وصف و معنى و تعريف كلمة فليشخ:


فليشخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على فاء (ف) و لام (ل) و ياء (ي) و شين (ش) و خاء (خ) .




معنى و شرح فليشخ في معاجم اللغة العربية:



فليشخ

جذر [شخ]

  1. شَخُتَ : (فعل)
    • شَخُتَ شُخُوتَةً فهو شَخْتٌ، وشخِيتٌ والجمع : شِخَاتٌ
    • شَخُتَ : دقَّ جسمُه خِلْقةً
  2. شَخِمَ : (فعل)
    • شَخِمَ شخَمًا
    • شَخِمَ الطعامُ : فَسَدَ وتغيَّرَتْ رائحتُه
    • شَخِمَ فَمُ فلانٍ
    • فهو شخِمٌ
  3. شاخَ : (فعل)
    • شاخَ يَشيخ ، شِخْ ، شَيْخًا وشَيْخُوخَةً ، فهو شَيْخ
    • شاخ الرَّجُلُ: أسنّ، كبِر وتقدّم في السِّنّ
    • شاخ النباتُ: يبس جوفه وتَلَيَّفَ،
    • شاخ في وظيفته: قضى فيها وقتًا طويلاً
,
  1. شخت (المعجم لسان العرب)


    • "الشَّخْتُ: الدقيق من الأَصْل، لا من الهُزال؛ وقيل: هو الدقيق من كل شيءٍ، حتى إِنه يقال للدقيق العُنُقِ والقوائم: شَخْتٌ، والأُنثى: شَخْتة، وجمعها شِخاتٌ.
      وقد شَخُتَ، بالضم، شُخُوتةً، فهو شَخْتٌ وشَخِيتٌ؛ ومنهم من يُحَرِّكُ الخاءَ؛

      وأَنشد: أَقاسيمُ جَزَّأَها صانِعٌ،فمنها النَّبيلُ، ومنها الشَّخَتْ وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال للجني: إِني أَراك ضَئيلاً شَخِيتاً؛ الشَّخْتُ والشَّخِيتُ: النَحيفُ الجسمِ، الدقيقُه.
      ويقال للحَطب الدقيق: شَخْتٌ.
      ويقال: إِنه لَشَخْتُ الجُزارة إِذا كان دقيقَ القَوائم؛ قال ذو الرمة: شَخْتُ الجُزارةِ، مثلُ البيتِ، سائرُه من المُسُوح، خِدَبٌّ، شَوْقَبٌ، خَشِبُ وإِنه لَشَخْتُ العَطاءِ أَي قليل العطاء.
      والشَّخِيتُ والشِّخْتِيتُ: الغُبارُ الساطِعُ، فِعْلِيلٌ من الشَّخْتِ الذي هو الضاويُّ الدقيقُ؛ وقيل: هو فارسي مُعَرَّب؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:وهي تُثِيرُ الساطع الشِّخْتِيتا والذي رواه يعقوب: السِّخِّيتا والسِّخْتِيتا، لأَن العجم تقول: سَخْتٌ.
      "
  2. شَخْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَخْتُ وشَخَتُ: الدَّقيقُ الضَّامرُ، لا هُزالاً، الجمع: شِخاتٌ. وقد شَخُتَ شُخُوتةً، فهو شَخْتٌ وشَخيتٌ.
      ـ شِخِّيتُ وشَخِيتُ: الغُبارُ السَّاطِعُ، كالشِّخْتيت.
      ـ تَشْخيتُ: الإبلاغُ.
  3. الشَّخْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّخْتُ : الضامِرُ خِلْقَةً.
      يقال: فلانٌ شختٌ.
      وهو شخْتُ العطاءِ: قليلهُ. والجمع : شِخَاتٌ.
  4. شيخ (المعجم لسان العرب)
    • "الشيْخُ: الذي استبانتْ فيه السن وظهر عليه الشيبُ؛ وقيل: هو شَيْخٌ من خمسين إِلى آخره؛ وقيل: هو من إِحدى وخمسين إِلى آخر عمره؛ وقيل: هو من الخمسين إِلى الثمانين، والجمع أَشياخ وشِيخانٌ وشُيوخٌ وشِيَخَة وشِيخةٌ ومَشْيَخٍة ومَِشِيخة ومَشْيُوخاء ومَشايِخُ، وأَنكره ابن دريد.
      وفي الحديث ذكر شِيخانِ قريش، جمع شَيْخ كضَيْف وضِيفانٍ، والأُنثى شَيْخَة؛ قال عَبِيدُ بنُ الأَبرَص: كأَنها لِقْوَةٌ طَلُوبُ،تَيْبَسُ في وَكْرِها القُلُوبُ باتتْ على أُرَّمٍ عَذُوباً،كأَنها شَيْخةٌ رَقُوب؟

      ‏قال ابن بري: والضمير في باتت يعود على اللِّقْوَة وهي العُقاب، شبه بها فرسه إِذا انقضت للصيد.
      وعَذُوبٌ: لم تأْكل شيئاً.
      والرَّقُوبُ: التي تَرْقُبُ وَلَدَها خوفاً أَن يموت.
      وقد شاخَ يَشِيخُ شَيَخاً، بالتحريك، وشُيُوخة وشُِيِوُخِيَّةً؛ عن اللحياني، وشَيْخُوخة وشَيْخوخِيَّة، فهو شَيْخ.
      وشَيَّخَ تَشْيِيخاً أَي شاخَ، وأَصل الياءِ في شيخوخة متحرّكة فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُولٌ، وما جاءَ على هذا من الواو مثل كَيْنُونة وقَيْدودة وهَيْعُوعة فأَصله كَيَّنُونة، بالتشديد، فخفف ولولا ذلك لقالوا كَوْنُونة وقَوْدُودة ولا يجب ذلك في ذوات الياءِ مثل الحَيْدُودة والطَّيْرورة والشَّيْخوخة.
      وشَيَّخْته: دَعَوْتُه شَيْخاً للتبجيل؛ وتصغير الشَّيخ شُيَيْخٌ وشُيَيْخٌ أَيضاً، بكسر الشين، ولا تقل شُوَيْخ.
      أَبو زيد: شَيَّخْتُ الرجل تَشْييخاً وسَمَّعت به تَسْميعاً ونَدَّدت به تَنْديداً إِذا فضحته.
      وشَيَّخَ عليه: شنَّع؛ أَبو العباس: شَيْخٌ بَيّن التَّشَيُّخ والتشييخ والشَّيْخُوخة.
      وأَشياخُ النجوم: هي الدراريُّ؛ قال ابن الأَعرابي: أَشياخُ النجوم هي التي لا تنزل في منازل القمر المسماة بنجوم الأَخْذِ؛ قال ابن سيده: أُرى أَنه عنى بالنجوم الكواكب الثابتة؛ وقال ثعلب: إِنما هي أَسْناخُ النجوم وهي أُصولها التي عليها مدار الكواكب وسِرُّها؛ وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي: يَحْسَبُه الجاهلُ، ما لم يَعْلَما،شَيْخاً، على كُرْسِيِّه، مُعَمَّما لو أَنه أَبانَ أَو تَكَلَّما،لكان إِيَّاه، ولكن أَعْجَما وفسره فقال يصف وَطْبَ لبن شبهه برجل مُلَفَّفٍ بكسائه وقال: ما لم يعلم، فلما أَطلق الميم رَدَّها إِلى اللام، وأَما سيبويه فقال: هو على الضرورة وإِنما أَراد يعلمنْ؛ قال: ونظيره في الضرورة قول جَذيمَة الأَبْرَص:ربما أَوفَيْتُ في عَلَمٍ تَرْفَعَنْ ثَوْبي شَمالاتُ وقول الشاعر: مَتى مَتى تُطَّلَعُ المَثابا؟ لَعَلَّ شَيْخاً مُهْتَراً مُصاب؟

      ‏قال: عني بالشيخ الوَعِلَ.
      والشِّيخَةُ: نَبْتَةٌ لبياضها، كما، قالوا في ضرب من الحَمْضِ الهَرْمُ.
      والشاخةُ: المعتدِلُ؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَن أَلف شاخة ياء لعدم «ش و خ» وإِلا فقد كان حقها الواو لكونها عيناً.
      قال أَبو زيد: ومن الأَشجار الشَّيْخُ وهي شجرة يقال لها شجرة الشُّيُوخِ، وثمرتها جِرْوٌ كجِرْوِ الخِرِّيعِ، قال: وهي شجرة العُصْفُر مَنْبِتُها الرِّياضُ والقُرْيانُ.
      وفي حديث أُحُدٍ ذكر شَيْخانِ (* قوله «ذكر شيخان»، قال ابن الأثير: بفتح الشين وكسر النون.
      وقال ياقوت شيخان بلفظ تثنية شيخ، ثم، قال: وشيخة رملة بيضاء في بلاد أسد وحنظلة على الصحيح).
      بفتح الشين: هو موضع بالمدينة عَسْكَرَ به سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ليلة خَرَجَ إِلى أُحُدٍ وبه عَرَضَ الناسَ، والله أَعلم.
      "
  5. شَيْخُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ شَيْخُ وشَيْخُونُ: مَنِ اسْتَبَانَتْ فيه السِّنُّ، أو من خَمْسِينَ أو إحْدَى وخَمْسِينَ إلى آخِرِ عُمُرِهِ أو إلى الثمانينَ، الجمع: شُيُوخٌ وشِيوخٌ وأشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشِيْخَةٌ وشِيخانٌ، ومَشْيَخَةٌ ومَشِيخَةٌ، ومَشْيوخاء ومَشْيُخاء ومشايخ، وتَصْغِيرُه: شُيَيْخٌ وشِيَيْخٌ، وشُوَيْخٌ قليلةٌ، ولم يَعْرِفْها الجوهريُّ. وعبدُ اللَّطيفِ بنُ نَصْرٍ، وعبدُ الله بنُ محمد بنِ عبد الجَلِيلِ، المُحَدِّثانِ، الشَّيْخِيَّانِ: نِسْبَةٌ إلى الشَّيْخِ المِيْهَنِيِّ، وهي شَيْخَةٌ. وشاخَ يَشِيخُ شَيَخاً، وشُيُوخَةً وشُيوخِيَّةً وشَيْخُوخَةً وشَيْخُوخِيَّةً، وشَيَّخَ تَشْييخاً، وتَشَيَّخَ.
      ـ أشياخُ النُّجومِ: أصولُها.
      ـ شَيْخُ: شجرةٌ،
      ـ شَيْخُ للمرأة: زوجُها.
      ـ رُسْتاقُ الشَّيْخِ: موضع بأصفهانَ.
      ـ شَيْخَانُ: لَقَبُ مُصْعَبِ بنِ عبدِ الله المُحدِّثِ، وموضع بالمدينةِ مُعَسْكَرُهُ صلى الله عليه وسلم، يومَ أُحُدٍ.
      ـ شَيَّخَهُ: دعاهُ شَيْخاً تَبْجيلاً،
      ـ شَيَّخَ عليه: عابَهُ،
      ـ شَيَّخَ به: فَضَحَهُ.
      ـ شَيْخَةُ: رَمْلَةٌ بَيْضاءُ بِبِلادِ أسَدٍ وحَنْظَلَةَ، ومنه قَوْلُ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيِّ على الصحيح: ومن جُحْرِه بالشَّيْخَةِ اليَتَقَصَّعُ
      ـ شِيْخَةُ: ثَنِيَّةٌ لبياضِها.
      ـ شاخَةُ: المُعْتَدِلُ.
  6. شَيخ (المعجم الرائد)
    • شيخ - ج، شيوخ وشيوخ وأشياخ وشيخة وشيخة وشيخان ومشيخة ومشيخة ، جج مشايخ وأشاييخ
      1- شيخ : الذي بلغ سن الشيخوخة، وهي غالبا ما فوق الخمسين. 2- شيخ : رجل الدين عند المسلمين. 3- شيخ : عالم. 4- شيخ : أستاذ معلم. 5- شيخ : كبير القوم. 6- شيخ : كل كبير المقام. 7- شيخ : «شيخ العقل» عند الدروز : هو رئيس مذهبهم وزعيمهم الروحي ورئيس مجلسهم المذهبي. 8- شيخ : «شيخ المرأة» : زوجها. 9- شيخ : «شيخ النار» : إبليس.
  7. شاخ (المعجم الرائد)
    • شاخ - يشيخ ، شيخا وشيوخة وشيوخة وشيوخية وشيوخية وشيخوخة وشيخوخية
      1-صار شيخا، كبر في السن
  8. شاخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شاخَ يَشيخ ، شِخْ ، شَيْخًا وشَيْخُوخَةً ، فهو شَيْخ :-
      شاخ الرَّجُلُ أسنّ، كبِر وتقدّم في السِّنّ :-شاخ أبوه وهو لا يزال عَزَبًا، - {وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ} - {ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا} :-
      شاخ في وظيفته: قضى فيها وقتًا طويلاً.
  9. شيَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شيَّخَ يشيِّخ ، تشييخًا ، فهو مُشيِّخ ، والمفعول مُشيَّخ (للمتعدِّي) :-
      شيَّخَ فلانٌ شاخ، تقدّم في السِّنِّ وصار شَيْخًا.
      شيَّخ فلانًا: دعاه شَيْخًا، أو قال له: يا شيخ.


  10. شخَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شخَّ بـ / شخَّ في شَخَخْتُ ، يَشُخّ ، اشْخُخْ / شُخَّ ، شَخًّا وشخيخًا ، فهو شاخّ ، والمفعول مشخوخ به :-
      شخّ ببوله أرسله بصوت.
      شخّ الوَلدُ في فراشه:
      1 - بال.
      2 - تغوَّط.
      شخّ في نومه: غطَّ، أحدث شخيرًا.
  11. تشيَّخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشيَّخَ يتشيَّخ ، تشيُّخًا ، فهو مُتَشيِّخ :-
      تشيَّخ الرَّجلُ تكلّف الشيخوخَةَ :-تشيَّخ شابّ.
  12. مشيَخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مشيَخَ يمشيخ ، مشيخةً ، فهو مُمشيِخ ، والمفعول مُمشيَخ :-
      (انظر م ش ي خ - مشيَخَ).
  13. مشيَخَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مشيَخَ يمشيخ ، مَشْيَخةً ، فهو مُمشيِخ ، والمفعول مُمشْيَخ :-
      مشيخ ابنَه حمله على تكلُّف الوقار والتظاهر به.


  14. الشّيْخان (المعجم عربي عامة)
    • أبو بكر وعمر من الصحابة.
  15. الشَّيْخُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّيْخُ : من أدرك الشيخوخةَ، وهي غالبا عند الخمسين، وهو فوق الكهل ودون الهرم.
      و الشَّيْخُ ذر المكانة من علم أو فضل أو رياسَة.
      وشيخ البلد:من رجال الإدارة في القرية،وهو دون العمدة. والجمع : شيوخ، وأشياخ.
  16. الشُّيَّاخ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّيَّاخ : الشيخوخة المبكرة تنشأ عن النمو غير السَّوِيّ (مج) .
  17. الشِّيَاخَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّيَاخَة : منصب الشيخ.
      و الشِّيَاخَة موضع ممارسته سلطته.
  18. شَخُتَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • شَخُتَ شَخُتَ شُخُوتَةً: دقَّ جسمُه خِلْقةً.
      فهو شَخْتٌ، وشخِيتٌ. والجمع : شِخَاتٌ.
  19. الشيخان (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏لقب للإمامين البخاري ومسلم . ‏
  20. الشيخ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو من يأخذ عنه الراوي أو التلميذ ويحدث عنه . ‏
  21. شيخ (المعجم الرائد)
    • شيخ - تشييخا
      1- شيخ : صار شيخا. 2- شيخه : دعاه شيخا. 3- شيخه على كذا : جعله شيخا عليه. 4- شيخ عليه : عابه. 5- شيخ به : فضحه.
  22. تشيّخ الرّجل (المعجم عربي عامة)


    • تكلّف الشيخوخَةَ :-تشيَّخ شابّ.
  23. شاخ الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أسنّ، كبِر وتقدّم في السِّنّ :-شاخ أبوه وهو لا يزال عَزَبًا- {وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ} - {ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا} :- ° شاخ في وظيفته
  24. شخّ الولد في فراشه (المعجم عربي عامة)
    • بال.
  25. شخّ ببوله (المعجم عربي عامة)
    • أرسله بصوت.


معنى فليشخ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَخَّ** \- [ش خ خ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَخَخْتُ**،** أَشُخُّ**، مص. شَخٌّ. 1. "شَخَّ الرَّجُلُ فِي نَوْمِهِ": غطَّ. 2. "شَخَّ الوَلَدُ بِبَوْلِهِ" : أَرْسَلَهُ بِصَوْتٍ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شخّ [مفرد]: مصدر شخَّ بـ/ شخَّ في. II شخَّ بـ/ شخَّ في شَخَخْتُ، يَشُخّ، اشْخُخْ/ شُخَّ، شَخًّا وشخيخًا، فهو شاخّ، والمفعول مشخوخ به • شخّ ببوله: أرسله بصوت. • شخّ الوَلدُ في فراشه: 1- بال. 2- تغوَّط. • شخّ في نومه: غطَّ، أحدث شخيرًا.
المعجم الوسيط
في نَوْمه ـُ شَخًّا: غَطَّ. وـ بِبَوْله: أرسله بصوتٍ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: