلًّى :-
      • فلَّى الشَّعرَ أو الثَّوبَ ونحوهما نقَّاهما من القُمَّل وغيره :-فلَّت رأسَ طفلها:-
      • يُفلِّي البرغوث: يُقالَ لمنْ هو شديد البخل.
      • فلَّى الأمرَ: تأمّل وجوهَه ونظر فيها.


  11. أَتَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتَا الشجرُ أَتَا ُ أُتْوًا، وأَتاءً، وإتاءً: طلع ثمره، وكثر حَمْلُه.
      و أَتَا الماشيةُ: نَمَتْ.
      و أَتَا الحيوان أَتْوًا: أُسرع في السَّير واستقام فيه.
      و أَتَا فلانًا أَتْوًا، وإتاوة: رشاه.
  12. الأَتْو (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَتْو : العطاء.
      و الأَتْو الطَّريقة.
  13. اللِّيتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّيتُ : صَفحةُ العنق.
      مُثَنَّاهُ: لِيتَانِ. والجمع : أَلْيَاتٌ.
      ولِيتُ الرمل: ما رَقَّ منه وطال.
  14. إتَاوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَتَاوَى. [أ ت و].
      1. :-قَدَّمَ لَهُ إتَاوَةً :- : الرَّشْوَةَ.
      2. :-أَوْجَبَ الإتَاوَةَ عَلَيْهِمْ :- : الخَرَاجَ.
  15. إتاوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • إتاوة :-
      جمع إتاوات وأتاوَى:
      1 - جِزْية، دفعة تُعطى لحاكم أو أمَّة كدليل على الخضوع أو كثمن للأمن :-ضُربت عليهم الإتاوة.
      2 - خَرَاج الأرض، ضريبة تُفرض على البلاد المفتوحة صُلحًا :-دفع الإتاوة المفروضة عليه.
      3 - ما يُؤْخَذ كَرْهًا.
      4 - رِشْوة :-شكم فاه بالإتاوة.
      5 - حقّ للسَّيّد الإقطاعيّ يفرضه على أتباعه وسكَّان إقطاعه :-فرض الإقطاعيّون على أتباعهم إتاوة باهظة.
  16. آتيت أجورهنّ (المعجم قرآن)
    • أعطيتهنّ مهورهنّ
      سورة :الاحزاب، آية رقم :50
  17. تأتيَهُم البيّـنة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • الحُجّة الواضحة و هي الرّسول
      سورة :البينة، آية رقم :1
  18. يُؤتون ما آتوْا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يُعطون ما أعْـــَطوْا من الصّدقات
      سورة :المؤمنون، آية رقم :60
  19. يأتهم تأويله (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل

    • يتبيّن لهم عاقبته و مآل وعيده
      سورة :يونس، آية رقم :39
  20. يأتوكم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أي المشركون
      سورة :آل عمران، آية رقم :125
  21. إتاوة (المعجم الرائد)
    • إتاوة - ج، أتاوى
      1- إتاوة : خراج، ضريبة. 2- إتاوة : رشوة.
  22. مؤاتي (المعجم الرائد)
    • مؤاتي -، أنظر مؤات
  23. فَلى (المعجم الرائد)

    • فلى - يفلي ، فليا
      1- فلى الأمر : تأمل وجوهه وتدبره. 2- فلى : رأسه أو ثوبه : نقاه من القمل. 3- فلى الشعر : استخرج معانيه وغرائبه. 4- فلاه بالسيف : ضربه به.
  24. فأل (المعجم لسان العرب)
    • "الفأْل: ضد الطِّيَرَة، والجمع فُؤول، وقال الجوهري: الجمع أَفْؤُل، وأَنشد للكميت: ولا أَسْأَلُ الطَّيرَ عما تقول،ولا تَتَخالَجُني الأَفْؤُل وتَفاءلْت به وتفأْل به؛ قال ابن الأَثير: يقال تَفاءلْت بكذا وتفأْلت، على التخفيف والقلْب، قال: وقد أُولع الناس بترك همزه تخفيفاً.
      والفَأْل: أَن يكون الرجل مريضاً فيسمع آخر يقول يا سالِمُ، أَو يكون طالِبَ ضالَّة فيسمع آخر يقول يا واجِد، فيقول: تَفاءلْت بكذا، ويتوجه له في ظنِّه كما سمع أَنه يبرأُ من مرضه أَو يجد ضالَّته.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، كان يحبُّ الفَأْل ويكره الطِّيَرَة؛ والطِّيَرَة: ضد الفَأْل،وهي فيما يكره كالفَأْل فيما يستحَب، والطِّيرَة لا تكون إِلا فيما يسوء، والفَأْل يكون فيما يحسُن وفيما يسوء.
      قال أَبو منصور: من العرب من يجعل الفَأْل فيما يكرَه أَيضاً، قال أَبو زيد: تَفاءَلْت تَفاؤُلاً، وذلك أَن تسمع الإِنسان وأَنت تريد الحاجة يدعو يا سعيد يا أَفْلَح أَو يدعو باسم قبيح، والاسم الفَأْل، مهموز، وفي نوادر الأَعراب: يقال لا فَأْل عليك بمعنى لا ضَيْر عليك ولا طَيْر عليك ولا شر عليك، وفي الحديث عن أَنس عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: لا عَدْوى ولا طِيَرَة ويعجبُني الفَأْل الصالِح، والفأْل الصالح: الكلمة الحسنة؛ قال: وهذا يدل على أَن من الفَأْل ما يكون صالحاً ومنه ما يكون غير صالح، وإِنما أَحبَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، الفَأْل لأَن الناس إِذا أَمَّلوا فائدةَ الله ورجَوْا عائدَته عند كل سبب ضعيف أَو قويٍّ فهم على خير، ولو غلِطوا في جهة الرجاء فإِن الرجاء لهم خير، أَلا ترى أَنهم إِذا قطعوا أَملَهم ورجاءهم من الله كان ذلك من الشرّ؟ وإِنما خَبَّر النبي، صلى الله عليه وسلم، عن الفِطْرة كيف هي وإِلى أَيِّ شيء تنقلب، فأَما الطِّيرَة فإِن فيها سوء الظنِّ بالله وتوقُّع البلاء، ويُحَب للإِنسان أَن يكون لله تعالى راجياً، وأَن يكون حسن الظن بربِّه، قال: والكَوادِس ما يُتطيَّر منه مثل الفَأْل والعُطاس ونحوه.
      وفي الحديث أَيضاً: أَنه كان يتَفاءل ولا يتطيَّر.
      وفي الحديث: قيل يا رسول الله ما الفَأْل؟، قال: الكلمة الصالحة، قال: وقد جاءت الطِّيرَة بمعنى الجِنْس، والفَأْل بمعنى النوع؛ قال: ومنه الحديث أَصدَقُ الطِّيرَة الفَأْل.
      والافْتِئال: افْتِعال من الفَأْل؛ قال الكميت يصف خيلاً: إِذا ما بَدَتْ تحت الخَوافِقِ، صَدَّقَتْ بأَيمَنِ فَأْل الزاجِرين افْتِئالَها التهذيب: تَفَيَّل إِذا سمِن كأَنه فِيل.
      ورجل فَيِّل اللحم: كثيره؛ قال: وبعضهم يهمزه فيقول: فَيْئِل على فَيْعِل.
      والفِئال، بالهمزة: لعبة للأَعراب، وسيذكر في فيل.
      "
  25. فتَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فتَّلَ يفتِّل ، تفتيلاً ، فهو مُفتِّل ، والمفعول مُفتَّل :-
      • فتَّل الحبلَ فَتَله؛ لواه، برمَه، غزله، وشدّد للكثرة :-فتَّل الخيطَ/ الصوفَ/ شاربيه.


معنى فليبيآك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: