ذرا اللهُ الخلقَ: ذرأهم؛ أبدعهم على أحسن مثال وبثَّهم وكثَّرهم
ذَرا إِلَيْهِ : قَصَدَ إِلَيْهِ
ذَرا الوَلَدُ : مَرَّ مَرّاً سَريعاً
ذرا فُوهُ: سقطت أَسنانه
ذَرَا نابُه: انكسر حدُّه
ذرا حَدُّ نابه: كَلَّ وضَعُف
ذَرَا الشيءُ: سقط
,
نَذْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَذْرُ: النَّحْبُ، والأَرْشُ، ج: نذُورٌ، أو النُّذورُ لا تكونُ إلا في الجِراحِ، صِغارِها وكِبارِها، وهي مَعاقِلُ تلك الجُروحِ، يقالُ: لي عِندَ فلانٍ نَذْرٌ، إذا كان جُرْحاً واحِداً له عَقْلٌ، ـ نُذْرُ: جِلْدُ المُقْلِ. ـ نَذَرَ على نَفْسِه يَنْذِرُ ويَنْذُرُ نَذْراً ونُذوراً: أوجَبَهُ، كانْتَذَرَ، ونَذَرَ مَالَهُ، ونَذَرَ لله سبحانَه كذا. ـ نَذْرُ: ما كان وعْداً على شرطٍ، فَعَليَّ إنْ شَفَى اللّهُ مَريضي كذا، نَذْرٌ، وعليَّ أن أتَصَدَّقَ بِدِينارٍ، ليس بِنَذْرٍ. ـ نَذيرَةُ: ما تُعْطيه، والوَلَدُ الذي يَجْعَلُهُ أبوه قَيِّماً، أو خادِماً للكَنيسَةِ، ذَكَراً كان أو أُنْثَى، وقد نَذَرَهُ أبوه، ـ نَذيرَةُ من الجَيْشِ: طَليعَتُهُمُ الذي يُنْذِرُهُم أمْرَ عَدُوِّهِمْ، وقد نَذِرَهُ. ـ نَذِرَ بالشيء: عَلِمَهُ فَحَذِرَهُ. ـ أنْذَرَهُ بالأَمْرِ إِنذاراً ونَذْراً ونُذْراً ونُذُراً ونَذِيراً: أعْلَمَهُ، وحَذَّرَهُ، وخَوَّفَهُ في إِبْلاَغِهِ، والاسمُ: النُّذْرَى والنُّذُرُ، ومنه: {فكيفَ كانَ عَذابِي ونُذُرِ} ـ {فكيفَ كانَ عَذابِي ونُذُرِ}: إِنْذارِي. ـ نَذيرُ: الإِنْذارُ، كالنِّذارَةِ، وهذه عن الإِمامِ الشافعي، رضي الله عنه، والمُنْذِرُ، ج: نُذُرٌ، وصَوْتُ القَوْسِ، والرَّسُولُ، والشَّيْبُ، والنبيُّ صلى الله عليه وسلم. ـ تَناذَروا: أنْذَرَ بعضُهم بعضاً. ـ النَّذيرُ العُرْيانُ: رجلٌ من خَثْعَمَ، حَمَلَ عليه يومَ ذي الخَلَصَة عَوْفُ بنُ عامِرٍ، فَقَطَعَ يَدَهُ ويَدَ امْرَأتِهِ، أو كلُّ مُنْذِرٍ بحَقٍّ، لأنَّ الرجلَ إذا أرادَ إِنْذار قَوْمِهِ، تَجَرَّدَ من ثِيابِهِ، وأشارَ بها. ـ نَذِيرُ ونُذَيْرُ ومُنْذِرُ ومُناذِرُ ومُنَيْذِرُ: أسْماءٌ. ـ باتَ بِلَيْلَةِ ابنِ مُنْذِرٍ، يعني النُّعْمانَ: بليْلَةٍ شديدةٍ. ـ ناذِرُ: من أسْماءِ مكةَ. ـ مُتَناذِرُ: الأَسَدُ. ـ جُدَيْعُ بنُ نُذَيْرٍ المُرادِيُّ: خادِمٌ للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم. ـ ابنُ مَناذِرَ وابنُ مُناذِرٌ: شاعرٌ بَصْرِيٌّ، لأَنَّه محمدُ بنُ المُنْذِرِ بنِ المُنْذِرِ بنِ المُنْذِرِ، ـ هُمُ المَناذِرَةُ: آلُ المُنْذِرِ. ـ مَناذِرُ: بَلْدَتانِ بنَواحي الأَهْوازِ، كُبْرَى وصُغْرَى.
ذِيارُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ذِيارُ: الذِّئارُ. ـ ذَيَّرَ الأَطْباءَ: لَطَخَها بالذِّيارِ، ـ ذَيَّرَتِ الناقةَ: صَرَّها لِئلاَّ يُؤَثِّرَ فيها التَّوادِي، أو السِّرْقِينُ قبلَ الخَلْطِ بالتُّرابِ خُثَّةٌ، فإذا خُلِطَ، فهو ذِيرَةٌ، فإذا طُلِيَ به الأَطْباءُ، فهو ذِيارٌ. ـ ذارَهُ يَذارُه: كَرِهَه. ـ ذُيِّرَ فُوه تَذْييراً. اسْوَدَّتْ أسنانُهُ.
بَذْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَذْرُ: ما عُزِلَ للزِّراعَةِ من الحُبُوبِ، وأوَّلُ ما يَخْرُجُ من النَّباتِ، أو هو أنْ يَتَلَوَّنَ بلَوْنٍ، ج: بُذورٌ وبِذارٌ، وخُروجُ بَذْرِ الأرضِ، وظُهورُ نَبْتِها، وزَرْعُ الأرضِ، والنَّسْلُ، كالبُذارةِ، والتَّفْريقُ، كالتَّبْذيرِ. ـ كثيرٌ بَذيرٌ: إتْباعٌ. ـ تَفَرَّقوا شَذَرَ مَذَرَ، وشِذَرَ مِذَرَ: في كُلِّ وجْهٍ. ـ مَبْذورُ: الكثيرُ. ـ بَذورُ وبَذيرُ: النَّمَّامُ، ومَنْ لا يَسْتَطيعُ كَتْمَ سِرِّهِ. ـ رجُلٌ بَذِرٌ وبَيْذارٌوبَيْذارَةٌ وتِبْذارٌ وبَيْذَرانِيُّ: كثيرُ الكَلامِ، ـ تِبْذارَةٌ: يُبَذِّرُ مالَهُ. ـ عبدُ اللّهِ بنُ بَيْذَرَةَ، شارِي الفَسْوِ: في: ف س و. ـ بُذُرَّى: الباطِلُ. ـ طَعامٌ بَذِرٌ: فيه بُذارَةٌ، أي: نَزَلٌ. ـ بَذَّرَهُ تَبْذيراً: خَرَّبَهُ، وفَرَّقَه إسْرافاً. ـ بَذارَّةُ وبَذارَةُ ونَبْذَرَةُ: التَّبْذيرُ. ـ بَذَّرُ: بِئْرٌ بِمَكَّةَ. ـ تَبَذَّرَ الماءُ: تَغَيَّرَ، واصْفَرَّ. ـ مُسْتَبْذِرُ: المُسْرِعُ الماضي.