وصف و معنى و تعريف كلمة فليثكلنكن:


فليثكلنكن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و ثاء (ث) و كاف (ك) و لام (ل) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح فليثكلنكن في معاجم اللغة العربية:



فليثكلنكن

جذر [ثكل]



معنى فليثكلنكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**ثَكِلَ** \- [ث ك ل]. (ف: ثلا. متعد).** ثَكِلْتُ**،** أثْكَلُ**، مص. ثَكَلٌ. 1. "ثَكِلَتِ ابْنَهَا" : فَقَدَتْهُ، فُجِعَتْ بِهِ. 2. "ثَكِلَتْهُ أُمُّهُ" : صِيغَةٌ للِدُّعَاءِ عَلَى الْمَرْءِ بِالهَلاَكِ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
أثكلَ يُثكل، إثكالاً، فهو مُثكِل، والمفعول مُثكَل • أثكل اللهُ المرأةَ: أفقدها ولدها "أثكل العدوُّ الإسرائيليّ الغاشم كثيرًا من نساء فلسطين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ثَكْلانُ/ ثَكْلانٌ [مفرد]: ج ثَكالى/ ثكلانون، مؤ ثَكْلى/ ثَكْلانة، ج مؤ ثَكالى/ ثكلانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثكِلَ.


المعجم الوسيط
الولدَ أو الحبيبَ ـَ ثَكَلاً، وثُكْلاً: فقده. وأكثر ما يقال للمرأة. فهو ثاكل، وثَكْلانُ. وهي ثاكلة، وثَكْلَى. وقالوا: ثَكِلَتْهُ أُمُّه: دعاءٌ عليه بالهلاك، أو لمجرَّد الدعاء.أثْكَلَتِ المرأةُ: لزمها الثُّكْلُ. وأثْكَلها اللهُ: أفقدها ولدها.الثُّكْلُ: فَقْد الحبيب.الثَّكُول: التي ثَكِلت ولدها.
مختار الصحاح
ث ك ل : الثَّكْلُ بوزن القفل فقدت المرأة ولدها وكذا الثَّكَلُ بفتحتين وامرأة ثَاكِلٌ و ثَكْلَى و ثَكَلَتْهُ أمه بالكسر ثَكْلاً و أَثْكَلَهُ الله أمه


الصحاح في اللغة
الثُكْلُ: فِقدانُ المرأة ولدَها. وكذلك الثَكَلُ بالتحريك. وامرأةٌ ثاكِلٌ وثَكْلى. وثَكِلَتْهُ أمه ثُكْلاً، وأَثْكَلَهُ الله أُمَّهُ. والثَكولُ: التي ثَكِلَتْ ولدها. ويقال: رُمْحُهُ للوالدات مَثْكَلَةٌ، كما يقال: الولد مَبْخَلَةٌ ومَجْبَنَةٌ. والإِثْكالُ الأُثْكولُ: لغةٌ في المِثْكالِ والمُثْكول،

وهو الشِمراخُ الذي عليه البُسر.
تاج العروس

ومما يستدرك عليه أَيْضًا : أ ث ك ل

الإثْكالُ والأُثْكُولُ : الشِّمْراخُ كالعِثْكَالِ والعُثْكولِ والهَمْزَةُ فيهما بَدَلٌ من العَين والجَوْهَرِيُّ جَعَلَها زائِدَةً وجاءَ بها في ثكل وسيأْتي



تاج العروس

الثكْلُ بالضّمّ : الموتُ والهَلاكُ وفِقْدانُ الحَبِيبِ والوَلَدِ وعلى الأخير اقتصر الأكثرُون ويُحَرَّكُ وفي المَثَل : العُقُوقُ ثُكْلُ مَن لم يَثْكَلْ . وقد ثَكِلَه كفَرِحَ ثَكَلاً فهو ثاكِلٌ وثَكْلانُ : فَقَدَه وثَكِلَتْه وهي ثاكِلٌ وَثَكْلانَةٌ وهذه عن ابنِ الأعرابي وهي قَلِيلةٌ وثَكُولٌ فَعُولٌ بمعْنى فاعِلٍ وثَكْلَى كسَكْرَى . وأَثْكَلَت المرأةُ : لَزِمَها الثّكْلُ وصارَتْ ذاتَ ثُكْلٍ وجَمْعُ ثاكِلٍ : ثَواكِلُ يقال : ثَكِلَتْك الثَّواكِلُ وجَمْعُ ثَكْلَى : ثَكالَى فهي مُثْكِلٌ مِن نِسوةٍ مَثاكِيلَ يقال : نِساءُ الغُزاةِ مَثاكِيلُ وقال كَعبُ بن زُهَير رضي اللّه عنه :

شَدَّ النَّهارِ ذِراعَا عَيْطَلٍ نَصَفٍ ... قامَتْ فجاوَبَها نُكْدٌ مَثاكِيلُ وأَثْكَلَها اللَّهُ تعالَى وَلَدَها . مِن المَجاز : قَصِيدةٌ مُثْكِلَةٌ كمُحْسِنَة وهي التي ذُكِر فيها الثُّكْلُ عن ابنِ عَبّاد والزَّمَخْشريِّ . وقولُ الشاعرِ :

" ورُمْحُهُ لِلوالِداتِ مَثْكَلَهْ كمَرحَلَة . كما في الحديث : " الوَلَدُ مَبخَلَةٌ مَجْبَنَةٌ " . مِن المَجاز : فَلاةٌ ثَكُولٌ : مَنْ سَلَكَها فُقِدَ وثُكِلَ ومنه قول الجُمَيْح :

إذا ذاتُ أَهْوالٍ ثَكُولٌ تَغَوَّلَتْ ... بِها الرُّبْدُ فَوْضَى والنَّعامُ السَّوارِحُ والإِثْكالُ بالكسر الأُثْكُولُ كأُطْرُوشٍ لُغةٌ في العِثْكال والعُثْكُول وهو الشِّمراخُ الذي عليه البُسْرُ هنا ذَكره الجوهريُّ والصاغانِيُّ وقَلَّدهما المصنِّفُ والصوابُ ذِكرُهما في فصل الهمزة لأنها أصليّة مُبدَلة من العين وقد مَرَّت الإشارةُ إليه وأنشد أبو عمرو :

" قَدْ أبْصَرَتْ سُعْدَى بِها كَتائِلِي

" طَوِيلَةَ الأَقْناءِ والأَثاكِلِ قال الصاغاني : والتركيبُ يدُلُّ على فِقْدانِ الشيء وكأنه يَخْتَصُّ بذلك فِقْدانُ الوَلَد

ومما يستدرك عليه : امرأةٌ مِثْكالٌ : كثيرةُ الثُّكْلِ ونِساءٌ مَثاكِلُ . والثَّكْلُ بالفتح : لُغَة في الثُّكْل بالضّم والتحريك عن الزمخشري

لسان العرب
الثُّكْل الموت والهلاك والثُّكْل والثَّكَل بالتحريك فِقْدان الحبيب وأَكثر ما يستعمل في فُقْدان المرأَة زَوْجَها وفي المحكم أَكثر ما يستعمل في فُقْدان الرجل والمرأَة وَلدَهما وفي الصحاح فُِقْدان المرأَة ولدَها والثَّكُول التي ثَكِلَتْ وَلَدَها وقد ثكِلَتْه أُمُّه ثُكْلاً وثَكَلاً وهي ثَكُولٌ وثَكْلى وثاكِلٌ وحكى اللحياني لا تَفْعَلْ ذلك ثَكِلَتْك الثَّكول قال ابن سيده أَراه يعني بذلك الأُمَّ والثَّكُولُ المرأَة الفاقد والرجل ثاكِلٌ وثَكْلان وأَثْكَلَت المرأَةُ ولدَها وهي مُثْكَلة بولدها وهي مُثْكِل بغير هاء من نسوة مثاكِيل قال ذو الرمة ومُسْتَشْحَجاتٍ لِلفِرَاقِ كأَنَّها مَثاكيلُ من صُيَّابةِ النُّوبِ نُوَّحُ كأَنه جمع مِثْكال وقول الأَخطل كلَمْعِ أَيْدِي مَثاكِيلٍ مُسَلَّبَةٍ يَنْدُبْنَ ضَرْسَ بَناتِ الدَّهْرِ والخَطْب قال ابن سيده أَقوى القياسين أَن ينشد مَثاكيل غيرَ مصروف يصير الجزء فيه من مستفعلن إِلى مفتعلن وهو مَطْويٌّ والذي رُوِي مَثاكيلٍ بالصرف وأَثْكَلها الله وَلدَها وأَثْكَلَه الله أُمَّه ويقال رُمْحُه للوالدات مَثْكَلة كما يقال للولد مَبْخَلة مَجْبَنة أَنشد ابن بري تَرَى المُلوك حَوْلَه مُغَرْبَلَه ورُمْحَه للوالداتِ مَثْكَلَه يَقْتُلُ ذا الذَّنْب ومَنْ لا ذنْبَ لَه وفي الحديث أَنه قال لبعض أَصحابه ثَكِلَتْك أُمُّك أَي فَقَدتْك الثُّكْل فقد الوَلد كأَنه دعا عليه بالموت لسوء فعله أَو قوله والموت يعمُّ كل أَحد فإِذاً هذا الدعاء عليه كلا دعاء أَو أَراد إِذا كنت هكذا فالموت خير لك لئلاَّ تزداد سوءاً قال ويجوز أَن يكون من الأَلفاظ التي تجري على أَلسنة العرب ولا يراد بها الدعاء كقولهم تَرِبَتْ يَداك وقاتَلك الله ومنه قصيد كعب بن زهير قامَتْ فجاوَبَها نُكْدٌ مَثاكَِيلُ قال هن جمع مِثكال وهي المرأَة التي فَقَدت ولدها وقَصِيدة مُثْكِلة ذكر فيها الثُّكْل هذه عن اللحياني والإِثْكال والأُثْكُول لغة في العِثْكال والعُثْكول وهو العِذْق الذي تكون فيه الشَّماريخ وقيل هو الشِّمْراخ الذي عليه البُسْر وأَنشد أَبو عمرو قد أَبْصَرَتْ سُعْدى بها كَتائِلي مِثْلَ العَذارى الحُسَّرِ العَطابِلِ طويلَة الأَقْناء والأَثاكِلِ كَتائِل جمع كَتِيلة وهي النخلة وفَلاة ثَكول مَنْ سَلَكَها فُقِد وثُكِل قال الجميح إِذا ذاتُ أَهْوالٍ ثَكُولٌ تَغَوَّلَتْ بها الرُّبْدُ فَوْضى والنَّعامُ السَّوارحُ
الرائد
* ثكل يثكل: ثكلا وثكلا وثكلا. الولد أو الحبيب: فقده.
الرائد
* ثكل. 1-مص. ثكل. 2-فقد الولد أو الحبيب. 3-موت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: