وصف و معنى و تعريف كلمة فليحوا:


فليحوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فليحوا في معاجم اللغة العربية:



فليحوا

جذر [فلح]

  1. فَيَّحَ : (فعل)
    • فَيَّحْتُ، أُفَيِّحُ، فَيِّحْ، مصدر تَفْيِيحٌ
    • فَيَّحَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُ بِكَثْرَةٍ وَسَعَةٍ
  2. فاحَ : (فعل)
    • فَاحَ، يَفِيحُ، مصدر فَيْحٌ، فَيَحَانٌ فهو أَفْيَحُ، وهي فَيْحَاءُ والجمع : فِيحٌ
    • فَاحَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ
    • فَاحَتِ الغَارَةُ : اِتَّسَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَاحَتِ الرَّوْضَةُ
  3. فاحَ : (فعل)
    • فاحَ يَفوح ، فُحْ ، فَوْحًا وفَوَحانًا ، فهو فائح
    • فَاحَ الْعِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • فَاحَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • فَاحَتِ الشَّجَّةُ : قَذَفَتْ بِالدَّمِ
    • فَاحَ الْحَرُّ : اِشْتَدَّ وَهَاجَ
    • فَاحَ الرَّبِيعُ : أَخْصَبَ فِي سَعَةٍ فَاحَتِ البِلاَدُ
    • فاحت رائحة فلان: انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته
  4. ماحَ : (فعل)
    • مِحْتُ، أَمِيحُ، مِحْ، مصدر مَيْحٌ هو مائحٌ والجمع : ماحَةٌ
    • مَاحَ العَطْشَانُ : مَتَحَ، اِغْتَرَفَ الْمَاءَ بِكَفِّهِ
    • مَاحَ رِفَاقَهُ : اِسْتَقَى لَهُمُ اغْتِرَافاً بِاليَدِ
    • مَاحَ صَاحِبَهُ: نَفَعَهُ
    • مَاحَهُ عِنْدَ الْحَاكِمِ : شَفَعَ لَهُ
    • مَاحَ السَّيِّدُ: مَشَى مُتَبَخْتِراً
    • مَاحَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَةَ : أَمَالَتْهَا
    • مَاحَ مَيْحًا: نزل إلى قرار البئر ليملأ الدَّلو لقلَّة مائها


  5. نَيَّحَ : (فعل)
    • نَيَّحْتُ، أُنَيِّحُ، نَيِّحْ، مصدر تَنْيِيحٌ
    • نَيَّحَ العَامِلَ : أَرَاحَهُ
    • نَيَّحَهُ اللَّهُ : جَعَلَ رُوحَهُ تَرْقُدُ فِي سَلاَمٍ أَبَدِيٍّ
    • نَيَّحَهُ بِخَيْرٍ : أَعْطَاهُ شَيْئاً
    • نَيَّحَ اللهُ عظمَه: شدَّه وصَلبَه
    • نَيَّحَ اللهُ عظمَه: رضَّضَهُ
  6. وَيح : (اسم)
    • وَيْحٌ : كلمة توجُّع وترحُّم وإظهار الشفقة، تستعمل منوَّنة وغير منوَّنة، وقيل: هي بمعنى وَيْل
    • يَا وَيْحَهُ! : مَا أَرْوَعَهُ، مَا أَدْهَشَهُ
  7. أَفَاحَ : (فعل)
    • أَفَحْتُ، أُفِيحُ، أَفِحْ، مصدر إِفَاحَةٌ
    • أَفَاحَ فلانٌ: أَبْرَدَ
    • أَفَاحَ الْقِدْرَ : جَعَلَهَا تَغْلِي
    • أَفَاحَ الدَّمَ : أَسَالَهُ، أَرَاقَهُ
  8. أَلاَحَ : (فعل)
    • ألاحَ / ألاحَ بـ يُليح ، ألِحْ ، إلاحةً ، فهو مُلِيح ، والمفعول مُلاح به
    • ألاح الشَّخْصُ بثوبه: أخذ طرفَه بيده ثمَّ أداره ليراه غيره من مكان بعيد، أشار به
    • أَلاَحَ الشيءُ: بدا وظهَر
    • أَلاَحَ البَرْقُ : أَوْمَضَ، لَمَعَ
    • أَلاَحَ النَّجْمُ : تَلأْلأَ
    • أَلاَحَ بِسَيْفِه : أَشَارَ بِهِ
    • ألاَحَ بِثَوْبِهِ : رَفَعَهُ وَحَرَّكَهُ لِيَلوحَ للِنَّاظِرِ
    • أَلاَحَ عَدُوَّهُ : أهْلَكَهُ
    • ألاَحَ مِنْهُ : خَافَ، حَاذَرَ
    • أَلاَحَ عَليْهِ : اِعْتَمَدَ
    • أَلاَحَ بِحَقِّهِ : ذَهَبَ بِهِ أَلاَحَ مِنَ القَوْلِ : اِسْتَحْيَا
  9. تَمَيَّحَ : (فعل)
    • تَمَيَّحَ : تمايَحَ
  10. ناحَ : (فعل)


    • نَاحَ نَيْحاً، ونَيَحَاناً
    • نَاحَ الغُصْنُ : مال
    • نَاحَ العظمُ نَيْحاً: اشتدَّ وصَلُب بعد رُطُوبته، يكون ذلك في الكبير وفي الصغير
  11. ناحَ : (فعل)
    • ناحَ / ناحَ على يَنُوح ، نُحْ ، نَوْحًا و نُواحًا و نِياحاً و نِياحةً و مَناحةً ، فهو نَائِح ، وهي نائحةٌ، و نَوَّاحةٌ والمفعول مَنُوح - للمتعدِّي
    • نَاحَتِ الْحَمَامَةُ : سَجَعَتْ، هَدَلَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَهَا
    • ناح الشَّخصُ: تأوَّهُ
    • ناح الشّخصُ الميِّتَ/ ناح الشّخصُ على الميِّت: بكى عليه بحُزنٍ وصياح وعويلٍ ناحَ على ولده،
  12. الإيحاء : (اسم)
    • صوت التكلم الخفي للآخر ؛ صوت الناس
  13. الأنيح : (اسم)
    • صوت البخيل عند السؤال ؛ صوت المتعب في النوم ؛ صوت المثقل من المرض ؛ صوت النفس من الحلق عند التعب
  14. الفيح : (اسم)
    • صوت غليان القدر
  15. إِيحاء : (اسم)
    • الجمع : إيحاءات
    • مصدر أوْحَى
    • الإيحَاءُ الذَّاتِيُّ : فِكْرَةٌ يُكَرِّرُهَا الْمَرْءُ وَيُرَدِّدُهَا لإِقْنَاعِ نَفْسِهِ
    • الإِيحاءُ بِأَمْرٍ مَّا: الإِيعازُ بِهِ دُونَ إقْنَاعٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْيٍ
    • إيحَاءُ الكَاتِبِ: الإلْهَامُ
    • تلميح بشيء قريب الحدوث هناك إيحاء بسقوط الطَّائرة في المحيط
    • (علوم النفس) تأثير في تفكير الشَّخص وسلوكه بغير استخدام أساليب الإقناع كان كلامه كلُّه بإيحاء من زوجته،
  16. إِيحائيّة : (اسم)


    • مصدر صناعيّ من إيحاء: قابلية التأثُّر بإيحاء أو إيعاز معيَّن ،يتميّز حِسّه الشعريّ بإيحائيّة فائقة
    • الحركة الإيحائيَّة: تحريك الأشياء بطرق غير مفسَّرة علميًّا مثلاً عن طريق ممارسة قوَّة سحريّة
  17. إِيحاء : (اسم)
    • إيحاء : مصدر أَوحَى
  18. تَيّاح : (اسم)
    • التَّيَّاح من الخيل: ما يعترض في مِشْيَتِهِ نشاطاً، ويميل على جانبيه
  19. تسيَّحَ : (فعل)
    • تسيَّحَ يتسيَّح ، تَسيُّحًا ، فهو مُتسيِّح
    • تسيَّح فلانٌ مُطاوع سيَّحَ: تنقَّل في البلاد للتنزه
  20. حاتَ : (فعل)
    • حاتَ، يَحوتُ، حُتْ ، مصدر حَوْتٌ، حَوَتانٌ
    • حاتَ الطَّائِرُ على الشَّيْءِ أَو بِهِ : حامَ حَوْلَهُ
  21. حاوتَ : (فعل)
    • حَاوتَه : راوغَه وخادعه
    • حَاوتَه: شَاوَره
  22. حيتان : (اسم)


    • حيتان : جمع حوت
  23. سَفيح : (اسم)
    • السَّفيحُ : الكساءُ الغليظُ
    • السَّفيحُ :قِدْحٌ من قِداح الميسر لا نصيبَ له
    • والسَّفيحان: جُوَالِقَانِ كالخُرْج يُجْعَلاَنِ على البعير
  24. سَمِيح : (اسم)
    • سَمِيح : فاعل من سَمُحَ
  25. سَميح : (اسم)
    • الجمع : سُمَحَاءُ ، سَميحَاتٌ
    • سَمِيح : صَاحِب جُودٍ وَكَرَمٍ وَسَمَاحَةٍ
,
  1. فَيْحُ
    • ـ فَيْحُ وفُيوحُ: خِصْبُ الرَّبيعِ في سَعَةِ البِلادِ.
      ـ ناقةٌ فَيَّاحَةٌ: ضَخْمَةُ الضَّرْعِ، غَزيرَةُ اللَّبَنِ.
      ـ فَيْحانُ: موضع في ديارِ بَني سَعْدٍ.
      ـ فَيْحَةُ: في ديارِ مُزَيْنَةَ.
      ـ فَيْحونَةُ: اسْمُ امرأةٍ.
      ـ أفحْ عنك من الظَّهيرَةِ: أبْرِدْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حوا

    • "الحُنظُباءُ: ذكَر الخَنافِس، قال الأَزهري في ترجمة عنظب،الأَصمعي: الذَّكَر من الجَرادِ هو الحُنْظُب والعُنْظُب.
      وقال أَبو عمرو: هوالعُنْظُبُ، فأَما الحُنْظُب فالذَّكَرُ من الخَنافِسِ، والجمع الحَناظِبُ؛ قال زياد الطماحي يصف كلباً أَسود: أَعْدَدْتُ، للذِّئْبِ ولَيلِ الحارِسِ، * مُصَدَّراً أَتْلَعَ، مثلَ الفارِسِ يَسْتَقْبِلُ الرِّيحَ بأَنفٍ خانِسٍ، * في مِثلِ جِلْدِ الحُنْظُباءِ اليابسِ وقال اللحياني: الحُنْظُبُ، والحُنْظَبُ، والحُنْظُباءُ، والحُنْظَباءُ: دابةٌ مثلُ الخُنْفُساءِ.
      والـمُحْبَنْظِئُ: الممتلئُ غَضَباً.
      وفي حديث ابن المسَيَّب: سأَلهُ رجلٌ فقال: قَتَلْتُ قُراداً أَو حُنْظُباً؛ فقال: تَصَدَّقْ بتَمْرةٍ.
      الحُنْظُب، بضم الظاءِ وفتحها: ذكر الخَنافِس والجَراد.
      وقال ابن الأَثير: وقد يقال بالطاءِ المهملة، ونونه زائدةٌ عند سيبويه، لأَنه لم يثبت فُعْلَلاً، بالفتح، وأَصلية عند الأَخفش،لأَنه أَثبته.
      وفي رواية: من قَتَلَ قُراداً أَو حُنْظُباناً، وهو مُحْرِم،تَصَدَّق بتَمْرةٍ أَو تَمْرَتَيْنِ.
      الحُنْظُبانُ: هو الحُنْظُبُ.
      والحُنْظُوبُ من النساءِ:الضَّخْمَة الرَّديئة الخَبَرِ.
      وقيل: الحُنْظُبُ: ضرب من الخَنافِسِ، فيه طُولٌ؛ قال حسان بن ثابت: وأُمُّكَ سَوْداءُ نُوبِيةٌ، * كأَنَّ أَنامِلَها الحُنْظُبُ"

    المعجم: لسان العرب



معنى فليحوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَلْحٌ** - ج:** فُلُوحٌ**. [ف ل ح]. (مص. فَلَحَ). "تَرَكَ فِي الأَرْضِ فَلْحاً" : شَقّاً. "عَادَ مِنَ الْجَبَلِ حَافِياً وَفِي رِجْلِهِ فُلُوحٌ".


معجم الغني
**فَلَّحَ** - [ف ل ح]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** فَلَّحَ**،** يُفَلِّحُ**، مص. تَفْلِيحٌ. "فَلَّحَ بِهِ" : اِسْتَهْزَأَ، مَكَرَ بِهِ، خَدَعَهُ.
معجم الغني
**فَلِحَ** - [ف ل ح]. (ف: ثلا. لازم).** فَلِحَ**،** يَفْلَحُ**، مص. فَلَحٌ. "فَلِحَتْ شَفَتُهُ" : اِنْشَقَّتْ.
معجم الغني
**فَلَحَ** - [ف ل ح]. (ف: ثلا. متعد).** فَلَحْتُ**،** أَفْلَحُ**،** اِفْلَحْ**، مص. فَلْحٌ. 1. "فَلَحَ الأَرْضَ" : شَقَّهَا وَقَلَبَ تُرْبَتَهَا للِزِّرَاعَةِ. 2. "فَلَحَ صَاحِبَهُ فِي غَيْبَتِهِ" : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ.
معجم الغني
**فَلَحَ** - [ف ل ح]. (ف: ثلا. لازم).** فَلَحْتُ**،** أَفْلَحُ**، مص. فَلاَحٌ. "فَلَحَ الْوَلَدُ" : ظَفِرَ بِحَاجَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلاحي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى فلاح : خبز / جبن فلاحي . 2 - غير متأنق ، دال على حياة غير مدنية مظهر فلاحي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلاح [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من فلح1 وفلح2 . 2 - ساكن الريف ؛ قروي . 3 - مزارع ، محترف الزراعة يعيش الفلاح لأرضه وزرعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلاحة [ مفرد ] : ( رع ) زراعة ؛ قيام بشئون الأرض الزراعية من حرث وزرع وري وغير ذلك تعد الفلاحة من المهن التي تتطلب جهدا شاقا ° وزارة الفلاحة : وزارة الزراعة في بعض البلاد العربية . • فلاحة الأزهار : ( رع ) فرع من فلاحة البساتين يختص بزراعة نباتات الأزهار وأشجار الزينة وشجيراتها . • فلاحة البساتين : ( رع ) فرع من علم الزراعة يتناول زراعة الأزهار والفاكهة والخضروات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلاح [ مفرد ] : 1 - مصدر فلح1 ° حي على الفلاح : أسرع إلى الفوز بالجنة ، إحدى عبارات الأذان عند المسلمين . 2 - سحور خشينا أن يفوتنا الفلاح . • فلاح الدهر : بقاؤه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلح يفلح ، تفليحا ، فهو مفلح ، والمفعول مفلح• فلح الأرض : بالغ في شقها وتجهيزها للزراعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلح [ مفرد ] : مصدر فلح2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلح / أفلح بـ / أفلح في يفلح ، إفلاحا ، فهو مفلح ، والمفعول مفلح به• أفلح المؤمن : فاز ، ظفر بما يريد لم يفلح رغم جهوده - { قد أفلح المؤمنون } - { واذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون } - { فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون } . • أفلح بالشيء : عاش به . • أفلح في دراسته : نجح أفلح الطبيب في معالجته المرضى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلح2 يفلح ، فلحا ، فهو فالح ، والمفعول مفلوح• فلح الشيء : شقه فلح الأرض للزراعة : شقها ليقوم بزراعتها - إن الحديد بالحديد يفلح [ مثل ] : يستعان في الأمر الشديد بما يشاكله . • فلح فلانا : مكر به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلح1 يفلح ، فلاحا ، فهو فالح• فلح الشخص : فاز ، ظفر بما يريد سعى للصلح بينهما ولم يفلح - فلح المتسابق - فلح صديقي في التجارة - { إنه لا يفلح الكافرون } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفلحَ/ استفلحَ بـ يستفلح، استفلاحًا، فهو مُستفلِح، والمفعول مُستفلَح به • استفلح الرَّجلُ: صار فلاَّحًا؛ مُزارعًا. • استفلح بنصيبه: فاز وظفر به. • استفلح بالعبادة: طلب الفلاح بها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفلحَ/ أفلحَ بـ/ أفلحَ في يُفلح، إفلاحًا، فهو مُفلِح، والمفعول مُفلَح به • أفلح المؤمنُ: فاز، ظفر بما يريد "لم يُفلح رغم جهوده- {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ}- {وَاذْكُرُوا اللهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}- {فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}". • أفلح بالشَّيء: عاش به. • أفلح في دراسته: نجح "أفلح الطَّبيبُ في معالجته المرضى".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استفلح / استفلح بـ يستفلح ، استفلاحا ، فهو مستفلح ، والمفعول مستفلح به• استفلح الرجل : صار فلاحا ؛ مزارعا . • استفلح بنصيبه : فاز وظفر به . • استفلح بالعبادة : طلب الفلاح بها .
المعجم الوسيط
ـَ فَلاحاً: ظفر بما يريد. وـ بالقوم فلاحة: زيَّن البيع والشراء للبائع والمشتري. وـ في البيع: زاد في ثمن السِّلعة ليخدع المشتري. وـ الشيءَ فلحاً: شقّه. يقال: فلح الأرض للزراعة.( فَلِحَ ) ـَ فَلَحاً: انشقّت شفته. ويقال: فلِحَت شفته. فهو أفلح، وهي فلحاء. ( ج ) فُلْح. وقد يقال: رجل فلحاء، كان عنترة العبسيّ يلقّب: الفلحاء. قال: وعنترة الفلحاء جاء مُلأماً( أفْلَحَ ): ظفِر بما يريد. وـ فاز بنعيم الآخرة. وفي التنزيل العزيز: {قد أفلح المؤمنون}.( انْفَلَحَت ) الشَّفَةُ أو اليد: تشقَّقت.( فَلَّحَ ) به: مكر واستهزأ به.( تَفَلَّحَ ): انفلح. يقال: تفلَّحَت اليد وتفلَّحت الشفة: تشقَّقتا من البرد.( اسْتَفْلَحَ ) بأمره: فاز به. وـ طلب الفلاح به.( الأفْلاح ): يقال: قوم أفلاح: فائزون. ( لا واحد له ).( الفَلاح ): الفَوْز. ويقال: لا أفعل ذلك فلاح الدَّهْر: بقاءه.( الفِلاحَة ): القيام بشؤون الأرض الزراعية من حرث وزرع وريّ ونحو ذلك.( الفَلْح ): الشّقّ. ( ج ) فُلُوح.( الفَلاَّح ): محترف الفلاحة. وـ ملاَّح السفينة. ( ج ) فلاّحون.( الفَلْحَة ): الشّقّ في الشفة السفلى.
مختار الصحاح
ف ل ح : الفَلاحُ الفوز بوالقاء والنجاة وهو اسم والصمدر الإفْلاحُ وقول الرجل لامرأته استَفْلِحي بأمرك أي فوزي به وقول الشاعر ولكن ليس للدنيا فلاح أي بقاء و الفَلاحُ أيضا السحور وهو الأكل في السحر وفي الحديث { حتى خفنا أن يفوتنا الفلاح } يعني السحور وقيل إنما سمي بذلك لن به بقاء الصوم وحي على الفلاح أي اقبل على النجاة و فضلَحَ الأرض شقها للحرث من باب قطع ومنه سمي الاكار فَلأَّحا و الفِلاحَةُ بالكسر الحراثة وفي المثل الحديد بالحديد يُفْلَح أي يشق ويقطع
الصحاح في اللغة
الفَلاحُ: الفوز والنَجاة، والبَقاء، والسحور. يقول الرجل لامرأته: اسْتَفْلِحي بأمرِك، أي فوزي بأمرك. وقول الشاعر: ولكن ليس للدنيا فَلاحُ أي بقاء. وفي الحديث: "حتَّى خِفْنا أن يَفوتَنا الفَلاحُ"، يعني السحور. ويقال: إنَّما سُمِّيَ بذلك لأن به بقاء الصوم. وحَيَّ على الفَلاح، أي أقبل على النجاة. والفَلَحُ: لغةٌ في الفلاح. وفَلَحْتُ الأرضَ: شققتها للحرث. ومنه سُمِّيَ الأكَّارُ فلاَّحاً. والفِلاحَةُ: الحِراثة. وقولهم: إن الحديد بالحديد يُفْلَحُ، أي يُشَقُّ ويُقطَعُ. وفي رِجْلِ فلانٍ فُلوحٌ، أي شقوق، وبالجيم أيضاً. والأفْلَحُ: المشقوق الشفةِ السُفلى، يقال رجل أفْلَحُ بَيِّن الفَلَحَ، واسم ذلك الشَقّ الفَلَحَةُ.
تاج العروس

الفَلحُ محرّكَةً والفَلاحُ : الفَوْزُ بما يُغْتبَط به وفيه صَلاحُ الحال . والنَّجاةُ والبَقاءُ في النّعيم والخَيرِ . وفي حديث أَبى الدّحداح بشَّرك اللّهُ بخَير وفَلَحٍ أَي بَقَاءِ وفَوْزٍ وهو مقصورٌ من الفَلاح وقولهم : لا أَفْعَلُ ذلك فَلاحَ الدّهْرِ أَي بقاءَه . وقال الشاعر :

" ولكنْ ليَس في الدُّنْيَا فَلاَحُ أَي بقاءٌ وفي التهذيب عن ابن السِّكّيت : الفَلَحُ والفَلاحُ : البقاءُ قال الأَعشي :

ولئن كنّا كقَوْمٍ هَلَكوا ... ما لِحَيٍّ يا لَقَومٍ مِنْ فَلَحْ وقال عَديّ :

ثمَّ بعدَ الفَلاَحِ والرُّشْدِ والإِ ... مَّةِ وَارَتْهُم هُنَاكَ القُبورُ وقال الأَضبطُ بن قُرَيعٍ السَّعْديّ :

لكلِّ هَمٍّ من الهُمُومِ سَعَهْ ... والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاَحَ معَه

يقول : ليس مع كرِّ اللّيلِ والنّهَارِ بقاءٌ . وفي حديث الأَذان : حَيَّ على الفَلاَح يعني هَلُمَّ على بَقاءِ الخَير . وقيل : أَسْرِعْ إِلى الفَوزِ بالبقاءِ الدّائمِ . وقال ابنُ الأَثير : وهو مِن أَفلَحَ كَالنَّجاح من أَنجَحَ أَي هَلُمُّوا إِلى سَببِ البقاءِ في الجَنّة والفَوْزِ بها وهو الصّلاة في الجَمَاعَة . قلت : فليس في كلام العرب كلِّه أَجمعُ من لفظَةِ الفلاحِ لخيرَيِ الدُّنيا والآخرة كما قاله أَئمّةُ اللِّسَان . و في الحديث صَلَّينا معَ رَسُول اللّه صلَّى اللّه عليه وسلّم حتَّى خَشِينَا أَن يَفُوتَنا الفَلاحُ أَي السَّحورُ كالفَلَح ؛ لبقاءِ غَنَائِه . وعبارة الأَساس والصّحاح : لأَنّ به بقاءَ الصَّوم وأَصلُ الفَلاحِ البَقَاءُ . والفَلْح : الشَّقُّ والقَطْع . قال شيخنا : الفَلْحُ وما يُشاركه كَالفَلْق والفلْد والفَلْذِ ونحو ذلك يَدُلُّ على الشَّقّ والفَتْح كما في الكشّاف وصَرحَ به الرّاغبُ وغيره . وهو بناءً على ما عليه قُدماءُ أَهلِ اللُّغَة من أَنّ المشاركة في أَكثرِ الحروف اشتقاقٌ يدور عليه معنَى المادّةِ فيتّحد أَصلُ مَعناهَا ويتغايَرُ في بَعْض الوُجوه كما هو صَنيعُ صَاحبِ التهذيب والعَيْن وغيرهما . انتهَى المقصود منه . وفَلَحَ رَأْسَه فَلْحاً : شَقَّه . والفَلْح : المَكْر كالتفليح ويأْتى قريباً . و الفَلْح : النَّجْشُ في البَيْع وقد فَلَحَ به وذلك أَن يَطْئنّ إِليك فيقول لك بِعْ ليِ عَبْداً أَو مَتاعاً أَو اشْتره لي فتأْتي التجارَ فتَشتريه بالغَلاءِ وتَبيع بالوَكْس وتُصيب من التاجر . وهو الفَلاَّح . وفي التهذيب : والفَلْح النَّجْشُ وهو زيادة المكْتَرِى ليَزيدَ غيرُه فيَغُرَّ به كالفَلاَحة بالفتح . وفِعلُ الكلِّ فَلَحَ كمَنَع يفلَح فَلْحاً . والفَلَحُ محرّكةَ : شَقٌّ في الشِّفةِ . وقد فَلحها يَفلَحها فَلْحاً شَقَّهَا واسم ذلك الشَّقِّ الفَلَحةُ مثل القَطَعة . وقيل : الفَلَحُ : شَقٌّ في وَسطها دون العَلَم . وقيل هو تَشقُّقٌ في الشَّفةِ واسترخاءٌ وضِخَم كما يُصِيب شِفَاهَ الزِّنْج رَجُلٌ أَفْلحُ وامرأَةٌ فلْحاءُ . وفي التهذيب : الفَلَح : شَقٌّ في الشَّفة السُّفْلَى فإِذا كَان في العُلْيَا فهو عَلَمٌ . والفَلاَّح : المَلاّح وهو الذي يَخدُمُ السُّفنَ . وَفَلحَ الأَرْضَ للزِّراعة يَفْلَحها فَلْحاً إِذا شَقَّها للحَرْث . و الفَلاّح : الأَكَّار لأَنّه يَفلَحُ الأَرْضَ أَي يَشقُّها وحرْفتُه الفِلاَحة . وفي الأَساس : وأَحْسَبُك من فَلاَّحَة اليمن وهم الأَكَرَة لأَنّهم يَفلحون الأَرضَ أَي يَشقّونها . و الفَلاّح : المُكَارِى تشبيهاً بالأَكّار ومنه قولُ عَمْرِو بِن أَحمرَ الباهلّي :

لهَا رِطْلٌ تكيِلُ الزَّيتَ فيه ... وفَلاَّحٌ يَسوقُ لها حِمَارَا كذا في التهذيب . وقال اللّه تعالى " قدْ أَفلَحَ المؤمنون " أَي أُصِيرُوا إِلى الفَلاَح . قال الأَزهرِيّ : وإِنَّمَا قيل لأَهل الجَنّةِ مُفْلِحُونَ لفَوْزِهم ببَقاءِ الأَبدِ . وقال أَبو إِسحاق في قوله عزّ وجلّ " أُولئك هم المفلحون " يُقَال لكلّ مَن أَصابَ خَيْراً مُفلِحٌ . وقول عَبِيد :

أَفْلِحْ بما شِئْتَ فقد يُبلَغ با ... لنَّوْكِ وقد يُخَدَّعُ الأَريُب معناه فُزْ وَاظْفَرْ . وفي التَّهْذِيبُ : يقول عِشْ بما شِئْتَ من عَقْلٍ وحُمْق فَقد يُرْزَق الأَحمقُ ويُحرَمُ العاقلُ . وقال اللّيْث في قوله تعالى : " وقد أَفْلَحَ اليَوْمَ مَنِ اسْتَعلَى أَي ظَفِرَ بِالْمُلْكِ مَن غَلَبَ . وأَفلَحَ بالشَّيْءِ : عاشَ به . قال شيخنا : المعروف أَنّه رباعيّ لازم وقرأَ طَلْحة بن مُصَرّف ؛ وعَمْرو بن عُبيد " قد أُفلِحَ المؤمنون " بالبناءِ للمفعول حكاه الشيخ أَبو حَيّان في البحر ونقله في العناية وبَسَطه . والتَّفليح : الاستهزاءُ والمَكْرُ وقد فَلّحَ بهم تَفليحاً : مَكَرَ وقال غيرَ الحَقِّ . وقال أَعرابيّ : قد فلَّحوا به أَي مَكُروا . وقال ابن سِيده : الفَلَحةُ محرّكةً : القَرَاحُ من الأَرضِ الذي اشتُقَّ للزَّرْع عن أَبي حنيفة وأَنشد لحسّان :

دَعُوا فَلَحَات الشّام قد حَالَ دُونَهَا ... طِعَانٌ كَأَفَواهِ المَخَاضِ الأَوراكِيَعْنِي المَزارِعَ . ومن رواه : فَلَجات الشأْم بالجيم فمعناه ما اشتُقّ من الأَرض للدِّبار كلّ ذلك قَولُ أَبي حنيفة كذا في اللسان . والفَلِيحة : سَنفَةُ المَرْخِ إِذا انشقَّت ويروَى بالجيم وقد تقدّم . ومن أَلفاظ الجاهلّية في الطّلاق قَال شيخنا : أَي الدّالّة عليه بالكنايَة . لأَنّه لاَ يَلزم معَه إِلاّ بمقارنَة النِّيَّة كما عرف في الفروع - : استَفْلِحِي بأَمْرِكِ أَي فُوزي به . وفي حديث ابن مسعود أَنّه قال : إِذا قال الرجلُ لامرأتهِ استفلِحِي بأَمرِك فَقَبِلَتْه فواحدةٌ بائنة . قال أَبو عُبَيْدة : معناه اظفَرِي بأَمرِك واسْتَبِدِّي بأَمرك . قال شيخنا : وهو مَرْوِيٌ بالجيم أَيضاً . وقد تقدّمت الإِشارة في مَحلّه وبالوَجْهَيْن ضَبَطَه البَيْضَاويّ تَبَعاَ للزَّمَخْشَرِيّ عند قوله تعالى " أُولئكَ هُمُ المُفْلِحُون " . والفَلاَحَة بالفتح وضبطَه صاحب اللسان بالكسر : الحِرَاثة وهي حِرْفَة الأَكَّار . ويقال : فُلانٌ في رِجْلِه فُلُوحٌ بالضّمّ أَي شُقُوقٌ من البَرد . ويُروَى بالجيم أَيضاً . والفَلْحُ : الشَّقّ والقَطْع . قال الشاعر :

قد عَلِمَتْ خَيْلُكَ أَنَّى الصَّحْصَحُ ... إِنَّ الحَدِيدَ بالحَدِيدَ يُفْلَحُ أَي يُشَقُّ ويُقْطَع . وأَورَد الأَزهريُّ هذا البيتَ شاهداً مع فَلَحْت الحَديدَ إِذا قَطَعْته . ومُفْلِح : كمحْسِن وكَسَحَاب وزُبَيرٍ وأَحْمَدَ أَسماءٌ . ومما يُستدرك عليه : قَومٌ أَفلاحٌ : فائزُون قال ابن سيده : لا أَعرفُ له واحداً . وأَنشد :

بَادوا فلم تَكُ أُولاهُمْ كآخِرِهِمْ ... وهَلْ يُثَمَّرُ أَفلاحٌ بأَفْلاحِ أَي قَلَّمَا يُعْقِبُ السَّلفُ الصالحُ إِلا الخَلَفَ الصّالِحَ . وفي الحديث " كلُّ قَومٍ على مَفْلَحةٍ من أَنفُسِهِم " وهي مَفعَلَة من الفَلَاح وهو مثْل قوله تعالى : " كلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ " . والفَلَحَة محرّكةً : مَوضِعُ الفَلَح وهو الشَّقُّ في الشَّفَة السُّفلَى . وفي حديث كعْبٍ : " المرأَةُ إِذا غابَ عنها زَوْجُهَا تَفَلَّحَتْ وتنكَّبَتِ الزِّينة " أَي تَشقَّقتْ وتَقَشَّفَت . قال ابن الأَثير : قال الخَطّابيّ : أُراه تَقَلَّحَت بالقاف من القَلَح وهو الصُّفرة التّي تَعلو الأَسنان . وكان عنترةُ العَبْسيّ يُلَقَب الفَلحاءَ لفَلَحَة كانت به وإِنما ذَهبوا إلى تأْنِيث الشَّفة قال شُرَيحُ بنُ بُجَيرِ بنِ أَسْعَدَ التَّغلبيّ :

ولوْ أَنّ قَوْمِي قَوْمُ سَوْءِ أَذلةٌ ... لأَخْرَجَني عَوْفُ بنُ عَوْفٍ وعِصْيَدُ

وعَنْتَرَةُ الفلْحَاءُ جاءَ مُلأَمّاً ... كأَنّهُ فِنْدٌ مِنْ عَمَايةَ أَسودُ أَنَّثَ الصِّفَة لتأْنِيثِ الاسم . قال الشَّيخ ابن بَرّيّ : كان شُرَيْح قال هذه القَصِيدةَ بسَبب حرْبٍ كانت بينه وبين بني مُرّةَ بنِ فَزارة وَعَبْس . والفِنْدُ القِطْعة العظيمةُ الشَّخْصِ من الجَبل . وعَمَايةُ : جَبلٌ عظيمٌ . والمُلأَمُ : الذي قد لبِسَ لأْمَته وهي الدِّرْعُ . قال : وذكَرَ النحويّون أَن تأْنيث الفَلحاءِ إِتباعٌ لتأْنيث لفْظ عنترَةَ . قال ابن منظور : ورأَيْتُ في بعض حواشي نُسخ الأُصول الّتي نَقلْت منها ما صُورته : في الجمهرة لابن دريدٍ . عِصْيدٌ لقبُ حِصْنِ بن حُذَيفةَ أَو عُيينةَ بنِ حِصْن ورجلٌ مُتفلِّحُ الشَّفَةِ واليَدينِ والقَدَمَينِ : أَصابَه فيها تَشقُّقٌ من البَردِ . والفَيْلحَانيُّ : تِينٌ أَسودُ يَلِي الطُّبَّارَ في الكِبَر وهو يَتقلَّع إِذا بَلغَ شديدُ السّوادِ حكاه أَبو حنيفة . قال : وهو جَيِّدُ الزبيبِ يعنى بالزَّبيب يابسَه

لسان العرب
الفَلَح والفَلاحُ الفوز والنجاة والبقاء في النعيم والخير وفي حديث أَبي الدَّحْداحِ بَشَّرَك الله بخير وفَلَحٍ أَي بَقاءٍ وفَوْز وهو مقصور من الفلاح وقد أَفلح قال الله عَزَّ من قائل قد أَفْلَحَ المؤمنون أَي أُصِيرُوا إِلى الفلاح قال الأَزهري وإِنما قيل لأَهل الجنة مُفْلِحون لفوزهم ببقاء الأَبَدِ وفَلاحُ الدهر بقاؤُه يقال لا أَفعل ذلك فَلاحَ الدهر وقول الشاعر ولكن ليس في الدنيا فَلاحُ ( * قوله « ولكن ليس في الدنيا إلخ » الذي في الصحاح الدنيا باللام ) أَي بقاء التهذيب عن ابن السكيت الفَلَح والفَلاح البقاء قال الأَعشى ولئن كُنَّا كقومٍ هَلَكُوا ما لِحَيٍّ يا لَقَوْمٍ من فَلَحْ ( * قوله « يا لقوم » كذا بالأصل والصحاح وشرح القاموس بحذف ياء المتكلم ) وقال عَدِيٌّ ثُمَّ بعدَ الفَلاحِ والرُّشْدِ والأُمَّ ةِ وارَتْهُمُ هناك القُبورُ والفَلَحُ والفَلاحُ السَّحُورُ لبقاء غَنائه وفي الحديث صلينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى خَشِينا أَن يَفُوتَنا الفَلَحُ أَو الفَلاحُ يعني السَّحُور أَبو عبيد في حديثه حتى خشينا أَن يفوتنا الفلاح قال وفي الحديث قيل وما الفَلاحُ ؟ قال السَّحُور قال وأَصل الفَلاح البقاء وأَنشد للأَضْبَطِ بن قُرَيْعٍ السَّعْدِيّ لكُلِّ هَمٍّ منَ الهُمُومِ سَعَهْ والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعهْ يقول ليس مع كَرِّ الليل والنهار بَقاءٌ فَكأَنَّ معنى السَّحُور أَن به بقاء الصوم والفَلاحُ الفوز بما يُغْتَبَطُ به وفيه صلاح الحال وأَفْلَحَ الرجلُ ظَفِرَ أَبو إِسحق في قوله عز وجل أُولئك هم المفلحون قال يقال لكل من أَصاب خيراً مُفْلح وقول عبيد أَفْلِحْ بما شِئْتَ فقد يُبْلَغُ بالنْ نَوكِ وقد يُخَدَّعُ الأَرِيبُ ويروى فقد يُبْلَغ بالضَّعْفِ معناه فُزْ واظْفَرْ التهذيب يقول عِشْ بما شئت من عَقْلٍ وحُمْقٍ فقد يُرْزَقُ الأَحْمَقُ ويُحْرَمُ العاقل الليث في قوله تعالى وقد أَفلح اليومَ من اسْتَعْلى أَي طَفِرَ بالمُلْكِ من غَلَبَ ومن أَلفاط الجاهلية في الطلاق اسْتَفْلِحِي بأَمرِك أَي فوزي به وفي حديث ابن مسعود أَنه قال إِذا قال الرجل لامرأَته اسْتَفْلِحي بأَمرك فقَبِلَتْه فواحدةٌ بائنة قال أَبو عبيد معناه اظْفَري بأَمرك وفوزي بأَمرك واسْتَبِدّي بأَمرك وقومٌ أَفلاح مُفْلِحُون فائزون قال ابن سيده لا أَعرف له واحداً وأَنشد بادُوا فلم تَكُ أُولاهُمْ كآخِرِهِمْ وهل يُثَمّرُ أَفْلاحٌ بأَفْلاحِ ؟ وقال كذا رواه ابن الأَعرابي فلم تك أُولاهم كآخرهم وخَلِيقٌ أَن يكون فلم تك أُخراهم كأَوَّلهم ومعنى قوله وهل يُثمر أَفلاح بأَفلاح أَي قلما يُعْقِبُ السَّلَفُ الصالح إِلاَّ الخَلَفَ الصالحَ وقال ابن الأَعرابي معنى هذا أَنهم كانوا مُتَوافِرِينَ من قبل فانقرضوا فكان أَوّلُ عيشهم زيادةً وآخره نقصاناً وذهاباً التهذيب وفي حديث الأَذان حَيّ على الفلاح يعني هَلُمَّ على بقاء الخير وقيل حيّ أَي عَجِّلْ وأَسْرِع على الفلاح معناه إِلى الفوز بالبقاء الدائم وقيل أَي أَقْبِلْ على النجاة قال ابن الأَثير وهو من أَفْلَحَ كالنجاح من أَنجَحَ أَي هَلُمُّوا إِلى سبب البقاء في الجنة والفوز بها وهو الصلاة في الجماعة وفي حديث الخيل مَنْ رَبَطَها عُدَّةً في سبيل الله فإِنَّ شِبَعَها وجُوعَها ورِيَّها وظَمَأَها وأَرواثها وأَبوالها فَلاحٌ في موازينه يوم القيامة أَي ظَفَرٌ وفَوزٌ وفي الحديث كل قوم على مَفْلَحَةٍ من أَنفسهم قال ابن الأَثير قال الخَطَّابيُّ معناه أَنهم راضون بعلمهم يَغْتَبِطُون به عند أَنفسهم وهي مَفعلة من الفَلاح وهو مثل قوله تعالى كلُّ حِزْبٍ بما لديهم فَرِحون والفَلْحُ الشَّقُّ والقطع فَلَح الشيءَ يَفْلَحُه فَلْحاً شَقَّه قال قد عَلِمَتْ خَيْلُكَ أَي الصَّحْصَحُ إِنَّ الحَدِيدَ بالحديد يُفْلَحُ أَي يُشَقُّ ويُقطع وأَورد الأَزهري هذا الشعر شاهداً على فَلَحْتُ الحديث إِذا قطعته وفَلَحَ رأَسه فَلْحاً شَقَّه والفَلْحُ مصدر فَلَحْتُ الأَرض إِذا شققتها للزراعة وفَلَح الأَرضَ للزراعة يَفْلَحُها فَلْحاً إِذا شقها للحرث والفَلاَّح الأَكَّارُ وإِنما قيل له فَلاَّحٌ لأَنه يَفْلَحُ الأَرضَ أَي يَشقها وحِرْفَتُه الفِلاحة والفِلاحةُ بالكسر الحِراثة وفي حديث عمر اتقوا الله في الفَلاَّحينَ يعني الزَّرَّاعين الذين يَفْلَحونَ الأَرض أَي يشقُّونها وفَلَح شَفَته يَفْلَحها فَلْحاً شقها والفَلَحُ شَقٌّ في الشفة السفلى واسم ذلك الشَّقِّ الفَلَحةُ مثل القَطَعةِ وقيل الفَلَحُ شق في الشفة في وسطها دون العَلَمِ وقيل هو تَشَقُّق في الشفة وضِخَمٌ واسترخاء كما يُصِيبُ شِفاهَ الزِّنْجِ رجل أَفْلَحُ وامرأَة فَلْحاء التهذيب الفَلَحُ الشق في الشفة السفلى فإِذا كان في العُلْيا فهو عَلَم وفي الحديث قال رجل لسُهَيلِ بن عمرو لولا شيء يَسُوءُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم لضَرَبْتُ فَلَحَتك أَي موضع الفَلَح وهو الشَّق في الشفة السفلى وفي حديث كعب المرأَة إِذا غاب عنها زوجها تَفَلَّحَتْ وتَنَكَّبَتِ الزينةَ أَي تشَقَّقَت وتَقَشَّفَت قال ابن الأَثير قال الخطابي أُراه تَقَلَّحَتْ بالقاف من القَلَحِ وهو الصُّفْرَة التي تعلو الأَسنان وكان عَنْتَرَةُ العَبْسِيُّ يُلَقَّبُ الفَلْحاءَ لفَلَحةٍ كانت به وإِنما ذهبوا به إِلى تأْنيث الشَّفَة قال شُرَيْحُ بن بُجَيْرِ بن أَسْعَدَ التَّغْلَبيّ ولو أَن قَوْمي قومُ سَوْءٍ أَذِلَّةٌ لأَخْرَجَني عَوْفُ بنُ عَوْفٍ وعِصْيَدُ وعَنْتَرَةُ الفَلْحاءُ جاءَ مُلأَّماً كأَنه فِنْدٌ من عَمايَةَ أَسْوَدُ أَنث الصفة لتأْنيث الاسم قال الشيخ ابن بري كان شريح قال هذه القصيدة بسبب حرب كانت بينه وبين بني مُرَّة بن فَزارةَ وعَبْسٍ والفِنْدُ القطعة العظيمة الشَّخْصِ من الجبل وعَماية جبل عظيم والمُلأَّمُ الذي قد لَبِسَ لأْمَتَه وهي الدرع قال وذكر النحويون أَن تأْنيث الفلحاء إِتباع لتأْنيث لفظ عنترة كما قال الآخر أَبوكَ خَلِيفةٌ ولَدَتْه أُخْرى وأَنتَ خلِيفَةٌ ذاك الكَمالُ ورأَيت في بعض حواشي نسخ الأُصول التي نقلت منها ما صورته في الجمهرة لابن دريد عِصْيدٌ لقب حِصْنِ ابن حذيفة أَو عُيَيْنَة بن حِصْنٍ ورجل مُتَفَلِّح الشَّفَة واليدين والقدمين أَصابه فيهما تَشَقُّقٌ من البَرْد وفي رِجْل فلان فُلُوحٌ أَي شُقُوق وبالجيم أَيضاً ابن سيده والفَلَحَة القَراح الذي اشْتُقَّ للزرع عن أَبي حنيفة وأَنشد لِحَسَّانَ دَعُوا فَلَحَاتِ الشَّأْمِ قد حال دونها طِعانٌ كأَفْواهِ المَخاضِ الأَوارِكِ ( * قوله « كأَفواه المخاض » أَنشده في فلج بالجيم كأبوال المخاض ثم ان قوله ما اشتق من الأَرض للديار كذا بالأصل وشرح القاموس لكنهما أَنشداه في الجيم شاهداً على أَن الفلجات المزارع وعلى هذا فمعنى الفلجات بالجيم والفلحات بالحاء واحد ولم نجد فرقاً بينهما إلا هنا ) يعني المَزارِعَ ومن رواه فَلَجات الشأْم بالجيم فمعناه ما اشتق من الأَرض للديار كل ذلك قول أَبي حنيفة والفَلاَّحُ المُكارِي التهذيب ويقال للمُكاري فَلاَّحٌ وإِنما قيل الفَلاَّح تشبيهاً بالأَكَّارِ ومنه قول عمرو بن أَحْمَر الباهِلِيّ لها رِطْلٌ تَكِيلُ الزَّيْتَ فيه وفَلاَّحٌ يسُوقُ لها حِمارا وفَلَحَ بالرجل يَفْلَحُ فَلْحاً وذلك أَن يطمئن إِليك فيقولَ لك بِعْ لي عبداً أَو متاعاً أَو اشتره لي فتأْتي التُّجارَ فتشتريه بالغلاء وتبيع بالوكْسِ وتصيب من التَّاجِرِ وهو الفَلاَّحُ وفَلَحَ بالقوم وللقوم يَفْلَحُ فَلاحَةً زَيَّنَ البيعَ والشراء للبائع والمشتري وفَلَّح بهم تَفْلِيحاً مَكَرَ وقال غير الحق التهذيب والفَلْحُ النَّجْشُ وهو زيادة المكتري ليزيد غيرُه فيُغْريه والتَّفْليحُ المكر والاستهزاء وقال أَعرابي قد فَلَّحوا به أَي مَكَرُوا به والفَيْلَحانيُّ تِبنٌ أَسْوَدُ يَلِي الطُّبّارَ في الكِبَر وهو يَتَقَلَّع إِذا بَلَغ مُدَوَّرٌ شديد السواد حكاه أَبو حنيفة قال وهو جيد الزبيب يعني بالزبيب يابسه وقد سَمَّت أَفلَح وفُلَيْحاَ ومُفْلِحاً
الرائد
* فلح يفلح: فلحا. 1-الأرض: شقها للزراعة. 2-ه: مكر به، خدعه.
الرائد
* فلح يفلح: فلاحة. للقوم أو بهم: زين البيع والشراء للبائع والمشتري منهم.
الرائد
* فلح يفلح: فلاحا. ظفر بحاجته، نالها.
الرائد
* فلح يفلح: فلحا. 1-إنشقت شفته السفلى. 2-ت الشفة السفلى: انشقت.
الرائد
* فلح تفليحا. 1-به: مكر به، خدعه. 2-به: استهزأ.
الرائد
* فلح. 1-مص. فلح. 2-شق في الشفة السفلى. 3-فوز، ظفرة. 4-صلاح الحال. 5-نجاة. 6-بقاء في النعيم والخير.
الرائد
* فلح. 1-مص. فلح. 2-شق، ج فلوح: «في رجله فلوح».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: