"الخاذِلُ: ضد الناصر. خَذَلهوخَذَل عنه يَخْذُلهخَذْلاًوخِذْلاناً: تَرَكَ نُصْرته وعَوْنه. والتَّخْذيل: حَمْلُ الرجل على خِذْلان صاحبه وتَثْبِيطُه عن نصْرته. الأَصمعي. إِذا تَخَلَّف الظبيُ عن القَطِيع قيل خَذَل؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً: فهو كالدَّلْو بكَفِّ المُسْتَقِي،خَذَلَت عنه العَرَاقي فانْجَذَم أَي بايَنَتْه العَراقي. وخِذْلانُ الله العبدَ: أَن لا يَعْصِمَه من الشُّبَه فيقع فيها، نعوذ بلطف الله من ذلك. وخَذَّل عنه أَصحابَه تخذيلاً أَي حَمَلَهم على خِذْلانه. وتَخَاذَلوا أَي خَذَل بعضُهم بعضاً. وفي الحديث: المؤمن أَخو المؤمن لا يَخْذُله؛ الخَذْل: ترك الإِعانة والنصرة. ورجل خُذَلة، مثال هُمَزة، أَي خاذل لا يزال يَخْذُل. ابن الأَعرابي: الخَاذِل المنهزم، وتَخَاذَل القومُ: تَدَابَروا. وخَذَلَت الظَّبيةُ والبقرةُ وغيرُهما من الدواب، وهي خاذلوخَذُول: تَخَلَّفَت عن صواحبها وانفردت،وقيل: تَخَلَّفت فلم تَلْحَق. وخَذَلَت الظَّبيةُ وأَخْذَلَتْ، وهي خاذلومُخْذِل: أَقامت على ولدها، ويقال: هو مقلوب لأَنها هي المتروكة،وتَخَاذَلَتْ مثلُه. التهذيب: الخاذلوالخَذُول من الظباء والبقر التي تَخْذُل صَوَاحِباتها وتَنْفُر مع ولدها، وقد أَخْذَلَها ولَدُها. قال أَبو منصور: هكذا رأَيته في النسخة: وتَنْفُر، والصواب وتتخلف مع ولدها وتَنْفَرِد مع ولدها، قال: هكذا روى أَبو عبيد عن الأَصمعي. والخَذُول: التي تتخلف عن القَطِيع وقد خَذَلَتْ وخَدَرَتْ؛
وأَنشد غيره:خَذُول تُرَاعِي رَبْرباً بخَمِيلة والخَذُول من الخَيْل: التي إِذا ضَرَبَها المَخاض لم تَبْرَح من مكانها. وتَخَاذَلَت رِجْلا الشيخ: ضَعُفَتا. ورَجُل خَذُول الرِّجْل: تَخْذُله رِجْلُه من ضَعْف أَو عاهة أَو سُكْر؛ قال الأَعشى: فتَرَى القومَ نَشَاوَى كُلَّهم،مثل ما مُدَّت نِصَاحَاتُ الرَّبَح كُلّ وَضَّاحٍ كريمٍ جَدُّه،وخَذُولِ الرِّجْل من غير كَسَ؟
قال ابن بري: صدر البيت: بين مغلوب نَبِيل جَدُّه
ويروى: كريمٍ جَدُّه. "
خَذَلَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَذَلَه، وعنهُ خَذْلاًوخِذْلاناً: تَرَكَ نُصْرَتَهُ، فهو خاذِلٌوخُذَلَةٌ، ـ خَذَلَتِ الظَّبْيَةُ، وغيرُها: تَخَلَّفَتْ عن صَواحِبِها، وانْفَرَدَتْ، أو تَخَلَّفَتْ فلم تَلْحَقْ، فهي خاذِلٌوخَذولٌ، ـ خَذَلَتِ الظَّبْيَةُ: أقامَتْ على وَلَدِها، كأَخْذَلَتْ وتَخَاذَلَتْ، فهي خاذِلٌومُخْذِلٌ. ـ خَذولُ: الفَرَسُ التي إذا ضَرَبَها المَخاضُ لم تَبْرَحْ من مكانِها. ـ تَخاذَلَتْ رِجْلاهُ: ضَعُفَتَا، ـ تَخاذَلَ القومُ: تَدَابَروا. ـ خاذِلُ: المُنْهَزِمُ. ـ أخْذَلَ ولَدُ الوَحْشِيَّةِ: وجَدَ أُمَّهُ تَخْذُلُه.
خذَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خذَلَ / خذَلَ عن يَخذُل ، خَذْلاًوخِذلانًا ، فهو خاذِل ، والمفعول مَخْذول :- • خذَله اللهُ ضلَّله، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما :-خذله الله فلم يميِّز بين الحقِّ والباطل. • خذَل صديقَه/ خذَل عن صديقِه: تخلَّى عن نصرته وإعانته :-خِذْلانك لصديقك حربٌ عليه، - المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ [حديث]، - {وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ} :- • خذلته آمالُه: خاب رجاؤُه، - خذلته قدماه: لم يقدر على المشي.
انخذلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انخذلَ في ينخذل ، انخذالاً ، فهو منخذِل ، والمفعول مُنْخَذَل فيه :- • انخذل في أحرج الأوقات مُطاوع خذَلَ/ خذَلَ عن: تُرِك دون مساعدة ونُصرة من أحد، تخلَّى عنه أعوانه :-انخذل في الانتخابات.
خذَّلَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
خذَّلَيخذِّل ، تخذيلاً ، فهو مخذِّل ، والمفعول مخذَّل :- • خذَّل الجنودَ حملهم على الفشل وترْك القتال، حَبَّط عزائمَهم ودفعهم إلى التخلِّي عن القتال. • خذَّل حلفاءَه عنه: حملهم على عدم نصرته، ثبَّطهم، دفعهم إلى التخلِّي عن عونه ونصرته.
خَذل(المعجم الرائد)
خذل - يخذل ، خذلاوخذلاناوخذلانا 1- خذله أو عنه : تخلى عن مساعدته ونصرته. 2- خذلت الحيوانات : تخلفت عن صواحبها وانفردت.
خذل صديقه/ خذل عن صديقه(المعجم عربي عامة)
تخلَّى عن نصرته وإعانته :-خِذْلانك لصديقك حربٌ عليه- المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ [حديث]- {وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ} :- ° خذلته آمالُه
خذله الله(المعجم عربي عامة)
ضلَّله، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما :-خذله الله فلم يميِّز بين الحقِّ والباطل.
أخْذَلتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أخْذَلتِ الظَّبْيةُ ونحوها: أقامت على ولَدِهَا.
الخَذُول(المعجم المعجم الوسيط)
الخَذُول : التي إذا جاءها المخاض لم تبرح مكانها. و الخَذُول وصَفٌ من خَذَلَت الظبية.
الخُذَلَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخُذَلَةُ : الكثيرُ الخذْل. وفي المثل: :- أنا عُذَلَةْ، وأخي خذَلَةٌ. وكلانا ليس بابن أمةٍ :-: يضرب لمن تعذِلُه ويخذلك.
خَذَّلَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
خَذَّلَهُ : حَمَلَهُ على الفشل وتركِ القتالِ. وخَذَّلَ عنه أصَحابَه: حملهم على حذْلِه.
خَذَلَخَذَلَ ُ خَذْلاً، وخِذلانا: بانَ وانْقَطع. يقال: خذَلَت الظبيةُ ونحوها: تخلَّفتْ عن القطيع، أو أقامت على ولدها. فهي خاذلٌوخذُولٌ. ويقال: فلان خَذولُ الرِّجل: تخذُله رجلُه من ضعفٍ أو عاهَة أو سُكْرٍ. و خَذَلَ فلانا وعنه تخلَّى عن عَوْنه ونُصرته. وفي التنزيل العزيز:آل عمران آية 160 وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ ) ) . وفي الحديث: حديث شريف المؤمن أخو المؤمن لا يخذُله //. ويقال: خَذَله الله: لم يعصمْه من الشُّبَهِ.