وصف و معنى و تعريف كلمة فليبيح:


فليبيح: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و باء (ب) و ياء (ي) و حاء (ح) .




معنى و شرح فليبيح في معاجم اللغة العربية:



فليبيح

جذر [بيح]

  1. باحَ : (فعل)
    • باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به
    • باح باح بَوْحاً: ظهر
    • باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره
    • باح خصمَه: صرعه
  2. بَحَّ : (فعل)
    • بحَّ بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ
    • بحَّ الشَّخصُ :غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ
    • بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا
    • بُحَّ صَوْتُهُ : غَلُظَ وَخَشُنَ
    • بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه
  3. أَبحَّ : (فعل)
    • أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ
    • أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا
  4. بَحُتَ : (فعل)
    • بَحُتَ بُحُوتَة، وبَحْتًا
    • بَحُتَ الشَّيءُ: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه


  5. باحَتَ : (فعل)
    • بَاحَتَ فلانًا الوُدَّ: أَخلَصَهُ له
    • بَاحَتَ فلانًا بما عنده: كاشَفَهَ يه
  6. أبَاحَ : (فعل)
    • أَبَحْتُ، أُبِيحُ، أَبِحْ، مصدر إِبَاحَةٌ فهو مُبيح ، والمفعول مُباح
    • أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ
    • أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به
    • أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ،
  7. بَحَح : (اسم)
    • مصدر بحَّ
  8. مُبَحّ : (اسم)
    • مُبَحّ : اسم المفعول من أَبحَّ
  9. مُبِحّ : (اسم)
    • مُبِحّ : فاعل من أَبحَّ
,


  1. بحح
    • "البُحَّة والبَحَحُ والبَحاحُ والبُحُوحةُ والبَحاحةُ: كلُّه غِلَظٌ في الصوت وخُشُونة، وربماكان خِلْقَةً.
      بَحَّ يَبَحُّ (* قوله «بح يبح إلخ» بابه فرح ومنع كما في القاموس.
      ووجد يبح بضم الباء بضبط الأصل والنهاية وعليه فيكون من باب قعد أَيضاً.) ويَبُحُ: كذا أَطلقه أَهل التَّجْنِيسِ وحَلَّه ابنُ السكيت فقال: بَحِجْتَ، بالكسر، تَبَحُّ بَحَحاً.
      وفي الحديث: فأَخَذَتِ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، بُحَّةٌ؛ البُحَّةُ،بالضم: غِلَظٌ في الصوت.
      يقال: بَحَّ يَبُحُّ بُحوحاً، وإِن كان من داء، فهو البُحاحُ.
      ورجل أَبَحُّ بَيِّنُ البَحَحِ إِذا كان ذلك فيه خلقة.
      قال الأَزهري: البَحَحُ مصدر الأَبَحِّ.
      قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى بَحَحْتَ تَبْحَحُ، وهي نادرة لأَن مثل هذا إِنما يدغم ولا يفك، وقال: رجل أَبَحُّ ولا يقال باحٌّ؛ وامرأَة بَحَّاءُ وبَحَّة؛ وفي صوته بُحَّة، بالضم.
      ويقال: ما زِلْتُ أَصِيحُ حتى أَبَحَّني ذلك.
      قال الأَزهري: بحِحْتُ أَبَحُّ هي اللغة العالية، قال: وبَحَحْتُ، بالفتح، أَبَحُّ، لغة؛ وقول الجعْدي يصف الدينار: وأَبَحَّ جُنْدِيٍّ، وثاقِبةٍ سُبِكَتْ، كَثاقِبةٍ من الجَمْرِ أَراد بالأَبَحِّ: ديناراً أَبَحَّ في صوته.
      جُنْدِيّ: ضُرِبَ بأَجْنادِ الشام.
      والثاقبة: سَبِيكَة من ذهب تَثْقُبُ أَي تتقد.
      والبَحَحُ في الإِبل: خُشُونة وحَشْرَجةٌ في الصدر.
      بعير أَبَحُّ وعيودٌ أَبَحُّ: غليظ الصوت.
      والبَمُّ يُدْعى الأَبَحَّ لغلظ صوته.
      وشَحِيحٌ بَحِيحٌ، إِتباع، والنون أَعلى، وسنذكره.
      والبُحُّ: جمع أَبَحّ.
      والبُحُّ: القِداحُ التي يُسْتَقْسَمُ بها؛ قال خُفافُ بنُ نُدْبَةَ السُّلَمِيُّ: إِذا الحَسْناءُ لم تَرْحَضْ يَدَيْها،ولم يُقْصَرْ لها بَصَرٌ بِسِتْرِ قَرَوْا أَضْيافَهُمْ رَبَحاً بِبُحٍّ،يَعِيشُ بفَضْلِهِنَّ الحَيُّ سُمْرِ هُمُ الأَيْسارُ، إِنْ قَحَطَتْ جُمادى،بكلِّ صَبِيرِ غاديةٍ وقَطْر؟

      ‏قال: والصبير من السحاب الذي يصير بعضه فوق بعض دَرَجاً، ويروى: يجيء بفضلهم المَشّ أَي المَسح.
      أَراد بالبُحِّ القِداحَ التي لا أَصوات لها.
      والرِّيحُ، بفتح الراء: الشحم.
      وكِسْرٌ أَبَحُّ: كثير المُخِّ؛

      قال: وعاذِلَةٍ هَبَّتْ بليلٍ تَلُومُني،وفي كَفِّها كِسْرٌ أَبَحُّ رَذُومُ ردوم: يسيل وَدَكُه.
      الفراء: البَحْبَحِيُّ الواسع في النفقة، الواسع في المنزل.
      وتَبَحْبَحَ في المجدِ أَي أَنه في مَجْدٍ واسع.
      وجعل الفراء التَّبَحْبُحَ مِن الباحَة، ولم يجعله من المضاعف.
      ويقال: القوم في ابْتِحاحٍ أَي في سَعَةٍ وخِصْب.
      والأَبَحُّ: من شُعراء هُذَيْل ودُهاتهم.
      والبُحْبوحةُ: وَسَطُ المَحَلَّةِ.
      وبُحْبوحةُ الدار: وسطها؛ قال جرير: قَوْمِي تَمِيمٌ، هُمُ القومُ الذين هُمُ،يَنْفُونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحةِ الدارِ وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: مَن سَرَّه أَن يَسْكُن بُحْبُوحة الجنة فَلْيَلْزَمِ الجماعَةَ، فإِن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أَبعد؛ قال أَبو عبيد: أَراد بحبوحة الجنة وسطها.
      قال: وبُحْبُوحة كل شيء وسطه وخياره.
      ويقال: قد تَبَحْبَحْتُ في الدار إِذا تَوَسَّطْتَها وتمكنت منها.
      والتَّبَحْبُح: التمكن في الحلول والمُقامِ.
      وقد بَحْبَحَ وتَبَحْبَحَ إِذا تمكن وتوسط المنزل والمقام؛ قال: ومنه حديث غناء الأَنصارية: وأَهْدة لها أَكْبُشاً، * تَبَحْبَحُ في المِرْبَدِ وزَوْجُكِ في النادي، * ويَعْلَمُ ما في غَدِ (* قوله «وزوجك في النادي» كذا بالأصل.) أَي متكمنة في المِربَد، وهو الموضع.
      وفي حديث خزيمة: تََفَطَّرَ اللِّحاءُ وتَبَحْبَحَ الحَياءُ أَي اتسع الغيث وتمكن من الأَرض.
      قال الأَزهري: وقال أَعرابي في امرأَة ضربها الطلق: تركتها تَبَحْبَحُ على أَيدي القوابل.
      وقال اللحياني: زعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عِندكم شيء؟ قلنا: بَحْباحِ أَي لم يَبْقَ.
      وذكر الأَزهري: والبَحَّاءُ في البادية رابيةٌ تُعرف برابية البَحَّاءِ؛ قال كعب:وظَلَّ سَراةُ القومِ تُبْرِم أَمرَه،بِرابِيَةِ البَحَّاءِ، ذاتِ الأَيايِلِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. أبحَّ
    • أبحَّ يُبحّ ، أبْحِحْ / أبِحَّ ، إبْحاحًا ، فهو مُبِحّ ، والمفعول مُبَحّ :-
      • أبحّ الصِّياحُ صوتَه بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا :-أبحَّ الدّاءُ المريضَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. بحَّ1
    • بحَّ1 بَحَحْتُ ، يَبَحّ ، ابْحَحْ / بَحَّ ، بُحاحًا ، فهو أَبحّ ، والمفعول مَبْحُوحٌ :-
      • بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوتُه وخَشُن، صار أجشّ :-بحَّ الطفلُ من كثرة البُكاء والصّياح.
      • بحَّ الصِّياحُ صوتَه: صيَّره غليظًا خشنًا :-صوت مبحوح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بحَّ2
    • بحَّ2 بَحِحْتُ ، يَبَحّ ، ابحَحْ / بَحَّ ، بَحَحًا ، فهو أَبَحُّ :-
      • بحَّ الشَّخصُ غَلُظ صوته وخَشُن، وصار أجشّ
      • بحَّ صوتَه لإقناع أخيه: بالغ في إقناعه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بَحّ
    • بح - يبح ، بحا وبححا وبحاحة وبحاحا وبحوحا وبحوحة
      1-خشن صوته من مرض أو صياح أو نحوهما، أو كان غليظا خشنا خلقة

    المعجم: الرائد

,
  1. بُوحُ
    • ـ بُوحُ : الأَصْلُ ، والذَّكَرُ ، والفَرْجُ ، والنَّفْسُ ، والجِماعُ ، والاخْتِلاطُ في الأَمْرِ .
      ـ بُوحُ : اسمُ الشَّمْسِ .
      ـ باحَةُ : قاموسُ الماءِ ، ومُعْظَمُهُ ، والسَّاحَةُ ، والنَّخْلُ الكثيرُ .
      ـ أبَحْتُكَ الشيءَ : أحْلَلْتُهُ لكَ .
      ـ باحَ : ظَهَرَ ،
      ـ باحَ بِسِرِّهِ بَوْحاً وبُؤُوحاً وبُؤُوحَةً : أظْهَرَهُ ، كأَباحَهُ ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ .
      ـ اسْتَباحَهُمْ : اسْتَأْصَلَهُمْ .
      ـ باحٌ : صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ .
      ـ أمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً : ظاهراً مَكْشوفاً .
      ـ مُبيحُ : الأَسَدُ .
      ـ بَوْحَكَ : كلمةُ تَرَحُّمٍ ، كَوَيْسَكَ .
      ـ بِياحُ ، وبَيَّاحُ : ضَرْبٌ من السَّمَكِ .
      ـ تَرَكَهُمْ بَوْحى : صَرْعى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَحْتُ
    • ـ بَحْتُ : الصِّرْفُ ، والخالِصُ من كُلِّ شيءٍ ، وهي بَحْتَةٌ ، وقيلَ : لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ ، ولا يُحَقَّرُ .
      ـ بَحُتَ بُحُوتَةً : صار بَحْتاً .
      ـ باحَتَهُ الوُدَّ : خالَصَهُ ،
      ـ باحَتَ فُلاناً : كاشَفَهُ ،
      ـ باحَتَ دابَّتَهُ بالضَّريعِ ونحوِهِ : أطعَمَهَا إياهُ بَحْتاً .
      ـ محمدُ بنُ علِيِّ بنِ بَحْتٍ : مُحَدِّثٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. باحة
    • باحة - جمع بوح وباحات
      1 - باحة : ساحة . 2 - باحة : نخل كثير . 3 - باحة من الماء : معظمه . 4 - باحة من الطريق : وسطه .

    المعجم: الرائد

  4. أبَاح
    • أباح - إباحة
      1 - أباح : أظهر : « أباح السر ». 2 - أباح : أجاز : « أباح له الشرب ».

    المعجم: الرائد

  5. أباحَ
    • أباحَ يُبيح ، أبِحْ ، إباحةً ، فهو مُبيح ، والمفعول مُباح :-
      أباحَ السِّرَّ أظهره ونشره ولم يكتمه ، جَهر به .
      أباح الأمرَ والفعلَ : أطلقه وأجاز الإتيان به ، سمحَ به :- أباح دمَ فلان : أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ ، - أباحت الدولة استيراد المواد الغذائيّة ، - تجارة مُباحة ، - مُباح لنا اللهو البريء أيام العيد :-
      • الميتتان المباحتان : السَّمك والجراد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. باح
    • باح - يبوح بوحا وبؤوحا وبؤوحة
      1 - باح بالسر أو نحوه : أظهره ، كشفه . 2 - باح الشيء : ظهر . 3 - باح : خصمه : صرعه ، قتله .

    المعجم: الرائد

  7. باحَ
    • باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به :-
      باحَ الأمرُ ظَهَرَ واشتهر .
      باحَ بالسِّرِّ : أظهره وكشفه :- الصَّديقُ الحقُّ لا يبوح بالسِّرِّ ، - باح بحبِّه ، - باح إليه بما عنده : كاشفه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. باحَةٌ
    • جمع : بُوحٌ ، باحاتٌ . [ ب و ح ].
      1 . :- باحَةُ القَصْرِ :-: ساحَتُهُ .
      2 . :- لاَحَتْ مِنْ بَعيدٍ باحَةٌ على ضِفافِ النَّهْرِ :- : النَّخيلُ الكَثيرُ .

    المعجم: الغني

  9. باحة


    • باحة :-
      جمع باحات وبُوح : ساحة ، فناء :- باحة الطريق : وسطه ، - اقتحم عدد من الجنود اليهود باحة المسجد الأقصى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الباحة
    • الباحة : الساحة .
      و الباحة النخل الكثير .
      وباحة الماء : معظمه . والجمع : بُوحٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إبَاحَةٌ
    • [ ب و ح ]. ( مصدر أبَاحَ ). :- إِبَاحَةُ مَا هُوَ مَحْظَورٌ :-: إجَازتُهُ وَالسَّمَاحُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  12. إباحة
    • إباحة :-
      1 - مصدر أباحَ .
      2 - ( الفقه ) حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك ، أو إجازة الفعل دون إثم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الإباحة
    • الإباحة ( عند الأُصَولِيِّين ) : حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بوح
    • ب و ح : أَبَاحَهُ الشيء أحله له و المُبَاحُ ضد المحظور و استَبَاحَهُ استأصله و باحَ بسره أظهره وبابه قال

    المعجم: مختار الصحاح

  15. بَوْح
    • بَوْح :-
      مصدر باحَ / باحَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. البوْح الذّاتيّ
    • بوح المرء بأفكاره أو مشاعره دون قصد أو بلا وعي :- يعالج الطبيبُ النفسيّ مريضَه بطريق البوح الذاتيّ .

    المعجم: عربي عامة

  17. أباح الأمر والفعل
    • أطلقه وأجاز الإتيان به ، سمحَ به :- أباح دمَ فلان

    المعجم: عربي عامة

  18. أباح السّرّ
    • أظهره ونشره ولم يكتمه ، جَهر به .

    المعجم: عربي عامة

  19. أبَاحَ
    • [ ب و ح ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَبَحْتُ ، أُبِيحُ ، أَبِحْ ، مصدر إِبَاحَةٌ .
      1 . :- أبَاحَ السِّرَّ :- : أَعْلَنَهُ ، كَشَفَ عَنْهُ ، أَظْهَرَهُ .
      2 . :- أبَاحَ لَهُ مَا كَان مَمْنُوعاً :- : أَجَازَهُ وَسَمَحَ بِهِ . :- أُبِيحُ لَهُ أنْ يَنْطَلِقَ إِلَى حَيْثُ يَشَاءُ . ( الأَفغاني ).

    المعجم: الغني

  20. أباح
    • أباح المحذور أي جعله حلالا , أباح أي أذن في الفعل ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. باح الأمر
    • ظَهَرَ واشتهر .

    المعجم: عربي عامة

  22. باح بالسّرّ
    • أظهره وكشفه :- الصَّديقُ الحقُّ لا يبوح بالسِّرِّ - باح بحبِّه - باح إليه بما عنده

    المعجم: عربي عامة

  23. باح
    • باح باح ُ بَوْحاً : ظهر .
      و باح فلانٌ بالسِّرِّ : أَظهره .
      فهو بائحٌ ، وبَئُوحٌ .
      و باح خصمَه : صرعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. باحَ
    • [ ب و ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). بُحْتُ ، أَبوحُ ، بُحْ ، مصدر بَوْحٌ .
      1 . :- باحَ إِلَيْهِ بِكُلِّ أَسْرارِهِ :- : أَفْضَى إِلَيْهِ بِها ، أَظْهَرَها ، كَشَفَها لَهُ . :- سَأَبوحُ لَكَ بِسِرٍّ خَطيرٍ آنَ لَهُ أَنْ يُذاعَ . ( ن . محفوظ ).
      2 . :- يَصْعُبُ عَلَيْهِ أَنْ يَبوحَ بِحُبِّهِ :- : أَنْ يُصَرِّحَ بِهِ ، أنْ يُعْلِنَهُ .
      3 . :- باحَتِ الحَقيقَةُ :- : ظَهَرَتْ .
      4 . :- باحَ خَصْمَهُ :- : صَرَعَهُ .

    المعجم: الغني

  25. أَباحَهُ
    • أَباحَهُ : أَظهره .
      و أَباحَهُ أحَلَّه وأَطلقه .
      ويُقال : أَباحه الشيء .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى فليبيح في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالأَمر: أَخْبر به سِرّاً.البَيْحان: الذي يبوح بسرِّه.
تاج العروس

" بَيْحَانُ " بالفتح " اسمُ رَجلٍ أَبِي قَبِيلةٍ ومنه الإِبلُ البَيْحانِيّة " . رَجلٌ بَيْحانُ بما في صَدْرِه : " الّذي يَبُوحُ بسِرِّه " وقد تقدّم في المادّة آنفاً . ولعلّ ذِكْرَه هنا إِشارَةٌ إِلى أَنّها واويّة ويائيّة . " وتَبْيِيحُ اللَّحمِ : تَقْطِيعُه وتَقْسيمه " وأَنا أَخشى أَن يكون تَبْنِيح اللّحْمِ بالنّونِ كما تقدّمَ أَو أَحدهما تَصحيفٌ عن الآخَر أَو الصّواب هذه والنُّون غَلطٌ . بدليل أَني لم أَجِدْه في الأُمَّهات اللُّغويّة . " وبَيَّح به " تَبْيِيحاً : إِذا " أَشْعَرَه سِرّاً لا جَهْراً . " والبَيّاحَةُ مُشدَّدَة : شَبَكَةُ الحُوتِ " وقد كان ينبغي أَن يُذْكَر عند ذكر " البِياح " في مادّة الواو فإِن أَصلَها واويّة

فصل التّاءِ المثنّاة مع الحاءِ

لسان العرب
بَيَّحَ به أَشْعَره سِرًّا والبِياحُ بكسر الباء مخفف ضرب من السمك صغارٌ أَمثالُ شِبْرٍ وهو أَطيب السمك قال يا رُبَّ شَيْخٍ من بني رَباحٍ إِذا امْتَلا البَطْنُ من البِياحِ صاحَ بليلٍ أَنْكَرَ الصِّياحِ وربما فتح وشدّد والبَيَّاحة شبكة الحوت وفي الحديث أَيُّما أَحَبُّ إِليك كذا أَو كذا أَو بِياحٌ مُرَبَّبٌ هو ضرب من السمك وقيل الكلمة غير عربية والمُرَبَّبُ المعمول بالصِّباغِ وبَيْحانُ اسم والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: