وصف و معنى و تعريف كلمة فليزيغن:


فليزيغن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و زاي (ز) و ياء (ي) و غين (غ) و نون (ن) .




معنى و شرح فليزيغن في معاجم اللغة العربية:



فليزيغن

جذر [زيغ]

  1. وَزَغَ : (فعل)
    • وَزَغَ (يَزِغُ) وَزْغاً
    • وَزَغَ به : رماه دُفعةً دُفعة
  2. أَزْوَاغ : (اسم)
    • أَزْوَاغ : جمع زاغ
  3. زاغَ : (فعل)
    • زاغَ / زاغَ عن / زاغَ في / زاغَ من يَزوغ ، زُغْ ، زَوْغًا وزَوَغانًا ، فهو زائغ ، والجمع : زاغَةٌ والمفعول مزوغٌ عنه
    • زاغَ عَنِ الطَّريقِ : اِنْحَرَفَ، حادَ عَنْهُ
    • زاغَ عَنِ القَصْدِ : مالَ عَنْهُ
    • زاغَ بَصَرُهُ : ضَعُفَ، كَلَّ
    • زاغَ الشَّيْءَ : أَمالَهُ
    • زاغَ البَعيرَ : جَذَبَهُ بِالزِّمامِ
    • زاغَ في أحكامه: جارَ وظلم
    • زاغَ من المدرسة: هرب منها
    • وهي زائغة
  4. زوَّغَ : (فعل)
    • زوَّغَ من يزوِّغ ، تزويغًا ، فهو مُزوِّغ ، والمفعول مزوَّغٌ منه
    • زوَّغ من المحاضرة: زاغ؛ مال وانحرف وعدل عنها زوَّغ من عمله


  5. أَزَاغَ : (فعل)
    • أزاغَ يُزيغ ، أزِغْ ، إزاغَةً ، فهو مُزيغ ، والمفعول مُزاغ
    • أَزَاغَهُ عَنِ الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ : جَعَلَهُ يَنْحَرِفُ عَنِ الصَّوَابِ، أَبْعَدَهُ أَزَاغَهُ عَنِ الحَقِّآل عمران آية 8رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا (قرآن) : لاَ تُبْعِدْنَا عَنِ الحَقِّ
    • أَزَاغَ صَاحِبَهُ : أَوْقَعَهُ في الزَّيْغِ
    • أَزَاغَهُ عن قَصْدِهِ : أَمالَهُ
,
  1. بزَغَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بزَغَتِ الشمسُ بَزْغاً وبُزُوغاً: شَرَقَتْ، أو البُزوغُ: ابْتِداءُ الطُّلوعِ،
      ـ بزَغَ نابُ البعيرِ: طَلَعَ،
      ـ بزَغَ الحاجِمُ والبَيْطارُ: شَرَطَ.
      ـ مِبْزَغُ: المِشْرَطُ.
      ـ بَزيغُ: فرَسٌ معروف، وابنُ خالِدٍ قُتِلَ في فِتْنَةِ الأشْعَثِ.
      ـ بَيْزَغُ: قرية بالعِراقِ.
      ـ ابْتَزَغَ الربيعُ: جاءَ أوّلُهُ.
,
  1. وَزَغَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَزَغَةُ: سامُّ أبْرَصَ، سُمِّيَتْ بها لِخِفَّتِها وسُرْعَةِ حَرَكَتِها، ج: وَزَغٌ وأوْزاغٌ ووِزْغانٌ ووِزاغٌ وإزْغانٌ.
      ـ وَزَغُ: الرِعْشَةُ، والرَّجُلُ الحارِضُ الفَشِلُ.
      ـ أوْزاغُ: الضُّعَفاءُ.
      ـ وَزَغَتِ الناقَةُ بِبَوْلِها: رَمَتْهُ دُفْعَةً دُفْعَةً، كأَوْزَغَتْ به.
      ـ وُزِّغَ الجَنينُ تَوْزيغاً: صُوِّرَ في البَطْنِ.
  2. وزغ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَزَغُ: دُوَيْبَّةٌ.
      التهذيب: الوَزَغُ سَوامُّ أَبْرَصَ.
      ابن سيده: الوَزَغةُ سامُّ أَبرصَ، والجمع وَزَغٌ وأَوْزاغٌ ووِزْغانٌ ووُزْغانٌ وإزْغانٌ، على البدل؛

      أَنشد ابن الأًعرابي: فلمّا تَجاذَبْنا تَفَرْقَعَ ظَهْرُهُ،كما تُنْقِضُ الوِزْغانُ زُرْقاً عُيُونُها وفي الحديث: أَنه أَمر بقتل الأَوْزاغِ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: لما احترق بيت المَقْدِسِ كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه.
      وفي حديث أُم شَرِيك: أَنها استأْمَرَتِ النبي، صلى الله عليه وسلم، في قتل الوِزْغانِ فأَمرها بذلك؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الوِزْغانَ إِنما هو جمع وَزَغ الذي هو جمع وزَغَة كوَرَلٍ ووِرْلانٍ لأَن الجمع إذا طابق الواحد في البناء وكان ذلك الجمع مما يجمع جُمِعَ على ما جمع عليه ذلك الواحد، وليس بجمع وزَغةٍ لأَن ما فيه الهاء لا يجمع على فِعْلانِ.
      ووُزِّغَ الجَنِينُ تَوْزِيغاً: صُوِّرَ في البطن فتَبَيَّنَت صُورَتُه وتحرَّك.
      أَبو عبيدة: إِذا تبينت صورة المُهْر في بطن أُمه فقد وُزِّغَ تَوْزِيغاً.
      والإِيزاغُ: إِخْراجُ البولِ دُفْعةً دُفْعةً.
      وأَوزَغَت الناقةُ ببَوْلها وأَزْغَلَت به: قَطَّعَتْه دُفَعاً دُفَعاً؛ قال ذو الرمة: إِذا ما دَعاها أَوْزَغَتْ بَكَراتُها،كإِيزاغِ آثارِ المُدى في التَّرائِبِ وكذلك الفرسُ والدلْوُ؛

      أَنشد ثعلب: قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ،تُوزِغُ مِنْ مَلْءٍ كإيزاغِ الفَرَسْ.
      يعني أَنها تَفِيضُ من المَلْءِ فيَجْري ذلك الماء، والحوامِلُ من الإِبل تُوزِغُ بأَبْوالِها، والطَّعْنةُ تُوزِعُ بالدّم؛ وقال مالك‎ ‎بن‎ زُغْبةَ: بِضَرْبٍ كآذانِ الفِراء فُضُولُه،وطَعنٍ كإيزاغِ المخَاضِ تَبُورُها أَي تبورُها وتَخْتَبِرُها.
      ابن بري عن ابن خالويه: الوَزَغُ الارْتِعاشُ والرِّعْدةُ.
      ويقال: بفلان وَزَغٌ إِذا كان يَرْتَعِشُ كقولك به رِعْشةٌ.
      وفي الحديث عن هِنْدِ بن خديجةَ زوج النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: مَرّ النبي، صلى الله عليه وسلم، بالحكَمِ أَبي مَرْوان، قال: فجعل الحكَمُ يَغْمِزُ بالنبي، صلى الله عليه وسلم، بإِصْبَعهِ فالتَفَتَ النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، فقال: اللهم اجعل به وَزَغاً، قال: فرَجَفَ مكانَه وارْتَعَشَ.
      وجاء في حديث آخر: أَن الحكَم ابن أَبي العاص حاكَى رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، من خَلْفِه فَعَلِمَ بذلك وقال: كذا فَلْتَكن،فأَصابه وَزْغٌ لم يُفارِقْه أَي رِعْشةٌ، وهي ساكنة الزاي، قال: والوَزْغُ الارْتِعاشُ.
      "
  3. الوَزَغَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الوَزَغَةُ : سامٌّ أَبرصَ [ للذكر والأُنثى]، وأَوزاغٌ، ووِزْغانٌ، ووِزاغٌ.
  4. وزغ (المعجم الرائد)
    • وزغ - ج، أوزاغ
      1- وزغ : إرتعاد ورعشة : «أصابه وزغ». 2- وزغ : رجل جبان.
  5. نزغ (المعجم لسان العرب)
    • "النَّزْغُ: أَن تَنْزِغَ بين قوم فتَحْمِلَ بعضهم على بعض بفسادٍ بينهم.
      ونَزَغَ بينهم يَنْزَغُ ويَنْزِغُ نَزْغاً: أَغْرَى وأَفْسَدَ وحمل بعضَهم على بعض.
      والنزْغُ: الكلام الذي يُغْرِي بين الناس.
      ونَزَغَه: حرَّكه أَدنى حركة.
      ونزَغ الشيطانُ بينهم يَنزَغُ ويَنزِغُ نَزْغاً أَي أَفسد وأَغرى.
      وقوله تعالى: وإمّا يَنْزَغَنَّكَ من الشيطان نَزْغٌ فاسْتَعِذْ بالله؛ نَزْغُ الشيطانِ: وسَاوِسُه ونَخْسُه في القلب بما يُسَوِّلُ للإِنسان مِن المَعاصي، يعني يُلْقِي في قلبه ما يُفْسِدُه على أَصحابه؛ وقال الزجاج: معناه إن نالَك من الشيطان أَدْنى نَزْغٍ ووَسْوسةٍ وتَحْرِيك يَصْرِفُك عن الاحتمال، فاستعذ بالله من شرّه وامْضِ على حكمك.
      أَبو زيد: نَزَغْتُ بين القوم ونَزَأْتُ ومَأَسْتُ كل هذا من الإِفسادِ بينهم،وكذلك دَحَسْتُ وآسَدْتُ وأَرَّشْتُ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: ولم تَرْمِ الشُّكُوكُ بَنَوازِغِها عَزِيمةَ إِيمانِهم؛ النّوازِغُ: جمع نازِغةٍ من النزْغ وهو الطعْنُ والفَسادُ.
      وفي الحديث: صِياحُ المولود حين يَقَع نَزْغةٌ من الشيطانِ أَي نَخْسةٌ وطَعْنةٌ.
      ونَزَغَ الرجلَ يَنْزَغُه نَزْغاً: ذكره بقبيح.
      ورجل مِنْزَغٌ ومِنْزَغةٌ ونَزّاغٌ: يَنْزَغُ الناسَ.
      والنَّزْغُ: شبه الوَخْز والطعْن.
      ونَزَغَه بكلمة نَزْغاً: نخَسَه وطَعَن فيه مثل نَسَغَه.
      ونَدَغَه ونَزَغَه نَزْغاً: طَعَنه بيد أَو رُمْح.
      وفي حديث ابن الزبير: فنزَغَه إنسان من أَهل المسجد بِنزيغةٍ أَي رماه بكلمة سيئة.
      وأَدْرَكَ الأَمْرَ بِنَزَغِه أَي بِحِدْثانِه؛ عن ثعلب.
      ويقال للبَرْك: المِنْزَغةُ والمِنْسْغةُ والمِيزغةُ والمِبْزغةُ والمِنْدغةُ.
      "
  6. زاغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زاغَ / زاغَ عن / زاغَ في / زاغَ من يَزوغ ، زُغْ ، زَوْغًا وزَوَغانًا ، فهو زائغ ، والمفعول مزوغٌ عنه :-
      • زاغَ البصرُ مال وانحرف :-زاغ عن القصد/ الطريق المستقيم: عدل عنه، مال وانحرف، - {مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى} .
      • زاغَتِ الشَّمسُ: زالت، غربت.
      • زاغَ عن الحقيقة: عدل عنها وانحرف.
      • زاغَ في أحكامه: جارَ وظلم.
      • زاغَ من المدرسة: هرب منها.


  7. الوَزَغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزَغُ : الرَّجلُ الضعيف.
      و الوَزَغُ سامٌّ أَبْرَصَ . والجمع : أَوزاغ.
  8. الوَزْغُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَزْغُ : الارتعاشُ والرِّعدة.
  9. أوززغ (المعجم الرائد)
    • أوززغ - إيزاغا
      1-أوززغ بالشيء : رماه دفعة دفعة
  10. وَزغ (المعجم الرائد)
    • وزغ - يزغ ، وزغا
      1-وزغ ببوله : رماه دفعة دفعة وقطعه
  11. وزغ (المعجم الرائد)

    • وزغ - توزيغا
      1-وزغ الجنين : كون في البطن فتبينت صورته وتحرك
  12. أزاغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزاغَ يُزيغ ، أزِغْ ، إزاغَةً ، فهو مُزيغ ، والمفعول مُزاغ :-
      • أزاغ فلانٌ الشَّيءَ أضلَّه، أوقعه في الزَّيغ، أماله عن الحق، جعله ينحرف :- {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا} .
  13. أزاغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزاغَ يُزيغ ، أزِغْ ، إزاغَةً ، فهو مُزيغ ، والمفعول مُزاغ :-
      • أزاغ فلانًا أوقعه في الزَّيغ، أماله عن الحق، جعله ينحرف، أضلَّه :-أزاغ بصرَه: صرفَه، - {رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا}: لاتُملنا عن الهُدى والقصد.
  14. زاغَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زاغَ / زاغَ عن يَزيغ ، زِغْ ، زَيْغًا وزَيَغانًا ، فهو زائغ ، والمفعول مَزيغٌ عنه :-
      • زاغ البصرُ تعب وكلَّ ومال عن مستوى النظر حيرة وشخوصًا :- {مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى} - {وَإِذْ زَاغَتِ الأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ} .
      • زاغتِ الشَّمسُ: مالت إلى الغروب.
      • زاغ عن الطَّريق المستقيم: عدل عنه، مالَ وانحرف :- {وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ} - {مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ} .
  15. نَزَغَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَزَغَهُ: طَعَنَ فيهِ، واغْتَابَهُ،
      ـ نَزَغَ بَيْنَهُم: أفْسَدَ، وأغْرَى، ووَسْوَسَ.
      ـ رَجُلٌ مِنْزَغٌ، ومِنْزَغَةٌ ونَزَّاغٌ: يَنْزَغُ الناسَ.
      ـ المِنْزَغَةُ: المِنْسَغَةُ.


  16. نزغ بين القوم (المعجم عربي عامة)
    • أفْسَد بينهم وحمل بعضَهم على بعض، سعى بينهم بالوقيعة :-نزغ بين صديقين/ زوجين- {إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ}.
  17. نزغ (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ز غ: نَزَغَ الشيطان بينهم أفسد وأغرى وبابه قطع
  18. وزغ (المعجم مختار الصحاح)
    • و ز غ: الوَزَغَةُ دويبة والجمع وَزَغ و أَوْزَاغ و وِزْغان بكسر الواو
  19. أَوْزَغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْزَغَ به: وَزَغَ .


  20. نَزَغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَزَغَ بين القوم نَزَغَ
  21. وَزَغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَزَغَ به وَزَغَ ِ (يَزِغُ) وَزْغاً : رماه دُفعةً دُفعة.
      يقال: وَزَغَتِ الناقةُ ببولها، والطَّعنةُ بالدَّم .
  22. وُزِّغَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وُزِّغَ الجنينُ: صُوِّر في البطن فتبيَّنَتْ صورتُهُ وتحرَّك .
  23. نَزَغَ (المعجم الغني)
    • [ن ز غ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَزَغَ، يَنْزَغُ، مصدر نَزْغٌ.
      1. :-نَزَغَ بَيْنَ النَّاسِ :- : نَزَأَ، حَمَلَ وَأَفْسَدَ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ. الإسراء آية 53إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ (قرآن).
      2. :-نَزَغَ جَارَهُ :- : اِغْتَابَهُ وَذَكَرَهُ بِسُوءٍ.
      3. :-نَزَغَهُ إِلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي :- : حَثَّهُ عَلَيْهَا.
      4. :-نَزَغَهُ بِكَلِمَةٍ :- : طَعَنَ فِيهِ.
  24. نَزْغٌ (المعجم الغني)
    • [ن ز غ]. (مصدر نَزَغَ).
      1. :-حَاوَلَ بِنَزْغِهِ جَذْبَ النَّاسِ إِلَيْهِ :- : بِكَلاَمٍ مُغْرٍ، جَذَّابٍ يُغْرِيهِمْ بِهِ.
      2. :-نَزْغُ الشَّيْطَانِ :- : وَسَاوِسُهُ وَمَا يَدْفَعُ بِهِ الإِنْسَانَ إِلَى الشَّرِّ وَالْمَعَاصِي.
  25. وَزَغَ (المعجم الغني)
    • [و ز غ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَزَغَ، يَزِغُ، مصدر وَزْغٌ. :-وَزَغَ بِبَوْلِهِ :- : رَمَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً، وَقَطَعَهُ.


معنى فليزيغن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَيْغٌ** \- [ز ي غ]. (مص. زاغَ). 1. "زَيْغُ الحاكِمِ" : مَيْلُهُ عَنِ الحَقِّ، اِنْحِرافُهُ.**![آل عمران آية 7]فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشابَهَ مِنْهُ**! . (قرآن) "إِيَّاكَ مِنْ زَيْغِ الْهَوَى". (الجاحظ). 2. "بِهِ زَيْغٌ" : بِهِ شَكٌّ.
Advertisements
معجم الغني
**زَيَّغَ** \- [ز ي غ]. (ف: ربا. متعد).** زَيَّغْتُ**،** أُزَيِّغُ**، مص. تَزْيِيغٌ. 1. "زَيَّغَ قَضِيباً مِنْ حَديدٍ" : عَوَّجَهُ. 2. "زَيَّغَ الوَلَدَ" : جَعَلَهُ يَزيغُ، يَنْحَرِفُ. "زَيَّغَهُ الشَّيْطانُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَيْغ [مفرد]: 1- مصدر زاغَ/ زاغَ عن. 2- (نف) انحراف عن المألوف، أو اضطراب عقلي كما يظهر في سلوك غير الأسوياء. • زيغ البُعْد: (طب) عدم وضوح رؤية الأجسام لبعدها. • زيغ لونيّ: (فز) قصور العدسة عن تجميع ألوان الضوء المختلفة في بؤرة واحدة ممّا يؤدي إلى ظهور بعض الألوان عند حافات صور الأجسام، ينجم عن الانكسار غير المتعادل للأشعّة اللونيّة النافذة من خلال العدسة. II زيَّغَ يُزيّغ، تزييغًا، فهو مُزيِّغ، والمفعول مُزيَّغ • زيَّغه الشَّيطانُ: جعله ينحرف عن طريق الحقّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَيَغان [مفرد]: مصدر زاغَ/ زاغَ عن.
مختار الصحاح
ز ي غ : الزَّيْغُ الميل وبابه باع و زَاغَ البصر كلَّ و زَاغَتِ الشمس مالت وذلك إذا فاء الفيء
الصحاح في اللغة
الزَيْغُ: الميلُ. وقد زاغَ يَزيغُ. وزاغَ البصر، أي كَلَّ. وأَزاغَهُ عن الطريق، أي أمالَه. وزاغَتِ الشمس، أي مالت، وذلك إذا فاء الفَيْءُ. وقومٌ زاغَةٌ عن الشيء، أي زائِغونَ. والتَزايُغُ: التمايلُ. وتَزَيَّغَتِ المرأةُ، أي تزيَّنت وتبرجت.
تاج العروس

زاغَ يَزِيغُ زَيْغاً : وزَيَغاناً الأخِيرَةُ مُحَرَّكَةً وزَيْغُوغَةً كشَيْخُوخَةٍ : مالَ فهُوَ زائِغٌ والواوُ لُغَةٌ

ومن المَجَازِ زاغَ البَصَرُ زَيْغاً أي : كَلَّ ومنْهُ قَوْلُه تعالى : ما زاغَ البَصَرُ وما طَغَى وقيلَ : زاغَتِ الأبْصَارُ أي : مالَتْ عن مَكانِهَا كما يَعْرِضُ للإنْسَانِ عِنْدَ الخَوْفِ

ومن المَجَازِ أيْضاً : زاغَتِ الشَّمْسُ زَيْغاً وزُيُوغاً فهِيَ زائِغَةٌ : مالَتْ ففاءَ الفَيءُ

والزَّيْغُ : الشَّكُ والجَوْرُ عن الحقِّ ومِنْهُ قوْلُه تعالى : في قُلُوبِهِم زَيْغٌ وفي حديثِ أبي بَكْرٍ رضي الله عنه : أخافُ إنْ تَرَكْتُ شَيئاً منْ أمْرِه أنْ أزِيغَ أي : أجُورَ وأعْدِلَ عنِ الحَقِّ وقالَ الرّاغِبُ : الزَّيْغُ المَيْلُ عن الاسْتِقامَةِ إلى أحَدِ الجانِبَيْنِ وزالَ ومالَ وزاغَ مُتَقَارِبَةٌ لكنْ زاغَ لا يُقَالُ إلا فيما كانَ عنْ حَقٍّ إلى باطِلٍ

وقَوْمٌ زاغَةٌ عنِ الشَّيءِ أي : زائغُونَ كالباعَةِ للبائِعِينَ

والزَّاغُ : غُرَابٌ صَغِيرٌ إلى البَيَاضِ لا يأْكُلُ الجِيَفَِ وقد رُخِّصَ في أكْلِه . قلتُ : وهُوَ المُسَمَّى الآنَ بمِصْر بالغُرَاب النُّوحِيِّ ج : زِيغانٌ كطِيقانٍ وطاقٍ وقالَ الأزْهَرِيُّ : لا أدْرِي أعَرَبِيٌّ أمْ مُعَرِّب ؟ قلتُ : الصَّحِيحُ أنَّه فارِسِيٌّ ثمَّ عُرِّبَ ؟ ولكنْ يُطْلَقُ على مُطْلَق الغِرْبَانِ صَغِيراً أمْ كَبِيراً فلمّا عُرِّبَ خُصِّصَ لنَوْعٍ واحِدٍ منْها فتأمَّلْ

وأزَاغَهُ إزاغَةً : أمالَهُ ومنْهُ قولُه تعالى : رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا أي : لا تُمِلْنَا عن الهُدَى والقَصْدِ ولا تُضِلَّنَا وقوْلُه تعالى : فلمّا زاغُوا أزاغَ اللهُ قُلُوبَهُمْ قالَ الرّاغِبُ : لمّا فارَقُوا الاسْتِقَامَةَ عامَلَهُم بذلكَ

وقالَ أبو سَعِيدٍ : زَيَّغَهُ تَزْييغاً : أقامَ زَيْغَهُ قالَ : وهُو مِثْلُ قَوْلِهِمْ : تَظَلَّمَ فُلانٌ منْ فُلانٍ إلى فُلانٍ فظَلَّمَه تَظْلِيماً

وتَزَايَغَ : تَمَايَلَ وخَصَّ بَعْضُهُمْ بهِ التَّمَايُلَ في الأسْنَانِ وهو مجازٌ

وقالَ أبو زَيْدٍ : تَزَيَّغَت المَرْأَةُ : تَزَيُّغاً : مِثْلُ تَزَيَّقَتْ تَزَيُّقاً : إذا تَبَرَّجَتْ وتَزيَّنَتْ وتَلَبَّسَتْ ونَقَلَه ابنُ الأعْرَابِيّ أيْضاً وقالَ ابنُ فارِسٍ : وهُوَ منْ بابِ الإبْدَالِ نُونٌ أُبْدِلَتْ غَيناً

وممّا يستَدْرَكُ عليهِ : الزُّيُوغُ بالضَّمِّ المَيْلُ

وأزَاغَهُ : أوْقَعَهُ في الزَّيْغِ

فصل السين مع الغين

لسان العرب
الزَّيْغُ المَيْلُ زاغَ يَزِيغُ زَيْغاً وزَيَغاناً وزُيُوغاً وزَيْغُوغةً وأَزَغْتُه أَنا إزاغةً وهو زائِغٌ من قوم زاغةٍ مالَ وقومٌ زاغةٌ عن الشيء أَي زائغون وقوله تعالى رَبَّنا لا تُزِغْ قلوبَنا بعد إِذْ هَدَيْتَنا أَي لا تُمِلْنا عن الهُدَى والقَصْدِ ولا تُضِلَّنا وقيل لا تُزِغْ قلوبَنا لا تَتَعَبَّدْنا بما يكون سبباً لزيغ قلوبِنا والواوُ لغة وفي حديث الدعاء اللهم لا تُزِغْ قَلْبي أَي لا تُمَيِّلْه عن الإِيمانِ يقال زاغَ عن الطريق يَزِيغُ إذا عدَلَ عنه وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه أَخافُ إِن تَرَكْتُ شيئاً من أَمرِه أَن أَزِيغَ أَي أَجُورَ وأَعْدِلَ عن الحقّ وحديث عائشة وإذْ زاغت الأَبصار أَي مالَتْ عن مكانها كما يَعْرِضُ للإِنسان عند الخوف وأَزاغه عن الطريق أَي أَمالَه وزاغتِ الشمسُ تَزِيغُ زَيُوغاً فهي زائِغةٌ مالَتْ وزاغَتْ وكذلك إِذا فاءَ الفيءُ قال الله تعالى فلمَّا زاغُوا أزاغَ الله قلوبَهم وزاغَ البصرُ أَي كَلَّ والتَّزايُغُ التَّمايُلُ وخصَّ بعضُّهم به التَّمايُلَ في الأَسْنانِ أَبو سعيد زَيَّغْتُ فلاناً تَزَيِيغاً إذا أَقَمْتَ زَيْغَه قال وهو مثل قولهم تَظَلَّمَ فلان من فلان فَظَلَّمَه تَظْليماً والزَّاغُ هذا الطائر وجمعه الزِّيغانُ قال الأَزهري ولا أَدري أَعربيّ أَم معرّب وفي حديث الحَكَمِ أَنه رخَّصَ في الزَّاغِ قال هو نوع من الغِرْبانِ صغير وتَزَيَّغَتِ المرأَةُ تَزَيُّغاً مثل تَزَيْقَتْ تَزَيُّقاً إِذا تَزَيَّنَتْ وتَبَرَّجَتْ وتَلَبَّسَتْ كَتَزَيَّنَتْ عن ابن الأَعرابي
الرائد
* زيغ تزييغا. 1-الشيء: عوجه. 2-الشيء: أصلح اعوجاجه.
الرائد
* زيغ. 1-مص. زاغ يزيغ. 2-ميل عن الحق. 3-شك.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: