وصف و معنى و تعريف كلمة فليحمضهن:


فليحمضهن: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و حاء (ح) و ميم (م) و ضاد (ض) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح فليحمضهن في معاجم اللغة العربية:



فليحمضهن

جذر [حمض]



معنى فليحمضهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**حَمَضَ** \- [ح م ض]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** حَمَضَتْ**،** أحْمُضُ**،** اُحْمُضْ**، مص. حَمْضٌ. 1. "حَمَضَتِ الْمَاشِيَةُ" : رَعَتِ الحَمْضَ. 2. "حَمَضَ عَنْهُ" : كَرِهَهُ. 3. "حَمَضَ بِهِ" : اِشْتَهَاهُ.


معجم الغني
**حَمَّضَ** \- [ح م ض]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** حَمَّضْتُ**،** أُحَمِّضُ**،** حَمِّضْ**، مص. تَحْمِيضٌ. 1. "حَمَّضَ الأَكْلَ" : جَعَلَهُ حَامِضاً. 2. "حَمَّضَتِ الْمَاشِيةُ" : أكَلَتِ الحَمْضَ. 3. "حَمَّضَ الماشِيَةَ" : أطْعَمَهَا الحَمْضَ. 4. "حَمَّضَ فِي الشَّيْءِ" : قَلَّلَ مِنْهُ. 5. "حَمَّضَ الشَّيْءَ عَنْهُ": حَوَّلَهُ عَنْهُ. 6. "يُحَمِّضُ الفِلمَ فِي الْمُخْتَبَرِ" : يُظْهِرُ مَا يَحْتَوِيهِ مِنْ صُوَرٍ بِوَاسِطَةِ آلاَتٍ وَمَوادَّ كِيميائِيَّةٍ.


معجم الغني
**حَمُضَ** \- [ح م ض]. (ف: ثلا. لازم).** حَمُضَ**،** يَحْمُضُ**، مص. حُمُوضَةٌ. "حَمُضَ اللَّبَنُ" : صَارَ حَامِضاً. "حَمُضَ الطَّعَامُ".
معجم الغني
**حَمْضٌ**، ةٌ - ج:** حُمُوضٌ**. [ح م ض]. 1. "نَبَاتٌ حَمْضٌ" : كُلُّ نَبْتٍ مَالِحٍ أوْ حَامِضٍ يَقُومُ عَلَى ساقٍ وَلاَ أَصْلَ لَهُ. 2. "نَفْسٌ حَمْضَةٌ" : تَنْفِرُ مِنَ الشَّيْءِ لَدى سَمَاعِهِ. "فُؤَادٌ حَمْضٌ". 3. حَمْضُ النَّتْرِيكِ" : سَائِلٌ عَدِيمُ اللَّوْنِ، مِنْ أقْوَى الْمَوَادِّ الْمُؤَكْسَدَةِ، يَتَفَاعَلُ مَعَ مُجْمَلِ الفِلِزّاتِ، يُسْتَعْمَلُ فِي صِنَاعَةِ الْمَوَادِّ البلاسْتِيكِيَّةِ وَالأدْوِيَةِ وَالْمُتَفَجِّرَاتِ. 4. "الحَمْضُ الْمَائِيُّ" : حَامِضُ اتِّحَادِ الهِيدْرُوجِينِ بِعُنْصُرٍ حَمْضِيٍّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
حُمَّيض [جمع]: (نت) حُمَّاض؛ نبات عُشبيّ من فصيلة الحمَّاضيات، وهي أنواع تنبت برّيّة، ويُزرع بعضُها، ويُعَدُّ من البقول الزِّراعيّة، أوراقه حمضيّة، تُستخدم أحيانًا في السَّلطة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تحميض [مفرد]: مصدر حمَّضَ. • التَّحميض في التَّصوير: (كم) التَّظهير؛ إبراز الصُّورة على الفِيلم بغسله بموادّ كيميائيّة خاصّة "حجرة التحميض لها مواصفات خاصّة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
حامِض [مفرد]: ج حوامِضُ: 1- اسم فاعل من حمُضَ| حامض الفؤاد: فاسِدُه متغيِّرُه- شراب حامض: شراب يُتَّخذ من الخلِّ والعسل- لبن حامض: لبن غليظ أصبح لاذعًا بعد غليه وإضافة حامض إليه. 2- (كم) مركّب كيماويّ يتميّز بعدَّة خصائص، منها طعم الحموضة "حامض كبريتيّ- حامض الفحم/ اللاّمائيّ"| الحوامض: الحمضيّات كالبرتقال واللّيمون بنوعيه الحامض والحلو، والنّارنج وتُسمَّى في مصر الموالح- حامض اللَّيمون/ حامض اللَّيمونيك: مادَّة كيميائيّة حامضة تُعرف كذلك باسم حامض الستريك. • الحامض النَّوويّ: الحمض النَّوويّ، مجموعات من مركَّبات معقّدة توجد في الخلايا الحيَّة والفيروسات، تتألّف من البورين والبيرميدين والكربوهيدرات وحمض الفوسفوريك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حامضيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى حامِض. • مطر حامضيّ: أبخرة حامضيَّة تتساقط بعد تكثُّفها في السَّماء مثل المطر "سقطت أمطار حامضيّة على بعض المناطق الصِّناعيَّة".


معجم اللغة العربية المعاصرة
حَمْضيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى حَمْض2| أَرْض حَمْضيّة: كثيرة الحَمْض- الحمضيَّات: المجموعة النباتيّة التي تمثل أشجار البرتقال والليمون والأترجّ وغيرها- شجرٌ حَمْضيّ: يثمر بالحوامض كالليمون والبرتقال- معدة حَمْضيّة: خلاف القلويّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
حُمَّاض [جمع]: (نت) نبات عُشبيّ من فصيلة الحمَّاضيّات، وهي أنواع تنبت بريّة، ويُزرع بعضُها، ويُعَدُّ من البقول الزراعيّة أوراقه حمضيّة تُستخدم أحيانًا في السَّلطة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
حُموضَة [مفرد]: 1- مصدر حمُضَ. 2- إحساس بطعم حامض في المعدة.
المعجم الوسيط
الماشيةُ ـُ حَمْضاً: رعت الحَمْضَ. فهي حامضة. ( ج ) حَوامض. وـ عنه: كرهه. وـ به: اشتهاه.( حَمُضَ ) اللبن والفاكهة وغيرهما ـُ حُمُوضة: صار حامضاً.( أحْمَضَ ) المكانُ: كثُر فيه الحَمْض. وـ القومُ: أفاضوا فيما يؤنسهم من الحديث والكلام. وـ الماشيةَ: أطعمها الحَمْضَ. وـ الشيءَ: صيَّره حامضاً.( حَمَّضَ ) فلانٌ في الشيء: قلَّل منه. وـ الشيءَ: أحمضه. وـ الصورةَ: وضعها في الحَمْض لتظهر. ( محدثة ).( تحَمَّضَ ) الراعي: انتقل بالماشية من الخُلَّة إلى الحمض. وـ فلان: تحوَّل من حالٍ إلى حال.( اسْتَحْمَضَ ) اللبن: بطُؤ روبه وانعقاده.( الحامِضُ ): ما لذع اللسان كالخلّ، واللبن الخاثر.( الحُمَاضُ ): حالةٌ تقلُّ فيها قلويَّة الدم والأنسجة بسبب ازدياد المنتجات الحامضيَّة، أو نقص القلويَّات. ( مج ).( الحَمْض ): كلُّ نبت حامض أو مالح يقوم على ساق ولا أصل له. وهو للماشية كالفاكهة للإنسان. ( ج ) حُمُوض.ويقال: فؤاد حَمْض، ونَفس حَمْضَة: تنفر من الشيء أوَّل ما تسمعه.وـ ( في الكيمياء ): مادة تَذْعَق في المذاق لوجود أَيُونات هدروجينية أثرها واضح في المحلول. ( مج ).( الحَمضيُّ ): المنسوب إلى الحمْض. ويقال: أرض حمضيَّة: كثيرة الحمْض، ومعدة حمضية: خلاف القلوية. ( مج ).( الحُمَّاض ): نباتات عشبية من فصيلة الحمَّاضيات، وهي أنواع تنبت بريَّة، ويزرع بعضها. ويعد من البقول الزراعية. وـ ما في جوف الأُتْرُجّ.( الحَمِيض ): المكان الكثير الحَمْض. ( ج ) حُمُض. وهي حَمِيضة. ( ج ) حمائض.( المَحْمَضُ ـ والمُحْمَضُ ): المرعى من الحَمْض. ( ج ) مَحامِض.
مختار الصحاح
ح م ض : الحُمُوضةُ طعم الحامض وقد حَمُضَ الشيء من باب سهُل ونصر فهو حامِضٌ وهو نادر لما سنذكره في ف ر ه و الحُمَّاضُ نبت له نور أحمر
الصحاح في اللغة
الحُموضَةُ: طعمُ الحامِضِ. وقد حَمُضَ الشيءُ بالضم، وحَمَضَ الشيءُ أيضاً بالفتح، يَحْمُضُ حَموضَةً وحَمْضاً أيضاً. يقال: جاءنا بإدْلَةٍ ما تُطاقُ حَمْضاً، أي حُموضَةً، وهي اللبن الخاثر الشديد الحُموضَةِ. وقولهم: فلان حامِضُ الرئتين، أي مُرُّ النفسِ. والحَمْضُ: ما مَلُحَ وأَمَرَّ من النبات، كالرِمْثِ والأتْلِ والطَرْفاءِ ونحوها. والجمع الحُموضُ. والحَمْضَةُ: الشهوةُ للشيء. وأَحْمَضَتِ الأرضُ فهي مُحْمِضَةٌ، أي كثيرة الحَمْضِ. والتَحْميضُ: الإقلالُ من الشيءِ، يقال حَمَّضَ في القِرى، أي قَلَّلَ. الأصمعي: حَمِضَتِ الإبل تَحْمُضُ حموضاً: رَعت الحَمْضَ، فهي حامِضَةٌ وَحَوامِضُ. وأَحْمَضْتُها أنا. وإبلٌ حَمْضِيَّةٌ، إذا كانت مقيمة في الحَمْضِ. والمَحْمَضُ بالفتح: الموضع الذي تَرعى فيه الإبلُ الحَمْضَ. والحُمَّاضُ: نبتٌ له نَوْرٌ أحمرُ.
تاج العروس

" الحَمْضُ : ما مَلُحَ وأَمَرَّ مِنَ النَّبَاتِ " كالرِّمْثِ والأَثْلِ والطَّرْفَاءِ ونَحْوِها كما في الصّحاح . وفي المُحْكَم : الحَمْضُ من النَّبَاتِ كُلُّ نَبْتٍ مَالِحٍ أَو حَامِضٍ يَقُومُ على سُوقٍ ولا أَصْلَ له . وقال اللِّحْيَانيّ : كُلُّ مِلْحٍ أَو حَامِضٍ من الشَّجَرِ كانَتْ وَرَقَتُه حَيَّةً إِذا غَمَزْتَهَا انفَقَأَتْ بمَاءٍ وكان ذَفِرَ المَشَمِّ يُنْقِي الثَّوْبَ إِذَا غُسِلَ بِهِ أَو اليَدَ فهو حَمْضٌ نحو النَّجِيلِ والخِذْرافِ والإِخْرِيطِ والرِّمْثِ والقِضَّةِ والقُلاَّمِ والهَرْمِ والحُرُضِ والدَّغَلِ والطَّرْفَاءِ وما أَشْبَهَهَا . وفي التَّهْذِيب عن اللَّيْثِ : الحَمْضُ : كُلُّ نَبَاتٍ لا يَهِيجُ في الرَّبِيع ويَبْقَى على القَيْظِ وفيه مُلُوحَةٌ إِذا أَكَلَتْهُ الإِبِلُ شَرِبَتْ عَلَيْه وإِذَا لم تَجِدْهُ رَقَّتْ وضَعُفَت . " وهِي كفَاكِهَةِ الإِبِلِ والخُلَّةُ مَا حَلاَ وهي كخُبْزِهَا " أَي أَنَّ العَرَبَ تَقُولُ : الخُلَّةُ خُبْزُ الإِبِلِ والحَمْضُ فَاكِهَتُهَا . ويُقَال : لَحْمُها كما في الصّحاح " ج : الحُمُوضُ " قال الرّاجِزُ :

" يَرْعَى الغَضَى من جَانِبَيْ مُشَفِّقِ

" غِبّاً ومَنْ يَرْعَ الحُمُوضَ يَغْفِقِ أَي يَرِد المَاءَ كُلَّ سَاعَةٍ كما في الصّحاح . " وحَمَضَتِ الإِبِلُ " من حَدِّ نَصَرَ " حَمْضاً وحُمُوضاً : أَكَلَتْه " وفي الصّحاح : رَعَتْهُ ونَقَلَه عن الأَصْمَعِيّ . واقْتَصَر في المَصَادِرِ على الأَخِيرِ " كاحْمَضَت " نَقَلَه الصَّاغانِيُّ في التَّكْمِلَة والزَّمَخْشَرِيّ في الأَسَاس . " وأَحْمَضْتُهَا أَنا " . رَعَّيْتُهَا الحَمْضَ . وقال ابنُ السِّكِّيتِ : حَمَضَت الإِبِلُ " فهِيَ حامِضَةٌ " إِذا كَانَت تَرْعَى الخُلَّةَ ثمّ صَارَتْ إِلى الحَمْضِ تَرْعَاهُ " مِنْ حَوَامِضَ " . يقال : " إِبلٌ حَمْضِيَّةٌ " " بالفَتْح " أَي " مُقِيمَةٌ فيه " نقله الجَوْهَرِيّ عن الأَصْمَعِيّ . وبَعِيرٌ حَمْضِيٌّ : يأْكُلُ الحَمْضَ . " والمحْمَضُ " كمُقْعَدٍ " ويُضَمّ أَوَّلُهُ ذلِكَ المَوْضِعُ " الَّذِي تَرْعَى فيه الإِبِلُ الحَمْضَ الضَّمُّ عن أَبِي عُبَيْدَةَ ويُنْشَدُ على اللُّغَتَيْنِ قَوْلُ هِمْيَانَ بنِ قُحَافَةَ السَّعْديّ :

" وقَرِّبُوا كُلَّ جُمَالِيٍّ عَضِهْ

" قَرِيبَةٍ نُدْوَتُهُ مِنْ مُحْمَضِهْ

" وحَمَضْتُ عنه كَرِهْتُه و " وحَمَضْت " به : اشْتَهَيْتُه " ن نقلهما الصّاغَانيّ . " وأَرْضٌ حَمِيَضَةٌ " كسَفِينَة : " كَثِيرَتُه " عن ابنِ شُمَيْل " وأَرَضُونَ حُمْضٌ " بالضَّمِّ . " والحَمْضَة " بالفَتْح : " الشَّهْوَةُ للشَّيْءِ " . وفي حَدِيثِ الزُّهْرِيّ : " الأُذُنُ مَجَّاجَةٌ وللنَّفْسِ حَمْضَةٌ " . وإِنَّمَا أُخِذَت من شَهْوَةِ الإِبِل للحَمْضِ لأَنَّهَا إِذا مَلَّت الخُلَّةَ اشْتَهَت الحَمْضَ فتَحَوَّلُ إِليه كما في الصّحاح . وهكذا ذَكَرَه أَبُو عُبَيْدٍ في الغَرِيبِ ولكِنْ عَزَاهُ لِبَعْض التَّابِعِينَ . وخَرَّجَه ابنُ الأَثِير من حَدِيثِ الزُّهْرِيّ كما هُو في الصّحاح . وفي نَوَادِرِ الفَرّاءِ : للأُذُنِ مَجَّةٌ ومَجَاجَةٌ . وفي كِتَابِ " يافِعٍ ويَفَعَة " تَقُول للرَّجُلِ الكَثِيرِ الكَلاَمِ : اكْفُفْ عَنَّا كَلاَمَك فإِنَّ للأُذُنِ مَجَّةً وللنَّفْسِ حَمْضَةً أَي تَمُجُّه وتَرْمِي بِهِ . وقال ابنُ الأَثِيرِ : المَجَّاجَة : الَّتِي تَمُجُّ ما سَمِعَتْه فلا تَعيه إِذَا وُعِظَّتْ بشَيءٍ أَو نُهِيَت عَنْهُ ومَعَ ذلكَ فَلَهَا شَهْوَةٌ في السَّمَاع . وقال أَزْهَرِيّ : المَعْنَى أَنَّ الآذَانَ لا تَعِي كُلَّ ما تَسْمَعُه وهي مَعَ ذلك ذَاتُ شَهْوَة لمَا تَسْتَظْرِفُه من غَرَائِبِ الحَدِيثِ ونَوَادِرِ الْكَلاَمِ . " وبَنُو حَمْضَةَ " بالفَتْح : " بَطْنٌ " من العَرَبِ من بَنِي كِنَانَةَ . قُلْت : وهم بَنُو حَمْضَةَ بْنِ قَيْسٍ اللَّيْثِيّ وهو عَمُّ الصَّعْبِ بنِ جَثَّامَةَ بْنِ قَيْس الصَّحَابِيّ المَشْهُورِ قال الشَّاعر :

ضَمِنْتُ لِحَمْضَةَ جِيرَانَهُ ... وذمَّةَ بَلْعَاءَ أَنْ يُؤْكَلاَ والمَعْنَى أَن لا يُؤْكل وبَلْعاءُ هذا هُوَ ابْنُ قَيْسِ اللَّيْثيّ . " وعَبْدُ اللهِ بنُ حَمْضَة " الخُزَاعِيُّ " تَابِعِيٌّ " عن أَبِي هُرَيْرَةَ في الأَمْرِ بالمَعْرُوفِ . أَبُو مَحْفُوظ " مُعَاذ " كَذَا في سَائِر النُّسَخ وهو غَلَطٌ صَوَابُه مُعَان بالنُّونِ وكَذَا ضَبَطَه ابنُ مَاكُولاَ وهو " ابنُ حَمْضَةَ " البَصْرِيّ رَوَى عَنْه ابنَ مَهْدِيّ وأَحْمَدُ بنُ حَنْبَل ويَحيَى بنُ معين . أَبو مَحْفُوظٍ " رَيْحَانُ بنُ حَمْضَةَ " البَصْرِيّ روى عنه أَحمد بنُ حَنْبَل هكذا هُوَ في كتاب الذَّهَبِيّ وتَبِعَهُ المُصَنِّف والصَّوَابُ أَنَّ مُعَانَ بنَ حَمْضَةَ هوَ أَبُو مَحْفُوظٍ وقد رَوَى عنه الجَمَاعَةُ المَذكُورُون وهما وَاحِدٌ نَبَّه عَلَيْه الحَافِظُ " مُحدِّثُونَ " . وفَاتَه : حَمْضَةُ بنُ قَيْسٍ اللَّيْثِيُّ عَمُّ الصَّعْبِ بْنِ جَثَّامَةَ بْنِ قَيْسٍ الصَّحَابِيِّ المَشْهُورِ . " والحَمْضِيُّون مِنْهُمْ جَمَاعَةٌ " نُسِبُوا إِلى جَدِّهم حَمْضَةَ . " وحَمْضٌ : ماءٌ لتَمِيمٍ " وقِيلَ : وَادٍ " قُرْبَ اليَمَامَةِ " . حَمَضٌ " مُحَرَّكَةً : جَبَلٌ " وقيل : مَنْزِلٌ " بَيْنَ البَصْرَةِ والبَحْرَيْن " وقِيلَ بَيْنَ الدَّوِّ والسُّودَةِ . قال الشَّاعِرُ :

" يا رُبَّ بَيْضَاءَ لَهَا زُوْجٌ حَرَضْ

" حَلاَّلةٍ بَيْنَ عُرَيْقٍ وحَمَضْ" والحُمُوضَةُ " بالضَّمّ : " طَعْمُ الحَامِض " كما في الصّحاح . وقال غَيْرُه : الحُمُوضَةُ ما حَذَا اللسَانَ كطَعْم الخَلِّ واللَّبَن الحَازِرِ نادِر لأَنَّ الفُعُولَة إِنَّمَا تَكُونُ للْمَصَادِرِ . " وقد حَمضَ ككَرُمَ وجَعَلَ وفَرِحَ " الأُولَى عن اللِّحْيَانِيّ ونَقَلَ الجَوْهَرِيّ هذه وحَمَضَ من حَدِّ نَصَر حَمِضَ " كفَرِحَ في اللَّبَنِ خاصَّةً حَمَضاً " مُحَرَّكَةً وهو في الصّحاح بالفَتْح " وحُمُوضَةً " بالضَّمّ . قال : ويُقَالُ : جاءَنا بِإِدْلَةِ ما تُطَاقً حَمْضاً أَي حُمُوضَةً وهي اللَّبَنُ الخَاثِرُ الشَّدِيدُ الحُمُوضَةِ ويُقَال : لَبَنٌ حامضٌ وإِنَّهُ لَشَديدُ الحَمْض والحُمُوضَةِ . " ورِجُلٌ حامضُ الفُؤَادِ " في الغَضَب أَي " مُتَغَيِّرُهُ فَاسِدُه " عَدَاوَةً كما في العُبَابِ وهو مَجَازٌ . والَّذِي في الصّحاح : فُلانٌ حامضُ الرِّئَتَيْنِ أَي مُرُّ النَّفْسِ . " والحَوَامِضُ : مِياهٌ مِلْحَةٌ " لبَنِي عُمَيْرَةَ نَقَله ابنُ عَبّاد . " وحَمِضَةُ كفَرِحَة : ة من " " قُرَى " عَثَّرَ " من جِهَةِ القِبْلَةِ كما في العُبَابِ على ساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ كما في التَّكْمِلَة . " ويَوْمُ حَمَضَى مِثَالُ جَمَزَى : من أَيَّامِهِم " نَقَلَه الصَّاغَانِيّ . حميضَةُ " كسَفِينَة وجُهَيْنَة : ابنُ رُقَيْمِ " الخَطْمِيُّ " صَحابِيّ " شَهِدَا أُحُداً قاله الغَسّانِيّ . حمِيَضَةُ " بِنْتُ ياسِرٍ و " حميضَةُ " بِنْتُ الشَّمَرْدَلِ أَو " هو " ابْنُه " أَي الشَّمَرْدَل " من الرُّوَاةِ " لَهُمْ ذِكْر . " والحِمّاضُ كرُمّان : عُشْبَةٌ " جَبَلِيَّةٌ من عُشْبِ الرَّبِيع و " وَرَقُهَا " عِظَامٌ ضُخْمٌ فُطْحٌ " كالهِنْدبَا " إِلاَّ أَنَّه " حامِضٌ " شَديدُ الحَمْض وزَهْرُهُ أَحْمَرُ ووَرَقُه أَخْضَرُ ويَتَنَاوَسُ في ثَمَره مِثْل حَبِّ الرُّمَّان " طَيِّبٌ " يَأْكلُه النَّاسُ شَيْئاً قَلِيلاً . وقال أَبو حَنِيفَةَ وأَبُو زِيَادٍ : الحُمَّاضُ يَطُولُ طُولاً شَدِيداً وله وَرَقَةٌ عَرِيضَةٌ وزَهْرَةٌ حَمْرَاءُ فإِذَا دَنَا يُبْسُهُ ابْيَضَّتْ زَهْرَتُهُ . قال أَبو زِيَادٍ : والحُمَّاضُ ببِلادِنَا أَرْضِ الجَبَل كَثِيرٌ وهو ضَرْبَانِ : أَحَدُهما حامِضٌ عَذْبٌ " ومنه مُرٌّ " . وفي أُصُولِهِمَا جَمِيعاً إِذا انْتَهَيَا حُمْرَة وبذْرُ الحُمَّاضِ يُتَدَاوَى بِهِ وكَذلِكَ بوَرَقِه . وقال الأَزْهَرِيُّ : الحُمَّاضُ : بَقْلَةٌ بَرِّيَّةٌ تَنْبُتُ أَيّامَ الرَّبِيعِ في مَسايِل الماءِ ولَهَا ثَمَرَةٌ حَمْرَاءُ وهي من ذُكُورِ البُقُولِ وأَنْشَدَ ابن بَرِّيّ :

فتَدَاعَى مَنْخرَاهُ بدَمٍ ... مِثْل ما أَثْمَرَ حُمَّاضُ الجَبَلْقال : ومَنَابتُ الحُمَّاضِ الشُّعَيْبَاتُ ومَلاجِيءُ الأَوْديَةِ وفِيها حُمُوضَةٌ وربّمَا نَبَّتَها الحاضِرَةُ في بَسَاتِينِهم وسَقُوْهَا ورَبَّوْها فلا تَهِيجُ وَقْتَ هَيْجِ البُقُولِ البَرِّيَّةِ . وفي المِنْهَاج : الحُمَّاضُ بَرِّيّ وبُسْتَانِيّ والبَرِّيُّ يُقَال له السِّلقُ وليس في البّرِّيّ كُلّه حُمُوضَة . والبُسْتَانيّ يُشْبِه الهِنْدَبَا فيه حُمُوضَة ورُطُوبَة فَضْليَّة لَزِجَةٌ وأَجْوَدُه البُسْتَانِيّ الحَامضُ . انْتَهَى . " وكلاَهُمَا " أَي المُرُّ والعَذْبُ أَو البُسْتَانيّ والبَرِّيّ " نافعٌ للعَطَشِ و " الْتهَابِ " الصَّفْرَاءِ " يُقَوِّي الأَحْشَاءَ يُسَكِّنُ " الغَثَيَانَ والخَفَقَانَ الحارّ والأَسْنَانَ الوَجِعَةَ و " يَنْقَعُ من " اليَرَقَانِ " الأَسْوَدِ وَيَنْقَعُ ضمَاداً إِذا طُبِخَ للْبَرَض والقَوْبَاءِ ويُضَمَّدُ به الخَنَازِيرُ حَتَّى قيلَ إِنَّهُ إِذا عُلِّقَ في عُنُق صاحبِ الخَنَازير نَفَعَهُ وهو مَعَ الخَلِّ نافعٌ للجَرَبِ ويُمْسك الطَّبْعَ ويَقْطَعُ شَهْوَةَ الطِّين . " وبِزْرُهُ " بَاردٌ في الأُولَى وفيه قَبْضٌ يَعْقِلُ الطَّبْعَ خاصَّةً إِذا قُلِيَ . وقالُوا : " إِنْ عُلِّق في صُرَّةٍ لَمْ تَحْبَلْ ما دَامَتْ " عليها وهو نافِعٌ من لَسْعِ العَقارِبِ وإِذَا شُرِبَ من البِزْرِ قَبْلَ لَسْعِ العَقْرَبِ لم يَضُرَّ لَسْعُهَا . " ويُقَال : لِمَا في جَوْفِ الأُتْرُج حَماضٌ " بارِدٌ يابِسٌ في الثَّالثَةِ يَجْلُوا الكَلَفَ واللَّوْنَ طِلاَءً ويَقْمَعُ الصَّفْرَاءَ ويُشَهِّي الطَّعَامَ ويَنْفَعُ من الخَفَقَانِ الحَارِّ . ويُطَيِّبُ النَّكْهَةَ مَشْرُوباً ويَنْفَعُ من الإِسْهَال الصَّفْرَاوِيّ ويُوَافقُ المَحْمُومينَ . " والتَّحْمِيضُ : الإِقْلالُ من الشِّيْءْ " . يُقَالُ : حَمَّضَ لَنَا فُلانٌ في القرَى أَي قَلَّلَ وكَذلَكَ التَّحْبِيضُ . " والمُسْتحْمِضُ : اللَّبَنُ البَطيءُ الرَّوْبِ " نَقَلَه ابنُ عَبَّاد . " ومَحْمُودُ بنُ عَلِيٍّ الحُمُّضيُّ بضَمَّتَين مُشَدَّدَةً : مُتَكَلِّمٌ شَيْخٌ للفَخْرِ الرَّازِيّ " . وقد تَقَدَّم للمُصَنِّفِ في الصَّاد أَيضاً . وذَكَرْنا هُنَاكَ أَنَّه هو الصَّوابُ وهكذا ضَبَطَهُ الحَافظُ وغَيْرُه فإِيرادُهُ هُنَا ثَانِياً تَطْوِيلٌ مُخِلٌّ لا يَخْفَى فَتأَمَّلْ . وممّ يُسْتَدْرَك عليه : قَوْلُهُم : اللَّحْمُ حَمْضُ الرِّجَالِ وقَولُهُم للرَّجُل إِذَا جاءَ مُتَهَدِّداً : أَنْتَ مُخْتَلٌّ فتَحَمَّضْ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ والصَّاغَانِيّ والزَّمَخْشَرِيّ وهو مَجَازٌ وقال ابنُ السِّكِّيت في " كِتَاب المَعَانِي : " حَمَّضْتُهَا يَعْنِي الإِبِلَ تَحْمِيضاً أَي رَعَّيْتُهَا الحَمْضَ . ومن المَجَازِ قولُهم :

" جَاءُوا مُخِلِّينَ فَلاَقَوْا حَمْضَا أَي جاءُوا يَشْتَهُونَ الشَّرَّ فوَجَدُوا مَنْ شَفَاهُمْ مِمّا بِهِم . ومثلُه قولُ رُؤْبة :

" ونُورِدُ المُسْتَوْرِدينَ الحَمْضَا أَي مَنْ أَتانَا يَطْلُب شَرّاً شَفَيْنَاه مِنْ دَائه وذلِكَ أَنَّ الإِبِلَ إِذا شَبِعَتْ من الخُلَّةِ اشْتَهَتِ الحَمْضَ . وإِبِلٌ حَمَضِيَّة بالتَّحْرِيك لُغَةٌ في حَمْضِيَّة بالتَّسْكِين على غَيْرِ قِيَاس . وأَحْمَضَتِ الأَرْضُ فهي مُحْمِضَةٌ : كَثِيرَةُ الحَمْضِ وكَذلِك حَمْضِيَّةٌ . وقد أَحْمَضَ القَوْمُ أَي أَصَابُوا حَمْضاً . ووَطِئْنَا حُمُوضاً من الأَرْضِ أَي ذَوَاتِ حَمْضِ . والمُحَمِّضُ من العِنَبِ كمُحَدِّث : الحَامِضُ . وحَمَّضَ تَحْمِيضاً : صار حَامِضاً . وفُؤَادٌ حَمْضٌ بالفَتح ونَفْسٌ حَمْضَةٌ : تَنْفِرُ من الشِّيْءِ أَوّلَ ما تَسْمَعُه . قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ :

إِذا عِرْسُ امْرِئٍ شَتَمَتْ أَخَاهُ ... فلَيْسَ فُؤَادُ شانِيهِ بحَمْضِوتَحَمَّضَ الرَّجُلُ : تَحَوَّلَ من شَيْءٍ إِلى شَيْءٍ . وحَمَّضَهُ عنه وأَحْمَضَهُ : حَوَّلَهُ وهو مَجاز . وأَحْمَضَ القَوْمُ : أَفَاضُوا فِيما يُؤْنِسُهُمْ من حَدِيثٍ . ومنه حَدِيث ابنِ عَبّاس - رَضِيَ الله عنهما - أَنّه كانَ يَقُول إِذا أَفاضَ مَنْ عِنْدَهُ في الحَدِيثِ بَعْدَ القُرْآنِ والتَّفْسير : " أَحْمِضُوا " ضَرَبَ ذلِكَ مَثَلاً لخَوْضِهِم في الأَحادِيثِ وأَخْبَارِ العَرَبِ إِذَا مَلُّوا تَفْسِيرَ القُرْآن وقال الطِّرْمَاحُ :

لا يَنِي يَحْمِضُ العَدوَّ وذُو الخُلَّ ... ةِ يُشْفَى صَدَاهُ بالإِحْمَاضِ وقال بَعْضُ النَّاس : إِذَا أَتَى الرَّجُلُ المَرْأَةَ في دُبُرِهَا فقد حَمَّضَ تَحْمِيضاً وهو مَجَاز كأَنَّه تَحَوَّلَ من خَيْرِ المَكَانَيْنِ إِلى شَرِّهمَا شَهْوَةً مَعْكُوسَةً . ويُقَال للتَّفْخِيذِ في الجِمَاع التَّحْمِيضُ أَيْضاً . ومنه قَوْلُ الأَغْلَبِ العِجْلِيِّ يَصِفُ كَهْلاً :

" يَضُمُّها ضَمَّ الفَنِيقِ البَدَّا

" لا يُحْسِنُ التَّحْمِيضَ إِلاَّ سَرْدَا

" يَحْشُو المَلاقِيَّ نَضيّاً عَرْدَا والحُمَّيْضَى كسُمَّيْهَى : نَبْتٌ ولَيْسَ من الحُمُوضَة . وبَنُو حُمَيْضَةَ . بَطْنٌ . قال الجَوْهَرِيّ : مِنْ كنَانَةَ . وحُمَيْضَةُ : اسمُ رَجُلٍ مَشْهُورٍ مِنْ بَنِي عامِرِ بْن صَعْصَعَةَ . وحُمَيْضَةُ بنُ مُحَمَّدِ بن أَبي سَعْدٍ الحَسَنِيّ من أُمَرَاءِ مَكَّةَ كَان بالعِرَاق . وحَمِيضٌ كأَمِيرٍ : مَاءٌ لعائِذَةَ بنِ مَالِكٍ بقَاعَةِ بَنِي سَعْدٍ . والحُمّاضِيَّةُ : مَعْجُونٌ يُرَكَّب من حُمَّاضِ الأُتْرُجِّ وصِفَتُهَا مَذْكُورَةٌ في كُتُبِ الطِّبّ . والحَامِضُ : لَقَبُ أَبِي مُوسَى سُلَيْمَانَ بنِ مُحمَّد بْنِ أَحْمَدَ النَّحْوِيِّ أَخَذَ عن ثَعْلَبٍ صَحِبَهُ أَرْبَعِينَ سَنَةً وأَلَّفَ في اللُّغَة " غَرِيب الحَدِيثِ " و " خَلْق الإِنْسَانِ " و " الوُحُوش " و " النَّبَات " رَوَى عنه أَبو عُمَرَ الزَّاهدُ وأَبُو جَعْفَرٍ الأَصْبَهَانِيّ . مات سنة 305 وحَامِضُ رَأْسِهِ : لَقَبُ أَبي القَاسِمِ عَبْدِ اللهِ ابنِ مُحَمَّدِ بنِ إِسْحاقَ المَرْوَزِيّ الحَامِضِيّ رَوَى عنه الدَّارقُطْنِيّ . قاله السَّمْعَانِيّ

لسان العرب
الحَمْضُ من النبات كل نبت مالحٍ أَو حامضٍ يقوم على سُوق ولا أَصل له وقال اللحياني كل ملْحٍ أَو حامض من الشجر كانت ورقتُه حيَّةً إِذا غَمَزّتها انْفَقَأَتْ بماءٍ وكان ذَفِرَ المَشَمِّ يُنْقِي الثوب إِذا غسل به أَو اليد فهو حَمْض نحو النَّجِيل والخِذْراف والإِخْرِيط والرِّمْث والقِضَة والقُلاَّم والهَرْم والحُرُض والدَّغَل والطَّرْفاء وما أَشبهها وفي حديث جرير من سَلَمٍ وأَراكٍ وحُمُوضٍ هي جمع الحَمْض وهو كل نبت في طعمه حُموضة قال الأَزهري والمُلُوحة تسمَّى الحُموضة الأَزهري عن الليث الحَمْضُ كل نبات لا يَهيجُ في الربيع ويبقى على القيظ وفيه ملوحة إِذا أَكلته الإِبل شَرِبَت عليه وإِذا لم تجده رَقَّت وضَعُفَت وفي الحديث في صفة مكة شرفها اللّه تعالى وأَبْقَلَ حَمْضُها أَي نبت وظهَرَ من الأَرض ومن الأَعراب من يسمِّي كل نبت فيه مُلوحة حَمْضاً واللَّحْم حَمْضُ الرجال والخُلَّةُ من النبات ما كان حُلْواً والعرب تقول الخُلَّةُ خُبْزُ الإِبل والحَمْضُ فاكهتُها ويقال لَحْمُها والجمع الحُموض قال الراجز يَرْعَى الغَضَا من جانِبَيْ مُشَفِّقِ غِبّاً ومَن يَرعَ الحُموضَ يَغْفِقِ أَي يَرِدُ الماءَ كلَّ ساعة ومنه قولهم للرجل إِذا جاءَ متهدداً أَنْتَ مُخْتَلٌّ فَتَحَمَّضْ وقال ابن السكيت في كتاب المعاني حَمَّضْتها يعني الإِبل أَي رَعَّيْتها الحَمْضَ قال الجعدي وكَلْباً ولَخْماً لم نزَلْ منذ أَحْمَضَت يُحَمِّضُنا أَهْلُ الجَنابِ وخَيْبَرا أَي طَرَدْناهم ونفَيْناهم عن منازلهم إِلى الجَنابِ وخَيْبر قال ومثله قولهم جاؤوا مُخِلِّينَ فلاقَوْا حَمْضا أَي جاؤوا يشتهون الشر فوجدوا مَنْ شَفاهم مما بهم وقال رؤبة ونُورِدُ المُسْتَوْرِدِينَ الحَمْضا أَي مَنْ أَتانا يَطلب شرّاً شفيناه من دائه وذلك أَن الإِبل إِذا شَبِعْت من الخُلَّة اشتهت الحَمْض وحمَضَت الإِبل تَحْمُضُ حَمْضاً وحُموضاً أَكلت الحَمْضَ فهي حامِضةٌ وإِبل حَوامِضُ وأَحْمَضَها هو والمَحْمَضُ بالفتح الموضعُ الذي ترعى فيه الإِبل الحَمْض قال هميان بن قحامة وقَرَّبُوا كلَّ جُمالِيٍّ عَضِهْ قَريبة نُدْوَتُه من مَحْمَضِه بَعِيدة سُرَّته من مَغْرِضِهْ من مَحْمَضة أَي من موضعه الذي يَحْمُض فيه ويروى مُحْمَضه بضم الميم وإِبل حَمْضيّة وحَمَضيّة مقيمة في الحَمْض الأَخيرة على غير قياس وبعير حَمْضِيٌّ يأْكُلُ الحَمْض وأَحْمَضَت الأَرض وأَرض مُحْمِضة كثيرة الحَمْض وكذلك حَمْضِيّة وحَمِيضةٌ من أَرَضِين حمْضٍ وقد أَحْمَضَ القومُ أَي أَصابوا حَمْضاً ووَطِئْنا حُموضاً من الأَرض أَي ذواتِ حَمْضٍ والحُموضة طعم الحامِض والحُموضةُ ما حذَا اللسانَ كطعم الخل واللبن الحازِر نادرٌ لأَن الفُعولة إِنما تكون للمَصادرِ حَمَضَ يَحْمُضُ ( * قوله « حمض يحمض إلخ » كذا ضبط في الأصل وفي القاموس وشرحه ما نصه وقد حمض ككرم وجعل وفرح الاولى عن اللحياني ونقل الجوهري هذه وحمض من حد نصر وحمض كفرح في اللبن خاصة حمضاً محركة وهو في الصحاح بالفتح وحموضة بالضم ) حَمْضاً وحُموضةً وحَمُضَ فهو حامِضٌ عن اللحياني ولبن حامِضٌ وإِنه لشديد الحَمْضِ والحُموضةِ والمُحَمِّضُ من العِنَب الحامِضُ وحَمَّضَ صار حامضاً ويقال جاءَنا بأَدِلَّةٍ ما تُطاق حَمْضاً وهو اللبن الخاثر الشديد الحموضة وقولهم فلانٌ حامِضُ الرِّئَتينِ أَي مُرُّ النَّفْسِ والحمّاضةُ ما في جَوْفِ الأُتْرُجَّةِ والجمع حُمّاضٌ والحُمَّاض نَبْتٌ جَبَلِيٌّ وهو من عُشْب الربيع وورَقُه عِظامٌ ضُخْم فُطْح إِلا أَنه شديدُ الحَمْضِ يأْكله الناس وزهره أَحمر وورقه أَخضر ويَتناوَسُ في ثمره مثلُ حَبِّ الرُّمان يأْكله الناس شيئاً قليلاً واحدته حُمّاضة قال الراجز رؤبة تَرَى بها من كلِّ رَشَّاشِ الوَرَقْ كثامِرِ الحُمّاضِ من هَفْتِ العَلَقْ فشبَّه الدم بنَوْرِ الحُمّاض وقال أَبو حنيفة الحُمَّاض من العُشْب وهو يطول طولاً شديداً وله ورقة عظيمة وزهرة حمراء وإِذا دنا يُبْسُه ابيضَّت زهرته والناس يأْكلونه قال الشاعر ماذا يُؤَرِّقُني والنومُ يُعْجِبُني من صوت ذي رَعَثاتٍ ساكن الدار ؟ كأَن حُمّاضةً في رأْسِه نَبَتَتْ من آخر الصَّيف قد همَّت بإِثْمارِ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول وَبْرةَ وهو لِصٌّ معروف يصف قوماً على رؤُوسِهمُ حُمّاضُ مَحْنِية وفي صُدورِهم جَمْرُ الغَضَايَقِدُ فمعنى ذلك أَن رؤُوسهم كالحُمّاض في حُمْرة شعورهم وأَن لِحاهم مَخْضوبة كجَمر الغضا وجعلَهَا في صدورهم لعظمها حتى كأَنها تضرب إِلى صدورهم وعندي أَنه إِنما عنى قولَ العرب في الأَعداء صُهْب السِّبال وإِنما كُنِيَ عن الأَعداء بذلك لأَن الروم أَعداءُ العرب وهم كذلك فوُصِف به الأَعداءُ وإِن لم يكونوا رُوماً الأَزهري الحُمَّاض بقلة بَرِّيَّة تنبت أَيام الربيع في مسايل الماء ولها ثمرة حمراء وهي من ذكور البقول وأَنشد ابن بري فتداعَى مَنْخَراهُ بِدَم مِثلَ ما أَثمرَ حُمّاض الجبَلْ ومَنابتُ الحُمّاضِ الشُّعَيْبات ومَلاجئ الأَودية وفيها حُموضةٌ وربما نبَّتها الحاضرةُ في بَساتِينهم وسَقَوْها ورَبَّوْها فلا تَهِيجُ وقت هَيْجِ البُقولِ البَرِّيَّةِ وفلان حامضُ الفُؤاد في الغضب إِذا فسد وتغير عَداوةً وفُؤادٌ حَمْضٌ ونَفْسٌ حَمْضة تَنْفِر من الشيء أَولَ ما تسمعه وتَحَمَّض الرجلُ تحوَّل من شيءٍ إِلى شيءٍ وحَمَّضه عنه وأَحْمَضَه حَوَّله قال الطرماح لا يَني يُحْمِضُ العَدُوَّ وذو الخُ لمَّة يُشْفَى صَداهُ بالإِحْماض قال ابن السكيت يقال حَمَضت الإِبلُ فهي حامضة إِذا كانت ترعى الخُلَّة وهو من النبت ما كان حُلْواً ثم صارت إِلى الحَمْض ترعاه وهو ما كان من النبت مالحاً أَو حامضاً وقال بعض الناس إِذا أَتى الرجلُ المرأَة في غير مأْتاها الذي يكون موضع الولد فقد حَمَّضَ تَحْمِيضاً كأَنه تحول من خير المكانين إِلى شرِّهما شَهْوَةً مَعْكوسة كفعل قوم لوطٍ الذين أَهلكهم اللّه بحجارة من سِجِّيل وفي حديث ابن عمر وسئل عن التحمُّض قال وما التحمُّض ؟ قال يأْتي الرجل المرأَة في دُبُرِها قال ويَفْعَلُ هذا أَحدٌ من المسلمين ويقال للتَّفْخيذ في الجماع تَحْمِيض ويقال أَحْمَضْت الرجلَ عن الأَمر حَوَّلْته عنه وهو من أَحْمَضَت الإِبلُ إِذا مَلَّتْ من رَعْي الخُلَّة وهو الحُلْوُ من النبات اشْتَهَت الحَمْضَ فتحوَّلَت إِليه وأَما قول الأَغلب العجلي لا يُحْسِنُ التَّحْمِيضَ إِلا سَرْدا فإِنه يريد التَّفْخِيذ والتَّحْمِيضُ الإِقلال من الشيء يقال حَمَّضَ لنا فلانٌ في القِرَى أَي قلَّل ويقال قد أَحْمَضَ القومُ إِحْماضاً إِذا أَفاضوا فيما يُؤْنِسُهم من الحديث والكلامِ كما يقال فَكِهٌ ومُتَفَكِّهٌ وفي حديث ابن عباس كان يقول إِذا أَفاضَ مَنْ عِنْده في الحديث بعد القرآن والتفسير أَحْمِضُوا وذلك لَمّا خافَ عليهم المَلالَ أَحَبَّ أَن يُرِيحَهم فأَمَرَهم بالإِحْماض بالأَخْذِ في مُلَح الكلام والحكايات والحَمْضة الشَّهْوة إِلى الشيء وروى أَبو عبيدة في كتابه حديثاً لبعض التابعين وخرجه ابن الأَثير من حديث الزهري قال الأُذُنُ مَجّاجَةٌ وللنفس حَمْضةٌ أَي شَهْوة كما تشتهي الإِبلُ الحَمْضَ إِذا مَلَّت الخُلَّة والمَجَّاجَةُ التي تمُجُّ ما تَسْمعه فلا تَعِيه إِذا وُعِظت بشيءٍ أَو نُهيَت عنه ومع ذلك فلها شَهْوة في السماع قال الأَزهري والمعنى أَن الآذان لا تَعِي كلَّ ما تَسْمَعُه وهي مع ذلك ذات شَهْوَةٍ لما تَسْتَظْرِفُه من غرائبِ الحديث ونوادر الكلام والحُمَّيْضى نبت وليس من الحُموضة وحَمْضة اسم حَيِّ بَلْعاءَ بن قيس الليثي قال ضَمِنْتُ لِحَمْضَةَ جِيرانَه وذِمَّةَ بَلْعاءَ أَن تُؤْكَلا معناه أَن لا تؤْكل وبنو حُمَيْضة بطن وبنو حَمْضة بطن من العرب من بني كنانة وحُمَيْضة اسم رجل مشهور من بني عامر بن صعصعة وحَمْضٌ ماءٌ معروف لبني تميم
الرائد
* حمض يحمض: حمضا. 1-ت الماشية: رعت الحمض. 2-عنه: كرهه. 3-به: اشتتهاه.
الرائد
* حمض يحمض: حموضة. الشيء: كان حامضا.
الرائد
* حمض يحمض: حمضا. الشيء: كان حامضا.
الرائد
* حمض تحميضا. 1-الشيء: جعله حامضا. 2-ت الماشية: أكلت الحمض. 3-الماشية: أطعمها الحمض. 4-في الشيء: قلل منه. 5-الشيء عنه: حوله عنه.
الرائد
* حمض. ج حموض. 1-مص. حمض. 2-كل نبت مالح أو حامض. 3-مركب هدروجيني متعدد الأنواع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: