السُّخْطُ بالضَّمِّ كعُنُقٍ مثالُ خُلْقٍ وخُلُقٍ والسَّخَطُ مثالُ جَبَلٍ ذَكَرَ الجَوْهَرِيّ الأُولى والأخيرة وفي اللِّسان : هو مِثْلُ العُدْمِ والعَدَم والمَسْخَط مثال مَقْعَدٍ وهذه والثَّانية نَقَلَهُما الصَّاغَانِيّ وأَنْشَدَ لرُؤْبَة :
" بكُلِّ غَضْبانٍ منَ التَعَيُّطِ
" مُنْتَفِجِ الشَّجْرِ أَبِيِّ المَسْخَطِ ضِدُّ الرِّضا وهو الكَراهَةُ للشَّيْءِ وعَدَمُ الرِّضا به وَقَدْ سَخِطَ كفَرِحَ يَسْخَطُ سَخَطاً وتَسَخَّطَ أَي : كَرِهَ وتَكَرَّهَ . والمَسْخوطُ : المَكْروهُ عن ابن دُرَيْدٍ : وفي الأَسَاسِ : عَطاءٌ مَسْخوطٌ : مَكْروهٌ . وسَخِطَ : غَضِبَ وأَسْخَطَه : أَغْضَبَهُ تقول : أَسْخَطَني فُلانٌ فسَخِطْتُ سَخَطاً . وأَنْشَدَ الأَصْمَعِيّ :
" أُعْطيتُ مِنْ ذي يَدِه بسُخُطِهْ وقالَ العَجّاجُ يَصِفُ ثَوْراً :
" ثُمَّتَ كَرَّ ساخِطَ الإسْخاطِ
وتقول : كُلَّما عَمِلْتُ له عَمَلاً تَسَخَّطَهُ أَي تَكَرَّهَهُ ولم يَرْضَهُ وكَذلِكَ أَعْطاهُ قَليلاً فسَخِطَه . وتَسَخَّطَ عَطاءهُ إِذا اسْتَقَلَّهُ ولم يَقَعْ مِنْهُ مَوْقِعاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : السَّخَط مُحَرَّكَةً : الغَضَبُ وهو مَسْخوطٌ عَلَيْهِ : مَغْضوب عَلَيْهِ . وتَسَخَّط الرَّجُلُ تَغَضَّب ويُقَالُ : البِرُّ مَرْضاةٌ للرَّبِّ مَسْخَطَةٌ للشَّيْطان . والله يَسْخَطُ لَكُم كذا أَي يَمْنَعُكُم مِنْهُ ويُعاقِبُكُم عَلَيْهِ أو يرجع إِلَى إرادَةِ العُقوبة عَلَيْهِ . والمَسْخوط : المَمْسوخُ والقَصيرُ عامِّيّةٌ . والمَساخِطُ : جمعُ مَسْخَطٍ وهو مَا يَحْمِلُكَ عَلَى السُّخْطِ . وسَيْفُ الدِّين سَخْطَةُ بن فارِسِ الدِّين عِزِّ العَرَبِ ابن الأميرِ ثَعْلَبٍ الجَميلِيّ قُتِلَ بمِصْرَ سنة 652