وصف و معنى و تعريف كلمة فليتوكأ:


فليتوكأ: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و تاء (ت) و واو (و) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فليتوكأ في معاجم اللغة العربية:



فليتوكأ

جذر [وكأ]

  1. أَسيتون: (اسم)
    • سائل عضويّ طيّار لا لون له، ذو رائحة مميّزة ويستعمل كمذيب لبعض الورنيشات يستخدم الأسيتون في إزالة طلاء الأظافر
  2. لَيتَ : (حرف/اداة)
    • حرف ناسخ يفيد التَّمنّي، وهو من أخوات إنَّ ينصب الاسمَ ويرفع الخبرَ، ويُستعمل غالبًا للمستحيل وقد يُستعمل لبعض حالات الممكن، ويجوز إعماله أو إهماله عند دخول (ما) الزائدة عليه لَيْت مَنْ رحل يعود،
    • لَيْتَ شِعْرِي : أَيْ بِمَعْنَى لَيْتَنِي أَشْعُرُ
  3. اللاتي : (حرف/اداة)
    • اسم موصول مبهم معرفة للجمع المؤنَّث، لا يتمّ إلاّ بالصلة، ويقال أيضًا
    • اللائي، واللواتي
  4. بَيْت : (اسم)
    • بَيْت : مصدر باتَ


  5. بَيَّتَ : (فعل)
    • بيَّتَ يبيِّت ، تَبْييتًا ، فهو مُبَيِّت ، والمفعول مُبَيَّت
    • بَيَّتَ عَمَلَهُ : عَمِلَهُ لَيْلاً
    • بَيَّتَ البَيْتَ : بَنَاهُ
    • بَيَّتَ العَدُوُّ : هَجَمَ لَيْلاً فَجْأَةً
    • بيَّتَ النخلةَ: شذبها من شوكها وسَعَفِها
    • بيَّت الضَّيفَ وغيرَه : أباته؛ جعله يقضي الليل عنده
    • بيَّت الأمرَ: دَبَّرَه ليلاً أو في خفاء
    • بيَّت الرَّأيَ: أطال الفكرَ فيه وأحكمه
    • بيَّت الصِّيامَ: نواه ليلاً
  6. بَيت : (اسم)
    • الجمع : أبيات ، و بيُوت ، جمع الجمع بيوتات
    • بيت الشِّعر: كلام موزون مؤلَّف عادة من شطرين، (صدْر وعَجُز)، وقد يكون شطرًا واحِدًا
    • بَيْتُ القصيد: الأمر المهم، خلاصة الموضوع، أحسن أبيات القصيدة وأنفسها
    • مصدر باتَ2/ باتَ على/ باتَ في
    • مسكن، منزل، دار مبيت، مثوًى أدوات بيتيّة: ما يستعمل في البيت من أدوات،
    • بيت الرَّجل: امرأته وعياله
    • أهل البيت: عائلة النبيّ محمد صلّى الله عليه وسلم وذرّيته
    • أوْهَى مِنْ بَيْتِ العَنْكَبُوتِ : عِبَارَةٌ تُقَالُ لِكَلِّ مَا هُوَ وَاهٍ وَضَعِيفٌ
    • وبيت القصيد: أحسن أبيات القصيدة
    • هو جاري بيتَ بيتَ: مُلاصَقي
    • البيتُ القبر
    • البيتُ فَرْشُ البيت
    • وبيت الرجل: امرأته
    • البيتُ : القُوت
    • (قرآن) هُوَ مِنْ بُيُوتَاتِ الأشْرَافِ : الجَمْعُ هُنَا يَخْتَصُّ بِالبُيُوتِ الكَبِيرَةِ ذَاتِ النَّسَبِ وَالحَسَبِ مَنْ يَسْكُنُ بَيْتاً مِنَ زُجَاجٍ لاَ يَرْمِي النَّاسَ بِالحِجَارَةِ(مثل) : أي مَنْ كَانَ ضَعِيفاً وَاهِياً
  7. لاَتَ : (فعل)
    • لاَتَ بَلُوتُ لَوْتاً
    • لاَتَ الرَّجُلُ : أُخْبِرَ بِغَيْرِ مَا يَسْأَلُ عَنْهُ
    • لاَتَ الْخَبَرَ :كَتَمَهُ
    • لاَتَ أَهْلَهُ : أَخْبَرَهُمْ بِالشَّيْءِ عَلَى غَيْرِ وَجْهِهِ
  8. لاتَ : (فعل)
    • لاتَ يليت ، لِتْ ، لَيْتًا ، فهو لائت ، والمفعول مَليت
    • لات فلانًا حقَّه :نقصه إيّاه
    • لاته عن الأمر: حبسه عنه وصرفه
  9. أَلاَتَ : (فعل)
    • أَلاَتَهُ عن كذا: لاتَهُ
    • ما أَلاَته من أَجره شيئًا: ما نَقَصَه
  10. ألْيتَانِ : (اسم)


    • ألْيتَانِ : جمع ألية
  11. تبَيَّتَ : (فعل)
    • تبَيَّتَ : مطاوع بيَّتَهُ
    • تبَيَّتَت المرأةُ: صَار لها بيتٌ وبَعل
    • تبَيَّتَ الطعامَ: أكله قُبيل النوم
    • تبَيَّتَ الرجلَ عن حاجته: حبسه عنها
  12. نَاتَ : (فعل)
    • نَاتَ نوْتًا
    • نَاتَ : تمايل من ضعف أو نُعَاسٍ
  13. الأنيت : (اسم)
    • صوت المتألم
  14. أَفَاتَ : (فعل)
    • أفاتَ يفيت ، أَفِتْ ، إفاتةً ، فهو مُفيت ، والمفعول مفات
    • أفاته الأمْرَ: جعله يفوته
  15. بَيات : (اسم)
    • البَيَات : أتاهم الأمْرُ بياتا: فَجْأَةً فى جوف الليل
    • مصدر باتَ/ باتَ على/ باتَ في
    • البيات الشِّتويّ: (الأحياء) حالة تعين النبات أو الحيوان على قضاء الفصل البارد في سكون أو نوم تلجأ البرمائيّات إلى البيات الشتويّ في فصل الشتاء
    • البياتيّ: (الثقافة والفنون) فرعٌ من فروع السُّلَّم الموسيقيّ الغربيّ الكثير الاستعمال
  16. تَأَوَّنَ : (فعل)


    • تَأَوَّنَ : أَوَّنَ
    • تَأَوَّنَ في الأَمر: تَلبث
  17. تَأَوَّى : (فعل)
    • تَأَوَّى الجُرْحُ: أَوَى
    • الناسُ أو الطيرُ: تجمَّعت
    • تَأَوَّى المكانَ وإليه: أَوَى
  18. لَفيتة : (اسم)
    • اللَّفِيتَة :عَصِيدَة ثَخِينَة مِنْ طَحِينٍ يُلَثُّ بِالسَّمْنِ وَيُطْبَخُ
  19. نَبَائتُ : (اسم)
    • نَبَائتُ : جمع نَّبِيتَةُ
  20. نَئيت : (اسم)
    • نَئيت : مصدر نَأتَ
  21. أَبَاتَ : (فعل)
    • ، أَبَتُّ، أُبِيتُ، أبِتْ، مصدر إِبَاتَةٌ ، فهو مُبيت ، والمفعول مُبات
    • أبَاتَ الضَّيْفَ : جَعَلَهُ يَبِيتُ عِنْدَهُ
  22. أَوْيَة : (اسم)


    • أَوْيَة : مصدر أَوَى
  23. بيتوتة : (اسم)
    • مصدر باتَ/ باتَ على/ باتَ في
  24. تأوَّهَ : (فعل)
    • تأوَّهَ / تأوَّهَ على يتأوَّه ، تأوُّهًا ، فهو متأوِّه ، والمفعول مُتَأَوَّه عليه
    • تأوَّه فلانٌ: أوَّه؛ قال آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألمٍ أو مرضٍ أو نحوهما تأوَّه المريض،
    • تأوَّه أسفًا: تنهَّد،
    • تأوَّه ألمًا: تحسَّر
    • تأوَّه على فلان: ناح، انتحب، تحسَّر عليه
  25. لَيْت : (اسم)
    • لَيْت : مصدر لاتَ
,
  1. أَسيتون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَسيتون :-
      (الكيمياء والصيدلة) سائل عضويّ طيّار لا لون له، ذو رائحة مميّزة ويستعمل كمذيب لبعض الورنيشات :-يستخدم الأسيتون في إزالة طلاء الأظافر.
  2. الأَسيتون (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأَسيتون : سائل عضوي طيار لا لون له، ذو رائحة مميزة .


معنى فليتوكأ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكَّأَ على يتوكَّأ، توكُّؤًا، فهو مُتوكِّئ، والمفعول مُتوكَّأ عليه • توكَّأ الشَّخصُ على الشَّيءِ: اتَّكأ عليه، اعتمد عليه "توكَّأ على الحائط- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي}".


Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتكأ على يتكئ ، اتكاء ، فهو متكئ ، والمفعول متكأ عليه• اتكأ الشخص على السرير ونحوه : جلس متمكنا ، أو جلس وأسند ظهره أو جنبه إلى شيء اتكأ على مرفقه - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا آكل متكئا [ حديث ] - { على الأرائك متكئون } . • اتكأ الشخص على العصا ونحوها : اعتمد عليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكأ على يتوكأ ، توكؤا ، فهو متوكئ ، والمفعول متوكأ عليه• توكأ الشخص على الشيء : اتكأ عليه ، اعتمد عليه توكأ على الحائط - { قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متكأ [ مفرد ] : ج متكآت : 1 - اسم مفعول من اتكأ على . 2 - اسم مكان من اتكأ على : ما يجلس ويتكأ عليه من مخدة ووسادة ونحوهما لطعام أو شراب أو حديث { وأعتدت لهن متكأ } . 3 - كرسي مريح له ذراعان وظهر .
مختار الصحاح
و ك أ : المُتَكَأُ موضع الاتِّكاءِ وفَّسره الأَخفش في الآية بالمجلس و تَوَكَّأَ على العصا و أَوْكَأَهُ إيكاءً أي نصب له مُتَّكأًوِكَافٌ في أ ك ف وفي و ك ف
الصحاح في اللغة
 رجلٌ تُكَأَةٌ مثال هُمَزَةٍ: كثير الاتكاءِ. والتكَأَةُ أيضاً: ما يُتَّكَأُ عليه. واتَّكَأَ على الشيءِ، فهو مُتَّكيءٌ، والموضعُ مُتَّكَأٌ، وقرئ: "وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً". قال الأخفش: هو في معنى مجلسٍ. وطعنه حتَّى أَتْكَأَهُ، على أفعَلَهُ، أي ألقاه على هيئةِ المُتَّكيءِ. وتَوَكَّأْتُ على العصا، وأصل التاء في جميع ذلك واوٌ. وأَوْكَأْتُ فلاناً إيكاءً، إذا نَصَبْتَ له مُتَّكَأً.
تاج العروس

تَوَكَّأَ عليه أَي الشَّيْء : تَحَمَّل واعْتَمَدَ وهو مُتَوَكِّئٌ كأَوْكَأَ وهذه عن نوادر أَبِي عبيدة . وتَوَكَّأَت الناقَةُ : أَخذها الطَّلْقُ فصَرَخَتْ وقال الليث : تَصَلَّقَتْ عند مَخاضِها . والتُّكَأَةُ كهُمَزَةٍ : العَصا يُتَّكَأُ عليها في المَشْيِ وفي الصحاح : ما يُتَّكَأُ عليه ولو غيرُ عَصاً كسَيْفٍ أَو قَوْسٍ يقال : هو يَتَوَكَّأُ على عصاه ويَتَّكِئُ . وعن أَبِي زيدٍ : أَتْكَأْتُ الرجُلَ إتكاءً إِذا وسَّدْتَه حتَّى يتَّكِئُ . وفي الحديث " هذا الأَبيضُ المُتَّكِئُ المُرْتَفِقُ " يريد الجالسَ المُتمكِّنَ في جُلُوسه وفي الحديث " التُّكَأَةُ من النَّعْمَةِ " والتُّكَأَة كهمزة أيضاً : الرَّجُلُ الكثيرُ الاتِّكاءِ والتاءُ بدلٌ من الواو وبابها هذا الباب كما قالوا : تُراثٌ وأَصله وُرَاث . وأَوْكَأَهُ إيكاءً : نصبَ له مُتَّكَأً وأَتْكَأَهُ : إِذا حمله على الاتِّكاءِ وقُرِئَ " وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً " قال الزجَّاج : هو ما يُتَّكَأُ عليه لطعام أَو شراب أَو حديثٍ . وقال المفسِّرون : أَي طعاماً وهو مَجازٌ ومنه اتَّكَأْنا عِند زيد أَي طَعِمنا وقال الأَخفش : مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِس . وفي الأَساس : ومن المجاز ضَرَبَهُ فأَتْكَأَهُ وطَعَنَهُ فأَتْكَأَهُ كأَخرَجَهُ على أَفْعَلَهُ أَي أَلقاهُ على هَيْئَةِ المُتَّكِئِ أَو أَتْكَأَهُ : أَلقاهُ على جانِبِه الأَيسرِ . وأَتْكَأَ : جعلَ له مُتَّكَأً وإِنَّما قيل للطعام مُتَّكَأٌ لأنَّ القوم إِذا قَعَدوا على الطَّعام اتَّكَؤُوا وقد نُهِيَت هذه الأُمَّةُ عن ذلك ومن ذلك قوله صلّى الله عليه وسلّم " آكُلُ كما يَأْكُلُ العَبْدُ " وفي حديثٍ آخرَ " أَمَّا أَنا فلا آكُلُ مُتَّكِئاً " أَي جالساً على هَيْئَةِ المُتَمَكِّنِ المُتَرَبِّعِ ونحوِها من الهَيْئاتِ المُسْتَدْعِيَةِ لكثرَةِ الأَكْلِ لأنَّ المُتَّكِئَ في العربية كلُّ من استَوَى قاعداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً بل معنى الحديث كما قال ابنُ الأَثير : كانَ جُلوسُهُ للأَكْلِ مُقْعِياً مُسْتَوْفِزاً للقيامِ غيرَ مُتَرَبِّعٍ ولا مُتَمَكِّنٍ كمن يُريد الاستكثار منه وليس المُرادُ منه أَي في الحديث المَيْلُ إلى شِقٍّ مُعْتَمِداً عليه كما يَظُنُّهُ عوامُّ الطَّلَبَةِ ومن حمل الاتِّكاءَ على الميل إلى أَحد الشقّيْنِ تأَوَّله على مذهب الطِّبِّ فإنَّه لا ينحدِرُ في مجاري الطَّعامِ سَهْلاً ولا يُسيغُه هَنيئاً وربَّما تأَذَّى به . وممَّا يستدرك عليه : واكَأَ مُواكَأَةً ووكاءً إِذا تحامَلَ على يَدَيْهِ ورَفَعهما ومَدَّهُما في الدُّعاءِ . ورَجُلٌ تُكَأَةٌ كهُمَزَةٍ : ثقيلٌ

لسان العرب
تَوَكَّأَ على الشيءِ واتَّكَأَ تَحَمَّلَ واعتمَدَ فهو مُتَّكِئٌ والتُكأَةُ العَصا يُتَّكَأُ عليها في المشي وفي الصحاح ما يُتَكَأُ عليه يقال هو يَتَوَكَّأُ على عصاه ويَتَّكِئُ أَبو زيد أَتْكَأْتُ الرجُلَ إِتْكاءً إِذا وَسَّدْتَه حتى يَتَّكِئَ وفي الحديث هذا الأَبيضُ المُتَّكِئُ المُرْتَفِقُ يريد الجالِسَ المُتَمَكِّنَ في جلوسه وفي الحديث التُّكَأَةُ مِن النَّعْمةِ التُكَأَةُ بوزن الهُمَزة ما يُتَّكَأُ عليه ورجل تُكَأَةٌ كثير الاتِّكاءِ والتاءُ بدل من الواو وبابها هذا الباب والموضعُ مُتَّكَأٌ وأَتْكَأَ الرَّجُلَ جَعل له مُتَّكَأً وقُرئَ وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وقال الزجاج هو ما يُتَّكَأُ عليه لطَعام أَو شراب أَو حديثٍ وقال المفسرون في قوله تعالى وأَعْتَدَتْ لهنَّ مُتَّكَأً أَي طعاماً وقيل للطَّعامِ مُتَّكَأٌ لأَنَّ القومَ إِذا قَعَدوا على الطعام اتَّكَؤُوا وقد نُهِيَتْ هذه الأُمَّةُ عن ذلك قال النبي صلى اللّه عليه وسلم آكُلُ كما يأَكُلُ العَبْدُ وفي الحديث لا آكُلُ مُتَّكِئاً المُتَّكِئُ في العَرَبِيَّةِ كُلُّ مَن اسْتَوَى قاعِداً على وِطاءٍ مُتَمَكِّناً والعامّةُ لا تعرف المُتَّكِئَ إِلاّ مَنْ مالَ في قُعُودِه مُعْتَمِداً على أَحَدِ شِقَّيْه والتاءُ فيه بدل من الواو وأَصله من الوِكاءِ وهو [ ص 201 ] ما يُشَدُّ به الكِيسُ وغيره كأَنه أَوْكَأَ مَقْعَدَتَه وشَدَّها بالقُعود عَلى الوِطاءِ الذي تحْتَه قال ابن الأَثير ومعنى الحديث أَنِّي إِذا أَكَلْتُ لم أَقْعُدْ مُتَمَكِّناً فِعْلَ مَن يُرِيدُ الاسْتِكْثارَ منه ولكِنْ آكُلُ بُلْغةً فيكون قُعُودي له مُسْتَوْفِزاً قال ومَن حَمَل الاتِّكاءَ على المَيْلِ إِلى أَحَد الشّقَّيْنِ تأَوَّلَه على مَذْهَب الطِّبِّ فإِنه لا يَنْحَدِرُ في مَجاري الطعامِ سَهْلاً ولا يُسِيغُه هَنِيئاً ورُبَّما تأَذَّى به وقال الأَخفش مُتَّكَأً هو في معنى مَجْلِسٍ ويقال تَكِئَ الرجلُ يَتْكَأُ تَكَأً والتُّكَأَةُ بوزن فُعَلةٍ أَصله وُكَأَةٌ وإِنما مُتَّكَأٌ أَصله مُوتَكَأٌ مثل مُتَّفَقٍ أَصله مُوتَفَقٌ وقال أَبو عبيد تُكَأَةٌ بوزن فُعَلةٍ وأَصلُهُ وُكَأَة فَقُلِبت الواو تاءً في تُكَأَةٍ كما قالوا تُراثٌ وأَصله وُراثٌ واتَّكَأْتُ اتِّكَاءً أَصله اوتَكَيْتُ فأُدغمت الواو في التاءِ وشُدّدت وأَصل الحرف وكَّأَ يُوَكِّئُ تَوْكِئةً وضربه فأَتْكَأَه على أَفْعَله أَي أَلقاه على هيئة المُتَّكِئِ وقيل أَتْكَأَه أَلقاه على جانبه الأَيسر والتاءُ في جميع ذلك مبدلة من واو أَوْكَأْتُ فلاناً إِيكاءً إِذا نصبت له مُتَّكَأً وأَتْكَأْته إِذا حَمَلْتَه على الاتِّكاءِ ورجل تُكَأَةٌ مثل هُمَزة كثير الاتِّكاءِ الليث تَوَكَّأَتِ الناقةُ وهو تَصَلُّقُها عند مَخاضِها والتَّوَكُّؤُ التَّحامُل على العَصا في المَشْي وفي حديث الاسْتِسْقاءِ قال جابِرٌ رضي اللّه عنه رأُيتُ النبيَّ صلى اللّه عليه وسلم يُواكِئُ أَي يَتَحامَلُ على يَدَيْهِ إِذا رَفَعَهما ومدّهما في الدُّعاءِ ومنه التَّوَكُّؤُ على العَصا وهو التَّحامُلُ عليها قال ابن الأَثير هكذا قال الخطابي في مَعالِم السُّنَن والذي جاءَ في السُّنَن على اخْتِلاف رواياتِها ونسخها بالباء الموحدة قال والصحيح ما ذكره الخطابي
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: