وصف و معنى و تعريف كلمة فليتفصحوا:


فليتفصحوا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء (ت) و فاء (ف) و صاد (ص) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فليتفصحوا في معاجم اللغة العربية:



فليتفصحوا

جذر [فصح]



معنى فليتفصحوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**فِصْحٌ** \- [ف ص ح]. عِيدُ الْفِصْحِ. أ. : عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ هُوَ يَوْمُ تَذْكَارِ قِيَامَةِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ. ب. : عِنْدَ الْيَهُودِ هُوَ يَوْمُ تَذْكَارِ خُرُوجِهِمْ مِنْ مِصْرَ.
Advertisements


معجم الغني
**فَصَّحَ** \- [ف ص ح].: (ف: ربا. لازمتع).** فَصَّحْتُ**،** أُفَصِّحُ**،** فَصِّحْ**، مص. تَفْصِيحٌ. 1. "فَصَّحَ اللَّبَنُ" : أُخِذَتِ الرَّغْوَةُ عَنْهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ. 2. "فَصَّحَ الْخَطِيبَ" : نَسَبَهُ إِلَى الفَصَاحَةِ.
معجم الغني
**فَصُحَ** \- [ف ص ح]. (ف: ثلا. لازم).** فَصُحْتُ**،** أَفْصُحُ**، مص. فَصَاحَةٌ. 1. "فَصُحَ اللَّبَنُ" : خَلُصَ مِمَّا يَشُوبُهُ، أَيْ أُخِذَتْ رَغْوَتُهُ وَبَقِيَ خَالِصُهُ. 2. "فَصُحَ الْخَطِيبُ": اِنْطَلَقَ لِسَانُهُ بِكَلامٍ صَحِيحٍ وَاضِحٍ. 3. "فَصُحَ الأَعْجَمِيُّ" : تَكَلَّمَ بِلُغَةٍ عَرَبِيَّةٍ سَلِيمَةٍ.


معجم الغني
**فَصَحَ** \- [ف ص ح]. (ف: ثلا. متعد).** فَصَحَ**،** يَفْصَحُ**، مص. فَصْحٌ. "فَصَحَهُ الصُّبْحُ" : غَلَبَهُ ضَوْؤُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصيح [ مفرد ] : ج فصاح ( للعاقل ) وفصحاء ( للعاقل ) ، مؤ فصيحة ، ج مؤ فصيحات وفصائح : صفة مشبهة تدل على الثبوت من فصح : من يجيد الحديث ويحسن البيان وتخلو ألفاظه من الإبهام وسوء التأليف شاعر / خطيب فصيح . • كلام فصيح : سليم وواضح ، يخلو من الإبهام وسوء التأليف أسلوب فصيح . • لسان فصيح : طلق يعين صاحبه على الكلام الجيد .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فصحى [ مفرد ] : ج فصح : مؤنث أفصح . • اللغة العربية الفصحى : لغة القرآن والأدب ، وهي لغة خالصة سليمة من كل عيب ، لا يخالطها لفظ عامي أو أعجمي ، خلاف العامية يحرص الخطباء والدعاة على استخدام الفصحى في كلامهم - تذاع نشرات الأخبار باللغة العربية الفصحى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصح [ مفرد ] • الفصح عند النصارى : عيد ذكرى قيامة السيد المسيح من الموت في اعتقادهم . • الفصح عند اليهود : عيد ذكرى خروجهم من مصر .


معجم اللغة العربية المعاصرة
فصاحة [ مفرد ] : 1 - مصدر فصح . 2 - ( بغ ) سلامة الألفاظ من اللحن والإبهام وسوء التأليف كلام عليه طابع الفصاحة . 3 - فن إجادة التكلم والتأثير والإقناع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصح يفصح ، تفصيحا ، فهو مفصح ، والمفعول مفصح• فصح الكلمة : عدها فصيحة أو جعلها فصيحة جارية على كلام العرب وأقيستهم ، عربها حاول تفصيح بعض الألفاظ المستحدثة - فصح بعض الكلمات التي كان يعدها البعض من قبيل العامي . • فصح اللسان : جعله فصيحا بعد عجمته بالتعلم والتحاور وغيرهما .


معجم اللغة العربية المعاصرة
تفصح / تفصح في يتفصح ، تفصحا ، فهو متفصح ، والمفعول متفصح فيه• تفصح الرجل : ازدادت فصاحته ، تشبه بالفصحاء ، استعمل الفصاحة تفصح الكاتب / الخطيب . • تفصح في كلامه : تفاصح ؛ تكلف الفصاحة متفصح في كلامه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفصح [ مفرد ] : اسم تفضيل من فصح : أكثر بيانا رب حال أفصح من لسان : قد يصف الحال ما يعجز عن وصفه اللسان - { وأخي هارون هو أفصح مني لسانا } . • الأفصحان : الشعر والخطب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفصح / أفصح عن يفصح ، إفصاحا ، فهو مفصح ، والمفعول مفصح عنه• أفصح الرجل : تكلم بكلام صحيح ولغة جيدة ، أعرب ، صار بليغا . • أفصح الأعجمي : تكلم بالعربية فلم يلحن . • أفصح اليهود والنصارى : أتى عيد فصحهم . • أفصح عن مراده : بينه ، أظهره أفصح عن نواياه / أفكاره - ألمح إلى ما يريد ولكنه لم يفصح عنه - كان قليل الكلام نادرا ما يفصح عن مراده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فصح يفصح ، فصاحة ، فهو فصيح• فصح الرجل : جادت لغته ، انطلق لسانه فكان كلامه صحيحا واضحا حفظ القرآن صغيرا ففصح لسانه . • فصح الأعجمي : تكلم بالعربية وفهم عنه ، جادت لغته فلم يلحن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفصَّحَ/ تفصَّحَ في يتفصَّح، تفصُّحًا، فهو مُتفصِّح، والمفعول مُتفصَّحٌ فيه • تفصَّح الرَّجلُ: ازدادت فصاحته، تشبَّه بالفصحاء، استعمل الفصاحة "تفصَّح الكاتب/ الخطيب". • تفصَّح في كلامه: تفاصح؛ تكلَّف الفصاحة "مُتفصِّح في كلامه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاصحَ في يتفاصح، تفاصُحًا، فهو مُتفاصِح، والمفعول متفاصَحٌ فيه • تفاصح في كلامه: تكلَّف الفصاحة "تفاصح الخطيبُ- شاعر مُتفاصِح".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أفصحَ/ أفصحَ عن يُفصح، إفصاحًا، فهو مُفصِح، والمفعول مُفصَح عنه • أفصح الرَّجُلُ: تكلَّم بكلام صحيح ولغة جيِّدة، أعرب، صار بليغًا. • أفصح الأعجميُّ: تكلّم بالعربيّة فلم يلحن. • أفصح اليهودُ والنَّصارى: أتى عيد فِصْحِهم. • أفصحَ عن مراده: بيَّنه، أظهره "أفصح عن نواياه/ أفكاره- ألمح إلى ما يريد ولكنه لم يفصح عنه- كان قليل الكلام نادرًا ما يُفصح عن مراده". II أفصحُ [مفرد]: اسم تفضيل من فصُحَ: أكثر بيانًا "رُبَّ حالٍ أفصحُ من لسان: قد يَصِف الحالُ ما يعجز عن وصفه اللِّسان- {وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا}". • الأفصحان: الشِّعْر والخُطَب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاصح في يتفاصح ، تفاصحا ، فهو متفاصح ، والمفعول متفاصح فيه• تفاصح في كلامه : تكلف الفصاحة تفاصح الخطيب - شاعر متفاصح .
المعجم الوسيط
الصبحُ ـَ فَصْحاً: غلبه ضوؤه.( فَصُح ) اللّبنُ ـُ فَصْحاً، وفَصاحة: خلص مما يشوبه فأخذت عنه رغوته وبقي خالصه. وـ الرجلُ: انطلق لسانه بكلام صحيح واضح. ويقال: فصح الأعجميّ: جادت لغته فلم يلحن. فهو فَصْح. ( ج ) فِصاح. وهو فصيح. ( ج ) فُصَحاء. وهي فصيحة. ( ج ) فصائح.( أفْصَحَ ) الصبحُ: بدا ضوؤه وظهر. ويقال: أفصح الأمر: وضح. وـ النهار: خلا من الغيم والقُرّ. وـ عن مراده: بيّنه ولخّصه. وـ النصارى: جاء عيد فصحهم.( فَصّح ): مبالغة في فصح.( تَفَاصَحَ ) في كلامه: تكلّف الفصاحة.( تَفَصّح ) الرجلُ: زادت فصاحته. وـ في كلامه: تفاصح.( الفَصَاحَة ): البيان. وـ سلامة الألفاظ من الإبهام وسوء التأليف.( الفِصْح ) من الأيام: الصّحو الذي لا غيم فيه ولا برد. وـ ( عند اليهود ): عيد ذكرى خروجهم من مصر. وـ ( عند المسيحيين ): عيد ذكرى قيامة السيد المسيح من الموت في اعتقادهم، ويعرف بالعيد الكبير. ( مع ). أصله بالعبريّة: بيسَح: مَرّ وجاوز.( الفَصِيح ): يقال: رجل فصيح: يحسن البيان ويميّز جيّد الكلام من رديئه. وكلام فصيح: سليم واضح يدرك السمع حسنه والعقل دِقّته. ولسان فصيح: طلق يعين صاحبه على إجادة التعبير.
مختار الصحاح
ف ص ح : رجل فصِيحٌ وكلام فصيح أي بليغ ولسان فصيح أي طلق ويقال كل ناطق فصيح ومالا ينطق فهو أعجم و فَصُحَ العجمي جادت لغته حتى لا يلحن وباب الكل ظرف و تَفَصَّح في كلامه و تَفَاصحَ تكلف الفصاحة و أفْصَحَ العجمي إذا تكلم بالعربية
الصحاح في اللغة
 رجلٌ فصيحٌ وكلامٌ فصيحٌ، أي بليغٌ. ولسانٌ فصيحٌ، أي طلقٌ. ويقال: كلُّ ناطقٍ فصيح، وما لا ينطِقُ فهو أعجمُ. وفَصُحَ العَجَمِيٌّ بالضم فَصاحَةً: جادت لغته حتَّى لا يَلْحَنَ. وتَفَصَّحَ في كلامه وتفاصَحَ: تكلَّف الفصاحة. وتقول أيضاً: فَصُحَ اللبن، إذا أُخِذت عنه الرغوةُ. وأفْصَحَ العجميّ: إذا تكلَّم العربية. وأفْصَحَتِ الشاة، إذا انقطع لِبؤُها وخَلَصَ لبنها. وقد أفْصَحَ اللبنُ، إذا ذهب اللبَأُ عنه. وأفْصَحَ الصبح، إذا بدا ضوؤه. وكلُّ واضحٍ مُفْصحٌ. وأفْصَحَ الرجل من كذا، إذا خرج منه. والفِصْحُ بالكسر: عيدٌ للنصارى، وذلك إذا أكلوا اللحم وأفطروا. وأفصَحَ النصارى، إذا جاء فِصْحُهُمْ.
تاج العروس

الفَصْحُ والفَصَاحَة : البَيَان . قال شيخُنا : قال أَئمّةُ الاشتقاقِ وأَهلُ النَّظَر : مدارُ تركيب الفَصاحةِ على الظُّهُور . وقال أَئمّة المعاني والبيان : حيث ذَكَر أَهل اللغة الفَصَاحَةَ فمُرادهم بها كثرةُ الاستعمال كما أَشار إِليه الشّهابٍ في العناية في هود وأَنّهُمْ قد يستعملونها مُرَادِفةً للبلاغة كما دلَّ عليه الاستعمال يقال : ما كان فَصيحاً ولقد فَصُحَ ككرُمَ فَصَاحةً فهو فَصيحٌ وهو البيِّن في اللِّسان والبَلاغَةِ . ومن المجاز : لسان فصِيحٌ أَي طَلْقٌ . ورجل فَصْحٌ على المبالغة كزيد عَدْل من قَومٍ فُصْحاءَ وفِصَاحٍ وفُصُحٍ بضمتين . قال سيبويه : كسَّروه تكسيرَ الاسم نحو قَضِيب وقُضُب . وهي فصِيحَةٌ من نِسْوَةٍ فِصَاحٍ وفَصَائحَ . أَو اللَّفْظ الفَصِيح : ما يُدرَكُ حُسْنُه بالسَّمْع . ومن المجاز : فَصُحَ الأَعجميّ ككَرُم فَصاحَةً إِذا تكلَّمَ بالعَربيّة وفُهِم عَنْه أَو فَصُحَ : كَان عَربيَّا فازداد فصاحَةً وفي المصباح جادت لغتُه فلم يلْحن كتفصَّحَ وتَفاصحَ : تكلَّف الفَصَاحة والتَّفصُّحُ : استعمالُ الفصاحَة وقيل التَّشبُّه بالفُصحاءِ وهذا نحو قولهم : التحلُّم هو إِظهار الحِلْم . والفَصِيح : المنطلق اللِّسَان في القول الذي يعرفُ جيِّدَ الكلام من رديئة . وقد أَفصحَ إِذا تكلَّم بالفَصاحةِ . وأَفصح الكلامَ وأَفصح به وأَفصَح الرجُلُ القَوْلَ . فلمَّا كثُر وعُرِفَ أَضمرُوا القولَ واكتفَوْا بالفِعل مثل أَحْسنَ وأَسْرَعَ وأَبطأَ إِنّما هو أَحسنَ الشيءَ وأَسرعَ العملَ وقد يجيءُ في الشِّعْر في وَصْف العُجْم أَفصَحَ يريد به بَيَان القوْل وإِن كان بغير العَربيّة كقول أَبي النَّجْم . أَعجَمَ في آذانها فَصيحاَ يعنى صَوتَ الحمارِ أَنّه أَعجمُ وهو في آذان الأُتن فَصِيحٌ بيِّنٌ . ومن المجاز في التهذيب عن ابن شُميل : هذا يومٌ فِصْحٌ كما تَرى الفصْحُ بالكسر : الصًّحْوُ من القُرّ ويومٌ مُفصِحٌ : بلا غَيمٍ ولا قُرٍّ ونُفصح من شِتَائِنَا : نتخلَّص . وكذلك أَفصَيْنَا من هذا القُرّ أَي خرجْنَا منه وقد أَفْصَى يوْمُنا وأَفْصَى القُرُّ إِذَا ذَهبَ . وأَفصح اللَّبنُ ذَهَبتْ رَغْوَتَه فهو مُفصِحٌ كفصَّحَ هكذا عندنا بالتشديد ومثله في الأَساس وفي بعضِ ككَرُمَ ثلاثياًّ وعليه اقتصر الجوهريّ في الصّحاح ونصُّه : وفَصُحَ اللّبنُ إِذا أُخِذتْ عنه الرَّغْوَةُ قال نَضْلَةُ السُّلَمىّ :

رَأَوهُ فازدرَوْهُ وهْوَ خرْقٌ ... ويَنْفَعُ أَهلَه الرَّجلُ

القَبِيحُ فلَمُ يَخْشَوْا مَصَالَتَه علَيْهِمْ ... وتَحْتَ الرَّغْوةِ اللَّبَنُ الفَصيحُويُروَى : اللَّبنُ الصَّريح أَو أَفصحَ اللّبَنُ : انقطعَ اللِّبَأُ عنه وعليه اقتصرَ في اللِّسَان . وأَفصَحَت الشّاةُ : خَلَصَ لبنُها وكذلك الناقَة . وقال اللِّحْيَانّي : أَفصحَت الشّاةُ إِذا انقطعَ لبِؤُهَا وجاءَ اللَّبَنُ بَعْدُ . وربَّمَا سُمِّيَ اللّبنُ فِصْحاً وفَصِيحاً . وفي الأَساس فصح : سَقَاهمْ لَبَناً فَصِيحاً . وأَفصحَ البَوْلُ كأَنّه صَفَا حكاه ابنُ الأَعرابيّ قال : وقال رجلٌ من غَنىّ مَرِضَ : قد أَفصحَ بَوْلِي اليومَ وكان أَمسِ مِثلَ الحِنِّاءِ . ولم يُفسِّره . ومن المجاز : أَفصحَ النّصارَى : جاءَ فِصْحُهم بالكسر أَي عِيدُهم وهو نَوْرُوزُهم ومُعَيَّدُهم وهو إِذا أَفطَروا وأَكلوا اللّحمَ ومثله في المصباح وقال ابن السِّكِّيت في باب ما هو مكسور الأَوّل ومما تفتحه العَامّة : وهو فِصْحُ النّصارَى إِذا أَكَلوا اللَّحْمَ وأَفْطَرُوا . والجمع فُصُوحٌ كحِمْلِ وحُمْولِ . وأَفصَح النَّصَارَى بالأَلف : أَفطروا من الفِصْح وهو عِيدُهم مثلُ عِيد المسلمين وصَومُهم ثمانيةٌ وأَربعون يوماً ويومُ الأَحدِ الكائِنُ بعد ذلك هو العِيد . من المجاز شَرِبْنا حتّى اَفصحَ الصُّبْحُ أَي بدا ضَوْؤُه و استبانَ . و أَفصحَ لك الرَّجُلُ : بيَّنَ ولم يُجَمْجِم . وأَفصحَ الشَّيْءُ : وَضَحَ وكلّ واضِحٍ مُفْصِحٌ . ويقال : قد فَصَحكَ الصُّبْحُ أَي بانَ لكَ وغَلَبَك ضَوْؤُه ومنهم من يقول : فَضَحَك . وحَكَى اللِّحْيَانّي : فصَحَه الصُّبْحُ : هَجَمَ عَليْه . ومما يستدرك عليه : أَفصحَ الصّبيُّ في مَنْطقة إِفصاحاً . إِذا فهِمْتَ ما يقول في أولِ ما يَتَكلَّم . وأَفصحَ الأَغتمُ إِذا فَهِمْتَ كلاَمَه بعد غُتْمَته . وأَفصح عن الشيء إِفصاحاً إِذا بَيَّنه وكَشَفه . وفي الأَساس : إِذا لَخّصَه وهو مَجاز . وفي الحديث : غُفِرَ لَهُ بِعَددِ كلِّ فَصيحٍ وأَعجَمَ أراد بالفصيح بن آدم وبالأعاجم البهائمَ . وكذا قولهم : له مالٌ فصيحٌ وصامِتٌ . والفصيح في كلام العَامّة : المُعْرَب . واَفصحَ الرَّجلُ من كذا إِذا خَرَجَ منه كذا في الصّحَاح

لسان العرب
الفَصاحةُ البَيان فَصُحَ الرجلُ فَصاحة فهو فَصِيح من قوم فُصَحاء وفِصاحٍ وفُصُحٍ قال سيبويه كسروه تكسير الاسم نحو قضيب وقُضُب وامرأَة فَصِيحةٌ من نِسوة فِصاحٍ وفَصائحَ تقول رجل فَصِيح وكلام فَصِيح أَي بَلِيغ ولسانه فَصِيح أَي طَلْقٌ وأَفْصَحَ الرجلُ القولَ فلما كثر وعرف أَضمروا القول واكتفوا بالفعل مثل أَحْسَنَ وأَسْرَعَ وأَبْطَأَ وإِنما هو أَحْسَنَ الشيءَ وأَسرعَ العملَ قال وقد يجيء في الشعر في وصف العُجْم أَفْصَحَ يريد به بيان القول وإن كان بغير العربية كقول أَبي النجم أَعْجَمَ في آذانِها فَصِيحا يعني صوت الحمار انه أَعجم وهو في آذان الأُتُن فصيح بَيِّنٌ وفَصُح الأَعجميُّ بالضم فَصاحة تكلم بالعربية وفُهِمَ عنه وقيل جادت لغته حتى لا يَلْحَنُ وأَفْصَح كلامه إِفْصاحاً وأَفْصَح تكلم بالفَصاحةِ وكذلك الصبي يقال أَفْصَحَ الصبيُّ في مَنْطِقِه إِفْصاحاً إِذا فَهِمْتَ ما يقول في أَوّل ما يتكلم وأَفْصَحَ الأَغْتَمُ إِذا فهمت كلامه بعد غُتْمَتِه وأَفْصَح عن الشيء إِفصاحاً إِذا بَيَّنه وكَشَفَه وفَصُح الرجلُ وتَفَصَّح إِذا كان عربيّ اللسان فازداد فَصاحة وقيل تَفَصَّح في كلامه وتَفاصَح تكلَّف الفَصاحةَ يقال ما كان فَصِيحاً ولقد فَصُحَ فَصاحة وهو البَيِّنُ في اللسان والبَلاغة والتَّفَصُّحُ استعمال الفصاحة وقيل التَّشَبُّه بالفُصَحاء وهذا نحو قولهم التَّحَلُّم الذي هو إِظهار الحِلْم وقيل جميعُ الحيوان ضربان أَعجَمُ وفَصِيح فالفصيح كلُّ ناطق والأَعجمُ كلُّ ما لا ينطق وفي الحديث غُفِر له بعدد كل فَصِيح وأَعْجَم أَراد بالفصيح بني آدم وبالأَعجم البهائم والفَصِيحُ في اللغة المنطلق اللسان في القول الذي يَعْرف جَيِّدَ الكلام من رديئه وقد أَفْصَح الكلامَ وأَفْصَحَ به وأَفْصَح عن الأَمر ويقال أَفْصِحْ لي يا فلان ولا تُجَمْجِمْ قال والفصيح في كلام العامة المُعْرِبُ ويوم مُفْصِح لا غَيْمَ فيه ولا قُرَّ الأَزهري قال ابن شميل هذا يومٌ فِصْحٌ كما ترى إِذا لم يكن فيه قُرّ والفِصْحُ الصَّحْو من القُرّ قال وكذلك الفَصْيَةُ وهذا يومٌ فَصْيةٌ كما ترى وقد أَفْصَيْنا من هذا القُرّ أَي خرجنا منه وقد أَفْصَى يومُنا وأَفْصَى القُرّ إِذا ذهب وأَفصح اللبَنُ ذهب اللِّبأُ عنه والمُفْصِحُ من اللبن كذلك وفَصُحَ اللبن إِذا أُخِذَتْ عنه الرَّغْوةُ قال نَضْلَةُ السُّلَمِيُّ رَأَوْهُ فازْدَرَوْهُ وهو خِرْق ويَنْفَعُ أَهلَه الرجلُ القَبِيحُ فلم يَخْشَوْا مَصالَتَه عليهم وتحت الرَّغْوَةِ اللبَنُ الفَصِيحُ ويروى اللبن الصريح قال ابن بري والرَّغوة بالضم والفتح والكسر وأَفْصَحَتِ الشاةُ والناقة خَلَصَ لَبَنُهما وقال اللحياني أَفْصَحَتِ الشاةُ إِذا انقطع لِبَؤُها وجاء اللبنُ بَعْدُ والفِصْحُ وربما سمي اللبن فِصْحاً وفَصِيحاً وأَفْصَحَ البَوْلُ كأَنه صَفا حكاه ابن الأَعرابي قال وقال رجل من غَنِيٍّ مَرِضَ قد أَفْصَحَ بولي اليومَ وكان أَمسِ مثلَ الحِنَّاء ولم يفسره والفِصْحُ بالكسر فِطْرُ النصارَى وهو عِيدٌ لهم وأَفْصَحُوا جاء فِصْحُهم وهو إِذا أَفْطَرُوا وأَكلوا اللحم وأَفْصَحَ الصُّبحُ بدا ضوءُه واستبان وكلُّ ما وَضَحَ فقد أَفْصَحَ وكلُّ واضح مُفْصِحٌ ويقال قد فَصَحَكَ الصُّبح أَي بان لك وغَلبَك ضوءُه ومنهم من يقول فَضَحَكَ وحكى اللحياني فَصَحه الصبحُ هجم عليه وأَفْصَح لك فلانٌ بَيَّن ولم يُجَمْجِمْ وأَفْصَح الرجل من كذا إِذا خرج منه
الرائد
* فصح يفصح: فصحا. ه الصبح: غلبه ضوؤه.
الرائد
* فصح يفصح: فصاحة. 1-كان فصيحا في كلامه. 2-الأعجمي: تكلم بالعربية فأتى كلامه جيدا صحيحا. 3-اللبن: أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه.
الرائد
* فصح تفصيحا. اللبن: أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه.
الرائد
* فصح. 1-مص. فصح. 2-لبن أخذت الرغوة عنه وبقي خالصه.
الرائد
* فصح. 1-عند اليهود: عيد تذكار خروجهم من «مصر». 2-عند النصارى: عيد تذكار قيامة المسيح من الموت. ويعرف بـ «العيد الكبير». 3-«يوم فصح»: لا غيم فيه ولا برد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: