وصف و معنى و تعريف كلمة فليحنأ:


فليحنأ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و حاء (ح) و نون (ن) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح فليحنأ في معاجم اللغة العربية:



فليحنأ

جذر [حنأ]

  1. فَلَحَ: (فعل)
    • فلَحَ يَفلَح ، فَلاحًا و فَلاحةً، فهو فالِح
    • فَلَحَ الْوَلَدُ : فاز، ظفِر بما يريد
    • فَلَحَ بالقوم فَلاحةً: زيَّنَ البيعَ والشراءَ للبائع والمشتري
    • فَلَحَ في البيع: زاد في ثمن السِّلعة ليخدع المشتري
  2. فَلِحَ: (فعل)
    • فَلِحَ فَلَحًا فهو أَفْلَحُ، وهي فَلْحَاء والجمع : فُلْحٌ
    • فَلِحَتْ شَفَتُهُ : اِنْشَقَّتْ
    • فَلِحَ : انشقَّتْ شَفَتُه
  3. فَلَّحَ: (فعل)
    • فلَّحَ يفلِّح ، تفليحًا ، فهو مفلِّح ، والمفعول مفلَّح
    • فَلَّحَ بِهِ : اِسْتَهْزَأَ، مَكَرَ بِهِ، خَدَعَهُ
    • فلَّح الأرضَ :بالغ في شقّها وتجهيزها للزِّراعة
  4. فلَحَ: (فعل)
    • فلَحَ يَفلَح ، فَلْحًا ، فهو فالِح ، والمفعول مَفْلوح
    • فلَح الشَّيءَ: شقَّه
    • فلَح الأرض للزراعة: شقَّها ليقوم بزراعتها،
    • فلَح فلانًا: خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ


  5. أَفْلَحَ: (فعل)
    • أفلحَ / أفلحَ بـ / أفلحَ في يُفلح ، إفلاحًا ، فهو مُفلِح ، والمفعول مُفلَح به
    • أفلح المؤمنُ :فاز، ظفر بما يريد
    • أفْلَحَ الطَّالِبُ : نجَحَ، حَقَّقَ نَتائِجَ مُرْضِيَةً، أصَابَ فِي عمَلِهِ كُلُّ مَنْ جَدَّ فَقَدْ أَفْلَحَ
    • أفْلَحَ بِالشَيءِ : عاشَ بِهِ
  6. فَلَح: (اسم)
    • فَلَح : مصدر فَلِحَ
  7. فَلح: (اسم)
    • الجمع : فُلُوحٌ
    • الفَلْحُ : الشَّقُّ
    • مصدر فلَحَ
  8. فُلُح: (اسم)
    • فُلُح : جمع فَلْحَاءُ
  9. فُلْح: (اسم)
    • فُلْح : جمع أَفْلَحُ
  10. اِستَفلَحَ: (فعل)
    • استفلحَ / استفلحَ بـ يستفلح ، استفلاحًا ، فهو مُستفلِح ، والمفعول مُستفلَح به
    • اسْتَفْلَحَ بأَمرِه: فاز به
    • استفلح الرَّجلُ: صار فلاَّحًا؛ مُزارعًا
    • استفلح بنصيبه: فاز وظفر به
    • استفلح بالعبادة: طلب الفلاح بها


  11. تَفَلَّحَ: (فعل)
    • تَفَلَّحَتْ، تَتَفَلَّحُ، مصدر تَفَلُّحٌ
    • تَفَلَّحَتِ الأَرْضُ : تَشَقَّقَتْ
    • تَفَلَّحَ : انْفَلَحَ
    • تفلَّحَت اليدُ، وتفلَّحت الشفةُ: تَشَقَّقَتا من البرد
  12. فَلاَح: (اسم)
    • مصدر فَلَحَ
    • الفَلاَحُ : الفَوْزُ
    • حَيَّ عَلَى الْفَلاَحِ : هَلُمَّ إِلَى طَرِيقِ النَّجَاِة وَالْفَوْزِ بِالنَّعِيمِ وَالْخَيْرِ
    • لاَ أَفْعَلُ ذَلِكَ فَلاَحَ الدَّهْرِ : أَيْ بَقَاءهُ
  13. فَلاَّح: (اسم)
    • الجمع : فلاَّحون
    • الفَلاَّحُ : محترفُ الفِلاحة ، مزارع، محترف الزِّراعة
    • الفَلاَّحُ :ساكن الرّيف؛ قَرَويّ
    • الفَلاَّحُ :مَلاَّحُ السفينة
  14. فَلاح: (اسم)
    • فَلاح : مصدر فَلَحَ
  15. اِنفَلَحَ: (فعل)
    • انْفَلَحَتِ الشَّفَةُ أَو اليدُ: تشقَّقتْ
  16. مُفلَح: (اسم)
    • مُفلَح : اسم المفعول من أَفْلَحَ


  17. مُفلِح: (اسم)
    • مُفلِح : فاعل من أَفْلَحَ
  18. مفلَّح: (اسم)
    • مفلَّح : اسم المفعول من فَلَّحَ
  19. مفلِّح: (اسم)
    • مفلِّح : فاعل من فَلَّحَ
  20. أَفْلَحُ: (اسم)
    • أَفْلَحُ : فاعل من فَلِحَ
  21. إِفلاَح: (اسم)
    • مصدر أفْلَحَ
    • إِفْلاَحُ الرَّجُلِ: نَجَاحُهُ، فَوْزُهُ، إصابَةُ مُبْتغَاهُ
  22. إِفلاح: (اسم)
    • إفلاح : مصدر أَفْلَحَ


  23. فلاَّحيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى فَلاَّح
    • خُبز/ جُبْن فَلاّحيّ
    • غير متأنّق، دال على حياة غير مدنيّة
  24. مَفْلوح: (اسم)
    • مَفْلوح : اسم المفعول من فلَحَ
  25. مَفالِحُ: (اسم)
    • مَفالِحُ : جمع مَفْلَحة
,
  1. فلح
    • "الفَلَح والفَلاحُ: الفوز والنجاة والبقاء في النعيم والخير؛ وفي حديث أَبي الدَّحْداحِ: بَشَّرَك الله بخير وفَلَحٍ أَي بَقاءٍ وفَوْز،وهو مقصور من الفلاح، وقد أَفلح.
      قال الله عَزَّ من قائل: قد أَفْلَحَ المؤمنون أَي أُصِيرُوا إِلى الفلاح؛ قال الأَزهري: وإِنما قيل لأَهل الجنة مُفْلِحون لفوزهم ببقاء الأَبَدِ.
      وفَلاحُ الدهر: بقاؤُه، يقال: لا أَفعل ذلك فَلاحَ الدهر؛ وقول الشاعر: ولكن ليس في الدنيا فَلاحُ (* قوله «ولكن ليس في الدنيا إلخ» الذي في الصحاح: الدنيا، باللام.) أَي بقاء.
      التهذيب: عن ابن السكيت: الفَلَح والفَلاح البقاء؛ قال الأَعشى: ولئن كُنَّا كقومٍ هَلَكُوا ما لِحَيٍّ، يا لَقَوْمٍ، من فَلَحْ (* قوله «يا لقوم» كذا بالأصل والصحاح.
      وشرح القاموس بحذف ياء المتكلم.) وقال عَدِيٌّ: ثُمَّ بعدَ الفَلاحِ والرُّشْدِ والأُمَّةِ، وارَتْهُمُ هناك القُبورُ والفَلَحُ والفَلاحُ: السَّحُورُ لبقاء غَنائه؛ وفي الحديث: صلينا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، حتى خَشِينا أَن يَفُوتَنا الفَلَحُ أَو الفَلاحُ؛ يعني السَّحُور.
      أَبو عبيد في حديثه: حتى خشينا أَن يفوتنا الفلاح، قال: وفي الحديث قيل: وما الفَلاحُ؟، قال السَّحُور؛ قال: وأَصل الفَلاح البقاء؛

      وأَنشد للأَضْبَطِ بن قُرَيْعٍ السَّعْدِيّ: لكُلِّ هَمٍّ منَ الهُمُومِ سَعَهْ، والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعهْ يقول: ليس مع كَرِّ الليل والنهار بَقاءٌ، فَكأَنَّ معنى السَّحُور أَن به بقاء الصوم.
      والفَلاحُ: الفوز بما يُغْتَبَطُ به وفيه صلاح الحال.
      وأَفْلَحَ الرجلُ: ظَفِرَ.
      أَبو إِسحق في قوله عز وجل: أُولئك هم المفلحون؛ قال: يقال لكل من أَصاب خيراً مُفْلح؛ وقول عبيد: أَفْلِحْ بما شِئْتَ، فقد يُبْلَغُ بالنْنَوكِ، وقد يُخَدَّعُ الأَرِيبُ ‏

      ويروى: ‏فقد يُبْلَغ بالضَّعْفِ، معناه: فُزْ واظْفَرْ؛ التهذيب: يقول: عِشْ بما شئت من عَقْلٍ وحُمْقٍ، فقد يُرْزَقُ الأَحْمَقُ ويُحْرَمُ العاقل.
      الليث في قوله تعالى: وقد أَفلح اليومَ من اسْتَعْلى أَي طَفِرَ بالمُلْكِ من غَلَبَ.
      ومن أَلفاط الجاهلية في الطلاق: اسْتَفْلِحِي بأَمرِك أَي فوزي به؛ وفي حديث ابن مسعود أَنه، قال: إِذا، قال الرجل لامرأَته اسْتَفْلِحي بأَمرك فقَبِلَتْه فواحدةٌ بائنة؛ قال أَبو عبيد: معناه اظْفَري بأَمرك وفوزي بأَمرك واسْتَبِدّي بأَمرك.
      وقومٌ أَفلاح: مُفْلِحُون فائزون؛ قال ابن سيده: لا أَعرف له واحداً؛

      وأَنشد: بادُوا فلم تَكُ أُولاهُمْ كآخِرِهِمْ،وهل يُثَمّرُ أَفْلاحٌ بأَفْلاحِ؟ وقال: كذا رواه ابن الأَعرابي: فلم تك أُولاهم كآخرهم، وخَلِيقٌ أَن يكون: فلم تك أُخراهم كأَوَّلهم، ومعنى قوله: وهل يُثمر أَفلاح بأَفلاح؛ أَي قلما يُعْقِبُ السَّلَفُ الصالح إِلاَّ الخَلَفَ الصالحَ؛ وقال ابن الأَعرابي: معنى هذا أَنهم كانوا مُتَوافِرِينَ من قبل، فانقرضوا، فكان أَوّلُ عيشهم زيادةً وآخره نقصاناً وذهاباً.
      التهذيب: وفي حديث الأَذان: حَيّ على الفلاح؛ يعني هَلُمَّ على بقاء الخير؛ وقيل: حيّ أَي عَجِّلْ وأَسْرِع على الفلاح، معناه إِلى الفوز بالبقاء الدائم؛ وقيل: أَي أَقْبِلْ على النجاة؛ قال ابن الأَثير: وهو من أَفْلَحَ، كالنجاح من أَنجَحَ، أَي هَلُمُّوا إِلى سبب البقاء في الجنة والفوز بها، وهو الصلاة في الجماعة.
      وفي حديث الخيل: مَنْ رَبَطَها عُدَّةً في سبيل الله فإِنَّ شِبَعَها وجُوعَها ورِيَّها وظَمَأَها وأَرواثها وأَبوالها فَلاحٌ في موازينه يوم القيامة أَي ظَفَرٌ وفَوزٌ.
      وفي الحديث: كل قوم على مَفْلَحَةٍ من أَنفسهم؛ قال ابن الأَثير:، قال الخَطَّابيُّ: معناه أَنهم راضون بعلمهم يَغْتَبِطُون به عند أَنفسهم، وهي مَفعلة من الفَلاح،وهو مثل قوله تعالى: كلُّ حِزْبٍ بما لديهم فَرِحون.
      والفَلْحُ: الشَّقُّ والقطع.
      فَلَح الشيءَ يَفْلَحُه فَلْحاً: شَقَّه؛

      قال: قد عَلِمَتْ خَيْلُكَ أَي الصَّحْصَحُ،إِنَّ الحَدِيدَ بالحديد يُفْلَحُ أَي يُشَقُّ ويُقطع؛ وأَورد الأَزهري هذا الشعر شاهداً على فَلَحْتُ الحديث إِذا قطعته.
      وفَلَحَ رأَسه فَلْحاً: شَقَّه.
      والفَلْحُ: مصدر فَلَحْتُ الأَرض إِذا شققتها للزراعة.
      وفَلَح الأَرضَ للزراعة يَفْلَحُها فَلْحاً إِذا شقها للحرث.
      والفَلاَّح: الأَكَّارُ، وإِنما قيل له فَلاَّحٌ لأَنه يَفْلَحُ الأَرضَ أَي يَشقها، وحِرْفَتُه الفِلاحة، والفِلاحةُ، بالكسر: الحِراثة؛ وفي حديث عمر: اتقوا الله في الفَلاَّحينَ؛ يعني الزَّرَّاعين الذين يَفْلَحونَ الأَرض أَي يشقُّونها.
      وفَلَح شَفَته يَفْلَحها فَلْحاً: شقها.
      والفَلَحُ: شَقٌّ في الشفة السفلى، واسم ذلك الشَّقِّ الفَلَحةُ مثل القَطَعةِ، وقيل: الفَلَحُ شق في الشفة في وسطها دون العَلَمِ؛ وقيل: هو تَشَقُّق في الشفة وضِخَمٌ واسترخاء كما يُصِيبُ شِفاهَ الزِّنْجِ؛ رجل أَفْلَحُ وامرأَة فَلْحاء؛ التهذيب: الفَلَحُ الشق في الشفة السفلى، فإِذا كان في العُلْيا، فهو عَلَم؛ وفي الحديث:، قال رجل لسُهَيلِ بن عمرو: لولا شيء يَسُوءُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، لضَرَبْتُ فَلَحَتك أَي موضع الفَلَح، وهو الشَّق في الشفة السفلى.
      وفي حديث كعب: المرأَة إِذا غاب عنها زوجها تَفَلَّحَتْ وتَنَكَّبَتِ الزينةَ أَي تشَقَّقَت وتَقَشَّفَت؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي: أُراه تَقَلَّحَتْ، بالقاف، من القَلَحِ، وهو الصُّفْرَة التي تعلو الأَسنان؛ وكان عَنْتَرَةُ العَبْسِيُّ يُلَقَّبُ الفَلْحاءَ لفَلَحةٍ كانت به وإِنما ذهبوا به إِلى تأْنيث الشَّفَة؛ قال شُرَيْحُ بن بُجَيْرِ بن أَسْعَدَ التَّغْلَبيّ: ولو أَن قَوْمي قومُ سَوْءٍ أَذِلَّةٌ،لأَخْرَجَني عَوْفُ بنُ عَوْفٍ وعِصْيَدُ وعَنْتَرَةُ الفَلْحاءُ جاءَ مُلأَّماً،كأَنه فِنْدٌ، من عَمايَةَ، أَسْوَدُ أَنث الصفة لتأْنيث الاسم:، قال الشيخ ابن بري: كان شريح، قال هذه القصيدة بسبب حرب كانت بينه وبين بني مُرَّة بن فَزارةَ وعَبْسٍ.
      والفِنْدُ: القطعة العظيمة الشَّخْصِ من الجبل.
      وعَماية: جبل عظيم.
      والمُلأَّمُ: الذي قد لَبِسَ لأْمَتَه، وهي الدرع؛ قال: وذكر النحويون أَن تأْنيث الفلحاء إِتباع لتأْنيث لفظ عنترة؛ كما، قال الآخر: أَبوكَ خَلِيفةٌ ولَدَتْه أُخْرى،وأَنتَ خلِيفَةٌ ذاك الكَمالُ ورأَيت في بعض حواشي نسخ الأُصول التي نقلت منها ما صورته في الجمهرة لابن دريد: عِصْيدٌ لقب حِصْنِ ابن حذيفة أَو عُيَيْنَة بن حِصْنٍ.
      ورجل مُتَفَلِّح الشَّفَة واليدين والقدمين: أَصابه فيهما تَشَقُّقٌ من البَرْد.
      وفي رِجْل فلان فُلُوحٌ أَي شُقُوق، وبالجيم أَيضاً.
      ابن سيده: والفَلَحَة القَراح الذي اشْتُقَّ للزرع؛ عن أَبي حنيفة؛

      وأَنشد لِحَسَّانَ:دَعُوا فَلَحَاتِ الشَّأْمِ قد حال دونها طِعانٌ، كأَفْواهِ المَخاضِ الأَوارِكِ (* قوله «كأَفواه المخاض» أَنشده في فلج، بالجيم، كأبوال المخاض.
      ثم ان قوله: ما اشتق من الأَرض للديار، كذا بالأصل وشرح القاموس، لكنهما أَنشداه في الجيم شاهداً على أَن الفلجات المزارع.
      وعلى هذا، فمعنى الفلجات،بالجيم، والفلحات، بالحاء، واحد ولم نجد فرقاً بينهما إلا هنا.) يعني المَزارِعَ؛ ومن رواه فَلَجات الشأْم، بالجيم، فمعناه ما اشتق من الأَرض للديار، كل ذلك قول أَبي حنيفة.
      والفَلاَّحُ: المُكارِي؛ التهذيب: ويقال للمُكاري فَلاَّحٌ، وإِنما قيل الفَلاَّح تشبيهاً بالأَكَّارِ؛ ومنه قول عمرو بن أَحْمَر الباهِلِيّ: لها رِطْلٌ تَكِيلُ الزَّيْتَ فيه،وفَلاَّحٌ يسُوقُ لها حِمارا وفَلَحَ بالرجل يَفْلَحُ فَلْحاً، وذلك أَن يطمئن إِليك، فيقولَ لك: بِعْ لي عبداً أَو متاعاً أَو اشتره لي، فتأْتي التُّجارَ فتشتريه بالغلاء وتبيع بالوكْسِ وتصيب من التَّاجِرِ، وهو الفَلاَّحُ.
      وفَلَحَ بالقوم وللقوم يَفْلَحُ فَلاحَةً: زَيَّنَ البيعَ والشراء للبائع والمشتري.
      وفَلَّح بهم تَفْلِيحاً: مَكَرَ وقال غير الحق.
      التهذيب: والفَلْحُ النَّجْشُ، وهو زيادة المكتري ليزيد غيرُه فيُغْريه.
      والتَّفْليحُ: المكر والاستهزاء، وقال أَعرابي: قد فَلَّحوا به أَي مَكَرُوا به.
      والفَيْلَحانيُّ: تِبنٌ أَسْوَدُ يَلِي الطُّبّارَ في الكِبَر، وهو يَتَقَلَّع إِذا بَلَغ، مُدَوَّرٌ شديد السواد، حكاه أَبو حنيفة، قال: وهو جيد الزبيب؛ يعني بالزبيب يابسه.
      وقد سَمَّت: أَفلَح وفُلَيْحاَ ومُفْلِحاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. فَلَحُ
    • ـ فَلَحُ وفَلاحُ: الفَوْزُ، والنَّجاةُ، والبقاءُ في الخَيْرِ، والسَّحورُ.
      ـ فَلْحُ: الشَّقُّ، والمَكْرُ، والنَّجْشُ في البَيْعِ، كالفَلاحَةِ، فِعْلُ الكُلِّ: فَلَحَ،
      ـ فَلَحُ: شَقٌّ في الشَّفَةِ السُّفْلى.
      ـ فَلاَّحُ: المَلاَّحُ، والأَكَّارُ، والمُكارِي.
      ـ أفْلَحَ بالشيءِ: عاشَ به.
      ـ تَفْليحُ: الاسْتِهْزاءُ، والمَكْرُ.
      ـ فَلَحَةُ: القَراحُ من الأرضِ.
      ـ فَليحَةُ: سَنِفَةُ المَرْخِ إذا انْشَقَّتْ.
      ـ من ألفاظِ الطَّلاقِ: اسْتَفْلِحي بأَمْرِكِ.
      ـ فَلاحَةُ: الحِراثَةُ.
      ـ في رِجْلِهِ فُلوحٌ: شُقوقٌ.
      ـ "الحديدُ بالحديد يُفْلَحُ": يُشَقُّ ويُقْطَعُ.
      ـ مُفْلِحٌ وفَلَاحٌ وفُلَيْحٌ وأَفْلَحٌ: أسْماءٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أفلحَ
    • أفلحَ / أفلحَ بـ / أفلحَ في يُفلح ، إفلاحًا ، فهو مُفلِح ، والمفعول مُفلَح به :-
      أفلح المؤمنُ فاز، ظفر بما يريد :-لم يُفلح رغم جهوده، - {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} - {وَاذْكُرُوا اللهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} - {فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} .
      أفلح بالشَّيء: عاش به.
      أفلح في دراسته: نجح :-أفلح الطَّبيبُ في معالجته المرضى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. استفلحَ
    • استفلحَ / استفلحَ بـ يستفلح ، استفلاحًا ، فهو مُستفلِح ، والمفعول مُستفلَح به :-
      استفلح الرَّجلُ صار فلاَّحًا؛ مُزارعًا.
      استفلح بنصيبه: فاز وظفر به.
      استفلح بالعبادة: طلب الفلاح بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. فلح
    • ف ل ح: الفَلاحُ الفوز بوالقاء والنجاة وهو اسم والصمدر الإفْلاحُ وقول الرجل لامرأته استَفْلِحي بأمرك أي فوزي به وقول الشاعر ولكن ليس للدنيا فلاح أي بقاء و الفَلاحُ أيضا السحور وهو الأكل في السحر وفي الحديث {حتى خفنا أن يفوتنا الفلاح} يعني السحور وقيل إنما سمي بذلك لن به بقاء الصوم وحي على الفلاح أي اقبل على النجاة و فضلَحَ الأرض شقها للحرث من باب قطع ومنه سمي الاكار فَلأَّحا و الفِلاحَةُ بالكسر الحراثة وفي المثل الحديد بالحديد يُفْلَح أي يشق ويقطع

    المعجم: مختار الصحاح

  6. فَلِحَ
    • فَلِحَ فَلِحَ َ فَلَحًا: انشقَّتْ شَفَتُه.
      ويقال: فَلِحَت شَفَتُه.
      فهو أَفْلَحُ، وهي فَلْحَاء. والجمع : فُلْحٌ.
      وقد يقال: رَجُلٌ فَلحاءُ، كان عنترة العبسيُّ يلقَّب: الفلحاء.
      قال:

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. فلَّحَ
    • فلَّحَ يفلِّح ، تفليحًا ، فهو مفلِّح ، والمفعول مفلَّح :-
      فلَّح الأرضَ بالغ في شقّها وتجهيزها للزِّراعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. فَلَحَ
    • فَلَحَ فَلَحَ َ فَلاَحًا: ظَفِرَ بما يريد.
      و فَلَحَ بالقوم فَلاحةً: زيَّنَ البيعَ والشراءَ للبائع والمشتري.
      و فَلَحَ في البيع: زاد في ثمن السِّلعة ليخدع المشتري.
      و فَلَحَ الشيءَ فَلْحًا: شَقَّهُ.
      يقال: فلَحَ الأَرضَ للزراعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِستَفلَح
    • إستفلح - استفلاحا
      1- إستفلح بالأمر : فاز به. 2- إستفلح : نجح. 3- إستفلح : صار فلاحا. 4- إستفلح : «إستفلحي بأمرك» من ألفاظ الطلاق في الجاهلية، كان الرجل يقولها لامرأته إذا أراد التخلي عنه ا، ومعناها : «قومي بتدبير نفسك».

    المعجم: الرائد

  10. أَفْلَح
    • أفلح - ج، فلح ، -مؤ، فلحاء
      1- أفلح : مشقوق الشفة السفلى. 2- أفلح : «الشفة الفلحاء» المشقوقة.

    المعجم: الرائد

  11. فَلاح
    • فلاح - ج، فلاحون وفلاحة
      1- فلاح : حراث، مزارع. 2- فلاح : ملاح، بحار.

    المعجم: الرائد

  12. فَلَحَ
    • [ف ل ح]. (فعل: ثلاثي متعد). فَلَحْتُ، أَفْلَحُ، اِفْلَحْ، مصدر فَلْحٌ.
      1. :-فَلَحَ الأَرْضَ :- : شَقَّهَا وَقَلَبَ تُرْبَتَهَا للِزِّرَاعَةِ.
      2. :-فَلَحَ صَاحِبَهُ فِي غَيْبَتِهِ :- : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  13. أفْلَحَ
    • [ف ل ح]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). أفَلَحَ، يُفْلِحُ، مصدر إِفْلاَحٌ.
      1. :- أفْلَحَ الطَّالِبُ :- : نجَحَ، حَقَّقَ نَتائِجَ مُرْضِيَةً، أصَابَ فِي عمَلِهِ. :-كُلُّ مَنْ جَدَّ فَقَدْ أَفْلَحَ.
      2. :-أفْلَحَ بِالشَيءِ :- : عاشَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  14. فِلاحة
    • فِلاحة :-
      (الزراعة) زراعة؛ قيام بشئون الأرض الزراعيّة من حرث وزرع وريّ وغير ذلك :-تعدّ الفلاحة من المهن التي تتطلَّب جُهدًا شاقًّا:-
      • وزارة الفِلاحة: وزارة الزراعة في بعض البلاد العربية.
      فلاحة الأزهار: (الزراعة) فرع من فلاحة البساتين يختصّ بزراعة نباتات الأزهار وأشجار الزِّينة وشجيراتها.
      فلاحة البساتين: (الزراعة) فرع من علم الزراعة يتناول زراعة الأزهار والفاكهة والخضروات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أَفْلَح
    • أفلح - إفلاحا
      1- أفلح : ظفر بما يريد، ناله. 2- أفلح : فاز بنعيم الآخرة. 3- أفلح بالشيء : عاش به.

    المعجم: الرائد

  16. فلَح
    • فلح - يفلح ، فلحا
      1- فلح الأرض : شقها للزراعة. 2- فلحه : مكر به، خدعه.

    المعجم: الرائد

  17. فلح
    • فلح - يفلح ، فلحا
      1- فلح : إنشقت شفته السفلى. 2- فلحت الشفة السفلى : انشقت.

    المعجم: الرائد

  18. الفَلاَّحُ
    • الفَلاَّحُ : محترفُ الفِلاحة.
      و الفَلاَّحُ مَلاَّحُ السفينة. والجمع : فلاَّحون.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أفلح المؤمن
    • فاز، ظفر بما يريد :-لم يُفلح رغم جهوده- {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} - {وَاذْكُرُوا اللهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} - {فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.

    المعجم: عربي عامة

  20. فلح الشّخص
    • فاز، ظفِر بما يريد :-سعى للصُّلح بينهما ولم يفلح- فلَح المُتسابقُ- فلَح صديقي في التِّجارة- {إِنَّهُ لاَ يَفْلَحُ الْكَافِرُونَ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  21. الأَفْلاحُ
    • الأَفْلاحُ الأَفْلاحُ يقال: قومٌ أَفْلاحٌ: فائزون.
      [لا واحد له] .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَفَلَّحَ
    • تَفَلَّحَ : انْفَلَحَ.
      يقال: تفلَّحَت اليدُ، وتفلَّحت الشفةُ: تَشَقَّقَتا من البرد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. فَلَحَ
    • [ف ل ح]. (فعل: ثلاثي لازم). فَلَحْتُ، أَفْلَحُ، مصدر فَلاَحٌ. :-فَلَحَ الْوَلَدُ :- : ظَفِرَ بِحَاجَتِهِ.

    المعجم: الغني

  24. فَلِحَ
    • [ف ل ح]. (فعل: ثلاثي لازم). فَلِحَ، يَفْلَحُ، مصدر فَلَحٌ. :-فَلِحَتْ شَفَتُهُ :- : اِنْشَقَّتْ.

    المعجم: الغني

  25. تَفَلَّحَ
    • [ف ل ح]. (فعل: خماسي لازم). تَفَلَّحَتْ، تَتَفَلَّحُ، مصدر تَفَلُّحٌ. :-تَفَلَّحَتِ الأَرْضُ :- : تَشَقَّقَتْ.

    المعجم: الغني



معنى فليحنأ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تحنَّأَ يتحنّأ، تحنُّؤًا، فهو مُتحنِّئ • تحنَّأ العريسُ: تخضَّب بالحنّاء، وهو شجر يُتَّخذ من ورقه خضاب أحمر، والشائع تسهيل الهمزة "لا تزال بعض النِّساءُ يتحنَّأن قبل الزِّفاف".
المعجم الوسيط
المكانُ ـَ حَنْئاً: اخضرَّ والتفَّ نبته.( حَنَّأَ ) لحيتَه أو رأسه: خضَبَه بالحِنَّاء. ويقال: حنَّأ فلاناً.( تَحَنَّأ ): تخضَّب بالحِنَّاء.( الحِنَّاء ): شجرٌ ورقه كورق الرُّمان وعيدانه كعيدانه، له زهر أبيض كالعناقيد، يتخذ من ورقه خِضاب أحمر، الواحدة: حِنَّاءة.
مختار الصحاح
ح ن أ : الحِنَّاءُ معروف وهو مشدّد ممدود و حَنَّا رأسه بالحناء تَحْنِئَةً و تَحْنِيئا بالمد خضبه
الصحاح في اللغة
الحنَّاءُ بالمد والتشديد معروف، والحِنَّاءَةُ أخصُّ منه. أبو زيد: حَنَّأْتُ لحيته بالحنَّاء تَحنئَةً وتحنيئاً: خَضَبْت.
تاج العروس

الحِنَّاءُ بالكسر والمد والتشديد م أَي معروفٌ وهو الذي أَعدَّه الناس للخِضاب وقال السَّمعانيُّ : نبتٌ يَخْضِبونَ به الأَطرافَ وفي شرح الكِفاية : اتَّفقوا على أَصالة همزته فوزنه فِعَّال وهو مفردٌ بلا شُبْهَةٍ وقال ابن دُريد وابنُ ولاَّدٍ : هو جمعٌ لحِنَّاءةٍ بالهاء ونقله عِيَّاضٌ وسَلَّمَه وفيه نظرٌ وقد صرَّحَ الجُمهور بأنَّ الحِنَّاءةَ أَخصُّ من الحِنَّاءِ لا أَنَّه مفردٌ لها كما قاله الجوهريّ والصاغاني ج حُنْآنٌ بالضَّمِّ مثال عُثمان قاله أَبو الطَّيِّب اللغويّ وأنشد أَبو حَنِيفَةَ في كتاب النبات :

فلقَدْ أَرُوحُ بلِمَّةٍ فَيْنانَةٍ ... سَوْداءَ لم تُخْضَبْ من الحُنْآنِ

وقال السهيليُّ في الرَّوْض : هو حُنَّانٌ بضم فتشديدٍ جُمع على غيرِ قياسٍ ثمَّ قال : وهي عندي لغةٌ في الحِنَّاءِ لا جمعٌ وأنشد البيت ونقل عن الفرَّاء الحِنَّان بالكسر مع التشديد . وإلى بَيْعِهِ أَي الحِنَّاءِ يُنْسَبُ وفي بعض النُّسخ نُسب جماعةٌ من المُحَدِّثين منهم من القدماء إبراهيمُ ابن عليٍّ حدَّث عن أَبِي مسلم الكنجي وغيره وسمع منه عبد الغني بن سعيد ويحيى بن محمّد بن البحتري يروي عن هُدْبة بن خالد وعبيد الله بن معاذ وأبو الحسن هارون بن مسلِم بن هزمز البصري قال أَبو حاتم هو صاحب الحِنَّاء يروى عن أَبان بن يزيد العطَّار وعنه قُتيبة بن سعيد وغيره وأَبو بكر عبد الله بن محمّد بن عبد الله بن هلال الضَّبِّي القاضي نَزيل دمشق كانَ ثقةً حدَّث عن الحُسين بن يحيى بن عيَّاش القطَّان ويعقوب بن عبد الرحمن الدعّاء وغيرهما وعنه أَبو علي المُقْرِي وأبو القاسم الحِنَّائي وأبو عبد الله الحُسين بن محمّد بن إبراهيم بن الحسين من أَهل دمشق صاحبُ الجُزْءِ المشهور وقد رويناه عن الشيوخ توفي في حدود سنة 450 يروى عن عبد الوهاب بن الحسن الكلائي وأبي بكر بن أَبي الحَديد السُّلَمي قال ابن ماكولا : كتبت عنه وكان ثقةً وأَخوه عليّ بن محمّد بن إبراهيم بن الحسين وولده محمّد بن الحسين حدَّثا بدمشق والعراق وأَبو الحسن جابر ابن ياسين بن الحسن بن مَحْمُويَة العطَّار من أَهل بغداد كانَ يبيع الحِنَّاءَ وكان عطَّاراً سمع أبا طاهر المخلص وعنه أَبو بكر الخطيب وأَبو حفص الكِناني وأبو الفضل الأَرمَوي . قلت : وقع لي حديثُه عالياً في قُرْط الكَواعب في سُباعِيَّات ابنِ مُلاعب وأبو الحسن محمّد بن عبد الله وفي بعض النُّسخ عُبَيد الله وهو ابن محمد بن محمد بن يوسف البغدادي سمع أبا عليّ الصفَّار وأَبا عمرو بن السَّمَّاك وجعفراً الخُلْدي وغيرهم روى عنه الخطيب والنعالي وأَثنيا عليه مات سنة 413 الحِنَّائِيُّونَ المُحَدِّثون

وممَّا يستدرك عليه ممن انتسب إلى بيعِهِ : أَبو موسى هارون بن زياد بن بشير الحِنَّائي من أَهل المَصِّيصَة يروي عن الحارث بن عمير عن حُميد وعنه محمد بن القاسم الدقاق بالمَصِّيصة وغيره وأبو العبَّاس محمد بن أَحمد ابن الحسن بن بابويه الحنَّائي حدَّث بكتاب الرُّهبان عن أَبِي بكر بن أَبِي الدُّنيا وأبو العبَّاس محمد بن سُفيان ابن عَقْوَية الحِنَّائي يعرف بحَبْشون من أهل بغداد حدَّث عن الحسن بن عرفة وأبي يحيى البزَّاز وعنه عليّ بن محمد بن لُؤلؤ الورَّاق وغيره . وممن تأخَّر وفاته من المحدثِّين أَبو العبَّاس أَحمد بن محمد بن إبراهيم المالكي الحِنَّائي نزيل الحُسينية ولد سنة 763 ومات سنة 848

وحَنَأَ المكانُ كمَنَعَ : اخضرَّ والتفَّ نبتُه عن ابن الأَعرابي . وحَنَأَ المرأةَ : جامعها . وأَخضرُ ناضِرٌ وباقِلٌ وحانئ تأكيدٌ أَي شديد الخُضرة . وقال أَبو زيد : حنَّأَه أَي رأْسه تَحْنيئاً وتَحْنِئَةً : خَضَبَه بالحِنَّاءِ فتحَنَّأَ وقال أَبو حنيفة الدينوري : تحنَّأَ الرجل من الحِنَّاء كما يقال تكَتَّم من الكَتَم وأَنشد لرجل من بني عامر :

تردَّدَ في القُرَّاصِ حتَّى كأَنَّما ... تَكَتَّمَ من أَلوانِهِ وتَحَنَّأَ والحِنَّاءة بالكسر والمدّ : اسم ركِيَّة في ديار بني تميم قال الأزهريُّ : وقد وردتها وفي مائها صُفرة . وابنُ حِنَّاءة اسم رجل ذكره جَرير في شِعره يَفخر على الفرزدق يأتي في قعنب . والحِنَّاءَتانِ : رَمْلَتانِ في ديار بني تميم وقيل : نَقَوَانِ أَحمران من رمْلِ عالِج قاله الجوهريّ وفي المَراصد : شُبِّهتا بالحِنَّاء لحمرتهما وقال أَبو عُبَيد البكري : هما رابيتان في ديار طيّئ . ووادي الحِنَّاءِ واد معروف ينبت الحِنَّاءَ الكثير بين زَبيدَ وتَعِزَّ على مرحلتين من زَبيد قال الصاغاني : وقد رأَيتُه عند اجتيازي من تَعِزّ إلى زبيد

لسان العرب
حَنَأَتِ الأَرضُ تَحْنَأُ اخْضَرَّت والتفَّ نَبْتُها وأَخْضَر ناضِرٌ وباقِلٌ وحانِئٌ شديد الخُضْرة والحِنّاءُ بالمد والتشديد معروف والحِنّاءة أَخصُّ منه والجمع حِنّانٌ عن أَبي حنيفة وأَنشد ولقد أَرُوحُ بِلِمّةٍ فَيْنانةٍ ... سَوْداءَ لم تُخْضَبْ من الحِنّانِ وحَنَّأَ لِحْيتَه وحَنَّأَ رأْسَه تَحْنِيئاً وتَحْنِئةً خَضَبه بالحِنّاء وابن حِنَّاءة رجل والحِنّاءَتان رَمْلتان في ديار تميم الأَزهري ورأَيت في ديارهم رَكِيَّة تُدعَى الحِنّاءة وقد وردتها وماؤُها في صفرة
الرائد
* حنأ يحنأ: حنأ. المكان: اخضر نبته وكثر والتف.
الرائد
* حنأ تحنيئا وتحنئة. رأسه: خضبه وصبغه بالحناء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: