وصف و معنى و تعريف كلمة فليحذ:


فليحذ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و حاء (ح) و ذال (ذ) .




معنى و شرح فليحذ في معاجم اللغة العربية:



فليحذ

جذر [حذ]

  1. أَحْواذ : (اسم)
    • أَحْواذ : جمع حَاذُ
  2. حاذَ : (فعل)
    • حاذَ / حاذَ على يَحوذ ، حُذْ ، حَوْذًا ، فهو حائذ ، والمفعول مَحُوذ
    • حاذ :الدَّوابَّ ساقَها سوْقًا عنيفًا
    • حاذ الشَّيءَ: حاطَه
    • حاذَ عليه: حافظَ عليه
    • حَاذَ الشيءَ: حاطَهُ
    • حَاذَ: غلب عليه
  3. مستحوَذ : (اسم)
    • مستحوَذ : اسم المفعول من اِستَحوَذَ
  4. حَوْذ : (اسم)
    • حَوْذ : مصدر حاذَ


  5. حَوذ : (اسم)
    • مصدر حاذَ/ حاذَ على
  6. حَذَم : (فعل)
    • حَذَم حَذْمًا، وحَذَمانًا فهو حاذم، وحَذِيم
    • حَذَم في كذا : أَسرع قال عمر رضى الله عنه: إِذا أَذَنْتَ فَتَرَسَّلْ، وإذا أَقمت فاحْذِم
    • حَذَم الشيءَ حَذْماً: قطَعه قطعًا سريعًا
  7. حَذَى : (فعل)
    • حَذَيْتُ، أَحْذِي، اِحْذِ، مصدر حَذْيٌ
    • حَذَى الجِلْدَ : قَطَعَهُ
    • حَذَى الخَلُّ لِسانَهُ : قَرَّصَهُ
    • حَذَاهُ بِلِسانِهِ : شَتَمَهُ، عابَهُ
    • حَذَى أُذُنَهُ : قَطَعَ مِنْها شَيْئاً
    • حَذَى يَدَهُ بِالسِّكِّينِ : قَطَعَها
  8. حَذا : (فعل)
    • حذا يَحذُو ، احْذُ ، حَذْوًا وحِذاءً ، فهو حاذٍ ، والمفعول مَحْذُوّ
    • حَذا الإِسْكافِيُّ النَّعْلَ : قَطَعَها، فَصَّلَها على مِثالٍ مَّا، ن
    • حَذا حَذْوَهُ : سارَ على خُطاهُ، اِمْتَثَلَ بِهِ
    • حَذاهُ النَّعْلَ : أَلْبَسهُ إِيَّاها حَذَا لَهُ النَّعْلَ
    • حَذَا الشَّرَابُ لِسَانَهُ: قَرَصَهُ
    • حَذَا التُّرَابَ فِي وَجْهِهِ : صَبَّهُ
    • حَذَا صَاحِبَهُ : قَعَدَ بِحِذَائِهِ
    • حَذا لفلانٍ نَعْلاً: عمِلها له
    • حَذا فلانًا شيئًا: أَعطاه إِياه
  9. حِذاي : (اسم)
    • الحِذاي : لابس الحِذَاء
,


  1. حوذ (المعجم لسان العرب)
    • "حاذَ يَحُوذَ حَوْذاً كحاط حَوْطاً، والحَوْذُ: الطَّلْقُ.
      والحَوْذُ والإِحْواذُ: السيرُ الشديد.
      وحاذ إِبله يحوذها حَوْذاً: ساقها سوقاً شديداً كحازها حوزاً؛ وروي هذا البيت: يَحُوذُهُنَّ وَلَهُ حُوذيُّ فسره ثعلب بأَن معنى قوله حوذي امتناع في نفسه؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف هذا إِلا ههنا، والمعروف: يحوزهنّ وله حوزي وفي حديث الصلاة: فمن فرّغ لها قلبه وحاذ عليها، فهو مؤمن أَي حافظ عليها، من حاذ الإِبل يحوذها إِذا حازها وجمعها ليسوقها.
      وطَرَدٌ أَحْوَذُ: سريع؛ قال بَخْدَجٌ: لاقى النخيلاتُ حِناذاً مِحْنَذا مني، وشلاًّ للأَعادي مِشْقَذا،وطَرَداً طَرْدَ النعام أَحْوَذا وأَحْوَذَ السيرَ: سار سيراً شديداً.
      والأَحْوَذِيُّ: السريع في كل ما أَخَذَ فيه، وأَصله في السفر.
      والحَوْذُ: السوق السريع، يقال: حُذْت الإِبل أَحُوذُها حَوْذاً وأَحْوَذْتها مثله.
      والأَحْوَذِيّ: الخفيف في الشيء بحذفه؛ عن أَبي عمرو، وقال يصف جناحي قطاة: على أَحْوَذِيَّينِ اسْتَقَلّتْ عليهما،فما هي إِلا لَمْحَة فَتَغيب وقال آخر: أَتَتْكَ عَبْسٌ تَحْمِل المَشِيَّا،ماءٍ مِنَ الطّثرة أَحْوَذيَّا يعني سريع الإِسهال.
      والأَحْوَذيّ: الذي يسير مسيرة عشر في ثلاث ليال؛

      وأَنشد: ‏لَقَدْ أَكونُ على الحاجاتِ ذا لَبَثِ،وأَحْوَذِيّاً إِذا انضمَّ الذّعالِيب؟

      ‏قال: انضمامها انطواء بدنها، وهي إِذا انضمت فهي أَسرع لها.
      قال: والذعاليب أَيضاً ذيول الثياب.
      ويقال: أَحْوَذَ ذاك إِذا جمعه وضمه؛ ومنه يقال: استحوذ على كذا إِذا حواه.
      وأَحْوَذ ثوبه: ضمه إِليه؛ قال لبيد يصف حماراً وأُتناً: إِذا اجْتَمَعَتْ وأَحْوَذَ جانِبَيْها وأَوردَهَا على عُوجٍ طِوا؟

      ‏قال: يعني ضمها ولم يفته منها شيء، وعنى بالعُوج القوائم.
      وأَمر مَحُوذ: مضموم محكم كَمَحُوز، وجادَ ما أَحْوَذ قصيدتَه أَي أَحكمها.
      ويقال: أَحوذ الصانع القِدْح إِذا أَخفه؛ ومن هذا أُخِذَ الأَحْوذيّ المنكمش الحادّ الخفيف في أُموره؛ قال لبيد: فهو كَقِدْحِ المَنِيح أَحْوَذَه الصَّا نعُ، يَنْفِي عن مَتْنِه القُوَبَا والأَحْوَذِيُّ: المشمر في الأُمور القاهر لها الذي لا يشذ عليه منها شيء.
      والحَويذُ من الرجال: المشمر؛ قال عمران بن حَطَّان: ثَقْفٌ حَويذٌ مُبِينُ الكَفِّ ناصِعُه،لا طَائِشُ الكفّ وَقّاف ولا كَفِلُ يريد بالكَفِلِ الكِفْلَ.
      والأَحْوَذِيّ: الذي يَغْلِب.
      واستَحْوَذ: غلب.
      وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي الله عنهما: كان والله أَحْوَذيّاً نَسِيجَ وحْدِه.
      الأَحْوذِيّ: الحادّ المنكمش في أُموره الحسن لسياق الأُمور.
      وحاذه يَحُوذه حوذاً: غلبه.
      واستَحْوذ عليه الشيطان واستحاذ أَي غلب، جاء بالواو على أَصله، كما جاء اسْتَرْوحَ واستوصب، وهذا الباب كله يجوز أَن يُتَكَلَّم به على الأَصل.
      تقول العرب: اسْتَصاب واسْتَصْوَب واستَجاب واسْتَجْوب، وهو قياس مطرد عندهم.
      وقوله تعالى: أَلم نستحوذ عليكم؛ أَي أَلم نغلب على أُموركم ونستول على مودّتكم.
      وفي الحديث: ما من ثلاثة في قرية ولا بَدْوٍ لا تقام فيهم الصلاة إِلا وقد اسْتَحْوَذ عليهم الشيطان أَي استولى عليهم وحواهم إِليه؛ قال: وهذه اللفظة أَحد ما جاء على الأَصل من غير إِعلال خارِجَةً عن أَخواتها نحو استقال واستقام.
      قال ابن جني: امتنعوا من استعمال استحوذ معتلاًّ وإِن كان القياس داعياً إِلى ذلك مؤذناً به، لكن عارض فيه إِجماعهم على إِخراجه مصححاً ليكون ذلك على أُصول ما غُيّر من نحوه كاستقام واستعان.
      وقد فسر ثعلب قوله تعالى: استحوذ عليهم الشيطان، فقال: غلب على قلوبهم.
      وقال الله عز وجل، حكاية عن المنافقين يخاطبون به الكفار: أَلم نستَحْوذ عليكم ونَمْنَعْكم من المؤمنين؛ وقال أَبو إِسحق: معنى أَلم نستحوذ عليكم: أَلم نستول عليكم بالموالاة لكم.
      وحاذَ الحمارُ أُتُنَه إِذا استولى عليها وجمعها وكذلك حازها؛

      وأَنشد: يَحُوذُهُنَّ وله حُوذِيّ؟

      ‏قال وقال النحويون: استحوذ خرج على أَصله، فمن، قال حاذ يَحُوذ لم يقل إِلا استحاذ، ومن، قال أَحْوذَ فأَخرجه على الأَصل، قال استحوذ.
      والحاذُ: الحال؛ ومنه قوله في الحديث: أَغبط الناس المؤمنُ الخفيفُ الحاذِ أَي خفيف الظهر.
      والحاذانِ: ما وقع عليه الذنَب من أَدبار الفخذين،وقيل: خفيف الحال من المال؛ وأَصل الحاذِ طريقة المتن من الإِنسان؛ وفي الحديث: ليأْتين على الناس زمان يُغْبَط الرجل فيه لخفة الحاذِ كما يُغْبَطُ اليومَ أَبو العَشَرة؛ ضربه مثلاً لقلة المال والعيال.
      شمر: يقال كيف حالُك وحاذُك؟ ابن سيده: والحاذُ طريقة المتن، واللام أَعلى من الذال،‏

      يقال: ‏حالَ مَتْنُه وحاذَ مَتْنُه، وهو موضع اللبد من ظهر الفرس.
      قال: والحاذان ما استقبلك من فخذي الدابة إِذا استدبرتها؛

      قال: وتَلُفُّ حاذَيْها بذي خُصَل رَيّانَ، مِثْلَ قَوادِمِ النَّسْ؟

      ‏قال: والحاذانِ لحمتانِ في ظاهر الفخذين تكونان في الإِنسان وغيره؛

      قال: خَفِيفُ الحاذِ نَسّالُ الفَيافي،وعَبْدٌ لِلصّحابَةِ غَيْرُ عَبْد الرياشي، قال: الحاذُ الذي يقع عليه الذنَب من الفخذين من ذا الجانب وذا الجانب؛

      وأَنشد: وتَلُفّ حاذَيْها بذي خُصَل عَقِمَتْ، فَنِعْمَ بُنَيّةُ العُقْم أَبو زيد: الحاذ ما وقع عليه الذنب من أَدبار الفخذين، وجمع الحاذ أَحْواذ.
      والحاذُ والحالُ معاً: ما وقع عليه اللبد من ظهر الفرس؛ وضرب النبي،صلى الله عليه وسلم، في قوله مؤمنٌ خَفِيفُ الحاذِ قلةَ اللحم، مثلاً لقلة ماله وقلة عياله كما يقال خفيف الظهر.
      ورجل خفيف الحاذ أَي قليل المال،ويكون أَيضاً القليل العيال.
      أَبو زيد: العرب تقول: أَنفع اللبن ما وَليَ حاذَيِ الناقة أَي ساعة تحلب من غير أَن يكون رضعها حُِوار قبل ذلك.
      والحاذُ: نبت، وقيل: شجر عظام يَنْبُت نِبْتَة الرِّمْثِ لها غِصَنَةٌ كثيرة الشوك.
      وقال أَبو حنيفة: الحاذ من شجر الحَمْض يعظم ومنابته السهل والرمل، وهو ناجع في الإِبل تُخصِب عليه رطباً ويابساً؛ قال الراعي ووصف إِبله: إِذا أَخْلَفَتْ صَوْبَ الربيعِ وَصَالها عَرادٌ وحاذٌ مُلْبِسٌ كُلَّ أَجْرَعا (* قوله «وصالها» كذا بالأصل هنا وفي عرد.
      وقد وردت «أجرعا» في كلمة «عرد» بالحاء المهملة خطأ).
      قال ابن سيده: وأَلف الحاذ واو، لأَن العين واواً أَكثر منها ياء.
      قال أَبو عبيد: الحاذ شجر، الواحدة حاذة من شجر الجنَبَة؛

      وأَنشد: ذواتِ أَمْطِيٍّ وذاتِ الحاذِ والأَمطيّ: شجرة لها صمغ يمضغه صبيان الأَعراب، وقيل: الحاذة شجرة يأْلفها بقَرُ الوحش؛ قال ابن مقبل: وهُنَّ جُنُوحٌ لِذِي حاذَة،ضَوارِبُ غِزْلانِها بالجُرن وقال مزاحم: دَعاهُنّ ذِكْرُ الحاذِ من رَمْل خَطْمةٍ فَمارِدُ في جَرْدائِهِنَّ الأَبارِقُ والحَوْذانُ: نبت يرتفع قدر الذراع له زهرة حمراء في أَصلها صفرة وورقته مدوّرة والحافر يسمن عليه، وهو من نبات السهل حلو طيب الطعم؛ ولذلك، قال الشاعر: آكُلُ من حَوْذانِه وأَنْسَلْ والحوْذانُ: نبات مثل الهِنْدِبا ينبت مسطحاً في جَلَد الأَرض وليانها لازقاً بها، وقلما ينبت في السهل، ولها زهرة صفراء.
      وفي حديث قس عمير حَوْذان: الحوذان نبت له ورق وقصب ونَور أَصفر.
      وقال في ترجمة هوذ: والهاذة شجرة لها أَغصان سَبْطَةٌ لا ورق لها، وجمعها الهاذ؛ قال الأَزهري: روى هذا النضر والمحفوظ في باب الأَشجار الحاذ.
      وحَوْذان وأَبو حَوْذان: أَسماء رجال؛ ومنه قول عبد الرحمن بن عبد الله بن الجراح: أَتتك قَوافٍ من كريم هَجَوْتَهُ،أَبا الحَوْذِ، فانظر كيف عنك تَذودُ إِنما أَراد أَبا حوذان فحذف وغير بدخول الأَلف واللام؛ ومثل هذا التغيير كثير في أَشعار العرب كقول الحطيئة: جَدْلاء مُحْكَمَة من صُنْع سَلاَّم يريد سليمان فغير مع أَنه غلط فنسب الدروع إِلى سليمان وإِنما هي لداود؛ وكقول النابغة: ونَسْج سُلَيْمٍ كُلَّ قَضَّاءَ ذائل يعني سليمان أَيضاً، وقد غلط كما غلط الحطيئة؛ ومثله في أَشعار العرب الجفاة كثير، واحدتها حَوْذانة وبها سمي الرجل؛

      أَنشد يعقوب لرجل من بني الهمّاز: لو كان حَوْذانةُ بالبلادِ،قام بها بالدّلْو والمِقَاطِ،أَيّامَ أَدْعُو يا بني زياد أَزْرَقَ بَوّالاً على البساط مُنْجَحِراً مُنْجَحَرَ الصُّدَّادِ الصُّدَّادُ: الوزَغُ؛ ورواه غيره: بأَبي زياد؛ وروي: أَوْرَقَ بوّالاً على البساط وهذا هو الأَكفأُ.
      "
,
  1. لوح (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّوْحُ: كلُّ صَفِيحة عريضة من صفائح الخشب؛ الأَزهري: اللَّوْحُ صفيحة من صفائح الخشب، والكَتِف إِذا كتب عليها سميت لَوْحاً.
      واللوحُ: الذي يكتب فيه.
      واللوح: اللوح المحفوظ.
      وفي التنزيل: في لوح محفوظ؛ يعني مُسْتَوْدَع مَشِيئاتِ الله تعالى، وإِنما هو على المَثَلِ.
      وكلُّ عظم عريض: لَوْحٌ، والجمع منهما أَلواحٌ، وأَلاوِيحُ جمع الجمع؛ قال سيبويه: لم يُكَسَّرْ هذا الضرب على أَفْعُلٍ كراهيةَ الضم على الواو« وقوله عز وجل: وكتبنا له في الأَلْواحِ؛ قال الزجاج: قيل في التفسير إِنهما كانا لَوْحَيْن، ويجوز في اللغة أَن يقال لِلَّوْحَيْنِ أَلواح، ويجوز أَن يكون أَلواحٌ جمعَ أَكثر من اثنين.
      وأَلواحُ الجسد: عظامُه ما خلا قَصَبَ اليدين، والرجلين، ويُقال: بل الأَلواحُ من الجسد كلُّ عظم فيه عِرَضٌ.
      والمِلْواحُ: العظيم الأَلواح؛

      قال: يَتْبَعْنَ إِثْرَ بازِلٍ مِلْواحِ وبعير مِلْواحٌ ورجل مِلْواحٌ.
      ولَوْحُ الكَتِف: ما مَلُسَ منها عند مُنْقَطَعِ غيرها من أَعلاها؛ وقيل: اللوحُ الكَتفُ إِذا كتب عليها.
      واللَّوْحُ، واللُّوحُ أَعْلى: أَخَفُّ العَطَشِ، وعَمَّ بعضهم به جنس العطش؛ وقال اللحياني: اللُّوحُ سرعة العطش.
      وقد لاحَ يَلُوحُ لَوْحاً ولُواحاً ولُؤُوحاً، الأَخيرة عن اللحياني،ولَوَحاناً والْتَاحَ: عَطِشَ؛ قال رؤبة: يَمْصَعْنَ بالأَذْنابِ من لُوحٍ وبَقّ ولَوَّحه: عَطَّشه.
      ولاحَه العَطَشُ ولَوَّحَه إِذا غَيَّره.
      والمِلْواحُ: العطشانُ.
      وإِبلٌ لَوْحَى أَي عَطْشَى.
      وبعير مِلْوَحٌ ومِلْواحٌ ومِلْياحٌ: كذلك، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، فأَما مِلْواحٌ فعلى القياس،وأَما مِلْياحٌ فنادر؛ قال ابن سيده: وكأَنَّ هذه الواو إِنما قلبت ياء عندي لقرب الكسرة، كأَنهم توهموا الكسرة في لام مِلْواح حتى كأَنه لِواحٌ،فانقلبت الواو ياء لذلك.
      ومَرْأَة ملْواحٌ: كالمذكر؛ قال ابن مُقْبِل: بِيضٌ مَلاوِيحُ، يومَ الصَّيْفِ، لا صُبُرٌ على الهَوانِ، ولا سُودٌ، ولا نُكُعُ أَبو عبيد: المِلْواحُ من الدواب السريعُ العطشِ؛ قال شمر وأَبو الهيثم: هو الجَيِّدُ الأَلواح العظيمها.
      وقيل: أَلواحه ذراعاه وساقاه وعَضُداه.
      ولاحَه العطشُ لَوْحاً ولَوَّحَه: غَيَّرَه وأَضمره؛ وكذلك السفرُ والبردُ والسُّقْمُ والحُزْنُ؛

      وأَنشد: ولم يَلُحْها حَزَنٌ على ابْنِمِ،ولا أَخٍ ولا أَبٍ، فَتَسْهُمِ وقِدْحٌ مُلَوَّحٌ: مُغَيَّر بالنار، وكذلك نَصْلٌ مُلَوَّحٌ.
      وكل ما غَيَّرته النارُ، فقد لَوَّحَته، ولَوَّحَته الشمسُ كذلك غَيَّرته وسَفَعَتْ وجْهَه.
      وقال الزجاج في قوله عز وجل: لَوَّاحةٌ للبشر أَي تُحْرِقُ الجلدَ حتى تُسَوِّده؛ يقال: لاحَه ولَوَّحَه.
      ولَوَّحْتُ الشيءَ بالنار: أَحميته؛ قال جِرانُ العَوْدِ واسمه عامر بن الحرث: عُقابٌ عَقَنْباةٌ، كَأَنَّ وَظِيفَها وخُرْطُومَها الأَعْلى، بنارٍ مُلَوَّحُ وفي حديث سَطِيح في رواية: يَلوحُه في اللُّوحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ اللُّوحُ: الهواء.
      ولاحَه يَلوحُه: غَيَّرَ لونَه.
      والمِلْواحُ: الضامر،وكذلك الأُنثى؛

      قال: من كلِّ شَقَّاءِ النَّسا مِلْواحِ وامرأَة مِلْواحٌ ودابة مِلواحٌ إِذا كان سريع الضُّمْر.
      ابن الأَثير: وفي أَسماء دوابه، عليه السلام، أَن اسم فرسه مُلاوِحٌ، وهو الضامر الذي لا يَسْمَنُ، والسريع العطش والعظيمُ الأَلواح، وهو المِلْواحُ أَيضاً.
      واللَّوْحُ: النظرة كاللَّمْحة.
      ولاحَه ببصره لَوْحةً: رآه ثم خَفِيَ عنه؛

      وأَنشد: ‏وهل تَنْفَعَنِّي لَوْحةٌ لو أَلُوحُها؟ ولُحْتُ إِلى كذا أَلُوحُ إِذا نظرت إِلى نار بعيدة؛ قال الأَعشى: لَعَمْري لقد لاحتَ عُيُونٌ كثيرةٌ،إِلى ضَوْءِ نارٍ، في يَفاعٍ تُحَرَّقُ أَي نَظَرَتْ.
      ولاحَ البرقُ يَلوح لَوْحاً ولُؤُوحاً ولَوَحاناً أَي لمَحَ.
      وأَلاحَ البرقُ: أَوْمَضَ، فهو مُلِيح؛ وقيل: أَلاحَ ما حَوْله؛ قال أَبو ذؤيب: رأَيتُ، وأَهْلي بِوادِي الرَّجِيعِ من نَحْوِ قَيْلَةَ، بَرْقاً مُلِيحا وأَلاحَ بالسيف ولَوَّحَ: لمَعَ به وحَرَّكه.
      ولاحَ النجمُ: بدا.
      وأَلاحَ: أَضاء وبدا وتلأْلأَ واتسع ضَوْءُه؛ قال المُتَلَمِّسُ: وقد أَلاحَ سُهَيْلٌ، بعدما هَجَعُوا،كأَنه ضَرَمٌ، بالكَفِّ، مَقْبُوسُ ابن السكيت: يقال لاحَ سُهَيْلُ إِذا بدا، وأَلاحَ إِذا تلأْلأَ؛ ويقال: لاحَ السيفُ والبرقُ يَلُوحُ لَوْحاً.
      ويقال للشيء إِذا تلأْلأَ: لاحَ يَلوحُ لَوْحاً ولُؤُوحاً.
      ولاح لي أَمرُك وتَلَوَّحَ: بانَ ووَضَحَ.
      ولاحَ الرجلُ يَلُوح لُؤُوحاً: برز وظهر.
      أَبو عبيد: لاحَ الرجلُ وأَلاحَ،فهو لائح ومُلِيحٌ إِذا برز وظهر؛ وقول أَبي ذؤيب: وزَعْتَهُمُ حتى إِذا ما تَبَدَّدوا سِراعاً، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ إِنما يريد أَنهم رُمُوا فسقطت تِرَسَتُهم ومَعابِلُهُمْ، وتفرّقوا فأَعْوَرُوا لذلك وظهرتْ مَقاتِلُهم.
      ولاحَ الشيبُ يَلوح في رأْسه: بدا.
      ولَوَّحه الشيبُ: بَيَّضَه؛

      قال: من بَعْدِ ما لَوَّحَكَ القَتيرُ وقال الأَعشى: فلئن لاحَ في الذُّؤابةِ شَيْبٌ،يا لَبَكْرٍ وأَنْكَرَتْني الغَواني وقول خُفافِ بن نُدْبَةَ أَنشده يعقوب في المقلوب: فإِمَّا تَرَيْ رأْسِي تَغَيَّرَ لَوْنُه،ولاحتْ لَواحِي الشيبِ في كلِّ مَفْرَق؟

      ‏قال: أَراد لوائحَ فقَلَبَ.
      وأَلاحَ بثوبه ولَوَّح به، الأَخيرة عن اللحياني: أَخذ طَرَفَه بيده من مكان بعيد، ثم أَداره ولمَع به ليُرِيَهُ من يحبُّ أَن يراه.
      وكلُّ من لمَع بشيء وأَظهره، فقد لاحَ به ولَوَّح وأَلاحَ، وهما أَقل.
      وأَبيضُ يَقَقٌ ويَلَقٌ، وأَبيضُ لِياحٌ ولَياحٌ إِذا بُولِغَ في وصفه بالبياض، قلبت الواو في لَياح ياء استحساناً لخفة الياء، لا عن قوّة علة.
      وشيء لَِياحٌ: أَبيض؛ ومنه قيل للثور الوحشي لَِياحٌ لبياضه؛ قال الفراء: إِنما صارت الواو في لياح ياء لانكسار ما قبلها؛ وأَنشد:أَقَبُّ البَطْنِ خَفَّاقُ الحَشايا،يُضِيءُ الليلَ كالقَمَرِ اللِّياح؟

      ‏قال ابن بري: البيت لمالك بن خالد الخُناعِي يمدح زُهَيرَ بنَ الأَغَرّ، قال: والصواب أَن يقول في اللِّياحِ إِنه الأَبيض المتلأْلئ؛ ومنه قولهم: أَلاحَ بسيفه إِذا لمع به.
      والذي في شعره خَفَّاقٌ حشاه، قال: وهو الصحيح أَي يَخْفِقُ حَشاه لقلة طُعْمِه؛ وقبله: فَتًى ما ابنُ الأَغَرِّ إِذا شَتَوْنا،وحُبَّ الزادُ في شَهْرَيْ قُِماحِ وشهْرا قُِمحٍ هما شهرا البرد.
      واللِّياحُ واللَّياحُ: الثور الوحشي وذلك لبياضه.
      واللَّياحُ أَيضاً: الصبح.
      ولقيته بِلَياحٍ إِذا لقيته عند العصر والشمس بيضاء، الياس في كل ذلك منقلبة عن واو للكسرة قبلها؛ وأَما لَياحٌ فشاذ انقلبت واوه ياء لغير علة إِلاَّ طلب الخفة.
      وكان لحمزة بن عبد المطلب، رضي الله عنه، سيف يقال له لَِياحٌ؛ ومنه قوله: قد ذاقَ عُثْمانُ، يومَ الجَرِّ من أُحُدٍ،وَقْعَ اللَّياحِ، فأَوْدَى وهو مَذمو؟

      ‏قال ابن الأَثير: هو من لاحَ يَلوح لِياحاً إِذا بدا وظهر.
      والأَلواحُ: السِّلاحُ ما يَلوحُ منه كالسيف والسِّنان؛ قال ابن سيده: والأَلواحُ ما لاحَ من السلاح وأَكثر ما يُعْنى بذلك السيوفُ لبياضِها؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ أَحمر الباهلي: تُمْسِي كأَلْواحِ السلاحِ، وتُضْحِي كالمَهاةِ، صَبِيحةَ القَطْر؟

      ‏قال ابن بري: وقيل في أَلواح السلاح إِنها أَجفانُ السيوف لأَن غِلافَها من خشب، يراد بذلك ضمورها؛ يقول: تمسي ضامرة لا يضرها ضُمْرُها، وتصبح كأَنها مَهاةٌ صبيحةَ القطر، وذلك أَحسن لها وأَسرع لعَدْوها.
      وأَلاحَه: أَهلكه.
      واللُّوحُ، بالضم: الهواء بين السماء والأَرض؛

      قال: لطائر ظَلَّ بنا يخُوتُ،يَنْصَبُّ في اللُّوحِ، فما يَفوتُ وقال اللحياني: هو اللُّوحُ واللَّوْحُ، لم يحك فيه الفتح غيره.
      ويقال: لا أَفعل ذلك ولو نَزَوْتَ في اللُّوحِ أَي ولو نَزَوْتَ في السُّكاك، والسُّكاكُ: الهواءُ الذي يلاقي أَعْنانَ السماء.
      ولَوَّحه بالسيف والسَّوْط والعصا: علاه بها فضربه.
      وأَلاحَ بَحقي: ذهب به.
      وقلت له قولاً فما أَلاحَ منه أَي ما استحى.
      وأَلاحَ من الشيء: حاذر وأَشْفَقَ؛

      قال: يُلِحْنَ من ذي دَأَبٍ شِرْواطِ،مُحْتَجِزٍ بخَلَقٍ شِمْطاطِ ‏

      ويروى: ‏ذي زَجَلٍ.
      وأَلاحَ من ذلك الأَمر إِذا أَشفق؛ ومنه يُلِيحُ إِلاحةً؛ قال وأَنشدنا أَبو عمرو: إِنّ دُلَيْماً قد أَلاحَ بِعَشي،وقال: أَنْزِلْنِي فلا إِيضاعَ بي أَي لا سير بي؛ وهذا في الصحاح: إِنَّ دُلَيماً قد أَلاح من أَب؟

      ‏قال ابن بري: دُلَيم اسم رجل.
      والإِيضاعُ: سير شديد.
      وقوله فلا إِيضاع بي أَي لست أَقدر على أَن أَسيرَ الوُضْعَ، والياء رَوِيُّ القصيدة بدليل قوله بعد هذا: وهُنَّ بالشُّقْرةِ يَفْرِينَ الفَرِي هنّ ضمير الإِبل.
      والشُّقْرة: موضع.
      ويَفْرِينَ الفَرِي أَي يأْتين بالعجب في السير.
      وأَلاحَ على الشيء: اعتمد.
      وفي حديث المغيرة: أَتحلف عند مِنبر رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ فأَلاحَ من اليمين أَي أَشفق وخاف.
      والمِلْواحُ: أَن يَعْمِدَ إِلى بُومةٍ فيَخِيطَ عينها، ويَشُدَّ في رجلها صوفة سوداء، ويَجعلَ له مَِرْبَأَةً ويَرْتَبِئَ الصائدُ في القُتْرةِ ويُطِيرها ساعةً بعد ساعة، فإِذا رآها الصقر أَو البازي سقط عليها فأَخذه الصياد، فالبومة وما يليها تسمى مِلْواحاً.
      "
  2. لاح (المعجم الرائد)
    • لاح - يلوح ، لوحا ولوحا ولواحا ولؤوحا ولوحانا
      1-عطش
  3. لاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاحَ / لاحَ إلى يَلوح ، لُحْ ، لَوْحًا ، فهو لائح ، والمفعول ملوح إليه :-
      • لاحَ الهلالُ ظهر، بدا للنَّظر إمّا فجأة وإمّا شيئًا فشيئًا :-لاح لي أنَّك مخطئ، - لاح الأملُ، - لاح له شيء في الأفق، - لاح الشَّيبُ في رأسه:-
      • لاح البرقُ: أومض، - لاح النَّجْمُ: بدا وأضاء، طلع.
      • لاح الفجرُ: أضاء وتلألأ.
      • لاح إلى الشّيءِ: نظر إليه من بعيد.
  4. ليح (المعجم لسان العرب)

    • "اللَّيَاحُ واللِّياحُ: الثور الأَبيض.
      ويقال للصبح أَيضاً: لَِياحٌ، ويبالغ فيه فيقال: أَبيضُ لَِياحٌ، قال الفارسي: أَصل هذه الكلمة الواو، ولكنها شذت؛ فأَما لِياحٌ فياؤُه منقلبة للكسرة التي قبلها كانقلابها في قِيامٍ ونحوه، وأَما رجل مِلْياحٌ في مِلْواح فإِنما قلبت فيه الواو ياء للكسرة التي في الميم فتوهَّموها على اللام حتى كأَنهم، قالوا لِواحٌ،فقلبوها ياء لذلك؛ قال ابن سيده: وليس هذا بابه إِنما ذكرناه لنُحَذِّرَ منه، وقد ذكر في باب الواو.
      "
  5. لوَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لوَّحَ / لوَّحَ بـ يلوِّح ، تلويحًا ، فهو مُلوِّح ، والمفعول مُلوَّح :-
      • لوَّحتِ النارُ أو الشّمسُ فلانًا غيّرت لونَ بشرته :-لوَّح الشَّيبُ شَعرَه.
      • لوَّح بالثَّوب وغيره: أشار، رفعه وحرَّكه ليراه الإنسانُ من بعيد :-لوَّح المتظاهرون بأيديهم، - لوَّح بمنديله مودِّعًا المسافرين.
      • لوَّح بالشَّيء في كلامه: لمَّح؛ أشار إشارات خفيَّة، عرَّض به :-لوَّح بقرابته من الوزير، - لوَّح بتقديم شكوى.
  6. ألاحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألاحَ / ألاحَ بـ يُليح ، ألِحْ ، إلاحةً ، فهو مُلِيح ، والمفعول مُلاح به :-
      • ألاح الهلالُ لاح؛ بدا وظهر
      • ألاح البرقُ: أومض.
      • ألاح الشَّخْصُ بثوبه: أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد، أشار به? ألاح بحقِّه: ذهب به.
  7. اللائحة الدولية لحقوق الإنسان (المعجم عربي عامة)
    • تجمع بين نصوص البيان العالمي لحقوق الإنسان (UDHR) والميثاق الدولي للحقوق المدنية والسياسية (ICCPR) وبروتوكولاته الاختيارية والميثاق الدولي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (ICESCR) .
  8. اللّوائح الإداريّة (المعجم عربي عامة)


    • مجموعة القواعد التَّنظيميّة الملزمة التي تصدرها جهة إداريّة.
  9. اللّوْح المحفوظ (المعجم عربي عامة)
    • نورٌ يلوح للملائكة فيظهر لهم ما
  10. اللّوْحان (المعجم عربي عامة)
    • دفَّتا الكتاب.
  11. اللائِحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللائِحَةُ : الظاهرة. والجمع : لوائح.
      يقال: نظرت إِلى لوائحه.
      و اللائِحَةُ مجموعة من المواد توضع لتنظيم العمل فى هيئة، أو فى مصلحة، أو مؤسَّسة . والجمع : لوائحُ.
  12. اللاَّحُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّحُّ اللاَّحُّ يقال: مكانٌ لاَحٌّ: ضَيِّقُ.
      وواد لاَحٌّ: أَشِبٌ يلزَقُ بعضُ شجره ببعض.


  13. اللَّوْحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْحَةُ : النَّظْرَةُ كاللَّمحة.
      و اللَّوْحَةُ لوحٌ من الورق الغليظ أَو النسيج يصوِّر فيه منظرٌ طبيعيٌّ أَو مشهدٌ تاريخيٌّ أَو نحوُ ذلك تصويرًا فنيًّا.
  14. اللَّوْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْحُ : كلّ
  15. اللُّوحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّوحُ : العَطَشُ.
      و اللُّوحُ الهواءُ بين السماء والأَرض.
  16. المِلْوَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْوَاحُ : العظيمُ الأَلواح.
      يقال: رجلٌ مِلواحٌ، وبعيرٌ مِلواح.
      و المِلْوَاحُ الضَّامرُ.
      و المِلْوَاحُ العطشانْ.
      و المِلْوَاحُ المرأَةُ السريعةُ الهُزال و المِلْوَاحُ الطَّويلُ.
      و المِلْوَاحُ من الدوابّ: السريعة العطش.
      و المِلْوَاحُ البُومةُ تُشدُّ رِجلَّها ليصاد بها البازي. والجمع : ملاويحُ.


  17. المِلْوَحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْوَحُ : السَّريعُ العطَش.
  18. المِلْياحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْياحُ : المِلْوَحُ.
  19. لَوْحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَلْوَاحٌ. [ل و ح]. (مصدر لاَحَ).
      1. : خَشَبٌ أَوْ مَعْدِنٌ أَوْ عَظْمٌ. :-لَوْحُ الْكَتِفِ :- : عَظْمُهُ.
      2. :-اللَّوْحُ الْمَحْفُوظُ :- : مَا يُكْتَبُ فِيهِ وَيَظَلُّ مَصُوناً.البروج آية 21 ، 22بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (قرآن).
  20. إستلاح (المعجم الرائد)
    • إستلاح - استلاحة
      1-تبصر وتأمل في الأمر
  21. أَلاَح (المعجم الرائد)
    • ألاح - إلاحة
      1- ألاح الشيء : ظهر. 2- ألاح البرق : أومض، لمع. 3- ألاح النجم : لمع، تلألأ. 4- ألاح بسيفه : أشار به. 5- ألاح بثوبه : رفعه وحركه ليلوح للناظر. 6- ألاح منه أو من الشيء : خاف وحاذر «ألاح من الرمح بترسه». 7- ألاح بحقه : ذهب به، خطفه، سلبه. 8- ألاحه : أهلكه. 9- ألاح من القول : استحيا، خجل. 11- ألاح على الشيء : اعتمد.
  22. لائحة (المعجم الرائد)
    • لائحة - ج، لوائح
      1- لائحة : ظاهرة : «نظرت إلى لوائحه»، أي ظواهره. 2- لائحة : ورقة تدرج فيها الأعمال الحسابية أو الأسماء أو أصناف البضائع وكمياتها. 3- لائحة في لغة المحاكم : مستند قانوني يقدمه أحد المتخاصمين شخصيا أو بوساطة المحامي لتوضيح مطاليبه أو للدفاع عن حقوقه أو للجواب عن ادعاءات الخصم.
  23. لوح (المعجم الرائد)
    • لوح - ج، ألواح
      1- مصدر لاح. 2- كل صفيحة عريضة، خشبا كانت أو عظما أو معدنا : «اللوح الأسود في المدارس». 3- «لوح الجسد» : عظمه ما عدا قصب اليدين والرجلين. 4- «لوح الكتف» : ما ملس منها عند منقطع غيرها من أعلاها. 5- «ألواح السلاح» : ما «يلوح» منها، أي يلمع، كالسيف ونحوه.
  24. لوح (المعجم الرائد)
    • لوح - تلويحا
      1- لوح : أشار من بعيد بأي شيء كان : «لوح بيده». 2- لوح بسيفه : أشار به. 3- لوح بثوبه : رفعه وحركه ليلوح للناظر. 4- لوحه الشيب : بيضه. 5- لوح الشيء بالنار : أحماه. 6- لوحه بالعصا أو السيف أو السوط : علاه به وضربه. 7- لوحه السفر أو العطش : غيره.
  25. مِلواح (المعجم الرائد)
    • ملواح - ج، ملاويح
      1- ملواح : طويل. 2- ملواح : جيد «الألواح»، أي العظام العريضة عظيمها. 3- ملواحه زيل دقيق قليل اللحم. 4- ملواح : إمرأة سريعة الهزال. 5- ملواح بومة تشد رجلها ليصاد بها البازي. 6- ملواح : سريع العطش.


معنى فليحذ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**حَذَّ** \- [ح ذ ذ]. (ف: ثلا. متعد).** حَذَذْتُ**،** أَحُذُّ**،** حُذَّ**، مص. حَذٌّ. "حَذَّ اللحْمَ" : قَطَعَها بِسُرْعَةٍ.
Advertisements
معجم الغني
**حَذَّ** \- [ح ذ ذ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَذَذْتُ**،** أَحَذُّ**،** حَذَّ**، مص. حَذَذٌ. 1. "حَذَّ الشَّيْءُ" : اِنْقَطَعَ آخِرُهُ. 2. "حَذَّ ذَنَبُ البَعيرِ" : خَفَّ. 3. "حَذَّ في سَيْرِهِ" : أَسْرَعَ فيهِ جِدّاً. "حَذَّ في كَلامِهِ" "حَدَّ في عَمَلِهِ".
الرائد
* حذ يحذ: حذا. الشيء: قطعه بسرعة.
الرائد
* حذ يحذ: حذذا. 1-الشيء: انقطع آخره. 2-الشيء: خف. 3-كان شديد السرعة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: