وصف و معنى و تعريف كلمة فليحد:


فليحد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و حاء (ح) و دال (د) .




معنى و شرح فليحد في معاجم اللغة العربية:



فليحد

جذر [حد]

  1. لَمْ يَحِدْ عَنْ ذَلِكَ قَيْدَ شَعْرَةٍ:
    • لَمْ يَحِدْ قَيْدَ أُنْمُلُةٍ، أَي الْتَزَمَ بِالأَمْرِ الْتِزَاماً تَامًّا وَلَم يَحِدْ عَنْهُ حَتَّى مَا يُوَازِي اتِّسَاعَ شَعْرَةٍ.
  2. حَاوَلَ الطَّبِيبُ أَنْ يَحُدَّ مِنْ تَفَاقُمِ الْمَرَضِ:
    • مِنْ تَزَايُدِهِ وَتَضَخُّمِهِ، مِنِ اسْتِفْحَالِهِ.
  3. ميحاد : (اسم)
    • المِيحادُ : واحدةُ المواحيد، وهي أَكَماتٌ منفرداتٌ، كلُّ واحدة منها بائنة عن الأُخرى، أَو هي أشياءُ كلُّ
    • شيءٍ منها بائنٌ عن الآخر
  4. وَحَدَ : (فعل)
    • وحَدَ (يَحِدُ) حِدَةً ، ووَحْدًا، ووُحُودًا ، ووَحْدة، فهو أوحدُ
    • وحَد الشَّخصُ :انفرَد بنفسه
    • وحَدَ الشيء وَحْدًا : أَفرده


  5. مَوَاحيدُ : (اسم)
    • مَوَاحيدُ : جمع مِيْحَادُ
  6. اِتِّحاديّ : (اسم)
    • حكومة اتّحاديَّة: حكومة فِدْراليّة؛ حكومة مركزيَّة لاتّحاد مجموعة ولايات أو أقطار تعترف بسيادة سلطة مركزيّة، وتحتفظ ببعض القوى الحكوميّة الباقية
    • نقابيّ، من كان عضوًا في مُنظمة أو جماعة
    • من يناصر سياسيًّا اتّحاد قُطريْن أو أكثر
  7. وَحُدَ : (فعل)
    • وحُدَ يوحُد ، وَحادَةً ووُحودةً ، فهو واحِد ووحيد
    • وحُد الشَّخصُ: بقِي مُفردًا
  8. وَحِدَ : (فعل)
    • وحِدَ يوحَد ، وَحْدًا ووَحْدَةً وحِدَةً ، فهو وحيد
    • وحِد الشَّخصُ: وحُد؛ بقي مُفْردًا
  9. آحاد : (اسم)
    • جمع أحد
    • الآحاد: (الجبر والإحصاء) المرتبة التي إذا وُضع فيها العدد المفرد كان مساويًا قيمته المطلقة ويقابل العشرات والمئات
    • جاءوا آحاد: واحدًا واحدًا
    • حديث الآحاد/ خبر الآحاد: (لحديث) ما رواه واحد من الصحابة أو واحد من تابعيهم، ولا يأخذ به الفقهاء إذا لم تثبت لهم صحّتُه من طريق آخر
  10. آحاد : (اسم)


    • آحاد : جمع أحَد
  11. حَدَأ : (اسم)
    • حَدَأ : جمع حَدَأة
  12. حَدا : (فعل)
    • حدا / حدا ب يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ
    • حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
    • حدا الشَّخصَ :تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير
    • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟
    • حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه
    • حدا به: دفعه وساقه عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل
    • يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه
    • حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْهُ
    • حدا الشيءَ حدْوًا: تبِعه
    • يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أَبدًا
  13. حَديَ : (فعل)
    • حَديتُ، أَحْدَى، اِحْدَ، مصدر حَدىً
    • حَدِيَ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ، لَزِمَهُ
    • حَدِيٌ إليه: لجأَ
    • حَدِيٌ عليه: استمرَّ في الحَدَب عليه ونَصْرِه ، يقال حَدِئت المرأةُ على ولدها
  14. حُدَيّا : (اسم)
    • الحُدَيَّا : المنازَعة والمباراة
    • الحُدَيَّا من النّاس: واحدهم
    • هذا حُدَيّا هذا: نِدُّه ونظيرُه
    • وأَنا حُديَّاك بهذا الأَمر: مباريك الوحيَد، فابرزْ لي وحدَك
  15. حُداة : (اسم)
    • حُداة : جمع حاد
  16. حُداة : (اسم)


    • حُداة : جمع حادي
  17. أَحَدَّ : (فعل)
    • أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ - للمتعدِّي
    • أحدَّ الشَّخصُ: لبِس الحدادَ
    • أَحَدَّتِ المرأَةُ: حَدَّت ، فهي مُحِدُّ
    • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه
    • أحدَّ بصرَه إليه: نظر إليه نظرة انتباه، حدَّق فيه
  18. حَدَأ : (فعل)
    • حَدَأ حَدءاً
    • حَدَأهُ : صرفه
  19. حَدَّ : (فعل)
    • حدَّ / حدَّ على حَدَدْتُ ، يَحِدّ ، احْدِدْ / حِدَّ ، حِدَّةً ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه
    • حَدَّ السِّكِّينُ : صارَ حادّاً، قاطعاً
    • حَدَّتِ الرائِحَةُ : اِشْتَدَّتْ
    • حَدَّ الشَّابُّ : نَشِطَ، قَوِيَ
    • حَدَّ عَلَيْهِ: غَضِبَ عَلَيْهِ
    • حَدَّ بُقْعَةَ أَرْضِهِ : جَعَلَ لَها حُدوداً، أَيْ وَضَعَ لَها فاصِلاً بَيْنَها وَبَيْنَ ما يُجاوِرُها
    • حَدَّ الفَوْضى : قَيَّدَ، وَقَفَ حائِلاً دونَ انْتِشارِها
    • حَدَّ اللَّهُ عَنَّا الشَّرَّ : كَفَّهُ وَصَرَفَهُ عَنَّا
    • حَدَّ الْمُذْنِبَ : أَقامَ عَلَيْهِ الحَدَّ
    • حَدَّهُ عَنِ الأَمْرِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، مَنَعَهُ
    • حدَّتِ المرأةُ على زوجها تركت الزِّينةَ ولبِست الحِداد
    • شركة محدودة: ذات صلاحيّات أو امتيازات مرسومة،
    • لا محدود: ما لا يمكن أن ترسم له حدود،
    • حَدَّ على غيره : غضِب وأَغلظَ القوْل
    • حَدَّ في مُعاملاته: طاش
    • محدود التَّفكير: ضيِّقُ الأفق، سطحيّ،
    • محدود المدى: ضيِّق،
    • حَدَّ بصرَه إِليه : نظر إِليه نظرةَ انتباه
    • مَوْرِد محدود: قليل نسبيًّا
    • حَدَّ الشيءَ من غيره : مازَهُ منه
  20. إِيحَاد : (اسم)
    • إِيحَاد : مصدر أَوحَدَ
  21. إِحداد : (اسم)
    • إحداد : مصدر أَحَدَّ
  22. أَحَّدَ : (فعل)


    • أَحَّدَ الشيءَ: وحْده
    • أَحَّدَ العَشَرَةَ: جعلها أَحدَ عَشَر
  23. أَحادَ : (فعل)
    • أَحادَ عن الشيءِ: صَرَفه
  24. حَدَمَ : (فعل)
    • حَدَمْتُ، أَحْدِمُ، اِحْدِمْ، مصدر حَدْمٌ
    • حَدَمَ الشَّيْءَ : أَحْماهُ بِالنَّارِ أَو بِحَرِّ الشَّمْسِ
    • حَدَمَ الدَّمَ : جَعَلَهُ شَديدَ الحُمْرَةِ إلى السَّوادِ
  25. حَدِمَ : (فعل)
    • حَدِمَ حَدَمًا،حَدَمةً
    • حَدِمَتِ النَّارُ: اتَّقدت والتهَبت
,
  1. أحدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ (للمتعدِّي) :-
      • أحدَّ الشَّخصُ لبِس الحدادَ :-أحدَّتِ المرأةُ على زوجها.
      • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه.
      • أحدَّ بصرَه إليه: نظر إليه نظرة انتباه، حدَّق فيه.
  2. حدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • حدَّ على2 حَدَدْتُ ، يَحُدّ ويَحِدّ ، احْدُد / حُدّ واحْدِد / حِدّ ، حِدادًا ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه :-
      • حدَّتِ المرأةُ على زوجها تركت الزِّينةَ ولبِست الحِداد :-أعلنت الدَّولةُ الحِدادَ على شهدائها في المعركة.
  3. حدَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حدَّ1 / حدَّ من حَدَدْتُ ، يَحُدّ ، احْدُدْ / حُدَّ ، حَدًّا ، فهو حادّ ، والمفعول مَحْدود :-
      • حدَّ السَّيفَ ونحوَه شحَذه وسنَّه :-حَدَدْتُ السّكّينَ لأذبح به.
      • حدَّ الأرضَ:
      1 - وضع فاصلاً بينها وبين ما يجاورها.
      2 - جعل لها حُدودًا :-الدَّخل اللاّمحدود/ غير المحدود.
      • حدَّ الجانيَ: أقام عليه الحدَّ :-حُدَّ الزَّاني.
      • حَدَّ بصرَه/ حَدَّ بصرَه إليه: حدَّق وركَّز بصرَه إليه، نظر إليه نظرة انتباه.
      • حدَّ الشَّيءَ عن غيره/ حدَّ الشَّيءَ من غيره: ميَّزه منه.
      • حدَّ الشَّخصَ عن الأمر: كفّه، صرفه عنه :-حدّ اللهُ الشرَّ.
      • حدَّ من الشَّيء: ضيَّق مجالَه ووضعه ضمن حدود :-حدَّ من حُرِّيّة الفتاة:-
      • شركة محدودة: ذات صلاحيّات أو امتيازات مرسومة، - لا محدود: ما لا يمكن أن ترسم له حدود، - محدود التَّفكير: ضيِّقُ الأفق، سطحيّ، - محدود المدى: ضيِّق، - مَوْرِد محدود: قليل نسبيًّا.
  4. حدَّ2 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • حدَّ2 / حدَّ على1 حَدَدْتُ ، يَحِدّ ، احْدِدْ / حِدَّ ، حِدَّةً ، فهو حادّ ، والمفعول محدود عليه :-
      • حدَّ السَّيفُ ونحوُه صار قاطِعًا.
      • حدَّت الرَّائحةُ: ذكت واشتدَّت :-رائحة حادَّة.
      • حَدَّ على غيره: غضب عليه وأغلظ له القول :-حدَّ على تلميذه.
  5. وحَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وحَدَ يحِد ، حِدْ ، وَحْدًا ووَحْدَةً وحِدَةً ووُحودًا ، فهو أوحدُ :-
      • وحَد الشَّخصُ انفرَد بنفسه :-وحَد الرَّجلُ في بيته.
  6. حَدّ (المعجم الرائد)
    • حد - يحد ، حدا
      1-حد السيف أو السكين : شحذه


  7. حَدّ (المعجم الرائد)
    • حد - يحد ، حدا وحدادا وحددا وحدة
      1-حد عليه : غضب عليه
  8. حَدّ (المعجم الرائد)
    • حد - يحد ، حدا وحددا
      1- حد الملك : جعل له حدا فاصلا بينه وبين ما يجاوره. 2- حد الشيء عن غيره أو منه : ميزه. 3- حده عن الأمر : صرفه عنه ، منعه. 4- حد المذنب : فرض عليه «الحد»، أي العقوبة.
  9. حَدّ (المعجم الرائد)
    • حد - يحد ، حدة
      1- حد السيف أو السكين : صار حادا قاطعا. 2- حدت الرائحة : اشتدت. 3- حد : نشط وقوي.
  10. حَدّ (المعجم الرائد)
    • حد - يحد ويحد ، حدا وحدادا
      1-لبس السواد لموت عزيز وأوجب على نفسه الامتناع عن الزينة والملذات
  11. وحد (المعجم الرائد)
    • وحد - يحد ، وحدة ووحدا وحدة ووحودا
      1-إنفرد بنفسه
  12. الحَدُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحَدُّ: الحاجِزُ بينَ شَيْئَيْنِ، ومُنْتَهى الشيءِ، والدَّفْعُ، والمَنْعُ، كالحَدَدِ، وتأديبُ المُذْنِبِ بما يَمْنَعُهُ وغيرَهُ عن الذَّنْبِ، وما يَعْتَرِي الإِنْسانَ من الغضبِ والنَّزَقِ، كالحِدَّةِ، وقد حَدَدْتُ عليه أحِدُّ، وتمييزُ الشيءِ عنِ الشيءِ، ودارِي حَديدَةُ دارِهِ،
      ـ حَدُّ من كُلِّ شيءٍ: حِدَّتُهُ،
      ـ حَدُّ مِنْكَ: بأسُكَ،
      ـ حَدُّ من الشَّرابِ: سَوْرَتُهُ،
      ـ مُحادَّتُها: حَدُّها كحَدِّها.
      ـ حَديدُ: معروف،الجمع: حَدائِدُ وحَديداتٌ.
      ـ حَدَّادُ: مُعالِجُهُ والسَّجَّانُ، والبَوَّابُ، والبَحْرُ، ونَهْرٌ.
      ـ اسْتِحْدادُ: الاحْتِلاقُ بالحديدِ.
      ـ حدَّ السِّكِّينَ، وأحَدَّها وحَدَّدَها: مَسَحَها بحَجَرٍ أو مِبْرَدٍ، فَحَدَّتْ تَحِدُّ حِدَّةً، واحْتَدَّتْ، فهي حَديدٌ، وحُدادٌ وحُدَّادٌ، الجمع: حَديداتٌ وحَدائِدُ وحِدادٌ. ونابٌ حَديدٌ وحَديدةٌ.
      ـ رَجُلٌ حَديدٌ وحُدادٌ من أحِدَّاءَ وأحِدَّةٍ وحِدادٍ: يكونُ في اللَّسَنِ، والفَهْمِ، والغَضَبِ.
      ـ حَدَّ عليه يَحِدُّ حَدَداً، وحَدَّدَ، واحْتَدَّ، واسْتَحَدَّ: غَضِبَ.
      ـ حادَّهُ: غاضَبهُ، وعاداهُ، وخالَفهُ.
      ـ ناقَةٌ حَديدَةُ الجِرَّةِ: يُوْجَدُ منها رائِحَةٌ حادَّةٌ، أي: ذَكِيَّةٌ.
      ـ حَدَّدَ الزَّرْعُ تَحْديداً: تأخَّرَ خُروجُهُ لِتَأَخُّرِ المَطَرِ،
      ـ حَدَّدَ إليه، وحَدَّدَ له: قَصَدَ.
      ـ حَدَادِ حُدَيَّةٍ: كَلِمَةٌ تقالُ لمن تُكْرَهُ طَلْعَتُهُ.
      ـ مَحْدودُ: المَحْرومُ، والمَمْنوعُ من الخَيْرِ، كالحُدِّ، وعن الشَّرِّ.
      ـ حادُّ ومُحِدُّ: تارِكةُ الزِّينَةِ لِلعِدَّةِ، حَدَّتْ تَحِدُّ وتَحُدُّ حَدًّا وحِداداً، وأحَدَّتْ.
      ـ أبو الحَديدِ: رَجُلٌ من الحَرورِيَّة.
      ـ أُمُّ الحَديدِ: امْرأةُ كهْدَلٍ.
      ـ حُدٌّ: موضع.
      ـ حُدَّةُ: الكُثْبَةُ، والصُّبَّةُ.
      ـ دَعْوَةٌ حَدَدٌ: باطِلَةٌ.
      ـ حَدادَتُكَ: امْرَأتُكَ.
      ـ حَدادُكَ أن تَفْعَلَ كذا: قُصاراكَ.
      ـ ما لي عنه مَحَدٌّ ومُحْتَدٌّ: أي بُدٌّ ومَحيدٌ.
      ـ بنو حَدَّانَ بنِ قُرَيْعٍ: بَطْنٌ من تميمٍ، منهم: أوْسٌ الحَدَّانِيُّ الشاعِرُ،
      ـ حُدَّانٌ: الحَسَنُ بنُ حُدَّانَ المحدِّثُ، وذُو حُدَّانَ بنُ شَراحيلَ، وابنُ شَمْسٍ، وسَعيدُ بنُ ذِي حُدَّانَ التابِعِيُّ، وحُدَّانُ بنُ(عبدِ) شَمْس، وذُو حُدَّانَ أيضاً: في هَمْدانَ.
      ـ حَدَّةُ: موضع بينَ مكَّةَ وجُدَّةَ، وكانَتْ تُسَمَّى حَدَّاءَ، وقرية قُرْبَ صَنْعاءَ.
      ـ حَدادَةُ: قرية بينَ بَسْطامَ ودامِغانَ.
      ـ حَدَّادِيَّةُ: قرية بواسِطَ.
      ـ حَدَدٌ: جَبَلٌ بِتَيْماءَ، وأرضٌ لكَلْبٍ.
      ـ حَدَوْداءُ: موضع بِبِلادِ عُذْرَةَ.
      ـ حَدْحَدُ: القَصيرُ.
  13. واحِدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ واحِدُ: أوَّلُ عَدَدِ الحِسابِ، وقد يُثَنَّى، الجمع: واحِدُونَ، والمُتَقَدِّمُ في عِلْمٍ أو بَأسٍ، الجمع: وُحْدانٌ وأُحْدانٌ، وبمَعْنَى الأَحَدِ.
      ـ وَحُدَ ووَحِدَ، يَحِد فيهما، وَحَادَةً ووُحودَةً ووُحوداً ووَحْداً ووُحْدَةً وحِدَةً: بَقِيَ مُفْرَداً، كتَوَحَّدَ.
      ـ وَحَّدَهُ تَوْحِيداً: جَعَلَهُ واحِداً، ويَطَّرِدُ إلى العَشَرَةِ.
      ـ رجلٌ وَحَدٌ وأحَد ووحِدٌ ووحيدٌ ومُتَوَحِّدٌ: مُنْفَرِدٌ، وهي وَحِدَةٌ.
      ـ أوحَدَهُ للأَعداءِ: تَرَكَهُ،
      ـ أوحَدَ الله تعالى جانِبَهُ: بَقِيَ وَحْدَهُ،
      ـ أوحَدَ فلاناً: جَعَلَهُ واحِدَ زَمانِهِ،
      ـ أوحَدَ الشاةُ: وضَعَتْ واحدةً، وهي مُوحِدٌ.
      ـ دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ وأُحادَ أُحادَ: واحِداً واحداً، مَعْدولٌ عنه.
      ـ رأيتُه وحْدهُ: مَصْدَرٌ، لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ، ونَصْبُه على الحالِ عندَ البَصْرِيِّينَ لا على المَصْدَرِ، وأخطأ الجوهريُّ، ويونُسُ منهم يَنْصِبُهُ على الظَّرْفِ بإِسقاطِ على، أو هو اسمٌ مُمَكَّنٌ، فيقالُ: جَلَسَ وحْدَهُ، وعلى وحْدِهِ، وعلى وحْدِهِما ووحْدَيْهِما ووحْدِهِمْ،
      ـ هذا على حِدَتِهِ، وعلى وحْدِهِ: تَوَحُّدِهِ.
      ـ وَحْدُ من الوَحْشِ: المُتَوَحِّدُ، ورجلٌ لا يُعْرَفُ نَسَبُهُ وأصلُهُ.
      ـ توحيدُ: الإِيمانُ بالله وَحْدَهُ.
      ـ الله الأَوحدُ والمُتَوَحِّدُ: ذُو الوَحْدانِيَّةِ. وإذا رأيْتَ أكَماتٍ مُنْفَرداتٍ كُلُّ واحِدَةٍ بائِنَةٌ عن الأُخْرى، فَتِلْكَ مِيحادٌ ومَواحيدُ. وزَلَّتْ قَدَمُ الجوهري فقالَ: المِيْحَادُ مِنَ الوَاحِدِ، لأنه إنْ أرادَ الاِشْتِقاقَ، فما أقَلَّ جَدْواهُ، وإنْ أرادَ أنَّ المِعْشارَ عَشَرَةٌ عَشَرَةٌ، كما أنَّ المِيحادَ فَرْدٌ فَرْدٌ، فَغَلَطٌ، لأَنَّ المِعْشارَ والعُشْرَ واحِدٌ منَ العَشَرَةِ، ولا يقالُ في المِيحادِ واحِدٌ مِنَ الواحِد.
      ـ الوَحيدُ: موضع.
      ـ وَحيدانِ: ما آنِ بِبِلادِ قَيْسٍ.
      ـ وَحِيدَةُ: من أعْراضِ المدينة بينها وبين مكَّةَ.
      ـ فَعَلَهُ من ذاتِ حِدَتِهِ، وعلى ذَاتِ حِدَتِهِ، ومن ذِي حِدَتِهِ: من ذاتِ نفسِهِ ورأيهِ.
      ـ لَسْتُ فيه بأوْحَدَ: لا أُخَصُّ به.
      ـ هو ابن إحداها: كريمُ الآباءِ والأُمَّهاتِ مِنَ الرِّجال والإِبِلِ.
      ـ واحِدُ الآحادِ: في: أ ح د.
      ـ نَسِيجُ وحْدِهِ: مَدْحٌ.
      ـ عُيَيْرُ وجُحَيْشُ وحْدِهِ: ذَمٌّ.
      ـ إحْدَى بَناتِ طَبَقٍ: الداهِيةُ، والحَيَّةُ.
      ـ بَنُو الوَحيدِ: قومٌ من بني كِلابٍ.
      ـ وُحدانُ: أرضٌ.
      ـ تَوحَّدَه الله تعالى بِعِصْمَتِهِ: عَصَمَه، ولم يَكِلْهُ إلى غيرِه.


معنى فليحد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
******حَدَّ** \- [ح د د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** حَدَدْتُ**،** أَحُدُّ**،** حُدَّ**، مص. حَدٌّ، حَدَدٌ. 1. "حَدَّ بُقْعَةَ أَرْضِهِ" : جَعَلَ لَها حُدوداً، أَيْ وَضَعَ لَها فاصِلاً بَيْنَها وَبَيْنَ ما يُجاوِرُها. "حَديقَةٌ يَحُدُّها حاجِزٌ حَدِيدِيٌّ" "يَحُدُّ الْمَغْرِبَ شَمالاً البَحْرُ الأَبْيَضُ الْمُتَوَسِّطُ وَجَنوباً موريتانْيا. 2. "حَدَّ سِكِّينَهُ" : شَحَذَهُ. 3. "حَدَّ الفَوْضى" : قَيَّدَ، وَقَفَ حائِلاً دونَ انْتِشارِها. 4. "حَدَّ اللَّهُ عَنَّا الشَّرَّ" : كَفَّهُ وَصَرَفَهُ عَنَّا. 5. "حَدَّ الْمُذْنِبَ" : أَقامَ عَلَيْهِ الحَدَّ. 6. "حَدَّهُ عَنِ الأَمْرِ" : صَرَفَهُ عَنْهُ، مَنَعَهُ.
معجم الغني
******حَدَّ** \- [ح د د]. (ف: ثلا. لازم).** حَدَّتْ**،** تَحُدُّ**، مص. حَدٌّ. "حَدَّتِ الْمَرْأَةُ بَعْدَ وَفاةِ زَوْجِها" : لَبِسَتِ السَّوادَ، الحِدادَ وَامْتَنَعَتْ عَنِ الزِّينَةِ.
معجم الغني
******حَدَّ** \- [ح د د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَدَدْتُ**،** أَحِدُّ**،** حِدَّ**، مص. حِدَّةٌ. 1. "حَدَّ السِّكِّينُ" : صارَ حادّاً، قاطعاً. 2. "حَدَّتِ الرائِحَةُ" : اِشْتَدَّتْ. 3. "حَدَّ الشَّابُّ" : نَشِطَ، قَوِيَ. 4. "حَدَّ عَلَيْهِ": غَضِبَ عَلَيْهِ.
معجم الغني
******حَدَّ** \- [ح د د]. (ف: ثلا. متعد).** حَدَدْتُ**،** أَحُدُّ**،** حُدَّ**، مص. حَدٌّ. "حَدَّ السِّكِّينَ" : شَحَذَهُ.
معجم الغني
**حَدٌّ** \- ج:** حُدودٌ**. [ح د د]. (مص. حَدَّ). 1. "بَلَغَ في مَوْضوعِهِ حَدّاً" : مُنْتَهاهُ. "أَكْرَمَنا إِكْراماً فاقَ الحَدَّ". 2. "كانَ ذلِكَ هُوَ الحَدُّ الفاصِلُ بَيْنَهُما" : الحاجِزُ. 3. " لَمْ أَتَوَصَّلْ بِجَوابٍ إِلى حَدِّ الآنَ" : لِغايَةِ الآنَ. "لِحَدِّ الآنَ". 4. "ذَهَبَ إلى حَدٍّ بَعيدٍ في لَهْوِهِ" : إلى مَدىً بَعيدٍ، كَبيرٍ. 5. "إلى أَيِّ حَدٍّ يُمْكِنُ أَنْ" : إلى أَيِّ دَرَجَةٍ . "تَفَوَّقَ في جَوابِهِ إلى حَدٍّ مَّا". 6. "هَذا العِلْمُ بِلا حَدٍّ" : بِلا نِهايَةٍ، بِلا حَصْرٍ. "بَحْرٌ لاَ حَدَّ لَهُ" "مَوْضوعٌ لاَ حَدَّ لَهُ". 7. "هَذا الْمَوْضوعُ في حَدِّ ذاتِهِ لا يَسْتَحِقُّ كُلَّ هَذا الاِهْتِمامِ" : في طَبيعَتِهِ. 8. "هَذا الأَمْرُ عِنْدِي على حَدٍّ سَواءٍ أَوْ على حَدٍّ سَوِيٍّ" : لا فَرْقَ، دونَ تَمْيِيزٍ. 9. "عَلَيْكَ أَنْ تُراعِيَ الحَدَّ الأَدْنَى" : الْمُسْتَوَى الَّذِي يُمْكِنُ أَنْ تَصِلَ إِلَيْهِ، أَصْغَرُ دَرَجَةٍ. 10. "بَلَغَ الحَدَّ الأقْصَى" : أَعْلَى دَرَجَةٍ يُمْكِنُ أَنْ يَصِلَ إِلَيْها، الْمُنْتَهَى. "بَلَغَ أَقْصَى الحُدودِ". 1 1. "حَدُّ السَّيْفِ" : طَرَفُهُ، مَقْطَعُهُ الحادُّ. "سَيْفٌ ذو حَدَّيْنِ" "أَمْرٌ ذو حَدَّيْنِ". 1 2. **![الطلاق آية 1] وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ**! (قرآن): أَوامِرَهُ، أَحْكامَهُ الشَّرْعِيَّةَ. 1 3. "حَدُّ القاعِدَةِ" : تَعْريفُها. 1 4. "لَزِمَ حُدودَهُ" : لَزِمَ ما لا يَنْبَغِي أَنْ يَتَعَدَّاهُ. "تَجاوَزَ حُدودَهُ". 1 5. "حُدودُ البِلادِ" : تُخومُها. 1 6. "سَعَى إلى الحَدِّ مِنَ الفَسادِ والفَوْضى" : سَعى إلى إِنْهاءِ الفَسادِ، إلى وَضْعِ نِهايَةٍ. 1 7. "ظَلَّ في مَكْتَبِهِ إلى حُدودِ السَّاعَةِ العاشِرَةِ": حَوالَيْ. 1 8. "عَلَيْكَ أَنْ تَتَصَرَّفَ في حُدودِ الإِمْكانِ" : ضِمْنَ الإِمْكانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I حدَّ1/ حدَّ من حَدَدْتُ، يَحُدّ، احْدُدْ/ حُدَّ، حَدًّا، فهو حادّ، والمفعول مَحْدود • حدَّ السَّيفَ ونحوَه: شحَذه وسنَّه "حَدَدْتُ السّكّينَ لأذبح به". • حدَّ الأرضَ: 1- وضع فاصلاً بينها وبين ما يجاورها. 2- جعل لها حُدودًا "الدَّخل اللاّمحدود/ غير المحدود". • حدَّ الجانيَ: أقام عليه الحدَّ "حُدَّ الزَّاني". • حَدَّ بصرَه/ حَدَّ بصرَه إليه: حدَّق وركَّز بصرَه إليه، نظر إليه نظرة انتباه. • حدَّ الشَّيءَ عن غيره/ حدَّ الشَّيءَ من غيره: ميَّزه منه. • حدَّ الشَّخصَ عن الأمر: كفّه، صرفه عنه "حدّ اللهُ الشرَّ". • حدَّ من الشَّيء: ضيَّق مجالَه ووضعه ضمن حدود "حدَّ من حُرِّيّة الفتاة"| شركة محدودة: ذات صلاحيّات أو امتيازات مرسومة- لا محدود: ما لا يمكن أن ترسم له حدود- محدود التَّفكير: ضيِّقُ الأفق، سطحيّ- محدود المدى: ضيِّق- مَوْرِد محدود: قليل نسبيًّا. II حدَّ2/ حدَّ على1 حَدَدْتُ، يَحِدّ، احْدِدْ/ حِدَّ، حِدَّةً، فهو حادّ، والمفعول محدود عليه • حدَّ السَّيفُ ونحوُه: صار قاطِعًا. • حدَّت الرَّائحةُ: ذكت واشتدَّت "رائحة حادَّة". • حَدَّ على غيره: غضب عليه وأغلظ له القول "حدَّ على تلميذه". III حَدّ [مفرد]: ج حُدود (لغير المصدر): 1- مصدر حدَّ1/ حدَّ من. 2- حاجز بين شيئين لئلاّ يختلط أحدُهما بالآخر "وضع الاستعمارُ حُدودًا بين أبناء الأمّة العربيّة"| حدّ البلوغ: سن الرُّشْد- حدود دوليَّة: خطوط فاصلة بين دولتين- وضَع حدًّا للأمر: أنهاه، أوقفه. 3- طرف الشّيء الحادّ القاطع "دافع عن نفسه بحدِّ السِّلاح- السَّيف أصدق أنباءً من الكتب ... في حَدِّه الحدّ بين الجَدِّ واللعِبِ"| بِحدِّ السَّيف: بالقوَّة- سلاح ذو حدَّين: له فوائد ومضارّ، له أثران متناقضان. 4- مُستوى، منتهى الشّيء "وضع حدًّا للأمر- فوق الحَدّ"| إلى أَبْعَد حدٍّ: إلى أبعد مدى، للغاية- إلى حدٍّ بعيد: إلى حدٍّ كبير، بعيدًا- إلى حدٍّ ما: إلى درجة معيَّنة أو مدًى محدود- أوقفه عند حدِّه: قيّده بما هو مرسوم له، وضعه في مكانه المناسب أو عامله بحزم وشدَّة- الحدّ الأدنى: أقلّ حدّ- الحدّ الأعلى/ الحدّ الأقصى: أعلى أو أبعد حدّ- بحدّ ذاته/ في حدّ ذاته: بنفسه أو وحده- جاوز حدّه: خرج عن حدوده، خرج على المألوف وبالغ بما لا يليق- حدّ الكفاف: أقلّ مبلغ من المال أو الموارد التي يحتاج إليها الفرد ليعيش- على حدّ قوله/ على حدّ تعبيره: وفقًا لما يقول، حسب أقواله- على حدّ سواءَ: على نفس الطّريقة- في حدود المُتاح: على قدر الموجود- لا حدّ له/ بلا حدّ: بلا انتهاء- لحدّ ذاته: لذاته. 5- (جب) عدد أو مقدار جبريّ تشمله متعدّدة الحدود، ويكون بَسْطًا أو مقامًا في العدد الكسريّ. 6- (سف) قول دال على ماهيّة الشّيء كتعريف الإنسان بالحيوان النَّاطق "حدّ أصغر/ أوسط/ أكبر". 7- (فق) عقوبة معيَّنة وجبت على الجاني تمنعه من المعاودة وتمنع غيره من إتيان الذنب ويطلقها الفقهاءُ على عقوبات قدّرها الشَّرع كحدّ السَّرقة والزِّنا "إِنَّ اللهَ تَعَالَى فَرَضَ فَرَائِضَ فَلاَ تُضَيِّعوُهَا وَحَدَّ حُدُودًا فَلاَ تَعْتَدُوهَا [حديث]- {تِلْكَ حُدُودُ اللهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا}"| حدود الآداب: قواعدها- حدود الله: ما حدّه بأوامره ونواهيه. • الحدّ الأصغر: (سف) الحدّ في قياس منطقيّ يذكر في المقدِّمة الصُّغرى ويكوِّن موضوع الاستنتاج. • حدَّ الشَّيء: تعريفه الجامع لكلّ أفراده، المانع لكلّ ما ليس منه. • حدٌّ تقريبيّ: (جب) ما تقرَّب إليه كميّة أو مقدار. • ذات الحدَّين: (جب) مقدار جبري مكوَّن من مجموع حدَّين، مثل: (أ ب) أو من الفرق بينهما، مثل: (أ- ب). • ثلاثيّ الحدود: (جب) متعدِّد الحدود بثلاثة حدود جبريَّة. IV حدَّ على2 حَدَدْتُ، يَحُدّ ويَحِدّ، احْدُد/ حُدّ واحْدِد/ حِدّ، حِدادًا، فهو حادّ، والمفعول محدود عليه • حدَّتِ المرأةُ على زوجها: تركت الزِّينةَ ولبِست الحِداد "أعلنت الدَّولةُ الحِدادَ على شهدائها في المعركة".
المعجم الوسيط
السيفُ ونحوُه ـِ حِدَّةً: صار قاطعاً. وـ الرائحةُ: ذكت واشتدَّت. وـ الرجلُ: نشِطَ وقويَ قلبه. وـ على غيره: غضِب وأغلظ القوْل. وـ في مُعاملاته: طاش. وـ المرأةُ على زوجها حِداداً: تركَت الزِّينةَ ولبسَت الحِداد. وـ السيفَ ونحوه ـُ حَدًّا: شَحَذَه. وـ بصره إليه: نظر إليه نظرةَ انتباه. وـ الأرضَ: وضعَ فاصلاً بينَها وبين ما يُجاورُها. وـ الشيءَ من غيره: مازَهُ منه. وـ فلاناً عن الأمر: صرفه. وـ الجانِيَ: أقام عليه الحَدَّ.( حُدَّ ) فلانٌ حَدًّا: قُتِّر عليه في الخير والرزق.( أحَدَّتِ ) المرأةُ: حَدَّت. فهي مُحِدّ. وـ السَّيفَ والسكينَ ونحوهما: حَدَّه. وـ بصرَه إليه: حَدَّه.( حادَّتِ ) الأرضُ الأرضَ: شاركتها في حَدِّها. ويقال: حادَّ فلانٌ فلاناً: جاوره. وـ غاضبه وعصاه. وفي التنزيل العزيز: ( أَلَمْ يَعْلَمُوا أنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِداً فِيهَا ).( حَدَّدَ ) على الشيءِ: أقام له حَدًّا. وـ على فلانٍ: مَنعه من حريَّة التصرُّف. وـ إليه، وله: قَصَد. وـ السيفَ ونحوه: حَدَّه. وـ الشيءَ من غيره: حَدَّه. والشيءَ: عيَّنه. يُقال: حَدَّدَ ثمنَ السلعة، وحَدَّد زمن المقابَلة ومكانَها. ويُقال: حدَّد السلطانُ إقامة فلانٍ: ألزمه الإقامة في مكانٍ مُعيّن. ويقال: حَدَّد معنى اللفظ أو العبارة: وضَّحَهُ وبَيَّنه.( احْتَدَّ ): حَدَّ.( تَحادُّوا ): حادَّ بعضُهم بعضاً.( تحَدَّد ): تعيَّن.( اسْتَحَدَّ ) الرجلُ: أحَدَّ سكينه. وـ احْتَلق بآلة حادَّة.( حُدَادُكَ ) أن تفعل كذا: قُصاراك ومنتَهى أمرك.( الحِداد ): ثياب المأتم. وـ اتخاذ إجراء للإشعار بالحزن على ميت. (مو).( الحِدادَة ): صِناعة الحدَّاد وحرفته.( الحَدُّ ): الحاجز بين الشيئين. وـ من كلِّ شيء: طَرَفه الرقيق الحاد. وـ منتهاه. ويقال: وضع حدًّا للأمر: أنْهاه. وـ من كلِّ شيءٍ: حِدَّتُه. وـ من الخمْر والشَّرَاب: سَوْرَته.وحَدُّ الرجلِ: بأسُه ونفاذه في نَجْدته. وـ ( في اصطلاح الشرع ): عقوبة مقدَّرة وجبت على الجاني. وـ ( في اصطلاح المناطقة ): القول الدالُّ على ماهِيَّةِ الشيء. ( ج ) حُدُود. وحدود الله تعالى: ما حدَّه بأوامره ونواهيه.( الحَدَد ): يقال: أمر حَدَد: مُمْتَنِع باطل. ويقال: دون ما سألتَ عنه حَدَدٌ: أي مَنْعٌ. ولا حَدَدَ عنه: لا مَنْعَ ولا دفع، ومالي عنْ هذا الأمر حَدَد: بُدٌّ. وحَدَداً أن يكون كذا: مَعاذَ الله.( الحَدَّاد ): صانِعٌ يحمي الحديدَ ويطرُقُه لتشْكيله بحسب الشكل المطلوب. ( مج ). وـ بائع الحديد. وـ البوَّاب. وـ السَّجَّان. قال الشاعر: يقول ليَ الحدَّاد وهو يقودني إلى السجن لا تجزعْ فما بِكَ من باسِ ( الحِدَّة ): القوَّة. يقال: أخَذَتْه حِدَّةُ الغَضب. وهو معروف بحِدَّة التفكير: أي عُمْقه.( الحَدِيد ): فلزّ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ، ومن صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب. ( ج ) حدائِد. ويقال: فلانٌ حديدُ فلانٍ: إذا كانت داره إلى جانب داره، أو أرضه إلى جنب أرضه. وداري حديدَةُ دارِكَ: مُحادَّتُها.( المَحْدُودُ ): القليلُ الحظّ. ويقال: تفكيره محدود: سطْحيّ: ضيق الأفق.
الرائد
* حد يحد: حدا وحددا. 1-الملك: جعل له حدا فاصلا بينه وبين ما يجاوره. 2-الشيء عن غيره أو منه: ميزه. 3-ه عن الأمر: صرفه عنه، منعه. 4-المذنب: فرض عليه «الحد»، أي العقوبة.
الرائد
* حد يحد ويحد: حدا وحدادا. لبس السواد لموت عزيز وأوجب على نفسه الامتناع عن الزينة والملذات.
الرائد
* حد يحد: حدا. السيف أو السكين: شحذه.
الرائد
* حد يحد: حدة. 1-السيف أو السكين: صار حادا قاطعا. 2-ت الرائحة: اشتدت. 3-نشط وقوي.
الرائد
* حد يحد: حدا وحدادا وحددا وحدة. عليه: غضب عليه.
الرائد
* حد. ج حدود. 1-مص. حد. 2-حاجز فاصل بين شيئين. 3-من الشيء: منتهاه. 4-من الشيء: طرفه الحاد. 5-من الشيء: حدته. 6-من الخمرة: سورتها، قوتها. 7-من الإنسان: بأسه. 8-عقوبة: «أوجب عليه حدا». 9-«حد الشيء»: تعريف له جامع لصفاته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: