وصف و معنى و تعريف كلمة فليذكوا:


فليذكوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و ذال (ذ) و كاف (ك) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح فليذكوا في معاجم اللغة العربية:



فليذكوا

جذر [فلذ]

  1. ذَكا: (اسم)
    • الذَّكا : : الجَمْرَةُ الْمُشْتَعِلَةُ
    • الذَّكا : :الذَّبْحُ
    • الذَّكا : الجمرة الملتهبة
  2. ذَكا: (فعل)
    • ذَكَا، يَذْكُو، مصدر ذُكُوٌّ، ذَكاءٌ ، وذَكًا، وذَكاءً و ذَكاةٌ فهو ذاك ، والمفعول مذكوّ وذَكِيّ
    • ذَكَتِ النَّارُ : اِشْتَدَّ لَهيبُها
    • ذَكَتِ الشَّمْسُ : اِشْتَدَّتْ حَرارَتُها
    • ذَكَتِ الحَرْبُ : اِشْتَدَّتْ
    • ذَكَتْ ريحُ المِسْكِ : فاحَتْ رائِحَتُهُ، سَطَعَتْ
    • ذَكا الشَّاةَ ذَكاةٌ : ذَبَحَها
    • ذكا الشَّخصُ: كان سريع الفهم، متوقِّد البديهة
    • ذكا عقلُه: اشتدت فطنتُه،
  3. اِستذكى: (فعل)
    • استذكى يستذكي ، اسْتذكِ ، استذكاءً ، فهو مُستذكٍ ، والمفعول مُستذكًى - للمتعدِّي
    • استذكتِ النَّارُ :اشتدَّ لهيبُها
    • استذكى الغبيّ: ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك
    • استذكى فلانٌ النَّارَ: أوقدها
  4. ذَكَاء: (اسم)
    • ذَكَاء : مصدر ذَكَى


  5. ذَكاء: (اسم)
    • مصدر ذَكا
    • ذَكاءُ النَّارِ : شِدَّةُ وَهْجِها
    • ذَكاءُ الإِنْسانِ : قُدْرَتُهُ على الفَهْمِ والاِسْتِنْتاجِ والتَّحْليلِ والتَّمْيِيزِ بِقُوَّةِ فِطْرَتهِ وَذَكاءِ خاطِرِهِ
    • الذَّكَاءُ:الجمرة الملتهبة
    • الذَّكاء الاجتماعيّ: حسن التّصرُّف في المواقف والأوضاع الاجتماعيّة
    • ذكاء اصطناعيّ: قدرة آلة أو جهاز ما على أداء بعض الأنشطة التي تحتاج إلى ذكاء مثل الاستدلال الفعليّ والإصلاح الذَّاتيّ
  6. ذُكُوّ: (اسم)
    • ذُكُوّ : مصدر ذَكا
  7. ذُكاء: (اسم)
    • ذُكاء: الشَّمْسُ
    • اِبْنُ ذُكاءٍ : الصُّبْحُ
  8. ذكاء: (اسم)
    • ذكاء : مصدر ذَكوَ
  9. تذاكى: (فعل)
    • تذاكى يتذاكَى ، تذاكَ ، تذاكيًا ، فهو مُتذاكٍ
    • تذاكى فلانٌ:تصنَّع الذكاء
  10. ذُكوّ: (اسم)


    • مصدر ذَكَا
  11. أذكياء: (اسم)
    • أذكياء : جمع ذَكيّ
  12. ذَكوَ: (فعل)
    • ذكُوَ يَذكُو ، اذْكُ ، ذكاءً وذكاوةً ، فهو ذكيّ والجمع : أذكياءُ
    • ذَكُوَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ نَباهَتُهُ وَذَكاؤُهُ بَعْدَ خُمولٍ وَبَلادَةٍ، ذَكِيَ، ذَكَى
    • ذَكُوَ قلبُه: حَيَّ بعد بَلادة
  13. ذَكاة: (اسم)
    • الذَّكاةُ : الذّبح أَو النَّحر وفي الحديث: حديث شريف ذكاة الجنين ذكاةُ أمه/
    • (اسم مصدر من ذَكَّى)
    • الذَّكاةُ :تمامُ الشئِ
  14. إِذكاء: (اسم)
    • إذكاء : مصدر أَذْكَى
  15. إِذكاء: (اسم)
    • مصدر أَذْكَى
    • إِذكَاءُ النِّيرَانِ : إِشْعَالُهَا، إِيقَادُهَا
  16. ذَكية: (اسم)


    • الذَّكْيَةُ : ما تُذْكَى به النار
  17. ذَكيّة: (اسم)
    • نارٌ ذكيّة: شديدة اللهب
  18. ذَك: (اسم)
    • ذَك : مصدر ذَكا
  19. ذاك: (اسم)
    • ذاك : فاعل من ذَكا
  20. ذكاوة: (اسم)
    • ذكاوة : مصدر ذَكوَ
  21. مَذَاكيُّ: (اسم)
    • مَذَاكيُّ : جمع مُذْكِيَةُ
  22. تذاكي: (اسم)


    • تذاكي : مصدر تذاكى
  23. ذَكاوة: (اسم)
    • مصدر ذكُوَ
  24. ذاكَ: (اسم)
    • الجمع : أُولَئِكَ
    • (اِسْم إِشارَةٍ لِلْمُتَوَسِّطِ الْمُذَكَّرِ) ذاكَ الرَّجُلُ وَمَعَ ها التَّنْبيهِ : هَذاكَ
  25. ذَكوة: (اسم)
    • الذَّكْوَةُ : ما تُذْكى به النارُ
    • الذَّكْوَةُ :الجمرة الملتهبة
    • الذَّكْوَةُ : ما يُرْمَى على النَّارِ لِتُذْكَى بِهِ
,
  1. ذكا (المعجم لسان العرب)
    • "ذَكَتِ النارُ تَذْكو ذُكُوّاً وذكاً، مقصور، واسْتَذْكَتْ، كُلُّه: اشْتَدَّ لهَبُها واشْتَعلت، ونارٌ ذكِيَّةٌ على النَّسب؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَنْفَحْنَ منه لهَباً مَنْفُوحَا لَمْعاً يُرى، لا ذَكِياً مَقْدُوحا وأَراد يَنْفُخْنَ منه لهباً مَنْفُوخاً، فأَبدل الحاء مكان الخاء ليوافق رَوِيّ هذا الرجز كله لأَن هذا الرجز حائي؛ ومثله قول رؤبة: غَمْرُ الأَجارِيِّ كَرِيمُ السِّنْحِ،أَبلَجُ لم يُولَدْ بنَجْم الشُّحَّ يريد: كريم السِّنْخِ.
      وأَذْكاها وذَكَّاها: رَفَعها وأَلقى عليها ما تَذْكُو به.
      والذُّكْوَة والذُّكْيَة (* قوله «والذكوة والذكية» وكلاهما ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب والتكملة بضم الذال، وكذلك الذكوة الجمرة،وضبطت في القاموس بالفتح): ما ذَكَّاها به من حَطَب أَو بَعَر، الأَخيرة من باب جَبَوتُ الخَراج جِبايةً.
      والذُّكْوة والذَّكا: الجمرة المُلْتهبة.
      وأَذْكَيْتُ الحَرْبَ إذا أَوْقَدْتها؛

      وأَنشد: إنَّا إذا مُذْكي الحُروب أَرَّجا وتَذْكِيَةُ النار: رَفْعُها.
      وفي حديث ذكر النار: قَشَبَني ريحُها وأَحْرَقَني ذَكاؤها؛ الذَّكاءُ: شدةُ وهَجِ النارِ؛ يقال: ذَكَّيْتُ النارَ إذا أَتْمَمْتَ إشْعالَها ورفَعْتها، وكذلك قوله تعالى: إلاَّ ما ذكَّيْتُم؛ ذبْحُهُ على التَّمام.
      والذَّكا: تمامُ إيقادِ النارِ، مقصورٌ يكتب بالأَلف؛

      وأَنشد: ويُضْرِم في القَلْبِ اضْطِراماً، كأَنه ذَكا النارِ تُرْفِيهِ الرِّياحُ النَّوافحُ وذُكاءُ، بالضم: اسمُ الشمس، معرفة لا يَنْصَرِف ولا تدْخُلها الأَلِفُ واللام، تقول: هذه ذُكاءُ طالِعةً، وهي مُشْتَقَّة من ذَكَتِ النارُ تَذْكُو، ويقال للصُّبْح ابنُ ذكاء لأَنه من ضَوْئها؛

      وأَنشد: فَوَرَدَتْ قبل انبِلاج الفجرِ،وابنُ ذُكاءَ كامِنٌ في كَفْرِ وقال ثعلبة بن صُعَير المازنيّ يصف ظَلِيماً ونَعامة: فتذَكَّرا ثَقَلاَ رَثِيداً، بَعْدَما أَلْقَتْ ذُكاءُ يمينَها في كافِرِ والذَّكاءُ، ممدودٌ: حِدَّةُ الفؤاد.
      والذَّكاءُ: سُرْعة الفِطْنَة.
      الليث: الذَّكاءُ من قولك قلبٌ ذَكِيٌّ وصَبِيٌّ ذكِيٌّ إذا كان سريعَ الفِطْنَةِ، وقد ذكِيَ، بالكسر، يَذْكى ذَكاً.
      ويقال: ذَكا يَذْكُو ذَكاءً، وذكُوَ فهو ذكِيٌّ.
      ويقال: ذكُوَ قَلْبُه يَذْكُو إذا حَيَّ بَعْدَ بَلادَةٍ، فهو ذكِيٌّ على فَعِيلٍ، وقد يُسْتَعْمل ذلك في البَعِير.
      وذَكا الريحِ: شِدَّتها من طِيبٍ أَو نَتْنٍ.
      ومِسْكٌ ذكِيٌّ وذاكٍ: ساطِعُ الرائِحَةِ، وهو منه.
      ومِسْكٌ ذكيٌّ وذكِيَّة، فمن أَنَّث ذهب به إلى الرائْحة؛ وقال أَبو هَفَّانَ: المِسْكُ والعَنْبَر يُؤنَّثان ويُذَكَّران.
      قال ابن بري: وتقول هو ذكِيٌّ الرائِحة وذاكِي الرائِحَة؛ قال قيس بن الخطيم: كأَنَّ القَرَنْفُل والزَّنْجَبِيل وذاكِي العَبِيرِ بِجِلْبابِها والذَّكاءُ: السِّنُّ.
      وقال الحَجَّاج: فُرِرتُ عن ذكاء.
      وبَلَغَت الدَّابَّةُ الذَّكاءَ أَي السَّنَّ.
      وذكَّى الرجلُ: أَسَنَّ وبَدُنَ.
      والمُذَكِّي أَيضاً: المُسِنُّ من كلِّ شيء، وخص بعضُهم به ذواتِ الحافِرِ، وهو أنْ يُجاوِزَ القُرُوحَ بسَنَةٍ.
      والمَذاكي: الخيلُ التي أَتى عليها بعدَ قُروحها سنَةٌ أَو سَنَتان، الواحد مُذَكٍّ مثل المُخْلِفِ من الإبل.
      والمُذَكِّي أَيضاً من الخَيْلِ: الذي يَذْهَب حُضْرُه ويَنْقَطِعُ.
      وفي المثل: جَرْيُ المُذَكِّياتِ غِلابٌ أَي جَرْيُ المَسانِّ القُرَّحِ من الخيل أَن تُغالِبَ الجَرْيَ غِلاباً، وتأويلُ تمَام السِّنِّ النهايةُ في الشّباب، فإذا نقَص عن ذلك أَو زاد فلا يقال له الذكاءُ.
      والذَّكاءُ في الفَهْمِ: أَن يكون فَهْماً تامّاً سريع القَبُولِ.
      ابن الأَنباري في ذَكاءِ الفَهْمِ والذَّبْحِ: إنه التَّمامُ، وإنّهما ممدودانِ.
      والتَّذْكِية والذَّبْحُ.
      والذَّكاءُ والذَّكاةُ: الذَّبْحُ؛ عن ثعلب.
      والعرب تقول: ذَكاةُ الجِنين ذَكاةُ أُمِّهِ أَي إذا ذُبْحتِ الأُمُّ ذُبح الجنينُ.
      وفي الحديث: ذَكاةُ الجنين ذكاةُ أُمِّه.
      ابن الأَثير: التَّذْكِيَةُ الذَّبْحُ والنَّحْرُ؛ يقال: ذَكَّيْت الشَّاةَ تَذْكِيَة، والاسم الذَّكاةُ، والمَذْبوحُ ذَكيٌّ، ويروى هذا الحديث بالرفْع والنَّصب،فمن رَفَع جَعَلَه خبرَ المبتدأ الذي هو ذكاةُ الجنين، فتكون ذكاةُ الأُمِّ هي ذكاةَ الجنين فلا يَحتاجُ إلى ذَبْحٍ مُسْتَأنَفٍ، ومن نَصَب كان التقدير ذَكاةُ الجِنينِ كذَكاة أُمِّه، فلما حُذِفَ الجارُّ نُصِب، أَو على تَقْديرِ يُذَكَّى مثل ذكاةِ أُمِّه، فحَذَفَ المَصْدرَ وصِفَتَه وأَقام المضاف إليه مُقامه، فلا بدَّ عنده من ذبح الجنِين إذا خرج حَيّاً،ومنهم من يَرْويه بنصب الذّكاتَيْن أَي ذَكُّوا الجنينَ ذكاةَ أُمِّه.
      ابن سيده: وذَكاءُ الحيوان ذبْحُه؛ ومنه قوله: يُذَكِّيها الأَسَلْ وقوله تعالى: وما أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ ما ذكَّيْتُمْ؛ قال أَبو إسحق: معناهُ إلاَّما أَدْرَكْتُمْ ذَكاتَه من هذه التي وصفنا.
      وكلُّ ذَبْحٍ ذَكاةً.
      ومعنى التَّذْكِية: أَنْ تُدْرِكَها وفيها بَقِيَّة تَشْخُب مَعَها الأَوْداج وتَضْطَرِبُ اضْطرابَ المَذْبوح الذي أُدْرِكَتْ ذَكاتُه،وأَهل العلم يقولون: إن أَخْرَجَ السبُعُ الحِشْوَةَ أَو قَطَع الجَوْفَ قَطْعاً تخرج معه الحِشْوة فلا ذَكاةَ لذلك، وتأْويلُه أَن يصير في حالة ما لا يُؤثَِّرُ في حياته الذَّبْحُ.
      وفي حديث الصيد: كُلْ ما أَمْسَكَتْ عَلَيْك كلابُكَ ذَكيٌّ وغيرُ ذَكيٍّ؛ أَراد بالذَّكيِّ ما أُمْسِكَ عليه فأَدْرَكَه قبلَ زُهُوقِ رُوحه فذَكَّاه في الحَلْقِ واللَّبَّةِ،وأَراد بغير الذَّكيِّ ما زَهَقَتْ روحُه قبل أَن يُدْركَه فيُذَكِّيَهُ ممَّا جَرَحَه الكلبُ بسِنِّه أَو ظفْرِه.
      وفي حديث محمد بن علي: ذَكاةُ الأَرض يُبْسُها؛ يريد طَهارَتَها من النَّجاسَةِ، جَعَلَ يُبْسَها من النجاسة الرَّطْبة في التَّطْهِير بمَنْزِلة تَذْكِيَةِ الشاةِ في الإحْلالِ لأَن الذبح يطهرها ويحلِّل أَكْلَها.
      وأَصل الذكاة في اللغة كُلِّها إتْمامُ الشيء، فمن ذلك الذَّكاءُ في السِّنِّ والفَهْمِ وهو تمام السنِّ.
      قال: وقال الخليل الذَّكاءُ في السنِّ أَن يأْتي على قُرُوحه سَنَةٌ وذلك تمامُ اسْتِتْمامِ القُوَّة؛ قال زهير: يُفَضّلُه، إذا اجْتَهِدُوا عليْهِ،تمامُ السِّنِّ منه والذَّكاءُ وجَدْيٌ ذَكيٌّ: ذَبيْحٌ؛ قال ابن سيده: وهذه الكلمة واويَّة، وأَما ذ ك ي فعدم، وقد ذَكَرْتُ أَن الذَّكِيَّة نادرٌ.
      وأَذْكَيْتُ عليه العُيونَ إذا أَرْسَلْتَ عليه الطَّلائع؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذلي: وظَلَّ لنا يَومٌ، كأَنَّ أُوارَهُ ذَكا النَّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَويلُ الفُروعُ، بعين مهملة: فُروعُ الجوزاء، وهي أَشدُّ ما يكون من الحرّ.
      وذَكْوانُ: قبيلةٌ من سُلَيْم.
      والذَّكاوِينُ: صِغارُ السَّرْح، واحِدَتُها ذَكْوانَةٌ.
      ابن الأَعرابي: الذَّكْوان شجر، الواحدةُ ذَكْوانَةٌ.
      ومَذاكي السَّحابِ: التي مَطَرَتْ مَرَّة بعد أُخرى، الواحدة مُذْكِيَة؛ قال الراعي: وتَرْعى القَرارَ الجَوْ، حيثُ تَجاوَبَتْ مَذاكٍ وأَبْكارٌ، من المُزْنِ، دُلَّحُ وذَكْوانُ: اسْمٌ.
      وذَكْوةُ: قَرْيةٌ؛ قال الراعي: يَبِتْنَ سجُوداً من نَهِيتِ مُصَدَّرٍ بذَكْوَةَ، إطْراقَ الظِّباءِ من الوَبلِ وقيل: هي مأسَدة في ديار قَيْسٍ.
      "
  2. استذكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • استذكى يستذكي ، اسْتذكِ ، استذكاءً ، فهو مُستذكٍ ، والمفعول مُستذكًى (للمتعدِّي) :-
      استذكتِ النَّارُ اشتدَّ لهيبُها :-استذكتِ الحربُ/ الشمسُ.
      استذكى الغبيّ: ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك :-استذكى الطالب المهمل على أستاذه في حلّ المسألة.
      استذكى فلانٌ النَّارَ: أوقدها :-استذكى نارَ الفتنة بين الطرفين.
  3. تذاكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تذاكى يتذاكَى ، تذاكَ ، تذاكيًا ، فهو مُتذاكٍ :-
      تذاكى فلانٌ تصنَّع الذكاء :-المتذاكي عاجز عن الابتكار.
  4. ذكُوَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ذكُوَ يَذكُو ، اذْكُ ، ذكاءً وذكاوةً ، فهو ذكيّ :-
      ذكُو فلانٌ كان سريع الفهم، والإدراك، متوقِّد البديهة :-يتمّيز الأطفالُ بذكاوة شديدة.
      ذكُو قلبُه: حَيَّ بعد بَلادَةٍ.
  5. ذَكا (المعجم الرائد)
    • ذكا - يذكو ، ذكوا وذكا وذكاء
      1- ذكات النار : اشتد لهيبها. 2- ذكات الشمس : اشتدت حرارتها. 3- ذكات الحرب : اشتعلت نارها.
  6. ذَكو (المعجم الرائد)
    • ذكو - يذكو ، ذكاء وذكاوة
      1-كان سريع الفطنة


  7. ذكا (المعجم الرائد)
    • ذكا - يذكو ، ذكاء
      1- ذكا المسك : طابت رائحته. 2- ذكات الرائحة : انتشرت.
  8. البطاقة الذكية (المعجم مالية)
    • بطاقة ائتمانية ذات معالج دقيق يعطي البطاقة القدرة على حساب أو نقل المعلومات وتخزينها ، وتعني بالانجليزية: Smart card
  9. الذّكاء الاجتماعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (مع) حسن التّصرُّف في المواقف والأوضاع الاجتماعيّة.
  10. اسْتَذْكَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَذْكَتِ النارُ: ذَ كَتْ.
  11. الذَّكا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّكا : الجمرة الملتهبة.
  12. الذَّكاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّكاةُ : الذّبح أَو النَّحر.
      (اسم مصدر من ذَكَّى) .
      وفي الحديث: حديث شريف ذكاة الجنين ذكاةُ أمه// .
      و الذَّكاةُ تمامُ الشئِ.
  13. الذَّكَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّكَاءُ : لَهَب النار.
      و الذَّكَاءُ الجمرة الملتهبة.
      و الذَّكَاءُ قدرة على التحليل والتركيب والتمييز والاختيار، وعلى التكيُّف إزاء المواقف المختلفة .
  14. الذَّكِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّكِيَّةُ الذَّكِيَّةُ نارٌ ذكيّة: شديدة اللهب.
  15. الذَّكْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّكْوَةُ : ما تُذْكى به النارُ.
      و الذَّكْوَةُ الجمرة الملتهبة.
  16. الذَّكْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّكْيَةُ : ما تُذْكَى به النار.
  17. إِستذكى (المعجم الرائد)
    • إستذكى - استذكاء
      1- إستذكت النار : اشتد لهبها. 2- إستذكى النار : أشعلها. 3- إستذكت الشمس : اشتدت حرارتها. 4- إستذكت الحرب : اشتعلت نارها.
  18. بطاقة ذكية (المعجم مالية)
    • بطاقة بلاستيكية مزوّدة بدائرة متكاملة تمكّن من تنفيذ معاملة مالية خصماً أو إضافة دون حاجة إلى الاستعانة بحاسوب مركزي ، وتعني بالانجليزية: smart card
  19. استذكت النّار (المعجم عربي عامة)
    • اشتدَّ لهيبُها :-استذكتِ الحربُ/ الشمسُ.
  20. استذكى الغبيّ (المعجم عربي عامة)
    • ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك :-استذكى الطالب المهمل على أستاذه في حلّ المسألة.
  21. استذكى فلان النّار (المعجم عربي عامة)
    • أوقدها :-استذكى نارَ الفتنة بين الطرفين.
  22. تذاكى فلان (المعجم عربي عامة)
    • تصنَّع الذكاء :-المتذاكي عاجز عن الابتكار.
  23. ذكا الشّاة ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • ذبحها :-خروف ذكيّ
  24. ذكا الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كان سريع الفهم، متوقِّد البديهة :-ذكا عقلُه
  25. ذكا الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • اشتعل، اشتدّ لهبُه :-ذكتِ النارُ- ذكتِ الحربُ


معنى فليذكوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلذة [ مفرد ] : ج فلذات وأفلاذ وفلذ : 1 - قطعة من كبد ولحم أو معدن ° أفلاذ الأرض : كنوزها - أفلاذ الأكباد : الأولاد . 2 - ( فز ) انشقاق مادة متبلورة على طول السطوح البلورية مكونة سطوحا ملساء .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
فلذ يفلذ ، تفليذا ، فهو مفلذ ، والمفعول مفلذ• فلذ الشيء : قطعه فلذ اللحم كما أراد المشتري .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فولاذ [ مفرد ] : ج فواليذ : ( انظر : ف و ل ذ - فولاذ ) .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـِ فَلْذاً: قطعه. ويقال: فلذ له من ماله: أعطاه منه فلذة.( فالَذَه ): طارحه الحديث.( فَلَّذَ ) الشيءَ: مبالغة في فلذ.( افْتَلَذَ ) الشيءَ: اقتطعه. ويقال: افتلذت منه حَقِّي: انتزعته. وافتلذت له قطعة من مالي: أعطيته إياها. وافتلذ فلاناً ماله: أخذ منه قطعة.( الفالُوذ، والفالوذج ): حَلْوَاء هُلامية رجراجة تُعْمَلُ من الدَّقِيق والماء والعَسَل ومواد أخرى، وتُصْنَعْ الآن من النَّشَا والماء والسُّكَّر ومواد أخرى. ( مع ).( الفِلْذ ): كبِد البعير. ( ج ) أفلاذ.( الفِلْذَة ): القطعة من الكبد واللحم والذّهب والفضّة. ( ج ) فِلَذ، وأفلاذ. وأفلاذ الأكباد: الأولاد. وأفلاذ الأرض: كنوزها.( الفُولاذ ): نوع من الصلب متين جدًّا ويصنع بخلط الصّلب بعناصر أخرى. ( مج ).( المفلُوذ ): سيف مفلوذ: مطبوع من الفولاذ.
مختار الصحاح
ف ل ذ : الفالُوذُ و الفالُوذَقُ معربان قال يعقوب ولا تقل الفالوذج
الصحاح في اللغة
الفِلْذُ: كبدُ البعير، والجمع أفْلاذٌ. والفِلْذَةُ: القطعةُ من الكبدِ والحمِ والمالِ وغيرِها، والجمع فِلَذٌ. يقال: فَلَذْتُ له من مالي، أي قطعت له منه. وافْتَلَذْتُهُ المالَ، أي أخذتُ من ماله فِلْذَةً. قال كثيِّر: إذا المالُ لم تُوجِبْ عليك عَطاءَهُ   صَنيعَةُ قُرْبى أو صَديقٍ تُوامِقُهْ   مَنَعْتَ وبعضُ المَنْعِ حَزْمٌ وقُوَّةٌ   ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إلا حَقائِقُـهُ والفالوذُ والفالوذَقُ معرَّبان. قال يعقوب: ولا تقل الفالوذَجُ.
تاج العروس

الفَلْذُ : العَطَاءُ بلا تَأْخِيرٍ ولا عِدَةٍ أَو هو الأَكْثَارُ منه أَي من العَطَاءِ أَو فَلَذَ له من المالِ يَفْلِذُ فَلْذاً : أَعطَاه منه دَفْعَةً وقيل : قَطَعَ له منه وهذا أَوَّلُ الأَقْوَالِ المَذْكُورَةِ في المُحْكَم والمُصَنِّف دائماً يُغَيِّر في الترتيبِ فيُقَدِّم غيرَ الفَصِيحِ على الأَفْصَحِ والنَّادِرَ عَلَى المُستَعْمَل كما يَعرِفه المُمارِس . الفِلْذُ بالكَسْر : كَبِدُ البعِير والجَمْع أَفْلاذٌ كضِرْسٍ وأَضراسٍ . يقال : فلانٌ ذُو مُطارَحةٍ ومُفَالَذَةٍ إِذا كَان يُفَالِذ النِّسَاءَ ويُطارِحُهُنَّ . الفِلْذَة بهاءٍ : القِطْعَةُ من الكَبِدِ والقِطْعَة من المال والذَّهَبِ والفِضَّةِ واللَّحْمِ والأَفْلاذُ جَمْعُهَا على طَرْحِ الزَائِدِ وعسى أَن يكون الفِلْذُ لغةً في هذا فيكون الجَمْعُ على وَجْهِه كالفِلَذِ كعِنَبٍ كما في الصّحاح ومنهم من خَصّ الفِلْذَةَ من اللَّحْمِ بما قُطِعَ طُولاً وهي قولُ الأَصمعي وتُسَمَّى الأَجْسَادُ السَّبْعَة وهي العَنَاصِرُ المُنْطَرِقَةُ : الفِلذَات من المجاز : الأَفْلاَذَ من الأَرْضِ : كُنُوزُهَا وأَمْوَالُهَا وقد جاءَ في حديثِ أَشراطِ الساعَةِ " وتَقِىءُ الأَرْضً أَفْلاَذَ كَبِدِهَا " وفي روايةٍ " تُلْقِى الأَرْضُ بأَفْلاذِهَا " وفي أَخْرى " بِأَفْلاذِ كَبِدِهَا " قال الأَصمعيُّ وضَرَبَ أَفْلاذ الكَبِدِ مَثَلاً للكُنُوزِ أَي تُخْرِج الأَرْضُ كُنوزَهَا المَدْفُونَةَ تَحْت الأَرْضِ وهو استعارَةٌ ومثلُه قولُه تعالى " وأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَها " . وسَمَّى ما في الأَرْضُ قِطَعاً تَشبِيهاً وتَمْثِيلاً وخَصًّ الكًبِدَ لأَنها من أَطايبِ الجَزُورِ واستعار القَئْ للإِخْرَاج . والفَالُوذُ : ذُكْرَةُ الحَديدِ تُزادُ فيه وفي بعض النُّسخ ذُكْرُ الحَدِيد كالفُولاَذِ بالضمّ وفي التهذيب : والفُولاَذُ من الحَديدِ مَعروفٌ وهو مُصَاصُ الحديدِ المُنَقَّي مِنْ خَبَثِه . الفَالُوذ : حَلوْاءُ م معروف هو الّذي يُؤْكَل يُسَوَّى من لُبِّ الحِنْطَة فارِسيٌّ مٌعرَّب قال شيخُنا : الحَلْوَاءُ لا بُدَّ أَن تُخْتَم بالهاءِ على أَصْلِ اللسانِ الفارِسِيّ إِذا عُرِّبَتْ أَبْدِلَت الهاءُ جِيماً فقالوا فالُوذَج . قلْت : والذي في الصَّحِاح الفَالُوذُ والفَالُوذَقُ مُعرَّبَانِ قال يَعقوبٌ : ولا يقال الفَالُوذَجُ . ومن سَجعات الأَساس : الضَرْبِ بالفَوالِيذ غيرُ الضَّرْبِ بالفَوالِيذ جمع فُولاذ وفَالُوذ . وسَيْفٌ مَفْلُوذٌ : طُبِعَ من الفُولاذِ الحَديدِ الذَّكَرِ . والتَّفْلِيذ : التَّقْطِيعُ كالفَلْذِ ففي الحديث : " أَنّ فَتىً من الأَنصارِ دَخَلَتْه خَشْيَةٌ مِنَ النَّارِ فَحَبستْه في البَيْتِ حتّى ماتَ فقال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم : إِنَّ الفَرَقَ مِن النَّارِ فَلَذَ كَبِدَه " أَي خَوْفَ النارِ قَطَع كَبِدَه . وافْتَلَذْتُهُ المالَ : أَخذْتُ منه فِلْذَةً وفي بعضِ النُّسخ : أَخذْتُ مِنْ مال فِلْذَةً وهذا في لسان العرب قال كُثَيِّر :

" إِذَا المَالُ لَمْ يُوجِبْ عَلَيْك عَطاءَهُصَنِيعَةُ قُرْبَى أَوْ صَديِقٍ تُوَامِقُهْ

" مَنَعْتَ ومَنْعُ البَعْضِ حَزْمٌ وقُوَّةٌولَمْ يَفْتَلِذْكَ المَالَ إِلاَّ حَقَائِقُهْ وفي الأَساس : وافتلَذْتُ منه حَقِّي : اقْتَطَعْتُه . ومما يستدرك عليه : من المَجاز : أَفلاذُ الأَكبادِ : الأَوْلاَد . وفي حديث بَدْرٍ " هذِهِ مكَّةُ قَدْ رَمَتْكُم بِأَفْلاذِ كَبِدِها " أَرادَ صَمِيمَ قُرَيْشٍ ولُبَابَها وأَشْرَافَها كما يقال فُلانٌ قَلْبُ عَشِيرَتِه لأَن الكَبِد مِن أَشرافِ الأَعضاءِ . وأَبُو بَكْرٍ محمد بن عليّ بن فُولاذٍ الطَّبَريّ مُحَدِّثٌ

لسان العرب
فلذ له من المال يَفْلِذُ فَلْذاً أَعطاه منه دَفْعَةً وقيل قطع له منه وقيل هو العطاء بلا تأْخير ولا عِدَةٍ وقيل هو أَن يكثر له من العطاء وافْتَلَذْتُ له قطعة من المال افتلاذاً إِذا اقتطعته وافتلذته المالَ أَي أَخذت من ماله فِلْذَةً قال كثير إِذا المال لم يُوجِبْ عليك عطاءَه صنيعةُ قربى أَو صديقٍ تُوَامِقُه منَعْتَ وبعضُ المنعِ حَزمٌ وقوةٌ ولم يَفْتَلِذْكَ المالَ إِلا حقائِقُه والفِلْذُ كَبِدُ البعير والجمعُ أَفْلاذٌ والفِلّذَةُ القطعة من الكبد واللحم والمال والذهب والفضة والجمع أَفلاذ على طرح الزائد وعسى أَن يكون الفِلْذُ لُغَةً في هذا فيكون الجمع على وجهه وفي الحديث أَن فتى من الأَنصار دَخَلَتْهُ خَشْيَةٌ من النار فَحَبَسَتْهُ في البيت حتى مات فقال النبي صلى الله عليه وسلم إِن الفَرَقَ من النار فَلَذَ كَبِدَه أَي خَوفَ النار قطع كبده وفي الحديث في أَشراط الساعة وتقيء الأَرض أَفْلاذَ كبدها وفي رواية تلقي الأَرض بأَفلاذها وفي رواية بأَفلاذ كبدها أَي بكنوزها وأَموالها قال الأَصمعي الأَفلاذ جمع الفِلْذَة وهي القطعة من اللحم تقطع طولاً وضَرَبَ أَفلاذَ الكبد مثلاً للكنوز أَي تخرج الأَرض كنوزها المدفونةَ تحت الأَرض وهو استعارة ومثله قوله تعالى وأَخرجت الأَرض أَثقالها وسمي ما في الأَرض قطعاً تشبيهاً وتمثيلاً وخص الكبد لأَنها من أَطايب الجزور واستعار القيء للإِخراج وقد تُجمع الفِلْذةُ فِلْذاً ومنه قوله تكفيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بها الجوهري جمع الفِلْذة فِلَذٌ وفي حديث بدر هذه مكة قد رمتكم بأَفلاذ كبدها أَراد صميم قريش ولُبابَها وأَشرافها كما يقال فلان قَلْبُ عشيرته لأَن الكبد من أَشرف الأَعضاء والفِلْذَةُ من اللحم ما قطع طولاً ويقال فَلَّذْتُ اللحم تقليذاً إِذا قطعته التهذيب والفُولاذُ من الحديد معروف وهو مُصَاصُ الحديد المنقى من خَبَثِه والفولاذ والفالوذ الذُّكْرَةُ من الحديد تزاد في الحديد والفالوذ من الحَلْوَاءِ هو الذي يؤكل يسوَّى من لُبِّ الحنطة فارسي معرب الجوهري الفالوذ والفالوذَقِ معرّبان قال يعقوب ولا يقال الفالوذج
الرائد
* فلذ يفلذ: فلذا. 1-له من المال شيئا: أعطاه منه شيئا. 2-له من المال: أكثر له من العطاء. 3-الشيء: قطعه.
الرائد
* فلذ تفليذا. الشيء: قطعه «فلذ اللحم أو غيره».è
الرائد
* فلذ. كبد الجمل، ج أفلاذ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: