وصف و معنى و تعريف كلمة فليتد:


فليتد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء (ت) و دال (د) .




معنى و شرح فليتد في معاجم اللغة العربية:



فليتد

جذر [د]

  1. ميتَدة: (اسم)
    • المِيتَدَةُ : المِيتَدُ ، المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ
  2. وَتَدَ : (فعل)
    • وتَدَ يَتِد ، تِدْ ، وَتْدًا وتِدَةً ، فهو واتِد ، والمفعول موتود - للمتعدِّي
    • وتَد الوَتَدُ: ثَبَتَ،
    • وتَدَ الشّخصُ الوَتَدَ: ثبَّتهُ
    • وَتَدَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ : أَرْسَلَهُ وَثَبَّتَهُ
    • وَتَدَ فِي الأَرْضِ قَدَمَهُ : ثَبَّتَهَا
  3. أوتاد : (اسم)
    • جمع وَتَد
    • أوْتَادُ الأرْضِ : جِبَالُهَا ،النبأ آية 7ألَمْ نَجْعَلِ الأرْضَ مِهَاداً وَالجِبالَ أوْتَاداً (قرآن)
    • أوْتَادُ البِلاَدِ هُمْ حُكَمَاؤُهَا : رُؤَسَاؤُها
    • أوْتَادُ الفَمِ : أسْنَانُهُ
  4. أوتاد : (اسم)
    • أوتاد : جمع وَتَد


  5. ميتَد : (اسم)
    • الْمِيتَدُ : المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ
  6. تَدَنّأَ : (فعل)
    • تدنَّأَ يتدنّأ ، تَدَنُّؤًا ، فهو مُتَدَنِّئ
    • تَدَنَّأَ سُلُوكُهُ : صَارَ دنَيِئاً
    • تَدَنَّأَ الوَلَدُ : حَمَلَ نَفْسَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ
    • تَدَنَّأَهُ : حَمَلَهُ عَلَى الدَّنَاءةِ
  7. تَوَدّأَ : (فعل)
    • تَوَدّأَ عليه: أَهلكهه
    • تَوَدّأَ على ماله: أَخذَه وأَحرزه
    • تَوَدّأَت عليه الأَرضُ: اشتملَتْ
    • تَوَدّأت:َ استوت عليه مثلَ ما تستوي على الميِّت
    • تَوَدّأَ الارض: ذهب في أَباعدها حتَّى لا يُدرَى ما صنع
    • ما تتَوَدّأَ عليه، وعنه الأَخبارُ: انقطعت
  8. تأدَّى : (فعل)
    • تأدَّى / تأدَّى إلى / تأدَّى لـ يتأدَّى ، تَأَدَّ ، تأدّيًا ، فهو مُتَأَدٍّ ، والمفعول مُتَأَدَّى إليه
    • تَأْدَّى الأَمْرُ: قُضِيَ
    • تَأْدَّى إلى فُلاَن: تَوَصَّلَ
    • تَأْدَّى له الأمرُ: تَيَسَّر وتَهَيَّأَ
    • تأدَّى الأمرُ: انقضى، قُضي تأدَّتِ المهمَّةُ التي كُلّفتُ بها،
    • تَأْدَّى الرجلُ : قُضِيَ دَينُهُ
    • تَأَدَّى إِلى دَائِنِه، وله من دَيْنِهِ: خَلَصَ
    • تأدَّى الرَّجلُ : اتَّخذ الأداةَ واستعدّ
    • تَآدَى للأَمْرِ: أَخذ أَدَاتَهُ واستَعَدَّ له
  9. تَدَهَّنَ : (فعل)
    • تَدَهَّنْتُ، أَتَدَهَّنُ، تَدَهَّنْ مصدر تَدَهُّنٌ
    • تَدَهَّنَ الرَّجُلُ : تَطَلَّى بِالدُّهْنِ
    • تَدَهَّنَ : ادَّهن
  10. تَدَهَّى : (فعل)


    • تَدَهَّى : دَهِيَ
  11. تَوَدَّنَ : (فعل)
    • تَوَدَّنَ فلانٌ: كثُر تدهُّنه ونعيمه
    • تَوَدَّنَ الجلدُ: لاَنَ عند الدِّباغ
  12. وَتَد : (اسم)
    • الجمع : أوتاد
    • وَتَد / وَتِد
    • الوَتِدُ : ما ثُبِّتَ في الأرض أو الحائط من خشب ونحوه، لدعم سور أو تثبيت خيمة أو ربط حيوان أو تعليم نقاط في مسح، أو كسلاح عندما يُسنَّن طرفه، خازوق
    • الوَتِدُ: الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن
    • أوتادُ الأرض: جبالُها،
    • أوتادُ البلاد: رُؤساؤها، زعماؤها،
    • أوتادُ الفم: الأسنان،
    • ذو الأوتاد: فرعون،
    • وتد الأُذُن: هنيّة ناشزة في مقدّمها
    • قطعة من المعدن سميكة من جهة، ومستدقة ورفيعة من الجهة الأخرى؛ وذلك لإدخالها بسهولة في شقٍّ ضيِّق، وتستخدم للتقسيم أو التثبيت أو الرفع
    • وتد التَّثبيت: وتد قصير من خشب أو معدن لتثبيت حبال المجداف
    • عقدة الوَتَد: عقدة تُستخدم لربط حافة إلى عمود أو سارية أو جسم آخر، يتكوَّن من أنشوطتين متعاكستين
    • (العروض) ما كان في العَروض من أجزاء التفاعيل على ثلاثة أحرف متحركيْن وساكن، وهو على ضربين: مقرون ومفروق
    • وتد مجموع: (العروض) ما تركّب من حركتين بعدهما سكون
    • وتد مفروق: (العروض) ما تركّب من حركتين بينهما ساكن
    • وأَوتادُ الصُّوفية: أَربعةُ رجال منازلهم على منازل أَربعة أركان من العالم: شرقيّ وغربيّ، وشماليّ وجنوبيّ، مع كل واحدٍ منهم مقام تلك الجهة
  13. وَتْد : (اسم)
    • وَتْد : مصدر وَتَدَ
  14. وَتَّدَ : (فعل)
    • وتَّدَ / وتَّدَ في يوتِّد ، تَوتيدًا ، فهو مُوَتِّد ، والمفعول مُوَتَّد - للمتعدِّي
    • وَتَّدَ الوتَدُ :وتَد؛ ثبَت
    • وتَّد الشَّخصُ الوَتَدَ: وتَدَه؛ ثَبَّتَه ودعَّمه
    • وتَّدَ الخيمةَ: ثبتها بالأوتاد
    • وَتَّد الشّخصُ في بيته: أقام فيه وثبَت
    • وَتَّدَ الزَّرْعُ: طَلَعَ نباتُه فثبَتَ وقَوِيَ
  15. وَتد : (اسم)
    • مصدر وتَدَ
  16. تَدَنَّى : (فعل)


    • تدنَّى يتدَنَّى ، تَدَنَّ ، تَدَنّيًا ، فهو مُتَدَنٍّ
    • (فعل: خماسي لازم) تَدَنَّيْتُ، أَتَدَنَّى، تَدَنَّ مصدر تَدَنٍّ
    • تَدَنَّى الرَّجُلُ : اِقْتَرَبَ شَيْئاً فَشَيْئاً، دَنَا
    • تَدَنَّتِ الحَرَارَةُ : اِنْخَفَضَتْ، هَبَطَتْ
  17. تدانَى : (فعل)
    • تدانى يتدانَى ، تَدانَ ، تدانيًا ، فهو متدانٍ
    • تدانَى القومُ: دنا بعضُهم من بعض
    • تَدَانَى دَخْلُ مَعِيشَتِهِمْ : قَلَّ، ضَعُفَ
  18. تداهى : (فعل)
    • تداهى يتداهَى ، تَداهَ ، تداهيًا ، فهو متداهٍ
    • تداهى الشَّخصُ: تكلَّف الدَّهاءَ وجودة الرَّأي كان يَتَحَذْلَق ويتداهى،
,
  1. المِيتَدَةُ
    • المِيتَدَةُ : المِيتَدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الْمِيتَدُ
    • الْمِيتَدُ : المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ميتَد
    • ميتد - و ميتدة
      1-ميتد آلة من خشب أو حديد يضرب بها الوتد، جمع : مواتد

    المعجم: الرائد

  4. وتد
    • "الوتِدُ، بالكسر، والوَتْدُ والوَدُّ: ما رُزَّ في الحائِط أَو الأَرض من الخشب، والجمع أَوتادٌ؛ قال الله تعالى: والجِبالَ أَوتاداً.
      وقوله عز وجل: وفرعون ذي الأَوتاد؛ جاء في التفسير: أَنه كانت له حبالٌ وأَوتاد يُلْعب له بها.
      ووَتَدَ الوَتِدُ وَتْداً وتِدَةً وَوَتَّدَ كلاهما: ثَبَتَ، ووَتَدْتُه أَنا أَتِدُه وَتْداً وتِدَةً وَوَتَدْتُه: أَثْبَتُّه؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جؤية يصف أَسداً: يُقَصِّمُ أَعْناقَ المَخاضِ، كأَنَّما بِمَفْرَجِ لَحْيَيْهِ الرِّتاجُ المُوَتَّدُ

      ويقال: تِدِ الوَتِدَ يا واتِدُ، والوَتِدُ مَوْتُود.
      ويقال للوتِد: وَدٌّ، كأَنهم أَرادوا أَن يقولوا ودِدٌ فقلبوا إِحدى الدالين تاء لقرب مخرجِهما؛ وقوله: وعَز ودٌّ خاذل وَدَّيْنِ الوَدُّ: الوتِدُ إِلا أَنه أَدغم التاء في الدال فقال وَدّ.
      والمِيتَدُ والمِيتَدةُ: المِرْزَبَّةُ التي يُضْرَبُ بها الوتِدُ.
      ووَتِدٌ واتِدٌ: ثابت رأْس منتصب؛ ذهب أَبو عبيد إِلى أَنه من باب شِعْرٌ شاعِرٌ على النسب؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه على وَتِدَ كما تقدم.
      قال: وإِنما يحمل الشيء على النسب إِذا عُدِمَ الفعل، وإِذا أَمرت قلت: تِدْ وَتَدَك بالميتَدةِ، وهي المُدُقُّ.
      الأَصمعي: يقال وَتِدٌ واتِد كما يقال شُغْلٌ شاغِلٌ؛ وقول أَبي محمد الفقعسي: لاقَتْ على الماءِ جُذَيلاً واتِدا،ولم يَكُنْ يُحُلِفُها المَواعِدَا إِنما شبه الرجل بالجِذْل لثباته.
      وجُذَيْل: تصغير جِذْل، وهو الراعي المُصْلِحُ الحَسَنُ الرِّعْية.
      يقال: هو جذْلُ مالٍ كما يقال صَدَى مالٍ وبِلْو مالٍ، وقد قيل: إِن جُذَيلاً اسم رجل.
      والواتِد: الثابتُ.
      والضمير في لاقت ضمير الإِبل وإِن لم يتقدم لها ذكر، لأَن البيت أَول القصيدة وإِنما أَضمرها لفهم المعنى.
      ويقال: وَتَّدَ فلان رِجلَه في الأَرض إِذا ثَبَّتَها؛ وقال بشار: ولَقَد قُلْتُ، حِينَ وَتَّدَ في الأَرْ ضِ: ثَبِيرٌ أَرْبي على ثَهلانِ وَوَتَّدَ الرجلُ: أَنعَظَ.
      والأَوتادُ في الشعر على ضربين: أَحدهما حرفان متحركان والثالث ساكن نحو «فعو و علن» وهذا الذي يسميه العروضِيون المقرون لأَن الحركة قد قرنت الحرفين، والآخر ثلاثة أَحرف متحرك ثم ساكن ثم متحرك وذلك «لات» من مفعولات وهو الذي يسميه العروضيون المفروق‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎حرف قد فرق بين المتحركين، ولا يقع في الأَوتاد زحاف لأَنَّ اعتماد الجزء إِنما هو عليها، إِنما يقع في الأَسْباب لأَن الجزء غير معتمد عليها.
      وأَوتادُ الأَرض: الجبال لأَنها تثبتها.
      وأَوتاد البلاد: رُؤساؤها.
      وأَوتادُ الفَمِ: أَسنانه على التشبيه؛ قال: والفَرّ حتى نَقِدَتْ أَوتادُها (* قوله «والفر» كذا بالأصل) استعار النَّقَدَ للموت وإِنما هو للأَسنان.
      وَوَتَّدَ في بيته: أَقام وثبت.
      وَوَتَّدَ الزّرْعُ: طَلَع نباته فثبت وقَوِيَ.
      والوَتِدُ والوَتِدَةُ من الأُذن: الهُنَيَّةُ الناشزة في مُقدّمها مثل الثُّؤْلُول تَلي أَعْلى العارِض من اللحية؛ وقيل: هو المُنْتبر مما يلي الصُّدْغ.
      الصحاح: والوَتِدانِ في الأُذنين اللذان في باطنهما كأَنهما وتد، وهما العَيْران أَيضاً.
      ووَتِدُ النَّعل: النَّاتئُ من أُذُنها.
      والوَتِدُ: موضع بنجد.
      وليلَة الوَتِدَةِ لبني تميم على بني عامر‎ ‎بن‎ صعصعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. وَتْدُ
    • ـ وَتْدُ ووَتَدُ ووَتِدُ: مارُزَّ في الأَرْضِ أو الحائِطِ من خَشَبٍ، وما كان في العَروضِ على ثَلاثَةِ أحْرُفٍ، كَعَلَى، والهُنَيَّةُ النَّاشِزَةُ في مُقَدَّمِ الأُذُنِ، الجمع: أوْتادٌ.
      ـ وَتِدٌ واتِدٌ: تَأْكِيدٌ.
      ـ أوْتادُ الأَرْضِ: جِبالُها،
      ـ أوْتادُ من البِلادِ: رُؤَسَاؤُها،
      ـ أوْتادُ من الفَمِ: أسْنانُهُ.
      ـ وَتَدَ الوَتِدَ يَتِدُهُ وتْداً وتِدَةً: ثَبَّتَه، كأَوْتَدَهُ.
      ـ وَتَدَ هو، وَوَتَّدَ، والأَمْرُ منه: تِدْ.
      ـ مِيتَدُ والمِيتَدَةُ: المِرْزَبَّةُ يُضْرَبُ بها الوَتِدُ.
      ـ تَوْتيدُ الذَّكَرِ: إنْعاظُهُ.
      ـ وَتِداتُ: جِبالٌ لِبَني عبدِ الله بنِ غَطَفانَ، ويَوْمُها معروف.
      ـ واتِدَةُ: ماءَةٌ.
      ـ وَتِدَةُ: موضع بِنَجْدٍ، أو بالدَّهْناءِ، ولَيْلَتُها معروف،وهي لِبَني تَميمٍ على بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط



  6. وتَدَ
    • وتَدَ يَتِد ، تِدْ ، وَتْدًا وتِدَةً ، فهو واتِد ، والمفعول موتود (للمتعدِّي) :-
      • وتَد الوَتَدُ ثَبَتَ :-دعّم السَّقْفَ بعمودٍ واتدٍ.
      • وتَدَ الشّخصُ الوَتَدَ: ثبَّتهُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وَتد
    • وتد - يتد ، وتدا وتدة
      1- وتد الوتد : ثبته. 2- وتد الوتد : ثبت.

    المعجم: الرائد



معنى فليتد في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


د [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الثَّامن من حروف الهجاء، وهو صوت أسنانيّ لثويّ، مجهور، ساكن انفجاريّ (شديد)، مُرقَّق.
لسان العرب
الدال حرف من الحروف المجهورة ومن الحروف النِّطْعيَّة وهي والطاءُ والتاء في حيز واحد
الرائد
* د. الحرف الثامن من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن أربعة (4).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: