-
اشتفى
- اشتفى بـ / اشتفى من يَشتفي ، اشتَفِ ، اشتفاءً ، فهو مُشتفٍ ، والمفعول مُشتفًى به :-
• اشتفى بكذا شُفِي به، بَرِئ به من مرضه.
• اشتفى من عِلَّته: بَرِئ :-عالجه الطبيبُ فاشتفى.
• اشتفى الرَّجُلُ من عدوِّه: بلغ ما يُذهب غيظَه منه، انتقم منه :-حكم القاضي بسجن خصمه فاشتفى منه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِشتَفَى
- إشتفى - اشتفاء
1- إشتفى بالشيء : نال به الشفاء. 2- إشتفى منه : انتقم
المعجم: الرائد
-
اشْتَفَى
- اشْتَفَى من عِلَّته: بَرِئ.
و اشْتَفَى بكذا: شُفِيَ به.
و اشْتَفَى من عَدُوِّه: بَلَغَ مايُذْهِبُ غَيْظَهُ منه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اشتِفاء
- اشتِفاء :-
مصدر اشتفى بـ/ اشتفى من.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الشَّفَا
- الشَّفَا مِنْ كل شيءِ: حَرْفُهُ.
وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 103وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِنَ النَّار فَأَنْقَذَكُمْ مِنْهَا) ) .
و الشَّفَا القليلُ منه.
يقال: ما بَقِيَ منه إلاَّ شَفًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
اشتفى الرّجل من عدوّه
- بلغ ما يُذهب غيظَه منه، انتقم منه :-حكم القاضي بسجن خصمه فاشتفى منه.
المعجم: عربي عامة
-
اشتفى من علّته
- بَرِئ :-عالجه الطبيبُ فاشتفى.
المعجم: عربي عامة
-
إِشْفاءٌ
- [ش ف ي]. (مصدر أَشْفَى). :-إِشْفاءُ الْمَريضِ :-: عِلاجُهُ بِوَصْفِ دَواءٍ شافٍ لَهُ.
المعجم: الغني
-
إشْفاء
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
اشتفى بكذا
- شُفِي به، بَرِئ به من مرضه.
المعجم: عربي عامة
-
شفي
- "الشِّفاء: دواءٌ معروفٌ، وهو ما يُبرئُ من السَّقَم، والجمعُ أَشْفِيةٌ، وأَشافٍ جمعُ الجْمع، والفعل شَفاه الله من مَرَضهِ شِفاءً،ممدودٌ.
واسْتَشْفى فلانٌ: طلبَ الشِّفاء.
وأَشْفَيتُ فلاناً إذا وهَبتَ له شِفاءً من الدواء.
ويقال: شِفاءُ العِيِّ السؤَالُ.
أَبو عمرو: أَشْفى زيد عمراً إذا وَصَفَ له دواءً يكون شِفاؤه فيه، وأَشْفى إذا أَعْطى شيئاً ما؛
وأَنشد: ولا تُشْفِي أَباها، لوْ أَتاها فقيراً في مبَاءَتِها صِماما وأَشْفَيْتُك الشيءَ أَي أَعطيْتُكَه تَستَشْفي به.
وشفاه بلسانه: أَبْرأَهُ.
وشفاهُ وأَشْفاهُ: طلب له الشِّفاءَ.
وأَشْفِني عَسَلاً: اجْعَلْه لي شِفاءً.
ويقال: أَشْفاهُ اللهُ عسَلاً إذا جعله له شِفاءً؛ حكاه أَبو عبيدة.
واسْتَشْفى: طلب الشِّفاءَ، واسْتَشْفى: نال الشِّفاء.
والشَّفى: حرْفُ الشيءِ وحَدُّه، قال الله تعالى: على شَفى جُرُفٍ هارٍ؛ والاثنان شَفَوان.
وشَفى كلِّ شيء: حَرْفُه؛ قال تعالى: وكنتم على شَفى حُفْرة من النارِ؛ قال الأَخفش: لمَّا لم تَجُزْ فيه الإمالةُ عُرِفَ أَنه من الواو لأَنَّ الإمالة من الياء.
وفي حديث علي، عليه السلام: نازلٌ بِشَفا (* قوله «تحت الروق إلخ» هكذا في الأصل).
وفْقُ هِلالٍ بينَ ليْلٍ وأُفُقْ،أَمسى شَفىً أَو خَطُّهُ يومَ المَحَقْ الشَّفى: حَرْفُ كلِّ شيء، أَراد أَنَّ قوْسَه كأَنَّها خَطُّ هلالٍ يوم المَحَق.
وأَشْفْى على الشيء: أَشرفَ عليه، وهو من ذلك.
ويقال: أَشفى على الهلاك إذا أَشرفَ عليه.
وفي الحديث:فأَشْفَوْا على المرْج أَي أَشرَفُوا،وأَشْفَوْ على الموتِ.
وأَشافَ على الشيء وأَشفى أَي أَشرَفَ عليه.
وشَفَت الشمس تَشْفُوا: قارَبَت الغُروب، والكلمة واوِيَّة ويائيَّة.
وشفى الهلالُ: طَلعَ، وشَفى الشخصُ: ظَهَرَ؛ هاتان عن الجوهري.
ابن السكيت: الشَّفى مقصورٌ بقيَّةُ الهلالِ وبقيةُ البصر وبقية النهار وما أَشبهه؛ وقال العجاج:ومَرْبَإٍ عالٍ لِمَنْ تَشَرَّفا،أَشْرَفْتُه بلا شَفى أَو بِشَفى قوله بلا شَفى أَي وقد غابَتِ الشمسُ، أَو بشَفَى اي أَو قدْ بَقِيَتْ منها بقِيَّةٌ؛ قال ابن بري: ومثله قول أَبي النجم: كالشِّعْرَيَيْن لاحَتا بعْدَ الشَّفى شبَّه عيني أَسَدٍ في حُمْرَتِهِما بالشِّعْرَيَيْن بعد غروب الشمس لأَنَّهما تَحْمَرَّان في أَوَّل الليلِ؛ قال ابن السكيت: يقال للرجل عند موتهِ وللقمر عند امِّحاقِه وللشمس عند غروبها ما بَقِيَ منه إلا شَفىً أَي قليلٌ.
وفي الحديث عن عطاء، قال: سمعت ابن عباس يقول ما كانت المُتْعة إلاَّ رَحْمةً رَحِمَ اللهُ بها أُمَّة محمدٍ، صلى الله عليه وسلم، فلولا نَهْيُه عنها ما احتاج إلى الزِّنا أَحَدٌ إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ قليلٌ من الناس؛ قال: والله لكَأَنِّي أَسمَعُ قوله إلاَّ شفىً؛ عطاء القائلُ؛ قال أَبو منصور: وهذا الحديث يدلُّ على أَنَّ ابن عباس عَلِمَ أَنَّ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، نهى عن المُتْعة فرجع إلى تَحْرِيمِها بعدما كان باح بإحْلالِها، وقوله: إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ خَطِيئةً من الناس قليلةً لا يَجدونَ شيئاً يَسْتَحِلُّون به الفُروج، من قولهم غابتِ الشمسُ إلا شَفىً أََي قليلاً من ضَوْئِها عند غروبها.
قال الأَزهري: قوله إلا شَفىً أَي إلا أَنْ يُشْفيَ، يعني يُشْرِفَ على الزِّنا ولا يُواقِعَه، فأَقام الاسمَ وهو الشَّفى مُقامَ المصدرِ الحقيقي، وهو الإشفاءُ على الشيء.
وفي حديث ابن زِمْلٍ: فأَشْفَوْا على المَرْجِ أَي أَشرَفُوا عليه ولا يَكادُ يقالُ أَشْفَى إلا في الشَّرِّ.
ومنه حديث سَعدٍ: مَرِضْتُ مَرَضاً أَشْفَيْتُ منه على الموت.
وفي حديث عمر: لا تَنْظُروا إلى صلاة أَحدٍ ولا إلى صِيامِه ولكن انظروا إلى وَرَعه إذا أَشْفَى أَي إذا أَشرَف على الدُّنيا وأَقبَلَتْ عليه، وفي حديث الآخر: إذا اؤْْتُمِنَ أَدَّى وإذا أَشْفَى وَرِع أَي إذا أَشرف على شيءً توَرَّعَ عنه، وقيل: أَراد المَعْصِية والخِيانة.
وفي الحديث: أَن رجُلاً أَصابَ من مَغْنَمٍ ذَهَباً فأَتى به النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، يدْعُو له فيه فقال: ما شَفَّى فلانٌ أَفضلُ مما شَفَّيْتَ تَعَلَّمَ خَمسَ آياتٍ؛ أَراد: ما ازْدادَ ورَبِحَ بتَعلُّمِه الآيات الخمسَ أَفضلُ مما اسْتَزَدْتَ ورَبِحْتَ من هذا الذَّهَبِ؛ قال ابن الأَثير: ولعله من باب الإبْدالِ فإنَّ الشَّفَّ الزيادةُ والرِّبْحُ، فكأَنّ أَصلَه شَفّفَ فأُبْدِلت إحدى الفاءَات ياءً، كقوله تعالى: دَسّاها، في دَسَّسَها، وتقَضَّى البازي في تقَضَّضَ، وما بقِيَ من الشَّمْسِ والقَمَرِ إلا شَفىً أَي قليلٌ.
وشَفَتِ الشمسُ تَشْفي وشَفِيَتْ شَفىً: غَرَبَتْ، وفي التهذيب: غابَتْ إلا قليلاً، وأَتيتهُ بشَفىً من ضَوْءِ الشمسِ؛
وأَنشد: وما نِيلُ مِصْرٍ قُبَيْلَ الشَّفَى،إذا نفَحَتْ رِيحُه النافِحَهْ أَي قُبَيْلَ غروبِ الشمس.
ولما أَمرَ النبي، صلى الله عليه وسلم،حَسّانَ بهِجاءِ كُفارِ قُرَيْشٍ ففَعَلَ، قال: شَفَى واشْتَفَى؛ أَراد أَنه شفى المْؤمنين واشتَفَى بنفْسهِ أَي اخْتَصَّ بالشِّفاءِ، وهو من الشِّفاءِ البُرْءِ من المرض، يقال: شَفاهُ الله يَشْفيه، واشتَفَى افتَعَل منه،فنقَله من شِفاءِ الأَجسامِ إلى شِفاء القُلُوبِ والنُّفُوس.
واشتَفَيْتُ بكذا وتشَفَّيْتُ من غَيْظي.
وفي حديث الملْدُوغِ: فشَفَوْا له بكلِّ شيءٍ أَي عالَجُوهُ بكلِّ ما يُشْتَفَى به، فوَضَعَ الشِّفاءَ مَوْضِعَ العِلاجِ والمُداواة.
والإشْفَى: المِثْقَب؛ حكى ثعلب عن العرب: إنْ لاطَمْتَه لاطَمْتَ الإشْفَى، ولم يفسره.
قال ابن سيده: وعندي أَنه إنما ذهَب إلى حِدَّتهِ لأَن ال إنسانَ لو لاطَمَ الإشْفَى لكان ذلك عليه لا له.
والإشْفَى: الذي للأساكِفة، قال ابن السكيت: الإشْفَى ما كان للأَساقي والمَزاود والقِرَبِ وأَشباهِها، وهو مقصور، والمِخْصَفُ للنِّعالِ؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز:فحاصَ ما بينَ الشِّراكِ والقَدَمْ،وَخْزَة إشْفَى في عُطُوفٍ من أَدَمْ وقوله أَنشده الفارسي: مِئَبَرةُ العُرْقُوبِ إشْفَى المِرْفَقِ عَنَى أَنَّ مِرْفَقَها حديدٌ كالإشْفَى، وإن كان الجَوْهَر يقتضي وصفاً ما فإن العَرَب رُبما أَقامتْ ذلك الجَوْهَر مُقامَ تلك الصِّفةِ.
يقولُ عليّ، رضي الله عنه: ويا طَغامَ الأَحلامِ، لأَنَّ الطَّغامةَ ضعيفةٌ فكأَنه، قال: يا ضِعافَ الأَحلام؛ قال ابن سيده: أَلِفُ الإشْفَى ياءٌ لوجُود ش ف ي وعدم ش ف و مع أَنها لامٌ.
التهذيب: الإشفى السِّرادُ الذي يُخْرَزُ به، وجمعه الأَشافي.
ابن الأَعرابي: أَشْفَى إذا سار في شَفَى القمر،وهو آخرُ الليل، وأَشْفَى إذا أَشرف على وصِيَّةٍ أَو وَديعةٍ.
وشُفَيَّة: اسم رَكِيّة معروفة.
وفي الحديث ذكر شُفَيّة، وهي بضم الشين مصغرة: بئر قديمة بمكة حفرتها بنو أَسد.
التهذيب في هذه الترجمة: الليث الشَّفَةُ نُقْصانُها واوٌ، تقول شَفَةٌ وثلاثُ شَفَواتٍ، قال: ومنهم من يقول نُقْصانُها هاءٌ وتُجْمَعُ على شِفاهٍ، والمُشافهة مُفاعَلة منه.
الخليل: الباءُ والميمُ شَفَوِيّتانِ، نسَبهُما إلى الشَّفَة، قال: وسمعت بعض العرب يقول أَخْبَرَني فلانٌ خَبَراً اشْتَفَيْتُ به أَي انتَفَعْتُ بصحَّته وصدْقِه.
ويقول القائلُ منهم: تشَفَّيْتُ من فلانٍ إذا أَنْكَى في عَدُوِّه نِكايةً تَسُرُّه.
"
المعجم: لسان العرب
-
تشافى
- تشافى يتشافى ، تَشافَ ، تشافيًا ، فهو مُتشافٍ ، والمفعول متشافًى منه :-
• تشافى فلانٌ ممَّا به أظهر الشّفاء والبُرْءَ منه :-تشافى الشعبُ من آثار العدوان.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شوف
- "شافَ الشيءَ شَوْفاً: جلاه.
والشَّوْفُ: الجَلْوُ.
والمَشُوفُ: المَجْلُوُّ.
ودينار مَشُوفٌ أَي مَجْلُوٌّ؛ قال عنترة: ولقد شَرِبْتُ من المُدامةِ بَعْدما ركدَ الهَواجِرُ بالمَشُوفِ المُعْلَمِ يعني الدينار المَجْلُوَّ، وأَراد بذلك ديناراً شافَه ضاربُه أَي جلاه،وقيل: عنى به قَدَحاً صافياً مُنَقَّشاً.
والمَشُوفُ من الإبل: المَطْلِيُّ بالقَطران لأَن الهناء يشُوفه أَي يجلوه.
وقال أَبو عبيد: المشوف الهائج، قال: ولا أَدري كيف يكون الفاعل عبارة عن المفعول؛ وقول لبيد: بِخَطِيرةٍ تُوفي الجَدِيلَ سَرِيحَةٍ،مِثْلِ المَشُوفِ هَنَأْته بِعصِيمِ (* قوله «بخطيرة» في شرح القاموس: الخطيرة التي تخطر بذنبها نشاطاً، والسريحة: السريعة السهلة السير.) يحتمل المعنيين.
وقال أَبو عمرو: المَشُوفُ الجمل الهائجُ في قول لبيد،ويروى المسُوفُ، بالسين، يعني المشموم إذا جَرِبَ البعير فطُلِيَ بالقَطِران شمَّتْه الإبل، وقيل: المَشُوف المزين بالعُهُون وغيرها.
والمُشَوَّفةُ من النساء: التي تُظْهِر نَفسَها ليراها الناسُ؛ عن أَبي علي.
وتَشَوَّفَتِ المرأَةُ: تزينت.
ويقال: شِيفتِ الجاريةُ تُشافُ شَوْفاً إذا زُيِّنَتْ.
وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: أَنها شَوَّفَتْ جارية فطافَتْ بها وقالت لعلَّنا نَصِيدُ بها بعضَ فِتْيان قُريش، أَي زَيَّنَتْها.
واشْتافَ فلان يَشْتافُ اشْتِيافاً إذا تَطاوَلَ ونظر.
وتَشَوَّفْتُ إلى الشيء أَي تطَلَّعْتُ.
ورأَيت نساء يَتَشَوَّفْن من السُّطُوح أَي يَنْظرن ويَتطاوَلْنَ.
ويقال: اشْتافَ البرقَ أَي شامَه، ومنه قول العجاج:واشْتافَ من نحوِ سُهَيْلٍ بَرْقا وتَشَوَّفَ الشيءُ وأَشافَ: ارتفع.
وأَشافَ على الشيء وأَشْفى: أَشْرَفَ عليه.
وفي الصحاح: هو قلب أَشْفى عليه.
وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: ولكن انْظُرُوا إلى ورَعِه إذا أَشافَ أَي أَشْرَفَ على الشيء، وهو بمعنى أَشْفى؛ وقال طُفَيْل: مُشيفٌ على إحْدى ابْنَتَيْنِ بنفسه،فُوَيْتَ العَوالي بَيْنَ أَسْرٍ ومَقْتَلِ (* قوله «ابنتين» في شرح القاموس اثنتين.) وتمثّل المخْتارُ لما أُحِيطَ به بهذا البيت: إما مُشِيف على مجْدٍ ومَكْرُمةٍ،وأُسْوةٌ لك فيمن يَهْلِكُ الوَرَقُ والشَّيِّفةُ: الطَّلِيعةُ؛ قال قَيْسُ بن عَيزارة: ورَدْنا الفُضاضَ، قَبْلَنا شَيِّفاتُنا،بأَرْعَنَ يَنْفي الطيرَ عن كلِّ مَوْقِعِ وشَيِّفةُ القوم: طَلِيعَتُهم الذي يَشْتافُ لهم.
ابن الأَعرابي: بعث القومُ شَيِّفةً أَي طَليعةً.
قال: والشَّيِّفانُ الدَّيْدَبانُ.
وقال أَعرابي: تَبَصَّرُوا الشَّيِّفانَ فإنه يَصُوكُ على شَعَفَةِ المَصادِ أَي يلزمها.
واشْتافَ الفرسُ والظَّبْيُ وتَشَوَّفَ: نَصَب عُنُقَه وجعل ينظر؛ قال كثير عزة: تَشَوّفَ من صَوْتِ الصَّدى كلَّ ما دَعا،تَشَوُّفَ جَيْداء المُقَلَّدِ مُغْيِبِ الليث: تشوَّفتِ الأَوْعالُ إذا ارتفعت على معاقِلِ الجبال فأَشْرفت؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَشْتَفْنَ للنظرِ البعيد، كأَنما إرنانُها ببَوائِن الأَشْطانِ (* راجع هذا البيت في مادة شنف فقد ورد فيه يَشنَفْن بدل يشتفن.
يصف خيلاً نَشِيطة إذا رأَتْ شخصاً بعيداً طَمَحَتْ إليه ثم صَهَلَت،فكأَنَّ صَهِيلها في آبار بعيدة الماء لسعَةِ أَجْوافها.
وفي حديث سُبَيْعةَ: أَنها تَشَوَّفت للخُطّاب أَي طَمَحَتْ وتَشَرَّفَتْ.
واسْتَشافَ الجُرحُ، فهو مُسْتَشِيفٌ، بغير همز إذا غَلُظَ.
وفي الحديث: خرجت بآدم شافةٌ في رجله؛ قال: والشافةُ جاءت بالهمز وغير الهمز، وهي قُرحة تخرج بباطن القدم وقد ذكرت في شأَف، واللّه أَعلم.
"
المعجم: لسان العرب
-
شِفاءُ
- ـ شِفاءُ: الدَّواءُ، ج: أشْفِيَةٌ، جج: أشافِي.
ـ شَفاهُ يَشْفِيهِ: بَرَأَهُ، وطَلَبَ له الشِفاءَ، كأَشْفاهُ،
ـ شَفَتِ الشمسُ: غَرَبَتْ، كشَفِيَتْ شَفًى.
ـ ما بَقِيَ إلاَّ شَفًى: إلاَّ قَليلٌ.
ـ إِشْفَى: المِثْقَبُ، والسِرادُ يُخْرَزُ به، ويُؤَنَّثُ.
ـ شَفَى: بَقِيَّةُ الهِلالِ، وحَرْفُ كلِّ شيءٍ.
ـ أشْفَى عليه: أشْرَفَ،
ـ أشْفَى الشيءَ إياهُ: أعْطاهُ يَسْتَشْفِي به.
ـ اشْتَفَى بكذا، وتَشَفَّى من غَيْظِه،
ـ وسَمَّوْا: شِفاءً.
ـ أشْفِياءُ: أكَمَةٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
شَفا
- شفا - يشفو ، شفوا
1- شفا : ظهر. 2- شفا الهلال : طلع. 3- شفات الشمس : مالت إلى الغروب.
المعجم: الرائد
-
أشفى
- أشفى / أشفى على يُشفي ، أشْفِ ، إشفاءً ، فهو مُشفٍ ، والمفعول مُشفًَى :-
• أشفى المريضَ طلب له الشِّفاء، أو وصف له الدّواءَ الشافي.
• أشفى على الشَّيء: اقترب منه :-أشفى المريضُ على الموت، - أشفتِ الشّمسُ على الغروب.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
إِشفَى
- أشفى - إشفاء
1- أشفى على الشيء : اقترب منه ، أشرف عليه «أشفى على الموت». 2- أشفى المريض : امتنع شفاؤه. 3- أشفى المريض : طلب له الشفاء. 4- أشفى المريض : وصف له الدواء الشافي. 5- أشفى المريض الدواء : أعطاه إياه ليتداوى به. 6- أشفى : سار في «شفا» القمر، أي في آخر الليل.
المعجم: الرائد
-
شفا
- شفا - ج، أشفاء ، مثشفوان
1- شفا من الشيء : : حرفه، حده «شفا الوادي، شفا الهلاك». 2- شفا من الشيء : القليل منه .
المعجم: الرائد
-
شَفَتِ
- ـ شَفَتِ الشمسُ تَشْفُو: قارَبَتِ الغُرُوبَ،
ـ شَفَا الهِلالُ: طَلَعَ،
ـ شَفَا الشَّخْصُ: ظَهَرَ.
ـ الهَيْثَمُ بنُ شَفٍ: مُحَدِّثٌ، وقولُ المُحَدِّثينَ: شَفِيٍّ أو شُفَيٍّ، لَحْنٌ.
ـ شُفَيٌّ: ابنُ مانِعٍ، محدِّثٌ.
ـ الشَّفَةُ: نُقْصانُها واوٌ أو هاءٌ، وتَقَدَّمَ.
المعجم: القاموس المحيط
-
الشَّفْنُ
- ـ الشَّفْنُ: الكَيِّسُ العاقِلُ، كالشَّفِنِ، ورَقيبُ المِيراثِ، والانْتظارُ.
ـ شُفَنٌ: الشديدُ النَّظَرِ.
ـ شَفَنَهُ، وشَفِنَهُ، شُفُوناً: نَظَرَ إليه بِمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ، أَو نَظَرَ في إعْراضٍ، أَو رَفَعَ طَرْفَهُ ناظِراً إليه كالمُتَعَجِّبِ أَو كالكارِهِ، فهو شافِنٌ وشَفونٌ.
المعجم: القاموس المحيط
-
شافاهُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَوف
- شوف - تشويفا
1-شوف المرأة : زينها
المعجم: الرائد
-
أشف
- "الجوهري: الإشْفَى للإسْكافِ، وهو فِعْلى، والجمع الأَشافي.
قال ابن بري عند قول الجوهريّ وهو فِعْلَى، قال: صوابه إفْعَلٌ، والهمزة زائدة،وهو منوَّن غيرُ مصروف.
"
المعجم: لسان العرب
-
إِشْفَى
- ـ إِشْفَى: الإِسْكَافُ، ج: الأشافِي.
المعجم: القاموس المحيط